مدونة بلال للنجاح والناجحين > أفكار للبيع > العصف الذهني مفتاحك للثروة

العصف الذهني مفتاحك للثروة

| 2010-12-03 | تعليقات 8 تعليقات | 21٬081 قراءة

طريقة عصف ذهني سريع


طريقة العصف الذهني  Brainstorming  هي إحدى طرق التفكير الإبداعي وهي طريقة لتوليد أكبر عدد من الأفكار والحلول الإبداعية لمشكلة واحدة ،ويستخدم عدد كبير من الشركات والأفراد هذه الطريقة لإيجاد حلول لمشاكل تواجههم في الحياة والعمل،ولإيجاد منتجات جديدة وبناء فرق العمل وإيجاد إعلانات تجارية مبتكرة.

هنا أعرض مقالة ترجمتها بنفس العنوان لواحد من خبراء التنمية البشرية وإسمه روي بريم  Roy Primm  وهذا هو رابط المقالة الأصلي (إضغط هنا) والآن إليكم المقالة المترجمة.

 تعرف العالم على مصطلح العصف الذهني منذ منتصف القرن الماضي ،حين إبتكره أحد مدراء المبيعات ويدعى أليكس أوزبون Alex F. Ozborn  وفيما بعد بالتحديد في عام 1953 ألف كتابا”ضمنه أفكاره سماه (التخيل التطبيقي) Applied Immagination ،ومنذ ذلك الحين الملايين من المنتجات والخدمات والحلول تم إنتاجها وتطبيقها وتطويرها فيما بعد.

واليوم كل الشركات على قائمة مجلة فورتشن (أغنى 500 شركة أمريكية) تقريبا” إستخدموا مبادئ العصف الذهني،وحتى الجامعات والوكالات الحكومية،لقد إستخدموا هذه المبادئ لإستمطار أفكار جديدة ،تبدأ من شعار لمنتج دعائي جديد ،ومرورا” بدعايات الأدوية وتسويقها،وحتى لتوليد أفكار جديدة لتقنع إبنك بأكل الفاصوليا!!

 إن قوة العصف الذهني تتمثل في أنه يمكن لأي أحد أن يستخدمه في توليد أفكار جديدة،وهذا يعني أنه لا يجب أن تكون رئيس تنفيذي للشركة أو جنرالا” في الجيش لكي تمارس هذه الطريقة،فالزوجة في البيت وحارس العمارة وحتى الطالب في المدرسة يمكنهم أن يمارسوا العصف الذهني بنجاح إذا إتبعوا الطريقة الصحيحة لذلك.

يمكنك أن تمارس العصف الذهني من أجل مشروع كبير أو مشروع صغير،سوف تنجح هذه الطريقة لتوليد عشرات الأفكار الناجحة للتخطيط لحملة إعلانية تكلفتها مليون دولار ،أو بإمكانك إستخدامها للتخطيط لشيء صغير مثل :ماذا سوف تتناول على العشاء هذه الليلة؟!!

إذا إتبعت ببساطة هذه الخطوات السبعة المؤثرة والفعالة من أجل عمل جلسة عصف ذهني ناجحة،فسوف تندهش لقدرة عقلك الرائع على إعطائك أفكار جديدة ومثيرة،إليك هذه الخطوات السبعة السحرية من أجل عصف ذهني قوي و فعال :

الخطوة الأولى: يمكن عملها بشخص واحد أو مئة شخص.

القواعد هي نفس القواعد بالنسبة لتطبيقها سواء كان المشاركون واحد أو مئة،المتطلب الوحيد أن يكون الحاضرون على دراية بالمشكلة موضوع النقاش أو المنتج الذي تنعقد الجلسة من أجله.(مراجع أخرى ترجح العدد 12 فردا”)

الخطوة الثانية : لاتستخدم التفكير الإنتقادي للأفكار.

في المرحلة الأولى إنتقاد الافكار والحكم السريع عليها يمكن أن يبطئ من أو يقتل الأفكار الإبداعية في مهدها،لأنه وكما هو معلوم فإن الإنسان يفكر في فكرة واحدة في الوقت الواحد،ولذلك عندما تفكر بفكرة جديدة لا تسرع بالحكم عليها،و عندما تبدأ بالحكم عليها توقف عن التفكير بأفكار جديدة.

الخطوة الثالثة: إجعل الجلسة خفيفة تتميز بمرونة ومرح.

من المعروف أن المرح يساهم بدفع وتليين عجلات الإبداع،إن كثيرا”من الأفكار الإبداعية تتدفق بوجود المرح،حاول أن تشاهد مقطعا” كوميديا”قبل الجلسة ولا بأس بإلقاء بعض النكات الخفيفة قبل الجلسة لإزالة الحواجز بين الموجودين.

الخطوة الرابعة: إحرص على كتابة كل الأفكار التي تتدفق.

