- مدونة بلال للنجاح والناجحين - http://www.bilal4success.net -

هذه أدواتك للنجاح يا صديقي ج1

هذه أدواتك للنجاح يا صديقي


 هناك الكثير من الأدوات التي يستخدمها الناجحون والأثرياء وخبراء التطوير الذاتي للبقاء على الطريق الصحيح للنجاح،وأثناء إستماعي للأشرطة وقراءتي للكثير من الكتب إستطعت تجربة وتسجيل بعضها،هنا إيراد لهذه الادوات حسب أهميتها برأيي الشخصي،وبإمكانكم إستخدام ما يناسبكم وترك الباقي. 

1) إستخدام التأكيدات الإيجابية. 

التأكيدات هي عبارة عن جمل تصبح من خلال التكرار مترسخة في العقل الباطن،وهي من أكثر الأدوات قوة التي يمكنك إستخدامها للتغيير،إنها بإختصار جمل إيجابية تستخدمها لتشكيل أفكارك من أجل تحقيق أحلامك. ويقول ديل كارنيجي في هذا : **إن حياتك من صنع أفكارك**.إن الفكرة تدور حول حقيقة علمية إكتشفها علماء النفس وإستغلها خبراء التطوير الذاتي،وهي أن عقلك الباطن لا يعرف الفرق بين الحقيقة والخيال،وأنت أيضا” يمكنك أن تستفيد من هذه الحقيقة،فإذا ما رددت مرارا” وتكرارا”أنك بصحة جيدة وتمتلك ثروة هائلة فسوف يصدق  عقلك الباطن ذلك!!! بإستطاعتك أن تجرب ذلك الآن. 

بإمكانك إستخدام عبارات إيجابية شخصية في صيغة المضارع ،بحيث تكون قصيرة وبصيغة محددة مع تخيلها وكأنها حدثت وعليك إضافة شعور قوي بها،أنا شخصيا” أقف في الصباح أمام المرآة لأقول لنفسي :**أنا سعيد وقوي وذاكرتي قوية ،أنا أتوقع كل خير هذا اليوم،بسم الله توكلت على الله**،ويمكن أيضا”أن تضع ورقة في محفظتك لتذكرك بهذه الجمل في ساعات الإحباط. 

إليك بعض الجمل المفيدة لتستخدمها في حياتك : 

إنني أعيش حياتي ببساطة وإستمتاع. 

إنني أضيف قيمة لكل شخص أقابله. 

إنني أجذب النقود إلي كالمغناطيس. 

إنني أستحق حياة رائعة وجميلة. 

إنني اشعر بالإسترخاء والسلام الداخلي. 

2) مارس الإسترخاء والتخيل بشكل يومي. 

إجلس في مكان هادئ منعزل عن الضوضاء ومارس الإسترخاء العميق لمدة عشرة دقائق أو خمسة عشرة دقيقة،وحاول إستخدام أي طريقة تريحك،مثلا”… خذ نفسا”(شهيق) عميقا”من فمك وإحبسه لمدة 10 ثوان ثم أطلقه (زفير) من أنفك طويلا” ،كرر هذه العملية البسيطة عشر مرات ثم عندما تشعر بالإسترخاء،تخيل نفسك وقد حققت حلمك … 

مثلا” إذا كنت تحلم بمنزل كبير وفخم فتخيله بكل أبعاده وتفاصيله ،غرفة النوم الفاخرة وغرفة الجلوس المرفهة والمطبخ الأمريكي الفخم، والحديقة الخلفية بالنباتات الرائعة ورائحتها الزكية،يمكنك أن تضيف للصورة ألوان وأصوات كما تشاء ،وأيضا” يمكنك إضافة أفراد عائلتك إلى حلمك أوتخيل أقرباؤك يباركون لك بمناسبة شراءك البيت الجديد. 

3) لوحة الأحلام أو صندوق الأحلام. 

لوحة الأحلام ( Dream board ) هذه وسيلة أخرى من الوسائل القوية التي تبقيك على طريق النجاح،وقد تعلمتها من دورات صوتية  للخبير العالمي جاك كانفيلد، وهي ببساطة عبارة عن لوحة تعلق عليها مجموعة من الصور التي تمثل لك أمنية أو هدف ترغب في تحقيقه،يمكن أن تعلق صورة سيارة أحلامك التي ترغب بإقتنائها، أو صورة المنزل الرائع الذي تعمل بجد لتشتريه،أو صور بلاد ترغب في زيارتها. 

هذه اللوحة يمكنك تعليقها في مكتبك في المنزل أو في غرفة نومك، والهدف من ذلك أن تبقيها أمامك أكبر وقت ممكن،وبالتالي تحافظ على تركيزك عليها وإستمرار عقلك في التفكير فيها،إنك بهذه الطريقة تطبع أهدافك في عقلك الباطن. 

الخبير الأمريكي مارك فيكتور هانسن يطرح نفس الفكرة بطريقة أخرى يسميها صندوق الأحلام ( Dream Box ) ،وببساطة هو يقترح وضع صور الأماكن التي ترغب بزيارتها وصور بيت الأحلام وصور سيارة الأحلام في صندوق،تضعه تحت سريرك ثم قبل أن تنام تطالع هذه الصور يوميا” لتثبتها في عقلك الباطن،وإذا لم يكن يوميا” فأسبوعيا” على الأقل.  

للمقالة بقية في جزء ثان(مع 3 أدوات جديدة) ولكنني أتوقف هنا لكي أذكر مقولة ديل كارنيجي التحفيزية حيث قال: **إذا لقيت بين يديك ليمونة مالحة،فحاول أن تصنع منها شرابا” سائغا”حلوا”،فكر دوما” في السعادة وإصطنعها لنفسك ،تجد السعادة ملك يديك**. 

ما رأيكم أصدقائي في هذه الأدوات؟! هل جربتموها؟! و هل لديكم أدوات أخرى مفيدة؟! شاركونا متعة النجاح…  مواضيع متعلقة :

  دروس حياتية من خبراء ناجحين

 كيف تجعل من سنتك الجديدة أفضل سنوات عمرك

 30 عادة يمكن أن تغير من حياتك

Share