مدونة بلال للنجاح والناجحين > إدارة الوقت > الأخطاء الخمسة الفادحة في إدارة الوقت

الأخطاء الخمسة الفادحة في إدارة الوقت

| 2010-11-08 | تعليقات 8 تعليقات | 21842 قراءة

الأخطاء الخمسة الفادحة في إدارة الوقت

 

 إن مفهوم إدارة الوقت الحديث يعتمد على قاعدة ترتيب الأولويات وإستغلال الوقت بذكاء،وهذا يعني العمل لأوقات أقل وتحقيق إنتاجية أكبر، ويقول د.دونالد ويتمور صاحب موقع الإنتاجية الشخصية ، إننا سنحقق إنتاجية أكبر حين نعمل بذكاء أكثر من أن نعمل بمجهود كبير دون منطق،ويضرب مثلا” لذلك بسباق الخيول فيقول :إن الحصان الذي يحقق المركز الأول يحصل مثلا” على 50 ألف دولارا”،أما الحصان في المركز الثاني فيحصل على 25 ألف دولارا”،وهذا لا يعني أبدا” إن الحصان الأول بذل ضعف جهد الحصان الثاني!!! وإنما الفرق بينهما ربما يكون مسافة ثواني أو أنف حصان فقط (Nose a head )!!!

ولهذا ليس علينا أن نضع أنفسنا يوميا” في موضع القلق والنرفزة، في محاولة للسباق مع الزمن وتحقيق إنجازات هي ضعف إنجازات اليوم السابق،المطلوب منا يوميا”أن ننجز هذه المسافة الفارقة وهي مسافة أنف الحصان فقط!! أي نزيد إنتاجيتنا بقيمة بسيطة فقط حتى نحقق الإستفادة الكاملة من الوقت ونلبي إحتياجات العصر المتزايدة. 

هذه المقالة المترجمة من موقع د.دونالد ويتمور الذي يقول أنه خلال 30 عاماً من مزاولته لمهنته كمدرب محترف لتدريب برامج إدارة الوقت، لاحظ بعض الأمور التي يجب أن لانفعلها خلال يومنا لإدارة الوقت بشكل كفؤ، والتي سماها الأخطاء الخمسة الفادحة في إدارة الوقت،و وهي كالتالي: 

ابتداء يومك بدون خطة فعلية.

 إذا لم يكن لديك خطة فعلية قد وضعتها من بداية اليوم، فانظر ماذا يحدث لك، سوف تكون أقعالك كلها ردات أفعال لأحداث تحدث في يومك، وسوف تستجيب دائماً للصوت الأعلى من حولك، وتمضي يومك في حالة دفاع تستجيب فيها للآخرين ومطالبك الأخرى،إن إدارة الوقت ليست هي فعل الأشياء الخطأ بسرعة، لأن ذلك معناه أننا نمضي بشكل سريع إلى حيث لايوجد شيء!!! إن إدارة الوقت الحقيقية تعني أن نفعل الأشياء الصحيحة في الوقت المناسب.

الخروج عن التوازن في حياتك:

 إن حياتنا تتكون من سبع مناطق حيوية،الحالة الصحية والحالة العائلية والأمور المالية والحالة الفكرية والحالة الإجتماعية والحالة المهنية وأخيراً الحالة الروحية. سوف يكون من الصعب علينا أن نخصص وقتاً لكل منطقة يومياً، ولكن على المدى البعيد علينا أن نخصص كميةً كافيةً ونوعية من الوقت لكل منهم وذلك لإعادة التوازن لكل منا، وإذا صدف وتجاهلنا واحد أو إثنين من هذه المناطق، فسوف ندمر نجاحاتنا. تخيل إذا كانت أمورك المالية ليست على مايرام ماذا يحدث؟! بالتأكيد سوف تتأثر حياتك العائلية والمهنية أليس كذلك؟!

العمل في مكتب فوضوي أو في مكان غير مرتب.

 أثبتت الدراسات العلمية أن الشخص الذي يعمل على طاولة غير مرتبة، يصرف في المعدل حوالي ساعة ونصف من وقته في محاولة العثور على الأشياء، وبالتالي يتشتت نشاطه وتركيزه في العمل، وهذا ليس كل شيء فالمسألة تتعدى ذلك إلى انسياب الوقت من بين يديك كما ينساب الماء،دقيقة وراء دقيقة وساعة خلف ساعة حتى ينتهي الدوام أو ينتهي العمر!!!

عدم أخذ قسط مناسب من النوم.

 أثبتت الدراسات العلمية أن 75% من الناس يشتكون بشكل منتظم من التعب والإرهاق والعمل المنهك، لأن معظم الناس ينامون بشكل غير منتظم ولاكافي، إن يومهم مليء بالتوتر حتى أنهم يفقدون السيطرة في العمل بسبب عملهم بشكل مجهد وليس بذكاء، (work hard not smart) وبالتالي لايحصلون على نوم كافي ونوعي (نوم صحي).

