مدونة بلال للنجاح والناجحين > مهارات النجاح > أفضل مواقع التنمية البشرية

أفضل مواقع التنمية البشرية

| 24/03/2011 | تعليقات (50) | 106,551 قراءة

نتيجة لما يمر به العالم العربي من تغيرات مستمرة نحو الأفضل،فقد لا حظت أخيرا” أنه دقت ساعة التغيير وأن الشباب العربي متشوق لمستقبل أفضل في ظل حرية الرأي والرأي الآخر،والعدالة وإعطاء الفرص للدماء الجديدة،وما زال رأيي كما هو في النجاح والحظ،فعندما يجتمع التحضير الجيد والمناسب مع الفرصة المناسبة ينشأ الحظ،والحظ ليس إلا ذلك.

وبرأيي أن هذا الشباب بحاجة ماسة إلى التوجيه ،وإلى التمتع بالمهارات المناسبة التي تساعده على النجاح في كل مجالات الحياة،من إدارة عامة وقيادة إدارية وإبداع فائق، وهذه المهارات لا تتأتى له أن يتعلمها ما لم يستطع أن ينهل من خبرات الآخرين في مرحلة مبكرة من حياته ،حتى نستطيع أن نرى في الأجيال القادمة المدير الشاب والعالم الشاب و الوزير الشاب وحتى الرئيس الشاب !! 

 بدوري كمدون متبحر في مواقع التنمية البشرية أعتقد أن من واجبي-كمساهمة مني في بناءالأمة ونهضتها - أن أهدي هذه المواقع لهؤلاء الشباب الذين يشكلون عماد الأمة ومستقبلها،وهذه المواقع برأيي الشخصي هي من أهم وأفضل مواقع التنمية البشرية التي يمكن أن يستفيد منها شبابنا العربي :

 1) موقع نايتنجيل كونانت للتطوير الذاتي  Nitengale.com

هذا الموقع  واحد من أهم المواقع على الإطلاق ، فهو يجمع الكثير من رواد التنمية البشرية الأمريكان والإنجليز والأجانب،الكلاسيكيين والجدد الذين تدرب على أيديهم الكثير من الرواد في عالمنا العربي،وهو يبيع برامج صوتية ومرئية ،بعضها يمكنك تنزيلها من الإنترنت على كمبيوترك الخاص للإستماع إليها مباشرة،يعود تاريخ تأسيسه للعام 1960.

 http://www.nightingale.com

2) موقع الخبير بريان تريسي Brian Tracy

هذا واحد من أجمل المواقع الذي ما إن تبدأ بالإستماع لصاحبه حتى تعود له مرارا”وتكرارا”،فأسلوب بريان تريسي سلس ورائع وقصة حياته مؤثرة ونموذج على الكفاح للوصول للقمة،به بعض المواد المجانية ويتحدث عن الإدارة والتطوير الذاتي ومهارات النجاح لرجال المبيعات،يذكر أن بريان تريسي كان في بداياته مندوب مبيعات بسيط .

http://www.briantracy.com

3) موقع الخبير أنتوني روبنز Anthony Robbens

وهو واحد من أكثر رجال التنمية البشرية نجاحا” في أمريكا،بل هو رجل التحفيز الأول ،حيث يتمتع بروح مرحة وأسلوب خطابي مقنع،ولعل سبب نجاحاته يعود إلى قصة كفاحه التي يرويها دائما” حيث كان بوابا” لإحدى العمارات قبل أن يقرر أن يتغير،وعندها بدأ يستمع للأشرطة ويحضر المحاضرات حتى أصبح ما هو عليه،يذكر أن انتونب روبنز يدين بالفضل لأستاذه جيم رون. 

http://www.tonyrobbins.com

4) موقع جاك كانفيلد Jack canfield

يوصف هذا الرجل بأنه مدرب النجاح الأول في امريكا،وهو مؤلف كتاب (مبادئ النجاح) كما شارك في تأليف السلسلة الأكثر نجاحا”في أمريكا في العقد الأخير،وبدأها بكتاب (شوربة دجاج للروح) وثم للحياة وللمراهقين والازواج،وهي تروي قصص حقيقية محفزة وملهمة،وصدر منها حتى الآن سبعة كتب، والجدير بالذكر أنه يشاركه في كتابتها الكاتب مارك فيكتور هانسن.عموما الموقع يبيع صوتيات وكتب الكاتب.

