مدونة بلال للنجاح والناجحين > الإدارة الفعالة > نصائح إدارية من أجل إدارة فعالة ج1

نصائح إدارية من أجل إدارة فعالة ج1

| 2010-11-02 | تعليقات (1) | 13816 قراءة

نصائح إدارية من أجل إدارة فعالة

 كل المدراء و أصحاب العمل يريدون أن يتمتعوا بإدارة فعالة من أجل إنجاح شركاتهم،البعض منهم يقرأ ويتعلم من هنا وهناك،والبعض يجتهد بالتجربة والخطأ على حساب راحة الموظف المسكين ومكاسب الشركة!! و كوني موظف وعانيت كثيرا” من المديرين المتسلطين ،فإنني حاولت من هنا وهناك أن أجمع لكم نصائح إدارية قد تساعد المدير في عملية الإدارة الفعالة وتوثق العلاقة بين المدير والموظف، هنا ثلاث نصائح سريعة على الماشي:

1) يجب على المدير الفعال أن يكون لديه حضور وجاذبية شخصية تجعل من حوله يعملون بمحبة وتآلف،وتجعلهم يؤدون أفضل ما لديهم لإنجاح العمل، فالقرارات التي تتخذ من برج عاجي -أي منفصلة عن العاملين ومفروضة عليهم من أعلى دون مشاركة أو تجاوب- تقلل من إنتاجية العامل ولا تجعله يبذل أقصى جهد لديه في العمل.

2) يجب على المدير الفعال أن يبعث الشعور المتبادل بالإحترام بينه وبين مرؤسيه، ولا يدع أيا” منهم يشعر بأنه مهمل أو محتقر أو لا قيمة له،فبسبب الشعور بعدم الإهتمام نجد كثيرا” من العاملين يقررون أنه : ( بما أن المدير لا يساندني فأنا أيضا”لن أسانده بعملي !!)

 

3) يجب على المدير الفعال إرساء ثقافة القيادة في الشركة، وهذا لأن الثقافة هي التي توجه الأداء بشكل عام، فالثقافة هي مايعطي مؤسستك تميزها وهي التي تضع معايير سلوك الموظفين، فتخبرهم بما هو مقبول وبما هو مهم، وتخبرهم أيضاً بقيم مؤسستك (على سبيل المثال: الأمانة، الإبتكار، التحسن المستمر، إثارة إعجاب العملاء، إلخ….). في المحصلة ثقافة مؤسستك هي التي تحدد فلسفتها ومبادئها وقيمها،وهي التي لا يستطيع المنافسين تقليدها. لمعرفة المزيد إقرأ موضوعنا السابق بعنوان ( إرساء ثقافة القيادةفي العمل) إضغط هنا.

تلك ثلاث نصائح  سريعة على شكل جرعات مقوية وإن شاء الله النصائح تتوالى،ما رأيكم؟!!

الوسوم: , , , , , ,

التصنيف: الإدارة الفعالة

طباعة: اضغط هنا للطباعة اضغط هنا للطباعة

نبذة عن الكاتب بلال موسى: مرحبا بكم في مدونتي >>>للذين لا يعرفونني اسمي: بلال موسى>>> خريج كليةالطب والعلوم الصحية سنة 1993 قسم المختبرات الطبية (الطب المخبري)، هوايتي وعشقي الأول القراءة والكتابة في مجال التطوير الذاتي والتنمية البشرية، قارئ نهم للكتب المترجمة بالعربية الأكثر مبيعا في أمريكا.حاصل على دبلوم برمجة لغوية عصبية NLP،ودورة مهارات التفكير coRT thinking by De Bono محب للنجاح والابداع والتغيير>>متفائل دائما وطامح لمستقبل مشرق وعظيم. مؤلف لثلاث كتب أحدهم في الحرية المالية،والثاني في النجاح في العمل، والأخير مقالات إبداعية،وحاصل منذ أغسطس 2015 على شهادة مدرب معتمد في الخطابة والتدريب من الخبير جون سي ماكسويل. هذا مختصر مفيد،والبقية تأتي…. مشاهدة مواضيع الكاتب.

تعليقات (1)

خلاصة التعليقات

  1. رحاب123 قال:

    Jack Welch and The 4E’s Of Leadership

    http://edara.com/Khulasat/%D9%88%D8%B5%D9%81%D8%A7%D8%AA%20%D8%AC%D8%A7%D9%83%20%D9%88%D9%84%D8%B4%20%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B1%D8%A8%D8%B9%20%D9%84%D9%84%D9%82%D9%8A%D8%A7%D8%AF%D8%A9%20.aspx

    يرى “جاك ولش” أن أذكى المديرين في العالم يعيِّنون أذكى الموظفين في العالم. ولهذا تحولت شركة “جنرال إلكتريك” في ظل قيادته من مجرد كيان صناعي عملاق إلى واحدة من أكثر مؤسسات العالم نشاطًا وتجددًا، لأن التغيير الجريء والتطوير المستمر كانا شعارها. تقدم خلاصة “وصفات “جاك ولش” الأربع للقيادة” تحليلاً مفصلاً لسمات القيادة الأربع، والتي يطالب “ولش” باستخدامها لإيجاد وتوظيف أفضل العاملين وأكثرهم إنتاجية. ولا تكتفي الخلاصة بوصف سمات القائد المثالي، بل وتستعرض بدقة كيفية تكوين نموذج القائد المثالي عبر مصفوفة “ولش” للقيادة ومن خلال الأمثلة والتطبيقات الفعالة وسهلة التطبيق.
    شكرا”لك.

أكتب تعليق