إحرص على كتابتك لجميع الأفكار المطروحة من جميع الأفراد،أو إذا كنت في مجموعة فأطلب من أحدهم أن يقوم بتسجيل كل الأفكار المطروحة،بحيث يكون هناك قائد للجلسة وكاتب للأفكار.

الخطوة الخامسة : حدد وقت الجلسة أو عدد الأفكار.

من المفيد والفعال لإنجاح الجلسة تحديد زمن معين (ساعة مثلا”)، وكذلك يمكنك تحديد عدد أفكار معين (20 فكرة مثلا”)،إن وضع هدف معين من الجلسة مفيد لمساعدة الآخرين على التركيز،وحتى لا تتشتت العقول.

الخطوة السادسة:أكتب المشكلة على السبورة.

أكتب المشكلة أو الهدف من الجلسة على السبورة أو على لوحة كبيرة في مواجهة الحاضرين، مثلا” (طرق لجذب زبائن أكثر لشركتنا) ثم رقم الأفكار تصاعديا” على اللوحة ،وأكتب جميع الأفكار المطروحة سواء” الجيدة والسيئة وحتى القبيحة أو الخيالية،تذكر أن الهدف هو جمع أكبر عدد ممكن من الأفكار ووضعها في قائمة واحدة.

الخطوة السابعة: تقييم الأفكار وتصفيتها.

وهذه هي الخطوة الأخيرة والأهم من الجلسة وهي عبارة عن تقييم هذه الأفكار وتصفيتها،لإختيار الأنسب منها والعملي الذي يمكن تطبيقه،وأخيرا” إتخذ قرار” لتنفيذ الفكرة الناجحة وتطبيقها.

هذه هي الخطوات السبع الفعالة من أجل عصف ذهني قوي وفعال،طبقها بنجاح وإستمتع بمشاهدة سيل الأفكار يتدفق من كل حدب وصوب.

وهنا موقع مفيد ومهم عن العصف الذهني (إضغط هنا)

مواضيع متعلقة :

كيف تطور تفكيرك الإبداعي على طريقة توني بوزان

بريان تريسي والخلطة السرية للإبداع

الوسوم: , , , , , ,

التصنيف: أفكار للبيع, إبداع ومبدعون, مهارات النجاح

طباعة: اضغط هنا للطباعة اضغط هنا للطباعة

نبذة عن الكاتب بلال موسى: مرحبا بكم في مدونتي >>>للذين لا يعرفونني اسمي: بلال موسى>>> خريج كليةالطب والعلوم الصحية سنة 1993 قسم المختبرات الطبية (الطب المخبري)، هوايتي وعشقي الأول القراءة والكتابة في مجال التطوير الذاتي والتنمية البشرية، قارئ نهم للكتب المترجمة بالعربية الأكثر مبيعا في أمريكا.حاصل على دبلوم برمجة لغوية عصبية NLP،ودورة مهارات التفكير coRT thinking by De Bono محب للنجاح والابداع والتغيير>>متفائل دائما وطامح لمستقبل مشرق وعظيم. مؤلف لثلاث كتب أحدهم في الحرية المالية،والثاني في النجاح في العمل، والأخير مقالات إبداعية،وحاصل منذ أغسطس 2015 على شهادة مدرب معتمد في الخطابة والتدريب من الخبير جون سي ماكسويل. هذا مختصر مفيد،والبقية تأتي…. مشاهدة مواضيع الكاتب.

تعليقات (8)

خلاصة التعليقات

  1. يقول عمر خرسه:

    شكرا جزيلا” لك على المقالات المفيدة 🙂
    سأعلمها ﻷصدقائي ونطبقها قريبا”

  2. يقول أبو يزيد:

    جميل جداً..
    موقعك أعجبني أخ بلال.. يبدو أني سأمكث هنا طويلاً 🙂

    • يقول بلال موسى:

      أخي ماجد (أبويزيد)
      أهلا” وسهلا”بك في مدونتي،وحياك الله دائما”.
      إطلعت على مدونتك قبل قليل ،وهي جميلة وتحمل معاني قيمة…
      أتمنى لك دوام النجاح والإزدهار .
      مع تحياتي.

  3. يقول مساعد:

    الأخ بلال
    بداية” أشكرك على كل ما تقدمه… ومن الواضح المجهود الذي تقوم به.
    انني متابع جيد لمدونتك…و الى الامام مع دعائي لك بالتوفيق.

  4. طريقة إبداعية حقا في إعداد المواضيع أو المشاريع.
    شكراً لك
    مع تحياتي

  5. يقول مها:

    طريقه رائعه لتوليد الأفكار الإبداعيه…
    شكرا لك وإلى الأمام.
    مها- السعودية

  6. يقول احساس:

    ألف شكر على الإبداع الرائع.
    ننتظر منك المزيد…
    لك تحيتي معطره.
    إحساس
    المملكة العربية السعودية – الجوف.

  7. يقول محرر موقع وظائف:

    هذا الموقع يستحق الإشادة والتقدير والاحترام .
    والله جميل جداً.

أكتب تعليق




مدونة بلال للنجاح والناجحين