http://www.jackcanfield.com 

5) موقع د.ستيفن كوفي  Stephen R Covey

واحد من أقوى مدربي الإدارة في العالم ،إشتهر بكتابه (العادات السبع للأشخاص الأكثر فعالية) الذي ألفه عام 1989 ،وبيع منه أكثر من 15  مليون نسخة حول العالم،وترجم إلى 38 لغة ،أسس ويدير مركز كوفي للقيادة ،يجول بمحاضرات حول العالم ويعتبر من أهم مستشاري الإدارة في العالم.موقعه مفيد للإداريين ومدربي التنمية البشرية.

  https://www.stephencovey.com  

6) موقع د.طارق السويدان

مفكر وباحث وإداري محترف وداعية إسلامي،مدير عام قناة الرسالة ورئيس مجلس إدارة مجموعة الإبداع،موقعه مفيد لمتابعة نشاطاته ومحاضراته وللكتاب الجدد والباحثين عن الفرص الإبداعية.لديه الكثير من المحاضرات عن القيادة والإدارة.

http://www.suwaidan.com

7) موقع د.صلاح الراشد

وهو متخصص في التنمية البشرية وناشط سلام،له العديد من الكتب والمحاضرات والدورات أجملها حول قانون الجذب،ومركزه مركز الراشد من أنجح المراكز للتنمية البشرية في العالم العربي،شعاره حيث التغيير يبدأ من الداخل.

http://www.alrashed.net

8) موقع د.إبراهيم الفقي

واحد من رواد التنمية البشرية في العالم العربي ،أتم دراسته في كندا بعد قصة كفاح طويلة وشاقة بدأها بجلي الصحون في مطعم ،ثم أتمها بإكمال دراسته الجامعية ومن ثمة درجة الدكتوراة،ونهل من العلم أشكالا” وألوانا”،حتى أصبح مؤسس ورئيس المركز الكندي للتنمية البشرية وله الكثير من الكتب في البرمجة اللغوية العصبية،له علمان مسجلان بإسمه (قوة الطاقة البشرية) و (ديناميكية التكيف العصبي).

http://www.ibrahimelfiky.com

إلى هنا أتوقف لأتابع معكم في الجزأ الثاني إن شاء الله.أتمنى من المدونين العرب المساهمة في هذا الواجب التدويني،وأخص بالذكر أصدقاء أتابعهم دائما” بكل الحب والتقدير،من مصر المدون المعروف رؤوف شبايك (مدونة شبايك) ومن فلسطين رشيد بيدوسي (مدونة رشيد) ومن السعودية محمد بدوي (مدونة محمد بدوي) ومن قطر عبدالعزيز دلول (أبحث عن وطن يعترف بي) . 


إذا أعجبتك هذه التدوينة،فلم لا تشاركها مع أصدقائك؟!

الوسوم: , , , , , , , ,

التصنيف: مهارات النجاح, نجاح و ناجحون

طباعة: اضغط هنا للطباعة

نبذة عن الكاتب بلال موسى: مرحبا بكم في مدونتي >>>للذين لا يعرفونني اسمي: بلال موسى>>> خريج كليةالطب والعلوم الصحية سنة 1993 قسم المختبرات الطبية (الطب المخبري)،هوايتي وعشقي الأول القراءة والكتابة في مجال التطوير الذاتي والتنمية البشرية، قارئ نهم للكتب المترجمة بالعربية الأكثر مبيعا في أمريكا.حاصل على دبلوم برمجة لغوية عصبية NLP،ودورة مهارات التفكير coRT thinking by De Bono محب للنجاح والابداع والتغيير>>متفائل دائما وطامح لمستقبل مشرق وعظيم. هذا مختصر مفيد،والبقية تاتي…. مشاهدة مواضيع الكاتب.

