- مدونة بلال للنجاح والناجحين - http://www.bilal4success.net -

المال أوالسلطة أوالمعرفة..أيهم أهم لتحقيق أحلامك؟!

سؤال لطالما حيرني …حول أيهم أهم او أثمن في هذه الحياة..
لنضع المسألة في سيناريو قصة لكي نستمتع بفهمها …
لو كنت ماشي في يوم في الصحراء …وضعت …
وفي لحظة أمل و رجاء وبعد الدعاء…
 إستجاب ربنا للدعاء…
إلتفت و وجدت مصباح علاء الدين …
وبسرعة فركت المصباح… وطلع الجني…
في هذه اللحظة الجني تغيرت معادلته ( طبعا” جني 2010!!)…وهو اللي بدأ يطرح السؤال: ( علشان تحقق أحلامك راح أعطيك ثلاث خيارات وإنت إختار ،راح أحقق لك واحدة منهم بس، الخيارات هم :
المال أو السلطة أو المعرفة ؟!! ) إنتهى كلام الجني.
أصدقائي الأعزاء : لكي تحققوا أحلامكم و كان لكم حق الإختيار ،فمن تختارون ولماذا ؟!!
أحب أن أسمع آراؤكم لكي نستفيد جميعا”….
 لكن قبل أن أترككم أحب أن أعرض بعض الردود التي جاءتني عبر أصدقائي على فيسبوك.
## كثير من أصدقائي الذين مازالوا في الجامعة قالوا بأنهم يفضلون المعرفة على المال والسلطة.
## صديق لي يعمل مديرا” لإحدى الشركات الناجحة أصر على أنه بالمال يمكن تحقيق أي حلم مهما كان.
## وذكرت إحدى الصديقات أن السلطة سلاح خطير يجب أن يوضع في يد إنسان يخاف الله.
 وأنا لست بصدد مناقشة الردود كل على حدة لكنني أحاول أن أكون محايدا” في عرض الردود ثم أترك للقارئ حرية إختيار الرد الأنسب له ، مع تزويد القارئ ببعض المفاتيح التي ربما تفيده في إتخاذ قراره.
تعريف المعرفة : وربما لكل شخص تعريفه الخاص به…و بحسب تعريفي لها بشكل مختصر هي خلاصة تجاربنا وخبراتنا في الحياة مضافا”إليها العلم المنهجي وغير المنهجي الذي تعلمناه.
قصة من تجربتي الشخصية :
أصدقائي الأعزاء دعوني أروي لكم هذه القصة من تجربتي الخاصة، أذكر في تلك الأيام بعد أن تخرجت من الجامعة ،إن زميلنا الأول على دفعتنا لم يستطع أن يكمل الماجستير بسبب أنه من عائلة حالتها المادية متوسطة ، بينما العاشر في نفس دفعتنا كان والده مغتربا” في الإمارات، أرسله ليكمل الماجستير في بريطانيا، وبعدها إشتغل في مستشفى بالإمارات بضعف راتب زميلي الأول الذي إكتفى بالعمل في الجامعة كمعيد براتب عادي جدا”.

وهكذا زميلنا الأول لم يستطع تحقيق حلمه أبدا” لأنه لم يملك المال اللازم لذلك.
أعتقد أنه في عصرنا هذا المعرفة وحدها لا تكفي أبدا…
إحدى الصديقات ذكرت أن الإنسان وصل بالعلم والمعرفة إلى القمر، مع كل الإحترام والتقدير لرأي صديقتنا إلا أن هذا الكلام نظري جدا”… لأنهم إحتاجوا إلى الكثير من المال للوصول إلى القمر،لا تنسوا أنهم طوروا مركبة غالية جدا” فضلا”عن الأموال التي صرفت على الأبحاث العلمية، ولا تنسوا أيضا” أن الذي وصل إلى القمر هي أمريكا أقوى سلطة في العالم!!!
يعني بالعربي الفصيح لو قررت إحدى الدول العربية الغنية صنع مركبة فضائية وإرسالها إلى القمر ،لن تجرؤ على ذلك بدون إستئذان أمريكا التي تملك سلطة التحكم بالفضاء!!! ألا ترون معي مدى قوة السلطة في تحقيق الأحلام؟!!!
  عموما” الموضوع فيه آراء مختلفة وصحيحة في نفس الوقت وصعب أن نتفق كلنا على رأي واحد (بسبب إختلاف تجاربنا الشخصية)، رغم أنه برأيي الشخصي نظريا” المعرفة أقوى من المال والسلطة لكن واقعيا”وفي عصرنا الحاضر المال أقوى من المعرفة ، والسلطة أقوى من المال والمعرفة معا” ، و كمثال نابليون بونابارت حقق أحلامه بقيادة جيوش فرنسا بدون الاستعانة بمال او علم!!! عودة الى الواقع أنا شخصيا” لأحقق أحلامي أحتاج إالى المال بشكل أساسي لإنشاء شركة أحلامي… 
وأخيرا” حكمتي التي أرددها دائما” : (الإختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية).
أتمنى لكم قضاء أسعد الأوقات.
Share