كيف تكتشف موهبتك؟

| 2012-03-27 | تعليقات 216 تعليق | 220٬587 قراءة

 

كيف تكتشف موهبتك؟!

كيف تكتشف موهبتك؟!

 

بين الفينة والأخرى نسمع عن مشاهير وشخصيات عظيمة ومؤثرة في العالم العربي،ومن ثمة نحاول أن نسأل عن خلفياتهم فنتعجب كثيراً !! إذ نكتشف أن مؤهلاتهم العلمية وما درسوه في الجامعة يختلف تماماً عن مجال عملهم الجديد الذي أبدعوا فيه.ترى ما السر وراء ذلك؟! وكيف إكتشف هؤلاء مواهبهم؟!

قبل أن نحاول الإجابة على السؤال تعالوا معي نستعرض بعض الشخصيات الشهيرة وتاريخها، فمن هؤلاء من الكويت د.طارق السويدان (مواليد 1953) الكاتب والمفكر والخطيب والمدرب المبدع، وهو مدير شركة الإبداع الخليجي وقدم عديداً من برامج الإدارة والقيادة،هل تعرف ما هو تخصصه الأصلي؟! إنه يحمل شهادة الدكتوراة في هندسة البترول من إحدى الجامعات الأمريكية.

وهناك من مصر الداعية والكاتب والمحاضر الشهير الأستاذ عمرو خالد (مواليد 1967)، ومن أشهر برامجه (على خطى الحبيب)، وقد تصدر لسنوات قائمة أكثر الشخصيات تأثيراً في الشباب في عالمنا العربي، هل تعرف ما هو تخصصه؟! إنه يحمل شهادة بكالوريوس من كلية التجارة من إحدى الجامعات المصرية، وقد حصل أخيراً على الدكتوراه في الشريعة الإسلامية (في عام 2010) من إحدى الجامعات البريطانية.

وأخيراً وليس آخراً فالقائمة طويلة، هناك من المملكة العربية السعودية االداعية والإعلامي المبدع الأستاذ أحمد الشقيري (مواليد 1973) الذي تميز في سلسلة برنامج (خواطر) في رمضان،كما يقدم برنامجه الرائع (لوكان بيننا) ،هل تعرف ما هو تخصصه الأصلي؟! إنه يحمل شهادة بكالوريوس في إدارة النظم ثم ماجستير إدارة أعمال من إحدى الجامعات الأمريكية.

ترى ماذا كان حصل لو لم يهتم هؤلاء المبدعين بموهبتهم الكامنة بداخلهم؟! ماذا كان حصل لو إشتغل كل منهم بشهادته الأصلية ؟! هل كنت ستسمع بدكتور الجامعة طارق السويدان أو المحاسب عمرو خالد أو التاجر أحمد الشقيري ؟! ربما لو إلتزموا بشهاداتهم لم يكن أحداً ليسمع عنهم أبداً.

في محاولة لإكتشاف المواهب وتحليل المهارات رصدت بعض الأفكار التي يمكن أن تساعدنا عل ذلك،إليك بعضاً من هذه الأفكار العملية ( Action steps ) :

1- إجلس مع نفسك مسترخياً ثم إرجع إلى الوراء لسنوات عدة،تذكر أيام المدرسة وحاول أن تتذكر ماذا كنت تمارس أيامها،كما حاول أن تتذكر في أي مادة كنت متميزاً.هل كنت في الإذاعة المدرسية؟ هل كنت بارعاً في إلقاء الشعر؟ أم كنت في فريق المدرسة لكرة القدم؟!

2- إرجع إلى أيام الجامعة، ماذا كنت تفعل بشكل دوري؟ هل كنت محرراً في مجلة الجامعة؟ هل شاركت في مسابقات الخطابة والتحدي؟ أم كنت عضواً في إتحاد الطلبة؟! فلابد أنك طورت مهارة الكتابة والخطابة وإقناع الآخرين من أيام الجامعة.

3- إذا لم يساعدك الماضي في تذكر موهبتك،فلم يفت الوقت بعد،يمكنك إكتشاف موهبتك بطريقة أخرى،إسأل نفسك : ماذا تفعل في أوقات فراغك؟ خارج نطاق عملك الرسمي،ماذا تفعل ؟وماذا تمارس؟ مثلاً :قراءة كتب،كتابة خواطر،رسم ،كرة قدم،تصليح أجهزة.

4- الآن إغتنم هذه الفرصة ،وسجل فوراً هذه اللحظات من حياتك، وإكتشف موهبتك. تركت لك 3 سطور لتملئها بمحض إرادتك.

أ- الهواية التي كنت أمارسها أيام المدرسة هي ________________________________________________

ب- الهواية التي كنت أمارسها أيام الجامعة هي _________________________________________________

ج- في أوقات فراغي أمارس هذه الهوايات _________________________________________________________

كما أن الفرصة كبيرة لك لتستثمر هوايتك وموهبتك مالياً، مثلاً إذا كانت لديك موهبة الكتابة والتعبير،أصقل مهارتك عن طريق كتابة كل يوم عدد معين من الصفحات، فعندما سئل الكاتب الشهير جورج برناردشو عن سبب شهرته رغم أنه لم يكمل تعليمه المدرسي قال : (لقد الزمت نفسي بكتابة خمس صفحات يومياً حتى وصلت إلى ما أنا عليه الآن). كما أن لديه مقولة مشهورة أخرى هي : ( كثيراً ما يلوم الناس ظروفهم لما هم فيه. أنا لا أؤمن بالظروف. الناجح في الحياة هو من يسعى للبحث عن الظروف التي يريدها، وإن لم يجدها يصنعها بنفسه. )

إبدأ بصقل موهبتك منذ اليوم ،مثلاً بإرسال مقالاتك لزملائك في العمل عبر بريدهم الإلكتروني،أو الكتابة في مجلة الشركة، أو إرسال مقالاتك للصحف اليومية المحلية،إبدأ الآن ولا تتوقف أبداً،فإن في الحركة بركة، وغداً أراك على القمة.

ما رأيك عزيزي القارئ أن تجرب هذا التمرين،ثم توافينا بتجربتك وتعليقك.

ملاحظة:هذا المقال هو صفحة أخرى من الخطط الموجودة في (الكراسة العملية للثراء في 30 يوماً) التي أعمل على الإنتهاء منها ،و سيكون موعد صدورها في بداية إبريل إن شاء الله.

الوسوم: , , , , , , , , , , ,

التصنيف: مهارات النجاح

طباعة: اضغط هنا للطباعة اضغط هنا للطباعة

نبذة عن الكاتب بلال موسى: مرحبا بكم في مدونتي >>>للذين لا يعرفونني اسمي: بلال موسى>>> خريج كليةالطب والعلوم الصحية سنة 1993 قسم المختبرات الطبية (الطب المخبري)، هوايتي وعشقي الأول القراءة والكتابة في مجال التطوير الذاتي والتنمية البشرية، قارئ نهم للكتب المترجمة بالعربية الأكثر مبيعا في أمريكا.حاصل على دبلوم برمجة لغوية عصبية NLP،ودورة مهارات التفكير coRT thinking by De Bono محب للنجاح والابداع والتغيير>>متفائل دائما وطامح لمستقبل مشرق وعظيم. مؤلف لثلاث كتب أحدهم في الحرية المالية،والثاني في النجاح في العمل، والأخير مقالات إبداعية،وحاصل منذ أغسطس 2015 على شهادة مدرب معتمد في الخطابة والتدريب من الخبير جون سي ماكسويل. هذا مختصر مفيد،والبقية تأتي…. مشاهدة مواضيع الكاتب.

تعليقات (216)

خلاصة التعليقات

  1. منذ فترة و أنا يشغل بالي هذا الأمر ، فكثيراً ما أسمع عن ضرورة تحديد التخصص منذ بدايات الدراسة ، و أسمع أن ذلك يحدث في الغرب .. وأتساءل دائماً كيف ؟ و ماذا إن كان التحديد خاطيء ؟ و أسئلة كثيرة .
    الإجابة على أسئلتك الثلاثة :
    أ- وقت المدرسة : كرة القدم
    ب- وقت الجامعة : التدوين و التصميم و بعض أعمال البرمجة ” رغم دراستي للطب ”
    ج – نفس الإجابة السابقة .
    و الحمد لله تركت دراسة الطب و الآن أدرس علوم الحاسب 🙂
    بوركت أخي .. لاحظت أنك ركزت في نهاية المقال على الموهبة الأدبية .

    • يقول بلال موسى:

      أخي محمد الدهيمي
      أنا سعيد جداً بردك القيم والمفيد فهو إثراء قوي للموضوع.
      وفي قرارك المصيري الذي إتخذته من التحويل من كلية الطب إلى علوم الحاسب فائدة لك كبيرة في المستقبل إن شاء الله،وقوة إرادة لا توجد لدى الكثيرين،فهو دليل على رغبتك في تدعيم موهبتك وميولك.
      وفي الواقع إنني قرأت كثيراً عن هذا الفعل،و أنه إذا تلاقت الموهبة مع الدراسة فقد ينشأ عنها حالة إبداعية خاصة قد تؤدي إلى نشؤء عبقريات مبدعة.
      وفي كثير من كتبه يحث الخبير القيادي روبن شارما على دراسة ما هو موهوب فيه الإنسان لكي يبدع ويبتكر.
      وحتى ستيف جوبز حين ترك الدراسة فهو تلقى تدريبات وكورسات كثيرة في مجاله ليصل إلى ما وصل إليه قبل وفاته.
      أنا متفائل جداً بوضعك لصورة ستيف جوبز،أرجو أن تفاجئنا يوماً ما وتصبح ستيف جوبز العرب.
      بارك الله في خطواتك.

      • هذا ما أرجوه من الله ، فالله أرجو أن يوفقني لما أصبو إليه … و كم أنا سعيد بردك علي ّ !!

        • يقول عدنان جامع:

          السلام عليكم
          أخي بلال… جزاك الله كل خير، أنت عندي غالي و أحبك في الله من أجل هذا العمل الكبير، وبرامجك الجيدة للأمة الإسلامية عامة و خاصة للعرب ,قبل أربعة شهور قد وجدت هذه المدونة بعد بحث في جوجل، مند ذلك الحين أزور المدونة بشكل منتظم ،لكن لا أشارك في أي موضوع ولم أسجل، و لكن عندما رأيت خبرتك وجهدك للناس قررت المشاركة .
          أنا شاب لم يتجاوز عمره 25 عاماً من عشاق القراءة والعلم والتطور كثير الجهد.
          كنت من أحسن الطلاب في المدرسة ومن الفائزين في الدرجات الأولى، الآن أحب الهندسة computer إذ لم أجد رغبة في كلية الاقتصاد ثم التجارة.
          وأحب أن أكون خبيراً في التنمية البشرية مثل د.ابراهيم الفقي، لكن لدي مشاكل في أخذ القرارات، أطلب أن تساعدني في كثير من الأمور، أعطني your e-mail لوسمحت لكي تسا عدني…
          أخي الكريم الحبيب ما هي نصيحتك لي ?
          أشكرك جزيل الشكر
          عدنان جامع – اوغندا

          • يقول بلال موسى:

            أخي عدنان جامع
            أهلاً وسهلاً بك في مدونتي.
            يبدو لي انك مسلم ولكن ليس عربياً، ولا بأس في ذلك إذ هذه المدونة للعرب ولجميع المسلمين، وقد صلحت الكثير من كلماتك العربية المكسرة قبل نشر تعليقك.
            على كل حال إذا تابعت قراءة التعليقات على موضوع كيف تكتشف موهبتك ،سوف تجد الكثير من الخطوات المساعدة والرد على موضوعك،التي لا أريد ان اكررها هنا.
            وإذا أردت المزيد من المساعدة هذا هو إيميلي راسلني عليه :
            bilal4success@aol.com
            وأيضاً bilal4success@gmail.com
            مع خالص تحياتي وتقديري

        • يقول باسل جلال:

          لو سمحت أخي بلال
          طيب إلي عايز يشتغل بالتدريب ماذا يدرس في الجامعة ؟؟؟؟

          • يقول بلال موسى:

            ماذا تقصد ؟ هل تقصد تدريب تنمية بشرية؟!
            إذا كنت تقصد ذلك ،فلا يوجد حقيقة تخصص معين خاص في هذا المجال.
            ولكن البعض يدرس في كلية إدارة أعمال تخصصات لها علاقة مستقبلية بالتنمية البشرية ،مثل تخصص إدارة موارد بشرية.
            أو تخصص قيادة أو إبداع ، Leadership or Innovation وهي تخصصات غير موجودة في عالمنا العربي للأسف ولكن موجودة في الجامعات الأمريكية حديثاً.
            وبعض الجامعات تعطي فقط دورات فيها.
            تحياتي لك.

      • يقول anass assoufi:

        أنا شاب في 16 من عمري وتقريبا لا أبرع في كثير من الأشياء ولا أرتاح إلا وقت اختراع أشياء جديدة أو عندما أكتب حكمة أو شعرا أو وقت تأمل الكون
        أو وقت أكتب في انفراد حيث أني لا حظت أني أكتب أشياءا لا يمكن لأصحاب الذكاء المتوسط فهمها وقد لاحظت أن أصدقائي يتنافرون ويضكون مني لأني لا أحب التحاور في المواضيع التافهة و لكن أحب التكلم في مواضيع علمية ودينية أوفلسفية و أنا أسأل كثيرا . وأنا احب كثيرا وقت انفرادي للاختراع والابتكار .
        فهل يمكن أن تكون موهبتي هي الاختراع و الابتكار ؟ أتمنى أن تجيبني من فضلك على بريدي الإلكتروني fabrication77@hotmail.com

  2. أشكرك أخي بلال لتذكيرنا بإستثمار المواهب.

  3. يقول زينة:

    السلام عليكم
    كلامك كله صحيح …مثلاً أنا لدي بكالوريوس في الإدارة والاقتصاد ،لكني اكتشفت الآن اني أحب موضوع تطوير الذات وبدأت أقرا الكثير من المقالات والكتب وأتابع مئات المحاضرات العربية والعالمية.
    وأنا مستمتعة جداً بشغفي الجديد وأنا الآن بصدد دخول دورات والحصول على شهادة لكي أستطيع أن أحقق حلمأ.
    مع التحية
    زينة من العراق

  4. كلام رائع .. والفكرة عظيمة جداً .. شكراً لك.

  5. يقول ورىّ:

    أ- الهواية التي كنت أمارسها أيام المدرسة هي
    كتابة الخوطر و بعض القصص القصيرة ( أجزاء منها حيث أن أؤجل إكمالها حتى أنساها)
    ب- الهواية التي كنت أمارسها أيام الجامعة هي
    أنا الآن بالجامعة , بعض أموري الجامعية ما زالت متخبطة من ناحية الوقت و تنظيمه , لكني شاركت مرة في جماعة تهتم في إعداد مجلة شهرية تهتم بالثقافة اليابانية , و أنا شاركت بها حتى أنمي موهبة الكتابة لكن لكثرة اجتماعاتهم تركتها ، لكن ظهرت لدي هواية أخرى لا أعلم أهي هواية أم لا .. مشاهدة الصور الفوتوغرافية التي تلتقط من قبل مصورين . . بالإضافة إلى أنه أتت فترة أحببت قراءة السير الذاتية و اليوميات…
    ج- في أوقات فراغي أمارس هذه الهوايات
    في أوقات فراغي , ليس لدي شيء معين أفعله ، إما أن أقرأ رواية أو مقالة , أو أشاهد الصور الفوتوغرافية , أو أجلس أمني النفس و أخطط لما سأفعل لاحقاً .

  6. ولا ننسى أن هناك كثير من المواهب دفنت ولم تظهر للنور لأنه لا يوجد من يكتشفها … وهذه هى مشكلتنا فى المنطقة العربية بعكس الخارج يعرفون كيف يخرجوا المواهب …
    شكراً على المقالة الرائعة.

  7. شكرا لك دكتورنا العزيز .. دائماً تفاجئنا بالمواضيع المميزة…
    بورك طرحك الذي يشجع ما أؤمن به وهو “لا للدراسة الجامعية!”
    هناك بعض المواد الدراسية كنت أحبها جداً… وحين أخذتها في الجامعة كرهتها!
    بالنسبة لتخصصي الدراسي أحبه جداً… لكني أكره التعليم الجامعي جداً… وأعتبره مضيعة للوقت!
    بالنسبة لي :
    أ- الهواية التي كنت أمارسها أيام المدرسة هي : القراءة والكتابة.
    ب- الهواية التي كنت أمارسها أيام الجامعة هي : وهي الفترة الحالية، نفس الشيء القراءة والكتابة .. التدوين والبرمجة .. وأحياناً الرسم ..
    ج- في أوقات فراغي أمارس هذه الهوايات : كتابة المقالات .. قصص قصيرة .. خواطر وقصائد نثر .. تعلم برمجة والتوسع في الاتصالات والإليكترونيات .. الكتابة في مجال دراستي “هندسة الاتصالات”.
    شكرا لك ^_^

    • يقول بلال موسى:

      الصديق العزيز إياد أبو عرقوب
      أحترم وأقدر رأيك عالياً فيما يختص ببعض المواد التي يدرسونها في الجامعة ولا علاقة لها بالمنهج، ولكن إسمح لي أن أخالفك الرأي قليلاً فيما يختص (بالدراسة الجامعية)، ففترة الدراسة الجامعية هي من أحلى فترات حياتنا ،وأنا أقولها الآن وقد مضى على إنهائي لدراستي 19 سنة (تخرجت سنة 1993)،وبعدها بدأت في العمل من أجل لقمة العيش،ثم التحويش من أجل الزواج ثم الزواج ثم جاء الأولاد وكثرت المسؤوليات،هل رأيت ياصديقي ما سيواجهك في المستقبل؟! طبعاً أنا أقول لك ذلك لكي تستمتع بحياتك الآن قبل المسؤوليات!
      برأيي الشخصي لا أحد يكره الجامعة كونها منبر علمي ومحضن أدبي يخرج لنا شباباً مثقفين ولامعين،إنما نحتاج إلى مسؤولين يعيدون النظر دورياً فيما يدرس في جامعاتنا،أي بإختصار شديد جداً جداً…كثير من التخصصات تحتاج المواد التي تدرس بها إلى تنقية وفلترة وتصفية،لكي يدرس الشباب الزبدة ويركزون على تخصصاتهم!!
      أعتذر عن الإطالة فقد إسترجعت ذكريات الماضي وأيام الدراسة…
      تحياتي وتقديري لك صديقي إياد.

      • يقول زهره:

        السلام عليكم أخي بلال
        انا عايزاك تساعدني أنا داخله كليه تجاره وانا نفسي اكون حاجه كويسه،أهلي يفتخروا بيه بس والدتي بتقول أن هذه الكليه صعبه وهسقط فيها هي عايزه تدخلني كليه تانيه وهي تربيه ااسي بس مجموعي قليل ممكن تربيه نوعيه بس انا رافضه لأن كليه التربيه نوعيه ملهاش مستقبل ،وانا خايفه من التجاره ومحتاره ممكن تساعدني وانا هدفي اني عايزه اوصل وزي ما قلت علشان أشرف عائلتي.

  8. يقول أسماء:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كلامك قمة في الروعة ….أنا لست من المهتمين بالمدونات ولكن عباراتك التحفيزية الأكثر من رائعة أجبرتني أن أزور مدونتك يومياً.
    سلمت يداك.

    • يقول بلال موسى:

      الصديقة أسماء شكراً لزيارتك مدونتي.
      وأهلاً بك في عالم النجاح والناجحين….
      المدونات عالم رائع وجميل وأجمل ما فيها أنه يمكنك التعبير عن رأيك بصراحة،وكذلك الإستماع إلى رأي الآخرين وكسب المزيد من الأصدقاء.
      يمكنك زيادة مساحة التفاؤل في حياتك بالقراءة عن الناجحين،والإستمتاع بتجارب الآخرين.
      وللإستمتاع بعالم المدونات الجميل أنصحك بزيارة مدونات أصدقائي : رؤوف شبايك وعبدالعزيز دلول ومحمد بدوي…فتلك مدونات فيها المزيد من القصص الرائعة والجميلة.
      تحياتي وتقديري.

  9. يقول loza:

    أستاذ بلال شكراً لك على مقالك القيم 🙂
    أيام المدرسه كنت أمارس هواية القراءة لم أترك كتاباً في البيت الا وقرأته، وكان أهلي يحاولون اخفاء الكتب والمجلات عني حتى لاتشغلني عن القراءة وكنت احب أيضا صنع المشغولات الفنية من اشياء قديمه باليه ولكن تركتها مع انتهاء المدرسة.
    أما ايام الجامعة ففي أوقات فراغي أقرأ الكتب والروايات ولكن مايشغل بالي أني لا أهتم كثيراً بالقراءة في مجال الطب،وهو تخصصي في الجامعة ومع العلم أني في السنة الأخيرة،الا أني لم أستمتع يوما بدراسة أي مادة في الكلية ولذلك لا أعلم ماذا أفعل بعد انتهاء هذه السنة،
    وهناك أيضاً عادة قديمة منذ صغري أمارسها، وهي أني أعيش في أحلام اليقظة فاذا أعجبني موقف ما أتخيله وأرسم منه قصة في خيالي وكأني البطله، وأكمله على مزاجي ولكني لم أحاول يوما الكتابة،فهل تنفعني هذه العادة يوما ما !!!

