- مدونة بلال للنجاح والناجحين - http://www.bilal4success.net -

خطة لتحقيق الثراء في ثلاثين يوماً ج2

خطط لتحقيق الثراء والنجاح في الحياة

خطط لتحقيق الثراء والنجاح في الحياة


نكمل اليوم بإذن الله الجزء الثاني من الخطة،ولكن قبل أن أكمل أحب أن أعلق تعليق خفيف ظريف على أحد الكتاب العرب،وهو على فكرة كاتب مشهور ومحاور لا يشق له غبار في برنامج حواري شهير، فقد أراد صاحبنا أن يمشي مع موضة الغرب بإصدار كتاب عن كسب المال بأسهل الطرق،فأصدر كتاباً بعنوان (كيف تكسب المال بأسهل الطرق) وهو  يتكون من 200 صفحة، والموضوع هنا ليس في أن هذا االكاتب كتب في موضوع ليس من إختصاصه ، ولكن المشكلة الحقيقية  تكمن في  أنه لم يكتب شيئاُ أصلاً !!! حيث أن الكتاب يتكون من 200 صفحة بيضاء !!! تخيل عزيزي القارئ ذلك!! أي أن هذا الكاتب  لايؤمن بخطوات تحقيق الثراء ،وأنا طبعاً أخالفه هنا مع إحترامي وتقديري لرأيه الشخصي،لأني أرى أن ما يكتبه الكتاب الغربيون هو عبارة عن نقل تجارب الأغنياء  إلى الشباب أو كل الراغبين بتحقيق الثراء،ولا بأس أبداً من الإستفادة من تجارب الآخرين، وربما يتلقى شاب في العشرين من عمره خطة  نجاح  او ثراء حققها رجل أصبح في الخمسين،وبالتالي يظل يحاول تطبيقها حتى ينجح في خمس سنين مثلاً،فيصبح مليونيراً في سن الخمس والعشرين !!!

ولعل واحداُ من  أشهر رواد التنمية البشرية من جيل الستينيات  في القرن الماضي ، وهو الخبير جيم رون  إلتقى برجل  إعتبره معلمه ومرشده الشخصي ونهل من علمه الوفير ،وفي خلال 5 سنوات أصبح جيم رون مليونيراً في سن الثلاثين، ثم أصبح يتحدث عن نجاحه وخطوات نجاحه في كل محفل وملتقى ،وحالياً يعتبر جيم رون حتى بعد وفاته واحداً من أفضل مدربي التنمية البشرية والبعض في الغرب يعتبرة أسطورة لن تتكرر. نتمنى لصديقنا الكاتب المشهور أن يغير رأيه في الموضوع،أو لعله يغير برنامجه ليصبح (حوار مع المليونيرات) مع خالص تمنياتي له بالتوفيق. دعونا نتابع خطتنا :

اليوم الخامس: وفر من نقودك.
نعلم جميعاً القاعدة الأولى للتوفير التي تحدثنا عنها سابقاً ،هذه القاعدة تقول : لتوفير النقود عليك أن تصرف أقل مما تكسب. من الآن فصاعداً إقطع وعداً مع نفسك لتوقف الصرف على غير الضروريات،ثم وفر 10 % من راتبك أو دخلك كل شهر.ثم بعد فترة من التعود يمكن أن تزيد النسبة إلى 20 أو 30%.

اليوم السادس : إعمل خطة للتخلص من ديونك.

مهما بلغت ديونك ، ضع خطة زمنية للتخلص منها على مراحل ، وإذا  كان لديك بطاقات إئتمانية للبنك قلصها  أو ضع خطة للتخلص منها ببطىء ، ما رأيك بأن تحدد موعد زمني للتخلص منها ،ثم تتخلص منها ببطىء وعلى مراحل.

اليوم السابع : خطط للتخلص من البطاقات الإئتمانية .

قلل من عدد البطاقات الإئتمانية المملوكة لك ولزوجتك، مثلاً إلغ بطاقات زوجتك وإكتفي ببطاقتك،حل آخر إذا كان لديك فيزا كارد وماستر كارد إلغ إحداهما  وإعتمد على الأخرى، و أخيراً يمكنك الإتفاق مع البنك على تقليل رصيد بطاقتك الإئتمانية  إلى النصف مثلاً.

اليوم الثامن : قلل من ضرائبك .

خطط لمقابلة محاسب محترف في  الضرائب القانونية،وذلك لإستشارته  فيما يتعلق بطرق تقليل الضرائب،وبالتأكيد رأي الخبراء اليوم مهم جداً، صحيح أنك سوف تدفع لهم مبلغاً محترماً ولكنهم في المقابل سوف يعطونك الكثير من خبراتهم ،وذلك سيوفر عليك الوقت والكثير من المال.

اليوم التاسع : ضع خطتك للتقاعد من الآن.

بعض الموظفين يخامرهم الكثير من الأحلام حول المشاريع التي يريدون عملها بعد تقاعدهم، الواقع ان أفضل وقت لعمل هذه المشاريع هو قبل التقاعد بزمن،إلتقي مع احد الخبراء الماليين  وإستشره في كيفية تحسين أدائك المالي والتخطيط لتقاعد مثمر،إجعله يخبرك عن الأسهم وكيف يمكنك الإستثمار بها، وكذلك ما هو الأفضل بالنسبة للصناديق الإستثمارية، وكيفية الإستثمار في المشاريع الناجحة،إتخاذ مثل هذه الخطوة وحدها في وقت مبكر من حياتك العملية، يمكن ان يوفر عليك الكثير من الوقت،بدلاً من ان تبدأ الإستثمار بعد تقاعدك.

اليوم العاشر :  إجذب الثراء نحوك بحضورك وتصرفاتك.

إن التفكير الإيجابي يجذب إليى حياتك الأمور الإيجابية،وذلك حسب قانون الجذب،فكر إيجابياً لبناء ثروتك وإجذبها إليك،إستخدم قانون الجذب لمصلحتك ،ودوماً إبعد عنك الأفكار السلبية.

دعونا نتوقف هنا لإستراحة قصيرة ثم أعود لمزيد من الأفكار الجميلة.


Share