كيف تكتشف موهبتك؟

| 27/03/2012 | تعليقات (99) | 66,944 قراءة

 

كيف تكتشف موهبتك؟!

كيف تكتشف موهبتك؟!

 

بين الفينة والأخرى نسمع عن مشاهير وشخصيات عظيمة ومؤثرة في العالم العربي،ومن ثمة نحاول أن نسأل عن خلفياتهم فنتعجب كثيراً !! إذ نكتشف أن مؤهلاتهم العلمية وما درسوه في الجامعة يختلف تماماً عن مجال عملهم الجديد الذي أبدعوا فيه.ترى ما السر وراء ذلك؟! وكيف إكتشف هؤلاء مواهبهم؟!

قبل أن نحاول الإجابة على السؤال تعالوا معي نستعرض بعض الشخصيات الشهيرة وتاريخها، فمن هؤلاء من الكويت د.طارق السويدان (مواليد 1953) الكاتب والمفكر والخطيب والمدرب المبدع، وهو مدير شركة الإبداع الخليجي وقدم عديداً من برامج الإدارة والقيادة،هل تعرف ما هو تخصصه الأصلي؟! إنه يحمل شهادة الدكتوراة في هندسة البترول من إحدى الجامعات الأمريكية.

وهناك من مصر الداعية والكاتب والمحاضر الشهير الأستاذ عمرو خالد (مواليد 1967)، ومن أشهر برامجه (على خطى الحبيب)، وقد تصدر لسنوات قائمة أكثر الشخصيات تأثيراً في الشباب في عالمنا العربي، هل تعرف ما هو تخصصه؟! إنه يحمل شهادة بكالوريوس من كلية التجارة من إحدى الجامعات المصرية، وقد حصل أخيراً على الدكتوراه في الشريعة الإسلامية (في عام 2010) من إحدى الجامعات البريطانية.

وأخيراً وليس آخراً فالقائمة طويلة، هناك من المملكة العربية السعودية االداعية والإعلامي المبدع الأستاذ أحمد الشقيري (مواليد 1973) الذي تميز في سلسلة برنامج (خواطر) في رمضان،كما يقدم برنامجه الرائع (لوكان بيننا) ،هل تعرف ما هو تخصصه الأصلي؟! إنه يحمل شهادة بكالوريوس في إدارة النظم ثم ماجستير إدارة أعمال من إحدى الجامعات الأمريكية.

ترى ماذا كان حصل لو لم يهتم هؤلاء المبدعين بموهبتهم الكامنة بداخلهم؟! ماذا كان حصل لو إشتغل كل منهم بشهادته الأصلية ؟! هل كنت ستسمع بدكتور الجامعة طارق السويدان أو المحاسب عمرو خالد أو التاجر أحمد الشقيري ؟! ربما لو إلتزموا بشهاداتهم لم يكن أحداً ليسمع عنهم أبداً.

في محاولة لإكتشاف المواهب وتحليل المهارات رصدت بعض الأفكار التي يمكن أن تساعدنا عل ذلك،إليك بعضاً من هذه الأفكار العملية ( Action steps ) :

1- إجلس مع نفسك مسترخياً ثم إرجع إلى الوراء لسنوات عدة،تذكر أيام المدرسة وحاول أن تتذكر ماذا كنت تمارس أيامها،كما حاول أن تتذكر في أي مادة كنت متميزاً.هل كنت في الإذاعة المدرسية؟ هل كنت بارعاً في إلقاء الشعر؟ أم كنت في فريق المدرسة لكرة القدم؟!

2- إرجع إلى أيام الجامعة، ماذا كنت تفعل بشكل دوري؟ هل كنت محرراً في مجلة الجامعة؟ هل شاركت في مسابقات الخطابة والتحدي؟ أم كنت عضواً في إتحاد الطلبة؟! فلابد أنك طورت مهارة الكتابة والخطابة وإقناع الآخرين من أيام الجامعة.

3- إذا لم يساعدك الماضي في تذكر موهبتك،فلم يفت الوقت بعد،يمكنك إكتشاف موهبتك بطريقة أخرى،إسأل نفسك : ماذا تفعل في أوقات فراغك؟ خارج نطاق عملك الرسمي،ماذا تفعل ؟وماذا تمارس؟ مثلاً :قراءة كتب،كتابة خواطر،رسم ،كرة قدم،تصليح أجهزة.

4- الآن إغتنم هذه الفرصة ،وسجل فوراً هذه اللحظات من حياتك، وإكتشف موهبتك. تركت لك 3 سطور لتملئها بمحض إرادتك.

أ- الهواية التي كنت أمارسها أيام المدرسة هي ________________________________________________

ب- الهواية التي كنت أمارسها أيام الجامعة هي _________________________________________________

ج- في أوقات فراغي أمارس هذه الهوايات _________________________________________________________

كما أن الفرصة كبيرة لك لتستثمر هوايتك وموهبتك مالياً، مثلاً إذا كانت لديك موهبة الكتابة والتعبير،أصقل مهارتك عن طريق كتابة كل يوم عدد معين من الصفحات، فعندما سئل الكاتب الشهير جورج برناردشو عن سبب شهرته رغم أنه لم يكمل تعليمه المدرسي قال : (لقد الزمت نفسي بكتابة خمس صفحات يومياً حتى وصلت إلى ما أنا عليه الآن). كما أن لديه مقولة مشهورة أخرى هي : ( كثيراً ما يلوم الناس ظروفهم لما هم فيه. أنا لا أؤمن بالظروف. الناجح في الحياة هو من يسعى للبحث عن الظروف التي يريدها، وإن لم يجدها يصنعها بنفسه. )

إبدأ بصقل موهبتك منذ اليوم ،مثلاً بإرسال مقالاتك لزملائك في العمل عبر بريدهم الإلكتروني،أو الكتابة في مجلة الشركة، أو إرسال مقالاتك للصحف اليومية المحلية،إبدأ الآن ولا تتوقف أبداً،فإن في الحركة بركة، وغداً أراك على القمة.

ما رأيك عزيزي القارئ أن تجرب هذا التمرين،ثم توافينا بتجربتك وتعليقك.

ملاحظة:هذا المقال هو صفحة أخرى من الخطط الموجودة في (الكراسة العملية للثراء في 30 يوماً) التي أعمل على الإنتهاء منها ،و سيكون موعد صدورها في بداية إبريل إن شاء الله.

إذا أعجبتك هذه التدوينة،فلم لا تشاركها مع أصدقائك؟!

الوسوم: , , , , , , , , , , ,

التصنيف: مهارات النجاح

طباعة: اضغط هنا للطباعة

نبذة عن الكاتب بلال موسى: مرحبا بكم في مدونتي >>>للذين لا يعرفونني اسمي: بلال موسى>>> خريج كليةالطب والعلوم الصحية سنة 1993 قسم المختبرات الطبية (الطب المخبري)،هوايتي وعشقي الأول القراءة والكتابة في مجال التطوير الذاتي والتنمية البشرية، قارئ نهم للكتب المترجمة بالعربية الأكثر مبيعا في أمريكا.حاصل على دبلوم برمجة لغوية عصبية NLP،ودورة مهارات التفكير coRT thinking by De Bono محب للنجاح والابداع والتغيير>>متفائل دائما وطامح لمستقبل مشرق وعظيم. هذا مختصر مفيد،والبقية تاتي…. مشاهدة مواضيع الكاتب.

تعليقات (99)

خلاصة التعليقات

  1. منذ فترة و أنا يشغل بالي هذا الأمر ، فكثيراً ما أسمع عن ضرورة تحديد التخصص منذ بدايات الدراسة ، و أسمع أن ذلك يحدث في الغرب .. وأتساءل دائماً كيف ؟ و ماذا إن كان التحديد خاطيء ؟ و أسئلة كثيرة .
    الإجابة على أسئلتك الثلاثة :
    أ- وقت المدرسة : كرة القدم
    ب- وقت الجامعة : التدوين و التصميم و بعض أعمال البرمجة ” رغم دراستي للطب ”
    ج – نفس الإجابة السابقة .
    و الحمد لله تركت دراسة الطب و الآن أدرس علوم الحاسب :)
    بوركت أخي .. لاحظت أنك ركزت في نهاية المقال على الموهبة الأدبية .

    • بلال موسى قال:

      أخي محمد الدهيمي
      أنا سعيد جداً بردك القيم والمفيد فهو إثراء قوي للموضوع.
      وفي قرارك المصيري الذي إتخذته من التحويل من كلية الطب إلى علوم الحاسب فائدة لك كبيرة في المستقبل إن شاء الله،وقوة إرادة لا توجد لدى الكثيرين،فهو دليل على رغبتك في تدعيم موهبتك وميولك.
      وفي الواقع إنني قرأت كثيراً عن هذا الفعل،و أنه إذا تلاقت الموهبة مع الدراسة فقد ينشأ عنها حالة إبداعية خاصة قد تؤدي إلى نشؤء عبقريات مبدعة.
      وفي كثير من كتبه يحث الخبير القيادي روبن شارما على دراسة ما هو موهوب فيه الإنسان لكي يبدع ويبتكر.
      وحتى ستيف جوبز حين ترك الدراسة فهو تلقى تدريبات وكورسات كثيرة في مجاله ليصل إلى ما وصل إليه قبل وفاته.
      أنا متفائل جداً بوضعك لصورة ستيف جوبز،أرجو أن تفاجئنا يوماً ما وتصبح ستيف جوبز العرب.
      بارك الله في خطواتك.

      • هذا ما أرجوه من الله ، فالله أرجو أن يوفقني لما أصبو إليه … و كم أنا سعيد بردك علي ّ !!