  10. يقول همس الشاعر:

    شكراً لك أخى الفاضل
    أيام المدرسة كانت هوياتى إلقاء الشعر وكتابته والقصة القصيرة …
    وأيام الجامعة بحب كتابة الشعر وبحب كتابة أي موقف أتعرض له …
    وأجد لذة فى مساعدة غيرى وأحب تحفيز غيرى الى النجاح…
    علماً بأننى خريجة كلية خدمة اجتماعية وأقوم بأعمال خيرية وأتمنى أني أضع بصمة لتغيير حال قريتي.
    مع التحية

  11. يقول أسامة:

    شكراً لك على كتاباتك الجميلة.
    تحياتي.

  12. يقول هلكفت:

    أخي الدكتور بلال
    شكراً على الموضوع القيم وبصراحه أنا ايضاً لم أكن موفقاً بالدراسة،لكني وفقت في إتقان مهنة كبيره والحمدالله… وركزت عليها وأنا أبدع بها دائما… وبفضل مجهوداتك وهذه المدونة الرائعة إستطعت أن أضاعف النتائج ،وأن أستفيد أكثر مالياً من تنمية مهاراتي وكيف أخطط وأجدد في عملي .
    باركك الله فيك الدكتور بلال.
    إحترامي وتحياتي.
    هلكفت – كردسان العراق

  13. يقول خالد الزيلعي:

    أشكركم على مثل هذه النصائح القيمه والمفيده….
    أنا إلى الآن لم أكتشف موهبتي فأنا الآن أدرس في الجامعة وتخصصي إنجليزي وكنت في السابق دراسات إسلاميه.
    وأحب أنا أقرأ الكتب والقصص والروايات وأيضا أكتب القليل…
    وأريد أن أكتشف موهبتي.

  14. يقول AR:

    أ – الهواية التي كنت أمارسها أيام المدرسة هي : البرمجة
    ب- الهواية التي كنت أمارسها أيام الجامعة هي : البرمجة
    ج- في أوقات فراغي أمارس هذه الهوايات : البرمجة 😀

    • يقول بلال موسى:

      يبدو لي يا صديقي أحمد رمضان،أن حياتك هي برمجة في برمجة…
      أرجو أن تبرمج حياتك في برمجة برامج نجاح للآخرين.
      تحية برمجية فواحة!

  15. يقول أحمد هيبة:

    كنت ممن يبحثون علي جوجل عن استثمار جيد لموهبة الكتابة ، قرأت مقالك كاملا ً و الكثير من ردود الأصدقاء ، لا أنكر أن ثمة شئ من التحفيز قد ألم بي ، إلا أننى في ورطة حقيقية أريد أن آخذ رأيك بها .
    أنا خريج تجارة ـ إدارة أعمال دفعة 2007 ، أخطأت مرة حينما دخلت هذا المجال ، و الخطأ الثاني حينما دخلت لمجال الإسعاف ، لا أنكر أيا ً من الخطأين إذ عشقي للمواد الأدبية و التاريخية بصفة عامة و أحب القراءة فيهما .
    قرأت عن لبناني عصامي بني نفسة بتوفيق من الله سبحانة فبعد أن كان طريدا ً يجوب الشوارع تحول لكاتب كبير .
    بينما هو يأكل إذ وقعت عيناه علي مقال لكاتب كبير فوق رقعة من الورق المغرقة بالزيت ، فكر أن يكون كاتبا ً كبيرا ً أيضا ً فكر في قصتة علي أنها فريدة من نوعها ، فكر بإيجابية ، و بالفعل ارتقي من طريد بالشارع لعامل بالمطابع إلا أن استحال كاتبا ً كبيرا ً يشار له بالبنان .
    فكرت أن أكون كالرجل و أن أنظر بإيجابية للمجال الذي أكرهه و مجبر علية “الإسعاف” فقمت بتأليف كتاب جمعت فية 16 قصة واقعية حدثت بالفعل أثناء عملي بالإسعاف ، فكرت أن هذا هو الشئ الوحيد الذي سيساعدني في تغيير المجال الذي أعمل به ، من عامل بالإسعاف لكاتب أدبي ، لكنني أجد صراعا ً نفسيا ً يلم بي ، فبالرغم من أنني أمتلك المال الكافي إلا أنني أخشى الفشل و لوم أخواي الكبيران اللذين لن يقدرا حجم ما سأقوم به .
    ذلك الكتاب حتي و إن لم ينجح فأظنه سيرجع إلي ثقتي المفقودة في نفسي و شيئا ً من النجاح الذي أنتظره .
    إلا أن المال الذي أمتلكة 20000 جنية مصري سوف ينفق نصفة على هذا الكتاب ، أيضا ً ما ألمحت له سابقا ً من خشيتي من تثبيط أخواي .
    إنني محبط بالفعل و مكبل بأسرة أعولها و لا أريد تضييعها ، فبم تنصحني “قد لا يمكنني القدر من الزيارة مرة أخري ، أستميحك عذرا ً أن تبعث لي بردكم الكريم على إيميلي الذي أرسلته لك .
    شكرا ً لك .. أعتذر عن الإطالة .

    • يقول بلال موسى:

      أخي أحمد
      مرحباً بك في عالمي عالم النجاح والناجحين،وأعتذر عن تأخري لنشر تعليقك نظراً لإنشغالي في رمضان.
      سوف أدرس موضوعك من جميع جوانبه ،وأرسل الإجابة لك إن شاء الله عبر الإيميل في القريب العاجل.
      مع تمنياتي لك بالنجاح والتوفيق.

    • يقول بلال موسى:

      مرحباً أخي احمد …
      اعتذر عن التأخر بالرد بسبب إنشغالي في رمضان.
      قرأت قصتك ودققت فيها وإطلعت على صفحتك على فيسبوك أيضاً،وإليك رأيي في الموضوع.
      أولاً مهما إتخذت من قرارات عليك أن تتحمل مسؤليتها وما يترتب عليها ،فهذه واحدة من أهم صفات الإنسان المستقل الناجح.
      ثانياً إدرس قرارتك جيداً ولا تخف من لوم أحد حتى وإن كان اخويك الكبيرين.
      ثالثاً بالنسبة للكتاب ،تمهل الآن في إصداره حاول أن تمهد لذلك بفترة تعرف الناس وأصدقائك على كتاباتك،مثلاُ إنشر بعض القصص من الكتاب على فيسوك وخذ آراء أصدقائك بها،الناس في الغالب لا تشتري لمؤلفين غير معروفين ،المجازفة هنا كبيرة ومحفوفة بالمخاطر،أضرب لك مثلاً عن نفسي أنا أيضاً أعمل في المجال الطبي وهوايتي التنمية البشرية منذ 10 سنين،ولكني بدأت الكتابة في هذا المجال منذ 5 سنين فقط،الناس اصبحت تعرفني عبر الفيسبوك وتويتر ومدونتي ،وبذلك تشجعت لإصدار كتاب والحمدلله نجح، لكني لم أترك عملي حتى الآن ولا أخطط لذلك حالياً.
      حاول ان تنمي هوايتك وتحافظ على عملك في نفس الوقت ،إلى أن تميل كفة إحداهما على الأخرى ،أي ربما تجد عملاُ في نفس إتجاه هوايتك في المستقبل.
      أتمنى أكون أفدتك.
      مع تحياتي.

  16. يقول nasser:

    أريد حلاً…
    أستاذى العزيز – عندى مشكلة تعبانى جداً أنا مدرس موسيقى، ولكن لا أحب تدريس هذه المادة لأنه حرام ،ولأني مستواي ضعيف فى هذه المادة، ولأني طموح جداً ولكن لا أعرف كيف أحل هذا اللغز؟! أريد أن أترك هذه الوظيفة، ولكن عندى بيت ومسئول عن ولدين طفلان.
    وإنني أعاني أشد المعاناه من هذا الوضع ،هل ممكن تساعدنى أحل هذه المشكلة؟!!

    • يقول بلال موسى:

      صديقي ناصر مشكلتك صعبة جداً…
      لكن دعنا نحللها هنا ببساطة،ونرجع إلى كلماتك الرئيسية،فأنت تقول (أنك لا تحب تدريس هذه المادة،وأيضاً تعتقد أنها حرام) وهذا الإعتقاد بالتأكيد أثر عليك وجعل مستواك فيها ضعيف ،لأنك بالتأكيد بسبب هذه الإعتقادات التي ترسخت في عقلك الباطن أثرت على الحافز لديك وأضعفت أدائك.الآن لن أسألك لماذا تخصصت في تدريس الموسيقى،لأن الإجابة لا فائدة منها هنا !!!
      لكنني سوف أرشدك لطريقة أخرى عن طريق الرجوع لموضوعي الذي كتبته عن تحديد موهبتك،وبالتالي عندما تحدد موهبتك تستطيع أن تتجه لها ،وبالتدريج عندما تتقنها يمكن ان تترك التدريس،لكن يا صديقي لا تترك أبداً وظيفتك قبل أن تجد عملاً آخر ،حتى لا تضيع رزق عيالك !!
      أتمنى لك التوفيق والنجاح.

  17. يقول إسماعيل حاري:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    أستاذ بلال …شكراً لك على مقالك القيم.
    أنا مراهق في السنة الأولى ثانوية ولدي تفكير يأخدني ويجعلني أتعلق بكل ماليس لي به معرفة. فكلما أرى شخصية مشهورة أو ناجحة في أحد المجالات أريد أن أكون مثلها في نفس التخصص في المستقبل، لكن ما يلبث يوماً إلى أن تتغير أفكاري رأساً على عقب. حتى أنني لم أستطع أن أتعرف على الهواية التي أميل إليها. خلاصة كل هدا أن لدي تفكير متقلب وقد يكون هدا نتيجة لسن المراهقة والله أعلم.
    وأرجو أن تفيدني بخبرتك في مثل هده الحالة.
    وبارك الله فيك.

  18. يقول مصطفى عبد الناصر:

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    كل عام و أنتم بخير جميعاً
    في البداية أود أن أشكرك على الكلام الطيب و أتمنى من الله أن يجعله في ميزان حسناتك إن شاء الله إنه ولي ذلك و القادر عليه.
    ثانياً …. أنا عندي 22 سنة و أتميت دراسة الجامعة – كلية التجارة و أعمل الآن بوظيفة مدخل بيانات و كنت أجهز نفسي لعمل دبلومة في المحاسبة ( بحكم دراستي )، و لكن وجدت نفسي أميل لعالم التصميم و الجرافيكس و لكني غير متأكد من هذا الشعور بصراحة …. فكل ما أريده هو أن أعمل بمجال يتوافق مع موهبتي التي أعمل حتى الآن على إكتشافها …. فقد وجدت نفسي عندما أقوم بالعمل على برنامج الفوتوشوب إني أحس بشعور جيد و راحة إلى حد ما، فقلت إن شاء الله سأبدأ في هذا المجال و لكني غير متأكد.
    عندما كنت في المدرسة كنت أحب الرسم جداً جداً و حتى الآن أشعر بأني أريد العمل في مجال التصميم الجرافيكس، و لكني دائماً أريد من يفيدني في مجال إكتشاف موهبتي.
    و شكرا لحضرتك.

    • يقول بلال موسى:

      صديقي مصطفى عبدالناصر
      أهلاً وسهلاً بك في عالم النجاح والناجحين.
      تقول أنك في الثانية والعشرين من عمرك ولم تكتشف موهبتك بعد،في الواقع أنك في السن المناسبة لإكتشاف موهبتك، أعتقد أن السن من 18 لغاية 25 سنة هي أفضل سنوات عمرك التي يمكن عندها إكتشاف موهبتك وتحقيق هدفك بدون أي مشاكل،لأن في هذه السن يكون الإنسان في الغالب لم يتزوج بعد وحديث عهد بالعمل.
      الآن عليك أن تجلس مع نفسك جلسة تقرير مصير،إجلس في مكان هادئ وضع أمامك ورقة وقلم وكوباً من الماء،فكر في مستقبلك وإسأل نفسك هذه الأسئلة :
      هل تعتقد أنك تريد أن تظل في وظيفة مدخل بيانات لمدة الخمس سنين القادمة؟
      هل تعتقد أن وظيفة مدخل بيانات لها مستقبل جيد وراتب جيد يمكن تحقق أهدافي مثل الزواج مثلاً؟
      إذا كانت إجابتك على الأسئلة في الأعلى ب ( لا ). إبدأ في خطوات التغيير فوراً.
      تخيل نفسك ماذا تريد أن تصبح بعد خمس سنين من الآن،
      إذا كانت لديك موهبة في الرسم وتحب عالم التصميم والجرافيكس،إبدأ بالتحول نحو هذه المهنة خطوة خطوة.
      لا تترك مهنتك (مدخل بيانات ) التي تأكل منها عيش حالياً ،ولكن خذ خطوات حقيقة نحو مهنتك المستقبلية،مثلاً خذ كورسات في التصميم والجرافيكس،صاحب أصدقاء مصممين ولهم خبرة في عالم الكمبيوتر،إجلس مع نفسك جلسات أخرى كل يوم وقرر عمل خطوات أخرى في إتجاه مهنتك المستقبلية.
      أكرر هنا لاتترك عملك الأولي أبداً قبل أن تتأكد تماماً أنك وضعتك نفسك على الطريق الصحيح لمهنة العمر،يمكن أن تستخدم راتبك لدفع رسوم الدورات بعد إنتهاء دوامك.
      إتخاذك لخطوات صحيحة وقرارات سليمة سيحدد مصيرك،وغالباً هذه الخطوات قد تأخذ منك سنتين أو ثلاث قبل أن يحدث التغيير الفعلي. تسلح بالصبر والمثابرة ولا تسمع للمثبطين من حولك وخذ رأي من هم أكثر منك خبرة في الحياة.
      وفقك الله ورعاك ،وبارك في خطواتك.

  19. يقول مصطفى عبدالناصر:

    السلام عليكم و رحمة الله
    في البداية أود شكر حضرتك على الإهتمام برسالتي .
    ثانياً ….. إن شاء الله سوف أقوم بعمل الذي أمليته علي إن شاء الله، و لكن أثناء العمل و الإجتهاد تأتيني أفكار سلبية مثل إحتمالية الفشل أو عدم الوصول للأهداف، و لكني إن شاء الله سأتغلب عليها بالصبر بعون الله.
    ثالثاً …. كيف أزيد مستوى الابداع و الابتكار لدي ؟
    رابعاً … أحيانا أعاني من عدم تحديد أهدافي بصورة محددة و واضحة، فعندما أسأل نفسي ( ما هي أهدافك ) أجد الإجابة ماهي إلا أن أعيش في مستوى معيشي معين ،و بصورة معينة و وظيفة بشكل معين و بمرتب معين …. لكن ماهي الوظيفة و كم المرتب …. لا أعلم للأسف ….. لكن كل ما أريد فعله في هذه الدنيا أن أكون انسان ناجح في عملي أيا كان، و أجعل والديَ يفتخران بي و أستطيع الزواج من البنت التي أريد زواجها بإذن الله .
    و لكم جزيل الشكر و التقدير

  20. يقول ميادة الشمري:

    السلام عليكم ورحمة الله:
    أنا عندما كنت في أيام الدراسه كنت أشارك في مسابقات تلاوة القرآن، لأن الله أهداني صوتاً جميلاً… وعندما دخلت الجامعه وتخصصت في مجال القانون،كنت دائماً أتردد على مكتبة الكليه في وقت الفراغ واقرأ كتب عن التنميه البشريه وعلم النفس، وأدون ما أقرأه في دفتر ملاحظاتي ،والآن وقد تخرجت محاميه لم يتوقف شغفي بقراءة كتب التنميه البشريه، ومتابعة كل ما يتعلق بها عن طريق النت وقد جمعت ما أقرأه في دفتر خاص ،والله ان اهتمامي بموهبتي قد غير كثيراً من حياتي وساعدني على دعم نجاحي في عملي كمحاميه، وسوف أمضي قدماً في صقلها ،وقد شجعني أكثر عندما قرأت ما كتبته يا أخ بلال عن المواهب وسوف أحافظ على موهبتي بإذن الله .
    مياده من العراق.

  21. يقول كمال سمير:

    عزيزى الدكتور بلال، كل الشكر على المجهود الرائع .
    و أنا فى الحقيقه أحتاج نصيحه في هذه المرحله الحرجه من حياتي ،أنا الآن فى الأربعين و أعمل فى وظيفه محدوده النجاح ، و لا تعطي أى مستقبل مهني ، و راتب لا يكاد يكفي ، المشكله أنني توقفت عن تطوير نفسي سنوات طويله و حينما بدأت البحث عن فرصه أخرى ، كانت الصدمه حيث شعرت أنني تخلفت مهنياً لمده عشر سنوات ، و أصابني اليأس و الإحباط و لم أعد أطيق عملي و حياتي ، و تأثرت حياتى الأسريه ، و أخاف أن أفقد كل شيىء ، هل من نصيحه ؟ مع الشكر.

    • يقول بلال موسى:

      صديقي كمال سمير
      كما يقولون أنت وضعت إصبعك على الجرح،أو على الأقل حللت موقفك تحليلاً سليماً وكما يقولون إن نصف العلاج هو التشخيص الصحيح للمرض.
      أي أنني يمكن أن أعتبر أنك قطعت نصف الطريق حين عرفت وحددت تماماً ما هي مشكلتك،أنت الآن بحاجة لخطوات بسيطة على طريق النجاح،وأهم نقطة في الموضوع هي التغييرفي نمط وعادات الحياة،حيث يتضح لي يوماً بعد يوم ،أن أغلب من يصلون إلى مرحلة الإحباط واليأس هم أناس يقومون بخطوات روتينية مملة كل يوم في حياتهم وعملهم،جرب أن تكتب قائمة بعادات سيئة تقوم بها ، وأكتب قائمة بعادات جديدة مفيدة ترغب بالقيام بها،ثم حاول رويداً رويداً إيقاف عادة سيئة والبدء بالقيام بعادة حسنة جديدة.
      تأتي بعد ذلك مرحلة أخرى في حياتك وهي تحديد أهدافك ،و تحديد موهبتك،أرجو منك متابعة تعليقاتي السابقة على هذا الموضوع، ومواضيعي السابقة عن تحديد الأهداف والخطة الشخصية للنجاح.
      أتمنى لك حياة سعيدة مليئة بالنجاحات.

  22. يقول ahmed:

    قدتكون.موهبتي.القراءة.والاطلاع…
    ج- في أوقات فراغي أمارس هذه الهوايات :
    تصفح.الانترنت.القراءة.الاطلاع
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    هل.هذا.مميز ؟!!

    • يقول بلال موسى:

      صديقي أحمد
      يمكن أن يكون هذا مميزاً إذا كنت تستفيد من القراءة والإطلاع في مجالك مثلاً،أو تسخر هذه الموهبة للكتابة والمحاضرات مثلاً..
      شكراً لمشاركتك.

  23. يقول أنا واصل:

    موضوع قيم جداً.
    أتمنى لك مزيداً من الابداع والتألق…
    مع التحية.

  24. أشكرك بداية على هذا الموضوع القيم ..
    ثم إني أعلم تماماً ما هي هواياتي… وما التصور الذي أرغب أن أكون عليه في المستقبل ..
    أشعر أنني جيدة في الكتابة .. إلا أنني أحتاج إلى أن أقرأ المزيد من الكتب .. عائقي الوحيد .. هي رغبتي الملحة في قراءة بعض الكتب الاجنبية .. إلا أنني بين قوسين (( لا أفهم شيئاً في هذه اللغة )) وكلما أردت أن أتعلمها .. أجد نفسي أعود إلى نقطة البداية خاوية اليدين .
    الموهبة الأخرى .. هي موهبة التخطيط .. أنا الآن في صدد إتمام تعلم خط الرقعة والحمد لله .
    جربت الرسم إلا أنني لم أبرع به .. ومع ذلك أحبه .
    أما عن أماني وتطلعاتي .. فتنقسم إلى :
    1- التطلعات الدينية : أن أحفظ القران الكريم .. والأحاديث النبوية .
    2- التطلعات العلمية : أن أكمل دراستي الجامعية .. في علم الادارة .
    3- التطلعات العلمية اللامنهجية ( إن صح التعبير ) : أن أغدوا كاتبة أضيف شيئا جديداً… وأن أترجم كتباً ومقالات أجنبية ( أعلم أنه صعب .. لكني أريده ) .
    4- التطلعات المادية : أن أتوظف في الوظيفة التي تتناسب مع شخصيتي .. على المستوى القريب .. أما على المستوى البعيد … فالمادة آخر ما أتمنى .. إلا أن أجد من أقارن نفسي به .. فالغيرة طبع في الانسان.
    5- بعض التطلعات أغرب أن تكون دفينة جوفي .
    في المدرسة : وكنت أعشق الرياضيات .. إلا أن الظروف حالت إلى أن أبعد كل البعد عنه .. ففي الثانوية دخلت الفرع الأدبي .
    في أيام الجامعة : كنت أشغل وقت فراغي .. بكتابة خواطر وبعض الأشعار الرديئة بغرض التفريغ الوجداني . .. بالاضافة إلى رسم الشخصيات الكرتونية . . .
    الآن : أشغل وقت فراغي في حفظ سور القرآن ، قراءة الكتب الالكترونية والورقية … أمارس التخطيط … أحيانا أرسم .. هناك وقت كبير لدي .
    كنت وما زلت دائمة التأمل والتفكر في الكون .. وفيما كنت عليه .. وفيما أصبحت عليه . . .
    وأحب قراءة الروايات .. وخصوصاً روايات نجيب الكيلاني .. ومصطفى محمود .. ومؤلفات ابرهيم الفقي .. وبعض كتب الذكاء والشخصية والنفسية .. وكذلك علم الباراسكيولوجيا ( علم نفس ما وراء الطبيعية ).
    تجذبني المعلومة الفريدة .
    لا أعلم لماذا كتبت ما كتبته .. إلا أن هذا ما حصل .

