- مدونة بلال للنجاح والناجحين - http://www.bilal4success.net -

نسيم الصمادي وفلسفته في الحياة والنجاح

 

أستاذ/نسيم الصمادي صاحب نظرية التمتين

أستاذ/نسيم الصمادي صاحب نظرية التمتين

 

الأستاذ/نسيم الصمادي مؤسس ومدير موقع إدارة دوت كوم ( www.edara.com )،هو مدرب وخبير و فيلسوف في المهارات الإدارية والتنمية البشرية، حاصل على ماجستير علوم المعلومات من جامعة ويسكونسن الأمريكية منذ عام 1986،هو واحد من المبدعين العرب القلائل الذين أضافوا الكثير من المصطلحات الحديثة إلى الحياة الإدارية العربية، ومن هذه المصطلحات : الهندرة،التمكين،الإدارة بالفطرة،الإدارة على المكشوف ،الإدارة من الداخل،المقارنة المرجعية،الجدارات المحورية.

وهو صاحب نظرية التمتين (منذ عام 2005 ) وهي نظرية عربية خالصة ليس لها مثيل في المصطلحات الأجنبية،وهي عبارة عن  إدارة نقاط القوة، ويمكن وصفها بإختصار بحسب أستاذ/ نسيم الصمادي : ( هي أن تدرس ما تريد،وتعمل ما تجيد،فتؤدي وتفيد )،ومن أهداف التمتين تصحيح مسار الإستثمار البشري ووضع الإنسان المناسب في المكان المناسب.

وقد سعدت بلقاء أستاذ/ نسيم الصمادي عبر الفيسبوك،وهو أهداني خلاله بعضاً من مقولاته التي تلخص فلسفته في الحياة والنجاح، وسألته عما يهم القارئ العربي من تعريف النجاح وكيفية تحقيق الأهداف ومن هو المبدع في رأيه،هنا تلخيص لما دار من حوار.

1) ماهو تعريفك للنجاح ؟

 النجاح : أن يعيش الإنسان حياته سعيداً وأن يضع بصمته الخاصة على أرض الواقع، وأن يترك العالم أفضل كثيراً… ولا بأس قليلاً مما وجده عليه. لكي يحقق أحدنا ذلك يجب أن يريد أن يعطي دائماً أكثر مما يريد أن يأخذ، وأن يسامح ويعتذر أكثر مما يتوقع منه الآخرون.

2) ما هو تعريفك للفشل ؟

الفشل : أقترح إلغاء كلمة الفشل من القاموس. لأن عدم النجاح هو نتاج التوقف عن المحاولة.

3) من هو المبدع من وجهة نظرك ؟

المبدع : كل من يعمل بطريقته الخاصة ولا ينقل أو يقتبس عن الآخرين حرفياً. في تقديري كل إنسان مبدع إذا ما اختار (ولم يضعه الآخرون) في بيئة العمل المناسبة واجتهد ليوفر لنفسه (لا ينتظر الآخرين) الأدوات المناسبة. الإبداع هو الاختلاف عن الآخرين في التفكير والتدبير.

4) ما هي الخطوات التي تستخدمها لتحقيق أهدافك ؟

خطوات تحقيق الأهداف: أظنها ثلاثة…
– وضع الهدف.
– التأهب لتحمل المسؤولية والاستعداد لدفع الثمن لتنفيذه.
– التنفيذ.
– عدم انتظار النتائج .. بل التحرك نحو هدف أكبر.
الخطوة الأخيرة كما ترى مكررة .. فهو خطوة أولى نحو هدف جديد.

وقد أهداني أستاذ/ نسيم الصمادي بعضاً من أجمل مقولاته التي تعبر عن فلسفته في الحياة والنجاح،هنا نورد بعضاً من أهمها :

عندما تفكر في تصميم حياتك لا بد أن تستمع لمقولة أستاذ نسيم فهو يقول:

“عندما تصمم حياتك وتضع أساساتها، فمن الحكمة أن تبنيها على أرض صلبة وتقيم أعمدتها على قواعد قوية. استثمر نقاط قوتك وضع خططك وارسم خطوطها بقلب شجاع ويدين ثابتتين لا تهتزان أبداً.”

