مدونة بلال للنجاح والناجحين > الإدارة الفعالة > ما هي عوامل نجاحك الحرجة في العمل؟

ما هي عوامل نجاحك الحرجة في العمل؟

| 2013-12-30 | تعليقات 10 تعليقات | 7273 قراءة
ما هي عوامل نجاحك الحرجة في العمل؟

ما هي عوامل نجاحك الحرجة في العمل؟

ما هي عوامل نجاحك الحرجة في العمل؟

إكتشف العلماء في القرن العشرين أن الناس  العاديين يستخدمون أقل من 10% من قدراتهم العقلية،وتحديداً ما بين 2 – 5 % فقط .حتى أن أحد العلماء أضاف بأنه حتى العباقرة أمثال أينشتين رائد النظرية النسبية إستخدم فقط من 10 – 15 % من قدراته العقلية !!

وهذا يعني أنه لكي تصبح ناجحا ًومميزاً في مجال عملك عليك أن تزيد من إستخدامك لقدراتك العقلية لتصل إلى حد ال 10 %،وعندها يمكن ان تزيد من نجاحك 10 اضعاف ما حققته سابقاً.

سوف نتحدث اليوم عن مبادئ وإستراتيجيات رائعة ستعمل على زيادة نجاحك في العام القادم 2014 م إن شاء الله،واحداً من أهم هذه المبادئ التي إكتشفها العلماء في القرن العشرين هي (مفهوم حافة النجاح)  The Winning Edge concept  وهي تعني : ( إن القليل من الإختلاف في القدرات سيؤدي حتماً إلى إختلاف ضخم في النتائج )…وهذا يعني بأنك عندما تحدث فارقاً ضئيلاً جداً ومميزاً في عملك وعلى مدى سنوات،فسيؤدي ذلك إلى نتائج ضخمة فارقة على مستوى النتائج عن الآخرين،وكذلك الأمر بالنسبة للشركات.

وهذا يعني أيضاً أن الناجحين يحدثون فارقاً عملياً مميزاً بنسبة فقط  3 % عن الآخرين ، 3 % فقط من الأداء المتميز في العمل يوماً بعد يوم، يجعلك بعيداً في النتائج والتقييم عن الموظفين الآخرين العاديين.

دعوني اوضح لكم هذه النقطة أكثراً فأكثر،يمكن أن ترى هذه النقطة واضحة وضوح الشمس في سباقات الخيل،تلك السباقات التي يفوز فيها الحصان بفارق ضئيل جداً،فالحصان في المركز الأول غالباً ما يفوز بفارق مقداره (أنف حصان)،ورغم ذلك فهو يفوز بمبلغ مالي مقداره عشرة أضعاف المركز الثاني،فهل هذا يعني ان الحصان في المركز الأول قدرته وسرعته 10 أضعاف سرعة الحصان في المركز التاني؟!! لا طبعاً …تذكر الفارق (أنف حصان)…

 مبدأ رائع آخر إكتشفه خبراء التنمية البشرية في القرن العشرين،وهو يدعى ( مبادئ النجاح الحرجة ) The Critical Success Factor وبناء على بحث تم إجراءه في جامعة هارفارد في القرن العشرين،توصلوا إلى نتيجة أن عوامل النجاح في أي عمل تتلخص ب 5 – 7 عوامل فقط، إن إستطعت تحديدها من البداية فيمكنك النجاح في أي عمل ما.

وهنا مثال على عوامل النجاح  السبعة كأب :

1- الوقت الذي تقضيه مع أولادك.

2- الصبر على حركاتهم.

3- التفهم  لإحتياجاتهم.

4- الإستماع إليهم .

5- إستثمار العواطف.

6- مساعدتهم عندما يحتاجونك.

7- التعليم وتقديم خبراتك في رفع اداؤهم.

ومثال آخر هو عوامل النجاح بالنسبة للمدير الفعال :

1- التخطيط  2- التنظيم 3- توزيع المهمات 4- التفويض الفعال 5- القياس 6- الإبداع  7- التقييم.