        • عدنان جامع قال:

          السلام عليكم
          أخي بلال… جزاك الله كل خير، أنت عندي غالي و أحبك في الله من أجل هذا العمل الكبير، وبرامجك الجيدة للأمة الإسلامية عامة و خاصة للعرب ,قبل أربعة شهور قد وجدت هذه المدونة بعد بحث في جوجل، مند ذلك الحين أزور المدونة بشكل منتظم ،لكن لا أشارك في أي موضوع ولم أسجل، و لكن عندما رأيت خبرتك وجهدك للناس قررت المشاركة .
          أنا شاب لم يتجاوز عمره 25 عاماً من عشاق القراءة والعلم والتطور كثير الجهد.
          كنت من أحسن الطلاب في المدرسة ومن الفائزين في الدرجات الأولى، الآن أحب الهندسة computer إذ لم أجد رغبة في كلية الاقتصاد ثم التجارة.
          وأحب أن أكون خبيراً في التنمية البشرية مثل د.ابراهيم الفقي، لكن لدي مشاكل في أخذ القرارات، أطلب أن تساعدني في كثير من الأمور، أعطني your e-mail لوسمحت لكي تسا عدني…
          أخي الكريم الحبيب ما هي نصيحتك لي ?
          أشكرك جزيل الشكر
          عدنان جامع – اوغندا

          • بلال موسى قال:

            أخي عدنان جامع
            أهلاً وسهلاً بك في مدونتي.
            يبدو لي انك مسلم ولكن ليس عربياً، ولا بأس في ذلك إذ هذه المدونة للعرب ولجميع المسلمين، وقد صلحت الكثير من كلماتك العربية المكسرة قبل نشر تعليقك.
            على كل حال إذا تابعت قراءة التعليقات على موضوع كيف تكتشف موهبتك ،سوف تجد الكثير من الخطوات المساعدة والرد على موضوعك،التي لا أريد ان اكررها هنا.
            وإذا أردت المزيد من المساعدة هذا هو إيميلي راسلني عليه :
            bilal4success@aol.com
            وأيضاً bilal4success@gmail.com
            مع خالص تحياتي وتقديري

        • باسل جلال قال:

          لو سمحت أخي بلال
          طيب إلي عايز يشتغل بالتدريب ماذا يدرس في الجامعة ؟؟؟؟

          • بلال موسى قال:

            ماذا تقصد ؟ هل تقصد تدريب تنمية بشرية؟!
            إذا كنت تقصد ذلك ،فلا يوجد حقيقة تخصص معين خاص في هذا المجال.
            ولكن البعض يدرس في كلية إدارة أعمال تخصصات لها علاقة مستقبلية بالتنمية البشرية ،مثل تخصص إدارة موارد بشرية.
            أو تخصص قيادة أو إبداع ، Leadership or Innovation وهي تخصصات غير موجودة في عالمنا العربي للأسف ولكن موجودة في الجامعات الأمريكية حديثاً.
            وبعض الجامعات تعطي فقط دورات فيها.
            تحياتي لك.

  2. أشكرك أخي بلال لتذكيرنا بإستثمار المواهب.

  3. زينة قال:

    السلام عليكم
    كلامك كله صحيح …مثلاً أنا لدي بكالوريوس في الإدارة والاقتصاد ،لكني اكتشفت الآن اني أحب موضوع تطوير الذات وبدأت أقرا الكثير من المقالات والكتب وأتابع مئات المحاضرات العربية والعالمية.
    وأنا مستمتعة جداً بشغفي الجديد وأنا الآن بصدد دخول دورات والحصول على شهادة لكي أستطيع أن أحقق حلمأ.
    مع التحية
    زينة من العراق

  4. كلام رائع .. والفكرة عظيمة جداً .. شكراً لك.

  5. ورىّ قال:

    أ- الهواية التي كنت أمارسها أيام المدرسة هي
    كتابة الخوطر و بعض القصص القصيرة ( أجزاء منها حيث أن أؤجل إكمالها حتى أنساها)
    ب- الهواية التي كنت أمارسها أيام الجامعة هي
    أنا الآن بالجامعة , بعض أموري الجامعية ما زالت متخبطة من ناحية الوقت و تنظيمه , لكني شاركت مرة في جماعة تهتم في إعداد مجلة شهرية تهتم بالثقافة اليابانية , و أنا شاركت بها حتى أنمي موهبة الكتابة لكن لكثرة اجتماعاتهم تركتها ، لكن ظهرت لدي هواية أخرى لا أعلم أهي هواية أم لا .. مشاهدة الصور الفوتوغرافية التي تلتقط من قبل مصورين . . بالإضافة إلى أنه أتت فترة أحببت قراءة السير الذاتية و اليوميات…
    ج- في أوقات فراغي أمارس هذه الهوايات
    في أوقات فراغي , ليس لدي شيء معين أفعله ، إما أن أقرأ رواية أو مقالة , أو أشاهد الصور الفوتوغرافية , أو أجلس أمني النفس و أخطط لما سأفعل لاحقاً .

  6. ولا ننسى أن هناك كثير من المواهب دفنت ولم تظهر للنور لأنه لا يوجد من يكتشفها … وهذه هى مشكلتنا فى المنطقة العربية بعكس الخارج يعرفون كيف يخرجوا المواهب …
    شكراً على المقالة الرائعة.

  7. شكرا لك دكتورنا العزيز .. دائماً تفاجئنا بالمواضيع المميزة…
    بورك طرحك الذي يشجع ما أؤمن به وهو “لا للدراسة الجامعية!”
    هناك بعض المواد الدراسية كنت أحبها جداً… وحين أخذتها في الجامعة كرهتها!
    بالنسبة لتخصصي الدراسي أحبه جداً… لكني أكره التعليم الجامعي جداً… وأعتبره مضيعة للوقت!
    بالنسبة لي :
    أ- الهواية التي كنت أمارسها أيام المدرسة هي : القراءة والكتابة.
    ب- الهواية التي كنت أمارسها أيام الجامعة هي : وهي الفترة الحالية، نفس الشيء القراءة والكتابة .. التدوين والبرمجة .. وأحياناً الرسم ..
    ج- في أوقات فراغي أمارس هذه الهوايات : كتابة المقالات .. قصص قصيرة .. خواطر وقصائد نثر .. تعلم برمجة والتوسع في الاتصالات والإليكترونيات .. الكتابة في مجال دراستي “هندسة الاتصالات”.
    شكرا لك ^_^

    • بلال موسى قال:

      الصديق العزيز إياد أبو عرقوب
      أحترم وأقدر رأيك عالياً فيما يختص ببعض المواد التي يدرسونها في الجامعة ولا علاقة لها بالمنهج، ولكن إسمح لي أن أخالفك الرأي قليلاً فيما يختص (بالدراسة الجامعية)، ففترة الدراسة الجامعية هي من أحلى فترات حياتنا ،وأنا أقولها الآن وقد مضى على إنهائي لدراستي 19 سنة (تخرجت سنة 1993)،وبعدها بدأت في العمل من أجل لقمة العيش،ثم التحويش من أجل الزواج ثم الزواج ثم جاء الأولاد وكثرت المسؤوليات،هل رأيت ياصديقي ما سيواجهك في المستقبل؟! طبعاً أنا أقول لك ذلك لكي تستمتع بحياتك الآن قبل المسؤوليات!
      برأيي الشخصي لا أحد يكره الجامعة كونها منبر علمي ومحضن أدبي يخرج لنا شباباً مثقفين ولامعين،إنما نحتاج إلى مسؤولين يعيدون النظر دورياً فيما يدرس في جامعاتنا،أي بإختصار شديد جداً جداً…كثير من التخصصات تحتاج المواد التي تدرس بها إلى تنقية وفلترة وتصفية،لكي يدرس الشباب الزبدة ويركزون على تخصصاتهم!!
      أعتذر عن الإطالة فقد إسترجعت ذكريات الماضي وأيام الدراسة…
      تحياتي وتقديري لك صديقي إياد.

      • زهره قال:

        السلام عليكم أخي بلال
        انا عايزاك تساعدني أنا داخله كليه تجاره وانا نفسي اكون حاجه كويسه،أهلي يفتخروا بيه بس والدتي بتقول أن هذه الكليه صعبه وهسقط فيها هي عايزه تدخلني كليه تانيه وهي تربيه ااسي بس مجموعي قليل ممكن تربيه نوعيه بس انا رافضه لأن كليه التربيه نوعيه ملهاش مستقبل ،وانا خايفه من التجاره ومحتاره ممكن تساعدني وانا هدفي اني عايزه اوصل وزي ما قلت علشان أشرف عائلتي.

  8. أسماء قال:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كلامك قمة في الروعة ….أنا لست من المهتمين بالمدونات ولكن عباراتك التحفيزية الأكثر من رائعة أجبرتني أن أزور مدونتك يومياً.
    سلمت يداك.

    • بلال موسى قال:

      الصديقة أسماء شكراً لزيارتك مدونتي.
      وأهلاً بك في عالم النجاح والناجحين….
      المدونات عالم رائع وجميل وأجمل ما فيها أنه يمكنك التعبير عن رأيك بصراحة،وكذلك الإستماع إلى رأي الآخرين وكسب المزيد من الأصدقاء.
      يمكنك زيادة مساحة التفاؤل في حياتك بالقراءة عن الناجحين،والإستمتاع بتجارب الآخرين.
      وللإستمتاع بعالم المدونات الجميل أنصحك بزيارة مدونات أصدقائي : رؤوف شبايك وعبدالعزيز دلول ومحمد بدوي…فتلك مدونات فيها المزيد من القصص الرائعة والجميلة.
      تحياتي وتقديري.

  9. loza قال:

    أستاذ بلال شكراً لك على مقالك القيم :)
    أيام المدرسه كنت أمارس هواية القراءة لم أترك كتاباً في البيت الا وقرأته، وكان أهلي يحاولون اخفاء الكتب والمجلات عني حتى لاتشغلني عن القراءة وكنت احب أيضا صنع المشغولات الفنية من اشياء قديمه باليه ولكن تركتها مع انتهاء المدرسة.
    أما ايام الجامعة ففي أوقات فراغي أقرأ الكتب والروايات ولكن مايشغل بالي أني لا أهتم كثيراً بالقراءة في مجال الطب،وهو تخصصي في الجامعة ومع العلم أني في السنة الأخيرة،الا أني لم أستمتع يوما بدراسة أي مادة في الكلية ولذلك لا أعلم ماذا أفعل بعد انتهاء هذه السنة،
    وهناك أيضاً عادة قديمة منذ صغري أمارسها، وهي أني أعيش في أحلام اليقظة فاذا أعجبني موقف ما أتخيله وأرسم منه قصة في خيالي وكأني البطله، وأكمله على مزاجي ولكني لم أحاول يوما الكتابة،فهل تنفعني هذه العادة يوما ما !!!

  10. همس الشاعر قال:

    شكراً لك أخى الفاضل
    أيام المدرسة كانت هوياتى إلقاء الشعر وكتابته والقصة القصيرة …
    وأيام الجامعة بحب كتابة الشعر وبحب كتابة أي موقف أتعرض له …
    وأجد لذة فى مساعدة غيرى وأحب تحفيز غيرى الى النجاح…
    علماً بأننى خريجة كلية خدمة اجتماعية وأقوم بأعمال خيرية وأتمنى أني أضع بصمة لتغيير حال قريتي.
    مع التحية

  11. أسامة قال:

    شكراً لك على كتاباتك الجميلة.
    تحياتي.

