مدونة بلال للنجاح والناجحين > دروس في القيادة > دروس من كتاب (دليل العظمة) ج2

دروس من كتاب (دليل العظمة) ج2

| 2010-11-20 | تعليقات 2 تعليقان | 12673 قراءة

كتاب (دليل العظمة) لروبن شارما

  تحدثنا في الجزأ الأول عن عشرة دروس من كتاب (دليل العظمة) ،وسوف نتحدث اليوم عن 10 دروس جديدة من الجزأ الثاني للكتاب،وما يجدر الإشارة إليه أن هذه الدروس قد جمعها المؤلف في كتاب واحد وهذا لا يعني أنه قد إبتكرها كلها ،فبعضها تعلمها من أشخاص مشهورين وهو لا ينكر ذلك مثل (سؤال ستيف جوبس) وهو (ما الذي كنت سأفعله لو كان اليوم هو آخر يوم في حياتي؟) فهذا السؤال هو لستيف جوبس وروبن يعترف بذلك ونسبه له، وقد تحدثنا عن موضوع السؤال في مقالة (فلسفة ستيف جوبس في العمل والحياة) إضغط هنا

   لقراءتها،وهناك دروس أخرى تعلمها المؤلف من أشخاص آخرين يذكرهم المؤلف بالإسم.

هنا تلخيص لعشرة دروس مستفادة من الجزأ الثاني من كتاب (دليل العظمة) :

1) كن أفضل ما يمكن أن تكونه اليوم وليس غدا”. قال وارن بافيت أشهر مستثمر أمريكي في البورصة الامريكية : (لن تجد نسخة منك أفضل منك ) وهي فكرة متألقة من رجل متألق.لن أجد نسخة من نفسي أفضل مني ولن تجد نسخة من نفسك أفضل منك.إنك إنسان فريد ومميز، واليوم هو الوقت الأمثل لتكون أفضل ما يمكن أن تكونه.

2) إنتبه من الأسوار الخفية وإعمل على تجاوزها.أثناء نضجنا نتبنى معتقدات سلبية وإفتراضات خاطئة ومخاوف مدمرة من العالم حولنا،وتصبح هذه أسوارنا الخفية ،نصدق أنها حقيقة،وعندما نصطدم بها في الحياة والعمل نتراجع للخلف،لأننا في داخلنا نصدق بوجود تلك الحدود،فنحجم عما يجب أن نكونه أو نفعله أو نمتلكه.لذلك تحقق من أسوارك الخفية وتنبه لها ولاحظها،ثم تحداها ولا تهرب منها عندما تواجهك،إستخدم قوة الإرادة وموهبة القلب لتجاوزها. 

3) كن بارعا” لدرجة أنهم لا يستطيعون تجاهلك. طبق هذه الفلسفة في كل مكان،في العمل وفي البيت وفي مجتمعك،ستحصد ثمارا” عظيمة عندما تتحلى بالشجاعة الكافية لتقدم مواهبك وأعلى قدراتك،فالحياة عادلة في النهاية ثق بهذا.

4) إقتحم مخاوفك وسوف تتألق أو إهرب منها ولن تنال العظمة. هذه الفكرة المؤثرة وحدها قد تحدث إنقلابا”في طريقة عملك وحياتك إذا آمنت بها في أعمق قرارات نفسك،ستتوسع حياتك أو تنكمش وفقا” لرغبتك في إقتحام مخاوفك.سوف تتلقى نوعا”من المكافأة نظير شجاعتك،فعلى الجانب الآخر من كل باب من أبواب الخوف تنتظرك هدايا رائعة مثل تطور الشخصية والثقة والحكمة.

5) كن عظيما”في العرفان بالفضل.فكرة مؤثرة :ما تعلي قيمته في حياتك تزداد قيمته،ما تفكر فيه وتركز عليه ينمو،ما تقدره يزداد قدره،قدر صحتك الجيدة،قدر أسرتك،قدر هباتك،وأصدقاءك وعملك وحياتك،وعندها سيتغير إدراكك،سترى النعم الموجودة في حياتك. أقترح عليك أن تكتب قائمة بخمسين شيئا” تشعر بالإمتنان لوجودها في حياتك.أراهن على أنك ستجد الأشياء التي تستوجب إمتنانك أكثر بكثير مما ترى الآن.فكر في الأمر.

