مدونة بلال للنجاح والناجحين > مهارات النجاح > ما هو تعريفك للنجاح يا صديقي؟

ما هو تعريفك للنجاح يا صديقي؟

| 2012-09-22 | تعليقات 15 تعليق | 18٬743 قراءة
ألبرت أينشتين أضاف قيمة للإنسانية

ألبرت أينشتين أضاف قيمة للإنسانية

 في المقال السابق تكلمنا عن الفشل،وكيف أن الناجحين في العادة يتعرضون للفشل عدة مرات قبل أن ينجحوا ويحققوا أهدافهم،والكثير من الناجحين أشاروا إلى هذه النقطة في مقابلات معهم ليثبتوا للناس أن نجاحهم لم يكن سهلاً وأنه لم يكن وليد الصدفة،وقد قرأت في مقابلة مع أحد أعظم لاعبي كرة السلة في العصر الحديث وهو الأمريكي مايكل جوردان،حين سأله المحرر عن سر نجاحه فقال : ( لقد فشلت مرة تلو المرة ومرات عديدة في حياتي، ولذلك أنا ناجح الآن ).

 واليوم نتكلم عن تعريفات النجاح وهي ليست إلا فلسفات الناجحين في الحياة،وما أحوجنا اليوم إلى تلك الفلسفات التي تلخص في بضع كلمات تلك الدروس المستفادة من حياة ناجح أو مبدع أو عبقري، ولعلنا من جمعنا لعدة فلسفات نستطيع أن نحصل على عناصر النجاح أو على الأقل معادلة فيها خلطة سرية من عدة مبادىء تفيدنا في الحياة ،ونبدأ مع أحد عتاولة العصور القديمة وهو الحكيم الصيني كونفوشيوس الذي يلخص فلسفته بقوله : ( النجاح يعتمد على التحضير المسبق،وبدون هذا التحضير إستعد للفشل ).إذن التحضير المسبق هو أحد عناصر النجاح.

ننتقل إلى رجل العلاقات العامة الناجح ديل كارنيجي صاحب كتاب (كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس ) لنستطلع رأيه،فهو يقول : ( النجاح هو الحصول على ما ترغب به،والسعادة هي أن ترغب فيما حصلت عليه )،وقد أشار إلى ذلك حكيم صيني مجهول حين قال : ( إذا كان لديك الرغبة المشتعلة في النجاح،فلن يستطيع أحد إيقافك ).

 العبقري ألبرت أينشتين عالم الفيزياء الألماني أيضاً أثرى في مسألة النجاح،وقد عبر عن رأيه فيه منذ زمن،فقد قال: ( سبب نجاحي ليس بسبب كوني ذكياً جداً،ولكني أحاول مع المشاكل لفترة أطول ) وهو لم يترك المسألة معلقة إنما زادها بتعليق مكمل حين قال : ( الرجل الذي لا يخطىءأبداً هو الرجل الذي لم يجرب أبداً )، إذن التجربة والخطأ والصبر والمثابرة من تلك العناصر الفارقة في مسألة النجاح.

وينستون تشرشل رئيس الوزراء البريطاني السابق له رأيه في النجاح ،فهو يقول : ( النجاح ما هو إلا الإنتقال من فشل إلى فشل بدون فقدان حماسك )، وهو هنا يشير إلى نقطة الحماسة والتحفيز وهي نقطة مهمة في مسألة النجاح.

كما أن الرياضي الشهير ولاعب الكاراتيه المميز بروس لي قد أدلى بدلوه في مسألة النجاح،يقول بروس لي : ( دائماً آمن بنفسك وعبر عن ذاتك وآمن بقدراتك، ولا تحاول أن تنسخ شخصية أخرى وعندها فقط سوف تنجح ).

وفي نفس نقطة بروس لي يضيف الممثل العالمي بيل كوسبي : ( أنا لا أعرف مفتاح النجاح ،ولكن مفتاح الفشل هو محاولة إرضاء الجميع ).

