مدونة بلال للنجاح والناجحين > الإدارة الفعالة > مديري يثقلني بالمهمات في العمل ،ماذا أفعل؟!

مديري يثقلني بالمهمات في العمل ،ماذا أفعل؟!

| 2013-05-18 | تعليقات 3 تعليقات | 5235 قراءة
مديري يثقلني بالعمل

مديري يثقلني بالعمل

 يوماً بعد يوم تصلني المزيد من الإستفسارات حول العمل والمعاملة السيئة التي يتلقاها الموظفين، لدرجة أنني قررت أن أكتب كتاباً أضع فيه كافة الإجابات في مكان واحد حتى يكون مرجعاً لي ولأصدقائي !! ترى كم صديق سيشتري هذا الكتاب ؟! أراهن أن عدداً كبيراً من القراء يتوق إلى مثل تلك الكتب ،ما علينا (سنناقش مسألة الكتاب فيما بعد) المهم أنني تلقيت شكوى مثالية من مهندسة جديدة فيها كل ما يتوقعه أي موظف جديد من إستغلال للنفوذ من قبل المدير ومضايقات في العمل وضغط نفسي،وأنا أنقل الشكوى بحذافيرها والرد عليها.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في البداية أود أن أشكرك أستاذ/ بلال على هذا الموضوع المتميز الذي يمس جانب كبير ومهم من حياة الكثيرين … وأرجو منك مساعدتي.
تخرجت منذ عامين من كليه الهندسة بتقدير ممتاز ،وكنت من أوائل دفعتي وبعد تخرجي بفترة قصيرة بدأت العمل في احدى الشركات الهندسية،الشركة ذات مستوى جيد و بيئة العمل مريحة ولكنني أعاني من مدير دائرتي لدرجة أنني أفكر جدياً في ترك العمل ،والبحث عن عمل آخر بسبب الضغط النفسي الذي يسببه لي هذا الشخص،مشكلة هذا الشخص أنه لحوح “نقاق” وضعيف جداً من الناحية الفنية ولكن وجوهه العديدة والمتلونة أوصلته لهذا المنصب،ومن ناحية أخرى أحس أنه يضغطني أكثر من زملائي وهذا ما أكده لي زملائي أيضاً،و بنفس الوقت هنالك موظفين آخرين لا يتجرأ على طلب أي عمل منهم حتى لو لم يكن لديهم شيء يعملونه، واذا حدث هذا فيكون شبه ترجي، واعتقد أن سبب هذا هو مستوياتهم الاجتماعيه وعلاقاتهم مع بعض الأشخاص مِمن هم أعلى منه في إدارة الشركة، فمثلاً لو طلب مني القيام بعمل معين يراجعني كل دقيقة حتى أنهيه ومن ثم يطلب مني أن أشرح له ما قمت به وأكتب له الإيميل ليرسله بإسمه، واذا رآني في أي مكان يناديني بصوت مرتفع لكي يسألني عن موضوع غير مهم، وأخذ رقم هاتفي من موظفة الاستقبال بالشركة ويقوم بالإتصال بي كثيراً فهو إن لم يجدني على مكتبي اتصل بي على الهاتف وتصرفاته هذه تزعجني جداً.
مظهره يدل على أنه إنسان متدين ولكن تصرفاته وتعامله لا تمت للدين بصلة، و هو أيضاً لا يهتم بمظهره أو حتى ملابسه التي قد تكون متسخة بعض الأحيان،يقوم بعمل اجتماعات صغيرة مع الموظفين ليأخذ منهم معلومات وارقام يتحدث بها في اجتماعاته مع العملاء ومع من هم أعلى منه في ادارة الشركة، ومن المستحيل أن يقول كلمة (لا أعرف) فهو يدعي المعرفة بكل المواضيع، وفي الواقع هو لا يعرف شي وانما يقوم بسرقة جهد من هم أقل منه، في احدى اجتماعات الدائرة أخبرنا أنه كان من ” عامة الشعب ” مثلنا ولكنه أصبح الآن بمنصب مختلف، وقام بالتنبيه على الأحاديث الجانبية وتجمع الموظفين للتحدث بمواضيع غير “فنية ” وضرورة اخباره سلفاً بالاجازات والمغادرات، حتى أنه في احدى المرات التي طلبت فيها اجازة يومين لم يسمح لي الا بيوم واحد وتعامل معي بطريقة فظة جداً مع العلم انه لم يكن لدي عمل مهم او مستعجل، واذا رأى اثنين يتحدثان يأتي بسرعة البرق ليفرق بينهم ويفض “التجمع” حسب قوله ، ولكنه في المقابل يستحيل أن يعرض نفسه لمواجهة مع أي شخص صغير أو كبير ويتقبل أي شيء مقابل أن يحصل على ما يريد،أما اذا كان احد موظفي الدائرة في موقف يحتاج لدعم او مساعدة فهو آخر شخص ممكن أن تتوقع منه فعل ذلك، وآخر معلومة أود اضافتها أن ابنه يعمل معنا في نفس الدائرة وهو بدون مبالغة أسوأ موظف وكثير التغيب عن العمل.
آسفة جداً للإطاله ولكني أردت أن أعطي صورة واضحة عما أعانيه لعلي أجد لديك الحل لمشكلتي، فأنا ما زلت في بداية حياتي العمليه ولا يوجد لدي خبرة كافية للتعامل مع مثل هذه النماذج، وأخشى من ترك عملي والبحث عن عمل آخر لأن خبرتي مازالت صغيرة جداً، وعملي هذا جيد جداً والكثيرين يحسدونني عليه، أرجو مساعدتي لأتمكن من التعامل معه أو حتى تجنبه ووضع حد له إن أمكن.