وعندما تسأل نفسك :على ماذا أرتكز في نجاحي؟ تأتيك منه الإجابة :

“ارتكازك على نقطة قوتك الرئيسية والفطرية والطبيعية هي الدرجة السلوكية الأولى في سلم نجاحك. أما الدرجات الأخرى؛ الفنية والمهارية والمعرفية فسوف تضيفها وأنت تصعد.”

أما أكبر إكتشاف في حياتك فهو :

“أكبر اكتشاف يمكن أن تحققه في حياتك، هو إدراكك للقوى الكامنة في ذاتك، والإمكانات العظيمة التي سيتيحها لك التكامل والتناغم بين قدراتك وصفاتك ورغباتك.”

أما مقولته عن التحفيز فهي :

“التحفيز عملية مستمرة وفعل يومي وطاقة إيجابية لا غنى عنها. فهو مثل الكساء والغذاء والماء؛ نلبسه ونأكله ونشربه كل يوم. ومثل الهواء؛ نتنفسه كل لحظة. ومثل الدواء؛ نتعاطاه ونوفره لكل من يحتاجه من حولنا عند الضرورة.”

وهنا رأيه أيضاً في قانون الجذب :

“لا أومن بقانون الجذب، وأمقت كتاب السر، لأنني أرى أننا كبشر نصل إلى ما نريد بطريقتين ليس بينهما الإنتظار قطعاً : إما أن نجذبه إلينا؛ ونحن هنا نتحكم بالهدف ولا نتحكم بالإتجاه. أو أن نندفع إليه، ونحن هناك نتحكم بما نريد ومتى نريده، وكيف نصل إليه. في رأيي المتواضع أننا نحقق أهدافنا من خلال:
Push or Pull
Attack or Attract
وأرى أن الدفع والهجوم خير من الشد والجذب.”

كيفية تسريع العمل وزيادة الإنتاجية.

“من أهم عوامل وطرق تسريع العمل وزيادة الإنتاجية التخلص من الفوضى المكتبية، وتنظيف ما يتناثر من غبار واستبعاد الملفات التي تعشش فيها الصراصير وتتشابك حولها خيوط العنكبوت. لكي تكون البداية نظيفة، يجب أولاً التخلص من بقايا المشروعات المتقادمة وملوثات الفوضى العارمة”.

ومن أجمل ما أعجبني قوله :

“الحكيم يُشّغل ما يحتاجه أكثر على حساب ما يحتاجه أقل؛ يُشّغل مخه أكثر من بطنه، وأذنية أكثر من لسانه، وضميره أكثر من غرائزه.

وأخيراً ختم الأستاذ/ نسيم الصمادي مقولاته بمقوله جميلة ومبدعة :

“إذا لم يلاحظ العالم وجودك فأنت غير موجود. يكمن فن الظهور في أن يراك الناس طبيعياً وقوياً وإيجابياً ؛ دون أقنعة أو تصنع أو افتعال أو انفعال.

والآن أعزائي القراء …أتمنى أن تكون قد أثرت فيكم هذه المقولات الفلسفية الجميلة،ترى برأيكم أيها الأجمل؟ شاركونا متعة الحوار والتعليق.

ملاحظة : للمزيد من المعلومات عن الأستاذ / نسيم الصمادي ،إليكم عناوين صفحته وموقعه:

– موقع إدارة.كوم  www.edara.com

-صفحة أستاذ/ نسيم الصمادي على الفيسبوك.  http://www.facebook.com/nasim.smadi.3

– على يوتيوب  http://www.youtube.com/nasimsmadi

على الهامش : صفحتي على يوتيوب لمن أراد متابعتي http://www.youtube.com/bilal4success

Share