وبعدما تحقق أي نجاحات لابد أن تنتبه لنفسك فقد تحطم نجاحك وتعتقد أن المسألة إنتهت وأصبحت على القمة،ولكن المسألة لا تنتهي يا صديقي،وإذا لم تصدقني فإسأل المليونير بيل جيتس صاحب ميكروسوفت عن ذلك، فهو يقول : ( النجاح هو معلم كسول،إنه يغري الرجال الأذكياء للتفكير بأنهم لا يمكن أن يخسروا )

وفي النهاية لا بد أن نستمع لرأي الخبير الشهير بريان تريسي عن النجاح ،فهو يقول : ( إذا كنت بإستمرار ومثابرة تقتفي أثر الناجحين وتفعل مثلهم،فلن يتمكن أحد في العالم من منعك من أن تصبح ناجحاً كبيراً ).إذن فتقليد الناجحين والسير على خطاهم من عناصر النجاح المؤثرة.

وإستكمالاً لمعادلة النجاح التي توصلنا إليها ،لا بد أن نشير لمقولة ألبرت أينشتين عن الكفاح من أجل النجاح،فهو يقول : ( لا تكافح من أجل أن تكون رجلاً ناجحاً،ولكن كافح من أجل أن تكون رجل ذا قيمة للآخرين )،إجعل من أهدافك للنجاح في الحياة صناعة شيء ذا قيمة للآخرين.

نخلص إلى معادلة تعريفية للنجاح محلية الصنع،نتمنى أن تؤتي أكلها كل حين،وهي كالتالي :

 ( النجاح عبارة عن رغبة مشتعلة لتحقيق الأهداف يصحبها تحضير مسبق،ويضاف إليها القليل من الحماسة والإيجابية مع كمية من الإيمان بقدراتك،متلافياً إرضاء الجميع وحرصاً على التعبير عن نفسك وشخصيتك،ولا تنسى إتخاذ قدوة ناجحة تسير على خطاها مع إضافة عمل ذا قيمة للإنسانية.)

والآن عزيزي القارئما هو تعريفك أنت للنجاح؟ وما هي فلسفتك في الحياة؟ شاركنا برأيك.

ملاحظة : في المقال القادم إن شاء الله سوف أتعرض لفلسفة د.نسيم الصمادي ( مؤسس موقع إدارة دوت كوم) في الحياة والناس والنجاح،حيث إلتقيناه عبر الفيسبوك وكان لقاءً جميلاً ومميزاً،إنتظروني في المقال القادم إن شاء الله لكشف المزيد عن نجاح المبدعين العرب.

الوسوم: , , , , , , , , , ,

التصنيف: مهارات النجاح, نجاح و ناجحون

طباعة: اضغط هنا للطباعة اضغط هنا للطباعة

نبذة عن الكاتب بلال موسى: مرحبا بكم في مدونتي >>>للذين لا يعرفونني اسمي: بلال موسى>>> خريج كليةالطب والعلوم الصحية سنة 1993 قسم المختبرات الطبية (الطب المخبري)، هوايتي وعشقي الأول القراءة والكتابة في مجال التطوير الذاتي والتنمية البشرية، قارئ نهم للكتب المترجمة بالعربية الأكثر مبيعا في أمريكا.حاصل على دبلوم برمجة لغوية عصبية NLP،ودورة مهارات التفكير coRT thinking by De Bono محب للنجاح والابداع والتغيير>>متفائل دائما وطامح لمستقبل مشرق وعظيم. مؤلف لثلاث كتب أحدهم في الحرية المالية،والثاني في النجاح في العمل، والأخير مقالات إبداعية،وحاصل منذ أغسطس 2015 على شهادة مدرب معتمد في الخطابة والتدريب من الخبير جون سي ماكسويل. هذا مختصر مفيد،والبقية تأتي…. مشاهدة مواضيع الكاتب.

تعليقات (15)

خلاصة التعليقات

  1. يقول ميادة الشمري:

    النجاح هو الإصرار والمثابرة في سبيل تحقيق أهداف تم التخطيط لها مسبقاً، مع وجود الثقة بالنفس والايمان بقدراتها والصبر مهما تعثرنا بخطواتنا في طريق النجاح، والتحمل وكلما ضعفنا تذكرنا أهدافنا فنشعل روح الرغبة بداخلنا للمضي قدماً نحو النجاح.

