- مدونة بلال للنجاح والناجحين - http://www.bilal4success.net -

مشروع ويكي للنجاح Wikisuccess

ويكي للنجاح موسوعة حرة للشباب

أعتقد أننا في العالم العربي شبعنا من الفضائح والتسريبات والوثائق السرية،ولقد عشنا في الأسبوعين الماضيين مع مضاعفات كشف موقع ويكيليكس Wikileaks عن 250 ألف وثيقة سرية من مراسلات السفارات الأمريكية،وتأثير تلك الوثائق على علاقات أمريكا مع حلفائها وبقية الدول،وإنتهى هذا المسلسل الدرامي بالقبض على مؤسس الموقع جوليان أسانج Julian Assange وطبعا” لفقوا له تهمة حسب الطلب!!

ولا يهمنا الآن في شيء هذا الجوليان بقدر ما يهمنا ما ينفعنا ويفيدنا نحن كعرب ومسلمين،وبرأيي الشخصي إن ما نحتاجه هو أن نتغلب على ثقافة الفضائح والتصيد في المياه العكرة للآخرين،وكنت قد تحدثت في مواضيع سابقة عن ثقافة القيادة في العمل ثم عن ثقافة الإحترام في العمل وأخيرا” عن تميز الموظفين في العمل والإدارة الفعالة.

ما أريد أن أتحدث عنه هو فكرة قد لاتكون جديدة لكننا بأمس الحاجة إليها في عالمنا العربي والإسلامي وهي فكرة موسوعة حرة متخصصة في ثقافة النجاح ،ولنسمها ويكي للنجاح أو Wikisuccess ،على غرار ويكيبيديا الموسوعة الشهيرة التي إنطلقت في عام 2001 على مستوى العالم ،حيث أسسها رجل اعمال أمريكي إسمه جيمي ويلز Jimmy Wales وهو حاليا” رئيس مجلس إدارة ويكيميديا.

والفكرة التي أتحدث عنها هنا هي موسوعة عربية حرة يساهم في تحريرها العديد من الكتاب والمدونين و خبراء التنمية البشرية،تساهم في دعم الشباب وإنارة الطريق لهم نحو النجاح في المدرسة والجامعة والحياة والعمل والأسرة والمجتمع،ويكون لها رئيس تحرير ومجلس إدارة يساهم في تحرير وتنقيح المقالات وحذف غير النافع منها،وطبعا” تكون المشاركة فيها مفتوحة لجميع الفئات.

والمقالات التي أتحدث عنها يمكن أن تشمل ، وضع الأهداف وإدارة الوقت والتخطيط والإدارة الفعالة والموظف المتميز وصفاته،وصفات الناجحين وقصص النجاح،و النجاح في إدارة الأموال والنجاح في التجارة والمشاريع التجارية،وحتى كيف تصبح مليونيرا”؟! وهناك المزيد والمزيد ولكن من المهم جدا”أن نعثر على الشباب المتحمس والمتفائل النشيط الذي يمكن أن يشاركنا في تطبيق هذه الفكرة الرائعة.

هناك الكثير والكثير من الأفكار الناجحة والمبدعة بعيدا”عن التسريبات والفضائح،وبعيدا” عن الأخطار المحدقة والمتربصون والشامتون،فلا تخف أيها الكاتب والمدون،فلا أحد سيلاحقك لأنك تبحث عن النجاح والريادة،ولا أحد سيلفق لك تهمة لأنك صاحب موقع عن النجاح،وبعيدا” عن تعصبات كرة القدم والفريق الفائز والفريق الخاسر والمهاترات من هنا وهناك والتي باتت تهدد الوحدة الوطنية .

لقد نجح جيمي ويلز في إنشاء ويكيبيديا الموسوعة الحرة المتعددة اللغات،التي أصبحت تحتوي على 15 مليون مقالة،مكتوبة بأكثر من 250 لغة،محتوى اللغة العربية وحدها توجد فيه 39 ألف مقالة، ونجح جوليان أسانج في إنشاء ويكيليكس لنشر الوثائق السرية،ونشر مايزيد على مليون وثيقة سرية حتى الآن منذ العام 2007 (حسب مصادر الموقع) ،فهل ننجح نحن العرب في تسجيل إسمنا كعلامة تجارية فارقة في عالم الويكي ومنتجاتها؟!

وأخيرا” هذه الفكرة هي بذرة تحتاج منا للرعاية لكي تنمو وتزدهر، فمن من مؤسساتنا العربية على إستعداد لرعايتها ؟! من يحمل اللواء ويرفع العلم وسنتبعه حتما” ونساعده بكل طاقاتنا الممكنة واللازمة،الكرة الآن يا سادة يا كرام في ملعبكم…

بإنتظار ردودكم ودعمكم أطال الله في أعماركم.

مواضيع متعلقة بالمقال :

إرساء ثقافة القيادة في بيئة العمل

إرساء قواعد الإحترام في العمل