  12. هلكفت قال:

    أخي الدكتور بلال
    شكراً على الموضوع القيم وبصراحه أنا ايضاً لم أكن موفقاً بالدراسة،لكني وفقت في إتقان مهنة كبيره والحمدالله… وركزت عليها وأنا أبدع بها دائما… وبفضل مجهوداتك وهذه المدونة الرائعة إستطعت أن أضاعف النتائج ،وأن أستفيد أكثر مالياً من تنمية مهاراتي وكيف أخطط وأجدد في عملي .
    باركك الله فيك الدكتور بلال.
    إحترامي وتحياتي.
    هلكفت – كردسان العراق

  13. خالد الزيلعي قال:

    أشكركم على مثل هذه النصائح القيمه والمفيده….
    أنا إلى الآن لم أكتشف موهبتي فأنا الآن أدرس في الجامعة وتخصصي إنجليزي وكنت في السابق دراسات إسلاميه.
    وأحب أنا أقرأ الكتب والقصص والروايات وأيضا أكتب القليل…
    وأريد أن أكتشف موهبتي.

  14. AR قال:

    أ – الهواية التي كنت أمارسها أيام المدرسة هي : البرمجة
    ب- الهواية التي كنت أمارسها أيام الجامعة هي : البرمجة
    ج- في أوقات فراغي أمارس هذه الهوايات : البرمجة :D

    • بلال موسى قال:

      يبدو لي يا صديقي أحمد رمضان،أن حياتك هي برمجة في برمجة…
      أرجو أن تبرمج حياتك في برمجة برامج نجاح للآخرين.
      تحية برمجية فواحة!

  15. أحمد هيبة قال:

    كنت ممن يبحثون علي جوجل عن استثمار جيد لموهبة الكتابة ، قرأت مقالك كاملا ً و الكثير من ردود الأصدقاء ، لا أنكر أن ثمة شئ من التحفيز قد ألم بي ، إلا أننى في ورطة حقيقية أريد أن آخذ رأيك بها .
    أنا خريج تجارة ـ إدارة أعمال دفعة 2007 ، أخطأت مرة حينما دخلت هذا المجال ، و الخطأ الثاني حينما دخلت لمجال الإسعاف ، لا أنكر أيا ً من الخطأين إذ عشقي للمواد الأدبية و التاريخية بصفة عامة و أحب القراءة فيهما .
    قرأت عن لبناني عصامي بني نفسة بتوفيق من الله سبحانة فبعد أن كان طريدا ً يجوب الشوارع تحول لكاتب كبير .
    بينما هو يأكل إذ وقعت عيناه علي مقال لكاتب كبير فوق رقعة من الورق المغرقة بالزيت ، فكر أن يكون كاتبا ً كبيرا ً أيضا ً فكر في قصتة علي أنها فريدة من نوعها ، فكر بإيجابية ، و بالفعل ارتقي من طريد بالشارع لعامل بالمطابع إلا أن استحال كاتبا ً كبيرا ً يشار له بالبنان .
    فكرت أن أكون كالرجل و أن أنظر بإيجابية للمجال الذي أكرهه و مجبر علية “الإسعاف” فقمت بتأليف كتاب جمعت فية 16 قصة واقعية حدثت بالفعل أثناء عملي بالإسعاف ، فكرت أن هذا هو الشئ الوحيد الذي سيساعدني في تغيير المجال الذي أعمل به ، من عامل بالإسعاف لكاتب أدبي ، لكنني أجد صراعا ً نفسيا ً يلم بي ، فبالرغم من أنني أمتلك المال الكافي إلا أنني أخشى الفشل و لوم أخواي الكبيران اللذين لن يقدرا حجم ما سأقوم به .
    ذلك الكتاب حتي و إن لم ينجح فأظنه سيرجع إلي ثقتي المفقودة في نفسي و شيئا ً من النجاح الذي أنتظره .
    إلا أن المال الذي أمتلكة 20000 جنية مصري سوف ينفق نصفة على هذا الكتاب ، أيضا ً ما ألمحت له سابقا ً من خشيتي من تثبيط أخواي .
    إنني محبط بالفعل و مكبل بأسرة أعولها و لا أريد تضييعها ، فبم تنصحني “قد لا يمكنني القدر من الزيارة مرة أخري ، أستميحك عذرا ً أن تبعث لي بردكم الكريم على إيميلي الذي أرسلته لك .
    شكرا ً لك .. أعتذر عن الإطالة .

    • بلال موسى قال:

      أخي أحمد
      مرحباً بك في عالمي عالم النجاح والناجحين،وأعتذر عن تأخري لنشر تعليقك نظراً لإنشغالي في رمضان.
      سوف أدرس موضوعك من جميع جوانبه ،وأرسل الإجابة لك إن شاء الله عبر الإيميل في القريب العاجل.
      مع تمنياتي لك بالنجاح والتوفيق.

    • بلال موسى قال:

      مرحباً أخي احمد …
      اعتذر عن التأخر بالرد بسبب إنشغالي في رمضان.
      قرأت قصتك ودققت فيها وإطلعت على صفحتك على فيسبوك أيضاً،وإليك رأيي في الموضوع.
      أولاً مهما إتخذت من قرارات عليك أن تتحمل مسؤليتها وما يترتب عليها ،فهذه واحدة من أهم صفات الإنسان المستقل الناجح.
      ثانياً إدرس قرارتك جيداً ولا تخف من لوم أحد حتى وإن كان اخويك الكبيرين.
      ثالثاً بالنسبة للكتاب ،تمهل الآن في إصداره حاول أن تمهد لذلك بفترة تعرف الناس وأصدقائك على كتاباتك،مثلاُ إنشر بعض القصص من الكتاب على فيسوك وخذ آراء أصدقائك بها،الناس في الغالب لا تشتري لمؤلفين غير معروفين ،المجازفة هنا كبيرة ومحفوفة بالمخاطر،أضرب لك مثلاً عن نفسي أنا أيضاً أعمل في المجال الطبي وهوايتي التنمية البشرية منذ 10 سنين،ولكني بدأت الكتابة في هذا المجال منذ 5 سنين فقط،الناس اصبحت تعرفني عبر الفيسبوك وتويتر ومدونتي ،وبذلك تشجعت لإصدار كتاب والحمدلله نجح، لكني لم أترك عملي حتى الآن ولا أخطط لذلك حالياً.
      حاول ان تنمي هوايتك وتحافظ على عملك في نفس الوقت ،إلى أن تميل كفة إحداهما على الأخرى ،أي ربما تجد عملاُ في نفس إتجاه هوايتك في المستقبل.
      أتمنى أكون أفدتك.
      مع تحياتي.

  16. nasser قال:

    أريد حلاً…
    أستاذى العزيز – عندى مشكلة تعبانى جداً أنا مدرس موسيقى، ولكن لا أحب تدريس هذه المادة لأنه حرام ،ولأني مستواي ضعيف فى هذه المادة، ولأني طموح جداً ولكن لا أعرف كيف أحل هذا اللغز؟! أريد أن أترك هذه الوظيفة، ولكن عندى بيت ومسئول عن ولدين طفلان.
    وإنني أعاني أشد المعاناه من هذا الوضع ،هل ممكن تساعدنى أحل هذه المشكلة؟!!

    • بلال موسى قال:

      صديقي ناصر مشكلتك صعبة جداً…
      لكن دعنا نحللها هنا ببساطة،ونرجع إلى كلماتك الرئيسية،فأنت تقول (أنك لا تحب تدريس هذه المادة،وأيضاً تعتقد أنها حرام) وهذا الإعتقاد بالتأكيد أثر عليك وجعل مستواك فيها ضعيف ،لأنك بالتأكيد بسبب هذه الإعتقادات التي ترسخت في عقلك الباطن أثرت على الحافز لديك وأضعفت أدائك.الآن لن أسألك لماذا تخصصت في تدريس الموسيقى،لأن الإجابة لا فائدة منها هنا !!!
      لكنني سوف أرشدك لطريقة أخرى عن طريق الرجوع لموضوعي الذي كتبته عن تحديد موهبتك،وبالتالي عندما تحدد موهبتك تستطيع أن تتجه لها ،وبالتدريج عندما تتقنها يمكن ان تترك التدريس،لكن يا صديقي لا تترك أبداً وظيفتك قبل أن تجد عملاً آخر ،حتى لا تضيع رزق عيالك !!
      أتمنى لك التوفيق والنجاح.

  17. إسماعيل حاري قال:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    أستاذ بلال …شكراً لك على مقالك القيم.
    أنا مراهق في السنة الأولى ثانوية ولدي تفكير يأخدني ويجعلني أتعلق بكل ماليس لي به معرفة. فكلما أرى شخصية مشهورة أو ناجحة في أحد المجالات أريد أن أكون مثلها في نفس التخصص في المستقبل، لكن ما يلبث يوماً إلى أن تتغير أفكاري رأساً على عقب. حتى أنني لم أستطع أن أتعرف على الهواية التي أميل إليها. خلاصة كل هدا أن لدي تفكير متقلب وقد يكون هدا نتيجة لسن المراهقة والله أعلم.
    وأرجو أن تفيدني بخبرتك في مثل هده الحالة.
    وبارك الله فيك.

  18. مصطفى عبد الناصر قال:

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    كل عام و أنتم بخير جميعاً
    في البداية أود أن أشكرك على الكلام الطيب و أتمنى من الله أن يجعله في ميزان حسناتك إن شاء الله إنه ولي ذلك و القادر عليه.
    ثانياً …. أنا عندي 22 سنة و أتميت دراسة الجامعة – كلية التجارة و أعمل الآن بوظيفة مدخل بيانات و كنت أجهز نفسي لعمل دبلومة في المحاسبة ( بحكم دراستي )، و لكن وجدت نفسي أميل لعالم التصميم و الجرافيكس و لكني غير متأكد من هذا الشعور بصراحة …. فكل ما أريده هو أن أعمل بمجال يتوافق مع موهبتي التي أعمل حتى الآن على إكتشافها …. فقد وجدت نفسي عندما أقوم بالعمل على برنامج الفوتوشوب إني أحس بشعور جيد و راحة إلى حد ما، فقلت إن شاء الله سأبدأ في هذا المجال و لكني غير متأكد.
    عندما كنت في المدرسة كنت أحب الرسم جداً جداً و حتى الآن أشعر بأني أريد العمل في مجال التصميم الجرافيكس، و لكني دائماً أريد من يفيدني في مجال إكتشاف موهبتي.
    و شكرا لحضرتك.

