كيف يمكنك عمل لوحة أحلامك؟

| 2012-05-24 | تعليقات 14 تعليق | 15٬665 قراءة
كيف تعمل لوحة احلامك

كيف تعمل لوحة احلامك

 بالنسبة للتنمية البشرية ومن يسعون لتطوير أنفسهم ،واحدة من أهم النقاط لتحقيق تقدم في خطواتهم نحو النجاح وتحقيق أهدافهم هي في عمل لوحة أحلام (Dream Board) . أنا شخصياً تعلمتها من كورس للخبير جاك كانفيلد مدرب النجاح الأول في أمريكا،وقد كلفني شراء الكورس عبر الإنترنت ما يقارب ال 300 دولاراً، وكان الكورس بعنوان (Effortless Success ) ، وتتلخص الفكرةفي عمل لوحة أحلام أو لوحة رؤى Dream board or vision board  بحيث تضع عليها أهدافك ثم تضعها في مكان ظاهر بحيث تراها يومياً .

          أكتب عليها المبلغ الذي تريد تحققه هذه السنة مثلا 100 ألف دولار ، وضع عليها صوراً للأشياء التي تريد شراؤها في نهاية السنة ، مثل صورة فيلا رائعة من إحدى المجلات ، أو صورة سيارة مرسيدس فاخرة كما يمكنك وضع عليها أهدافك المالية بالترتيب ، ضعها أمامك في مكان بارز ، لكي تحفزك للعمل المستمر لتحقيق هذه الأهداف .

          هل اشتريت سيارة جديدة يوماً ما ، ثم لاحظ وأنت تقودها عائداً إلى منزلك أن هناك الكثير من السيارات مثلها ، ما التفسير العلمي لذلك رغم أنك قبل أن تشتريها لم تكن تلاحظ وجودها بكثرة ؟! إن كل إنسان يملك داخله نظام يدعى (نظام التنشيط الشبكي)  وبالانجليزية يدعى Reticular Activated System  ، وهذا النظام الذي اكتشفه العلماء منذ فترة تحدث عنه أغلب خبراء التنمية البشرية مثل بريان تريسي وأنتوني روبنز وجاك كانفيلد ، ولكن كيف يعمل هذا النظام ؟!

   يقوم هذا النظام بتوجيه الإنسان نحو أهدافه التي يركز عليها ، ويلغي وجود الأشياء الأخرى ، لأن الإنسان بطبعه لا يستطيع أن يركز على كل الأشياء الموجودة حوله ، أي الإنسان لديه طبيعة إلغائية تلغي من حوله الأشياء الثانوية ويركز فقط على الأشياء الرئيسة التي يفكر فيها . وبالتالي في مثال السيارة هو ركز على السيارة وأصبح يرى الكثير منها التي لم يكن يراها من قبل ، الآن يمكنك استغلال هذه المعلومات لصالحك .

    إليك بعض هذه الخطوات العملية لإنشاء لوحة أحلامك :  Your Action Steps

لوحة أحلامك 2

لوحة أحلامك 2

 

1) اعمل طريقة العصف الذهني لفردي ، اكتب 20 هدفاً من أهدافك في نصف ساعة .

2) صنف أهدافك هذه إلى قصيرة المدى وبعيدة المدى .

3) أكتب أهدافك قصيرة المدى ، تخيل نفسك أين تريد أن تكون بعد ثلاثة أشهر ثم سنة.

4)  أكتب أهدافك بعيدة المدى ، تخيل نفسك أين تريد أن تكون بعد خمس سنوات  من الآن ، ثم 10 سنوات ثم 15 سنة .

5)  امسك أي مجلة تحتفظ بها ، وقلبها صفحة بعد الأخرى أعثر على بيت أحلامك أو ما يشبهه ، انزع الصورة لنقلها على لوحة أحلامك .

