مدونة بلال للنجاح والناجحين > إبداع ومبدعون > خبر الموسم…شاب عربي يتفوق على نيوتن

خبر الموسم…شاب عربي يتفوق على نيوتن

| 2010-01-14 | تعليقات 12 تعليق | 20٬811 قراءة

 

  شاب عراقي عبقري عمره 16سنة فقط استطاع أن يحل مسألة رياضية عجز عن حلها نيوتن وآينشتاين، وهذه المعادلة يسمونها (أرقام بيرنولي) وضعها عالم سويدي في القرن السابع عشر (أي قبل 300 عام) يدعى جيكوب بيرنولي، نشر هذا الخبر في شهر أيار الماضي  (في العام 2009 ) في جريدة سعودي جازيت.

 محمد التميمي شاب عراقي مغترب مع عائلته في السويد، وهو أخ لثلاثة أخوة يسكنون في مدينة فالون السويدية، وقد فاجأ الأوساط العلمية بتحطيمه لغز الرياضيات الذي عجز العلماء عن فك رموز معادلته، وهي لغز ما يسمى بأرقام بيرنولي ( Bernoulli Numbers ) ، حيث فك رموز هذه المعادلة وهو مازال يدرس في الثانوية العامة السويدية الأمر الذي أدهش العلماء، وبعد سلسلة من التدقيق والبحث أقر (علماء الرياضيات) يعبقرية هذا الشاب، وسجل كمعجزة علمية جديده. 

  ومن الجدير بالذكر أنه تم دعوة الشاب محمد التميمي إلى جامعة أوبساله السويدية وهي جامعة عريقة ليكمل دراسته في الرياضيات، وجاءت هذه الدعوة بعد أن قام عدد من البروفيسرات في هذه الجامعة بفحص حله وتقييمه،و تأكدوا من صواب رأيه، ولقد كان لوقع الخبر تأثير كبير في وسائل الإعلام السويدية والأمريكية لقدرات محمد الخارقة في الرياضيات.

 وفي سؤال طريف سألته إحدى الصحف للشاب العبقري: كيف تقضي أوقات فراغك؟ أجاب ضاحكاً: أتسلى في حل رموز الرياضيات المعقدة التي عجز عنها نيوتن وآينشتاين من خلال تصفحي لكتب الرياضيات القديمة التي تحتويها جامعة فالون السويدية.

 هنيئاً للأمة العربية والإسلامية بمثل هذا الشاب المتميز ، والسؤال الذي يطرح نفسه بقوة الآن هو: أين الإعلام العربي عن هذه الظاهرة المتميزة؟!!! وأين هي البرامج التي تدعم وتنمي إبداع الشباب؟!!! ولماذا لايكون عندنا ستار إبداع مثلاً بدلاً من ستار أكاديمي؟!!! 

هنا أوجه دعوة لكل الكتاب والمدونين العرب لنشر هذا الخبر من أجل دعم الشباب العربي المبدع في عالمنا العربي.

ملاحظة: الصورة للشاب / محمد التميمي من صحيفة فالو كوريرن السويدية مع المعادلة اللغز التي فك رموزها بعد 300عام.

وهنا روابط الخبر الأساسية. على صحيفتي 24/7 بيزنس وسعودي جازيت اللتان تصدران باللغة الإنجليزية. نشر الخبر في أيار (مايو) 2009

    http://www.business24-7.ae/Articles/2009/5/Pages/Iraq-bornteencracksmathspuzzle.aspx

http://www.saudigazette.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=2009052939402                   

 

الوسوم: , , , , ,

التصنيف: إبداع ومبدعون

طباعة: اضغط هنا للطباعة اضغط هنا للطباعة

نبذة عن الكاتب بلال موسى: مرحبا بكم في مدونتي >>>للذين لا يعرفونني اسمي: بلال موسى>>> خريج كليةالطب والعلوم الصحية سنة 1993 قسم المختبرات الطبية (الطب المخبري)، هوايتي وعشقي الأول القراءة والكتابة في مجال التطوير الذاتي والتنمية البشرية، قارئ نهم للكتب المترجمة بالعربية الأكثر مبيعا في أمريكا.حاصل على دبلوم برمجة لغوية عصبية NLP،ودورة مهارات التفكير coRT thinking by De Bono محب للنجاح والابداع والتغيير>>متفائل دائما وطامح لمستقبل مشرق وعظيم. مؤلف لثلاث كتب أحدهم في الحرية المالية،والثاني في النجاح في العمل، والأخير مقالات إبداعية،وحاصل منذ أغسطس 2015 على شهادة مدرب معتمد في الخطابة والتدريب من الخبير جون سي ماكسويل. هذا مختصر مفيد،والبقية تأتي…. مشاهدة مواضيع الكاتب.

تعليقات (12)

خلاصة التعليقات

  1. خبر طيب و هنيئا لمحمد التميمي هذا الإنجاز.

    كل ما أرجوه هو أن يبقى محمد في السويد و لا يعود للوطن العربي لأن ذلك يعد إنتحار بدون مبرر. ماذا سيقدم له العرب؟ لا شيء و كل الذي سيحدث هو إستغلاله إعلاميا لتلميع صورة العرب و المسلمين البالية و على أفضل تقدير سيعطى منصب إداري فخري و هذا مثل القتل البطيىء.