    • يقول بلال موسى:

      الصديقة ولاء
      أهلاً بك صديقة جديدة في عالم النجاح والناجحين.
      في الواقع الهواية تختلف عن الموهبة التي تختلف أيضاً عن الأهداف !!!
      بعض الناس يخلطون بين الثلاثة ،و بعض الناس كبرياؤهم يمنعهم من الإعتراف بالحقيقة،وهي أنهم لا يعرفون موهبتهم الحقيقية !!!
      أعجبتني صراحتك و حديثك المتسلسل الذي ينم عن شفافية وصدق ،ويمكن إعتباره فضفضة صريحة من صديق إلى صديقه.
      ليس هناك سؤال صريح في حديثك،لذلك ليس عندي إجابة!! ولكن أكتفي بعرض تعليقك،والمدونة مفتوحة لأي صديق يريد أن يفتح قلبه لنا ويخبرنا بأمنياته وهواياته ومواهبه.
      سعيد بمعرفتك.
      تحياتي لك.

      • أشكرك على الرد الطيب … ولكن ؛
        ما هي الجوانب التي يجب علي الاهتمام بها؟! فأنا أجد نفسي في حيرة بين اهتماماتي وهواياتي وأهدافي ؟ خصوصاً أن الوقت ضيق.

        • يقول بلال موسى:

          الصديقة ولاء
          مارسي هواياتك في أوقات فراغك.
          ضعي على الأقل 5 أهداف لتحققيها هذه السنة.
          إلتزمي بوضع خطة فيها خطوات لتحقيق أهدافك كلاً على حدة.
          إبدئي فوراً بتطبيق الخطة،وفي كل يوم إعملي 3 خطوات للإقتراب من تحقيق أهدافك.
          إستغلي وقتك جيداً ،وإحذري من مضيعات الوقت،وإن شاء الله عن قريب نسمع أخبار نجاحاتك.
          مع تحياتي.

  25. يقول رفيف:

    السلام عليكم
    الحمد لله أني عثرت على هذه المدونه الرائعه، على الرغم من أني في السابق لم أكن من متابعين المدونات،أنا عثرت على هذه المدونه بالأمس واشتركت فيها اليوم …
    واعتقد ان الرغبه في النجاح والتغيير هي التي جذبت لي هذه المدونه عن طريق (قانون الجذب ).
    أنا فتاه عمري 23 سنه من احدى محافظات الدلتا في مصر،خريجه كليه التجاره قسم محاسبه ولم أجد عمل حتي الآن…
    وبعد تفكير طويل اكتشفت أنني لا أحب مجال المحاسبه واشعر انه ممل ولا يتماشى مع ميولي،جلست افكر ليالي طويله واكتشفت اني موهوبه بالرسم من الصغر ،لكنها موهبه فقط وغير مستغله وانا اعتقد أنني لكي اكون رسامه ناجحه لابد من الموهبه والدراسه والممارسه …لكن المشكله الحقيقيه التي تواجهني اني لا اعرف الترتيب السليم للخطوات التي ينبغي علي القيام بها.
    لأن المدينه التي اسكن فيها لاتوجد بها جامعات تدرس الرسم ،وحاولت اني اتعلم الرسم ذاتياً وحملت عده كتب لتعلم الرسم من النت لكنها كانت باللغه الانجليزيه وبلغه صعبه ، واعتقد انها مناسبه للأجانب او المتقدمين في المستوى…
    اتمنى منك نصائح وارشادات للمساعده،واتمني ان تكون مشكلتي واضحه لك.

    • يقول بلال موسى:

      الصديقة رفيف
      اهلاً وسهلاً بك في عالم النجاح والناجحين.
      أعتقد انك حققت الخطوة الأولى بوصولك إلى هذه المدونة،أنت الآن على الطريق الصحيح.
      بإختصار شديد …ضعي هدفاً واحداً لك (مثلاً تعلم الرسم)،ثم ضعي خطة بها خطوات لتحقيق هذا الهدف ،وأخيراً إبدئي بالتطبيق فوراً في كل يوم لتنفيذ خطتك وتحقيق هدفك.
      إستخدمي وسائل عدة لتحقيق هدفك،مثلاً إشتركي في مجلات رسم،إبحثي عن كورسات تعليم الرسم في مدينتك،إسألي أصدقائك من يعرف يساعدك.
      لا تتوقفي ما زلت صغيرة والمستقبل أمامك مفتوحاً وواعداً بإذن الله.
      بالتوفيق إن شاء الله.

  26. يقول أسماء:

    بعد الصلاه والسلام على نبينا محمد أقول: أنا طالبه بمعهد إعدادى وأحب قراءه القصصص بطريقه فوق الخيال، وأحب مذاكره المواد الدراسيه عامه والشرعيه خاصه، ولكن عندي مشكله أني أضع لنفسي منهج لكي أسير عليه لأكون من المتميزين دائماً، ولكن أترك هذا المنهج بعد عده أيام وأصاب باليأس وليس عندي هدف مع أنني دائماً من الأوائل،أشعر باليأس وليس عندي هدف أرجوا من دكتورنا العزيز الإجابه علي وله مني أطيب الأمنيات والمحبه والود والدعاء دائماً.

    • يقول بلال موسى:

      الصديقة أسماء أهلاً وسهلاً بك
      أنت لست وحدك في شعورك باليأس والتخبط وعدم وجود أهداف في الحياة !! هذه عادة مشكلة الكثير من الشباب العربي الذي لا يجد من يمد يده له ليساعده ويضعه على أول طريق النجاح.
      من الآن فصاعداً لا أريدك أبداً أن تقولي لنفسك ( أنا يائسة )،أريدك أن ترددي كل صباح عندما تفتحين النافذة وتستنشقين نسمات الصباح العليلة،أن ترددي دوماً مع زقزقزة العصافير (أنا ناجحة أنا سعيدة أنا أتوقع كل خير هذا اليوم ).
      تحاشي إرسال أية رسائل سلبية لعقلك الباطن ،فأي كلام سوف تقولينه هو محسوب عليك وسوف يؤثر في نفسيتك،مشكلتك هنا في مسألة يسمونها الإنضباط الذاتي ( Self discipline ) وهي تعني محاولة بذل أقصى مجهود للإلتزام بتحقيق هدفك والإصرار والمثابرة حتى يتحقق ذلك الهدف.
      عليك يا صديقتي بوضع هدف واحد للمرة الواحدة ،وليكن هدفاً سهلاً في البداية،ثم أبذلي كل مجهودك وطاقتك لتحقيقه بكل الوسائل الممكنة حتى يتحقق،وحين إذن كرري الطريقة التي تعجبك وتريحك في كل مرة ،و ضعي قائمة بإنتصاراتك حتى تشجعك على المزيد من النجاحات،إستخدمي بطاقات عليها مقولات نجاح لكي تقرأيها كل صباح،إقرأي في سير الناجحين وإبتعدي عن الأصدقاء السلبيين والمحبطين.
      إكتشفي نفسك من جديد،ثم واصلي الطريق على طريق النجاح وغداً أراك على القمة.
      أرجو أن تستفيدي من هذ الشحنة الإيجابية،بارك الله في خطواتك.

  27. يقول محمد جمال الشافعي:

    السلام عليكم أخي بلال
    أنا كثير حابب اعرف موهبتي بس أنا ما بدي استثمرها، أنا بدي أتميز بإشي لنفسي بدي يطلع اسمي اني اتميزت بهيك اشي، أما الأسئلة فما عرفت أجاوب عليها لأنو أنا ما بركز غير بدراستي، بس الدراسة مش موهبة (-_- ) ،وانا ما بدرس حباً بالدراسة بدرس عشاني اتعودت اني ادرس واجيب معدل +95% ،مع اني من اشد الكارهين للمدرسة !! المهم انا بدي اكتشف موهبتي ممكن موضوع اكبر او تفصيلي بشكل اكبر واكثر توضيحاً، كيف ممكن بدي اسئلكك ممكن اني اصنع موهبتي؟! الآن يعني مثلاً أنا من اشد المحبين للبيانو بس هذي لا تعتبر موهبة، وممكن تكون تجربة فاشلة . اضافة انو مو سهل تحصل على اي بيانو سعره مرتفع نسبياً وخاصة في بلدي الأردن مما لا بنمي مواهب !!
    محمد – الأردن

    • يقول بلال موسى:

      الأخ محمد جمال من الأردن
      يبدو لي أنه يوجد بعض التناقض في كلامك،فتارة أنت تريد ان تكتشف موهبتك وتارة أخرى لا تريد ان تجاوب على الأسئلة !! كأنك لا تصدق بأن هذه الاسئلة ستعطي نتيجة !!
      مع أنك إذا دخلت محل ألعاب وشاهدت لعبة جديدة أعجبتك فستمسكها وتسأل كيف تعمل هذه اللعبة؟! أليس كذلك !! أنا هنا أخبرك عن تجربة أن هذه الأسئلة ستعمل مثل السحر حاول فقط الإجابة عليها، بعض الناس لا يريد ان يحاول وفقط يريد أن يستمتع بالنتائج !! ما دمت وصلت هنا إلى مدونتي فعليك أن تحاول وتبذل مجهوداً حتى تنجح،فأنا لا أعطي وصفات سحرية!!
      حاول وجرب وإكتشف موهبتك بنفسك،ثم إصقلها بالتدرب عليها ،أنا هنا فقط لأعطيك مفاتيح توصلك لما تريد والباقي عليك.
      تصبح على خير.

  28. يقول محمد فهيم:

    انا عايز اعرف انا ناجح في ايه …
    وانا طالب …وفي اوقات فراغي لا افعل شيئا مفيدا
    ولكن اجلس مع زملائي نفتح الفيس بوك وبرامج الانترنت ممكن تجاوبني
    ا/بلال

    • يقول بلال موسى:

      صديقي الشاب محمد فهيم
      لا تجلس مع الشباب ولكن جرب نفسك ماذا تفعل وأنت وحدك،ربما تكون هوايتك هي الكمبيوتر وتقنية المعلومات.
      جرب وحاول الأجابة عن السؤال بنفسك.
      مع التحية

  29. يقول باسم:

    السلام عليكم
    يعطيك العافيه أخوي بلال
    أنا راح أشرح مشكلتي من البدايه وياريت تساعدني
    بس مشكلتي طويله كثير بفضل اكتبها لك بالايميل بس ياريت ترد على بأسرع وقت
    ممكن اكتبها بس بدي الموافقه وعلى اي ايميل ارسلها ؟
    شكراً لك اخي الكريم
    باسم من كندا

  30. يقول سحر:

    انا خريجه اقتصاد مالي ونقدي وكنت قد درست فصل ماجستير الا أني غير مستمتعه بمجالي .
    اغلب قراءتي في مجال التنمية الشخصيه وتحليلها وكيفيه معرفة الآخرين من خلال حركاتهم وردود افعالهم، أقضي ساعات بقراءة هذه الموضوعات، وأصبحت أمل عند قراءتي أي موضوع بمجال دراستي وتخصصي..

    • يقول بلال موسى:

      القارئة سحر
      أهلاً وسهلاً بك
      الأفضل لك عزيزتي أخذ دورات فيما تستمتعين به،لم لا تجربين دورات في البرمجة اللغوية العصبية NLP ،ودورات تحليل الشخصية فقد تستمتعين أكثر وقد تبدعين في هذا المجال وقد تصبحين مدربة !!
      كل التوفيق.

  31. يقول صالح:

    السلام عليكم
    اسمي صالح خريج كلية العلوم و أعمل فيزيائى…
    اعجبنى الموضوع جداً وبخاصه انني كثيراً ما اشعر ان كل انسان خلق ليكون له دور فى الحياه، وكثيراً ما أجلس مع نفسى لأبحث عن موهبتى التي على أن انميها لأخذ دورى فى الحياه، فإنى دائماً اشعر اني لي دور فى الحياه، ولكنني فى كل مره لا أجد ما يميزني او الموهبه التى تفيدني، فأجبر نفسى على الانسياق في أمور الحياه لدرجة أني قد أجبر نفسي على عدم التفكير فأرجوا المساعده في فهم هذا الأمر.

    • يقول بلال موسى:

      الصديق صالح
      يبدو لي من كلامك أنك تريد أن تكتشف دورك في الحياة،أو هدفك في هذه الحياة.
      حسناً قررت أن أساعدك يا صديقي ،رغم ان المعلومات التي ادليت بها قليلة عن نفسك،ولكن هناك طريقة جميلة يستخدمها الخبراء للكشف عن هدف الإنسان في الحياة، وسوف أخبرك بها حالاً…
      إسأل نفسك …لو كان معك مليون دولاراً وأمامك سنة لتعيشها،ماذا كنت ستفعل؟
      كما قلت لك… تخيل أن وقتك في الحياة ضيق، ومعك من النقود ما يمكن أن يحقق كل أحلامك، وليس هناك أي عوائق مادية أو معنوية يمكن أن تمنعك،ماذا يمكن ان تفعل؟!!
      جاوب على السؤال ثم راسلني.مع التحية.

  32. يقول مازن:

    أشكرك أخي بلال على هذا الموضوع الرائع…
    عندي مشكله بسيطه لا أدري من أين أبدأ ولكن اعتمادي على الله جل وعلا في كل أموري على ان يوفقني لما يحبه ويرضاه…انا مازلت طالب في مجال الكمبيوتر بكالوريوس في تطبيقات الحاسب وهذا ليس مجالي، أجبرتني ظروفي على هذا المجال لأني مقيم في بلد خليجي ،كنت ابحث عن ما هو مرغوب لديهم لأستطيع الحصول على العيش فيما تحتاجه تلك البلاد ،لأن مجالي في الرسم ضعيف لأنميه هناك لأنه متواجد بكثره … حيث أني أحب الرسم كثيراً وبعض أعمال الديكور وكنت اتقنها في منزلي وكانت النتيجه رائعه،وكنت احب ان ابحث عما هو جديد في هذا المجال لكن الآن بعد دراستي للكمبيوتر اهملتها فأرجو منك المساعده …… مع العلم ان هذه آخر سنه في دراستي للكمبيوتر.

    • يقول بلال موسى:

      صديقي الصغير مازن
      أهلاً بك في مدونتي
      في الحقيقة لا أستطيع مساعدتك كثيراً …حيث أنها سنتك الأخيرة الآن ولا أستطيع أن أنصحك بالعودة إلى مربع البداية،لتعود إلى هوايتك…
      لكن لدي فكرة جميلة قد تفيدك …ما رأيك ان تجمع بين هوايتك كرسام وعملك في مجال الكمبيوتر ؟! ممكن مثلاً أن تتعلم الرسم على برنامج الفوتوشوب…أليس كذلك ؟!
      أو تعمل برنامج لديكور المنازل على الكمبيوتر،أو تعمل برامج ديكور للمطابخ…وهكذا يمكن أن تفكر أكثر ،ويمكنك أن تفعلها وتنجح يا صديقي…
      بارك الله في خطواتك.

  33. يقول آمنة راشد:

    وجدت الإيميل بين مئات الايميلات غير المفيدة في صندوقي البريدي، شيء سقط علي من القدر وفي أمس الحاجة إليه .
    أنا طالبة جامعية، كاتبة لدي كتاب واحد فحسب، وأدرس تخصص ليس له أية علاقة بكوني كاتبة.
    فشل كتابي الأول فشلاً ذريعاً ولذلك أصبحت أتخبط بين كوني كاتبة نصف فاشلة و طالبة جامعية في تخصص لا يروقني كثيراً…

  34. يقول الإبداع الفوضوي:

    السلام عليكم
    الأخ الكريم بلال
    تحية طيبة وبعد،،،
    للأسف أنني أجد نفسي مشتتا، وقد قاربت أن أنهي عامي السابع والعشرين ولم أجد موهبتي، أريد أن أبدع في كل شيء، وفي نفس الوقت ظروفي لا تسمح لي، حتى خيار إكمال الدراسة أو البحث عن عمل لم استطع أن اتخذه.
    أقوم بعمل مشروعات ثم لا أكملها، افتتحت منتدى ثم أغلق بعد فترة، أنشأت مدونة للكتابة فيها ولم أكمل، افتتحت صفحات على الفيس بوك تتحدث حول أنشطة معينة ولم أتابعها، أمي تعاني من الفشل الكلوي فأقول حسنا سوف أقوم بخطوة ايجابية في هذا المجال كدعم للمجتمع، ثم أتابع محاضرة في علم النفس فأقول إن هذا ما يناسبني، أسمع مقطوعة موسيقية فتعجبني فأقرر أن أبحر في عالم الموسيقى، وهكذا تمضي حياتي.

    • يقول بلال موسى:

      الأخ الإبداع الفوضوي
      الحقيقة مشكلتك تحتاج الى جلسات لحلها !!
      فعندما لا يتلقى الانسان أي توجيه لإكتشاف موهبته في البيت ،ثم في المدرسة ثم في الجامعة أو الكلية،ثم في النهاية يصبح تائهاً ولا يعرف من أين يبدأ ولا أين ينتهي…
      هذا واقع أغلب شبابنا العربي الذين لا يحظون بأي توجيه ولا إهتمام من الأسرة والمجتمع .
      لا أعرف ما أقول فالكلام هنا لن يفيدك كثيراً،أنت الآن في مرحلة تحتاج إلى من يأخذ بيدك ويرشدك،أنت الآن بحاجة ماسة إلى ما يعرف ب Mentor أو Personal coaching
      أنت تحتاج لأن تبدأ من جديد ،لأن تضع أهدافاً محددة لحياتك وتلتزم بتطبيقها،تحتاج لأن يكون معك من يرشدك دائماً للطريق الصحيح ويراجع معك خطواتك وتستشيره في الخطوات القادمة.
      مرحلتك في هذه السن خطيرة واعتقد أنك اضعت وقتاً كبيراً من عمرك ،كان يمكن إستشارة من مدرب خبير تختصر عليك الكثير من الوقت وتضعك على الطريق الصحيح.
      على كل حال ما دمت وصلت إلى هنا ،فربما تكون بدايتك على الطريق الصحيح…
      أنصحك بقراءة المواضيع التي كتبتها عن وضع الاهداف والخطة الشخصية للنجاح.
      واتمنى لك التوفيق والنجاح

      • يقول الإبداع الفوضوي:

        الله عليك يا أستاذ بلال…
        قد وضعت يدك على الجرح،فعلاً أنا تائه جداً، ولا أجد من يعينني وتعبت من هذا الوضع، أتمنى أن تشير علي أخي بلال ولك الأجر والثواب، أنا حالياً مقيم في احدى دول الخليج مع أمي ولا أعمل، ومتحير بين النزول لبلدي لأكمل دراستي “ماجستير” بدلاً من كوني جالساً الآن بلا وظيفة في هذا البلد الذي أقيم فيه، وبين مكوثي وبقائي على وضعي الحالي ومحاولة البحث عن عمل، وللأسف لا أستطيع المفاضلة بين الأمرين، فنزولي لإكمال الدراسة يفقدني كثيراً من الميزات التي أعيشها حالياً في هذا البلد، ولكن هذا يعني الارتقاء بنفسي على الصعيد العلمي وبالتالي قد أحصل لاحقاً على فرصة عمل بشهادتي العليا وقد لا أحصل، هناك مجازفة.

        • يقول بلال موسى:

          صديقي الإبداع الفوضوي
          فكر على ورق دائماً ،إجلس مع نفسك وأكتب مميزات بقاءك دون عمل وعيوب ذلك،وأكتب مميزات تكملتك للماجستير وعيوبها،فهذا سيوضح لك الصورة أكثر وكل شيء سيكون أمام عينيك…
          إذا لم تستطع بعد ذلك تحديد قرارك الحازم إستشر من هو أخبر منك ومر بهذه التجربة من قبل،أخاك الأكبر أو زميل لك أكمل الماجستير،المهم ان تتخذ قرارك وبحزم أفضبل من الجلوس بلا عمل ..
          وعندما تتخذ قرارك وتنجح أتمنى ان تغير لقبك إلى الإبداع المنظم أو الناجح المبدع لأن هذا بالتأكيد سينعكس على شخصيتك.
          وفقك الله …أتمنى لك كل نجاح.