6)    إبحث عن أي صورة تعني لك الكثير ، ولها ذكرى في نفسك وضعها على لوحة أحلامك

7)  رتب لوحة أحلامك بطريقتك الخاصة ، مثلاً ضع صورتك المميزة في وسطها، ثم ضع في الأعلى حكمة تؤمن بها أو قول مأثور ، في يمين اللوحة صورة منزل العمل ، وعلى اليسار صورة سيارة أحلامك . في الأسفل أكتب ثلاثة أهداف قصيرة المدى .

8)    إحتفظ بأقوال ملهمة يمكنك أن تلصقها على لوحة أحلامك ، ويمكن إزالتها في أي وقت .

9)  أضف ما تريد إليها في أي وقت ، أهدافاً أو أحلاماً أو أقوالاً مأثورة وملهمة وأزل الأهداف التي حققتها . إجعلها مرنة يمكنك من إضافة وإزالة أي شيء في أي وقت .

ضع هذه اللوحة في مكان بارز ، حيث يمكنك مشاهدتها كل يوم ، إن هذا سيساعد على إلهامك وتحفيزك لتحقيق أحلامك.

حقق أحلامك ، وابني ثروتك ، وتسلق سلم المجد ، وغداً أراك على القمة .

عرض الصيف : مفاجأة أخرى من مدونتي…

الآن كتابي (الكراسة العملية لخطة الثراء في 30 يوماً) بسعر أقل حتى يصبح في متناول عدد أكبر من القراء ،ليس 45 ولا 35 ولا حتى 25 دولاراً…!!! في الصيف فقط إشتري الكراسة العملية  ب 19 دولاراً فقط ،أعتقد أن هذا السعر في متناول جميع أصدقائي،ولكي يكون العرض لا يقاوم أضفت 3 هدايا قيمة،عبارة عن 3 بي دي إف بها ما مجموعه 150 تكتيتك في تحقيق الثروة وإدارة الوقت و تكوين لوحة الأحلام،أي ستحصل عزيزي المشتري على  :

1- بي دي إف بلغة إنجليزية بسيطة بها 50 تكتيك في إدارة الوقت.

2- بي دي إف بلغة إنجليزية بسيطة بها 50 تكتيك في تحقيق الثروة.

3-  بي دي إف بلغة إنجليزية بسيطة بها 50 تكتيك في تكوين لوحة أحلامك.

إشتري الآن وحقق أحلامك وإرتقي سلم المجد،إضغط عل الزر الآن للشراء وتنزيل الكتاب فوراً.

 

الوسوم: , , , , , , ,

التصنيف: خطط المال والثروة

طباعة: اضغط هنا للطباعة اضغط هنا للطباعة

نبذة عن الكاتب بلال موسى: مرحبا بكم في مدونتي >>>للذين لا يعرفونني اسمي: بلال موسى>>> خريج كليةالطب والعلوم الصحية سنة 1993 قسم المختبرات الطبية (الطب المخبري)، هوايتي وعشقي الأول القراءة والكتابة في مجال التطوير الذاتي والتنمية البشرية، قارئ نهم للكتب المترجمة بالعربية الأكثر مبيعا في أمريكا.حاصل على دبلوم برمجة لغوية عصبية NLP،ودورة مهارات التفكير coRT thinking by De Bono محب للنجاح والابداع والتغيير>>متفائل دائما وطامح لمستقبل مشرق وعظيم. مؤلف لثلاث كتب أحدهم في الحرية المالية،والثاني في النجاح في العمل، والأخير مقالات إبداعية،وحاصل منذ أغسطس 2015 على شهادة مدرب معتمد في الخطابة والتدريب من الخبير جون سي ماكسويل. هذا مختصر مفيد،والبقية تأتي…. مشاهدة مواضيع الكاتب.

تعليقات (14)

خلاصة التعليقات

  1. ما فتئت تقنيات التنمية البشرية أو البرمجة اللغوية العصبية تبهرنا يوماً بعد يوم، بالنتائج الايجابية التى نحققها عند التطبيق.
    فعلاً إن الطريقة التى وصفت مجربة وأتت أكلها وإنه لشيء رائع وبالتوفيق للجميع .

