مدونة بلال للنجاح والناجحين > ألعاب ذكاء وذاكرة > 3 ألعاب لإختبار ذاكرتك قصيرة الأمد

3 ألعاب لإختبار ذاكرتك قصيرة الأمد

| 16/04/2010 | تعليقات 4 تعليقات | 27441 قراءة

المعروف أن كل إنسان يمتلك نوعين من الذاكرة إحداهما معروفة بالذاكرة قصيرة الأمد والأخرى هي الذاكرة طويلة الأمد، أثناء تصفحي لأحد المواقع البريطانية التي تجري أبحاثا على ذاكرة الإنسان لتطويرها وجدت إختبارات جميلة وبسيطة على شكل ألعاب من شأنها إختبار ذاكرتك قصيرة الأمد وتطويرها،وحسب الموقع فإن الذاكرة قصيرة الأمد تستطيع الإحتفاظ ب 7 أرقام أو  7 أحرف قبل أن تكتبها على ورق ، وملخص الإختبار أنه  يقوم بإعطائك صور مختلفة كل صورة يوجد منها إثنين ثم يخفيها وعليك إيجاد كل صورة  وشبيهتها حتى تعرفهم كلهم وهي طريقة فعالة في تقوية ذاكرتك، وفي نفس الوقت تستمتع باللعبة،  إضغط هنا للإختبار الأول.

أما الإختبار الثاني فهو يعطيك أحرفا” غير مرتبة ويعطيك15 ثانيةلتركز عليها، ثم يطلب منك تذكرها بشكلها غير المرتب  ،بعدما تفعل ذلك يعطيك ترتيبها الحقيقي ويطلب منك ثانية تذكرها هنا تكون المهمة أسهل ،إضغط هنا للإختبار الثاني.

أما الإختبار الثالث فهو المفضل لدي وبدا ممتعا” أكثر وربما تقوم أغلب ألعاب الذاكرة على نفس مبدأه،فهو يقوم بإعطائك عدة صور مختلفة (12 صورة ) ويعطيك 20 ثانيةللتركيز عليها، ثم  يضعها بين 24 صورة مختلفة وعليك إيجاد  ال12 صورة جميعها حتى تعرفهم كلهم، وهي طريقة فعالة في تقوية ذاكرتك،كلما أعدت المحاولة تذكرت أكثر ،إضغط هنا للإختبار الثالث.

يمكنك أيضا الذهاب إلى الموقع مصدر هذه الإختبارات جميعا” ومعرفة المزيد عن ذاكرتك وقدرات عقلك والموقع هو :

      http://www.youramazingbrain.org/

أستطيع هنا أن أضيف 3 إستراتيجيات ينصحنا بها خبراء الذاكرة لتقوية ذاكرتنا أحضرتها لك من كتاب (Double Your brain Power ):

1) للذاكرة قصيرة الأمد: إذا أردت أن تخزن شيئا” في ذاكرتك قصيرة الأمد ،فافعل ذلك في فترة الصباح (لأن الجزأ في المخ المسؤول عن التخزين قصير الأمد يكون أكثر كفاءة ينسبة 15 % في فترة الصباح).

2) للذاكرة طويلة الأمد: إذا أردت أن تخزن شيئا”في ذاكرتك طويلة الأمد ،فافعل ذلك في فترة بعد الظهيرة (نظرا” لأن هذا الجزأ من بنك الذاكرة يصل ذروته في فترة بعد الظهيرة).

3) تذكر الحقائق والأرقام المهمة. عندما يتحتم عليك تذكر معلومات بالغة الأهمية من أجل حضور إجتماع، أو إجراء إختبار.عليك أولا” بمراجعتها ثم الخلود إلى النوم وهي حية في ذاكرتك (إن من يفعلون ذلك حرفيا” يكتسبون قدرة أفضل على التذكر بنسبة 20 إلى 30 %). 

أتمنى لكم جميعا” المتعة والفائدة.


الوسوم: , , ,

التصنيف: ألعاب ذكاء وذاكرة

طباعة: اضغط هنا للطباعة اضغط هنا للطباعة

نبذة عن الكاتب بلال موسى: مرحبا بكم في مدونتي >>>للذين لا يعرفونني اسمي: بلال موسى>>> خريج كليةالطب والعلوم الصحية سنة 1993 قسم المختبرات الطبية (الطب المخبري)، هوايتي وعشقي الأول القراءة والكتابة في مجال التطوير الذاتي والتنمية البشرية، قارئ نهم للكتب المترجمة بالعربية الأكثر مبيعا في أمريكا.حاصل على دبلوم برمجة لغوية عصبية NLP،ودورة مهارات التفكير coRT thinking by De Bono محب للنجاح والابداع والتغيير>>متفائل دائما وطامح لمستقبل مشرق وعظيم. مؤلف لثلاث كتب أحدهم في الحرية المالية،والثاني في النجاح في العمل، والأخير مقالات إبداعية،وحاصل منذ أغسطس 2015 على شهادة مدرب معتمد في الخطابة والتدريب من الخبير جون سي ماكسويل. هذا مختصر مفيد،والبقية تأتي…. مشاهدة مواضيع الكاتب.

تعليقات (4)

خلاصة التعليقات

  1. أشكرك يا أستاذ بلال على هذه النصائح القيمة و الجميلة و الاستراتيجيات الفعالة في الحياة, و سأحاول بأقصى جهدي ان أطبقها, و شكراً على مدونتك الرائعة المليئة بالمعلومات المفيدة, أتشرف لمعرفتك, شكراً.

    • بلال موسى قال:

      أخي عبدالوهاب شكرا” لك
      لقد أسعدتني معرفتك عبر الفيسبوك، ولقد زرت مدونتك الآن وهي مدونة باللغة الإنجليزية تتحدث عن التغيير وموضوعاتها شيقة جدا”،وهنا أكتب عنوانها لمن أراد أن يزورها من أصدقائي.
      http://www.change-180.com وسوف أضع رابطا” لها مع مدونات صديقة إن شاء الله.
      شكرا على مرورك .
      أسعدتني صداقتك.
      مع تحياتي
      بلال موسى

  2. سوسن قال:

    السلام عليكم
    أريد أن أطلب منكم أن ترسلوا لي لعبة لإختبار الذكاء.
    مع الشكر.

  3. ليزا قال:

    ارجوا أن تزيدوا من الالعاب لتقوية الذاكرة…

أكتب تعليق