6) إطرح أسئلة قوية وصحيحة،فالسؤال الصحيح يقودك حتما”إلى الإجابة الصحيحة. في مجال الأعمال يتقن أصحاب الأداء المتميز التوصل إلى السؤال الصحيح،ذلك السؤال الذي يسرع بهم صوب المكانة التي يريدون الوصول إليها.إجعل يومك إستثنائيا”وإسئل نفسك يوميا” : ما الأمر الذي إذا فعلته طور الطريقة التي أعمل (وأحيا) بها تطورا” كبيرا”؟. الكاتب الأمريكي مارك توين له مقولة جميلة هي:(لو كان كل إنسان راضيا” عن نفسه،لما أصبح هناك أبطال).

7) السبيل الوحيد لتحظى بالسلطة هو أن تمنحها لمن حولك.كلما إعتمدت على أعضاء فريقك وأوليتهم ثقتك وإيمانك،وكلما زاد إستثمارك الذي تهدف منه إلى الإرتقاء بهم إلى العظمة، زاد إلتزامهم تجاهك وإخلاصهم الشديد لك.السلطة الحقيقة تكون عندما تبث شغفك فيمن حولك،و توقرهم وتسمح لهم بأن يتألقوا،وينضجوا حتى يصبحوا قادة من غير منصب رسمي.

8) إحرق الواحد بالمئة الإضافية من طاقتك.إستفد من كل جزئ من طاقتك في تقديم أفضل أداء لك وتحقيق نتائج على أعلى مستوى،كرس قدراتك كاملة في كل ما تفعله،إن نسبة 1% الأخيرة من الطاقة التي يوفرها معظم الناس إحتياطا”، هي نفس النسبة الإضافية التي يملك الأبطال الجرأة على حرقها.إن الفرصة لتحقيق العظمة الحقيقية تسنح في اللحظة نفسها التي يفقد فيها الناس العاديون الأمل.

9) أبذل قصارى جهدك لتحقيق أحلامك .لذلك تقدم ،جازف ،أطلب (من لا يطلب الشيء لا يحصل عليه)،كن جريئا”،أسقط ،أخفق،وإحلم أحلاما” كبيرة،ولا تدع أي شخص يخبرك أبدا”أن أحلامك لن تتحقق.ففي النهاية،هناك شخص ما سيحقق ما تحلم بتحقيقه.فلماذا لا تكون أنت هذا الشخص؟!!.

10) كن قائدا” بالقدوة لأنها الطريقة النموذجية للتأثير بالآخرين. إجعل حياتك رسالتك،عش حقيقتك ،جسد قيمك،تصرف طبقا”لفلسفتك،بهذه الطريقة تدفع من حولك ليقدموا خير ما عندهم.العظماء يعيشون العظمة بكل مفرداتها.يقول عالم النفس الشهير إبراهام ماسلو :(لنشعر بالسعادة الحقيقية،علينا أن نصر على تحقيق كل ما نستطيع تحقيقه).

 موضوعات متعلقة :

 دروس من كتاب (دليل العظمة) ج1 

 أفضل صفات قيادية في القادة

 لماذا يخشى الناس التغيير

 

الوسوم: , , , , , , , ,

التصنيف: دروس في القيادة

طباعة: اضغط هنا للطباعة اضغط هنا للطباعة

نبذة عن الكاتب بلال موسى: مرحبا بكم في مدونتي >>>للذين لا يعرفونني اسمي: بلال موسى>>> خريج كليةالطب والعلوم الصحية سنة 1993 قسم المختبرات الطبية (الطب المخبري)، هوايتي وعشقي الأول القراءة والكتابة في مجال التطوير الذاتي والتنمية البشرية، قارئ نهم للكتب المترجمة بالعربية الأكثر مبيعا في أمريكا.حاصل على دبلوم برمجة لغوية عصبية NLP،ودورة مهارات التفكير coRT thinking by De Bono محب للنجاح والابداع والتغيير>>متفائل دائما وطامح لمستقبل مشرق وعظيم. مؤلف لثلاث كتب أحدهم في الحرية المالية،والثاني في النجاح في العمل، والأخير مقالات إبداعية،وحاصل منذ أغسطس 2015 على شهادة مدرب معتمد في الخطابة والتدريب من الخبير جون سي ماكسويل. هذا مختصر مفيد،والبقية تأتي…. مشاهدة مواضيع الكاتب.

تعليقات (2)

خلاصة التعليقات

  1. والله مبين كتاب مميز

  2. أمينه قال:

    أنا قرأت كتاب ( دليل العظمه الجزء 1)
    و هذا الكتاب إستطاع تغيير حياتي بصورة كامله و إيجابيه و من ثم أفكاري و معتقداتي ..
    أنصح الجميع بقراءته… هناك معلومات لا نعلمها جميعا…
    شكرا” لك

أكتب تعليق