    • بلال موسى قال:

      صديقي مصطفى عبدالناصر
      أهلاً وسهلاً بك في عالم النجاح والناجحين.
      تقول أنك في الثانية والعشرين من عمرك ولم تكتشف موهبتك بعد،في الواقع أنك في السن المناسبة لإكتشاف موهبتك، أعتقد أن السن من 18 لغاية 25 سنة هي أفضل سنوات عمرك التي يمكن عندها إكتشاف موهبتك وتحقيق هدفك بدون أي مشاكل،لأن في هذه السن يكون الإنسان في الغالب لم يتزوج بعد وحديث عهد بالعمل.
      الآن عليك أن تجلس مع نفسك جلسة تقرير مصير،إجلس في مكان هادئ وضع أمامك ورقة وقلم وكوباً من الماء،فكر في مستقبلك وإسأل نفسك هذه الأسئلة :
      هل تعتقد أنك تريد أن تظل في وظيفة مدخل بيانات لمدة الخمس سنين القادمة؟
      هل تعتقد أن وظيفة مدخل بيانات لها مستقبل جيد وراتب جيد يمكن تحقق أهدافي مثل الزواج مثلاً؟
      إذا كانت إجابتك على الأسئلة في الأعلى ب ( لا ). إبدأ في خطوات التغيير فوراً.
      تخيل نفسك ماذا تريد أن تصبح بعد خمس سنين من الآن،
      إذا كانت لديك موهبة في الرسم وتحب عالم التصميم والجرافيكس،إبدأ بالتحول نحو هذه المهنة خطوة خطوة.
      لا تترك مهنتك (مدخل بيانات ) التي تأكل منها عيش حالياً ،ولكن خذ خطوات حقيقة نحو مهنتك المستقبلية،مثلاً خذ كورسات في التصميم والجرافيكس،صاحب أصدقاء مصممين ولهم خبرة في عالم الكمبيوتر،إجلس مع نفسك جلسات أخرى كل يوم وقرر عمل خطوات أخرى في إتجاه مهنتك المستقبلية.
      أكرر هنا لاتترك عملك الأولي أبداً قبل أن تتأكد تماماً أنك وضعتك نفسك على الطريق الصحيح لمهنة العمر،يمكن أن تستخدم راتبك لدفع رسوم الدورات بعد إنتهاء دوامك.
      إتخاذك لخطوات صحيحة وقرارات سليمة سيحدد مصيرك،وغالباً هذه الخطوات قد تأخذ منك سنتين أو ثلاث قبل أن يحدث التغيير الفعلي. تسلح بالصبر والمثابرة ولا تسمع للمثبطين من حولك وخذ رأي من هم أكثر منك خبرة في الحياة.
      وفقك الله ورعاك ،وبارك في خطواتك.

  19. مصطفى عبدالناصر قال:

    السلام عليكم و رحمة الله
    في البداية أود شكر حضرتك على الإهتمام برسالتي .
    ثانياً ….. إن شاء الله سوف أقوم بعمل الذي أمليته علي إن شاء الله، و لكن أثناء العمل و الإجتهاد تأتيني أفكار سلبية مثل إحتمالية الفشل أو عدم الوصول للأهداف، و لكني إن شاء الله سأتغلب عليها بالصبر بعون الله.
    ثالثاً …. كيف أزيد مستوى الابداع و الابتكار لدي ؟
    رابعاً … أحيانا أعاني من عدم تحديد أهدافي بصورة محددة و واضحة، فعندما أسأل نفسي ( ما هي أهدافك ) أجد الإجابة ماهي إلا أن أعيش في مستوى معيشي معين ،و بصورة معينة و وظيفة بشكل معين و بمرتب معين …. لكن ماهي الوظيفة و كم المرتب …. لا أعلم للأسف ….. لكن كل ما أريد فعله في هذه الدنيا أن أكون انسان ناجح في عملي أيا كان، و أجعل والديَ يفتخران بي و أستطيع الزواج من البنت التي أريد زواجها بإذن الله .
    و لكم جزيل الشكر و التقدير

  20. ميادة الشمري قال:

    السلام عليكم ورحمة الله:
    أنا عندما كنت في أيام الدراسه كنت أشارك في مسابقات تلاوة القرآن، لأن الله أهداني صوتاً جميلاً… وعندما دخلت الجامعه وتخصصت في مجال القانون،كنت دائماً أتردد على مكتبة الكليه في وقت الفراغ واقرأ كتب عن التنميه البشريه وعلم النفس، وأدون ما أقرأه في دفتر ملاحظاتي ،والآن وقد تخرجت محاميه لم يتوقف شغفي بقراءة كتب التنميه البشريه، ومتابعة كل ما يتعلق بها عن طريق النت وقد جمعت ما أقرأه في دفتر خاص ،والله ان اهتمامي بموهبتي قد غير كثيراً من حياتي وساعدني على دعم نجاحي في عملي كمحاميه، وسوف أمضي قدماً في صقلها ،وقد شجعني أكثر عندما قرأت ما كتبته يا أخ بلال عن المواهب وسوف أحافظ على موهبتي بإذن الله .
    مياده من العراق.

  21. كمال سمير قال:

    عزيزى الدكتور بلال، كل الشكر على المجهود الرائع .
    و أنا فى الحقيقه أحتاج نصيحه في هذه المرحله الحرجه من حياتي ،أنا الآن فى الأربعين و أعمل فى وظيفه محدوده النجاح ، و لا تعطي أى مستقبل مهني ، و راتب لا يكاد يكفي ، المشكله أنني توقفت عن تطوير نفسي سنوات طويله و حينما بدأت البحث عن فرصه أخرى ، كانت الصدمه حيث شعرت أنني تخلفت مهنياً لمده عشر سنوات ، و أصابني اليأس و الإحباط و لم أعد أطيق عملي و حياتي ، و تأثرت حياتى الأسريه ، و أخاف أن أفقد كل شيىء ، هل من نصيحه ؟ مع الشكر.

    • بلال موسى قال:

      صديقي كمال سمير
      كما يقولون أنت وضعت إصبعك على الجرح،أو على الأقل حللت موقفك تحليلاً سليماً وكما يقولون إن نصف العلاج هو التشخيص الصحيح للمرض.
      أي أنني يمكن أن أعتبر أنك قطعت نصف الطريق حين عرفت وحددت تماماً ما هي مشكلتك،أنت الآن بحاجة لخطوات بسيطة على طريق النجاح،وأهم نقطة في الموضوع هي التغييرفي نمط وعادات الحياة،حيث يتضح لي يوماً بعد يوم ،أن أغلب من يصلون إلى مرحلة الإحباط واليأس هم أناس يقومون بخطوات روتينية مملة كل يوم في حياتهم وعملهم،جرب أن تكتب قائمة بعادات سيئة تقوم بها ، وأكتب قائمة بعادات جديدة مفيدة ترغب بالقيام بها،ثم حاول رويداً رويداً إيقاف عادة سيئة والبدء بالقيام بعادة حسنة جديدة.
      تأتي بعد ذلك مرحلة أخرى في حياتك وهي تحديد أهدافك ،و تحديد موهبتك،أرجو منك متابعة تعليقاتي السابقة على هذا الموضوع، ومواضيعي السابقة عن تحديد الأهداف والخطة الشخصية للنجاح.
      أتمنى لك حياة سعيدة مليئة بالنجاحات.

  22. ahmed قال:

    قدتكون.موهبتي.القراءة.والاطلاع…
    ج- في أوقات فراغي أمارس هذه الهوايات :
    تصفح.الانترنت.القراءة.الاطلاع
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    هل.هذا.مميز ؟!!

    • بلال موسى قال:

      صديقي أحمد
      يمكن أن يكون هذا مميزاً إذا كنت تستفيد من القراءة والإطلاع في مجالك مثلاً،أو تسخر هذه الموهبة للكتابة والمحاضرات مثلاً..
      شكراً لمشاركتك.

  23. أنا واصل قال:

    موضوع قيم جداً.
    أتمنى لك مزيداً من الابداع والتألق…
    مع التحية.

  24. أشكرك بداية على هذا الموضوع القيم ..
    ثم إني أعلم تماماً ما هي هواياتي… وما التصور الذي أرغب أن أكون عليه في المستقبل ..
    أشعر أنني جيدة في الكتابة .. إلا أنني أحتاج إلى أن أقرأ المزيد من الكتب .. عائقي الوحيد .. هي رغبتي الملحة في قراءة بعض الكتب الاجنبية .. إلا أنني بين قوسين (( لا أفهم شيئاً في هذه اللغة )) وكلما أردت أن أتعلمها .. أجد نفسي أعود إلى نقطة البداية خاوية اليدين .
    الموهبة الأخرى .. هي موهبة التخطيط .. أنا الآن في صدد إتمام تعلم خط الرقعة والحمد لله .
    جربت الرسم إلا أنني لم أبرع به .. ومع ذلك أحبه .
    أما عن أماني وتطلعاتي .. فتنقسم إلى :
    1- التطلعات الدينية : أن أحفظ القران الكريم .. والأحاديث النبوية .
    2- التطلعات العلمية : أن أكمل دراستي الجامعية .. في علم الادارة .
    3- التطلعات العلمية اللامنهجية ( إن صح التعبير ) : أن أغدوا كاتبة أضيف شيئا جديداً… وأن أترجم كتباً ومقالات أجنبية ( أعلم أنه صعب .. لكني أريده ) .
    4- التطلعات المادية : أن أتوظف في الوظيفة التي تتناسب مع شخصيتي .. على المستوى القريب .. أما على المستوى البعيد … فالمادة آخر ما أتمنى .. إلا أن أجد من أقارن نفسي به .. فالغيرة طبع في الانسان.
    5- بعض التطلعات أغرب أن تكون دفينة جوفي .
    في المدرسة : وكنت أعشق الرياضيات .. إلا أن الظروف حالت إلى أن أبعد كل البعد عنه .. ففي الثانوية دخلت الفرع الأدبي .
    في أيام الجامعة : كنت أشغل وقت فراغي .. بكتابة خواطر وبعض الأشعار الرديئة بغرض التفريغ الوجداني . .. بالاضافة إلى رسم الشخصيات الكرتونية . . .
    الآن : أشغل وقت فراغي في حفظ سور القرآن ، قراءة الكتب الالكترونية والورقية … أمارس التخطيط … أحيانا أرسم .. هناك وقت كبير لدي .
    كنت وما زلت دائمة التأمل والتفكر في الكون .. وفيما كنت عليه .. وفيما أصبحت عليه . . .
    وأحب قراءة الروايات .. وخصوصاً روايات نجيب الكيلاني .. ومصطفى محمود .. ومؤلفات ابرهيم الفقي .. وبعض كتب الذكاء والشخصية والنفسية .. وكذلك علم الباراسكيولوجيا ( علم نفس ما وراء الطبيعية ).
    تجذبني المعلومة الفريدة .
    لا أعلم لماذا كتبت ما كتبته .. إلا أن هذا ما حصل .