تعليقات (50)

خلاصة التعليقات

  1. اكرم العديني قال:

    دائما عمل مميز ومقالاتك رائعة يا بلال…
    وأنت لك مستقبل زاهر كمدرب للتنمية البشرية
    ومدونتك بالنسبة لي مرجع…
    بارك الله فيك

  2. كيفك بلال ؟ أتمنى أن تكون بخير … حقيقة لا أتابع المواقع الأجنبية التي ذكرتها و موقع الراشد .. اما المواقع العربية فهذا خبرها :
    1- موقع الدكتور السويدان متوقف حاليا للإصلاحات ، كما أنه كان قليل الكتابة فيه في الوقت السابق،و كان يركز على المجلات… أتوقع أن يعود الموقع بقوة أكبر خصوصا لتوجه الدكتور لمجال الانترنت مؤخرا و أنشأ حسابا” على فيس بوك و تويتر . يمكن تحميل محاضرات الدكتور من موقع عائلة البكدوري.
    2- موقع الدكتور الفقي ” مع تحفظي الشخصي عليه ” لا يقدم أي محتوى مجاني و بالتالي هو ليس مفيدا إلا في الدعاية لصاحبه …
    دمت بخير :)

    • huba قال:

      على فكرة كتب د ابراهيم الفقى منتشرة على النت وممكن تحميلها مجانا ….
      ابحث عن مجلة ابتسامة تحتوى على كتب الدكتور مجاناً…
      تحياتي لك.

  3. أباالهيثم - اليمن قال:

    جزاك الله كل خير أخي الكريم ..
    هذه أول زياره لي لمدونتك الرائعه، إنشاء الله أستفيد منها لأني طالما بحثت عن مثل هذه المواضيع الخاصه بالتنميه البشريه ..
    أرجو أخي إذا كان لديك مواد و محاضرات صوتيه إم بي ثري أو فيديو، في مجال قوة الشخصيه والتحكم بالذات والبرمجه العصبيه واللغويه ل د.إبراهيم الفقي أو غيره أن تمدني بها عبر إيميلي أو تضعها في المدونه كي نستطيع تحميلها على أن تكون روابط تحميل مباشره .
    شكرآ لك أخي مره أخرى والله أسأل أن يجعل ذلك في ميزان حسناتك.

  4. مجاهد عيسى قال:

    أشكرك أخي بلال جزيل الشكر وبارك الله فيك…
    لكن المشكلة التي ربما تواجهني الآن ،اني لست متمكن من اللغه الانجليزية من ناحية افهم من يقرأ كاملاً او ما أستمع إليه كاملاً !
    وان كان هذا سبب فالمسبب انا بإهمالي للغة لكن بمشيئة الله سأتعلمها…
    تحياتي لك

  5. بلال موسى قال:

    أخي أكرم العديني
    شكرا لك على تعليقك الجميل،تواجدك المستمر في مدونتي يسعدني ويثلج صدري.
    أخي محمد الدهيمي
    الحمدلله انا بخير،شكرا على مشاركتك الطيبة،بالنسبة للمواقع الأجنبية فأنا انصحك بمتابعتها ،فاغلب مدربي التنمية البشرية العرب المشهورين عندنا تعلموا على يد أجانب ثم كونوا فلسفتهم الخاصة والتي تتناسب مع مجتمعاتنا العربية.
    أخي أبو الهيثم
    يسعدني متابعتك لي وأرحب بجميع الزوار من اليمن،بالنسبة للفيديو لدي قسم فيديو تنمية بشرية ،وانا أضيف إليه بين فترة وأخرى المزيد ..تابعني.
    أخي مجاهد عيسى
    من تعلم لغة قوم امن شرهم ،ونحن في زمن من تعلم لغة قوم نهل وإغترف من علومهم!!
    تحياتي للجميع.

  6. أيوب قال:

    بعد التحية والسلام
    معجب من أقدم المتابعين لأسلوب التنمية البشرية،أرى أنها يجب أن تطبق وتنشر بشكل فعال على الطبقة الفعالة من المجتمع وهي الشباب.
    وأرجو أن يتم يفعيل هذا هنا بالجزائر بشكل أفضل، ربما لا أملك الكثير لكن أحلم أن أدرس وأتعلم التنمية البشرية وأعلمها لغيري بالجزائر .
    طموحاتي تفوق الوصف لكن امكانياتي لا تسمح لي بالانطلاق ،فمنذ أن درست التنمية البشرية من مصادر عشوائية كتب وأقراص مضغوطة وأنترنيت، بل وحتى مركز الراشد بالجزائر وأنا مصدوم ومجذوب،فخرجت عن نطاق ومسار حياتي وإنشغلت بها كثيرا لدرجت أنني رسبت في إمتحان شهادة البكالوريا ستة سنوات على التوالي…!!
    لكن الحمد لله على كل حال بقيت صامدا بفضل التنمية البشرية وثقتي الكبيرة بها.