وما نعرفه حتى الآن عن عوامل النجاح الحرجة هو أن أضعف إمكاناتك يمكن أن تحدد سقفاً أعلى لجميع إمكانياتك، وهذا يعني أن عليك أن تعمل على كتابة سبعة عوامل لنجاحك في وظيفتك ،ثم حدد من  1 إلى 10 تقييمك لمدى مهارتك في هذه المهارات،وأخيراً حدد أضعف إمكاناتك وإعمل على تحسينها، يمكنك أن تضاعف من أدائك مرتين إذا حسنت من أضعف إمكانياتك.وإذا لم تعرف ما هي أضعفها إسأل أصدقائك في العمل أو حتى مديرك في العمل.

 والآن نأتي للسؤال المهم بعد أن عرفت هذه النظريات المهمة،السؤال الذي يمكن أن يشكل فارقاً في حياتك …

والسؤال هو : ما هي عوامل نجاحك الحرجة في العمل ؟

إن إجابتك على هذا السؤال ستشكل أثراً في نجاحك المستقبلي يا صديقي.

عام جديد حافل بالإنجازات والنجاح أتمناه لجميع أصدقائي.أراكم على القمة …مع تحياتي.

التصنيف: الإدارة الفعالة, مهارات النجاح

طباعة: اضغط هنا للطباعة اضغط هنا للطباعة

نبذة عن الكاتب بلال موسى: مرحبا بكم في مدونتي >>>للذين لا يعرفونني اسمي: بلال موسى>>> خريج كليةالطب والعلوم الصحية سنة 1993 قسم المختبرات الطبية (الطب المخبري)، هوايتي وعشقي الأول القراءة والكتابة في مجال التطوير الذاتي والتنمية البشرية، قارئ نهم للكتب المترجمة بالعربية الأكثر مبيعا في أمريكا.حاصل على دبلوم برمجة لغوية عصبية NLP،ودورة مهارات التفكير coRT thinking by De Bono محب للنجاح والابداع والتغيير>>متفائل دائما وطامح لمستقبل مشرق وعظيم. مؤلف لثلاث كتب أحدهم في الحرية المالية،والثاني في النجاح في العمل، والأخير مقالات إبداعية،وحاصل منذ أغسطس 2015 على شهادة مدرب معتمد في الخطابة والتدريب من الخبير جون سي ماكسويل. هذا مختصر مفيد،والبقية تأتي…. مشاهدة مواضيع الكاتب.

تعليقات (10)

خلاصة التعليقات

  1. من أجمل ما قرأت , الله يعطيك العافية أخي القدير , ويارب دائما ًيعطيك الصحة لكي تتحفنا بهذه الجواهر ’’
    صحيح ….
    إن القليل من الإختلاف في القدرات سيؤدي حتماً إلى إختلاف ضخم في النتائج…

  2. مصطفى العمري قال:

    تدوينة رائعة الى الأمام أخي بلال…

  3. كل عام وأنت من معلمي الناس الخير….

    • بلال موسى قال:

      كل عام وانت بألف خير وسلامة أخي عاطف….
      إن شاء الله سنة جديدة سعيدة على الجميع.
      تحياتي.

  4. zogwzoga قال:

    موضوع رائع بكل معني الكلمة 🙂

  5. ناهد قال:

    شكرا ًلك أستاذي
    وجزاك الله خيرا ًعلى جهودك ،متمنية لك التقدم والرقي في مجهودك الرائع …

  6. تدوينة رائعه حقاً…
    شكرا ًجدا ً أستاذ بلال

  7. محمد حبش قال:

    برأي أهم شيء هو القياس …و أن تكون هناك معايير واضحة للقياس لتحديد بلوغ الاهداف او القصور و الانحرافات .. لا يمكن تطوير ما لا يمكن قياسه.

  8. هو النجاح فعلاً لا يحتاج سوبر هيرو، فقط التميز بمقدار طفيف.
    أعجبنى مفهوم “أنف الحصان” ربما أكتب عنه تدوينة يوماً.
    تحياتى لك.

أكتب تعليق