    • بلال موسى قال:

      الصديقة ولاء
      أهلاً بك صديقة جديدة في عالم النجاح والناجحين.
      في الواقع الهواية تختلف عن الموهبة التي تختلف أيضاً عن الأهداف !!!
      بعض الناس يخلطون بين الثلاثة ،و بعض الناس كبرياؤهم يمنعهم من الإعتراف بالحقيقة،وهي أنهم لا يعرفون موهبتهم الحقيقية !!!
      أعجبتني صراحتك و حديثك المتسلسل الذي ينم عن شفافية وصدق ،ويمكن إعتباره فضفضة صريحة من صديق إلى صديقه.
      ليس هناك سؤال صريح في حديثك،لذلك ليس عندي إجابة!! ولكن أكتفي بعرض تعليقك،والمدونة مفتوحة لأي صديق يريد أن يفتح قلبه لنا ويخبرنا بأمنياته وهواياته ومواهبه.
      سعيد بمعرفتك.
      تحياتي لك.

      • أشكرك على الرد الطيب … ولكن ؛
        ما هي الجوانب التي يجب علي الاهتمام بها؟! فأنا أجد نفسي في حيرة بين اهتماماتي وهواياتي وأهدافي ؟ خصوصاً أن الوقت ضيق.

        • بلال موسى قال:

          الصديقة ولاء
          مارسي هواياتك في أوقات فراغك.
          ضعي على الأقل 5 أهداف لتحققيها هذه السنة.
          إلتزمي بوضع خطة فيها خطوات لتحقيق أهدافك كلاً على حدة.
          إبدئي فوراً بتطبيق الخطة،وفي كل يوم إعملي 3 خطوات للإقتراب من تحقيق أهدافك.
          إستغلي وقتك جيداً ،وإحذري من مضيعات الوقت،وإن شاء الله عن قريب نسمع أخبار نجاحاتك.
          مع تحياتي.

  25. رفيف قال:

    السلام عليكم
    الحمد لله أني عثرت على هذه المدونه الرائعه، على الرغم من أني في السابق لم أكن من متابعين المدونات،أنا عثرت على هذه المدونه بالأمس واشتركت فيها اليوم …
    واعتقد ان الرغبه في النجاح والتغيير هي التي جذبت لي هذه المدونه عن طريق (قانون الجذب ).
    أنا فتاه عمري 23 سنه من احدى محافظات الدلتا في مصر،خريجه كليه التجاره قسم محاسبه ولم أجد عمل حتي الآن…
    وبعد تفكير طويل اكتشفت أنني لا أحب مجال المحاسبه واشعر انه ممل ولا يتماشى مع ميولي،جلست افكر ليالي طويله واكتشفت اني موهوبه بالرسم من الصغر ،لكنها موهبه فقط وغير مستغله وانا اعتقد أنني لكي اكون رسامه ناجحه لابد من الموهبه والدراسه والممارسه …لكن المشكله الحقيقيه التي تواجهني اني لا اعرف الترتيب السليم للخطوات التي ينبغي علي القيام بها.
    لأن المدينه التي اسكن فيها لاتوجد بها جامعات تدرس الرسم ،وحاولت اني اتعلم الرسم ذاتياً وحملت عده كتب لتعلم الرسم من النت لكنها كانت باللغه الانجليزيه وبلغه صعبه ، واعتقد انها مناسبه للأجانب او المتقدمين في المستوى…
    اتمنى منك نصائح وارشادات للمساعده،واتمني ان تكون مشكلتي واضحه لك.

    • بلال موسى قال:

      الصديقة رفيف
      اهلاً وسهلاً بك في عالم النجاح والناجحين.
      أعتقد انك حققت الخطوة الأولى بوصولك إلى هذه المدونة،أنت الآن على الطريق الصحيح.
      بإختصار شديد …ضعي هدفاً واحداً لك (مثلاً تعلم الرسم)،ثم ضعي خطة بها خطوات لتحقيق هذا الهدف ،وأخيراً إبدئي بالتطبيق فوراً في كل يوم لتنفيذ خطتك وتحقيق هدفك.
      إستخدمي وسائل عدة لتحقيق هدفك،مثلاً إشتركي في مجلات رسم،إبحثي عن كورسات تعليم الرسم في مدينتك،إسألي أصدقائك من يعرف يساعدك.
      لا تتوقفي ما زلت صغيرة والمستقبل أمامك مفتوحاً وواعداً بإذن الله.
      بالتوفيق إن شاء الله.

  26. أسماء قال:

    بعد الصلاه والسلام على نبينا محمد أقول: أنا طالبه بمعهد إعدادى وأحب قراءه القصصص بطريقه فوق الخيال، وأحب مذاكره المواد الدراسيه عامه والشرعيه خاصه، ولكن عندي مشكله أني أضع لنفسي منهج لكي أسير عليه لأكون من المتميزين دائماً، ولكن أترك هذا المنهج بعد عده أيام وأصاب باليأس وليس عندي هدف مع أنني دائماً من الأوائل،أشعر باليأس وليس عندي هدف أرجوا من دكتورنا العزيز الإجابه علي وله مني أطيب الأمنيات والمحبه والود والدعاء دائماً.

    • بلال موسى قال:

      الصديقة أسماء أهلاً وسهلاً بك
      أنت لست وحدك في شعورك باليأس والتخبط وعدم وجود أهداف في الحياة !! هذه عادة مشكلة الكثير من الشباب العربي الذي لا يجد من يمد يده له ليساعده ويضعه على أول طريق النجاح.
      من الآن فصاعداً لا أريدك أبداً أن تقولي لنفسك ( أنا يائسة )،أريدك أن ترددي كل صباح عندما تفتحين النافذة وتستنشقين نسمات الصباح العليلة،أن ترددي دوماً مع زقزقزة العصافير (أنا ناجحة أنا سعيدة أنا أتوقع كل خير هذا اليوم ).
      تحاشي إرسال أية رسائل سلبية لعقلك الباطن ،فأي كلام سوف تقولينه هو محسوب عليك وسوف يؤثر في نفسيتك،مشكلتك هنا في مسألة يسمونها الإنضباط الذاتي ( Self discipline ) وهي تعني محاولة بذل أقصى مجهود للإلتزام بتحقيق هدفك والإصرار والمثابرة حتى يتحقق ذلك الهدف.
      عليك يا صديقتي بوضع هدف واحد للمرة الواحدة ،وليكن هدفاً سهلاً في البداية،ثم أبذلي كل مجهودك وطاقتك لتحقيقه بكل الوسائل الممكنة حتى يتحقق،وحين إذن كرري الطريقة التي تعجبك وتريحك في كل مرة ،و ضعي قائمة بإنتصاراتك حتى تشجعك على المزيد من النجاحات،إستخدمي بطاقات عليها مقولات نجاح لكي تقرأيها كل صباح،إقرأي في سير الناجحين وإبتعدي عن الأصدقاء السلبيين والمحبطين.
      إكتشفي نفسك من جديد،ثم واصلي الطريق على طريق النجاح وغداً أراك على القمة.
      أرجو أن تستفيدي من هذ الشحنة الإيجابية،بارك الله في خطواتك.

  27. محمد جمال الشافعي قال:

    السلام عليكم أخي بلال
    أنا كثير حابب اعرف موهبتي بس أنا ما بدي استثمرها، أنا بدي أتميز بإشي لنفسي بدي يطلع اسمي اني اتميزت بهيك اشي، أما الأسئلة فما عرفت أجاوب عليها لأنو أنا ما بركز غير بدراستي، بس الدراسة مش موهبة (-_- ) ،وانا ما بدرس حباً بالدراسة بدرس عشاني اتعودت اني ادرس واجيب معدل +95% ،مع اني من اشد الكارهين للمدرسة !! المهم انا بدي اكتشف موهبتي ممكن موضوع اكبر او تفصيلي بشكل اكبر واكثر توضيحاً، كيف ممكن بدي اسئلكك ممكن اني اصنع موهبتي؟! الآن يعني مثلاً أنا من اشد المحبين للبيانو بس هذي لا تعتبر موهبة، وممكن تكون تجربة فاشلة . اضافة انو مو سهل تحصل على اي بيانو سعره مرتفع نسبياً وخاصة في بلدي الأردن مما لا بنمي مواهب !!
    محمد – الأردن

    • بلال موسى قال:

      الأخ محمد جمال من الأردن
      يبدو لي أنه يوجد بعض التناقض في كلامك،فتارة أنت تريد ان تكتشف موهبتك وتارة أخرى لا تريد ان تجاوب على الأسئلة !! كأنك لا تصدق بأن هذه الاسئلة ستعطي نتيجة !!
      مع أنك إذا دخلت محل ألعاب وشاهدت لعبة جديدة أعجبتك فستمسكها وتسأل كيف تعمل هذه اللعبة؟! أليس كذلك !! أنا هنا أخبرك عن تجربة أن هذه الأسئلة ستعمل مثل السحر حاول فقط الإجابة عليها، بعض الناس لا يريد ان يحاول وفقط يريد أن يستمتع بالنتائج !! ما دمت وصلت هنا إلى مدونتي فعليك أن تحاول وتبذل مجهوداً حتى تنجح،فأنا لا أعطي وصفات سحرية!!
      حاول وجرب وإكتشف موهبتك بنفسك،ثم إصقلها بالتدرب عليها ،أنا هنا فقط لأعطيك مفاتيح توصلك لما تريد والباقي عليك.
      تصبح على خير.

  28. محمد فهيم قال:

    انا عايز اعرف انا ناجح في ايه …
    وانا طالب …وفي اوقات فراغي لا افعل شيئا مفيدا
    ولكن اجلس مع زملائي نفتح الفيس بوك وبرامج الانترنت ممكن تجاوبني
    ا/بلال

    • بلال موسى قال:

      صديقي الشاب محمد فهيم
      لا تجلس مع الشباب ولكن جرب نفسك ماذا تفعل وأنت وحدك،ربما تكون هوايتك هي الكمبيوتر وتقنية المعلومات.
      جرب وحاول الأجابة عن السؤال بنفسك.
      مع التحية

  29. باسم قال:

    السلام عليكم
    يعطيك العافيه أخوي بلال
    أنا راح أشرح مشكلتي من البدايه وياريت تساعدني
    بس مشكلتي طويله كثير بفضل اكتبها لك بالايميل بس ياريت ترد على بأسرع وقت
    ممكن اكتبها بس بدي الموافقه وعلى اي ايميل ارسلها ؟
    شكراً لك اخي الكريم
    باسم من كندا

  30. سحر قال:

    انا خريجه اقتصاد مالي ونقدي وكنت قد درست فصل ماجستير الا أني غير مستمتعه بمجالي .
    اغلب قراءتي في مجال التنمية الشخصيه وتحليلها وكيفيه معرفة الآخرين من خلال حركاتهم وردود افعالهم، أقضي ساعات بقراءة هذه الموضوعات، وأصبحت أمل عند قراءتي أي موضوع بمجال دراستي وتخصصي..