          • مرحبا أستاذ بلال
            في الحقيقة مر وقت طويل على آخر رد كتبته هنا.
            وللأسف قد مضت أيام كثيرة وأنا على نفس الحال الذي وصفته سابقاً.
            لكن ها أنا في هذه الأيام قد اتخذت قراراً بانشاء مدونة …أتمنى أن تكون ناجحة وسوف أسعى لذلك بالإضافة إلى عزمي على التسجيل في دورة في تصميم مواقع الانترنت، بدلًا من وقتي الضائع الذي أهدره بلا فائدة، فقد مرت سنوات كثيرة توفر فيها الانترنت لدي وللأسف لم أنجز شيئاً مع جلوسي في البيت ،وحان الوقت لتغيير هذا الأمر إن شاء الله، نتمنى مزيداً من النصائح والتوجيهات.
            وفقكم الله…

            • يقول بلال موسى:

              الصديق الإبداع المنظم
              مرحباً بعودتكم ثانية…
              إطلعت على موقعكم قبل قليل…الفكرة جديدة وإن شاء الله تكون ناجحة..
              المهم الكتابة بإنتظام ومثابرة.
              بالتوفيق إن شاء الله.

  35. يقول سهام:

    خططت لزواجى بقراءة الكتب لأعرف نفسية الزوج، ووضعت الصفات المرغوبة في الزوج وحسنت من نفسي قدر ما أستطيع وأنا متوكلة على ربي، الآن أنتظر ظهور الزوج أحياناً تأخذني أفكار سلبيية…
    1- كيف أحافظ على ايماني بالله والتفاؤل بالزوج الصالح في فترة انتظار الزوج؟!
    2- كيف يمكنني تحديد رسالتي والتخطيط لها (احب اسعاد الناس ومساعدتهم الخ) ؟!
    أقصد رسالتى التى أوجدنى الله لأجلها ،وعندي كل مؤهلات النجاح ،أنا مهندسة في الاعلام الآلي وأريد الربط بين الدين و الهندسة كوني مسلمة و امراة ومهندسة و أماً مستقبلاً ان شاء الله…..
    مع التحية

    • يقول بلال موسى:

      الصديقة سهام
      أهلاً بك
      الإنسان دائماً يضع خطة لتحقيق أهدافه ويحاول ما إستطاع أن يطبقها ليحقق النجاح المطلوب،والباقي على الله سبحانه وتعالى.
      يعني نحن نعقل ونتوكل والنتيجة بيد الله .
      بمعنى آخر إذا أنت وضعت هدفاً وخططت لتنفيذه فقد قمت بدورك كاملاً ،الآن عليك ان تتفاءلي وتؤمني أن الله لن يضيع مجهودك .
      بالنسبة لتحديد رسالتك أو هدفك في الحياة،فيمكنك الجلوس مع نفسك وكتابة جملة فيها هدفك او رسالتك ،مثال : (هدفي في الحياة إسعاد الناس ومساعدتهم) …طبعاً أكتبي الجملة وصيغيها بكلماتك وأفكارك، يمكن ان تجعليها سطرين مثلاً..
      ثم أكتبي خطة من خمس خطوات على الأقل كيف يمكنك فعل ذلك، مثلاً 1- تقديم كتب هدية لبعض الأصدقاء.
      2- تقديم مساعدة مالية لصديقة.
      3- تأليف كتاب.
      أتمنى لك التوفيق والنجاح.
      مع تحياتي

  36. يقول سيموز:

    جميل جداً أنك ذكرت الدكتور طارق السويدان لأنه من المفضلين لدي فعلاً.

  37. يقول عاصم م . أ:

    السلام عليكم
    اشكرك أخى بلال على هذه التدوينة الرائعة
    بداية كي أعرفك بنفسى انا عاصم من السودان
    درست الجامعة و تخرجت مهندسا كهربائياً
    بالنسبة لموضوع الهواية فالحقيقة انا ليس لدى حب مفرط لمجال او هواية معينة، اقرأ مقالة فأرغب ان اصبح كاتباً أرى مريضا يتأوه فأميل الى الطب، وهكذا و الآن أنا مهندساً كهربائياً و بالتطبع اصبحت احب هذا المجال، لكن لازلت اشعر بأنه ليس مجالى الوحيد . عموما انا دائما اميل الى الاشياء الاجتماعية التى تغير فى الناس كالجمعيات و اللقاءات الفكرية و احب الكتابة جدا جدا الا ان ممارستى لها قليل جدا .
    جزيت خيرا

  38. يقول sara:

    السلام عليكم
    انا سارة من هواة اللغات …
    عايزة اعرف ازاى أطور من نفسى دايماً ؟!
    سارة أحمد من سوهاج

    • يقول بلال موسى:

      أهلاً بك يا سارة
      بسهولة يمكن أن تمارسي هوايتك بإحضار مرجع بسيط في أي لغة تريدينها ،وكل يوم إحفظي خمس كلمات.
      التكرار يعلم الشطار …

  39. يقول sakariye:

    السلام عليكم ورحمة الله
    أشكرك يا معلم بلال…. الله يزيدك من العلم ويوفقك.
    من الصومال

  40. يقول بشرى الخارثي:

    السلام عليكم ورحمة الله
    في الحقيقة أنا طالبة طب عام ، ولكنني لا أعرف أي موهبة قد أنتمي إليها،أو ما هي موهبتي؟
    لقد جربت الإذاعة في المدرسة العديد والعديد من المرات، وشاركت في مسابقات حفظ القرآن وتلاوتي جيدة ولله الحمد ،وشاركت في الإلقاء وكتاباتي لا بأس بها وأحب القراءة…
    ولكنني لا أرى لي موهبة !!!
    إنني أريد أنا أرى موهبة أفجر فيها كل طاقاتي ، لا أعرف ما هي، ولكن ما أحبه هو إسعاد الآخرين ففرحتي من فرحتهم
    في النهاية أنا أجيد وأحب العمل المكثف ، لكن يجب ان يكون ممتعاً.
    بشرى من سلطنة عمان

    • يقول بلال موسى:

      الصديقة بشرى اهلاً بك
      إن ما تحبنيه هو إسعاد الآخرين،وقد يكون هذا هو الذي قادك لتمتهني مهنة مثل الطب ،فمساهمتك في علاج الآخرين سوف يدخل الفرحة والسرور إلى قلوب الآخرين.
      قد تكونين موهوبة في الطب …وإذا حصل هذا وركزت في مهنتك وأعطيتها من وقتك وإخلاصك قد تبدعين بها وتحققي نجاحات كبيرة.
      مع تمنياتي لك بالتوفيق.

  41. يقول مصطفي:

    ليس شرطاً أن يكون ما مارسته ف الماضي هو موهبتك…مجرد رأي..

  42. يقول سامح محروس:

    نفسي أقتني هذا الكتاب ككتاب، هل متوفر في مصر؟!
    وربي يجعلك ذخراً لتنوير العقول العربية…

    • يقول بلال موسى:

      الكتاب يا عزيزي سامح ليس متوفراً في مصر …
      ولكن يمكنني إرساله لك إذا دفعت ثمنه مع ثمن الشحن بواسطة ال DHL…يعني قد يصلك خلال 3 أيام إذا دفعت ما يعادل 25 دولاراً.
      مع تحياتي.

  43. يقول قصي:

    الحقيقة انا بحثت كثيراً عن الموهبة التي تكمن في داخلي ،ولكن لم أجد او لم يتبين معي شيء والحمدلله، ولكن أرغب بكثير من الأحيان بمشاهدة هؤلاء الأشخاص الذين يتكلمون عن الطاقات البشرية وتطوير الذات ،وكذلك البرامج التي تظهر في رمضان من برامج الشقيري وعمرو خالد وطارق سويدان.
    مع العلم أنني لا أحب أن أدرس. وأنا الآن أدرس تخصص المحاسبة في السنة الثالثة ولم أطيقها أبداً…!!!

  44. يقول عثمان النور:

    لك مني تحية خالصة اخي بلال موسي
    والله معجب جداً بطرحك الجميل
    رغبتي وحلمي ان ادرس تنمية بشرية
    الخرطوم – السودان

  45. يقول محمد عاجل:

    سلام عليكم حبيبي بلال موسى
    انا ارغب ان اقرأ كتابك لكن لا استطيع شراءه هل بالامكان ارساله لي عبر الإيميل

  46. يقول شيماء:

    السلام عليكم أستاذ بلال
    إسمي شيماء من المغرب،أود قبل كل شيء أن أحييك على المجهودات التي بذلتها من أجل إنشاء هذه المدونة والتي تبذلها لتطويرها والإرتقاء بها،أنا من الزائرين الجدد لها،وقد أعجبت كثيراً بالمقالات القيمة التي تنشرها .
    أتمنى لك مزيداً من العطاء والتوفيق.

  47. يقول بدوي:

    السلام عليكم يا أستاذ بلال
    بعد مجهودات تعرفت على موقعكم الجميل والمشجع علي تطوير مواهب الآخرين.
    لكم الشكر اولا ً…
    انا كنت امارس رياضة التايكوندو في حياتي المبكرة (المتوسط/الثانوي) اما الدراسة الجامعية فقد تم اختياري في كلية الزراعة ،لكن تركت الدراسة بها واتخرجت من معهد لغة انجليزية لأني لدي رغبة ملحة في اللغة الانجليزية، ومن ثمة التحقت بجامعة اخري وتخرجت منها تخصص ( ادارة الاعمال) .
    الان اجد نفسي ميال ومهتم بالموضوعات الاجتماعية.
    ارجو المساعدة.

    • يقول بلال موسى:

      القارئ بدوي
      أهلاً بك
      بما أن لديك لغة إنجليزية قوية وتخرجت من إدارة الأعمال فربما يفيدك هذه في إيجاد عمل في شركة أجنبية .
      الإهتمام بالموضوعات الإجتماعية ليس هواية، ربما هو نشاط أكثر منه هواية،فإمكانك ممارسة هذا النشاط في أوقات فراغك.
      مع تحياتي.

  48. يقول محمود الحديدى:

    السلام عليكم يا أستاذ بلال
    بعد مجهودات تعرفت على موقعكم الجميل
    الموضوع معايا معقد شويتين انا مشتت ومش عارف موهبتى فى ايه؟
    اعرف اعمل حاجة من كل حاجة ومتميز فى حاجات كتير ولكن مش عارف اتميز فى حاجة محددة وده سببه الرئيسى عدم الالتزام باى خطة موضوعة كل مرة احط خطة رائعة لشىء عايز اعمله يومين وللخلف در ارجع تانى
    انا باشتغل مدرس علوم وانا بحب العلوم جدا بس وضع المدرس هنا مش تمام وكان نفسى اكمل للدكتوراه فى الفيزياء وطبعا كان لازم الاول اقوى الانجليزى بتاعى وحطيت خطة ممتازة ونزلت مواد وكتب رائعة وبدأت وكالعادة يومين ورجعت حبيت اعمل شغل على النت freelancer وبالفعل بدأت واشتغلت وعملت فلوس كويسة شوية و رجعت وهكذا حاجات كتير ………………
    عايز اشتغل على النت وفى نفس الوقت حاموت واكمل دراسات عليا وفى الاخر لا باعمل ده ولا ده
    انا باسمع محاضرات تنمية بشرية وصحة نفسية كتير وابدا اخطط لحياتى من تانى وكااعادة مفيش التزام بتفيذ الخطة …………………..
    انا اسف للاطالة بس انا مش لاقى حل لمشكلتى

  49. يقول حسن الشلاشلى:

    أستاذ/ بلال ….أشكرك على هذا الكلام وأنا قرأت الموضوع كاملاً.
    بس ممكن آخد رأيك يا أستاذ في حاجة…
    أنا عندي 6 مواهب ومش عارف أستخدمهم في حاجة ومش عارف أبتدى منين !!
    المواهب اللي عندي هما ثلاثة أشياء ( الفن _ الجرافيك _ الكمبيوتر )
    1_ الفن ينقسم الى ( الموسيقي _ والتوزيع )
    2_ الجرافيك ينقسم الى ( الفوتوشوب _ والمونتاج )
    3_ الكمبيوتر ينقسم الى ( الأوفيس _ والويندوز )
    مميزاتي أنني أحب أي حاجة جديدة بحب أتعلمها مع نفسي، بس مشكلتى اللي أنا مبعرفش استخدم الوسائل ديه.
    ياريت تساعدني يا أستاذ/ بلال.

    • يقول بلال موسى:

      أخي حسن أهلاً بك
      جئت إلى المكان المناسب إن شاء الله.
      في الواقع الإنسان في العادة يكون عنده موهبة واحدة فقط،أو يمكن موهبتين متعلقتين ببعض،أما الباقي يمكن أن يطلق عليه إسم آخر مثل مهارات.
      يعني أنا عندي (موهبة) في القراءة والكتابة وأنا أمارسهم فعلاً بشكل يومي ،رغم أنني أعمل في المختبرات الطبية (العمل) وبارع في لعبة تنس الطاولة (مهارة) !!
      لذلك نصيحتي لك أن تحاول أن تكتشف موهبتك الحقيقية،وتميز بين ما هو موهبة وما هومهارة وماهوعمل أو مهنة،ركز على ما تمارسه وقت فراغك دون ضغوط من أحد،يمكن أن تكون موهبتك هي الفن (الموسيقى والتوزيع) والجرافيك والكمبيوتر عبارة عن مهارات تعلمتها !!
      حاول أن تركز على صقل موهبتك الأولى ،ثم نمي مهاراتك لدعم موهبتك ،لكن عليك أن تبدأ منذ الآن ولا تتردد أبداً …
      إبدأ رحلتك نحو النجاح وغدا أراك على القمة.

  50. يقول توتى:

    مرسي أوى على الموقع الحلو ده… وربنا يوفقكم إنشاء الله.

  51. يقول asmaa:

    مرحباً أستاذ بلال
    أنا طالبه أزهريه بكلية تربيه أهوى الكتابه والتأليف والإبداع وتطوير الذات والحقائق العلميه ،وأريد أن أنمي هذه الموهبه لتصبح مهاره لأعمل بالتأليف والكتابه.
    فماذا أفعل ؟ أرجو منك النصيحة والإرشاد.
    القاهرة – مصر.

    • يقول بلال موسى:

      مرحبا بك القارئة الأزهرية أسماء
      سؤال مهم وقد وردني من قبل عدة مرات.
      بالتأكيد هناك مراحل ستمرين بها قبل أن تصبحي كاتبة ناجحة في التنمية البشرية أو مدربة في التطوير الذاتي.
      إليك هذه المراحل :
      المرحلة 1 : عليك بالقراءة بشكل منتظم في كتب معينة مهمة في التنمية البشرية والأفضل أن يرشدك لها مدرب خبير يختصر عليك الوقت.
      المرحلة 2 : الإستماع إلى كورسات من مدربين محترفين،مثل بريان تريسي وجاك كانفيلد وأنتوني روبنز،ومن المدربين العرب د.إبراهيم الفقي ود.طارق السويدان ود.صلاح الراشد.المرحلة 4 : الإلتحاق أخيراً بدورة تدريب مدربين قد تصقل خبراتك وتؤهلك لتكوني مدربة محترفة .
      وإذا كنت إنسانة مجتهدة ومثابرة هذه الخطوات مثل الدراسة في الجامعة قد تأخذ منك من 3 إلى 4 سنوات.
      المرحلة 3 : الإلتحاق بدورات حية لمدة 3 أو 5 أيام لدورات مفيدة مثل القراءة السريعة والأهداف ودورة NLP .
      المرحلة 4 : الإلتحاق أخيراً بدورة تدريب مدربين قد تصقل خبراتك وتؤهلك لتكون مدرباً جيداً.
      للمزيد من الإستشارات المدفوعة وبرامج التدريب والكتب راسلني على إيميلي الخاص bilal4success@gmail.com
      مع خالص تحياتي.

  52. يقول Lima:

    انا لازلت اعاني من هذه المشكلة….
    من يوم ما كنت صغيرة وانا حلمي اكون كاتبة واكتب احيانا عن مواضيع وخواطر، لكن دايما مختارة عن ايش اكتب ،حتى عندما اردت ان انشىء مدونة… احترت هل اتكلم فيها عن المجتمع ام اخبار ام عن فن…
    انا احب الكتابة لكن لا اعرف ماهو المجال الذي ابدع فيه.
    مع التحية.

    • يقول بلال موسى:

      القارئة لما Lima
      أهلا وسهلا بك
      ببساطة عليك الإلتزام بالجلوس اليومي لمدة نصف ساعة على الأقل ،اختاري مكاناً مريحاً لا يزعجك فيه أحد .
      ضعي كوباً من الماء فقط، وفكري على راحتك بأي موضوع واتركي لقلمك الحرية لكي يكتب أي شيء.
      أكتبي على الأقل خمسة سطور ،وفي اليوم التالي يمكنك زيادة الجرعة يومياً.
      حافظي على هذه العادة لمدة أسبوع ثم شهر إذا أمكن.
      إذا نجحت بتثبيت هذه العادة يمكنك أن تكوني كاتبة بارعة.
      مع تمنياتي لك بالنجاح والتوفيق.

  53. يقول nawal:

    السلام عليكم ..
    دايماً احاول التفكير والجلوس مع نفسي منذ ان كنت في المرحلة الاعدادية الى الآن ،وقد مر سنوات كثيرة لمعرفة ما هي موهبتي؟ او الشي الذي أجيد اتقانه وعمله.
    وللأسف ﻻ أصل الي أي نقطة ….وهذا الشيء يزعجني جداً…
    أتمنى ان اعرف موهبتي لكي أطور منها وأنميها بداخلي ولكني لم أصل الى شئ..

  54. يقول LOLO:

    شكرا على المدونه الجميله و اتمنى انك تساعدنى
    انا شابة في 27 من عمرى درست علوم الكمبيوتر تخرجت من 5 سنوات
    ايضا عندي مشكله في تحديد هواتي و كمان مجال للعمل به
    كان لي اهتمام و شغف في فترة الجامعه بالبرمجه لكنها كانت تنتهى بعد مقابله او امتحان غير موفق

    فاتبعت طريقة اجرب اشياء متنوعة منها حأعرف انا بحب ايه و بكره ايه
    جربت اشتغل في مجال التدريس وكورسات الكمبيوتر و اكتشفت بعد تعطل العمل انى محبتش مجال التدريس لكن حبيت الجو الاجتماعى مع اصدقائي في هذا العمل
    وبحثت عن مجالات اخرى انتقلت من فشل لفشل و لسه حتى الان لم اجد الشىء الى اكون شغوفه بيه و ياخد كل وقتى و اكون سعيده و يديني كمان للاسف الانسان لو لم يجد ما يحبه و يعيش من اجله فهو ميت
    انا كمان لا احب القرائة ابدا للاسف متعودتش اقرى اكتر من كتب الدراسه و لو لقيت موضوع طويل غالبا لا اقرؤه (لكنى قرئت المقال و كل التعليقات)
    و لا استطيع الالتزام بعمل شيء بشكل دوري ومنظم ابداااااا فدائما ما اضع الخطط و لا التزم بالتنفيذ

    لكنى احب سماع المشكلات الاجتماعيه و اعطاء الاراء في حلها و بيقولوا عنى انى عاقله و بعطي اراء جيده (معرفش ده يفيدنى في تحديد هوايتى او مجالى و لا لا )

  55. يقول مايسة:

    بارك الله فيك على هذا المجهود

    لدي موهبة الكتابة وهي الحمد لله وبفضله عالية وبالفعل اكتب خواطر ومقالات عن سلبيات مجتمعنا العربي والمراة وما الى ذلك واعشق اللغة العربية

    سؤالي لا اعرف تماما كيف ابدأ اريد ان اكون كاتبة ناجحة ومشهورة

    كيف انشر ما اكتب ارجو ان تضعني على الطريق الصحيح

    هل اذهب الى الصحف ؟؟

    واذا اردت تاليف كتابا ..كيف سيتم نشره و ماهي الخطوات

    شكرا لك كثيرا

  56. يقول ياسر عبد المنعم:

    انا موهبتى الرسم والكتابه ونفسى أنزلهم ولو بمجله او صحيفه لكنى لا اعرف كيف؟!

  57. تدريب جميل وواقعي….شكراً لأثرائنا بمثل هذه المعلومات ، الناتجة لا شك عن كثرة قراءتك و إطلاعاتك علي حياة الناجحين ، و أسأل الله ان يجعلنا و إياك من الناجحين.

