- مدونة بلال للنجاح والناجحين - http://www.bilal4success.net -

10 خطوات بسيطة لمضاعفة سرعة قراءتك

  إن متوسط قراءة الفرد في العالم العربي الذي هو قلب العالم الإسلامي (حسب منظمة اليونسكو) هو 6 دقائق في السنة !!! بينما متوسط القراءة في إحدى الدول الأوروبية هو 200 ساعة في السنة!!! والمقصود هنا القراءة غير المنهجية (غيرالدراسية)،كما أن الفرد العادي في أمريكا الذي تجده يحمل كتابا حتى في محطات القطارات والباصات،يقرأ بمعدل 11 كتابا في السنة. هل تصدقون ذلك؟!!

كما أحب أن أضيف هنا من كتاب د.ساجد العبدلي (القراءة الذكية) هاتين الملاحظتين:

أولا“: أنه يصدر كتاب لكل ربع مليون مواطن عربي، بينما يصدر كتاب لكل 15 ألف مواطن في العالم المتقدم.

وثانيا“: أن كل ما تطبعه دور النشر العربية معا”سنويا”لا يعادل سوى أقل من نصف ما تطبعه إسرائيل عدونا اللدود في نفس الفترة. 

بعد قرائتي لتلك الإحصائيات حاولت أن أساهم في تحسين وضعنا اليائس ..وإن كنت دوما” متفائلا” بان المستقبل لنا…هنا أهديكم فيديو قوي و إختبار لتحسين سرعتك وكتاب مشهور عن تقنيات القراءة  السريعة به بدأت ثورة القراءة السريعة في بداية الخمسينيات من القرن الماضي.

دعونا نستمتع معا”بهذا الفيديو المميز عن القراءة السريعة والخطوات العشر لمضاعفة سرعة قراءتك.


يمكن تعريف القراءة السريعة بأنها مطالعة الكتب والقراءة بسرعة أكبر مما اعتدنا عليه، ويتم ذلك بالتدريب على تقنيات مختلفة سهلة التطبيق، وأساس القراءة السريعة القراءة بالمشاهدة دون اللفظ الداخلي للكلمات المقروءة أي القراءة البصرية ومن مشاهير القراءة السريعة الرئيس الأمريكي جون ف كينيدي(1960-1963) الذي أخذ كورسات في القراءة السريعة لدرجة أنه حسن من سرعة قراءته من 284 كلمة/دقيقة إلى 1200 كلمة في الدقيقة،ويقال أنه كان يقرأ كتابا (من 200 صفحة) قبل الفطور وكتابا أخر قبل الغذاء.

إليكم الخطوات العشر لإتقان فن القراءة السريعة:

1) في البداية لا بد من فحص نظرك والتأكد أنه سليم.

2) لابد أن تقيس سرعة قراءتك الحالية، إذا لم تعرف سرعتك حاليا”فكيف ستعرف إذا زادت سرعتك!!

3) إعمل على إزالة العوامل المشتتة لتركيزك عن القراءة (التلفاز والمذياع مثلا)، حاول القراءة في مكان هادئ بعيدا عن الضجة.

4) للإستفادة القصوى من القراءة مع الإستيعاب ،إستخدم طريقة التصفح السريع للكتاب قبل القراءة الكاملة له،ركز على عناوين الصفحات والفقرات.

5)قرر من البداية كم تريد ان تكون سرعتك،مثلا” لقراءة رواية للمتعة إستخدم سرعتك القصوى،أما للقراءة العلمية المتخصصة ابطئ من سرعتك للمزيد من الفهم.

6) إستخدم إصبعك كأداة تحديد للأسطرولكي يساعدك على السرعة والتركيز اكثر.

7) توقف عن عادة ( القراءة الصامتة ما قبل النطق) Subvocalization وهي التي تجعلك تهجي الكلمات الواحدة بعد الاخرى قبل النطق بها،ما يجعل قراءتك بطيئة.

 8) إستخدم أسلوب القراءة بالقطعة أو الفقرة من انلظرة الأولى لتسريع قراءتك.

9) إسأل نفسك عن هدف الموضوع،عن ماذا يدور الموضوع؟ ولماذا أقراه؟ هذه الاسئلة تساعد عقلك على التركيز أكثر.

10) أخيرا” لمساعدتك أكثر منهجيا”وعلميا”،إبحث عن دورة أو برنامج عن القراءة السريعة ليساعدك بقوة ويكون كمرشد لك.ودائما” تدرب عليه لتحسين سرعتك.

هذه هديتي الأولى لكم: عبارة عن رابط كتاب إيفيلين وود عن القراءة السريعة والتي كانت أول من أسس مدرسة لتعليم القراءة السريعة في الخمسينيات من القرن الماضي.  ‏

  لتحميل الكتاب ( إضغط هنا

هديتي الثانية لكم: ( أرجو أن ينفعني الله بها وإياكم) وهي إختبار لقياس سرعة قراءتك من موقع مهارتي. (إختر القطعة ،إضغط على زر إبدأ القراءة،عند الإنتهاء إضغط على إنتهاء القراءة،أعد المحاولة حتى تصبح أسرع)

  لإختبار سرعة قراءتك ( إضغط هنا )

ونصيحتي لك دائما”: تدرب…تدرب…تدرب… حتى تصبح الأفضل. Practice makes perfect

أراكم على القمة……….