    • بلال موسى قال:

      القارئة سحر
      أهلاً وسهلاً بك
      الأفضل لك عزيزتي أخذ دورات فيما تستمتعين به،لم لا تجربين دورات في البرمجة اللغوية العصبية NLP ،ودورات تحليل الشخصية فقد تستمتعين أكثر وقد تبدعين في هذا المجال وقد تصبحين مدربة !!
      كل التوفيق.

  31. صالح قال:

    السلام عليكم
    اسمي صالح خريج كلية العلوم و أعمل فيزيائى…
    اعجبنى الموضوع جداً وبخاصه انني كثيراً ما اشعر ان كل انسان خلق ليكون له دور فى الحياه، وكثيراً ما أجلس مع نفسى لأبحث عن موهبتى التي على أن انميها لأخذ دورى فى الحياه، فإنى دائماً اشعر اني لي دور فى الحياه، ولكنني فى كل مره لا أجد ما يميزني او الموهبه التى تفيدني، فأجبر نفسى على الانسياق في أمور الحياه لدرجة أني قد أجبر نفسي على عدم التفكير فأرجوا المساعده في فهم هذا الأمر.

    • بلال موسى قال:

      الصديق صالح
      يبدو لي من كلامك أنك تريد أن تكتشف دورك في الحياة،أو هدفك في هذه الحياة.
      حسناً قررت أن أساعدك يا صديقي ،رغم ان المعلومات التي ادليت بها قليلة عن نفسك،ولكن هناك طريقة جميلة يستخدمها الخبراء للكشف عن هدف الإنسان في الحياة، وسوف أخبرك بها حالاً…
      إسأل نفسك …لو كان معك مليون دولاراً وأمامك سنة لتعيشها،ماذا كنت ستفعل؟
      كما قلت لك… تخيل أن وقتك في الحياة ضيق، ومعك من النقود ما يمكن أن يحقق كل أحلامك، وليس هناك أي عوائق مادية أو معنوية يمكن أن تمنعك،ماذا يمكن ان تفعل؟!!
      جاوب على السؤال ثم راسلني.مع التحية.

  32. مازن قال:

    أشكرك أخي بلال على هذا الموضوع الرائع…
    عندي مشكله بسيطه لا أدري من أين أبدأ ولكن اعتمادي على الله جل وعلا في كل أموري على ان يوفقني لما يحبه ويرضاه…انا مازلت طالب في مجال الكمبيوتر بكالوريوس في تطبيقات الحاسب وهذا ليس مجالي، أجبرتني ظروفي على هذا المجال لأني مقيم في بلد خليجي ،كنت ابحث عن ما هو مرغوب لديهم لأستطيع الحصول على العيش فيما تحتاجه تلك البلاد ،لأن مجالي في الرسم ضعيف لأنميه هناك لأنه متواجد بكثره … حيث أني أحب الرسم كثيراً وبعض أعمال الديكور وكنت اتقنها في منزلي وكانت النتيجه رائعه،وكنت احب ان ابحث عما هو جديد في هذا المجال لكن الآن بعد دراستي للكمبيوتر اهملتها فأرجو منك المساعده …… مع العلم ان هذه آخر سنه في دراستي للكمبيوتر.

    • بلال موسى قال:

      صديقي الصغير مازن
      أهلاً بك في مدونتي
      في الحقيقة لا أستطيع مساعدتك كثيراً …حيث أنها سنتك الأخيرة الآن ولا أستطيع أن أنصحك بالعودة إلى مربع البداية،لتعود إلى هوايتك…
      لكن لدي فكرة جميلة قد تفيدك …ما رأيك ان تجمع بين هوايتك كرسام وعملك في مجال الكمبيوتر ؟! ممكن مثلاً أن تتعلم الرسم على برنامج الفوتوشوب…أليس كذلك ؟!
      أو تعمل برنامج لديكور المنازل على الكمبيوتر،أو تعمل برامج ديكور للمطابخ…وهكذا يمكن أن تفكر أكثر ،ويمكنك أن تفعلها وتنجح يا صديقي…
      بارك الله في خطواتك.

  33. آمنة راشد قال:

    وجدت الإيميل بين مئات الايميلات غير المفيدة في صندوقي البريدي، شيء سقط علي من القدر وفي أمس الحاجة إليه .
    أنا طالبة جامعية، كاتبة لدي كتاب واحد فحسب، وأدرس تخصص ليس له أية علاقة بكوني كاتبة.
    فشل كتابي الأول فشلاً ذريعاً ولذلك أصبحت أتخبط بين كوني كاتبة نصف فاشلة و طالبة جامعية في تخصص لا يروقني كثيراً…

  34. الإبداع الفوضوي قال:

    السلام عليكم
    الأخ الكريم بلال
    تحية طيبة وبعد،،،
    للأسف أنني أجد نفسي مشتتا، وقد قاربت أن أنهي عامي السابع والعشرين ولم أجد موهبتي، أريد أن أبدع في كل شيء، وفي نفس الوقت ظروفي لا تسمح لي، حتى خيار إكمال الدراسة أو البحث عن عمل لم استطع أن اتخذه.
    أقوم بعمل مشروعات ثم لا أكملها، افتتحت منتدى ثم أغلق بعد فترة، أنشأت مدونة للكتابة فيها ولم أكمل، افتتحت صفحات على الفيس بوك تتحدث حول أنشطة معينة ولم أتابعها، أمي تعاني من الفشل الكلوي فأقول حسنا سوف أقوم بخطوة ايجابية في هذا المجال كدعم للمجتمع، ثم أتابع محاضرة في علم النفس فأقول إن هذا ما يناسبني، أسمع مقطوعة موسيقية فتعجبني فأقرر أن أبحر في عالم الموسيقى، وهكذا تمضي حياتي.

    • بلال موسى قال:

      الأخ الإبداع الفوضوي
      الحقيقة مشكلتك تحتاج الى جلسات لحلها !!
      فعندما لا يتلقى الانسان أي توجيه لإكتشاف موهبته في البيت ،ثم في المدرسة ثم في الجامعة أو الكلية،ثم في النهاية يصبح تائهاً ولا يعرف من أين يبدأ ولا أين ينتهي…
      هذا واقع أغلب شبابنا العربي الذين لا يحظون بأي توجيه ولا إهتمام من الأسرة والمجتمع .
      لا أعرف ما أقول فالكلام هنا لن يفيدك كثيراً،أنت الآن في مرحلة تحتاج إلى من يأخذ بيدك ويرشدك،أنت الآن بحاجة ماسة إلى ما يعرف ب Mentor أو Personal coaching
      أنت تحتاج لأن تبدأ من جديد ،لأن تضع أهدافاً محددة لحياتك وتلتزم بتطبيقها،تحتاج لأن يكون معك من يرشدك دائماً للطريق الصحيح ويراجع معك خطواتك وتستشيره في الخطوات القادمة.
      مرحلتك في هذه السن خطيرة واعتقد أنك اضعت وقتاً كبيراً من عمرك ،كان يمكن إستشارة من مدرب خبير تختصر عليك الكثير من الوقت وتضعك على الطريق الصحيح.
      على كل حال ما دمت وصلت إلى هنا ،فربما تكون بدايتك على الطريق الصحيح…
      أنصحك بقراءة المواضيع التي كتبتها عن وضع الاهداف والخطة الشخصية للنجاح.
      واتمنى لك التوفيق والنجاح

      • الإبداع الفوضوي قال:

        الله عليك يا أستاذ بلال…
        قد وضعت يدك على الجرح،فعلاً أنا تائه جداً، ولا أجد من يعينني وتعبت من هذا الوضع، أتمنى أن تشير علي أخي بلال ولك الأجر والثواب، أنا حالياً مقيم في احدى دول الخليج مع أمي ولا أعمل، ومتحير بين النزول لبلدي لأكمل دراستي “ماجستير” بدلاً من كوني جالساً الآن بلا وظيفة في هذا البلد الذي أقيم فيه، وبين مكوثي وبقائي على وضعي الحالي ومحاولة البحث عن عمل، وللأسف لا أستطيع المفاضلة بين الأمرين، فنزولي لإكمال الدراسة يفقدني كثيراً من الميزات التي أعيشها حالياً في هذا البلد، ولكن هذا يعني الارتقاء بنفسي على الصعيد العلمي وبالتالي قد أحصل لاحقاً على فرصة عمل بشهادتي العليا وقد لا أحصل، هناك مجازفة.

        • بلال موسى قال:

          صديقي الإبداع الفوضوي
          فكر على ورق دائماً ،إجلس مع نفسك وأكتب مميزات بقاءك دون عمل وعيوب ذلك،وأكتب مميزات تكملتك للماجستير وعيوبها،فهذا سيوضح لك الصورة أكثر وكل شيء سيكون أمام عينيك…
          إذا لم تستطع بعد ذلك تحديد قرارك الحازم إستشر من هو أخبر منك ومر بهذه التجربة من قبل،أخاك الأكبر أو زميل لك أكمل الماجستير،المهم ان تتخذ قرارك وبحزم أفضبل من الجلوس بلا عمل ..
          وعندما تتخذ قرارك وتنجح أتمنى ان تغير لقبك إلى الإبداع المنظم أو الناجح المبدع لأن هذا بالتأكيد سينعكس على شخصيتك.
          وفقك الله …أتمنى لك كل نجاح.

          • مرحبا أستاذ بلال
            في الحقيقة مر وقت طويل على آخر رد كتبته هنا.
            وللأسف قد مضت أيام كثيرة وأنا على نفس الحال الذي وصفته سابقاً.
            لكن ها أنا في هذه الأيام قد اتخذت قراراً بانشاء مدونة …أتمنى أن تكون ناجحة وسوف أسعى لذلك بالإضافة إلى عزمي على التسجيل في دورة في تصميم مواقع الانترنت، بدلًا من وقتي الضائع الذي أهدره بلا فائدة، فقد مرت سنوات كثيرة توفر فيها الانترنت لدي وللأسف لم أنجز شيئاً مع جلوسي في البيت ،وحان الوقت لتغيير هذا الأمر إن شاء الله، نتمنى مزيداً من النصائح والتوجيهات.
            وفقكم الله…

            • بلال موسى قال:

              الصديق الإبداع المنظم
              مرحباً بعودتكم ثانية…
              إطلعت على موقعكم قبل قليل…الفكرة جديدة وإن شاء الله تكون ناجحة..
              المهم الكتابة بإنتظام ومثابرة.
              بالتوفيق إن شاء الله.

