أعظم كتاب في التنمية البشرية

| 2019-08-29 | تعليقات 2 تعليقان | 598 قراءة

أعظم كتاب في التنمية البشرية

بعدما أمضيت أكثر  من خمسة عشرة سنة في البحث والقراءة والكتابة في التنمية البشرية والتطوير الذاتي عثرت على ضالتي أخيراً، كنت أبحث عن النجاح وعناصر النجاح ومبادئه، وكنت ولا زلت أريد إكتشاف أسرار الشخصيات الناجحة التي حققت النجاح والشهرة والثراء.

كما اخبرتكم فقد عثرت على ضالتي والتي سأكشف الستارة عنها لاحقاً، ولكن دعونا لكي نفهم اكثرأن نبدأ من البداية حتى تكون الحقائق واضحة جليةً أمام أعيننا.

كان الصحفي الشاب نابليون هيل على موعد مع القدر، حين انتدبه حاكم الولاية ليجري مقابلات مع بعض أغنى أغنياء أمريكا ليطلع على تجاربهم ويكتب عن نجاحاتهم، لم يكن يدور بخلد ذلك الشاب ذي الخمس والعشرين ربيعاً أن أبواب السماء قد فُتِحت له، وأن تلك البداية هي التي ستحقق له جميع أحلامه في النهاية!

بالتحديد في عام 1908 م وجهه الحاكم بخطاب منه ليقابل المليونير أندرو كارنيجي ملك صناعة الحديد والصلب في ذلك الزمن، اندفع هيل بكل حماسة للقاء المليونير كارنيجي وفي الموعد المحدد التقاه، كان اندرو كارنيجي رجلاً مُهاباً طويل القامة عريض المنكبين تبدو  عليه مظاهر الحكمة والحنكة وقد عركته الحياة.

عندما عرف كارنيجي سبب حضور نابليون هيل اليه قرر أن يختبر الشاب هيل، فأخرج من جيب بنطاله ساعته الذهبية وسأل هيل وهو ينظر الى ساعته ان كان يقبل أن يقوم بمهمة مجانية سيعرضها عليه لمدة 20 سنة؟ لم  يتردد هيل بالقبول ورد موافقاً خلال 20 ثانيةٍ فقط، أُعجب كارنيجي بحماسة الشاب وأغلق ساعته قائلاً: كنت سأعطيك 60 ثانيةً فقط لتحدد رأيك!

Whatever the mind can Conceive and believe, The mind can achieve

Napoleon Hill

كانت المهمة ببساطة أن يعطي كارنيجي لهيل أسرار نجاحه الشخصي في مقابل أن يقوم هيل بمقابلة أكبر عدد من المليونيرات في ذلك العصر في أمريكا،ليختبر تلك المبادىء ويقارنها بميادئ الناجحين وأصحاب الثروات خلال 20 سنة قادمة.

وفعلاً قابل هيل المليونير كارنيجي عدة مقابلات حصل منه على أسرار كثيرة، ثم انطلق ليقابل اكثر من 500 شخصية شهيرة وناجحة وذات ثراء فاحش خلال عشرين سنة، وساعدت الظروف نابليون كثيراً حين توفي المليونير كارنيجي عام 1919م وأصبحت كل تلك الأسرار ملكاً لنابليون هيل وحده، وحصلت خلال تلك العشرين سنة كثير من المفاجآت في حياة ذلك الشاب هيل.

خاض الشاب نابليون هيل الكثير من التجارب في حياته بعضها نجح والكثير منها فشل! وأخيراً قرر أن يجمع مبادىء النجاح والثروة في كتاب واحد لكي ينقل خبراته وتجاربه للجيل الأمريكي القادم.

للوهلة الأولى قد يعتقد القارىء الكريم أنني أتكلم عن كتاب نابليون هيل الأشهر (فكر تصبح ثرياً)، الذي بيعت منه أكثر من 20 مليون نسخة حتى تاريخ وفاة المؤلف في نوفمبر 1970م ! وقد بيعت منه 70 مليون نسخة حول العالم حتى عام 2015م.

ولكن المفاجأة عزيزي القارىء انه ليس هذا هو الكتاب الذي يحتوي أسرار نجاح المليونيرات والمشاهير، في الواقع أن أول كتاب كتبه نابليون هيل بنفسه هو كتاب ( The Law of Success ) قانون النجاح في ستة عشرة درساً في عام 1928م، وكان هذا هو الكتاب الأصلي الذي أرادنا هيل أن نقرأه ونتعلم منه أسرار النجاح والانجاز والثراء.

لكن الكتاب لم ينجح بسبب الأزمة الاقتصادية التي كانت تمر بها أمريكا في ذلك الوقت،بعد تلك التجربة الفاشلة أعاد هيل تقييم تجربته ونصحة الناشرون أن ينقح الكتاب ويختصره ويضعه على شكل قصص ومقالات وطبعاً يضع له عنواناً جاذباً عن الثراء والمال.