  7. victory maker قال:

    hi Im from Libya and I liked ur website but I would like 2 ask u some Qs f that z possible coz I wanna make my life better and I wanna become successful person by the way WAHT DOSNT KILL ME MAKES ME STRONGER z the senntence that I alwayse try 2 use in my life

  8. تحياتى للكاتب الأستاذ/ بلال موسى…
    وأتمنى لك كل التوفيق والنجاح، كما أكون سعيدة جداً بالتواصل معك – حيث أعمل فى مجال التسويق الإلكترونى ومن نطاق إهتماماتى أيضا التمية البشرية وعلم تطوير الذات .
    للتواصل على الفيس بوك : http://www.facebook.com/shrycat
    http://kenanaonline.com/users/Shry4emarketing/photos/1238149072 موقع كنانة

  9. أحييك على مقولتك أ. بلال موسى التى تقول:
    من تعلم لغة قوم أمن شرهم ،ونحن في زمن من تعلم لغة قوم نهل وإغترف من علومهم!!
    صدقت سيدى…

  10. حافز قال:

    مجموعة مفيدة تم إضافتها للمفضلة شكراً لك…

  11. حسين علي الزبيدي قال:

    تعتبر أنت يا أستاذ/ بلال… من القلائل العرب المبدعين المهتمين بالتنميه البشريه وعلم NLP ،مقارنة بالغرب…. أنا أشد من أزركم ، وأدعوا لكم بالتوفيق…
    وأنا مهتم بهذه العلوم بل وأقتني كل إصدار سمعي أو بصري ينزل في الأسواق، لذلك أرجوا أن ترسل لي كل ما هو جديد عن هذه العلوم.
    أخيكم
    حسين علي الزبيدي
    أخصائي ومدرب تسويق
    جدة – السعودية

    • بلال موسى قال:

      شكراً لك أخي حسين على مؤازرتك لي ولمدونتي.
      نحن العرب فعلاً بحاجة ماسة لكشف المزيد عن هذه العلوم ومتابعتها من أجل تحقيق نهضة عربية على جميع الأصعدة.
      أنت جئت إلى المكان الصحيح يا عزيزي وهناك المزيد من الترجمات وخلاصات تجربتي قادمة إن شاء الله.
      تحياتي وتقديري لك.

  12. أحمد قال:

    I want to know e-mail to Pioneer Center for Human Development in Algeria
    and e-mail to the Center Fiqi Ibrahim… Allah’s mercy
    أريد أن أعرف البريد الإلكتروني لمركز أحد رواد التنمية البشرية في الجزائر، والبريد الإلكتروني إلى رحمة الفقي مركز ابراهيم رحمه الله.
    أحمد – الجزائر

    • بلال موسى قال:

      أخي أحمد من الجزائر
      حقيقة لا أعرف شيئاً عن أي مراكز تنمية بشرية تعمل في الجزائر فأنا لا اقيم هناك.
      ولكن لمساعدتك يمكن أن أحيلك إلى أصدقاء لي مدونين من الجزائر يمكن أن يفيدوك.
      إليك هذه المدونات وروابطها.
      مدونة عبدالقادر
      http://www.abdelkaderdz.com/
      مدونة عبدالحفيظ
      http://www.abdelhafid.com/
      أرجو أن أكون قد ساعدتك.

  13. كوردية قال:

    يا أستاذ/ بلال جعلك الله في الفردوس الأعلى من الجنان.
    كردية من العراق.

  14. أهلاً أخي بلال
    إن شاء الله تكون بصحة جيدة
    سأتبع نصائحك بإذن الله وهذي مدونتي الجديدة
    على أجنحة النجاح
    http://hamasat97.wordpress.com

    • بلال موسى قال:

      الصديقة همسات عذبة
      مبارك المدونة الجديدة .
      مع تمنياتي لك بالتوفيق والنجاح إن شاء الله.