  35. سهام قال:

    خططت لزواجى بقراءة الكتب لأعرف نفسية الزوج، ووضعت الصفات المرغوبة في الزوج وحسنت من نفسي قدر ما أستطيع وأنا متوكلة على ربي، الآن أنتظر ظهور الزوج أحياناً تأخذني أفكار سلبيية…
    1- كيف أحافظ على ايماني بالله والتفاؤل بالزوج الصالح في فترة انتظار الزوج؟!
    2- كيف يمكنني تحديد رسالتي والتخطيط لها (احب اسعاد الناس ومساعدتهم الخ) ؟!
    أقصد رسالتى التى أوجدنى الله لأجلها ،وعندي كل مؤهلات النجاح ،أنا مهندسة في الاعلام الآلي وأريد الربط بين الدين و الهندسة كوني مسلمة و امراة ومهندسة و أماً مستقبلاً ان شاء الله…..
    مع التحية

    • بلال موسى قال:

      الصديقة سهام
      أهلاً بك
      الإنسان دائماً يضع خطة لتحقيق أهدافه ويحاول ما إستطاع أن يطبقها ليحقق النجاح المطلوب،والباقي على الله سبحانه وتعالى.
      يعني نحن نعقل ونتوكل والنتيجة بيد الله .
      بمعنى آخر إذا أنت وضعت هدفاً وخططت لتنفيذه فقد قمت بدورك كاملاً ،الآن عليك ان تتفاءلي وتؤمني أن الله لن يضيع مجهودك .
      بالنسبة لتحديد رسالتك أو هدفك في الحياة،فيمكنك الجلوس مع نفسك وكتابة جملة فيها هدفك او رسالتك ،مثال : (هدفي في الحياة إسعاد الناس ومساعدتهم) …طبعاً أكتبي الجملة وصيغيها بكلماتك وأفكارك، يمكن ان تجعليها سطرين مثلاً..
      ثم أكتبي خطة من خمس خطوات على الأقل كيف يمكنك فعل ذلك، مثلاً 1- تقديم كتب هدية لبعض الأصدقاء.
      2- تقديم مساعدة مالية لصديقة.
      3- تأليف كتاب.
      أتمنى لك التوفيق والنجاح.
      مع تحياتي

  36. سيموز قال:

    جميل جداً أنك ذكرت الدكتور طارق السويدان لأنه من المفضلين لدي فعلاً.

  37. عاصم م . أ قال:

    السلام عليكم
    اشكرك أخى بلال على هذه التدوينة الرائعة
    بداية كي أعرفك بنفسى انا عاصم من السودان
    درست الجامعة و تخرجت مهندسا كهربائياً
    بالنسبة لموضوع الهواية فالحقيقة انا ليس لدى حب مفرط لمجال او هواية معينة، اقرأ مقالة فأرغب ان اصبح كاتباً أرى مريضا يتأوه فأميل الى الطب، وهكذا و الآن أنا مهندساً كهربائياً و بالتطبع اصبحت احب هذا المجال، لكن لازلت اشعر بأنه ليس مجالى الوحيد . عموما انا دائما اميل الى الاشياء الاجتماعية التى تغير فى الناس كالجمعيات و اللقاءات الفكرية و احب الكتابة جدا جدا الا ان ممارستى لها قليل جدا .
    جزيت خيرا

  38. sara قال:

    السلام عليكم
    انا سارة من هواة اللغات …
    عايزة اعرف ازاى أطور من نفسى دايماً ؟!
    سارة أحمد من سوهاج

    • بلال موسى قال:

      أهلاً بك يا سارة
      بسهولة يمكن أن تمارسي هوايتك بإحضار مرجع بسيط في أي لغة تريدينها ،وكل يوم إحفظي خمس كلمات.
      التكرار يعلم الشطار …

  39. sakariye قال:

    السلام عليكم ورحمة الله
    أشكرك يا معلم بلال…. الله يزيدك من العلم ويوفقك.
    من الصومال

  40. بشرى الخارثي قال:

    السلام عليكم ورحمة الله
    في الحقيقة أنا طالبة طب عام ، ولكنني لا أعرف أي موهبة قد أنتمي إليها،أو ما هي موهبتي؟
    لقد جربت الإذاعة في المدرسة العديد والعديد من المرات، وشاركت في مسابقات حفظ القرآن وتلاوتي جيدة ولله الحمد ،وشاركت في الإلقاء وكتاباتي لا بأس بها وأحب القراءة…
    ولكنني لا أرى لي موهبة !!!
    إنني أريد أنا أرى موهبة أفجر فيها كل طاقاتي ، لا أعرف ما هي، ولكن ما أحبه هو إسعاد الآخرين ففرحتي من فرحتهم
    في النهاية أنا أجيد وأحب العمل المكثف ، لكن يجب ان يكون ممتعاً.
    بشرى من سلطنة عمان

    • بلال موسى قال:

      الصديقة بشرى اهلاً بك
      إن ما تحبنيه هو إسعاد الآخرين،وقد يكون هذا هو الذي قادك لتمتهني مهنة مثل الطب ،فمساهمتك في علاج الآخرين سوف يدخل الفرحة والسرور إلى قلوب الآخرين.
      قد تكونين موهوبة في الطب …وإذا حصل هذا وركزت في مهنتك وأعطيتها من وقتك وإخلاصك قد تبدعين بها وتحققي نجاحات كبيرة.
      مع تمنياتي لك بالتوفيق.

  41. مصطفي قال:

    ليس شرطاً أن يكون ما مارسته ف الماضي هو موهبتك…مجرد رأي..

  42. سامح محروس قال:

    نفسي أقتني هذا الكتاب ككتاب، هل متوفر في مصر؟!
    وربي يجعلك ذخراً لتنوير العقول العربية…

    • بلال موسى قال:

      الكتاب يا عزيزي سامح ليس متوفراً في مصر …
      ولكن يمكنني إرساله لك إذا دفعت ثمنه مع ثمن الشحن بواسطة ال DHL…يعني قد يصلك خلال 3 أيام إذا دفعت ما يعادل 25 دولاراً.
      مع تحياتي.

  43. قصي قال:

    الحقيقة انا بحثت كثيراً عن الموهبة التي تكمن في داخلي ،ولكن لم أجد او لم يتبين معي شيء والحمدلله، ولكن أرغب بكثير من الأحيان بمشاهدة هؤلاء الأشخاص الذين يتكلمون عن الطاقات البشرية وتطوير الذات ،وكذلك البرامج التي تظهر في رمضان من برامج الشقيري وعمرو خالد وطارق سويدان.
    مع العلم أنني لا أحب أن أدرس. وأنا الآن أدرس تخصص المحاسبة في السنة الثالثة ولم أطيقها أبداً…!!!

  44. عثمان النور قال:

    لك مني تحية خالصة اخي بلال موسي
    والله معجب جداً بطرحك الجميل
    رغبتي وحلمي ان ادرس تنمية بشرية
    الخرطوم – السودان

  45. محمد عاجل قال:

    سلام عليكم حبيبي بلال موسى
    انا ارغب ان اقرأ كتابك لكن لا استطيع شراءه هل بالامكان ارساله لي عبر الإيميل

  46. شيماء قال:

    السلام عليكم أستاذ بلال
    إسمي شيماء من المغرب،أود قبل كل شيء أن أحييك على المجهودات التي بذلتها من أجل إنشاء هذه المدونة والتي تبذلها لتطويرها والإرتقاء بها،أنا من الزائرين الجدد لها،وقد أعجبت كثيراً بالمقالات القيمة التي تنشرها .
    أتمنى لك مزيداً من العطاء والتوفيق.

  47. بدوي قال:

    السلام عليكم يا أستاذ بلال
    بعد مجهودات تعرفت على موقعكم الجميل والمشجع علي تطوير مواهب الآخرين.
    لكم الشكر اولا ً…
    انا كنت امارس رياضة التايكوندو في حياتي المبكرة (المتوسط/الثانوي) اما الدراسة الجامعية فقد تم اختياري في كلية الزراعة ،لكن تركت الدراسة بها واتخرجت من معهد لغة انجليزية لأني لدي رغبة ملحة في اللغة الانجليزية، ومن ثمة التحقت بجامعة اخري وتخرجت منها تخصص ( ادارة الاعمال) .
    الان اجد نفسي ميال ومهتم بالموضوعات الاجتماعية.
    ارجو المساعدة.

    • بلال موسى قال:

      القارئ بدوي
      أهلاً بك
      بما أن لديك لغة إنجليزية قوية وتخرجت من إدارة الأعمال فربما يفيدك هذه في إيجاد عمل في شركة أجنبية .
      الإهتمام بالموضوعات الإجتماعية ليس هواية، ربما هو نشاط أكثر منه هواية،فإمكانك ممارسة هذا النشاط في أوقات فراغك.
      مع تحياتي.

  48. محمود الحديدى قال:

    السلام عليكم يا أستاذ بلال
    بعد مجهودات تعرفت على موقعكم الجميل
    الموضوع معايا معقد شويتين انا مشتت ومش عارف موهبتى فى ايه؟
    اعرف اعمل حاجة من كل حاجة ومتميز فى حاجات كتير ولكن مش عارف اتميز فى حاجة محددة وده سببه الرئيسى عدم الالتزام باى خطة موضوعة كل مرة احط خطة رائعة لشىء عايز اعمله يومين وللخلف در ارجع تانى
    انا باشتغل مدرس علوم وانا بحب العلوم جدا بس وضع المدرس هنا مش تمام وكان نفسى اكمل للدكتوراه فى الفيزياء وطبعا كان لازم الاول اقوى الانجليزى بتاعى وحطيت خطة ممتازة ونزلت مواد وكتب رائعة وبدأت وكالعادة يومين ورجعت حبيت اعمل شغل على النت freelancer وبالفعل بدأت واشتغلت وعملت فلوس كويسة شوية و رجعت وهكذا حاجات كتير ………………
    عايز اشتغل على النت وفى نفس الوقت حاموت واكمل دراسات عليا وفى الاخر لا باعمل ده ولا ده
    انا باسمع محاضرات تنمية بشرية وصحة نفسية كتير وابدا اخطط لحياتى من تانى وكااعادة مفيش التزام بتفيذ الخطة …………………..
    انا اسف للاطالة بس انا مش لاقى حل لمشكلتى

  49. حسن الشلاشلى قال:

    أستاذ/ بلال ….أشكرك على هذا الكلام وأنا قرأت الموضوع كاملاً.
    بس ممكن آخد رأيك يا أستاذ في حاجة…
    أنا عندي 6 مواهب ومش عارف أستخدمهم في حاجة ومش عارف أبتدى منين !!
    المواهب اللي عندي هما ثلاثة أشياء ( الفن _ الجرافيك _ الكمبيوتر )
    1_ الفن ينقسم الى ( الموسيقي _ والتوزيع )
    2_ الجرافيك ينقسم الى ( الفوتوشوب _ والمونتاج )
    3_ الكمبيوتر ينقسم الى ( الأوفيس _ والويندوز )
    مميزاتي أنني أحب أي حاجة جديدة بحب أتعلمها مع نفسي، بس مشكلتى اللي أنا مبعرفش استخدم الوسائل ديه.
    ياريت تساعدني يا أستاذ/ بلال.

