- مدونة بلال للنجاح والناجحين - http://www.bilal4success.net -

لماذا نرغب في تحقيق الثراء؟

 

لماذا نرغب بتحقيق الثراء؟!

لماذا نرغب بتحقيق الثراء؟!

 

 دارين هاردي Dareen Hardy  هو خبير تنمية بشرية أمريكي ورئيس تحرير مجلة النجاح  ( Success Magazine ) وهو يقول : أنه في أساسيات وضع الأهداف السؤال (لماذا؟) هو أهم من السؤال (كيف ؟) ( the (Why) is more important than the ( How) …. ولكن لماذا يركز هؤلاء الخبراء دوماً على هذا السؤال ؟ ولا يدخلوا في العملية مباشرة. دعونا نأخذ رأي أنتوني روبنز أيضاً في هذا المجال لعله يوضح لنا أكثر .

يقول الخبير العالمي أنتوني روبنز في برنامجه الشهير ( القوة الشخصية ) ( Personal Power II ) ،أن القوة الدافعة  Driving Force  للإنسان للعمل والنجاح  في الحياة تتلخص في ناحيتين،فهو إما يعمل لكي يتجنب الألم،وإما يعمل لكي يجلب السعادة إليه.

وحسب توني روبنز فإن القوة الدافعة للإنسان بتجنب الألم تكون أكبر من القوة الدافعة لجلب السعادة، والمثال على ذلك أن الموظف يعمل بإجتهاد طوال السنة ليحصل على تقييم ممتاز في العمل،لكن إذا حصل وقصر في العمل قليلاً،ثم جاء مديره وهدده بالفصل إذا لم يتحسن أداؤه، ستجد أن الموظف سيعمل أكثر ويجتهد خوفاً من الفصل وبالتالي خوفاً من الجلوس في البيت بلا عمل.

والآن بعد أن فهمنا القوة الدافعة للإنسان ،نعود إلى السؤال( لماذا؟ ) والذي بدأت به مقالتي ،ولندمج هاتين المعلومتين سوياً، ولنفترض جدلاً أن السؤال : لماذا نرغب في تحقيق الثراء؟ هو أهم من سؤالنا : كيف نحقق الثراء؟ ودعونا هنا نطبق مفاهيم أنتوني روبنز على موضوعنا.

الآن دعونا نمارس هذا التمرين :

الخطوة الأولى: أكتب خمسة أسباب ،توضح فيها لماذا ترغب بتحقيق الثراء؟ والأسباب المطلوبة هنا متعلقة بتجنب الألم.

مثال : أرغب بتحقيق الثراء :

1- لتسديد دين البنك الذي يشعرني بالألم.

2- لتسديد قروض السيارة التي ترهق كاهلي.

3- لمساعدة أخي الذي أراه يعاني في الحياة وذلك يشعرني بالألم.

والآن جاء دورك عزيزي القارئ أكتب أسبابك.

الخطوة الثانية : أكتب هنا خمسة أسباب،توضح فيها لماذا ترغب في تحقيق الثراء؟ والأسباب المطلوبة هنا متعلقة بتحقيق السعادة والرفاهية لك.

مثال : أرغب بتحقيق الثراء :

1- لكي أتمتع بوفرة مالية تجعلني قادراً على تحقيق كل أهدافي.

2- لكي أستطيع أن أكمل دراسة الماجستير والدكتوراه.

3- لكي أكون قادراً على إدخال إبني وإبنتي الجامعة.

والآن عزيزي القارئ أكتب أسبابك أنت.

الخطوة الثالثة: ضع هذه الأسباب في مكان ظاهر لك في بيتك،على مرآة الحمام مثلاً أوعلى المرآة الموجودة في غرفة النوم،أو أكتبها على ورقة وخذها معك في جيبك،وأقرأها كلما شعرت بالملل والإحباط،إن هذه الأسباب التي كتبتها هي القوة الدافعة والمحركة لك لتحقيق الثراء التي تنشده،أبقها دائماً نصب عينيك حتى تحقق أهدافك بقوة إن شاء الله.

ما رأيك عزيزي القارئ أن تجرب هذا التمرين وترسل لنا مدى إستفادتك منه.

ملاحظة:هذا المقال هو صفحة واحدة من الخطط الموجودة في (الكراسة العملية للثراء في 30 يوماً) التي أعمل الإنتهاء منها ،و سيكون موعد صدورها في بداية إبريل إن شاء الله. 

Share