  15. عبير قال:

    السلام عليكم أستاذ/ بلال
    أنا فتاة من اليمن حضرت بعض الدورات في التنمية البشريه،وقد كان البعض منها مفيداً، لكني وجدت أن معظمها يحث على صفات القائد وأهميته في المجتمع.
    أنا للأسف لا أشعر بوجود هذه الصفات القيادية فيني ،فأنا بطبيعة الحال لست مبادره لكثير من الأمور،لكن عندما يأتي الأمر لإثبات قدرات أو أن يطلب مني عمل شئ فإني أكرس نفسي وكل طاقتي وحواسي لإتمام هذا الشئ. فهل من العيب أن يكون الإنسان تابعاً ؟ وهل من الضروري بأن يكون جميع الناس قاده ؟
    وشكراً جزيلاً

    • بلال موسى قال:

      الصديقة عبير من اليمن
      أهلاً وسهلاً بك في مدونتي.
      الحقيقة إن سؤالك قيم جداً وعلى درجة كبيرة من الأهمية،وربما يحتاج لمقالة كاملة للإجابة عليه.
      في هذه العجالة هنا سوف أوجز لك بإختصار بعض الأمور التي قد تساعدك.
      أولاً : ليس عيباً أبداً أن يكون الإنسان تابعاً،خاصةً إذا كان تابعاً لقائد مميز،فالصحابة رضوان الله عليهم كانوا تابعين لرسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم وهو قائد مميز.
      ثانياً : وليس من الضروري أن يكون كل الناس قادة،لأن القائد يجب أن يتمتع بصفات معينة ومميزة لا تتأتى لجميع الناس.
      ثالثاً: ما يحاول أن يقوله مدربي التنمية البشرية في الدورات التي حضرتيها،هو أن القيادة فن مكتسب يستطيع الإنسان العادي أن يتعلمها إذا تعلم وأتقن صفات معينة،وهم دائماً ما يركزون على هذه النقطة لحث الناس على حضور المزيد من دورات التنمية البشرية،فالمسألة تحتاج إلى الإستمرارية في التعلم وطلب المزيد دائماً.
      أتمنى أن أكون قد فهمت سؤالك وأجبت عليه.
      للمزيد حول القيادة وصفات القائد أتمنى منك متابعة مقالاتي وخاصة التي كتبتها عن مدرب القيادة العالمي روبن شارما،تحت تصنيف دروس في القيادة.
      شكراً لزيارتك لمدونتي .
      ودمت بود.

  16. أمل سفيان قال:

    نحن فى حاجة إلى هذه المواقع المتميزة نتمنى أن نستفيد منها…
    شكراً أستاذ/ بلال على الأفكار الرائعة.
    أمل سفيان – أبو ظبي

  17. امل سفيان قال:

    السلام عليكم ورحمة الله
    شكراً أستاذ بلال على العلم المفيد جداً وهو بلا شك من علوم العصر الرائعة، لذا أستاذ أريد أن تدلنى على أهم الكتب التى يمكن أن تفدينى فى التنمية البشرية على أن تكون باللغة العربية وأكون شاكرة جداً.
    الإمارات – أبو ظبي

    • بلال موسى قال:

      أهلاً وسهلاً الصديقة أمل
      بالنسبة للكتب المفيدة أنصحك بقراءة كتب الراحل د.إبراهيم الفقي رحمه الله،فهي رائعة وفيها شرح مبسط منها :
      1- المفاتيح العشرة للنجاح.
      2-قوة التفكير.
      3-الأسرار السبعة للقوة الذاتية.
      بالتوفيق إن شاء الله.

  18. Nansi Ahmed قال:

    مواقع جيدة بارك الله فيك.

  19. موقع جيد جداً…جزاك الله خيراً أدعوك لزيارة مدونتي البسيطة.
    التنمية البشرية
    ميمون عمود- مدون مغربي

  20. sahar yosef قال:

    السلام عليكم أخ بلال…
    أنا خريجة ثانوي وأحب أسجل في تخصص التنمية البشرية بكالويوس ودراسة عن بعد، بس ما لقيت مواقع ممكن أسجل فيه أو الكتب اللي ممكن أشتريها أو أحملها ومكان الإمتحانات وكمان الجامعات المعترف فيها وأنا أفضل جامعات أمريكية …
    وجزاك الله ألف خير.