    أتوقع أن نبدأ في فهم الحضارة بعد ٢٠ سنة عندها يمكن لأمثال محمد العودة للوطن العربي لبدأ مسيرة الإعمار الحقيقي.

    شكرا لك أخي بلال إهتمامك بالنجاح و الناجحين و أقدر عاليا جهودك الحثيثة في إيقاظ هذة الأمة النائمة. كل ما أتمناه فعلا أن يبدأ الشباب في التعاطي الإيجابي مع ما تطرحه من أفكار و تصورات.

    • يقول بلال موسى:

      أخي عارف
      حياك الله
      و شكراً لك على متابعتك الدائمة لمدونتي ، كما أشكرك على دعمك الدائم للشباب والمدونات المتفائلة المفعمة بالحيوية والشباب ، وموضوع الشاب التميمي يبدو أنه لقي تفاعلاً كبيراً بين الشباب في الوطن العربي، حتى بلغ عدد القراءات للمقال في يومه الأول ما يقارب 415 قراءة !!! وهو ما لم يحدث مع أي مقالة لي سابقاً منذ إنشاء مدونتي هذه (عمرها شهرين ونصف تماماً) ، إن هذا الإقبال يحملني مسئولية اكبر تجاه النشر في مدونتي، ويجعلني أحرص على كتابة مقالات ذات جودة ونوعية عالية تحترم عقلية شبابنا وتدعم إبداعهم وثقافتهم ، كما أعدكم بالمزيد من المواضيع الممتعة والشيقة إن شاء الله.
      مع كل الحب والتقدير
      أخوك بلال

  2. يقول فارس البيشي:

    انا اتوقع أن من اراد ان يكون النجاح حليفه و ان يتفوق على المتفوقين عليه، ان يغادر بيئة السذاجة ووحل الت…( الوطن العربي) ، لكن الى متى سنظل بيئة مثالية لل… ومعتقل لكل من اراد ان يبدع ويتفوق.
    هناك الملايين امثال محمد التميمي ولكن يتم تهميشهم ولا ادري لمصلحة من يتم ذلك. هناك خطط غاية في الدهاء تتبع في الوطن ال….لزيادة اعداد ال….
    (مع الإعتذار ..تم حذف بعض العبارات في حق الوطن العربي !!.) (المحرر)

  3. يقول M al3ssa:

    بورك سعيك اخ محمد التميمي

  4. يقول s3ooooood:

    mashalllllla 3alek 3ene 3alek barda bas aesh heh almas2ala abga arooooo7 as2al al2staz

  5. فعلا امثال محمد التميمي يستحقون ان ترفع لهم القبعة احتراما رغم صغر سنهم
    وانا رأيي من رأي الاخ عارف الدوسري
    فعلا في الوطن العربي قلما يقدرون الموهبة والذكاء
    وكلما حاول شخص ان يبدع ترى الفين شخص تهجمو علية وقالو :
    الناس في غزة ميتة جوع وانت جاي تسوي تجارب ؟
    لكن ما علاقة هذة بهذة

    فعلا نحتاج الى اعادة النظر من جديد

    شكرا اخي .. مدونة رائعة فعلا

  6. يقول محمود برق:

    هؤلاء هم العرب
    ثقافتهم علميه درجه اولى
    لكن تضيع بعدم تسخير العقول في منافعها

  7. يقول malik:

    I liked Star creativity to work instead of the STAR ACADEMY … I do not think that the Arabs at this moment one knew the meaning of creativity or they avoid the knowledge to understand … until this moment, dreaming dreams of prosperity and full of beautiful singing and emotions

  8. يقول AboHassanin:

    فعلاً مازال العرب عرباً ومازال العرب بخير

  9. يقول أحمد:

    ماشاءالله تبارك الرحمن ..الله يوفقه
    الصراحه مثل هذا العالم الصغير يجب ان نفتخر فيه جميعا …
    وأتمنى أن يرى قانونه الجديد في فك اللغز النور قريبا ويحمل القانون اسمه ..
    قانون محمد لفك ارقام بيرنولي… ويدرس في مناهجنا
    شكرا لك اخي بلال على هذا الخبر الرائع وأتمنى بأن تتحفنا بالمزيد …

  10. ماشالله تبارك الرحمن.
    الله يحميه من العين .
    ويكثر من أمثاله .
    وأنا أفضل نفس ماقالوا اخواني أن يبقى في السويد أفضل .
    مع التحية.

  11. يقول منى العراق:

    أنا من العراق…اؤكد لك أنه لو كان هذا الشاب في العراق لما حل هذه المعادلة، كم من عبقري ماتت عبقريته في متاهات العراق ومتاهات الحروب ومتاهات التخلف والجهل.
    أبارك للسويد بنجاح هذا الشاب لأنه صنيعتهم… نعم عراقي الجنسية لكن سويدي الموهبة…!!
    تحياتي لك.

أكتب تعليق




مدونة بلال للنجاح والناجحين