  2. يقول محمد حبش:

    ورد في كتاب السر أفكار تشبه لوحة الأحلام. بمعنى تحفيز العقل من أجل البدء بالعمل لتحقيق تلك الأهداف.
    شخصياً أطبق ما يشبهها لكن على مستوى أصغر، حيث أضع هدف واحد وأعمل لإنجازه ثم أنتقل للهدف التالي وهكذا بحسب الأولويات.
    شكراً للمشاركة أخي بلال.

    • يقول بلال موسى:

      أخي محمد حبش مرحباً بك
      أرى أنك متأثر كثيراً بكتاب (السر)،رغم أنني أرى من وجهة نظري الشخصية البحتة أن الكتاب أخذ أكثر من حجمه،وقد روج له الإعلام الغربي كثيراً ،رغم انه لا يحتوي الكثير من المعلومات،مجرد كلمات لمشهورين أغلبها غامض وكأنهم يريدون منك أن تكتشف أنت السر!! مثل مجلة ماجد حين كنا نقرأها ونحن صغار ويقول لك المحرر إبحث عن فضولي!!!
      بالنسبة لطريقتك في تحقيق أهدافك بسيطة ،وإذا كنت ترتاح لها فإستمر عليها ما دامت تحقق لك إنجازات.
      تحياتي وتقديري لك.

  3. فكرة ممتازة 🙂 .. أستخدم دفتر للأهداف .. و أقوم بتقسيمه [ قيم النجاح – المشاريع و الخطط – أهداف سنوية – أهداف شهرية – أهداف أسبوعية – قائمة المهام اليومية ] .
    و قد أجد بعض الصعوبة في تحديد الوقت الزمني للهدف الأمر الذي قد يجعلني متكاسل بعض الشيء .
    فكرة لوحة الأحلام لا تحتاج لتحديد مدى زمني ، و بالتالي تحل مشكلتي مع دفتر الأهداف . جزاك الله خيراً أخي بلال .
    على الجانب / أرجو أن يسمح وقتك لتحدثنا عن تجربتك في عرض محتوى البيع عبر الإنترنت ” الكراسة العملية ” .

    • يقول بلال موسى:

      أخي محمد الدهيمي شكراً لمشاركتك تجربتك.
      طريقتك أيضاً قيمة ما دامت تحقق إنجازات.
      الفكرة في لوحة الأحلام أنها دائماً ما تذكرك بالأهداف المتبقية،وتحفزك للحركة من أجل تحقيقها.والناجحين دائماً في حركة دائمة.
      على الهامش…سأتحدث إن شاء الله عن تجربتي في بيع كتابي في القريب العاجل،المهم الآن ما رأيك في السعر الجديد (19 دولاراً) وهل هو في متناول الأصدقاء.
      أرجو من جميع أصدقائي أن يرسلوا لي بآرائهم حول الكراسة.
      شكراً لك صديقي محمد.

      • أعتذر عن التأخر في الرد.
        بخصوص سعر الكراسة العملية || في مصر الأغلبية من مستخدمي انترنت لا يمتلكون بطاقة تمكنهم من الشراء عبر انترنت ، حاول توفير طريقة أخرى .
        بالنسبة للسعر || فهو بما يعادل 100 جنيه مصر .. في حين أن دخل من هم في عمري في مصر يدور حول 500 جنيه شهريا .. هذا إن كان يعمل .

        • يقول بلال موسى:

          أخي محمد الدهيمي
          شكراً لملاحظتك،فعلاً سعر الكراسة مرتفع وذلك بسبب أنني اعرضها مع هدايا وقد عرضتها في البداية مع مواد سمعية كلفني شراؤها من الإنترنت الكثير من المال،ثم عرضتها بعد ذلك بسعر أقل ،ولكنني سأخفض السعر في القريب العاجل إن شاء الله لتكون في متناول الجميع،وأعمل حالياً مع دار نشر في عمان لنشر النسخة الورقية لتكون في المتناول خلال أسبوعين إن شاء الله.
          بالنسبة لتوفير طريقة أخرى للدفع أحاول ذلك لكن لم أجد حتى الآن،أتمنى ان اعثر على طريقة لذلك.
          بارك الله فيك وشكراً لك.

