مدونة بلال للنجاح والناجحين > الحضارة الإسلامية > الطبيب الجراح أبو القاسم الزهراوي

الطبيب الجراح أبو القاسم الزهراوي

| 06/09/2010 | تعليقات (7) | 15,930 قراءة

أبو القاسم الزهراوي

  هو أبو القاسم خلف بن عباس الزهراوي (936-1013م)،وينسب لمدينة الزهراء قرب قرطبة  في الأندلس التي ولد وعاش ومات فيها،و قد ولد-حسب المحققين- قبل ابن سينا ب 44 عاما،وحرفت كنيته إلى Abulcasis. ويعتبر أشهر جراح مسلم في العصور الوسطى، والذي ضمت كتبه خبرات الحضارة الإسلامية وكذلك الحضارة الإغريقية  والحضارة اليونانية من قبله.

 

 

 يقول د.عبد الحفيظ حداد : ( ونظرًا للآثار العلمية التي خلفها الزهراوي مما اعتمد عليه الأوروبيون في تعليم الطب للطلاب ـ فإن اسمه لا يزال يتردد في أوروبا وبطرق مختلفة، فهو يسمى أبولكاسس ABULCASIS والبلكاسس، والسروي، وأكاراني، والزهراوي، وزاهرفيوس، والكارافي. لقد كان أبو القاسم الزهراوي إحدى الثمرات التي قطفتها الإنسانية من بستان الإسلام، والتي سعدت بها وبأمثالها الأجيال من خلال ما تركته من بصمات الخير في رعاية المصالح ودرء المفاسد، وقيام صرح الحضارة الإنسانية على قواعد راسخة، أجل لقد كان كل ذلك بجهود أمثال الزهراوي العظيم). 

من أهم كتبه كتاب ( التصريف لمن عجز عن التأليف )، الذي يذكر عنه الدكتور أحمد فؤاد باشا في التراث العلمي للحضارة الإسلامية بأنه: (أكبر مؤلفاته وأشهرها، فهو موسوعة طبية تقع في ثلاثين جزءًا ومزودة بأكثر من مائتي شكل للأدوات والآلات الجراحية التي كان يستخدمها الزهراوي، ومعظمها من ابتكاره.ولقد حظي هذا الكتاب باهتمام كبير لدى أطباء أوروبا وبقي كتابًا تدريسيٌّا معتمدًا في جامعات أوروبا لعدة قرون.)

 

المستشرقة الألمانية الدكتورة “زيجريد هونكة” قالت عنه:( الزهراوى أول من توصل إلى طريقة ناجحة لوقف النزف من الشرايين لكن ما يدعو للأسف أنك لو سألت طالب طب عن مبتدع أول طريقة ناجحة لكبح النزف عن الشرايين لرد عليك فى الحال:إنه الجراح الفرنسى أمبرواز بارية )

أدوات جراحة من إختراع الزهراوي

يقول الدكتور أمين خير الله فى كتابه “الطب العربى ” عن كتاب التصريف للزهراوي :

 ( ومن يطالع كتابه لايتمالك نفسه عن الاعتقاد بأنه قد شرَّح الجثث هو نفسه لأن وصفه الدقيق لإجراء العمليات المختلفة لا يمكن أن يكون نتيجة للعمليات فقط)

بعد هذه المقدمة الموجزة ،يمكنك متابعة هذا الفيديو الشيق عن أبوالقاسم الزهراوي برؤية الأستاذ/ أحمد الشقيري من برنامجه الرائع خواطر 6 الحلقة 26.

للمزيد من المعلومات عن الزهراوي أحيلكم إلى مقالة د.عبد الحفيظ حداد (إضغط هنا)

لمشاهدة فيديو عن الزهراوي من (برنامج علماء مسلمون) على قناة الجزيرة (إضغط هنا)

معلومات ويكيبيديا (إضغط هنا)

إذا أعجبتك هذه التدوينة،فلم لا تشاركها مع أصدقائك؟!

الوسوم: , ,

التصنيف: الحضارة الإسلامية, فيديو ممتع ومفيد

طباعة: اضغط هنا للطباعة

نبذة عن الكاتب بلال موسى: مرحبا بكم في مدونتي >>>للذين لا يعرفونني اسمي: بلال موسى>>> خريج كليةالطب والعلوم الصحية سنة 1993 قسم المختبرات الطبية (الطب المخبري)،هوايتي وعشقي الأول القراءة والكتابة في مجال التطوير الذاتي والتنمية البشرية، قارئ نهم للكتب المترجمة بالعربية الأكثر مبيعا في أمريكا.حاصل على دبلوم برمجة لغوية عصبية NLP،ودورة مهارات التفكير coRT thinking by De Bono محب للنجاح والابداع والتغيير>>متفائل دائما وطامح لمستقبل مشرق وعظيم. هذا مختصر مفيد،والبقية تاتي…. مشاهدة مواضيع الكاتب.

تعليقات (7)

خلاصة التعليقات

  1. علمائنا كانوا وما زالوا شعلة نرى النور من خلالها ، نور العلم والدين …
    و قد استطاعوا بهمتهم وايمانهم الراسخ بأن ” الإحسان ” واجب عليهم ، أن يبدعوا في كل عمل يعملوه ويربطوا الدين بالدنيا .. لنرى عبر نورهم أكثر ، وتتوسع مداركنا وآفاقنا اكثر فأكثر …
    اللهم علمنا ما ينفعنا ، وانفعنا بما علمتنا~
    كل عام وأنتم بخــير :)

    • بلال موسى قال:

      الصديقة صفاء خطيب شكراً لمرورك وتعليقك القيم.
      فعلاً السر في عظمة علماءنا المسلمين الأوائل يكمن في كلمة (الإحسان) التي فهموها وعملوا بها،وهذا ما يحاول التركيز عليه الأستاذ أحمد الشقيري في برنامجه (خواطر 6) هذا العام،أرجو من الله عز وجل أن يعي إخواننا المسلمين هذا الدرس جيداً ،عل وعسى تعود همتنا و صدارتنا للأمم من جديد.
      وكل عام وأنتم بخير.

  2. قدوة جميلة هذا العالم الرائع , شكراً على التدوينة , ليس لدي الكثير لأقوله :)

  3. amine zahraoui قال:

    bonjour
    vous savez que c mon oncle

  4. Ahmed Sammoura قال:

    على فكرة اللى محطوط صورته ده مش أبو القاسم ،،
    ده أبو بكر الرازى !!!!

  5. abdulsalamshahravi قال:

    جزاكم الله خيراً .
    لقد فزت بمنيتى و بغيتى من هذه التفاصيل حول الطبيب الحاذق أبى القاسم الزهراوى…

  6. د.شادي خطيب قال:

    السلام عليكم ورحمة الله.
    في الحقيقة عملكم طيب جزاكم الله خيراًK أنا باحث في تاريخ الطب وللتوضيح الزهراوي ليس فقط أعظم جراح بل يكاد أن يكون مبتكراً لعلم المعالجة بالعطور، ومن أهم مطوري صناعة الكوزماتيك في العالم.
    وأنا بصدد إنجاز رسالتي في الدكتوراه عن إسهامات كلاً من الزهراوي وابن سينا والرازي في مجال أدوية الزينة ومستحضرات التجميل في معهد التراث العلمي العربي بحلب.
    Syria-Aleppo

أكتب تعليق