  58. يقول قاسي:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

    شكرا لكم على هذا المقال الذي أحسست أنه يكلمني ويخاطبني لأنني وببساطة أحمل تجربة لا تختلف عن الطرح والتي قد يستفيد الكثير ممن يلتقي بها أثناء جولته في تلافيف هذه النصوص.
    كنت قد تحصلت وبحمد الله على شهادة مهندس دولة في العلوم الزراعية بحكم أنني اتبعت تخصصا علميا منذ المرحلة الثانوية ثم إنني والحمد لله فتح الله علي بشهادة الليسانس في اللغة والأدب العربي – تخصص أدب عربي – وأنا مستعد بحول الله لخوض غمار الماستر بحكم ترتيبي ضمن الأوائل في الدفعة، هذا التحول من الزراعة الى الأدب العربي مرده الى حبي الطفولي للشعر وللغة العربية كما أنني الى يومنا لاأزال أستظهر أبياتا وقصائد من الشعر كنت قد حفظتها في الصغر، كما لا يفوتني أن أنوه الى دراما سوريانا الحبيبة والتي كنت أشاهدها وأتابعها بحب جنوني لأنني كنت أرضع اللغة العربية من خلالها، والذي أستطيع قوله من خلال تجربتي أنني حين إتبعت العلوم الزراعية لأن ثقافة الأسرة مقتصرة على العلميات والهندسة ونظرتها للإنسانيات نظرة شوفينية وأستطيع كذلك من خلال هذا المنبر أن أؤكد على أنني بالرغم من العمل الذي كنت أزاوله موازاة مع دراساتي للأدب العربي لم يمنعني ذلك من أن أتحصل على نقاط أحسن بكثير من تلك التي كنت أتحصل عليها في الزراعة وهذا لا يعني البتة أن هذه الأخيرة لم ترقني بل على النقيض من ذلك، فلقد تعرفت على أشياء كثيرة حين درست العلوم الزراعية ولا أخفي أنني أحببت كثيرا تخصصي المتمثل في تربية الحيوانات غير أن صوتا طفوليا، شعورا داخليا يقولاني لي أن الأدب العربي يحبك ويريدك والحمد لله أنني استجبت، وفي حقيقة الأمر أنني حين اجتزت بكالوريا أحرار، كنت أبحث عن معدل يؤهلني لدخول كلية الطب لأنني منذ صغري وأنا أتمنى أن أصبح طبيبا ولم أعتقد يوما أن أدرس الزراعة وفى الوقت نفسه كنت كثير الاهتمام بكل ما له صلة بالأدب العربي، أي أن الاهتمام في أصله كان أدبيا واقتصر اهتمامي بالطب على التمني والرجاء وكثيرا ما تمنيت وكم حز في نفسي أنني ضيعت دراسة الطب ربما لأنني رومنسي وعاطفي وكثير الاحساس وأحمد الله تعالى أن تجسدت آيته الكريمة (وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم) فما كرهته – أي حز بداخلي – جراء عدم تمكني من دراسة الطب تحول خيرا كبيرا لي بدراستي للأدب العربي وأحمد الله كثيرا على هذه النعمة العظيمة ومن يدري ما الذي كان سيكون لو أنني درست الطب، فلربما رسبت وزادت المعاناة فوق المعاناة.
    فخلاصة القول، أن تكون نجيبا في مادة كالعلوم الطبيعية مثلا شيء وأن تكون نجيبا ومحبا ومهتما بالأدب العربي مثلا شيء آخر، وأقولها عن تجربة وخاصة لمن يريد أن يحدد لنفسه تخصصا بالجامعة ( إن الذي يزاول دراسات عليا في تخصص يحبه ويهتم به بالرغم من عزوف الطلبة عنه، وحتى لو وجد في طريق تحصيله مراغما كثيرا فإنه لن تكل عزائمه ولن تخر قواه وسينجح فيه بإذن الله، فالذي يتناول الشيء بحب ليس كمن يتناوله بجفاء) و وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه.
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

  59. يقول مريم:

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    مرحباً اخوي
    كيف الحال ؟

    انا أنهيت الثانوية العامة هذا العام
    و على وشك دخول الجامعه إلا أنني لا أستطيع
    اختيار التخصص الذي يناسبني
    حيث انني أحب التصميم و ارغب بالدخول
    ف تخصص الجرافيك او ملتيميديا و لكن
    ليست متأكده بانه سيكون لي مستقبل فيه
    حيث انني لا املك الموهبة مع انني أحب هذا التخصص
    و ارى انه مستقبله ضعيف مقارنة بالتخصصات الاخرى
    لذا انا اوجه اختيار نحو تخصص له مستقبل واعد
    كتخصص هندسة بترول او هندسة كيميائية
    حيث انه معدلي يؤهلني لذلك ولكن انا لا أفكر به كتخصص
    احبه بل كتخصص يمنحني حياة افضل
    مالذي يجب ان افعل اختار تخصص احبه رغم عدم امتلاكي
    للموهبة الكافية و فرص عمل قليله
    او تخصص قوي و فرص عمل اكبر و افضل بكثير
    رغم عدم ميولي اليه

  60. يقول ali jassim:

    سلام عليكم. نشكرك يا دكتوربلال موسى على ايجاد الحل لمشاكلنا.طبعا اني احاول من الصغر ان اجد موهبتي الخاصة مع الاسف لحد الان لم اجدها. لان كل فترة من عمري طبعا اني عمري 20سنة تتغير افكاري .فارجوا منك ان تساعدني في ايجاد موهبتي .بالمناسبة اني هسه مرحلة ثانية من الطب العام ادرس في بغداد الحبيبة.هده مجموعة من المعلوملتي الشخصية .في الابتدائية طالب متوسط المستوى لا يحب المادة الرياضيات كما خرجت من السادس الابتدائي وانا مكمل بالرياضيات.امافي الثانوية(متوسطة واعدادية)صرت من احسن ومن افضل الطلاب واحبب الرياضيات الى درجة لا يوصف . فبرأيك و اعتقادك هدا هو موهبتي لو استمر في البحث………ولكم الشكر والتقدير……….وجزاك الله خير الجزاء.
    علي جاسم – العراق

  61. يقول تالين:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا اسمي تالين انا سنة خامس ابتدائي ،وابي اكتشف موهبتي مني قادره، وانا سنة اولى احاول اكتشف موهبتي وقالو لي الناس روحي لمدونة بلال يدكي اشي تكشف موهبتك فيه ويديكي نصائح فحبيتي اجيك يا أستاذ بلال ارجوك رد وانا من النوع العصبي أستاذ بلال الله يدخلك الجنه رد …
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اختكم تالين

    • يقول بلال موسى:

      تالين يا صغيرتي
      موهبتك الآن هي أن تهتمي بدراستك وتتقني القراءة والكتابة وتسمعي كلام الماما والبابا….
      تحياتي

  62. يقول shimaa:

    فگرہ حلوه:-)

  63. يقول rana:

    عمري ١٣انا أحب الرسم كثيرا لكن أتعرض للإحباط وللتحطيم من قبل الجميع

  64. يقول تالينا - السودان:

    انا مش عايزه اكتشف موهبتى انا عايزه حل لمشكلتى

  65. يقول محمود الديب:

    أ- الهواية التي كنت أمارسها أيام المدرسة هي :
    الاذاعة المدرسية
    ب- الهواية التي كنت أمارسها أيام الجامعة هي:
    عضو في اتحاد الطلاب و كنت اهوى كتابة القصص القصيرة والشعر العامي والفصحى وحصدت كثير من الجوائز وحضرت كثير من محاضرات التنمية البشرية
    ج- في أوقات فراغي أمارس هذه الهوايات :
    أكتب الشعر وأقرأ الاخبار واتابع قصص الناجحين والنابغين.

    • يقول بلال موسى:

      أخي محمود الديب
      أهلاً وسهلاً بك
      يبدو لي من هواياتك أن لديك مهارات قيادية يمكنك تطويرها عبر الإنضمام الى أحد نوادي الخطابة ( التوستماسترز) .
      كما يمكنك حضور محاضرات تهتم بالقيادة وما يتعلق بها ( leadership lectures ).
      اذا نجحت في ذلك قد تصبح يوماً ما مدرب تنمية بشرية يشار له بالبنان.
      مع تحياتي وتقديري

      • يقول محمود الديب:

        اشكرك أخي الفاضل المحترم
        ردودك مشجعة جدا وهادفة وبناءة
        ارجو التواصل ع المستوى الشخصي.

  66. يقول hajir:

    احب الالقاء منذ الصغر وكنت امثل دور المدرسه والمذيعه، كبرت وانا املك الجرئه وحب الفن، احببت ان ادخل مجال فني ينمي موهبتي واصبح
    مدرسة فنون تشكيلية ،ولكن لم تتم الموافقه علي الا في تخصص التصميم ،درست ثلاث سنوات فيما يخص الفن صقلت موهبتي ومن ثم تخصصت في
    التصميم المكاني الذي يضم التصميم الداخلى والمعماري لمدة سنتين وهو اصبح تخصصي الدقيق و لانه الاكثر وفره في سوق العمل بامانه لم احب مجال الهندسة كثيرا ولكن شهادتي البكالوريوس تحمل هذهي المهنه …
    ميولي كثيرا لتدريس الاطفال بعد تخرجي التحقت بدورة معلمات رياض الاطفال كنت المتحدث الرسمي ف الدوره
    تلقيت من دكتورين ف الدوره بأني مشروع مدرب محترف لأني يالفعل احب اخاطب الجمهور ….ماهو الحل ماهي خطواتي التي يجب اتبعها
    لا أحب ان اقف ف طريقي

    • يقول بلال موسى:

      أهلا بك القارئة هاجر
      الخطوة التالية هي ان تقومي بتقوية نواحي الخطابة عندك مثل ان تلتحقي بأحد نوادي الخطابة أو التوستماسترز في منطقتك.
      ثم حاولي أن تاخذي شهادة تدريب من اي معهد تدريبي أو دورة تدريب مدربين.
      ثم تكونين جاهزة للتدريب ان شاء الله.
      بالتوفيق

  67. يقول عبدالله العولقي:

    السلام عليكم أخ بلال
    اولاً لن تسعني الكلمات لأعبر عن مدى جمال مدونتك والتي وكأنها تناقش وتهتم بما في قلبي ”
    رغم أنني جديد ب المدونة لكن اول ما لاحظت الموضوع ذا قفزت علية لأنه الأهم بالنسبة ليَ !!
    انا ادرس حاسوب والحمد لله مُحب ومهتم في دراستيَ…
    لكن ف الفترة الاخيرة بدأت اتعمق وابحث واقرأ في التنمية البشريه وتطوير الذات
    وانا امنيتي طبعاً ان اكون من المؤثرين والمُغيرين نحو الافضل في بلدي بأي طريقة كانت.
    فهل طريق التنمية البشرية سيحقق حلمي ؟ ام ان هناك دراسات وأساليب اخرى ستجعل مني شخصاً مؤثرا
    مع اقتراح بعض الكتب او المنتديات والمواقع تساعدني وتطورني كمبتداء في التنمية البشرية ؟
    تقبل تحياتي .

    • يقول بلال موسى:

      أهلا بك أخ عبدالله
      طريق التنمية البشرية صعب ويحتاجمنك الى همة عالية،فشمر عن ذراعك وتوكل على الله !!
      هنا بعض الكتب :
      الاهداف…بريان تريسي
      أساسيات تطوير الذات …جون سي ماكسويل
      افعل شيئاً مختلفاً…عبدالله علي العبدالغني
      وهنا بعض المدونات :
      مدونتي هذه تابعها دائماً !!
      (مدونة بلال للنجاح والناجحين)
      مدونة رؤوف شبايك
      مدونة عبدالعزيز دلول
      مدونة رشيد
      مدونة مايند ويتس محمد الدهيمي
      مدونة ناسداك محمد حبش
      مع تحياتي

  68. يقول خديجة:

    عمري 20 سنة لكن لم اكتشف موهبتي بعد، لطالما اردت ان ابدع في مجال من المجالات الا انني لم اجد بعد الموهبة التي ابدع فيها ، في اوقات فراغي احب جدا قراءة مجموعة من الروايات الاجتماعية كانت ام بوليسية ،كما اني اهوى التصوير و اريد ان اتفنن في هذا المجال الا اني اعجز عن تحديد هوايتي بالضبط. ارجو منكم المساعدة.

    • يقول بلال موسى:

      اهلا بك خديجة
      موهبتك ستكون هي الهواية التي تمارسينها بحب واقبال دون ضجر في وقت فراغك.
      تحياتي

  69. يقول بنت عمان:

    السلام عليكم اخي بلال
    انا فاتني التعليم الجامعي في صغري لظروف خارجه عن ارادتي، والآن عندي ٤٠سنه ،وادرس ادارة اعمال وحابة اكون حاجه كبيره ومعروفه في المجتمع.
    لا اذكر هوايه معينه ولكني احب الكتابه واتمنى استطيع ان اكون كاتبه في ايش تنصحني…

    • يقول بلال موسى:

      أهلا بك بنت عمان
      تحتاجين اولا ان تضعي اول خطواتك على طريق التنمية البشرية،عن طريق شراء واحد من البرامج التدريبية المفيدة في ذلك.
      ثم انصحك بقراءة قصص الناجحين حتى تبقي شعاة الحماس متقدة.
      وأخيراً اتمنى منك كل يوم تكتبي صفحة واحدة عن خواطرك في الحياة.
      مع تمنياتي لك بالتوفيق والنجاح.

  70. يقول مهندسه على ما تفرج:

    اظن اسمى موضح جزء كبير من مشكلتي …انا كنت بحب التميز والتفوق وبحب ماده الرياضه جدا ،وكل قرايبى مهندسين وعشان كده دخلت هندسه بس اتدبست فى قسم كهربا، حبيت التصميم جدا بس بردو اتدبست فى شغل صيانه، فأنا بأكره شغلى جدا وحاسه بالفشل رغم انى كنت متفوقه . قعدت ادور كتير عشان احدد مواهبى مع الاسف لقيت ان اهلى اذونى انهم شغلونى بالدراسه بس بعد تفكير وبحث كتير لاكتشاف موهبتي عرفت جزء منها يا ريت تساعدنى وتقول لى انميها ازاى… انا نفسى اكون مميزه فى حاجه وبأكره احساس الفشل .
    اولا: انا بحب القراءه جدا بس المواضيع سهله التعبير لأنى مش ملمه اوى بالعربى.
    ثانياً : بحب التصوير جدا بس انه بيرصد كل لحظه فى حياتى عندى ييجى ٥٠٠ صوره لأولادى.
    ثالثاً: بحب البحث جدا وبخطط حلو اى موضوع يشدنى بعمله قاعده بيانات شامله.
    رابعاً: بحاول أتفقه فى دينى بس مش عارفه اعمل ايه مشتته ومتحمسه ومتلغبطه نفسى ابدع وافيد نفسى وعيالى وبلدى واولهم دينى…

    • يقول بلال موسى:

      القارئة ( مهندسة على ما تفرج)
      سيدتي المشكلة الرئيسية عندك هي في تحديد أهدافك وتنفيذها لذلك لديك الشعور بأنك مشتتة وملخبطة !
      حاولي أن تحددي 10 أهداف تريدين ان تحققيها في حياتك.
      ثم ابدأي بالعمل على تنفيذها واحداً واحداً.
      لا تفكري بأي هدف قبل الأنتهاء من الأول.
      توكلي على الله وابدأي من الآن.
      وغداً أراك ناجحة على القمة.
      مع تحياتي.

  71. يقول housam alkadasi:

    كيف افصل مهنتي عن افكاري؟
    أيام المدرسة كنت لا أدرك موهبه..
    وأيام الجامعة كانت هوايتي الحرب والتخطيط العسكري وما يخص بالاستراتيجيه العسكريه.
    وأجد لذة فى مساعدة غيرى علي التخطيط وأفضل الطرق للقضاء علي من يعاديه …
    علماً بأنني أدرس في كليه الهندسه.

    • يقول بلال موسى:

      صديقي حسام
      يناسبك التخطيط وموهبتك فيه…اما ان تدرس أي فرع هندسي فيه تخطيط مثل الهندسة المدنية.
      او تدرس ماجستير ادارة أعمال MBA بعد انتهائك من دراسة الهندسة.
      تحياتي

  72. يقول آمال:

    السلام عليكم …..
    أعجبني المقال كثيراً … وفعلاً الكثير منا يجهل مهارة معينة قد تجعل منه ملكاً على عرشه .و أنا شخصياً ليومنا هذا لم أستطع اكتشاف هذه المهارة و أتوق و اتمنى و احلم و أعاني الأمرين لأجدها .
    لكن الحمد لله أنا متمكنة من الكمبيوتر و خبرتي قليلة في مجال الكتابة …….فكيف أستغل مهاراتي؟ هل من مجيب ؟و هل من سبيل لإكتشاف المواهب المخفية وابرازها قبل فوات الأوان ؟
    مع العلم أن الشيء الذي لا أكل و لا أمل منه هو الوقت الذي تداعب فيه أناملي لوحة المفاتيح ،و اسمع ذلك الصوت الشدي فلا أضيق صدراً و لا أكل و لا أمل من الكتابة ….فكيف استغل هذ الشيء ؟
    مع التحية.

    • يقول صفاء:

      السلام عليكم
      أنا فتاة عمري 14سنة أدرس في الصف الثالث إعدادي ،أريد بشدة معرفة الموهبة و الملكة الخفية التي أمتلكها علما أني عندما كنت في المرحلة الإبتدائية أهوى كتابة الشعر والأدب وهذا ينطبق أيضاً على العام الماضي، لكنني أظن أني أهملت هذا الجانب فتغيرت ميولاتي وصارت مشتتة من رياضيات ولغة عربية …ولم أعد أجد طعما في كتابة الشعر وصرت أشاهد التلفاز بكثرة .
      لهذا فأنا أريد أن أعرف ماذا أملك لأطور قدراتي ،وأتمنى الرد منكم بسرعة.

      • يقول بلال موسى:

        الطالبة صفاء
        أهلاً بك
        أرجو منك أولاً التوقف عن مشاهدة التلفاز،واضح أن هذه العادة ستخرب عليك هواياتك،وكأنك تهربين من القيام بواجباتك إلى مشاهدة التلفاز !
        نصيحتي لك أغلقي التلفاز وابدأي بالإنتاج،فكري بقراءة الشعر أو الكتب التي تحبينها،أو اشغلي نفسك باي شيء وستعثرين على هواياتك بإذن الله.
        بالتوفيق والنجاح.

  73. يقول Zainab:

    منذ صغري و أنا أحب الكتابة وكانوا معلماتي كثيراً ما يمدحون أسلوبي في الكتابة، فأصبح حلمي أن اكون كاتبة مشهورة و لكنني لا أدري إن كان مستوى كتاباتي يؤهلني لأن أصبح كاتبة ناجحة و لأنني خجولة جداً و إنطوائية بعض الشيئ، فأنا دائماً لا أعرض كتاباتي على أي شخص فلم أسمع رأي أشخاص بالنسبة لكتاباتي غير معلماتي اللواتي لا يروا تعبيري إلا في الأمتحانات .

    • يقول بلال موسى:

      القارئة زينب
      اهلا بك
      هناك مثل قديم أحفظه منذ زمن يقول :
      على بال مين يللي بترقص في العتمة.
      يعني عندما تريدين أن تعملي عملاً وتريدين رأي الناس به،يجب ان تجهري بك ويسمع بك القاصي والدني.
      اكتبي كل يوم صفحة على الأقل واعرضيها على والديك ثم معلماتك أو في مجلة المدرسة.
      كلما كثرت كتاباتك زادت خبرتك،وكلما سمعت رأي الآخرين يمكنك تحسين مستواك.
      أتمنى لك التوفيق.

  74. يقول محمد القيسي:

    أولا موضوع رائع و جميل اشكرك جداً …
    و انا صغير كنت احب الرياضه بكل انواعها يعني كل ما ألعب رياضه اكون رقم واحد و متفوق دراسياً ..
    اما الان ابتعدت عن الرياضه وصرت افضل التجاره و اقناع الاخرين ،و لكني لست مرتاحاً، اجد نفسي ضائعاً… بينما انظر الى اصدقائي و هم يمارسون هواياتهم، وتخصصي محاسبه و احبه لكن لم اجد نفسي بعد ارجو منك المساعدة…

    • يقول بلال موسى:

      أخي محمد القيسي
      حالة التوهان والضياع هذه تكون بسبب عدم وجود أهداف بحياتك.
      هل جربت أن تجيب على هذه الأسئلة :
      1- ماذا أريد من هذه الحياة؟
      2- أين أنا الآن ؟ وأين أريد أن أكون؟
      3- ما هي طموحاتي المستقبلية بالنسبة لمهنتي؟
      4- هل اطمح لان اصبح مدير القسم ؟
      5- هل أطمح لإكمال دراسة الماجستير؟
      6- ما هي طموحاتي الاجتماعية؟ الزواج،الأولاد…
      7- ما هي اهدافي الدينية؟ العمرة و الحج…
      8- ما هي البلاد التي أخطط لزيارتها في حياتي؟
      9- ما هي طموحاتي المالية ؟ مشروع جانبي أو البقاء موظف مدى الحياة.
      10- ما هي اهدافي بالنسبة للتطوير الذاتي؟
      أجب على هذه الأسئلة وأعدك أنك لن تعود ضائعاً،لأنها تضعك على بداية طريق النجاح.
      تحياتي

  75. يقول حنان صولي:

    السلام عليكم
    انا حنان صولي كنت صحفية بحريدة ثم انتلقت الى جريدة اخرى، متحصلة على بكلوريوس اعلان واتصال بمرتبة الشرف بتقدير جيد، وشهادة الماستر تخصص علاقات عامة بتقدير قريب من الجيد كأعلى ترتيب ،وكمان اواصل ماجستير اعلام امبريقي يالشارقة في الجامعة للمتميزين الحمد لله ………في رأيك دكتور بلال بقولون لي انت متعددة المواهب :
    -كتابتي للشعر ……عربي …شعبي…فرنسي…..انحبيزي
    -المرتبة 1 في رياضة الجيدو
    -/////..1 في حفظ القران
    ////….1قي المسابقة الوطنية ….في الانجليزية
    -/////1. …..في الفلسفة
    -موهبتي الالقاء ……………..لأني مستشارة اعلامية
    -..موهبتي ايضا الرسم
    -التصوير الفتوعرافي
    -كرة اليد
    -الكتابة والتأليف
    -التجويد والترتيل موهبة ربانية
    -الموسيقى
    وشكرا

    • يقول بلال موسى:

      القارئة حنان صولي
      اهلا بك
      يمكن للانسان أن يكون له هوايات عديدة لكن في الغالب هو موهوب في ناحية واحدة فقط.
      ويبدو لي انك تخلطين بين الهواية والموهبة.سوف اعطيك مثال عن نفسي.
      منذ صغري وأنا امارس لعبة الشطرنج وكرة القدم وكرة الطائرة وكرة تنس الطاولة، وقد شاركت في العديد من بطولات المدرسة في هذه الهوايات.
      لكنني في نفس الوقت قارئ نهم للكتب وقضيت الكثير من وقتي في المكتبات ما ساهم في صقل موهبة الكتابة لدي.
      الحقيقة الوقت الأكبر من اوقات فراغي قضيته في القراءة والكتابة ما جعلني في النهاية اتجه في اتجاه تأليف الكتب.
      الآن أنت أيضاً عليك معرفة اي الهوايات التي تستمتعين بها في وقت فراغك واعطها اكبر قدر من وقتك لتصقليها.
      مع تمنياتي لك بالتوفيق والنجاح.