    • بلال موسى قال:

      صديقتي الصغيرة سحر يوسف
      ربما كنت تبحثين في الأماكن الخطأ أو عن التخصص الخطأ أصلاً،ما أعرفه أنه حسب معلوماتي المتواضعة أن لا يوجد تخصص تحديداً بهذا الإسم،إنما هناك تخصص إدارة موارد بشرية يسمونها Human Resourse Managment وهي لها علاقة بتوظيف وتقييم وتدريب الموظفين،بالنسبة للتنمية البشرية التي تبحثين عنها هناك جامعات متخصصة بفروع منها منها تخصص القيادة Leadership ومجود منها على الإنترنت جامعات عريقة تدرس هذا التخصص مثل جامعة ليفربول والدراسة مكلفة جداً فيها، وهناك مؤسسات مهتمة بتدريس دبلوم في القيادة والإدارة والتطوير الذاتي يمكن الإستفادة منها مثل مواقع المدرب بريان تريسي وموقع مؤسسة أنتوني روبنز وكذلك معهد ديل كارنيجي للقيادة.
      http://www.youtube.com/watch?v=CH1bwJn12Fs
      وهنا موقع أكاديمية القيادة لدى مؤسسة أنتوني روبنز
      http://www.tonyrobbins.com/leadership2012/index.php#power
      أرجو أن اكون قد ساعدتك.
      تحياتي لك

  21. عمر على احمد عبد اللطيف قال:

    د\ بلال موسى أنا عمر علي عبد اللطيف من مصر، تعرفت على التنمية البشرية منذ قليل وأنا أعترف أنه من تعرف على التنمية البشرية سوف يكون من القادة فى المستقبل ان شاء الله، هل من الممكن ان ترسل لى اضافة على الفيسبوك،ونتعاون لنشر الموضوع فى العالم العربى .

  22. أحمد التميمي قال:

    السلام عليكم
    الشكر موصول لجنابك أخي الفاضل بلال، وفعلاً أنا أتفق معك بخصوص المواقع الأجنبية فهي مفيدة جداً، ولايمكن لنا الحراك بدون أن يكون لدينا تواصل مع أعمالهم فهم متقدمون علينا .
    تقبل مروري

  23. medhat.dragon قال:

    اهنئكم على الجهد المشكور…

  24. أحلام قال:

    مجموعة مفيدة تم إضافتها للمفضلة شكراً لك…

  25. أحمد قال:

    استفدت كثيراً من موقعكم الرائع…

  26. المدرب الطموح قال:

    السلام عليكم
    أستاذ/ بلال
    أنا أول مرة ألج إلى هذه المدونة ووجدت والله سعة صدرك وصدق نصائحك أسال الله أن يوفقك حيثما كنت وأن يحقق مرادك…
    أخي الكريم
    انخرطت في دورة اعداد المدربين لأحد المدربين واستفدت منها ووجدت النفس تميل نحو التدريب في تنمية الموارد البشرية وتبادر الى ذهني أسئلة أرجو منك فضلاً وكرماً ان توجهني التوجيه الصحيح:
    1: ماهي الدورات التي سوف احتاجها في هذا الفن؟
    2: اثناء تصميم العرض هل اعتمد على النقل من كتاب معين واضعه فى العرض(بوربوينت) ام هناك مكان اخر ممكن الاعتماد عليه؟
    3: اتمنى منك تزويدنا ببعض اسماء الكتب المفيدة في هذا الفن ؟
    وفقك ربي.

    • بلال موسى قال:

      أخي المدرب الطموح
      اهلاً وسهلاً بك
      وعذراً لتأخري في الرد عليك ولكنني أعد حالياً موضوعاً عن أهم الكتب المفيدة في التنمية البشرية ،إنتظر مقالتي القادمة.
      كل التحية والتقدير.

  27. المدرب الطموح قال:

    عفواً
    قبل السؤال الأول…
    ما أول الخطوات التي ينبغي اتخاذها قبل الدورات ؟
    حفظك الله ورعاك

  28. أم عمر - أم البطل قال:

    كل الشكر والتقدير للدكتور/بلال على هذا الموقع المتميز جداً.
    أريد أن اتوجه بالسؤال لحضرتك عن أولى خطوات أن أكون مدرب تنمية بشرية؟
    كيف أدخل هذا المجال الشيق فأنا في حاجة إلى إرشادت جادة في الوصول اليه.

    • بلال موسى قال:

      أهلاً وسهلاً بك
      القارئة أم عمر
      لقد اجبت عن هذا السؤال في موضوع ( أفضل 20 كتاباً في التنمية البشرية) يرجى مراجعته.
      مع تحياتي.