ردي على الشكوى :

عزيزتي  المهندسة الجديدة

الشكوى التي ذكرتها فيها عناصر موجودة في 80 % من شركاتنا العربية وسألخص لك هذه  العناصر :

1- مدير غير كفؤ ولا يفهم فنياً في العمل،ومتباهي يعتقد أنه يعرف كل شيء،يقلل من تقدير الموظفين ويهمشهم ومع ذلك يحملهم من الأعمال ما لا يطيقون (أي يحرث عليهم) ، كما أنه بين الحين والآخر يقوم بسرقة الأفكار وتحويرها ليضعها بإسمه، وأخيراً وليس آخراً لا يدافع عن أي موظف كأنه يريد أن يعطي صورة أنه مسؤول عن شلة أغبياء وأنه العبقري الوحيد في القسم!!

2- موظفين في العمل معينين بالواسطة (واسطة من العيار الثقيل) ،يعملون عملهم بلا إتقان و يقومون بالحد الأدنى من العمل ،ويتمتعون بمزايا الموظفين السينيور أو VIP ، كما لا يعيرون المدير أي أهمية.

3- الموظف إبن أو إبنة المدير الذي في العادة يكون أقل الموظفين أعمالاً ومهمات، ويحصل أكثر المزايا والعلاوات وطبعاً يغادر متى يشاء ويحضر متى يشاء،فالمدير هو أبوه !!

4- موظف جديد ليس لديه واسطة ولا معارف في العمل،أي هو الحلقة الأضعف في المعادلة كلها !!  عليه الحضور المبكر والخروج من العمل آخر واحد، والمدير يضع على كاهله الجزء الأكبر من عمل الدائرة،ويحاسبه حساباً دقيقاً على كل صغيرة وكبيرة. (الله يكون بعونه)

والآن عزيزتي المهندسة الجديدة …و عزيزي الموظف أو الموظفة الجديدة إذا كان تحليلي هذا صحيحاً فهذا هو وضع أغلب الموظفين الجدد أو 90% منهم في شركاتنا العربية،فماذا نفعل لنواجه هذا الوضع الشائك ؟! إليكم بعض النصائح :

1- في البداية لا بد لكل موظف جديد أن يكون مطلعاً على عقده وفاهماً لطبيعة عمله أو ما يسمى بالتوصيف الوظيفي لعمله، فلا يقوم بأي عمل ل فيس من ضمن إختصاصه ويتعود أن يقول كلمة (لا أعرف) لعمل لم يتعلمه بعد.