  4. يقول زينة:

    فكرة حلوة وقد قرأت عنها ولكني لم أجربها ولكن نويت أن أجربها الآن …إن مدونتك دائماً ملهمة وأحب أن أقرأ كل جديد فيها.
    شكراً لك أنا أحب أشتري الكراسة وسعرها مناسب ولكن ا لإيصال عن طريق النت فيه بعض الصعوبة .. تحياتي.
    زينة – العراق

  5. يقول امل سفيان:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جميل أن يكون لدينا أهداف نسعى لتحقيقها وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم: تفاءلوا بالخير تجدوه .و أتفق مع تحفيز العقل ورسم الصور الذهنية والتخيل، لكن أقول كل ذلك لا يكون دون العزيمة والعمل الدؤوب والإجتهاد والدعاء لله بالتوفيق، إذ لكل مجتهد نصيب وحتى نظريات العقل الباطن المستند عليها فى التنمية البشرية كثيراً، لايوجد لها اثبات علمي فأنا اقول كل ذلك جميل ولكن الاحلام لاتحقق دون الصبر والعمل والمثابرة واذا كان سمة شيء يوصل الى الأهداف فهو الصبر والصبر ثم الصبر…
    ولكم خالص التحايا.
    أمل سفيان – أبوظبي.

  6. يقول هلكفت:

    السلام عليكم دكتور بلال
    نحن يوماً بعد يوم وخطوة بعد خطوة نتقدم إلى تحقيق أحلامنا، ونكتشف طرق أفضل لتحقيق نجاحاتنا بواسطة هذه المدونة ومجهوداتك القيمة دكتور بلال… فنتمنى لك كل التوفيق والإستمرارية.
    أنا عن نفسي لم يكن لدي Dream board حتى قراءة هذا الموضوع القيم وإن شاء الله نكتب أحلامنا ونشاهدها كل يوم لنتقدم خطوة خطوة نحو تحقيقها.
    وشكراً على الفرصة الثانية لشراء الكتاب، لقد حاولت جاهداً شرائها في المرة الأولى لكنني لم أستطع لعدم وجود بطاقات الفيزا والماستر كارد عندنا . لكنني سوف أشتريها إن شاء الله وأستفاد منها بطريقة ما .
    مع شكري واحترامي.
    هلكفت – كردستان العراق.

  7. يقول www.ayam-zman.com:

    موقع يتحدث عن أيام زمان بكل معانيه الحلوة…
    فيتحدث عن العالم زمان وكيف كانت بدايته وعن اختراعات وابتكارات زمان، ويوجد قسم يذكر بأيام الطفوله من أغانى وألعاب وتسالي زمان الجميلة.
    شكراً لكم.

  8. يقول حسين محمد هشام:

    دكتور بلال أرجوا من سيادتك ترك رقم موبايل خاص بسيادتك حتى يتسنا لي الإتصال بك، حيث هناك كثيراً من القراء ليس معهم فيزا كارد و يدفعون كاش ..
    ممكن أتفق مع حضرتك على كذا نسخه و بعد كده أجي مره وحده أسلم حضرتك المبلغ ،او أنت تقولي أسلمه لمين و حضرتك تنزل لي او على حسب الدفع النسخ .
    و جزاك الله خيرا و رقم موبيلي هو 01222578587

    • يقول بلال موسى:

      الصديق حسين محمد هشام
      أهلاً وسهلاً بك
      إذا كنت في مصر وترغب في شراء كتابي ،فهو ليس متوفر في المكتبات هناك حالياً،لكن يمكنني إرسال عدداً من النسخ بالبريد سواء العادي أو السريع على ان تتحمل قيمة البريد.
      قيمة النسخة الورقية الواحدة 30 ريالاً سعودياً.
      تحياتي لك .

  9. يقول رائد:

    نصائح غالية شكرا لك
    لقد قمت بكتابة 3 أهداف لهذا العام وسأعمل جاهدا على تحقيقها باستخدام تلك النصائح.
    شكرا لك.

أكتب تعليق




مدونة بلال للنجاح والناجحين