- مدونة بلال للنجاح والناجحين - http://www.bilal4success.net -

دروس تعلمتها من دورة مشاكل وحلول

 

دروس تعلمتها من دورة مشاكل وحلول

دروس تعلمتها من دورة مشاكل وحلول

دروس تعلمتها من دورة مشاكل وحلول 

جميل جداً ما يتعلمه الإنسان في الدورات،إنه يضيف الكثير إلى رصيدك من المعلومات والمهارات،كما ويشحذك بالمزيد من الحماس لتعود إلى عملك محاولاً تطبيق ما تعلمته،وقد كنت في دورة لمدة ثلاثة أيام عن المشاكل والحلول Problem Solving ،تعلمت من خلالها الكثير والذي أوجز بعض منه هنا.

من أفضل الدروس التي تعلمتها هي ( أن المشاكل غالباً ما تحمل في طياتها بذور فرص لحلول جديدة )، ولعل ما يدعم ذلك مقولة مشهورة ل هنري فورد مؤسس شركة فورد حيث يقول : ( إن الفشل أو المشكلة ما هي إلا فرصة جديدة لتبدأ من جديد بذكاء أكثر ).

 ويذكر التاريخ أنه حصل حريق يوماً ما في معمل إختراعات توماس أديسون المخترع الشهير،ولما أخبروه بذلك لم يجزع أو يحزن ولكنه كعادته الإيجابية قال لهم : ( حسناً إن هذه هي فرصة لنا لكي نبدأ من جديد مع تلافي أخطاءنا في المعمل السابق ) .

يمكن لنا ان نعرف المشكلة  Problem : على انها هي الفراغ أو الفجوة الموجودة بين الحالة الحالية Current status والحالة المتوقعة Desired status المطلوب أن نصل إليها،وفي أغلب تظهر المشكلة عندما يكون الأداء أقل من المتوقع.

القادة الناجحون غالباً ما يحققون نتائج رائعة عن طريق الموازنة بين المكونين الرئيسيين للمشكلة وهما الناس والخطوات العملية  People and Process .

هناك خمس خطوات رئيسية للمنهج العملي Process لحل المشكلات بكفاءة عن طريق فريق العمل وهي :

1) تحديد وقياس الفجوة بين الحالة الحالية والحالة المتوقعة . Quntify the gap .

2) تحديد وكشف جميع أسباب المشكلة Uncover the cause .

3) تحديد وكشف جميع الحلول الممكنة Create options .

4) تحديد و إختيار الحل المناسب Decide the solution .

5) تحقيق النتائج عن طريق خطة محكمة وعملية تقييم ومتابعة Realize results .

أما بالنسبة للناس People فتقوم فلسفة حل المشاكل على إثراء وتحفيز ثقافة حل المشاكل في بيئة العمل،بهذه الخطوات :

1) بناء الثقة في الموظفين في بيئة العمل. Build Trust .

2) دعم وتقوية ما يفعله الموظفين من أفعال حسنة،وتقوية مهارتهم ومواهبهم. Leverages what people do well .

3) تشجيع الإبداع والإبتكار والمخاطرة المحسوبة. Encourages Innovation and measured risk .

وطبعاً هناك أكثر من عشر طرق إبداعية يمكن إستخدامها أثناء عملية حل المشكلة منها : العصف الذهني Brainstorming ، الحلول الملصقة Posted Solutions ، قائمة الإفتراضات Listing Assumptions ،طريقة هيكل السمكة Fishbone ، اسئلة لماذا الخمسة 5 Why ،مخطط جانت Gant Chart ، والمصفوفة التقديرية Rating matrix ، ومصفوفة تحليل المخاطر Risk Analysis Matrix .

والمهم في الموضوع بشكل رئيسي أننا يجب ان ننظر للمشاكل على أنها تحمل دائماً في طياتها بذور فرص للتحسين والتطوير،فهكذا ينظر الناجحين للمشاكل نظرة إيجابية.

وأنت يا صديقي لا تجزع ولا تحزن كلما فشلت،فكلما زادت معدلات فشلك زادت في مقابلها نسبة نجاحك، هذا طبعاً اذا تعلمت من دروس الماضي ولم تكرر أخطائك!! أراكم في موعد جديد.