2- قابل مديرك كلما سنحت لك الفرصة وصارحه بحدود وظيفتك،وإذا طلب منك أي عمل زائد إطلب منه أن تعمله بعد الإنتهاء من وقت العمل لتحصل على  Over time ، صارحه بأن مهمة إضافية لا بد ان تنعكس على تقييمك وترقيتك في نهاية السنة .

3- لا تجعل احداً يستغلك أو يقلل من قيمتك أمام الآخرين. إذا ناداك في الممر بإمكانك أن تدعي أنك لم تسمعه،إذا صاح فيك فقل له : (عفواً أنا لا تعجبني نبرة صوتك اليوم،عندما تروق وتهدأ أعصابك كلمني ) ثم أتركه وإنصرف.

4- كن مرناً وتعاون مع الجميع حتى تكسبهم لجانبك،إحذر من تكوين أي عداوات في بدابة عملك.

5- حاول أن تكون دقيق الملاحظة وتحفظ طريقة تعامل مديرك معك ومع الآخرين،كما لاحظ قاموس كلماته المستخدمة.

6- لا تتكلم مع مديرك أبداً ولا تعقد اي إجتماع معه قبل ان تكون محضراً للنقاط التي تريد مناقشتها معه ،عامل المدير كأنه عميل جديد ومهم لديك.

7- بين الفينة والأخرى إطرح أفكاراً مفيدة للعمل وشاركها مع زملائك ومديرك ومدير مديرك ليعرفوا انك صاحبها.

أتمنى ان تكون هذه الافكار مفيدة للجميع.

في النهاية أود ان ألفت إنتباه القراء إلى ان كتابي الجديد سيكون بعنوان ( كيف تتعامل مع مديرك السيء في العمل؟! ) وسيصدر إن شاء الله في نهاية شهر مايو.

تحياتي للجميع.

الوسوم: , , , , , , ,

التصنيف: الإدارة الفعالة, مهارات النجاح

طباعة: اضغط هنا للطباعة اضغط هنا للطباعة

نبذة عن الكاتب بلال موسى: مرحبا بكم في مدونتي >>>للذين لا يعرفونني اسمي: بلال موسى>>> خريج كليةالطب والعلوم الصحية سنة 1993 قسم المختبرات الطبية (الطب المخبري)، هوايتي وعشقي الأول القراءة والكتابة في مجال التطوير الذاتي والتنمية البشرية، قارئ نهم للكتب المترجمة بالعربية الأكثر مبيعا في أمريكا.حاصل على دبلوم برمجة لغوية عصبية NLP،ودورة مهارات التفكير coRT thinking by De Bono محب للنجاح والابداع والتغيير>>متفائل دائما وطامح لمستقبل مشرق وعظيم. مؤلف لثلاث كتب أحدهم في الحرية المالية،والثاني في النجاح في العمل، والأخير مقالات إبداعية،وحاصل منذ أغسطس 2015 على شهادة مدرب معتمد في الخطابة والتدريب من الخبير جون سي ماكسويل. هذا مختصر مفيد،والبقية تأتي…. مشاهدة مواضيع الكاتب.

تعليقات (3)

خلاصة التعليقات

  1. مشكور يا أستاذ/ بلال على النصائح القيمة، جزاك الله خير.

  2. mousa قال:

    مشكور أخي الكريم
    درس في منتهى الروعة…

أكتب تعليق