- مدونة بلال للنجاح والناجحين - http://www.bilal4success.net -

خبر الموسم…شاب عربي يتفوق على نيوتن

 

  شاب عراقي عبقري عمره 16سنة فقط استطاع أن يحل مسألة رياضية عجز عن حلها نيوتن وآينشتاين، وهذه المعادلة يسمونها (أرقام بيرنولي) وضعها عالم سويدي في القرن السابع عشر (أي قبل 300 عام) يدعى جيكوب بيرنولي، نشر هذا الخبر في شهر أيار الماضي  (في العام 2009 ) في جريدة سعودي جازيت.

 محمد التميمي شاب عراقي مغترب مع عائلته في السويد، وهو أخ لثلاثة أخوة يسكنون في مدينة فالون السويدية، وقد فاجأ الأوساط العلمية بتحطيمه لغز الرياضيات الذي عجز العلماء عن فك رموز معادلته، وهي لغز ما يسمى بأرقام بيرنولي ( Bernoulli Numbers ) ، حيث فك رموز هذه المعادلة وهو مازال يدرس في الثانوية العامة السويدية الأمر الذي أدهش العلماء، وبعد سلسلة من التدقيق والبحث أقر (علماء الرياضيات) يعبقرية هذا الشاب، وسجل كمعجزة علمية جديده. 

  ومن الجدير بالذكر أنه تم دعوة الشاب محمد التميمي إلى جامعة أوبساله السويدية وهي جامعة عريقة ليكمل دراسته في الرياضيات، وجاءت هذه الدعوة بعد أن قام عدد من البروفيسرات في هذه الجامعة بفحص حله وتقييمه،و تأكدوا من صواب رأيه، ولقد كان لوقع الخبر تأثير كبير في وسائل الإعلام السويدية والأمريكية لقدرات محمد الخارقة في الرياضيات.

 وفي سؤال طريف سألته إحدى الصحف للشاب العبقري: كيف تقضي أوقات فراغك؟ أجاب ضاحكاً: أتسلى في حل رموز الرياضيات المعقدة التي عجز عنها نيوتن وآينشتاين من خلال تصفحي لكتب الرياضيات القديمة التي تحتويها جامعة فالون السويدية.

 هنيئاً للأمة العربية والإسلامية بمثل هذا الشاب المتميز ، والسؤال الذي يطرح نفسه بقوة الآن هو: أين الإعلام العربي عن هذه الظاهرة المتميزة؟!!! وأين هي البرامج التي تدعم وتنمي إبداع الشباب؟!!! ولماذا لايكون عندنا ستار إبداع مثلاً بدلاً من ستار أكاديمي؟!!! 

هنا أوجه دعوة لكل الكتاب والمدونين العرب لنشر هذا الخبر من أجل دعم الشباب العربي المبدع في عالمنا العربي.

ملاحظة: الصورة للشاب / محمد التميمي من صحيفة فالو كوريرن السويدية مع المعادلة اللغز التي فك رموزها بعد 300عام.

وهنا روابط الخبر الأساسية. على صحيفتي 24/7 بيزنس وسعودي جازيت اللتان تصدران باللغة الإنجليزية. نشر الخبر في أيار (مايو) 2009

    http://www.business24-7.ae/Articles/2009/5/Pages/Iraq-bornteencracksmathspuzzle.aspx

http://www.saudigazette.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=2009052939402                   

 

Share