- مدونة بلال للنجاح والناجحين - https://www.bilal4success.net -

كيف تطور تفكيرك الإبداعي على طريقة توني بوزان

توني بوزان

  يتسائل الكثير منا عن كيفية تطوير تفكيره الإبداعي،و ليس أجدربالإجابة عن هذا السؤال من الخبير العالمي/توني بوزان، فهو مخترع الخرائط الذهنية وصاحب الكتب العظيمة عن كيفية إستخدام العقل وتطوير الذاكرة وهو مؤسس مسابقات الذاكرة في العالم،هنا في هذا الفيديو الشيق والمفيد يستعرض توني بوزان ستة خطوات تعمل على تطوير تفكيرك الإبداعي،تعالوا نشاهد معا” هذا الفيديو.

هنا شرح مبسط لهذه النقاط الست:

1) كل إنسان يحتوي في داخله على نواة الإبداع. Every one is a creative

من الأخطاء الشائعة الإعتقاد أن هناك أناس مبدعين بالفطرة،فكل إنسان لديه القدرة على أن يصبح مبدعا”،و كل إنسان لديه مليون خلية عقلية في دماغه،وكل مايحتاجه الإنسان هو التدريب على الوصول إلى مكمن الإبداع بداخله.

2) النصف الأيمن والنصف الأيسر للدماغ. The left and the right brain

المعروف أن النصف الأيسر للدماغ مسئول عن الأرقام والكلمات والمنطق وهكذا، أما النصف الأيمن فهو المسئول عن الألوان والأشكال والإيقاع والرسم ،ويعتقد الكثيرون خطأ” أن النصف الأيمن هو المسئول عن الإبداع ،لكن الأبحاث العلمية الأخيرة أثبتت أن المبدعين والعباقرة كانوا يستخدمون كلا النصفين بمهارة عالية.

3) سرعة التفكير  Speed of Thought

تدريب الدماغ على التفكير السريع قد يساهم في تطوير تفكيرك الإبداعي،تعلم ممارسة تمرينات تساهم في زيادة عضلات دماغك مثل ممارسة حل الأحاجي والألغاز وحل الكلمات المتقاطعة، وإلعب لعبة سودوكو وكذلك مارس التفكير الإستراتيجي في لعبة الشطرنج.وتحدى نفسك كل مرة بزيادة سرعتك عن المرة التي قبلها.

4) تأصيل الأفكار Originality of thought

حاول التفكير بعدة إتجاهات في المسألة الواحدة،لماذا لا تفكر في الإنتفاع من الأشياء الروتينية في إستخدامات أخرى،مثلا”:عدد 10 إستخدامات أخرى لعلاقة الملابس غير تعليق الملابس؟!! (أتحداكم…راسلوني بالأجوبة)…حاول التفكير خارج الصندوق  Think Out side the box.

5) مرونة الافكار Flexibility of Thought

معظم الناس يستخدمون أسلوبا” واحدا” لحل مشاكلهم لأنهم ينظرون للأمور من زاوية واحدة،أما المبدعون فهم دائما” ينظرون للأمور من زوايا مختلفة ويضعون أكثر من حل وإحتمال،وإذا لم ينجحوا في أحد الحلول غيروا طريقتهم وإتجهوا بإتجاه آخر. حاول تجربة أكثر من حل للمشكلة الواحدة.

6) الخيال والروابط Imagination and Association

المبدعون دائما” يستخدمون الخيال والروابط في حياتهم اليومية، فالخيال والروابط من اهم العناصر الفعالة في العملية الإبداعية،يستخدم المبدع معلومات واقعية ويربطها بمعلومات موجودة في خياله المبدع لإحداث شيئ جديد،حاول أن تدرب نفسك على إيجاد صلات جديدة بين أشياء روتينية مختلفة new connection ،مثلا كيف يمكن أن تربط بين القلم والحذاء في فكرة جديدة؟!!!

لمشاهدة مسألة إبداعية وطريقة حلها عن طريق التفكير الإبداعي ( إضغط هنا. )

تقبلوا تحياتي.