  76. يقول حنان صولي:

    عمري 24 سنة الا اني لدي الكثير من الافكار في العديد من المجالات تراودني، الا أنني أتعيب بسبب المجهود كما قال الطبيب.
    شو رأيك كما انني أستاذة…

  77. يقول نوف:

    السلام عليكم ..
    شكرا لك ..
    انا أم لبنتين ولا أجد الوقت لعمل أي موهبه فقط الاستمتاع بوقت فراغي بمشاهدة التلفاز والاسترخاء .. عملت بالتجارة كالبيع في المعارض والبازارت ولكني أكره الشغل به وكان فقط لجمع المال ..
    وفي أيام المدرسه كنت أحب حصص الفنيه والرسم أو بالأصح التلوين كأنواع التظليل ..
    أيام الجامعه والتي لم أكملها لا أتذكر أي مهارة أو هواية كنت استمتع بها أو امارسها ذاك الوقت ..
    أتمنى أن أكون معروفه بشئ .. شي أستطيع تغيير فيه الناس أو الأطفال، استمتع بقراءة الكتب والمقالات عن التغذيه والصحه كذلك .. أشياء كثيره لاتستطيع منها معرفة ما أريد أن امارسه بقية حياتي ..
    وصلت إلى مرحلة عدم الثقه بالنفس وبقدراتي .. للأسف بدأت أفقد الأمل في فعل أي شي كتنظيم وقتي وهو أقل الأشياء ..
    أحيانا ألوم المنطقه التي أسكن بها لقلة المجالات للنساء، أو أنها مجتمع ذكوري بحت …ولكن لي الحريه لعمل ما أريد ولكن انا لا أستطيع وهذا مايتعبني ويؤرقني ..
    شكرا لك دكتور وآسفه على الإطاله ..

    • يقول بلال موسى:

      الأخت أم نوف
      السلام عليكم ورحمة الله
      أولاً : الوقت متوفر دائما،استغلي وقت غياب بناتك في المدرسة ومارسي هواياتاك.
      اقرأي المزيد عن الهواية التي تحبينها حتى تصقلينها،مثل الرسم أو التلوين.
      ثانياً : أقفلي التلفاز و سوف يزيد معدل انتاجك،التلفاز مضيعة للوقت. (أو حددي ساعة لبرنامجك المفضل ثم اقفليه).
      ثالثا : أعتقد انك تحبين الاطفال ويمكن ان تعملي في مجال يساعدهممثل حضانة أو مدرسة اطفال.
      رابعاً : لا تلومي المنطقة، فالمجتمع العربي مجتمع ذكوري بشكل عام،والمرأة لا تأخذ وضعها الأجتماعي عادة فيها.
      لذلك حاولي ان تعملي شيئا بالتعاون مع اي صدبقة برغم كل المعوقات.
      حاولي ولا تتوقفي عن المحاولة .
      بالتوفيق ان شاء الله.

  78. يقول بندر محمد:

    اعرف هواياتي وهي العزف على آلة العود والرسم والشعر والقراءه واجد نفسي كثيرا في البحث عن علم النفس وألاحظ ذلك كثيرا مع الاخرين حديثي ولكن المشكله هي التعدد لم احدد ايهما اكثر ميولا الى نفسي وحتى انني ابدوا لااعرف من انا في بعض الاحيان.

  79. يقول مودة بدرون:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا في الواقع لم اجد اي من هذا لقد كنت دائما متفوقة في الدراسة وكنت دائما اشتغل بها فلم يكن لي الوقت لأجرب.
    وعندما افتح الكمبيوتر اتفرج على الافلام والالعاب لكي لايفوتني المرح ،ودائما افكر ماهي هوايتي لماذا كل الناس لديهم شئ مميز بهم وأنا لا…
    من جدة – السعودية

    • يقول بلال موسى:

      القارئة مودة بدرون
      أنت لديك بالتأكيد مواهب وقدرات،انما هذه المواهب والقدرات مدفونة داخلك لأنك لا تبذلين مجهودا لإظهارها.
      ابحثي عن مواهبك عن طريق طرح أسئلة وايجاد اجابات.
      تحياتي

  80. يقول مسلمه مصريه:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    خريجة تجاره خارجيه منذ 10سنوات..زوجه وأم…
    دائما ابحث عن هوايتي الحقيقيه..أريد وبشده أن أكمل دراستي
    ماجستير و دكتوراه وهدفي الوحيد أن أكون دكتوره جامعيه..فدائما اهل العلم هم من يبهروني اكثر من اهل المال.
    ولكن احتاج المال بشده لإسعاد المحتاجين فقط وقدوتي في ذلك أمنا خديجه رضي الله عنها.
    مش قادره احدد اي تخصص اقوم بدراسته واستقريت على الاقتصاد الاسلامي.
    ولكن من أسبوع فقط والبحث في ذاكرتي ..وجدت أنني أحب تطوير الاشياء الى الأفضل.
    ملابسي أضيف لها ما يميزها وبفضل الله للحشمه
    ألعاب اطفالي اجدد فيها ما يميزها
    العروسات اللعبه افصل لها ملابس حشمه قبل ان يلعبوا بها بناتي(متميزه جدا في الخياطه لكن اكرهها جدا جدا وما عندي صبر )فقط استخدمها للتغير للافضل
    دائما ابذل مجهود واضافات في طعام اسرتي ليكون صحي
    وجدت في نفسي حب التطوير في اي منتج اراه
    صممت مكتبه للكمبيوتر كل من رأى تصميمها انكر علييه التصميم ولكن عندما تم تنفيذها صنعوا مثلها
    متميزه جدا في تربية اولادي بشهادة من حولي ومدرستهم لكني لا احب التدريس ..وتربية اولادي بالنسبه لي ماهي الا مسئوليه امام الله
    ومن وقتها اتسائل هل يوجد جهه ادرس فيها التطوير وهل استطيع اكمل دراسات عليا فيه
    اعتذر عن الاطاله وعدم ترتيب الافكار وارجو الرد على الايميل وجزاكم الله خيرا

    • يقول بلال موسى:

      القارئة مسلمة مصرية
      أهلاً وسهلاً بك
      المشكلة الأولى التي لاحظتها أنك تركت الدراسة لفترة طويلة (10 سنوات) فلماذا تريدين العودة لها الآن ؟!
      لا بد أن يكون السبب وراء هذه النية قوياً وعميقاً حتى تستطيعين النجاح في تحقيق هدفك.
      المشكلة الثانية : أنت تقولين أنك لا تستطيعين تحديد التخصص فكيف استقريت أخيرا على الإقتصاد الإسلامي؟! أعني على أي أساس اخترته؟
      من تحليلي لخطابك أنت تخلطين بين أهدافك وهواياتك وقيمك الثابتة،وتريدين من يجمع لك كل هذه الاشياء في حلة واحدة ؟!
      على كل حال لنعيد ترتيب الأمور كما فهمته منك حتى تتضح الرؤية لنا :
      1) أهدافك : تريدين أن تصبحي دكتورة جامعية.
      2) قيمك ومبادئك : *تقدرين العلم وأهله.
      *تعتقدين أن المال مهم لإسعاد المحتاجين فقط.
      *قدوتك السيدة خديجة رضي الله عنها.
      3) هواياتك : *تطوير الأشياء للأفضل.
      رأيي الشخصي بعد ان اعدت ترتيب نقاط رسالتك أن لديك بذرة مفكر مبدع يلتمس ايجاد الحلول لمشاكل عديدة تحيط من حوله.
      لعلك تنمين تلك البذرة بأخذ دورات في التفكير الأبداعي مثل العصف الذهني أو التفكير الجانبي أو قبعات التفكير الست أو دورت الكورت للتفكير من مراكز التنمية البشرية المنتشرة هنا وهناك،ولعل اهمها من ينتسب الى مؤسس التفكير الابداعي ادوارد ديبونو.وربما تفيدين المجتمع بعمل دورات لنساء بعد ذلك في هذا المجال.
      بالنسبة للماستر والدكتوراة تحتاج الى صبر وساعات من التفرغ،والأمر ليس مستحيلا اذا كان لديك الإرادة والعزيمة، واذا كنت متزوجة يجب ان يكون قرارك هذا بدعم من زوجك ،لأن وقت دراستك سيكون على حساب وقت العائلة.
      أعدت ترتيب النقاط امامك والخيار في النهاية لك.
      أتمنى لك التوفيق والنجاح.
      في رعاية الله.

  81. يقول الباحث عن ذاته:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخى وأستاذى الفاضل بلال
    تحية طيبة لحضرتك
    كنت محتاج من حضرتك المشورة والمساعدة
    انا عمرى الآن 27.5 سنة خريج كلية الحقوق وحاصل على الماستر وبعمل فى القضاء…
    كان هدفى وانا صغير الهندسة ولظروف لم ادخل كلية الهندسة ودخلت الحقوق والحمد لله تفوقت فى الحقوق، وطلعت من الأوائل بس لم احب الكلية ولم احب دراسة القانون وحاليا لا أحب عملى ( بالرغم من الوضع المالى والاجتماعى ) مش حاسس بنفسى فيه ولا بستمتع فيه.
    فى مرحلة الثانوية كنت بحب مادة الرياضيات.
    فى مرحلة الجامعة كنت احب الكتب الفكرية والسياسية والقانون الدولى والتاريخ
    ما بعد الجامعة بحب القراءة فى الكتب الفكرية والتربوية وتنمية الذات والعلوم الشرعية
    وببحث من فترة كبيرة عن موهبتى او الحاجة اللى تسعدنى انى ادرسها واعمل بها بس لم أصل للشىء
    انا بحب القراءة والبحث ولكن ليس عندى موهبة الكتابة (فهل تعتبر القراءة فى هذه الحالة موهبة )
    لا أدرى ماذا افعل فكرت كثيرا اترك عملى ولكن ما يمنعنى انى لا اعرف ماذا اريد او اين اتجه
    أكون شاكر جدا لحضرتك لو كتبت رد على مشكلتي
    جزاك الله خيرا

    • يقول بلال موسى:

      أخي الباحث عن ذاته
      يبدو لي أنك تواجه مشكلتين :
      الأولى : أنك لا تحب كلية الحقوق وعملك الحالي.
      الثانية : أنك لا تعرف ماذا تريد وأين تتجه.
      أقترح عليك أن تحدد أهدافك أولا في الحياة لكي تستطيع أن تحدد ما تريد وتسير على يقين.
      اجلس مع نفسك أو مع زوجتك اذا كنت متزوجاً واعمل تمرين تحديد الأهداف.
      استرخي وخذ نفساً عميقاً ثلاث مرات شهيق وزفير
      ضع 10 أهداف في المجال المهني.
      10 اهداف في الصحي.
      10 في مجال الروحي.
      10 في مجال العلاقات العامة والاصدقاء.
      10 في مجال العائلة.
      10 في مجال التطوير الذاتي.
      10 في مجال المال والكسب المادي.
      وابدأ بعمل خطة لتنفيذ أهدافك.
      عندما تضع اهدافا لحياتك تصبح حياتك ذات قيمة.وعلى سوف تكتشف ما تحب وتريد.
      على فكرة روبن شارما كان محاميا لغاية سن الثلاثين ثم قرر تغيير حياته،قرأ كتباً كثيرة عن تطوير الذات وحضر دورات تنمية بشرية، وأخيراً ألف كتاب ( الراهب الذي باع سيارته الفيراري ) وابتدأت شهرته فإتجه لإلقاء محاضرات عن القيادة والآن بعد 15 سنة أصبح لديه مركزاً لتعليم القيادة،والعديد من الكتب،كما فاقت شهرته الآفاق.
      التغيير هو قرار يبدأ من الداخل.
      بالتوفيق والنجاح يا صديقي.

  82. يقول مسلمه مصريه:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أستاذ بلال..كم انتظرت ردك..والى الآن لم أجد على الرغم من ردك على مشكلة الباحث عن ذاته.
    أرجو الرد فأنا في حاجه لنصيحتك وارشادك وجزاكم الله خيرا.

  83. يقول محمود الديب:

    ارجو الرد على رسالتي

  84. يقول ذكرى ألم:

    السلام عليكم
    انا انسانه اكتب بعض المقتطفات والكل يقول اني مبدعه ،ولكن أردت التحقق من ذلك فهل تستطيع مساعدتي من خلال النشر من الموقع الخاص بك.
    وبداية اتمنى ان تزودني دائما برأيك وملاحظاتك ان وجدت.
    وشكرا

    • يقول بلال موسى:

      القارئة ذكرى ألم
      أهلا بك
      للأسف…أنا لا أنشر سوى مقالاتي على هذه المدونة…
      لكن بإمكاني مساعدتك…أرسل لي ما تريدين نشره،واذا كان مناسبا سوف أنشره على صفحة مدونتي على الفيسبوك،وهي صفحة يتابعها 50 ألف متابع.
      مع تحياتي

  85. يقول صحراء:

    مرحبا….
    بتمنى تساعدني انا دارسة للبكلوريا بس مانجحت، وساكنة بسوريا وحابة أعمل شيء بحياتي بس ما عم اقدر أحدد…
    بتمنى تساعدني ولك جزيل الشكر

  86. يقول روبى:

    فى المدرسه : كنت افضل كتابة القصص فى حصة التعبير .
    اما ايام الكليه : ف كنت غير موفقه فى اى شئ لأنى لم احبها وشعرت انه بسبب ظروفى التى مررت بها هى التى رمتنى فى معهد الحاسب الالى …
    حاولت التكمله بعد الانتهاء من الدراسه ولكن توقفت بسبب التقدير العام .
    اما فى وقت الفراغ كنت اترك كل شئ واذهب اقرأ الشعر واكتب خواطر ومؤخرا أصبت باللاشعور فما عدت اكتب 🙁 ولكننى اقرأ فقط …)
    اريد ان اعمل مدرسه للحاسب الآلى ولكن دون التعيين فى احدى المدارس الا ان اوفق فى القبول فى احدى المدارس الخاصه التى قدمت بها …
    فما رأيك

    • يقول بلال موسى:

      الآنسة روبي
      يبدو لي أنك تعانين من حالة احباط …وغالبا ذلك بسبب عدم تحديد أي هدف لك في الحياة.
      تحناجين لتحديد أهداف لك لكي تشعرين بالحماسة في حياتك.
      ضعي عشرة أهداف تريدين تحقيقها في عدة مجالات وضعي خطة لتنفيذها وسوف تتحسن حياتك.
      بالنسبة للقراءة والشعر فهي هوايات تمارسينها وقت فراغك.
      ركزي على الحصول على عمل أولا..ولا تنتظري في البيت قدمي في كل مكان.
      واستخدمي ذكائك الاجتماعي وعلاقاتك للوصول لأهدافك والحصول على عملز
      مع تحياتي

  87. يقول صفاء:

    انا لدي موهبة الكتابة والأن اصبح عمري 18 سنة، لكن هنا الكل يجاول ان يسقطك …لا اجد من يساعدني و اريد ان انمي هذه المهارة ولا اعلم كيف؟
    صفاء من تونس

    • يقول بلال موسى:

      القارئة صفاء
      عليك بإهمال التعليقات من حولك واستمري في الكتابة.
      يعني اعملي دان من طين ودان عجين …وطنشي.
      تحياتي

  88. يقول عبدالعزيز عبدالله:

    انا ادرس هندسة كيميائية الا انني لم اتوفق..
    واحب التجارة جدآ والآن ادير عملي الخاص والحمدلله ناجح جذا
    وافكر في ترك الهندسة ودراسة ادارة الأعمال بماذا تنصحني..؟
    السودان

    • يقول بلال موسى:

      أهلا بك عبد العزيز
      انصحك بدراسة ما تحب طبعا…
      لأنك ستبدع في المجال الذي تحبه..
      تحياتي

  89. يقول ندى:

    انا حقيقة لا اعرف هدفى فى الحياه، وانا فى المدرسة الابتدائيه كنت قادرة الرسم بس من غير تميز وفى الاعداديه انقطعت تماما عن الرسم وهوا شىء مش محبب لنفسي انا كويسة فى الخطابة والشعر بس انا بكرههم بكره اسمع حد يلقى الشعر او حتى اقراه مش بحب حاجه قبل كدا كنت هتجنن واتعلم العزف وبعد كدا حسيت انه شىء مالوش لازمه مش هموت يعنى لو معملتوش مافيش حاجه انا منجذبة ليها لا مثلا خط عربى ولا رسم ولا طبخ ولا تصميم ملابس ولا اى حاجه معنديش شغف بحاجه معينه انا فعلا عايشه بلا هدف مش عندى حاجه بسعى واجتهد عشان انجح فيها.
    من مصر

    • يقول بلال موسى:

      القارئة ندى
      تحتاجين صديقة تستمتعين بصداقتها اولا وربما تستطيع هذه الصديقة ان ترشدك الى هواية مفيدة.
      تحياتي

  90. يقول youssef:

    السلام عليكم ورحمة الله
    أرجو قراءة هذه الرسالة باهتمام وفهم لأن طاقتي حقا لم تعد تحتمل الصراع النفسي الذي بداخلي.أنا بي شخصان. شخص يشعر انه لم يولد ليتعلم لكي يجد مورد رزق ويتكاثر وانتهى. يشعر انه سيصبح شخص عظيم يترك بصمة في هذا العالم وسيحاول بما يستطيع تحويله الى الافضل من الناحية الفكرية والروحية. لا اريد ان تكون حياتي محدودة مقتصرة على اشياء معينة فقط. اريد ان اعيش حياة عالمية بها اشخاص كثر وناس حول مني . اريد ان اصبح شخصية محبوبة تحبني الناس .انا اعاني من الوحدة بكل ما تعنيه الكلمة . لا احد يعرف ماذا بي وبماذا افكر. في هذه الحالة منذ سنتين تقريبا وحياتي بائسة لذلك اعتقد هذه الحياة سبب من الاسباب لطموحي لأني لا اريد عيش حياة محددة. طموحاتي عالية جدا وعندما جلست مع نفسي وجدت ان اكثر شي يسعدني هو النجاح وفقط. بدونه الموت ارحم .ثاني شخص بداخلي لا يبث غير عدم الثقة بالنفس . البؤس . يهمس لا استطيع افعل شئ ولن اكون شئ ولا املك مواهب . يبث الضعف والكره لنفسي . سمعت وقرأت كلام كثير عن الثقة بالنفس الخ .ولكن المشكلة الي تجعلني اصدق هذا الشخص الضعيف هو اني لا اعرف ولا استطيع حقا ان اجد ما هي موهبتي اذا كان عندي موهبة.في ماذا استطيع ان ابدع ؟ ..لا اعرف . ماذا تفعل اذا شعرت ولديك احساس بانك تستطيع فعل شئ ما ولكن عندما تجرب في الواقع والحقيقة تجد انك متجرد من هذا الشيء .لا تستطيع فعله ..هذا الشئ لا يأتي بالتدريب والثقة والايمان بل انه فطري.. يوهب به الانسان ..كالكتابة والغناء والتمثيل..كل هذه اشياء فطرية موهبة في الانسان….رسالة طويلة ولكن كل شئ فيها يمثل لي كثير .

    • يقول بلال موسى:

      القارئ يوسف أهلا بك
      أنت إنسان سليم وليس لديك شخصيتين،إنما هي شخصية واحدة واقعية !!
      الشخصية الثانية هي شخصيتك الحقيقية !
      الشخصية الأولى تمثل طموحاتك واهدافك وأحلام اليقظة لديك.
      والشعور الذي تشعره بالضياع بين الشخصيتين هو شعور عادي لأنه ليست لديك اهداف مكتوبة.
      وتصحيحا لمعلوماتك فالموهبة الفطرية التي تولد مع الشخص نادرة تماماً هذه الايام.
      والذي يحدث واقعيا أن كل انسان ناجح يبحث عن هواية يبرع بها ثم يصقلها بالقراءة والتدريب،حتى يتقنها ويبدع فيها.
      وهذا ما انصحك به لتصحيح وضعك ووضع نفسك على الطريق الصحيح :
      1- أكتب عشرة اهداف تريد تحقيقها في حياتك.
      2- ضع خطة لتنفيذهم واحدا تلو الآخر.
      3- ابدأ العمل فورا ولا تضيع الوقت.
      4- اذا لم تكتشف موهبتك الآن مع الوقت وتنفيذ اهدافك،فسوف تكتشها.
      5- خليك ايجابي في الحياة واستعن بخبرات أصدقائك ومن حولك.
      مع التحية

  91. يقول تغريد قشطة:

    انا أحكي لأختي باستمرار رواية من عقلي وكانت تقول انها جميلة جدا ،واحبتها جدا ولكن عندما فكرت في كتابتها ،اتوقف عن الكتابة وامزق الاوراق لا اجد الكلمات.
    ماذا أفعل؟

    • يقول بلال موسى:

      القارئة تغريد قشطة
      أفضل ما يمكن ان تفعليه هو أن تصقلي موهبة رواية القصص لديك بأن تقرأي المزيد من القصص من رواة مشهورين،مثلا للكتاب نجيب محفوظ ونجيب الكيلاني ومصطفى محمود.
      وبعض القدماء مثل مصطفى صادق الرافعي و المنفلوطي والجاحظ.
      بعدها يمكن أن يكون لديك افكار للكتابة،الآن في هذه المرحلة عليك ملء كأسك بالمعلومات والأدب العربي وعندما يمتلاء الكأس سيكون بإمكانك العطاء والكتابة.
      تحياتي

  92. يقول صحراء:

    مرحبا أستاذ بلال
    اذا سمحت انا كتير بحاجة تساعدني حابة اعمل شيء، او اشتغل شيء اثبت حالي فيه، بس ماعم اقدر أقرر او حدد بتمنى تساعدني.