    • يقول بلال موسى:

      شكراً لك الصديقة ميادة
      لقد اعدت صياغة التعريف بطريقة جميلة.
      مع تحياتي.

  2. يقول محمد حبش:

    تعريفي للنجاح هو الدرجة الأخيرة في سلم أي تجربة، ببساطة لايمكنك القفز مباشرة إليها بدون أن تمر ببعض الفشل المعلم.

  3. شكراً دكتورنا بلال،
    في كلّ مرة أستمتع أكثر وأكثر بزيارة المدوّنة ..
    بإنتظار فلسفة الدكتور نسيم الصمادي ..
    شكراً لك ^_^

  4. يقول رضوان:

    الإستغلال الأمثل لطاقاتك وتحقيق ما تريده وتوده.. والتعلم من الماضي والاستفادة منه.والتغلب على العادات السلبية.
    شكراً لك.

  5. يقول أمل سفيان:

    الدكتور المبدع بلال
    التحيات الطيبات تهتدى كرماً من الرب الودود.
    النجاح يعنى الرغبة المشتعلة فى النجاح ،فالرغبة تحرك كل الحواس نحو الهدف.
    وقد قيل اذا وضعت الله فى عقلك تستطيع أن تحرك الجبل،ضع فى نفسك ايحاء بالنجاح سوف تنجح إن شاء الله،استرخي ودع آلية النجاح تعمل بداخلك .
    أمل سفيان – أبوظبي

  6. يقول عماد الاحمدي:

    جميلة هذه المقالة …
    أعلم يقينًا أنّ هذه العبارات الملهمة ، و المختصرة ماهيَ إلا لأشخاص خاضوا الكثير و الكثير من تجارب الحياة، ذاقوا فيها الفشل وطعم الإصرار،و الحماس و المثابرة في عمل ما، ولا ننسى بالتأكيد الصبر (من أهم الصفات على الاطلاق) …
    والأكيد أن كل هذا المجهود بذلوه وفي أذهانهم، شيء ما يصبون اليه !!
    أعجبتني هذه العبارة : ( دائماً آمن بنفسك وعبر عن ذاتك وآمن بقدراتك، ولا تحاول أن تنسخ شخصية أخرى وعندها فقط سوف تنجح ).
    الأشخاص الذين يعتزون بذواتهم، ويثابرون لتقويمها وتعديل مسارها .. وتزكيتها هم الأشخاص الأكثر جمالاً بالنسبة لي 🙂
    شكرًا أستاذ / بلال على هذا المقال … أحببته بصدق.
    دمتَ بود .

  7. يقول أبو مزعل:

    النجاح هو العناد التام و الحماسة في تحقيق ما تصبو إليه.
    مع التحية.

  8. النجاح هو الحصول على ما ترغب فيه بعد جهد ومشقة رغم الصعوبات التي تواجهك والمحبطات واسعاد الآخرين بما حصلت عليه….

  9. يقول قصّة رائدة فضاء:

    النجاح…هو أن يكون لديك الثقة العمياء أنك ستنجح،ثقة ويقين وعهد يسري في عروقك،النجاح هو معتقد راسخ في النّفس بأنّك على يقين أنك خلقت لهدف ،هدف ستموت من أجله و تحيا لتعيشه، هدف يجري في دمك و عروقك تستنشقه…
    بكلّ بساطة الحيّاة = هدف = النجاح.
    تحيتي.

  10. لا تكافح من أجل أن تكون رجلاً ناجحاً،ولكن كافح من أجل أن تكون رجلاً ذا قيمة للآخرين ..
    أعجبتني .
    شكراً لك.

  11. يقول أبو باسل:

    النجاح أن تصر على بلوغ أهدافك وتخطط جيدا لذلك.

  12. يقول عبد الله:

    السلام عليكم
    النجاح في الدنيا هو عبادة الله ثم نفع الآخرين بما يرضي الله.
    والنجاح في الآخرة هو رضى الله عن العبد ودخوله للجنة.

أكتب تعليق




مدونة بلال للنجاح والناجحين