مدونة بلال للنجاح والناجحين > إدارة الوقت > 12 طريقة ناجحة لإدارة الوقت ج2

12 طريقة ناجحة لإدارة الوقت ج2

| 2010-02-22 | تعليقات 6 تعليقات | 21٬935 قراءة

6) كيف تتجنب إستنزاف وقتك من تراكم المعلومات . Avoid Information Overload

إن المعلومات المتراكمة يمكنها أن تكون مكلفة بالنسبة لصاحب الوقت الضيق،عندما تعلق في مكتبك بين الأوراق والمعلومات المتراكمة، فإن ذلك سوف يعيقك عن إتخاذ أي قرار عملي، ثم تمضي أيام وشهور عدة وربما سنوات،ولا تعمل شيئا”،إن نقص القرار العملي سيؤدي إلى عدم تحقيق نتائج،وبالتالي سوف تنتهي بإهدار وقتك بلا فائدة.

إذن من المهم جدا تجنب تراكم المعلومات،والسؤال الأهم هو :كيف السبيل إلى تحقيق ذلك؟

إن البدء في قراءة كتاب وأنت مازلت لم تنهي قراءة الكتاب الأول ،قد يكون معيقاً لك أو حتى محبطاً، لكي تتجنب تراكم المعلومات يجب أن يكون عندك انحياز تام نحو اتخاذ خطوات عملية Taking action، وحتى تفعل ذلك يجب عليك أن تقرأ المعلومة حين تحتاجها فقط. مثلاً حين تحتاج معلومة عن بدأ موقع على الإنترنت، ابحث فقط عن هذه المعلومة، لاترضخ لأي مغريات أخرى، مثلا إذا وجدت معلومة عن(كيف تروج لعملك التجاري) أهملها ولاتقرأها، لاتحاول عمل تزاحم للمعلومات في دماغك، لأنك حين تحتاج هذه المعلومة مستقبلاً قد تكون نسيتها، وحينئذ يكون الوقت الذي أمضيته في تعلمها قد ضاع هباءً منثوراً.

إذاً السر هو في أخذ خطوات عملية، اتخذ هذه الخطوات الفعلية دائماً،عندما تصل إلى نقطة تكون فيها بحاجة إلى معلومات، انطلق وابحث عن هذه المعلومات، وعندما تصل إلى نقطة كفايتك من المعلومات عن نفس الهدف الذي تبحث عنه، فتوقف عن التعلم وضعها موضع التطبيق.

7) أنجز الكثير من الأعمال في وقت أقل بالطباعة بسرعة أكبر .Get more done in less Time by Typing Faster

إنه من المهم جداً للكتاب وللمؤلفين والطلبة تعلم فن الطباعة،وخاصة مع وجود الكمبيوتر المنزلي اليوم،لأن ذلك يجعلهم ينجزون أكثر بوقت أقل،فمثلا” إذا كنت تطبع 20 كلمة/دقيقة فسوف تكون بطيئا”بالنسبة لشخص يطبع 50 كلمة/دقيقة، وحتى ذلك الشخص سوف يكون عمله بطيئا” بالنسبة لشخص يطبع 80 كلمة/دقيقة.

ولتوضيح المثال بشكل أكبر،لنفترض أنك كاتب وتكتب على الكمبيوتر بشكل يومي،فلكي تكتب حوالي 500 كلمة والتي تمثل تقريبا”  صفحة،سوف يكلفك هذا من الوقت 10 دقائق إذا كنت تطبع 50كلمة/دقيقة،ولكن إذا كنت تطبع 80 كلمة/دقيقة،فسوف تنهي الصفحة في 6 دقائق و 25 ثانية،وهذا سوف يوفر عليك 4 دقائق في العمل فعلياً.

وقد يقول البعض إن ال 4 دقائق ليست وقتا”كبيرا”،حسنا”قد يكون معكم حق ولكنها مع الأعمال الأكبر سوف تتراكم،فمثلا”إذا كنت ستكتب خمس صفحات (حوالي 2500 كلمة)، فهذا سوف يكلفك 50دقيقة عند سرعة 50كلمة/ الدقيقة، ولكن عند سرعة 80 كلمة/دقيقة، سوف تأخذ فقط 31 دقيقة ونصف، وهذا يعني توفير بمقدار 19 دقيقة.

حتى لو لم تكن تكتب كثيراً فإن زيادة سرعة طباعتك سوف توفر عليك الكثير من الوقت، فكر بالكثير من الإيميلات التي تكتبها، شغل عقلك للحظات معي إذا كنت تستطيع مضاعفة سرعة كتابة إيميلاتك بمقدار مرتين فقط ،فهذا يعني أن بإمكانك صرف فقط نصف الوقت الذي تمضيه الآن بكتابة إيميلاتك.(تخيل ذلك الآن)

مثال آخر إذا كنت تطبع بعض الكلمات في محركات البحث search engine مثل جوجل، أو تطبع عنوان أحد المواقع فإن الطباعة بسرعة سوف توفر عليك ثواني هناك، وهذا صحيح فالثواني ليست بالكثير أبداً، ولكن فكر معي إنها تضيف إلى تراكم الوقت الكثير، فلربما تفعل هذه الحركة مئات أو آلاف المرات. على سبيل المثال عندما تفعل ذلك 500 مرة بسرعة خمس ثواني لكل كلمة في كل مرة ، غير ماتكون سرعتك 10ثواني لكل كلمة، الفرق يكون عندما تحسبها بدقة هو 42 دقيقة !!! هل تتصور ذلك!!!

