- مدونة بلال للنجاح والناجحين - http://www.bilal4success.net -

كيف تتعامل مع رئيسك السيئ في العمل؟ ج2

المدير السيء يتحكم في موظفيه بشكل سيء

 


 عندما إنتهيت من الجزء الأول من المقالة تناقشت مع أصدقائي على تويتر حولها،إقترح بعضهم أن أعمل منها أجزاء أخرى لشرح النقاط الرئيسة بتفصيل أكثر،ووجدته إقتراحا منطقياً ،في هذا الجزأ الثاني سأجتهد في تفصيل هذه النقاط التي يجب أن يفعلها الموظف في مواجهة مديره السيء.

1 # تعرف على ماذا يستفزك من كلمات مديرك.

عندما تتكلم مع رئيسك في العمل عليك أن تكون دارساً ومحللاً وفاهماً لأسلوبه،فبعض الرؤساء يتعمدون الصراخ في وجه موظفيهم،والبعض الآخر يتعمد الإهانة كأن يقول له: (وإنت إيش اللي فهمك بالإدارة) والبعض الأخير يستخدم كلمات إستفزازية أخرى المراد منها تكسير جوانح الموظف وتهميشه والتقليل من شأنه.

وبالتالي حين تكون واعياً لأسلوب مديرك السيء وحيله تستطيع التركيز أكثر،والسيطرة على إنفعالاتك العاطفية والحفاظ على هدوئك وإتزانك،مهما حاول إستفزازك.

2 # أسس لقواعد معينة للتعامل مع مديرك.

 ضع إطاراً لمحادثتك مع مديرك ،حدد من ثلاث إلى خمسة نقاط رئيسية تتحدث فيها،وأحصر الحديث في إطار هذه النقاط،لا تجعل المدير يشتت الحديث في مواضيع أخرى،ولا تركز على سلوكه وإستفزازاته ،ركز فقط على ما أتيت من أجله.

إفعل هذه الأمور مع مديرك السيء

3 # إستفسر بوضوح عن طبيعة المهمة التي يطلبها منك  مديرك.

إن التوصيف الوظيفي لوظيفتك يحميك ويفصل بين مهماتك ومهمات مديرك،وفهمك لهذا التوصيف مهم جداً،لأن الوضوح يساهم في معرفة ما لك وما عليك وكيف تؤدي عملك على أكمل وجه،فإذا حاول مديرك تحميلك من العمل ما لا يطاق،أو أضاف إلى مهامك شيئاً من مهامه،لا توافق، وأعد صياغة المحادثة حتى يرضخ مديرك، ويوافق على تحمل مسؤولياته.إن بناء ثقة متبادلة بين الموظف والمدير نقطة حيوية وحساسة في نجاح وإنجاز العمل في وقته.

4 # إدفع الحوار أو المناقشة بإتجاه توافق الرأي بين الطرفين.

حاول أن توثق ما تتفق عليه مع مديرك شفوياً أو كتابياً،ثم ضع إطاراً زمنياً لإنهاء المهمات المتفق عليها،وكمتابعة للمحادثة تابع أي رد فعل ينتج عن مديرك يساهم في إنجاز عملك،كما عليك أن تميز أي عقبات يضعها المدير في طريقك لمنعك من إنجاز عملك،كن ذكياً وبكل وسائلك حاول أن تدفع المحادثة بإتجاه إيصال رسالة لمديرك،بأنه شريكك في إنجازعملك،أي إذا نجحت نجح هو بإعتباره شريكاً لك في النجاح.

5 # عزز من موافقته على أن تبادل المنفعة مفيد للطرفين.

  دائماً إربط تعاونك مع مديرك على أنه الخطوة الأفضل والأكثر فعالية لإتمام العمل بنجاح،وحالما وضحت لمديرك ما يلزمك لإتمام العمل من إحتياجات،وضح له أن إحتياجاتك تمضي جنباً إلى جنب مع إحتياجاته،وأنكما في قارب واحد،وربما تختلف إحتياجاتك عن إحتياجاته، ولكن عليك المحافظه على كرامة المدير وجعله يشعر أنه هو المسيطر دائماً،وبهذه الطريقة تضمن مساعدته لك لتحقيق أهدافك.

أرجو أن أكون قد أوصلت النقاط ببساطة وسلاسة .إلى اللقاء في الجزء الثالث..

موضوعات متعلقة:

 كيف تتعامل مع رئيسك السيء في العمل؟ ج1

 نصائح للموظفين للتميز في العمل

 عشرة نصائح مدهشة للمدراء الجدد

 نصائح إدارية من أجل إدارة فاعلة ج1

Share