مدونة بلال للنجاح والناجحين > ملخصات كتب > قراءة ثانية في كتاب (فكر تصبح غنياً) ج2

قراءة ثانية في كتاب (فكر تصبح غنياً) ج2

| 2012-03-08 | تعليقات 4 تعليقات | 9٬366 قراءة
كتاب (فكر تصبح غنياً) رائعة نابليون هيل

كتاب (فكر تصبح غنياً) رائعة نابليون هيل

 

نتابع اليوم بإذن الله الجزء الثاني من هذه القراءة الثانية لكتاب (فكر تصبح غنياً) للكاتب نابليون هيل :

5) كن متفتحاً وإنظر للأمور من زاوية أخرى.

وفقاً لما كتبه هيل ( هناك نقطة ضعف أخرى موجودة في العديد من الناس والتي تتتمثل في عادة تقييم كل شيء وكل شخص وفقاً لإنطباعاتهم ومعتقداتهم ). بمعنى آخر،يفترض معظم الناس أن نظرتهم للعالم هي النظرة الوحيدة،ويقومون بالحكم على الأمور من خلال هذا الإدراك الخاطئ.

سأل ضابط شرطة شخصين أن يصفا له ما حدث في مسرح الجريمة،فوجد روايتين مختلفتين ،لكن أحداً منهما لم يكن كاذباً !! كيف حدث ذلك؟!! التفسير العلمي لهذه الظاهرة أن الشاهدين قد لاحظا أشياء مختلفة إعتماداً على خبراتهما السابقة،وعلى نظام تنقية المعلومات الخاص بكل منهما. والفكرة هنا أننا نرى الأشياء كما هي، لكننا نراها وفقاً لرؤيتنا الخاصة.

6)  كن حالماً عملياً.

يقول هيل : ( إن الحالم العملي كان وسيظل دائماً أحد أنماط  صناعة الحضارة ). وهو يؤكد أن التحمل وتفتح العقل من الضروريات العملية بالنسبة للحالم هذا الأيام ، إن الذين يخافون من الأفكار الجديدة محكوم عليهم بالفشل قبل أن يبدأوا.

لقد كان والت ديزني أحد أنماط صناعة الحضارة  بدون شك،لقد قام بتصميم شخصية الفأر (ميكي ماوس) وعانى كثيراً من الإفلاس في بعض أعماله التجارية،ورفض الكثير من البنوك (رفضه 321 بنكاً) إقراضه من أجل مشروعه مدينة والت ديزني الترفيهية،لكنه نجح أخيراً لأنه لم يستسلم أبداً ولم يتخلى عن حلمه ولو للحظة.

7)  وفق بين مشاعرك وهدفك.

يقول هيل : ( كل الأفكار التي تكتسب صبغة عاطفية (تعبر عن المشاعر) وتختلط بالإيمان،تبدأ فوراً في تحويل نفسها إلى المقابل المادي )،بمعنى آخر ، إن الأفكار التي تحدث الفارق هي فقط الأفكار التي تشعر بها عاطفياً من داخلك.

يعبر عن هذه الفكرة الجوهرية الخبير  الكاتب إيرل نايتنجيل حيث يقول : ( كلما إنتابنا إحساس أو شعور عميق بفكرة أو هدف ما ، تأكد تغلغل هذه الفكرة بعمق في العقل الباطن،مما سيقودنا على طول الطريق نحو تنفيذ الهدف )

8)  إذا فشلت خطتك الأولى ضع خطة بديلة.

إن أحد خطوات تحقيق الثراء الهامة تتمثل في التخطيط المنظم، يقول هيل : ( إذا لم تعمل الخطة الأولى التي تبنيتها بنجاح، فلتستبدل بها خطة جديدة. وإذا فشلت الخطة الجديدة في العمل، فلتستبدل بها أخرى حتى تجد الخطة التي تؤدي العمل الذي تريده، هذه هي الطريقة الوحيدة لتحقيق النجاح ) .

ولعل الكاتب وليام إيه وارد يساعدنا في فهم هذه الفكرة الجوهرية حين يقول : ( هناك أربع خطوات لتحقيق الإنجاز : التخطيط الهادف، والإعداد الحذر، والتنفيذ الإيجابي، والمتابعة بمثابرة).

9) لا يفوز المستسلم أبداً، ولا يستسلم الفائز مطلقاً.