8) إحتفظ بسجل للوقت لتكتشف كيف يمكن أن تستغله بكفاءة أكبر.Keep Time Log for Using your time Efficiently

الإحتفاظ بسجل للوقت يمكن أن يكون ذو فائدة عظيمة لك، خاصة إذا شعرت أنه لاتوجد ساعات كافية في اليوم لإنهاء أعمالك،إذا فعلت ذلك فسوف تذهلك النتائج حين تكتشف كيف تصرف وقتك، فيمكن أن تكتشف أنك تقضي وقتاً كبيراً في مطالعة الإنترنت أو تصرف وقتاً أكبر من المتوقع في الحديث مع زملائك.

للإلتزام بفكرة سجل الوقت عندما تبدأ بمهمة جديدة أو نشاط ما، سجل على ورقة وقت إبتدائك لهذا النشاط، وأكتب كل نشاط تزاوله في اليوم، مثلاً وقت ذهابك لغرفة غسيل الملابس، وقت حديثك مع زملائك، وقت دخولك على الإنترنت، وقت تفقدك لإيميلاتك، وهكذا كل شئ.

في نهاية اليوم سوف يتجمع عندك قائمة بالنشاطات التي زاولتها خلال اليوم ووقت ابتدءك لكل منها، حسناً الآن يمكنك حساب وقت كل نشاط من خصم الفرق بين بداية كل نشاط والنشاط الذي يليه.

بعد حصولك على الوقت المستغرق لكل نشاط يمكنك تقسيم النتائج إلى مجموعتين، الأولى: نشاطات خاصة بالعمل، والثانية :نشاطات لا علاقة لها بالعمل. ومن هنا يمكنك حساب نسبة الوقت الذي تقضيه في العمل ونسبة الوقت الذي تقضيه في نشاطات غير خاصة بالعمل.

هذه النسبة يمكن حسابها بقسمة أي طرف (نشاطات خاصة بالعمل أو نشاطات غير خاصة بالعمل ) على مجموع ساعات العمل اليومية ومن ثمة الضرب في مئة .

إن النسبتين سوف يعطونك صورة واضحة عن كيفية صرف وقتك في النهار، وذلك بالتأكيد سوف يفتح عينيك أكثر على المزيد من الحقائق، فربما تكتشف أن وقتك الذي تصرفه على النشاطات غير المتعلقة بالعمل أكثر من المتعلقة بالعمل ببساطة. إن معرفتك بهذه النسب سوف يعطيك فرصة لإعادة النظر في إستهلاك وقتك بطريقة صحيحة، وتوجيه وقت أكبر للأمور المتعلقة بالعمل، وبالتالي إستغلال وقتك بكفاءة أكبر .

إلى اللقاء في الجزء الثالث (باقي 4 طرق ناجحة).

 موضوعات متعلقة بالموضوع :

 12طريقة ناجحة لإدارة الوقت ج1

12 طريقة ناجحة لإدارة الوقت ج3

الوسوم: , , , , , , , ,

التصنيف: إدارة الوقت

طباعة: اضغط هنا للطباعة اضغط هنا للطباعة

نبذة عن الكاتب بلال موسى: مرحبا بكم في مدونتي >>>للذين لا يعرفونني اسمي: بلال موسى>>> خريج كليةالطب والعلوم الصحية سنة 1993 قسم المختبرات الطبية (الطب المخبري)، هوايتي وعشقي الأول القراءة والكتابة في مجال التطوير الذاتي والتنمية البشرية، قارئ نهم للكتب المترجمة بالعربية الأكثر مبيعا في أمريكا.حاصل على دبلوم برمجة لغوية عصبية NLP،ودورة مهارات التفكير coRT thinking by De Bono محب للنجاح والابداع والتغيير>>متفائل دائما وطامح لمستقبل مشرق وعظيم. مؤلف لثلاث كتب أحدهم في الحرية المالية،والثاني في النجاح في العمل، والأخير مقالات إبداعية،وحاصل منذ أغسطس 2015 على شهادة مدرب معتمد في الخطابة والتدريب من الخبير جون سي ماكسويل. هذا مختصر مفيد،والبقية تأتي…. مشاهدة مواضيع الكاتب.

تعليقات (6)

خلاصة التعليقات

  1. يقول sossi:

    الجزئين اجمل من بعض وفى انتظار الجزء 3

  2. يقول hager sayed:

    مقاله رائعه ومفيده جدا والجزئين اجمل من بعض

  3. يقول شادي شنك:

    جزاك الله خيرا

  4. يقول ابو هاشم:

    يعطيك العافية دروس جميله

    وفي انتظار باقي الطرق

  5. […] 12 طريقة ناجحة لإدارة الوقت ج2 بلال موسى | 22/02/2010 | تعليقات (4) | 5,777 قراءة   […]

  6. يقول مجموعة الفطيم:

    الله يعطيك الصحة والعافية.
    موضوع ممتاز جداً وفي وقته.

أكتب تعليق




مدونة بلال للنجاح والناجحين