- مدونة بلال للنجاح والناجحين - http://www.bilal4success.net -

أفضل مواقع التنمية البشرية

نتيجة لما يمر به العالم العربي من تغيرات مستمرة نحو الأفضل،فقد لا حظت أخيرا” أنه دقت ساعة التغيير وأن الشباب العربي متشوق لمستقبل أفضل في ظل حرية الرأي والرأي الآخر،والعدالة وإعطاء الفرص للدماء الجديدة،وما زال رأيي كما هو في النجاح والحظ،فعندما يجتمع التحضير الجيد والمناسب مع الفرصة المناسبة ينشأ الحظ،والحظ ليس إلا ذلك.

وبرأيي أن هذا الشباب بحاجة ماسة إلى التوجيه ،وإلى التمتع بالمهارات المناسبة التي تساعده على النجاح في كل مجالات الحياة،من إدارة عامة وقيادة إدارية وإبداع فائق، وهذه المهارات لا تتأتى له أن يتعلمها ما لم يستطع أن ينهل من خبرات الآخرين في مرحلة مبكرة من حياته ،حتى نستطيع أن نرى في الأجيال القادمة المدير الشاب والعالم الشاب و الوزير الشاب وحتى الرئيس الشاب !! 

 بدوري كمدون متبحر في مواقع التنمية البشرية أعتقد أن من واجبي-كمساهمة مني في بناءالأمة ونهضتها – أن أهدي هذه المواقع لهؤلاء الشباب الذين يشكلون عماد الأمة ومستقبلها،وهذه المواقع برأيي الشخصي هي من أهم وأفضل مواقع التنمية البشرية التي يمكن أن يستفيد منها شبابنا العربي :

 1) موقع نايتنجيل كونانت للتطوير الذاتي  Nitengale.com

هذا الموقع  واحد من أهم المواقع على الإطلاق ، فهو يجمع الكثير من رواد التنمية البشرية الأمريكان والإنجليز والأجانب،الكلاسيكيين والجدد الذين تدرب على أيديهم الكثير من الرواد في عالمنا العربي،وهو يبيع برامج صوتية ومرئية ،بعضها يمكنك تنزيلها من الإنترنت على كمبيوترك الخاص للإستماع إليها مباشرة،يعود تاريخ تأسيسه للعام 1960.

 http://www.nightingale.com

2) موقع الخبير بريان تريسي Brian Tracy

هذا واحد من أجمل المواقع الذي ما إن تبدأ بالإستماع لصاحبه حتى تعود له مرارا”وتكرارا”،فأسلوب بريان تريسي سلس ورائع وقصة حياته مؤثرة ونموذج على الكفاح للوصول للقمة،به بعض المواد المجانية ويتحدث عن الإدارة والتطوير الذاتي ومهارات النجاح لرجال المبيعات،يذكر أن بريان تريسي كان في بداياته مندوب مبيعات بسيط .

http://www.briantracy.com

3) موقع الخبير أنتوني روبنز Anthony Robbens

وهو واحد من أكثر رجال التنمية البشرية نجاحا” في أمريكا،بل هو رجل التحفيز الأول ،حيث يتمتع بروح مرحة وأسلوب خطابي مقنع،ولعل سبب نجاحاته يعود إلى قصة كفاحه التي يرويها دائما” حيث كان بوابا” لإحدى العمارات قبل أن يقرر أن يتغير،وعندها بدأ يستمع للأشرطة ويحضر المحاضرات حتى أصبح ما هو عليه،يذكر أن انتونب روبنز يدين بالفضل لأستاذه جيم رون. 

http://www.tonyrobbins.com

4) موقع جاك كانفيلد Jack canfield

يوصف هذا الرجل بأنه مدرب النجاح الأول في امريكا،وهو مؤلف كتاب (مبادئ النجاح) كما شارك في تأليف السلسلة الأكثر نجاحا”في أمريكا في العقد الأخير،وبدأها بكتاب (شوربة دجاج للروح) وثم للحياة وللمراهقين والازواج،وهي تروي قصص حقيقية محفزة وملهمة،وصدر منها حتى الآن سبعة كتب، والجدير بالذكر أنه يشاركه في كتابتها الكاتب مارك فيكتور هانسن.عموما الموقع يبيع صوتيات وكتب الكاتب.

http://www.jackcanfield.com 

5) موقع د.ستيفن كوفي  Stephen R Covey

واحد من أقوى مدربي الإدارة في العالم ،إشتهر بكتابه (العادات السبع للأشخاص الأكثر فعالية) الذي ألفه عام 1989 ،وبيع منه أكثر من 15  مليون نسخة حول العالم،وترجم إلى 38 لغة ،أسس ويدير مركز كوفي للقيادة ،يجول بمحاضرات حول العالم ويعتبر من أهم مستشاري الإدارة في العالم.موقعه مفيد للإداريين ومدربي التنمية البشرية.

  https://www.stephencovey.com  

6) موقع د.طارق السويدان

مفكر وباحث وإداري محترف وداعية إسلامي،مدير عام قناة الرسالة ورئيس مجلس إدارة مجموعة الإبداع،موقعه مفيد لمتابعة نشاطاته ومحاضراته وللكتاب الجدد والباحثين عن الفرص الإبداعية.لديه الكثير من المحاضرات عن القيادة والإدارة.

http://www.suwaidan.com

7) موقع د.صلاح الراشد

وهو متخصص في التنمية البشرية وناشط سلام،له العديد من الكتب والمحاضرات والدورات أجملها حول قانون الجذب،ومركزه مركز الراشد من أنجح المراكز للتنمية البشرية في العالم العربي،شعاره حيث التغيير يبدأ من الداخل.

http://www.alrashed.net

8) موقع د.إبراهيم الفقي

واحد من رواد التنمية البشرية في العالم العربي ،أتم دراسته في كندا بعد قصة كفاح طويلة وشاقة بدأها بجلي الصحون في مطعم ،ثم أتمها بإكمال دراسته الجامعية ومن ثمة درجة الدكتوراة،ونهل من العلم أشكالا” وألوانا”،حتى أصبح مؤسس ورئيس المركز الكندي للتنمية البشرية وله الكثير من الكتب في البرمجة اللغوية العصبية،له علمان مسجلان بإسمه (قوة الطاقة البشرية) و (ديناميكية التكيف العصبي).

http://www.ibrahimelfiky.com

إلى هنا أتوقف لأتابع معكم في الجزأ الثاني إن شاء الله.أتمنى من المدونين العرب المساهمة في هذا الواجب التدويني،وأخص بالذكر أصدقاء أتابعهم دائما” بكل الحب والتقدير،من مصر المدون المعروف رؤوف شبايك (مدونة شبايك) ومن فلسطين رشيد بيدوسي (مدونة رشيد) ومن السعودية محمد بدوي (مدونة محمد بدوي) ومن قطر عبدالعزيز دلول (أبحث عن وطن يعترف بي) . 



Share