مدونة بلال للنجاح والناجحين > عام ومتنوع > الإدارة فن وشطارة أم تضليل وحقارة!!!

الإدارة فن وشطارة أم تضليل وحقارة!!!

| 2010-07-24 | تعليقات 3 تعليقات | 4٬617 قراءة

 

 

جلال عيسى موظف نشيط ومبدع،لا يعرف النفاق ولا المجاملة في العمل،ولذلك بذل أقصى جهده لجلب أفكار إبداعية ليحسن من مستوى العمل من حوله،وبعد جهد جهيد وعمل شديد والكثير من البحث والتنقيب،إستطاع أن يجمع عشرا” من الأفكار المثمرة والمفيدة.
وفي اليوم المنشود قابل مسئوله المباشر د.سمسم ،مؤملا” النفس بترقية أو تقدير إمتياز في التقييم السنوي على أقل تقدير،بدوره د.سمسم قرأ الافكار وأعجب بها لكنه وعد جلال بدراستها جيدا على أن يرد له الجواب في القريب العاجل.
بعدما درس د. سمسم الأفكار جيدا”وجدها قوية ومثمرة وقرر أن يجيرها بإسمه لمديره،قابل د.سمسم جلالا” وأخبره أن أفكاره هذه لا تصلح في هذه المرحلة من العمل وهي تحتاج إلى ميزانية كبيرة،و ربما نحتاجها في السنوات القادمة،وشكره على مجهوده على أية حال.
في اليوم التالي د.سمسم قابل مديره د.خلدون وقدم له الأفكار على أنها أفكاره هو،و قد أعجب بها د.خلدون بعدما إطلع عليها ووعده بترقية مع تقييم بدرجة ممتاز.
قصة قديمة جديدة تحدث كل يوم في شركاتنا العربية،التي يتعمد فيها المديرون سرقة الأفكار من الموظفين ووضعها بإسمهم،والأدهى والأمر عندما لا يعترفون بفاعلية هذه الأفكار،ولا يكافئون موظفيهم على مجهوداتهم الإضافية،بل ويتعمدون تطفيشهم حتى يؤول كل الفضل لهم وحدهم،كأنهم هم الذين يفكرون في مصلحة الشركة فقط…!!!
ترى متى يتوقف هذا الإسفاف في شركاتنا العربية ؟!!!
متى تتوقف سرقات الإبداع وتجيير الافكار لمديرين لم يبتكروها ؟!!!
متى تصبح الإدارة بحق فن وشطارة وليست تضليل وسرقة وحقارة ؟!!!
سؤال أترك الإجابة عليه لكم أيها الاصدقاء الأعزاء ( موظفين ومديرين)
مع تحياتي…

الوسوم: , , , ,

التصنيف: عام ومتنوع, مهارات النجاح

طباعة: اضغط هنا للطباعة اضغط هنا للطباعة

نبذة عن الكاتب بلال موسى: مرحبا بكم في مدونتي >>>للذين لا يعرفونني اسمي: بلال موسى>>> خريج كليةالطب والعلوم الصحية سنة 1993 قسم المختبرات الطبية (الطب المخبري)، هوايتي وعشقي الأول القراءة والكتابة في مجال التطوير الذاتي والتنمية البشرية، قارئ نهم للكتب المترجمة بالعربية الأكثر مبيعا في أمريكا.حاصل على دبلوم برمجة لغوية عصبية NLP،ودورة مهارات التفكير coRT thinking by De Bono محب للنجاح والابداع والتغيير>>متفائل دائما وطامح لمستقبل مشرق وعظيم. مؤلف لثلاث كتب أحدهم في الحرية المالية،والثاني في النجاح في العمل، والأخير مقالات إبداعية،وحاصل منذ أغسطس 2015 على شهادة مدرب معتمد في الخطابة والتدريب من الخبير جون سي ماكسويل. هذا مختصر مفيد،والبقية تأتي…. مشاهدة مواضيع الكاتب.

تعليقات (3)

خلاصة التعليقات

  1. يقول Bashar:

    استخدام البريد الإلكتروني لإرسال الفكرة للمدير و من ثمة لو جيرها المدير لمديره يكون للموظف دليل على أنه هو من أتى بالفكرة ، و يرسلها لمدير المدير للعلم حتى لو أدى ذلك لفصله من العمل على الأقل يكون مرتاح الضمير 🙂
    ما رأيك؟!

    • يقول بلال موسى:

      أخي بشار شكرا” لك لهذا الإقتراح،ولكنني أتعامل مع المدراء من أنواع مختلفة لأكثر من 14 عاما” حتى الآن ،وقد يكون بعضهم ليس قويا” ولا محترفا” في الإدارة لكن أغلبهم محترفون في سرقات الأفكار،وهذه هي التي تغطي على ضعفهم، وبالتالي إذا أراد المدير سرقة فكرة ما يمكنه ان يصيغها بكلماته هو مع بعض التغيير،كما أنني أستخدم دائما” في إقتراحاتي طريقة Forward الرسالة لأكثر من مدير (المشرف المباشر،المدير ،والمدير العام)،وحتى هذه الطريقة لايمكن أن تمنع السرقات ،لأنهم ببساطة الثلاث شلة واحدة يعني ممكن ينفوا أنه وصلهم شيئ بسهولة!!! أرأيت ما أصعب المسألة…!!!
      في النهاية الحافظ هو الله…
      تحياتي لك بشار وكان الله في عوننا جميعا”.

  2. يقول محمد عبده:

    دى مشكلة بجد… أولا بضيع مجهود وفكر إنسان وثانيا بترفع من قدر أحد لا يستحق سوى اللوم والتوبيخ على سرقة أفكار الغير , فبلا شك هى مشكلة كبيرة
    وأعتقد أنه من الممكن التغلب عليها بمراسلة التوب فى العمل مباشرة،أقصد الرأس الكبيرة يعنى عن الطريق البريد الالكترونى أو طلب مقابلة ،وبكده هتضمن إن أفكارك توصل مباشرة ، ولو فيه أى تعقيب ياريت… أنا أساسا لسه طالب فمن الممكن تكون هناك جوانب خفية على معرفتى…

أكتب تعليق




مدونة بلال للنجاح والناجحين