مدونة بلال للنجاح والناجحين > عام ومتنوع > كيف يمكنك أن تنجح بلا واسطة ؟!!

كيف يمكنك أن تنجح بلا واسطة ؟!!

| 2010-07-14 | تعليقات 2 تعليقان | 8٬215 قراءة

 

  كنت قد تكلمت سابقا” عن صديق لي إسمه (أحمد السيد قوة)،أما اليوم فدعوني أخبركم عن صديق آخر لي يدعى (أحمد السيد مسكين)،صديقي هذا رجل من عامة الشعب وهو محاسب يتمتع بخبرة خمس سنوات،قضاها في خدمة إحدى الشركات المحلية،وعندما وصل بجهده وعرق جبينه إلى رئاسة القسم ،أمضى فيها سنة كاملة في إخلاص تام وولاء منقطع النظير ،حتى جاء اليوم الذي تم فصله فيه من الشركة بدون سبب فني إلا أن المدير يريد أن يعين إبن أخيه في نفس الوظيفة!!!

حين قابلته أخيرا” في الأسبوع الماضي،كان يائسا”محطما”يجر أذيال الخيبة،بعدما تم رفضه من عدة شركات تقدم للعمل لديها،وقد أخبرني أنه قدم طلبا” لإحدى الشركات الكبيرة وقد فرح فرحا”كبيرا”حين إستدعوه للمقابلة الشخصية،و تهللت أساريره وذهب مستبشرا” بالخير…وروى لي ما حصل معه تماما” في المقابلة.

عينت الشركة لجنة من ثلاثة أعضاء بدعوى الحيادية وإبعاد الواسطة عن الموضوع،حين وصل صديقي للمقابلة الشخصية إستقبله الثلاثة بالترحيب وبعد مناقشة سيرته الذاتية طرحوا عليه ثلاثة أسئلة هي كالتالي:

السؤال الأول: ما هو حاصل ضرب  50X50 X 50 وإجمع عليه 150 +350 +450 + 50 وأخيرا” إقسم المجموع على 1000 ؟!!

طبعا” صديقي المحاسب وبدون إستخدام الآلة الحاسبة إستطاع أن يجيب إجابة صحيحة (الإجابة هي: 126 ).

فإنتقلت اللجنة إلى السؤال الثاني وهو:

أين تقع جزر لانجر هانس ؟!!

ولحسن الحظ فإن صديقي أحمد مسكين كانت لديه خلفية ثقافية لا بأس بها،وإستطاع للمرة الثانية أن يجيب إجابة صحيحة ( الإجابة هي: في البنكرياس).

 

لم يعتقد أعضاء اللجنة أن صديقي سيذهب بعيدا”ويجيب بصورة صحيحة أبعد من هذين السؤالين،لذلك وجهوا له سؤالا” صعبا” وهو السؤال الثالث و كان:

3 ) أذكر أسماء 20 ولاية تنتمي إلى الولايات المتحدة الأمريكية ؟!!

كان السؤال مدهشا” وقويا” والأجمل أنه لا علاقة له بالمحاسبة إطلاقا”…!!! إنما كان سؤالا” تعجيزيا”،لكن صديقي المثقف ذو الخلفية الثقافية العالية إستطاع وسط دهشة أعضاء اللجنة أن يذكر أسماء 20 ولاية بطريقة صحيحة تماما”…!!!

نظر أعضاء اللجنة بعضهم إلى بعض بإندهاش…وخيم الصمت قليلا” على الأجواء حتى قطعه رئيس اللجنة قائلا”: ( آخر سؤال أريدك أن تجيب عليه بصراحة يا إبني،هل لك قريب أو صديق أو أي واحد معرفة في شركتنا،مثلا”في الإدارة أو في التوظيف ؟!!)

هنا تحرج صديقي من الإجابة وأحنى رأسه وهو يقول : (لا )،فإنفرجت أسارير رئيس اللجنة وهو يقول 🙁 إذن يا بني أقضب الباب ورائك) ….إنتهت المقابلة وتبسم صديقي وهو يقول لي: (يعني بالعربي الفصيح قال لي ورينا عرض كتافك إذا ما في عندك واسطة!!!)

يحدث هذا في الأردن مثلما في مصر ولبنان،وفي اليمن وحتى في المغرب وتطوان،الأمور في العالم العربي هذه الأيام لا تمشي بدون واسطة،حتى أن صديقي إبن أبي المساكين قبل أن يغادر سألني هذا السؤال:

 كيف يمكن أن ننجح بلا واسطة؟!!

 كيف يمكن أن يكون شكل الحياة بدون واسطة؟!!

بصراحة أنا ليس عندي إجابة ،إنما أترك لكم المجال لتخيل الحياة بعد 20 عاما” بدون واسطة أو فيتامين واو.

لا أملك أخيرا” سوى أن أقول عن الواسطة ( الله يلعنها من عادة ) …

أراكم في موعد جديد.

الوسوم: , ,

التصنيف: عام ومتنوع

طباعة: اضغط هنا للطباعة اضغط هنا للطباعة

نبذة عن الكاتب بلال موسى: مرحبا بكم في مدونتي >>>للذين لا يعرفونني اسمي: بلال موسى>>> خريج كليةالطب والعلوم الصحية سنة 1993 قسم المختبرات الطبية (الطب المخبري)، هوايتي وعشقي الأول القراءة والكتابة في مجال التطوير الذاتي والتنمية البشرية، قارئ نهم للكتب المترجمة بالعربية الأكثر مبيعا في أمريكا.حاصل على دبلوم برمجة لغوية عصبية NLP،ودورة مهارات التفكير coRT thinking by De Bono محب للنجاح والابداع والتغيير>>متفائل دائما وطامح لمستقبل مشرق وعظيم. مؤلف لثلاث كتب أحدهم في الحرية المالية،والثاني في النجاح في العمل، والأخير مقالات إبداعية،وحاصل منذ أغسطس 2015 على شهادة مدرب معتمد في الخطابة والتدريب من الخبير جون سي ماكسويل. هذا مختصر مفيد،والبقية تأتي…. مشاهدة مواضيع الكاتب.

تعليقات (2)

خلاصة التعليقات

  1. يقول منى:

    ربي يسهلها إن ربي على كل شيء قدير … (“استغفروا ربكم إنه كان غفارا * يرسل السماء عليكم مدرار * ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا}

    وفي النهايه كلنا ميتين وما يبقى النا إلا العمل الصالح.
    مع تحياتي.

  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    عانينا من الوساطة كثيراً ومازلنا نعانى…..
    حسبنا الله ونعم الوكيل.

أكتب تعليق




مدونة بلال للنجاح والناجحين