ومن هنا نشأت فكرة كتاب (Think and Grow Rich) فكِّر تصبح غنياً والذي نشره عام 1937م،وقد ضمّنه ثلاثة عشر مبدأً من المبادئ الأولى في الكتاب الأول. ويعود سبب نجاح الكتاب الحقيقي (حسب مصادر الناشرين) الى أن المليونير هنري فورد وجد أن قصة نجاحه واردة في الكتاب فخشي أن يقرأ الناس الكتاب ويصبحوا أثرياء مثله! فإشترى جميع النسخ وعددها خمسة آلاف نسخة من الناشر!

 

نعود الى الكتاب الأول وهو كتاب (قانون النجاح) وقد كان مكوناً من خمسة عشر جزءاً في 1170 صفحة، وتم اصدار نسخ محدودة منه تصل الى 118 نسخة فقط في البداية، وبالطبع أُعيد اصدار الكتاب عدة مرات فيما بعد وأضيف له المبدأ السابع عشر وقلّت عدد صفحاته والتي وصلت إلينا حديثاً بعدد 550 صفحة فقط (النسخة الإنجليزية الرائجة).

فلسفة الإنجاز والنجاح: ( كل مايمكن للعقل أن يتصوره ويؤمن به، يمكن للعقل أن يحققه)

مؤسس فلسفة الإنجاز د.نابليون هيل

اعترف نابليون لاحقاً أن مئة شخص من هؤلاء الأغنياء أفادوه إفادة حقيقية، وخصص في كتابه شكراً خاصاً لعشرين منهم وذكر منهم:

أندرو كارنيجي صاحب مصانع الحديد والصلب،هنري فورد مؤسس ومدير شركة فورد،توماس ألفا اديسون مخترع المصباح الشهير، الكسندر جراهام بيل مخترع الهاتف، جون دي روكفلر،تشارلز إم شواب، وودرو ويلسون،جورج إيستمان، مارشال فيلد، ثيودور روزفلت، جون واناميكر.

والآن حتى لا يطول انتظاركم إليكم المبادئ السبعة عشر الواردة في كتاب (قانون النجاح):

1-مجموعة العقول المدبرة.   2- تحديد وامتلاك أهداف واضحة في الحياة.

3-الإيمان المطلق والثقة العالية بالذات. 4-عادة الإدخار والتوفير.

5-عادة المبادرة والقيادة.  6-عادة الخيال والتصوّر.

7-عادة الحماسة والإلهام 8-الإنضباط الذاتي.

9-العمل اكثر مما هو مطلوب منك. 10-الشخصية المحبوبة.

11-التفكير العميق والدقيق 12- التركيز وقوة الإنتباه.

13-التعاون وروح الفريق.  14-التعلّم من الفشل.

15-الحضور العقلي الإيجابي. 16-المحافظة على الصحة الدائمة.

17-قوة الجذب الغريزي الكوني (قانون الجذب).

مع ملاحظة ان هناك طبعات مختلفة للكتاب وبعضها اختلف في ترتيب هذه المبادىء وترجمتها.

في الحلقات القادمة سنعكف على شرح المباديء واحداً تلو الآخر إن شاء الله.

الكاتب بلال موسى شنك

مدرب معتمد من جون سي ماكسويل

 

Share

التصنيف: خبراء تنمية بشرية, ملخصات كتب, نجاح و ناجحون

طباعة: اضغط هنا للطباعة اضغط هنا للطباعة

نبذة عن الكاتب بلال موسى: مرحبا بكم في مدونتي >>>للذين لا يعرفونني اسمي: بلال موسى>>> خريج كليةالطب والعلوم الصحية سنة 1993 قسم المختبرات الطبية (الطب المخبري)، هوايتي وعشقي الأول القراءة والكتابة في مجال التطوير الذاتي والتنمية البشرية، قارئ نهم للكتب المترجمة بالعربية الأكثر مبيعا في أمريكا.حاصل على دبلوم برمجة لغوية عصبية NLP،ودورة مهارات التفكير coRT thinking by De Bono محب للنجاح والابداع والتغيير>>متفائل دائما وطامح لمستقبل مشرق وعظيم. مؤلف لثلاث كتب أحدهم في الحرية المالية،والثاني في النجاح في العمل، والأخير مقالات إبداعية،وحاصل منذ أغسطس 2015 على شهادة مدرب معتمد في الخطابة والتدريب من الخبير جون سي ماكسويل. هذا مختصر مفيد،والبقية تأتي…. مشاهدة مواضيع الكاتب.

تعليقات (2)

خلاصة التعليقات

  1. يقول mustafa:

    تدوينة رائعه
    في انتظار المزيد….
    شكراً لك

  2. يقول نورالدين القالي:

    الف شكر دكتور بلال على هذا الشرح الوافي ونحن في انتظار المزيد..
    وحبذا لو وجدت لنا نسخة عربية من هذا الكتاب وتطلعنا عليها حتى نقتنيها ان شاء الله

أكتب تعليق




مدونة بلال للنجاح والناجحين