    • يقول بلال موسى:

      القارئة صحراء
      البداية تكون أن تحددي ماذا تريدين أن تحققي في الحياة.
      ثم اعملي في العمل الذي يحقق اهدافك.
      ابداي بأي عمل تحبينه.

  93. يقول moataz habib:

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اشكركم اولا علي هذا الموضوع انا ان شاء الله داخل تانيه ثانوي، وعندما درست الفيزياء في الصف الاول الثانوي احببتها وتعمقت في دراستها وكل يوم احاول معرفه المزيد من المعلومات عنها، أريد المساعده من حضرتكم اذا كانت هناك مدرسه للفيزياء اتم الدراسه بها او اي دافع لزيادة معلوماتي، هذا هو حلمي ان اصبح عالما في الفيزياء اخدم هذه البشريه .
    وكل عام وحضرتكم بخير .ارجو الرد.

    • يقول بلال موسى:

      أهلا بك معتز حبيب
      بالنسبة للفيزياء يمكنك دراستها في الجامعة عندما تنهي الثانوية العامة.
      حيث يمكنك دخول كلية العلوم قسم الفيزياء.
      أما الآن فاهتم بدراستك واحصل على نسبة تؤهلك لدخول الجامعة.

  94. يقول Thouiba Alhadi:

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    لك كل الشكر والتقدير أخي بلال موسي
    انا درست كلية العلوم مدرسة الفيزياء و تخصصت في الليزر بالرغم من أن حلمي كان دراسة الطب لأنني أحس بأنه العالم الوحيد الذي يستطيع ان يسعدني فكريا وعمليا. الا انه لم يكن مقدر لي المهم درست الفيزياء وانا من عشاق الفيزياء و الرياضيات لكن عندما تخرجت لم أجد وظيفه في مجالي وانتظرت 7 سنين وانا أحاول الحصول علي وظيفة في مجالي والأخير قررت تغيير المجال ولأنه لم يكن لي المال الكافي لدخول الكليه التي أريد مباشره امتحنت الثانوية وفي رغبتي الدخول الي كلية المختبرات الطبية لانها قريبه من الطب ولأنها أربعة سنوات والطب يتطلب مني علي الأقل ستة سنوات المهم حصلت علي نسبه تأهل لدخول المختبرات الطبية ولكن كانت المفاجأة بأن صدر قانون بأن كل من درس الجامعه ليس له فرصة القبول العام وإنما يدرس علي النفقة الخاصة وكأنني امتلكها فضاع حلمي للمره التانية ووقفت الظروف حاجز بيننا والله ياخي بلال أن الظروف هي المسيره في السودان والمال هو المحرك الرئيسي انا الان اعمل في صيدلية بيطرية من أجل توفير لقمة العيش فقط وشلت من راسي فكرة الحلم والموهبة بعييييد أن أحب الحياة العلمية واستمتع بها لكن ليس في هذا البلد الذي يدمر كل شي.انا اليوم كتلة من اليأس وخيبة الأمل أكثر من مره حتي الكتابه التي كنت أجد فيها متنفسا كرهت لأنني أحس بأنه ليس هناك مايلهمني .
    السودان

  95. يقول ليلى خالد:

    السلام عليكم دكتوري الفاضل:
    كنت أبحث بالصدفة عن كيف أنمي إبداعي وحسي الفني ولحسن الحظ وجدت مدونتك.
    انا طالبة جامعية أدرس إدارة الأعمال ولدي اهتمامات بتصميم الانفوجرافيك.
    المشكلة أن أي عمل تصميمي هو بالأساس فن.
    وللأسف ليست لدي أي مواهب فنية. أريد بالطبع أن أصبح موهوبة أو بالأحرى متذوقة للفن.
    ولكن للأسف كما قلت ليست لدي أي موهبة فنية بالذات الرسم والتصميم والإخراج الفني.
    ربما تسألني لماذا أريد أن أصمم الانفوجرافيك إذا كنت لا أتقن الرسم.
    أنا أؤمن أنهما شيئان مختلفان قليلاً ، فتصميم الانفوجرافيك يعتمد أكثر على التقنيات الإلكترونية .
    ولو أريتني تصميم انفوجرافيك محترف استطيع تقليده تماما الحمدلله ،ولكن الابتكار والإبداع وخلق شئ من لاشئ والفكرة الأولى المميزة تنقصني .
    ولكن أريد فعلاً أن أتقن التصميم.
    لأني وضعته هدفاً لي ولا أحب الفشل بكل صراحة.
    مع التحية.
    ليلى من الامارات.

    • يقول بلال موسى:

      الصديقة ليلى
      أهلا وسهلا بك
      ربما المشكلة عندك في طريقة وضعك لأهدافك وتنفيذها.
      وحتى لا يعترضك أي شيء في المستقبل،عليك إتقان طريقة وضع الاهداف وتنفيذها.
      طبعاً الموضوع واسع وقد تحدثت عنه كثيراً على مدونتي،وقد تجدين مقالة تفيدك في مدونتي عن طريقة وضع الاهداف بطريقة بريان تريسي.
      انصحك بقراءتها واللإستفادة منها.
      بالنسبة للإنفوجرافيك بالذات فالإنترنت ملىء بالموضوعات عنه ،ابحثي في جوجل عن كتاب أو مقال عنه وسوف تجدينه.
      أنت ما زلت شابة ولديك الكثير لتتعلميه.
      عموما هناك صديق لي كتب مقالة عن هذا الموضوع ولديه مصادر لتعليم الإنفجرافيك،انصحك بزيارة مدونته والإستفادة منه.
      إنه الصديق السوري محمد حبش ومدونته هي مدونة ناسداك.
      اتمنى أن اكون قد ساعدتك.
      تحياتي

  96. يقول Mohamed ahmed:

    السلام عليكم ورحمة الله
    انا عندي موهبه كتابه القصص القصيرة وعندي موهبه كتابه الاغاني ومحترف فيها جدا ،بس ناقصني حاجات بسيطه ….
    ومش عارف استثمر الموضوع ده ازاي ويعود عليا بمصدر دخل😢😢
    ممكن تساعدني
    محمد من الفيوم

    • يقول بلال موسى:

      بسيطة اخي أحمد
      حالياً أفضل شيء ممكن تعمله أن تطور لديك عادة واحدة ناجحة وحافظ عليها.
      تلك العادة في حالتك هي أن تقرأ لمدة 15 دقيقة وتلخص ما تقرأه في صفحة واحدة.
      حافظ على هذه العادة وسوف تلمس نتائج التطور قريباً ان شاء الله.
      تحياتي.

  97. يقول ياقوت:

    مرحباً أستاذ/ بلال
    أنا الآن أستاذة في الجامعة بدرجة دكتوراه ، عمري 37 سنة والحمد لله أنني حققت الكثير مما كنت أطمح اليه، غير أنني أشكركم على هذا المقال لأنه بالفعل سيكون لي أساساً للانطلاق لحياة أفضل، وسأوافيكم بالجديد، لأنني أعرف جيداً موهبتي لكنكم ساعدتموني على ايقاظها بعد أن كانت في نوم عميق، أشكركم وأتمنى أن تكون هذه المعلومات في ميزان حسناتكم.
    د.ياقوت – الجزائر

    • يقول بلال موسى:

      شكراً لك دكتورة ياقوت
      سعدت جداً بكلماتك الرقيقة، ونسأل الله ان يتقبل عملنا هذا خالصاً لوجهه الكريم.
      تحياتي
      الكاتب بلال موسى شنك

  98. يقول سيمون:

    شكرا لك موضوع جميل
    و رائع

  99. يقول عائشة:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أشكرك استاذ ع هذا المقال الرائع
    تقريبا لي سنتين وانا ابحث عن ذاتي وماهو الشي اللي انا شغوفه فيه وكيف اقدر استخرج هذا الشي مني ؟
    انا درست بكالوريوس اقتصاد تطبيقي التخصص جميل جدا ولكن غير معترف فيه في السعودية وبعدها توظفت في شركة خاصة ومسماي الوظيفي دعم عمليات والشغل اللي أسويه غير ( كول سنتر + سكرتارية ) انا وحدة ابرع في اي شي اشتغل فيه ولكن أمل بسرعه ، تعبت وانا أفكر وش الشي اللي يسعدني لما أسويه ماهو سبب وجودي في الحياة ؟ انا ادري أني السبب هو عبادة الله لكن كيف انا راح اقدر اعمر في الارض ؟ في اي مجال ؟ بعدها عملت لي مشروع تجاري ( محل أبيع فيه ) نجحت الحمد لله ولكن طردت من المحل بسبب حسد شريكتي ولاني نجحت وربحت مع أني صغيرة في السن وجديدة بالسوق ، الان انا متجهه ومهتمه بشكل كبير في دراسة العلاقات والشخصيات ..

    ولما كنت في المدرسة كنت أحب الإذاعة و تمثيل المشاهد و الإنشاد
    الجامعة كنت مركزة بالمعدل فقط

    فأنا ودي لو تساعدني كيف اعرف انا وش الشي موهبتي بشكل دقيق و لو تقدر تساعدني لكي اكتشفها ؟

    وشكرا ع الاطاله ..
    عائشة – السعودية

  100. يقول manar hassan FARID:

    السلام عليكم ورحمة الله
    انا موهبتى التأليف سواء ان كان اغانى وشعر وانا طالبة تانية اعدادى ،وانا اكتشفت هذه الموهبة فى سنة اولى اعدادى .
    وانا لااعرف كيف انميها.
    منار حسن من مصر

  101. يقول هاني الاسعد:

    السلام عليكم. استاذ بلال موسى
    وانا ابحث عن مشكلتي وجدت مدونتك بمحض الصدفة ونا اتجول هنا وهناك اسال الله بان توجهني لصواب
    لن اطل الحديث
    انا في سن 24.لا شك بان موهبتي هي الموسيقى فقط
    “قد اكتشفتها في سن المراهقة وحتى الان امارسها وحصلت على إطراء. جيد و البعض ونصحني بتطويرها بالدراسة
    علما بانني لم اقم مؤخرا بدراستها اكاديميا , قررت وضع هدف وهو الدراسة بإحدى المعاهد المختصة.
    لاكن الان في الوقت الحالي اقوم . بالعمل جاهدا لكي اصل هدفي وهو الالتحاق بالمعهد

    الان. اصبحت لدي. مشكلة عدم الثقة بنفسي. احيانا افكر بانني سافشل لو التحقت باحدى المعاهد
    وقتها يكون عمري ازداد.ويكون استيعابي بطيء مقارنة بمن هم اصغر مني, هي مسكلة تدور في ذهني
    واخرى. تنتابني.الغيرة مقارنة ننفسي مع من هم في نفس.التيار الذي اسير به واصاب. بالاحباط
    لا اعلم كيف امنح نفسي. الثقة بالنفس. لانني اخاف. من الفشل اتمنى بان ترشدني لصواب

  102. يقول yasmin:

    لا اعرف ماذا اتمنى ان أكون كي اجتهد و احققه كيف اعرف الى ماذا انتمي !؟!؟!؟!؟!؟!

  103. يقول حسين العبودي:

    اريد ان اصبح شاعر فنان فانا احب الشعر واستمع له كثيرا، ولكن لا اعرف كيف اكتب الشعر .
    او اعبر عن الشعر ساعدني ارجوك واكون ممنون لك.
    حسين

  104. يقول Amal:

    انا عندي مشكلة اللي هيا اني ما اعرف للغه الانجليزيه وانا عندي حب لها واريد اتعلمها ؟
    مالحل….

  105. يقول ديانا:

    السلام عليكم
    لو سمحت أستاذ/ بلال موسى
    سؤالي كيف بدي اعرف موهبتي انا مولعة بعلماء الرياضيات وحتى المتوحدين الخارقين، بس انا مش بارعة بالرياضيات وما عطيت نفسي فرصة أوسع مداركي فيها .
    وكمان من صغري بحب الاكتشاف وكمان بحب أكون في التنمية البشرية متل الدكتور إبراهيم الفقي ،أنا من أشد المعجبين به، بس انا قليلة التركيز وعندي صفات عادية حابة.
    اعرف تعليقك على كلامي وشكرا.

    • يقول بلال موسى:

      أهلاً بك ديانا
      هذه حال أغلب الناس الذين تضيع جهودهم هباءً منثورا…ويشعرون بالتشتت والضياع.
      والسبب الوحيد والأقوى لذلك هو عدم وضعك لأهدافك وتحديدك لموهبتك.
      عليك ان تحددي تماماَ من الذي ترغبين بعمله بشدة،في وقت فراغك مثلاً،هل تقرئين؟ هل تحلين مسائل رياضيات؟
      ثم الخطوة ضعي اهدافاً مكتوبة على ورق،تريدين تحقيقها خلال الستة اشهر القادمة.
      ثم تضعين خطة لتحقيقها وتكتبين فيها المدة الزمنية لكل هدف ومن يمكن ان يساعد لتحقيق اهدافك.
      تحياتي

  106. يقول محمد sy:

    مرحبا يسعد صباحك..
    اخي انا من كان عمري 9 سنين وانا بغني بيني وبين نفسي وكتير بحب اسمع للموسيقى، ودائمآ كنت اقول راح يكون الي مكان في الفن ،بهل الوقت هاد اشتريت عود وتعلمت كتير فيه ولكن المشكلة انو انا مغترب ومافي وقت بين الشغل وانو اسجل معهد للغناء والعود وعندي نوع من الخوف او الكسل ف ما رأيك ..؟

  107. يقول محمد المحمدي:

    سلام عليكم اخ بلال 
    اني محمد من العراق
    طبعااا اني اليوم دخلت على المدونه مالتك واطلعت على مشاكل الاخرين واسلوبك الجميل في اقناعهم ودعمك للانسان الناجح، وحسيت نفسي سوف اجد الحل لمشكلتي عندما رأيت اسلوبك المقنع وكانك تتمنى النجاح لكل العالم من خلال افكارك وموهبتك….
    مشكلتي هي اني طالب خامس علمي وعدنا بالعراق قسموا الفرع العلمي الى قسمين احيائي وتطبيقي ،والفرع التطبيقي مجالاته اوسع من الفرع الاحيائي،واني رغبتي احب كليه الطب وخصوصا قسم التمريض وقسم الصيدله وذني موجودات بالفرع الاحيائي وعدنا الي يطلع بالفرع بالاحيائي اقل من معدل ال87 يروح علوم حياة أو معهد وهذه ليست رغبتي…واني حالتي الماديه ضعيفه ودائما جماعتي يقولون لي لاتتورط وتختار الفرع الاحيائي وانا لم اهتم لكلامهم ولازلت افكر في اتخاذ القرار الصحيح والمناسب.
    أتمنا تراجع مشكلتي وتنصحني لكي استفاد من خبرتك وشكرا
    محمد من العراق

    • يقول بلال موسى:

      أخ محمد
      اختار ما تحبه وتتمنى ان تصبح عليه، ولا يهمك من كلام رفقاءك المحبطين.
      السلبيين موجودين دائما ليكونوا عائق في طريق الناجحين.
      بل حتى دع السلبيين وابحث عن ناجحين وداعمين لأفكارك وصاحبهم.
      بالتوفيق يا صديقي

  108. يقول محمد توفيق:

    السلام عليكم
    الاستاذ بلال موسى حياك الله وجزاك الله خيرا على مجهودك الطيب وبعد:
    لقد كتبت فب جوجل طريقة استثمار الكمبيوتر وتطوير المواهب ومن حسن حظي ظهرت مدونتك امامي مباشرة، قرأت كلامك وأحسست أنه حفر في قلبي ،لكن قبل كل شي أريد ان أشرح لك بعض الأشياء أنا لم أدرس إلا لصف التاسع، لست مهتما كثيراً بأي مادّة من مواد التعليم، كنت أحب اللغة العربية جداَ، لكن ظروفي لم تسمح لي بإكمال التعليم..
    أعشق الفلسفة ولدي هوسٌ في الحاسوب والانترنت وعالم الهكر لكنني لم أفضل الدخول في عالم الهكر لإنه في الأغلب يستعمل فيما لا يرضي الله ،ومازالت أبحث عن أي مشروع أو أي برنامج استثمره وأبدع فيه مع أن ظروفي لاتسمح ولكنني أحاول التغلب عليها.
    فماذا تنصحني وماذا تقترح عليّ وهل لديك مشاريع تقترحها عليّ أو أي شيء أطور به موهبتي عن طريق الحاسوب.
    شكراً لك أستاذنا الفاضل وعذراً على الإطالة.
    محمد من سورية

  109. يقول عبدالله خان:

    السلام عليكم اخوي
    موضوعك مفيد شكرا لك
    لكن هواياتي مكررة في المدرسة و الجامعة و اوقات الفراغ
    و هي
    اللعب و الافلام و الانميشن ( الانمي)
    ماشاء الله لاحول ولاقوة الا بالله
    ولا يوجد لدي شيء ظميز فعلته كنشاطات في المدرسة أو الجامعة او اوقات الفراغ
    ارجو الرد

  110. يقول تمارا الراميني:

    مرحباً أستاذ بلال
    انا ارغب واهوى الكتابة واحب الروايات لكن اريد ان التزم مع جهة مختصة بمبتدئي الكتابة والرواية.
    ارجو المساعدة ان امكن من اين ابدأ واحب ان اجد الدعم في هذا المجال…
    من عمان – الأردن

  111. يقول خالد السوري:

    أستاذ بلال أنا سعيد جدآ أني قرأت المدونة عن طريق الصدفة وللأمانة هي رائعة جدآ…
    انا شاب عمري 27 سنة تركت الدراسة في المرحلة الأعدادية وبدأت في العمل في مجال السيارات، وبعدها دخلت الجيش وبعدها تزوجت واشتغلت في مجال المطاعم.
    ولكني حاليا أبدا في مرحلة التعلم من جديد فقررت السنة الماضية الدراسة ودرست الثانوية العامة ورسبت، وقررت أن ادرسها هذه السنة وأكمل الجامعة في مجال ادارة الأعمال أو الصحافة والأعلام ﻷني أحب أن أكون مشهوراً ومثقفاً ومتعلماً.
    ماذا تنصحني من أين أبدأ مع العلم أني لا أعرف هواياتي وأي شئ أقرأه ممكن أنساه في سهولة ولا أعرف ماذا أبدأ في القراءة…

    • يقول بلال موسى:

      أهلاً بك أخي خالد
      ابدأ بقراءة ما تحب من الكتب بشكل دوري نصف ساعة في اليوم على الأقل.
      القراءة سوف تحفز نموك وتشجعك على الدراسة.
      وضع اهدافاً لحياتك كي تشجعك على المواصلة بحماس.
      تحياتي

  112. يقول عبدالعزيز:

    السلام عليكم ورحمة الله
    ياحضرة الدكتور انا الان سحبت قبولي من الجامعة وسأقدم الفصل القادم بأذن الله، لكني احترت باختيار التخصص ،كل ما اعرفه هو انني احب ان اكتب اي شي واقرءا اي شي بالأخص الأمور المفيدة.
    انا تعبت نفسيا من التفكير حول اختيار التخصص، اللغة الانجليزية في جامعتي فيها مادة الاحصاء ومواد غريبة اخرى ،افكر في علوم الحاسب لكنني لا اعرف شيئا عنها لكنها تجذبني ، ارجو منك المساعدة.
    ويمكنك التواصل معي متى ما اردت ساجاوبك على ايميلي.

    • يقول بلال موسى:

      أخ عبد العزيز
      اخنتار ما يمليه عليك قلبك…
      وبالنسبة للصعوبات في الطريق،هذا شيء طبيعي ستجد من يساعدك في المادة الصعبة.
      الكثير من الشباب مروا بنفس مشكلتك ونجحوا.
      توكل على الله وخذ قرارك.