  29. يسعد مؤسسة بادرالدولية للدراسات والتطوير والتنمية البشريه بالتعاون مع جمعية انجاز للتنمية المهارات تعاونها التام مع جميع مدربين التنمية البشريه الشبان فى مصر وخارجها من خلال قاعات تدريبها وإداريها ومدريبها والتعاون معكم من خلال برامجها

    مطلوب مدربين جميع التخصصات لمركز تدريب بمصر الجديدة وايجار قاعات تدريب

    01097617000
    26326308
    Bader2013@rocketmail.com
    مطلوب متطوعين متفرغين أو غير بمميزات مادية وعينيه للجمعية بمصر الجديدة لمشروع تشغيل وتدريب الخريجين
    01097617000
    26326308
    Engas744@gmail.com

    • بلال موسى قال:

      تم نشر هذا الإعلان ليستفيد منه الإخوة الأصدقاء في مصر الشقيقة.
      مع تمنياتي للجميع بالتوفيق.

  30. حمدي طلال قال:

    السلام عليكم ورحمة الله
    أنا من هواة قراءة كتب التنمية البشرية و تطبيقاتها .
    أقدر مجهوداتكم و أشد على أيديكم و أدعو لكم بمزيد التوفيق و النجاح.
    بارك الله فيكم.

  31. سلمى قال:

    مع الشكر والتقدير…

  32. محمد العتيبي قال:

    رائع بارك الله فيك…..

  33. Ahmed قال:

    ثلاثة نصائح من ستيف جوبز لمهارات تفاوض أفضل
    http://earaby.com/2014/01/08/3-negotiatiing-tips-learned-from-steve-jobs/

  34. الأستاذ /بلال
    تحية لك خاصة ولهذا الموقع بالأخص …
    أنا مش عارف أشكرك ازاى والله أنا يعتبر شبه يومي أدخل على هذه المدونة وألتقط منها معلومات عامه.
    تحياتي

  35. nourhan قال:

    السلام عليكم ورحمة الله
    كيف يمكن التواصل معك لإعطاء محاضرات عندنا؟
    أرجو مراسلتي عبر الإيميل.
    شكراً لك.

  36. سمية قال:

    مدونة رائعة راقية تدل على رقي كاتبها.
    أتمنى لك مزيداً من التوفيق بإذن الله…أرجوا أن تنجح مدونتي الجديدة أيضا :-)
    http://www.soumiasite.blogspot.com

  37. عبدالقادر السقاف قال:

    كيف أصبح مدربا ماهرا في التنميه البشريه؟!!

    • بلال موسى قال:

      مرحبا أخي عبد القادر
      سؤال مهم وقد وردني من قبل عدة مرات.
      بالتأكيدهناك مراحل تمر بها قبل أن تصبح مدرباً ناجحاً للتنمية البشرية.
      المرحلة 1 : عليك بالقراءة بشكل منتظم في كتب معينة مهمة والأفضل ان يرشدك لها مدرب خبير.
      المرحلة 2 : الإستماع إلى كورسات من مدربين محترفين،مثل بريان تريسي وجاك كانفيلد وأنتوني روبنز،ومن المدربين العرب د.إبراهيم الفقي ود.طارق السويدان ود.صلاح الراشد.
      المرحلة 3 : الإلتحاق بدورات حية لمدة 3 أو 5 أيام لدورات مفيدة مثل القراءة السريعة ودورة NLP .
      المرحلة 4 : الإلتحاق اخيراً بدورة تدريب مدربين قد تصقل خبراتك وتؤهلك لتكون مدرباً جيداً.
      وإذا كنت إنسان مجتهد ومثابر هذه الخطوات مثل الدراسة في الجامعة قد تأخذ منك من 3 إلى 4 سنوات.
      للمزيد من الإستشارات المدفوعة وبرامج التدريب والكتب راسلني على إيميلي الخاص bilal4success@gmail.com
      مع خالص تحياتي.

  38. محمود الجمال قال:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    انا عايز احضر دورات واخد كورسات ف التنميه البشريه، ياريت لو حد يفيدني ف الموضع دا وشكرا جزيلا.
    محمود من القاهرة.

  39. احمد قال:

    شكرا لموقعكم الرائع واعتقد ان تصنيف الموقع قديم وبحاجة الى تجديد
    وهذه بعض مقالاتى
    http://www.blahodood.com/?page_id=10358

أكتب تعليق