عدم أخذ استراحة غذاء.

إن الكثيرين من الناس يعملون بشكل متواصل متأملين من ذلك أنه سوف يمنحهم المزيد من الوقت للإنتاج، وقد أثبتت الدراسات العلمية أن هذا العمل المتواصل سيعطي نتائج عكسية وإنتاجية سلبية، بل إنه بعد ساعات من العمل المتواصل تبدأ أحاسيسنا بالتبلد، وقد يعترينا إحساس بالملل والإحباط، إن أخذ استراحة غذاء حتى ولو كانت قصيرة ولمدة 15 دقيقة، فإن ذلك يمنحنا الفرصة لشحن بطاريتنا وإعادة شحن الطاقة لدينا، لمعاودة التعامل بكفاءة أكبر مع تحديات العمل فيما بعد الظهيرة.

هذه هي الأعمال التي ينصحنا بتجنبها د.دونالد ويتمور والتي أرجو أن ينتبه إليها الجميع.

هنا رابط للمقالة الأصلية. (إضغط هنا)   

موضوعات متعلقة بالمقال :

 خمسة نقاط مهمة للقضاء على التسويف. 

الوسوم: , , , , ,

التصنيف: إدارة الوقت

طباعة: اضغط هنا للطباعة اضغط هنا للطباعة

نبذة عن الكاتب بلال موسى: مرحبا بكم في مدونتي >>>للذين لا يعرفونني اسمي: بلال موسى>>> خريج كليةالطب والعلوم الصحية سنة 1993 قسم المختبرات الطبية (الطب المخبري)، هوايتي وعشقي الأول القراءة والكتابة في مجال التطوير الذاتي والتنمية البشرية، قارئ نهم للكتب المترجمة بالعربية الأكثر مبيعا في أمريكا.حاصل على دبلوم برمجة لغوية عصبية NLP،ودورة مهارات التفكير coRT thinking by De Bono محب للنجاح والابداع والتغيير>>متفائل دائما وطامح لمستقبل مشرق وعظيم. مؤلف لثلاث كتب أحدهم في الحرية المالية،والثاني في النجاح في العمل، والأخير مقالات إبداعية،وحاصل منذ أغسطس 2015 على شهادة مدرب معتمد في الخطابة والتدريب من الخبير جون سي ماكسويل. هذا مختصر مفيد،والبقية تأتي…. مشاهدة مواضيع الكاتب.

تعليقات (8)

خلاصة التعليقات

  1. عرب قال:

    ما شاء الله عليك مجهود اكثر من روعة ومعلومات قيمة جدا”….
    شكرا” لك.
    مع تحياتي.

  2. عمر خرسه قال:

    جزاك الله كل خير
    مدونة رائعة تعرفت عليها منذ أيام فقط وفي كل يوم أتعلم منها أشياء كثيرة…
    أكثر شيء استفدت منه المقالات عن الوقت فقد كنت بحاجة ماسة إلى أشياء عملية…
    فعلا في اليوم الذي لا أضع فيه خطة لا أنجز شيئا”.
    شكرا” لك.

  3. roma قال:

    مساهمة ممتازة. أنا مهتمة بموضوعات التنمية البشرية ومشتركة في موقع متميز يقدم كل جديد، ليس في عالم إدارة الأعمال والتنمية البشرية وحسب، ولكن في كل شأن من شئون الحياة. إليك لينك الموقع وإن شاء الله تتحقق للجميع الفائدة الكبيرة من تصفح موقع إدارة دوت كوم:
    http://www.edara.com/

  4. abed قال:

    بارك الله فيك أخي بلال…
    شكرا لك.

  5. سومي - الجزائر قال:

    أعجبتني موضوعاتك كثيراً… فهل ممكن نصائح لمشروعاتي؟!!
    أرجووووووو الرد…

    • بلال موسى قال:

      الصديقة سومي
      أرسلت لك بعض النصائح.
      إذا كان عندك إستفسارات جديدة أرسليها لي.
      مع التحية.

  6. مؤسسة الخليج قال:

    بارك الله فيك يا أخى .
    وجزاك الله كل خير.

  7. الله يسعدك أخوي بلال
    وبصراحه أحتاج مثل هالمعلومات هذه ﻷن طبيعة عملي فيها مقابلة الجمهور، وتطلب مني فن إدارة الوقت وفن اﻷتصال مع اﻵخرين وأدارة الغضب …
    وأتمنى من الله ثم منك أخوي انك تدعمنا بنصائحك القيمه ومعلوماتك الجوهريه .
    وربي يحفظك ويرعاك .
    للعلم أنا موظف بنك وأحتاج من معلوماتك .

أكتب تعليق