  113. يقول Amaal:

    السلام عليكم
    انا طالبه في المرحله الثانويه وعندي وقت فراغ كثير ولا اجد نفسي في اي مجال …
    كيف استفيد من وقتي
    ارجو المساعده
    الله يسعدكم

  114. يقول خليدة با علي:

    السلام عليكم . ..
    شكرا على هذ الموضوع الرائع و المفيد فقد كنت في حيرة حول موهبتي ،الا ان قراءة هذا المقال قد وضح لي بعض الأمور ،حيث اكتشفت ان موهبتي الكتابة فهي الهواية الوحيدة التي كنت أمارسها أيام الدراسة و التي لا أزال أمارسها الى يومنا هذا، علما اني طالبة جامعية متخصصة في الأدب الانجليزي .
    لكن لا أدري ان كانت موهبتي كافية لأتميز و أصبح كاتبة معروفة فأرجو أن تمدني ببعض المصادر أو الكتب لصقل موهبتي و تطويرها ..
    و شكرا لك.

  115. يقول Dilan:

    السلام عليكم …
    للأمانه انا بحاجه للمشورة والإرشاد حالياً :
    انا حاصله على شهادة بكالوريوس في هندسه الكمبيوتر، على العلم انني لم ادخل هذا القسم لأني احبه ولكن حسب درجاتي دخلته. وخلال مرحله دراستي في الجامعه أيضا لم احبه إلى الان لذلك لم أكن أرغب في تطوير نفسي في ذلك المجال خصوصاً البرمجة، انا مجتهده في الدراسة لذلك كنت أنجح لأني ادرس وآخذ معدلات عاليه أيضاً واحب الدراسة كثيراً .
    في المدرسه كنت أحب الرسم وكنت مجتهدة في اللغة، ولكن طموحي دايماً ان اصبح طبيبه المعلومات الطبية تستهويني كثيرا ،وكل مايتعلق بالصحة البدنية وايضا تمارين الرياضيه من أكثر الاهتمامات لدي. (وانا اكتب الآن شردت بمخيلتي وصرت افكر لماذا لا اصبح طبيبه تغذية ) على العموم اتمنى ان تستطيع مساعدتي استاذنا …
    قد يكون لأني لا املك خبرة عمليه في مجالي لذلك لا احبه لأنه بحكم الدراسه عندنا كانت مقتصرة على دراسه نظريه فقط ،على عكس البلدان الاجنبيه بحكم ان شهادتي منذ سنه فقط قد اخذتها وتخرجت من سوريا وانا الآن أقيم في السويد وقريبا لدي مقابله اختبار كفاءة مهنية لا اعلم ماذا أفعل ارجو منك ان تنصحني .
    Dilaln from Sweeden

    • يقول بلال موسى:

      مرحباً بك القارئة Dilan
      اعتقد لديك افكار كثيرة تدور في داخلك ولكنك محتارة في ترتيبها !
      دعينا نرتب أفكارك اولاً لنصل إلى نتيجة منطقية.
      التخصص أو المهنة : بكالوريوس هندسة كمبيوتر.
      الهواية : الرسم واللغة العربية.
      الطموح : أن تصبحي طبيبة أو إختصاصية تغذية.
      الخيارات :
      1- الإستمرار في مهنتك الحالية والعمل بها.
      2- متابعة هواياتك مثل الرسم واللغة.
      3- تغيير التخصص ودراسة إختصاصية تغذية.
      كيف يمكن أن أساعدك ؟
      الآن يمكنك ان تذهبي لإمتحان الكفاءة المهنية، فأنت لن تخسري شيئاً اذا عملتي الإمتحان.
      ثانياً : عليك الجلوس مع نفسك في مكان هادئ والتفكير لمدة ساعة في خياراتك، فأنت وحدك من يجب أن يحدد هل تستمرين في هذه المهنة ام لا.
      ثالثاً : يمكنك ممارسة هواياتك دائماً جنباً الى جنب مع مهنتك، بمكن ان تأخذي كورس في الرسم لصقل موهبتك.
      رابعاً : يمكن ايضا أن تنمي مهارة الرسم ضمن عملك في الكمبييوتر، بدراسة برنامج الفوتوشوب وبرامج اخرى للرسم على الكمبيوتر.
      يعني إدماج الهواية مع العمل.
      أيضاً هواية الرياضة والصحة البدنية يمكن ممارستها في أوقات فراغك.
      أتمنى ان أكون ساعدتك، مع تمنياتي لك بالنجاح.
      مع التحية

  116. يقول اسراء:

    يعطيك العافية استاذ/ بلال
    انا اشعر بأني غرقت في وحل …. حالي كالتالي ..
    انا شخصيتي هادئة جدا وخجولة ولست جريئة ولا املك القدرة على التحدث والالقاء امام الجمهور، بالكاد اتحدث مع من بجانبي ولم اكن يوما اهتم بمواهب وهوايات .. كل وقتي ايام المدرسة قضيته في تلاوة و حفظ القرآن ومسابقات متنوعة بالمسجد رغم اني كنت متفوقة بدراستي وكنت احصد ترتيب الاولى على المدرسة ولكن بالجامعة تخبطت واخترت تخصص القانون ( المحاماة ) وتخرجت وحصلت على ترتيب الاولى على الدفعة ،رغم انني لا احب هذا التخصص والمجال نهائيا ولكن كما كنت احدث نفسي كل انسان يمكنه الحفظ .. والآن في فترة التدريب ومزاولة مهنة المحاماة اشعر بأني في ورطة وفي مأزق لا أملك المقدرة على المرافعات حاولت اكثر من مرة وشعرت بأن قلبي يوشك على التوقف فقلت هذه قدرات من الله ولا اعرف ماذا أفعل؟
    قلت اخبر احدا بحكم تفوقي وخشية هبوط منزلتي بين زميلاتي وانا اجيد واتقن الاعمال الصامتة احب ان اعمل بدون أن أتكلم …
    فما هي نصيحتك لي استاذ/ بلال.
    أرجوك ساعدني.
    اسراء

    • يقول بلال موسى:

      أهلاً بك القارئة اسراء
      برأيي أن مشكلتك الرئسية من البداية انك اخترت تخصصاً لا تحبنيه.
      وربما لم تختاريه شخصياً ربما تدخلت العائلة في اختياراتك !
      على امامك خياران الآن:
      1) ان تتركي هذا التخصص ، وتبدأي اختيار شيء تحبينه.( والوقت لم يفت بعد!)
      2) أن تكملي في نفس التخصص الذي تفوقتي فيه، وتمارسي هواياتك التي تحبينها فيما بعد.
      الاختيار هو لك بالتأكيد.
      ولكن اذا اخترت ان تكملي في مهنة المحاماة ، المسألة ليست صعبة، تحتاجين فقط التشجيع للوقوف امام الجمهور والتحدث.
      وهذه ايضا ليست صعبة !
      فبحكم خبرتي كتوستماستر محترف، يمكنك الانضمام لأي نادي خطابة في منطقتك وستجدين التشجيع والدعم.
      راسليني لأعطيك عناوين اندية في منطقتك اذا احتجت.
      بالتوفيق والنجاح
      الكاتب والمدرب بلال موسى شنك

  117. يقول وفاء شرف:

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    استاذ/ بلال المحترم
    انا الآن في حيرة من أمري، حيث أنني أدرس تخصص القانون الخاص و أرغب في إتمام الدراسة بهذا التخصص لأمتهن التدريس بالجامعة بإذن الله، وانا احب هذا لأنني في أيام طفولتي كنت ألعب مدرسة و احلم ان اكون استاذة لكن بعض الاحيان تراودني بعض الشكوك بأن هذه ليست هي رسالتي لأني في السابق أيام الثانوية كنت أحب الأدب العربي و اللغة العربية وكنت متفوقة فيها، و اريد ان اعرف كيف أتأكد من رسالتي.
    مع العلم اني درست في مجال التدريب وتطوير الذات مؤخرا .
    شكراااا لكم

    • يقول بلال موسى:

      أهلاً بك القارئة وفاء شرف
      ليس هناك تعارض بين ما تدرسين وهواياتك الأخرى !
      يمكنك اكمال دراستك والتخصص بالقانون، واثناء ذلك يمكنك ممارسة القراءة والكتابة واستغلال هذه الهواية مستقبلاً في التدريس.
      تحياتي

  118. يقول mohamed:

    مرحباً استاذ بلال
    أود ان اشكرك جزيل الشكر على هذه المقاله المميزه و اتمنى من حضرتك مساعدتي فأنا مشتت و الافكار تتداخل في عقلي و ارجو منك الرد علي .
    انا كنت طالب ناجح في دراستي و كنت ألقي في الاذاعه و احب كره القدم و الدراسه و كنت احب المعلومات الحصريه الفريده و ألقيها في الاذاعه و كنت اشترك في المسابقات الدينيه و الثقافيه العلميه و افوز بجوائز و كنت مبتكر و مبدع في ايجاد حلول لأشياء بطرق غير مالوفه و البحث و الاكتشاف و القراءه و احب انصح الناس و افيدهم بكل ما املك من معرفه و في الجامعه كنت احضر كورسات في مجال التنميه البشريه و العمل التطوعي و احب تحفيز الناس و الاستماع لهم و دعمهم و محاوله حل مشاكلهم و اسعادهم و الانشطه الاجتماعيه.
    ارجو من حضرتك ان ترتبلي هواياتي و اهتماماتي لمساعدتي لايجاد موهبتي و لكم جزيل الشكر.

    • يقول بلال موسى:

      مرحباً بك أخي محمد
      بالنسبة للهوايات والأعمال التي ذكرتها وكنت تمارسها وأنت طالب .
      وأنت في المدرسة ربما تكون تحمست بسبب البيئة والمدرسين وشاركت بمثل هذه الانشطة.
      ولذلك لا استطيع أن أحكم على تلك الاعمال والانشطة.
      وفي الجامعة أيضاً ربما يكون دافعك الحماس والتأثر بالمحيط من طلاب ودكاترة محاضرين.
      عليك انت أن تحدد الهواية التي تحبها وتمارسها في أوقات فراغك بدون تأثير الآخرين عليك.
      إكتشف بنفسك تلك الهواية ونميها واصقلها وسوف تنجح بالتأكيد.
      مع تحياتي

  119. يقول محمد:

    أشعر بداخلي طاقه لا استطيع توظيفها، واشعر اني استطيع عمل اختراع او اكتشاف معين وكل وقتي افكر وافكر قبل النوم بعمق واوقات فراغي…
    وافكر في عمل شي جديد لدرجة ان وقتي كله في التفكير في اي شي جديد، وبنفس الوقت اشعر ان مخي فاضي مافيه شي رغم اني مهندس حاسب واميل لدروس الشبكات وبديت اتعمق في المجال،لكن احيانا اشعر اني ممكن اعمل شيء آخر اضافي وبداخلي شيء بس ما اعرف كيف اوصفه.
    ارجوا مساعدتي للطريق الصحيح…
    مهندس محمد – جدة

    • يقول بلال موسى:

      أهلاً بك أخي محمد
      الطاقة موجودة دائماً بالشباب، والافكار العظيمة تتوارد الى خاطرنا دائماً.
      في العادة هناك اكثر من 30 ألف فكرة تتوارد للانسان العادي في اليوم !
      أفضل ما انصحك به هو ان تحمل معك مذكرة تسجل فيها أي فكرة طارئة ثم تكمل عملك.
      ثم في نهاية كل يوم تراجع افكارك وتحاول تنفيذ الصالح منها.
      لا تدع أفكارك تشتتك ركز على عملك، وأكتب أهدافك يومياً حتى تحققها.
      مع مودتي

  120. يقول امانى:

    انا عندى 16 سنه ومن وانا صغيرة كنت بقلد الرسومات بس مبقدرش ارسم من مخيلتى لازم رسمه تكون قدامى فايه الحل كمان بطلت فترة طويله ومن الضغوطات والاحباط اكتئبت واتجهت الى القراءة والفترة الاخيرة عايزة اكتب بأى طريقه بس معنديش افكار هل ممكن اتعلم الكتابه ولا هى موهبه بس !

  121. يقول Karima:

    مرحبا انا طالبة جامعية ادرس تمريض بس ما وجدت فيها شغفي !
    تركتها وانا الآن ابحث عن شغفي
    في ايام دراسة كنت احب الرسم واللغات
    وفي الجامعة كنت اطالع كتب احب المطالعة
    وانا الآن محتارة ماذا اريد ؟؟
    اتمنى تنصحني…
    كريمة من الجزائر

    • يقول بلال موسى:

      أهلاً بك القارئة كريمة
      نصيحتي لك إذا مازلت لم تحددي هدفك، هي: لا أنصحك بترك الجامعة!
      يمكنك أن تحولي إلى أي تخصص آخر.
      إجلسي مع نفسك نصف ساعة لوحدك، واسألي نفسك:
      1- ما هو هدفك في الحياة؟
      2- تخيلي نفسك معك مليون دولار، ما هو أول شيء ستفعلينه؟
      3- اسألي والدك أو والدتك ،ما هو الشيء الذي كنت تبرعين فيه في المدرسة؟
      4- ما هي الهواية التي كنت تمارسينها ،دون ضغط وقت فراغك؟
      5- ما هو الشيء الذي تشعرين انك مميزة به؟
      لابد أن يكون هناك شيء مميز بك، الله عز وجل لم يخلقنا عبثاً، كل إنسان فريد من نوعه.
      أجيبي على الأسئلة وحدك وعلى ورقة ،وسوف تجدين شغفك إن شاء الله.
      مع تحياتي

  122. يقول عبدالرحمن حويت:

    بارك الله لك أخ بلال على هذا الجهد الوفير وتسخيرك لهذا المجهود الطيب لمعاونة أخوانك.

    في الحقيقه هذا السؤال اعتبره شخصيا سؤال المليون دولار ، فمتى ماعرف الشخص ميوله وموهبته وقام بتطويرها وصقلها فتحت له بارادة الله ابواب النجاح والتوفيق

    شخصيا لم استطع معرفة موهبتي بعد، والحق يقال لم ابذل ذاك الجهد لاكتشافها بعد، لكن من بعد هذا التعليق سأبحث جديا في هذا الموضوع

    سؤااي لك، هل توجد اختبارات تساعد على تحديد ميول وموهبة الشخص، وهل هي اختبارات دقيقه ؟
    مع التحية

    • يقول بلال موسى:

      أهلا بك اخ عبدالرحمن
      نعم الانترنت مليء بالاختبارات التي تحاول تحديد الميول.
      ولكنني لا أنصح بها !
      لأن الواقع لإكتشاف موهبتك وميولك أنت تحتاج الى مرشد يتابعك من البداية وحتى يضعك على الطريق الصحيح.
      هناك العديد من المدربين الذين يقدمون هذه الخدمة، وأنا شخصياً أقدم خدمة تحقيق الأحلام وأساعدك في اكتشاف موهبتك على موقع خمسات.
      بالتوفيق والنجاح

  123. يقول تالا:

    مرحبا أولاً كل سنه وانتم سالمين بمناسبه رمضان .
    انا تالا من فلسطين 21 سنه بأدرس محاسبه بسنه 4 السنه الأخيره بس هادا التخصص ما بحبو و ما بدي اشتغل فيه لأنه ممل كتير حاولت اجاوب على الاسئله بس ما قدرت عشان المدرسه ما كانت تهتم غير بالمواضيع الاكاديميه حتى حصص الرياضه والفن كنا نأخد فيها فيزياء…
    اشتركت بالموسيقى و كنت بالفرقه المدرسه بس دايما بوقت الفراغ دايما بأشاهد المسلسلات و الافلام من انا بالمدرسه و بأستمتع فيها و بأنقدها و مرات بقلد الشخصيات في الافلام
    ما بعرف ازا موهبتي فعلا التمثيل بس حاولت الاشتراك بمسرح الجامعه بس بسبب الامتحانات تركت المسرح اجمالا بحب صناعه السينما و الافلام بس ما في بفلسطين مجتمع يدعم هاد الفكر او المجال و كمان شغله خايفه يكون حلمي من ناحيه الدين حرام مش عارفه شو اعمل فكرة اسافر عشان احقق حلمي بس خايفه ما يكون هاد موهبتي فعلا لا ادري ماذا افعل ؟؟؟ هل استمر و اسافر ؟ مع العلم ان الدوله التي ارغب بسفر اليها ممكن ما تسمح لي بالعمل هناك لأنه يوجد كفايه من الممثلين ولكن ارغب حقا بذلك احب الاشياء التي فيها حركه ولكن لم احقق شي مما حلمت مثال احب كره القدم و الكاراتيه و الموسيقى و لكن لم استطع تحقيق شي او حتى الاشتراك لانه لا يوجد اهتمام بمجالات هنا و خصوصا للفتاه كل ما احكي لشخص انني احب كره القدم اراى فقط الاستهزاء حتى اني لم يتبقى لدي اي امل ولكن مع دخولي الجامعه تجدد الامل من جديد فقد ذهبت الى كليه الرياضه للاشتراك هناك ولكن انصدمت من رد فعل رئيس دائره الرياضه فقد قال لي ان اجمع بعض البنات و اقوم بالجري وراء الطابه و قالها بإستهزاء،و بالنسبه للكاراتيه غالي الاشتراك فيها وما معي المبلغ المطلوب اجمالي لخصت اهم الاشياء التي احبها ارجو المساعده.
    تالا من فلسطين

    • يقول بلال موسى:

      صديقة المدونة تالا
      يسعدني أنك قمت بالفضفضة بما يجيش في صدرك هنا على مدونتي.
      ولدي خبر سعيد لك…
      الموهبة ليس لها علاقة بالدراسة، فقد تدرسين شيئاً لا تحبينه وهو شيء عادي في عالمنا العربي.
      المهم في وقت فراغك حاولي ان تمارسي العمل والهواية التي تحبينها.
      لا تسافري بدون موافقة والديك! وسافري اذا وجدت موهبتك يمكن ان تنطلق في بلد آخر!
      الموضوع كبير ولكن اكتفي بهذا القدر.
      وفي اي وقت لديك المزيد من الاستفسارات سأكون سعيد بالرد عليك.
      مع تمنياتي لك بالنجاح والتوفيق.

  124. يقول لينا:

    مواضيع رائعة ..

  125. يقول لينا:

    كيف تكتشف موهبتك ؟
    في كل مرة أجالس نفسي و أفكر طويلا عسى أكتشف موهبة ..لكن لا جدوى.

    كل ما أعرفه هو انني أميل للغات و خاصة اللغة الايطالية،احبها جدا و اتوق لزيارة ذاك البلد الرائع

    اريد ان استثمر حبي لهذه اللغة في عمل ..ارجو الرد السريع و شكرا

    • يقول بلال موسى:

      القارئة لينا
      مرحباً بك…
      من يمنعك من البداية ؟! اشتري كتباً وكورسات وابدأي بتعلم اللغة الايطالية فورا.
      ضعي هدفك امام عينيك وطارديه كل يوم ، حتى تحققيه!
      ربما تصبحين معلمة او مرشدة سياحية مستقبلاً.
      تحياتي

  126. يقول شيماء:

    اعلم اين يكمن شغفى💜💜 ولكنى اجهل كيف يخرج 😧😔
    كيف الطريق ..؟! هناك شعور بالموهبه 👌😄ولكن لا وجود لممارسة هذا الولع 😳
    الشعور وحده لا يكفى بإمدادك بالسعادة وتحقيق ذاتك 😊😊الفرق بينهما (الشعور بالموهبه✌👌،ممارسة الموهبه🙆🙌) كالفرق بين الحلم والحقيقه ..
    فأنا يا سيدى من طفولتى 👧ارى من بين أحلامى ولكن واقعى ضرير..😓😔
    معظمنا يعلم البدايه لكل شئ👍ويجهل نهايته 👎انا على النقيض تماما اجهل دائما البدايه..
    أين البدايه ؟!!..الجهل رفيق الفشل ….أخشى الفشل 👎😔
    اخشى ان اصل لنهاية محطتى 😓وأنا لم اعلم البدايه من أين !!😥
    اخشى استقل قطار🚅ولا اعلم وجهته ..🚄..(أنا وشغفى 💜،،رفيقان حبيبان 👫طال بعدهما 😢…اشتقت عناقه فأين هو ؟!💔)…….إلى رفيقى وشغفى ولوعتى 💜💜.(الكتابه )
    شيماء من مصر

    • يقول بلال موسى:

      أهلا وسهلا بك القارئة شيماء
      البداية تكون دائماً بتخطي الحاجز النفسي، عليك ان تقتلي الخوف بداخلك، وتتحدي نفسك.
      اذا كنت تحبين الكتابة، اكتب أي شيء كل يوم، اكتبي خواطرك في دفتر، وراجعيهم في اليوم الذي يليه، يوماً بعد يوم سوف تتحسنين وسوف يصبح لديك مخزون ترجعين اليه دائماً لكتابة كل جديد.
      ابدأي اليوم ولا تتوقفي أبداً، لا تقتلي موهببتك،بل ايقظي المارد بداخلك.
      مع تحياتي

  127. يقول مراد براش:

    اخي بلال ، اتممت ال30 ولا اعرف ما هي موهبتي ولا حتى ما اريد ان اكون ، درست الادارة والسكرتارية ولم تفيدني الشهادات بشيئ ، عملت في اكثر من مكان مختلف بعمل مختلف ولم اشعر بتمسكي بأي منهم ، كل ما اعرفه اني احب التواصل مع الناس واني جيد بإقناع الناس بشراء ما اريد بيعه ، ولكني لا املك مالا للبدأ بتجارة حقيقية …

    تحياتي ومحبتي

أكتب تعليق




مدونة بلال للنجاح والناجحين