يعتبر نابليون هيل هذه الخطوة من أهم الخطوات في الطريق نحو تحقيق الثراء،حيث يقول : ( تعد المثابرة من العوامل الرئيسية في عملية تحويل الرغبة إلى مقابلها المادي، يتمثل أساس المثابرة في قوة الإرادة) . وكأنه قصد أن يقول : أن قلة المثابرة تعد من أهم أسباب الفشل.

كان نابليون هيل قد قابل المخترع الشهير توماس إديسون،و هو أول من أشار إلى محاولاته الكثيرة لإختراع المصباح الكهربائي،يتحدث هيل في كتابه عن توماس إديسون وكيف أنه واجه الهزيمة أكثر من عشرة آلاف مرة قبل أن يكتشف المصباح الكهربي.لو إستسلم إديسون للهزيمة بعد المحاولة الخامسة أو الخمسمائة،ربما كنت ستظل تقرأ حتى الآن تحت ضوء الشمع أو مصباح الغاز!!

10) ليس هناك شيء يسمى سوء الحظ.

يقول هيل : (هناك ملايين من الأشخاص الذين يعتقدون أنه قد حكم عليهم بالفقر والفشل بسبب بعض القوى الغريبة التي يعتقدون أنه لا يمكن السيطرة عليها ). لكنه أقر بعد ذلك أنه يجب عليك أن تتخلص من كل مؤثرات البيئة المشئومة وأن تبدأ في بناء حياتك بطريقة سليمة ومرتبة.

العالم مليء من حولنا بأشخاص ناجحين واجهوا صعوبات البيئة ونجحوا في تخطيها، ويتحدث هيل عن هيلين كيلر الكاتبة المشهورة التي تخرجت من الجامعة على الرغم من انها أصيبت بالعمى والصمم والبكم بعد فترة قصيرة من مولدها. لقد كان بيتهوفن أصم وكان جون ميلتون أعمى،إلا أن إسميهما سيبقى خالداً على مر الحياة،لأنهما تحديا الظروف المحيطة ونجحا رغم كل شيء.

أختم هذه النقطة بمقولة جميلة صاحبها هو رالف والدو إيمرسون حيث يقول : ( إن أول شيء يقوم به كل إنسان عظيم هو أنه يساعدنا على إدراك عدم أهمية الظروف المحيطة بنا).

الوسوم: , , , , , , ,

التصنيف: ملخصات كتب

طباعة: اضغط هنا للطباعة اضغط هنا للطباعة

نبذة عن الكاتب بلال موسى: مرحبا بكم في مدونتي >>>للذين لا يعرفونني اسمي: بلال موسى>>> خريج كليةالطب والعلوم الصحية سنة 1993 قسم المختبرات الطبية (الطب المخبري)، هوايتي وعشقي الأول القراءة والكتابة في مجال التطوير الذاتي والتنمية البشرية، قارئ نهم للكتب المترجمة بالعربية الأكثر مبيعا في أمريكا.حاصل على دبلوم برمجة لغوية عصبية NLP،ودورة مهارات التفكير coRT thinking by De Bono محب للنجاح والابداع والتغيير>>متفائل دائما وطامح لمستقبل مشرق وعظيم. مؤلف لثلاث كتب أحدهم في الحرية المالية،والثاني في النجاح في العمل، والأخير مقالات إبداعية،وحاصل منذ أغسطس 2015 على شهادة مدرب معتمد في الخطابة والتدريب من الخبير جون سي ماكسويل. هذا مختصر مفيد،والبقية تأتي…. مشاهدة مواضيع الكاتب.

تعليقات (4)

خلاصة التعليقات

  1. يقول هلكفت كمال:

    لقد مسحت كلمة فشل من قاموسي ….. بكل بساطة .
    شكراً لك الدكتور بلال.
    هلكفت – كردستان العراق

  2. أشكرك دكتور بلال
    وأحب أن أضيف الإقتباس التالي:
    “the secret in success, in life and business, is to help others succeed in their life and their business”

    • يقول بلال موسى:

      شكراً لك أخي عاطف على إضافتك القيمة.
      فعلاً واحدة من أهم أسرار النجاح في الحياة والعمل هي في القدرة على العطاء،ومساعدة الآخرين لتسلق سلم النجاح.
      تحياتي وتقديري.

  3. يقول صلاح الجنيدي -السعوديه:

    أشكرك كل الشكر على هذا الإنجاز التحفيزي الكببير.
    مع التحية.
    صلاح الجنيدي – السعودية

أكتب تعليق




مدونة بلال للنجاح والناجحين