- مدونة بلال للنجاح والناجحين - http://www.bilal4success.net -

حكمة وتعليق وبسمة أمل

مقارنة العقلية اليابانية بالعقلية العربية

مقارنة العقلية اليابانية بالعقلية العربية

 

 نتوقف كثيراً  لنسأل أنفسنا عن أسباب تخلفنا عن الأمم المتقدمة،وقد إستوقفتني فعلاً هذه البطاقة التي أحضرتها من فيسبوك، وهي تقول : ( طريقة تصرف الياباني في العمل ،أنه إذا قيل له أن هناك عملاً إستطاع القيام به شخص ما،فإنه يقول لنفسه : أنا أيضاً أستطيع فعل ذلك، أما إذا قيل له أن أحداً ما لم يستطع فعل ذلك ،فإن هذا التصرف يستفزه ويجعله يتحدى نفسه ويقول لنفسه أنا يجب أن أفعل ذلك !!!

أما بالنسبة للعقلية العربية (الشرق أوسطية) في العمل،إذا قيل له أن فلاناً يستطيع أن يفعلها،فهو سيقول لنفسه خليه يعملها ريحنا منها !!! أما إذا قيل له أن أحداً ما لا يستطيع أن يفعلها،فإنه سيصيح قائلاً :ي ا حبيبي إذا كان ما حدا عملها قبلي كيف راح أقدر أعملها ؟!! أو ليست هذه هي العقلية العربية …؟!! سؤال يحتاج إلى الإجابة ،أترك لكم التعليق.

 

ناطحة سحاب في أعلاها حديقة وملعب

ناطحة سحاب في أعلاها حديقة وملعب

 

ناطحة السحاب الرائعة هذه تثبت وجهة نظر جبران خليل جبران حين قال : ( الشعوب العظيمة تبدع أفكاراً عظيمة ،لكن الأفكار العظيمة لا تبدع شعوباً عظيمة) ، وهي حكمة جميلة وثمينة لو نفهمها صح…!! لو نستطيع أن نفهم أن الإنسان هو مصدر الإبداع وهو بيضة الميزان في عملية التطوير والإبداع،وهو ما يجب أن يكون عليه الرهان.

 

الأشجار تنمو بلا صوت أما سقوطها فمدو

الأشجار تنمو بلا صوت أما سقوطها فمدو

 هذه الحكمة خاصة بالذين يهتمون كثيراً بكلام الناس.

تقول الحكمة :

( تسقط شجرة فيسمع الكل دوي سقوطهـــــا، بينما تنموا غابة كاملة ولا يسمع لها أي ضجيج !!! الناس لا يلتفتون لنموك وتميزك بل لسقوطك … فلا تهتم لهم و إنمو بقـــوة وأمـــــــــــــل )
كثير من الشباب يهتم كثيراً بما يقوله الناس عنه ،فيتوقف عن نشاط معين أو يؤجل مشروع ما معتقداً أن الناس يقولون ذلك لمصلحته،غير عارف أن معظم الناس (إلا ما رحم ربي) دوافعهم من الكلام معظمها سلبية،فهم لا يهمهم سوى الكلام والتسلية والتخريب على الآخرين ولا يريدون أحداً أن يصبح أحسن منهم، مثل شاب يريد الخروج من القرية إلى المدينة وشباب القرية إما يعمل في الحقل أو عاطل عن العمل ،وكلا الطرفين لا يريدونه أن يخرج من القرية حتى لا ينجح ويصبح أفضل منهم !! فيحاولون إحباطه ومنعه من السفر .
من الآخر … كن حذراً من كلام الناس ولا تجعله يؤثر في قراراتك.
 وأحب أن أختم مقالتي بنظرية جميلة وواقعية موجودة لدى الكثير من الناس ،وهي نظرية الحصان الخلفي التي يتحدث عنها هنا في هذا الفيديو الدكتور عمرو خالد في حلقة جديدة من بسمة أمل ،ويصفها بأسلوبه الشيق المرح  الذي يصل سريعاً إلى القلوب ،دعونا نسمع من د.عمرو خالد.

 ما رأيكم الآن أصدقائي؟!! والسؤال الذي يطرح نفسه هنا : كم حولك من الناس ممن يطبق هذه النظرية؟! لعلك الآن أصبحت أكثر وعياً بهم،أتمنى عندما تلتقي بأناس من هؤلاء النوعية أن تروي لهم قصة الحصانين ،حتى يتوقف عن فهلوته ولعله يرتدع، أراكم في موعد جديد.

إعلان ترويجي … عرض الصيف :

الآن كتابي (الكراسة العملية لخطة الثراء في 30 يوماً) بسعر أقل حتى يصبح في متناول عدد أكبر من القراء ،ليس 45 ولا 35 ولا حتى 25 دولاراً…!!! في الصيف فقط إشتري الكراسة العملية  ب 19 دولاراً فقط،أعتقد أن هذا السعر في متناول جميع أصدقائي،ولكي يكون العرض لا يقاوم أضفت 3 هدايا قيمة،عبارة عن 3 بي دي إف بها ما مجموعه 150 تكتيتك في تحقيق الثروة وإدارة الوقت و تكوين لوحة الأحلام،أي ستحصل عزيزي المشتري على  :

1- بي دي إف بلغة إنجليزية بسيطة بها 50 تكتيك في إدارة الوقت.

2- بي دي إف بلغة إنجليزية بسيطة بها 50 تكتيك في تحقيق الثروة.

3-  بي دي إف بلغة إنجليزية بسيطة بها 50 تكتيك في تكوين لوحة أحلامك.

إشتري الآن وحقق أحلامك وإرتقي سلم المجد،إضغط عل الزر الآن للشراء وتنزيل الكتاب فوراً.

ملاحظة :  عدد النسخ المباعة حتى الآن  (11 نسخة إلكترونية) بفضل الله تعالى.

 

Share