    • بلال موسى قال:

      أخي حسن أهلاً بك
      جئت إلى المكان المناسب إن شاء الله.
      في الواقع الإنسان في العادة يكون عنده موهبة واحدة فقط،أو يمكن موهبتين متعلقتين ببعض،أما الباقي يمكن أن يطلق عليه إسم آخر مثل مهارات.
      يعني أنا عندي (موهبة) في القراءة والكتابة وأنا أمارسهم فعلاً بشكل يومي ،رغم أنني أعمل في المختبرات الطبية (العمل) وبارع في لعبة تنس الطاولة (مهارة) !!
      لذلك نصيحتي لك أن تحاول أن تكتشف موهبتك الحقيقية،وتميز بين ما هو موهبة وما هومهارة وماهوعمل أو مهنة،ركز على ما تمارسه وقت فراغك دون ضغوط من أحد،يمكن أن تكون موهبتك هي الفن (الموسيقى والتوزيع) والجرافيك والكمبيوتر عبارة عن مهارات تعلمتها !!
      حاول أن تركز على صقل موهبتك الأولى ،ثم نمي مهاراتك لدعم موهبتك ،لكن عليك أن تبدأ منذ الآن ولا تتردد أبداً …
      إبدأ رحلتك نحو النجاح وغدا أراك على القمة.

  50. توتى قال:

    مرسي أوى على الموقع الحلو ده… وربنا يوفقكم إنشاء الله.

  51. asmaa قال:

    مرحباً أستاذ بلال
    أنا طالبه أزهريه بكلية تربيه أهوى الكتابه والتأليف والإبداع وتطوير الذات والحقائق العلميه ،وأريد أن أنمي هذه الموهبه لتصبح مهاره لأعمل بالتأليف والكتابه.
    فماذا أفعل ؟ أرجو منك النصيحة والإرشاد.
    القاهرة – مصر.

    • بلال موسى قال:

      مرحبا بك القارئة الأزهرية أسماء
      سؤال مهم وقد وردني من قبل عدة مرات.
      بالتأكيد هناك مراحل ستمرين بها قبل أن تصبحي كاتبة ناجحة في التنمية البشرية أو مدربة في التطوير الذاتي.
      إليك هذه المراحل :
      المرحلة 1 : عليك بالقراءة بشكل منتظم في كتب معينة مهمة في التنمية البشرية والأفضل أن يرشدك لها مدرب خبير يختصر عليك الوقت.
      المرحلة 2 : الإستماع إلى كورسات من مدربين محترفين،مثل بريان تريسي وجاك كانفيلد وأنتوني روبنز،ومن المدربين العرب د.إبراهيم الفقي ود.طارق السويدان ود.صلاح الراشد.المرحلة 4 : الإلتحاق أخيراً بدورة تدريب مدربين قد تصقل خبراتك وتؤهلك لتكوني مدربة محترفة .
      وإذا كنت إنسانة مجتهدة ومثابرة هذه الخطوات مثل الدراسة في الجامعة قد تأخذ منك من 3 إلى 4 سنوات.
      المرحلة 3 : الإلتحاق بدورات حية لمدة 3 أو 5 أيام لدورات مفيدة مثل القراءة السريعة والأهداف ودورة NLP .
      المرحلة 4 : الإلتحاق أخيراً بدورة تدريب مدربين قد تصقل خبراتك وتؤهلك لتكون مدرباً جيداً.
      للمزيد من الإستشارات المدفوعة وبرامج التدريب والكتب راسلني على إيميلي الخاص bilal4success@gmail.com
      مع خالص تحياتي.

  52. Lima قال:

    انا لازلت اعاني من هذه المشكلة….
    من يوم ما كنت صغيرة وانا حلمي اكون كاتبة واكتب احيانا عن مواضيع وخواطر، لكن دايما مختارة عن ايش اكتب ،حتى عندما اردت ان انشىء مدونة… احترت هل اتكلم فيها عن المجتمع ام اخبار ام عن فن…
    انا احب الكتابة لكن لا اعرف ماهو المجال الذي ابدع فيه.
    مع التحية.

    • بلال موسى قال:

      القارئة لما Lima
      أهلا وسهلا بك
      ببساطة عليك الإلتزام بالجلوس اليومي لمدة نصف ساعة على الأقل ،اختاري مكاناً مريحاً لا يزعجك فيه أحد .
      ضعي كوباً من الماء فقط، وفكري على راحتك بأي موضوع واتركي لقلمك الحرية لكي يكتب أي شيء.
      أكتبي على الأقل خمسة سطور ،وفي اليوم التالي يمكنك زيادة الجرعة يومياً.
      حافظي على هذه العادة لمدة أسبوع ثم شهر إذا أمكن.
      إذا نجحت بتثبيت هذه العادة يمكنك أن تكوني كاتبة بارعة.
      مع تمنياتي لك بالنجاح والتوفيق.

  53. nawal قال:

    السلام عليكم ..
    دايماً احاول التفكير والجلوس مع نفسي منذ ان كنت في المرحلة الاعدادية الى الآن ،وقد مر سنوات كثيرة لمعرفة ما هي موهبتي؟ او الشي الذي أجيد اتقانه وعمله.
    وللأسف ﻻ أصل الي أي نقطة ….وهذا الشيء يزعجني جداً…
    أتمنى ان اعرف موهبتي لكي أطور منها وأنميها بداخلي ولكني لم أصل الى شئ..

  54. ياسر عبد المنعم قال:

    انا موهبتى الرسم والكتابه ونفسى أنزلهم ولو بمجله او صحيفه لكنى لا اعرف كيف؟!

  55. تدريب جميل وواقعي….شكراً لأثرائنا بمثل هذه المعلومات ، الناتجة لا شك عن كثرة قراءتك و إطلاعاتك علي حياة الناجحين ، و أسأل الله ان يجعلنا و إياك من الناجحين.

  56. قاسي قال:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

    شكرا لكم على هذا المقال الذي أحسست أنه يكلمني ويخاطبني لأنني وببساطة أحمل تجربة لا تختلف عن الطرح والتي قد يستفيد الكثير ممن يلتقي بها أثناء جولته في تلافيف هذه النصوص.
    كنت قد تحصلت وبحمد الله على شهادة مهندس دولة في العلوم الزراعية بحكم أنني اتبعت تخصصا علميا منذ المرحلة الثانوية ثم إنني والحمد لله فتح الله علي بشهادة الليسانس في اللغة والأدب العربي – تخصص أدب عربي – وأنا مستعد بحول الله لخوض غمار الماستر بحكم ترتيبي ضمن الأوائل في الدفعة، هذا التحول من الزراعة الى الأدب العربي مرده الى حبي الطفولي للشعر وللغة العربية كما أنني الى يومنا لاأزال أستظهر أبياتا وقصائد من الشعر كنت قد حفظتها في الصغر، كما لا يفوتني أن أنوه الى دراما سوريانا الحبيبة والتي كنت أشاهدها وأتابعها بحب جنوني لأنني كنت أرضع اللغة العربية من خلالها، والذي أستطيع قوله من خلال تجربتي أنني حين إتبعت العلوم الزراعية لأن ثقافة الأسرة مقتصرة على العلميات والهندسة ونظرتها للإنسانيات نظرة شوفينية وأستطيع كذلك من خلال هذا المنبر أن أؤكد على أنني بالرغم من العمل الذي كنت أزاوله موازاة مع دراساتي للأدب العربي لم يمنعني ذلك من أن أتحصل على نقاط أحسن بكثير من تلك التي كنت أتحصل عليها في الزراعة وهذا لا يعني البتة أن هذه الأخيرة لم ترقني بل على النقيض من ذلك، فلقد تعرفت على أشياء كثيرة حين درست العلوم الزراعية ولا أخفي أنني أحببت كثيرا تخصصي المتمثل في تربية الحيوانات غير أن صوتا طفوليا، شعورا داخليا يقولاني لي أن الأدب العربي يحبك ويريدك والحمد لله أنني استجبت، وفي حقيقة الأمر أنني حين اجتزت بكالوريا أحرار، كنت أبحث عن معدل يؤهلني لدخول كلية الطب لأنني منذ صغري وأنا أتمنى أن أصبح طبيبا ولم أعتقد يوما أن أدرس الزراعة وفى الوقت نفسه كنت كثير الاهتمام بكل ما له صلة بالأدب العربي، أي أن الاهتمام في أصله كان أدبيا واقتصر اهتمامي بالطب على التمني والرجاء وكثيرا ما تمنيت وكم حز في نفسي أنني ضيعت دراسة الطب ربما لأنني رومنسي وعاطفي وكثير الاحساس وأحمد الله تعالى أن تجسدت آيته الكريمة (وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم) فما كرهته – أي حز بداخلي – جراء عدم تمكني من دراسة الطب تحول خيرا كبيرا لي بدراستي للأدب العربي وأحمد الله كثيرا على هذه النعمة العظيمة ومن يدري ما الذي كان سيكون لو أنني درست الطب، فلربما رسبت وزادت المعاناة فوق المعاناة.
    فخلاصة القول، أن تكون نجيبا في مادة كالعلوم الطبيعية مثلا شيء وأن تكون نجيبا ومحبا ومهتما بالأدب العربي مثلا شيء آخر، وأقولها عن تجربة وخاصة لمن يريد أن يحدد لنفسه تخصصا بالجامعة ( إن الذي يزاول دراسات عليا في تخصص يحبه ويهتم به بالرغم من عزوف الطلبة عنه، وحتى لو وجد في طريق تحصيله مراغما كثيرا فإنه لن تكل عزائمه ولن تخر قواه وسينجح فيه بإذن الله، فالذي يتناول الشيء بحب ليس كمن يتناوله بجفاء) و وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه.
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

  57. تالين قال:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا اسمي تالين انا سنة خامس ابتدائي ،وابي اكتشف موهبتي مني قادره، وانا سنة اولى احاول اكتشف موهبتي وقالو لي الناس روحي لمدونة بلال يدكي اشي تكشف موهبتك فيه ويديكي نصائح فحبيتي اجيك يا أستاذ بلال ارجوك رد وانا من النوع العصبي أستاذ بلال الله يدخلك الجنه رد …
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اختكم تالين

    • بلال موسى قال:

      تالين يا صغيرتي
      موهبتك الآن هي أن تهتمي بدراستك وتتقني القراءة والكتابة وتسمعي كلام الماما والبابا….
      تحياتي

أكتب تعليق