مدونة بلال للنجاح والناجحين > مهارات النجاح > هذه أدواتك للنجاح يا صديقي ج1

هذه أدواتك للنجاح يا صديقي ج1

| 28/01/2011 | تعليقات 11 تعليق | 13173 قراءة

هذه أدواتك للنجاح يا صديقي


 هناك الكثير من الأدوات التي يستخدمها الناجحون والأثرياء وخبراء التطوير الذاتي للبقاء على الطريق الصحيح للنجاح،وأثناء إستماعي للأشرطة وقراءتي للكثير من الكتب إستطعت تجربة وتسجيل بعضها،هنا إيراد لهذه الادوات حسب أهميتها برأيي الشخصي،وبإمكانكم إستخدام ما يناسبكم وترك الباقي. 

1) إستخدام التأكيدات الإيجابية. 

التأكيدات هي عبارة عن جمل تصبح من خلال التكرار مترسخة في العقل الباطن،وهي من أكثر الأدوات قوة التي يمكنك إستخدامها للتغيير،إنها بإختصار جمل إيجابية تستخدمها لتشكيل أفكارك من أجل تحقيق أحلامك. ويقول ديل كارنيجي في هذا : **إن حياتك من صنع أفكارك**.إن الفكرة تدور حول حقيقة علمية إكتشفها علماء النفس وإستغلها خبراء التطوير الذاتي،وهي أن عقلك الباطن لا يعرف الفرق بين الحقيقة والخيال،وأنت أيضا” يمكنك أن تستفيد من هذه الحقيقة،فإذا ما رددت مرارا” وتكرارا”أنك بصحة جيدة وتمتلك ثروة هائلة فسوف يصدق  عقلك الباطن ذلك!!! بإستطاعتك أن تجرب ذلك الآن. 

بإمكانك إستخدام عبارات إيجابية شخصية في صيغة المضارع ،بحيث تكون قصيرة وبصيغة محددة مع تخيلها وكأنها حدثت وعليك إضافة شعور قوي بها،أنا شخصيا” أقف في الصباح أمام المرآة لأقول لنفسي :**أنا سعيد وقوي وذاكرتي قوية ،أنا أتوقع كل خير هذا اليوم،بسم الله توكلت على الله**،ويمكن أيضا”أن تضع ورقة في محفظتك لتذكرك بهذه الجمل في ساعات الإحباط. 

إليك بعض الجمل المفيدة لتستخدمها في حياتك : 

إنني أعيش حياتي ببساطة وإستمتاع. 

إنني أضيف قيمة لكل شخص أقابله. 

إنني أجذب النقود إلي كالمغناطيس. 

إنني أستحق حياة رائعة وجميلة. 

إنني اشعر بالإسترخاء والسلام الداخلي. 

2) مارس الإسترخاء والتخيل بشكل يومي. 

إجلس في مكان هادئ منعزل عن الضوضاء ومارس الإسترخاء العميق لمدة عشرة دقائق أو خمسة عشرة دقيقة،وحاول إستخدام أي طريقة تريحك،مثلا”… خذ نفسا”(شهيق) عميقا”من فمك وإحبسه لمدة 10 ثوان ثم أطلقه (زفير) من أنفك طويلا” ،كرر هذه العملية البسيطة عشر مرات ثم عندما تشعر بالإسترخاء،تخيل نفسك وقد حققت حلمك … 

مثلا” إذا كنت تحلم بمنزل كبير وفخم فتخيله بكل أبعاده وتفاصيله ،غرفة النوم الفاخرة وغرفة الجلوس المرفهة والمطبخ الأمريكي الفخم، والحديقة الخلفية بالنباتات الرائعة ورائحتها الزكية،يمكنك أن تضيف للصورة ألوان وأصوات كما تشاء ،وأيضا” يمكنك إضافة أفراد عائلتك إلى حلمك أوتخيل أقرباؤك يباركون لك بمناسبة شراءك البيت الجديد. 

3) لوحة الأحلام أو صندوق الأحلام. 

لوحة الأحلام ( Dream board ) هذه وسيلة أخرى من الوسائل القوية التي تبقيك على طريق النجاح،وقد تعلمتها من دورات صوتية  للخبير العالمي جاك كانفيلد، وهي ببساطة عبارة عن لوحة تعلق عليها مجموعة من الصور التي تمثل لك أمنية أو هدف ترغب في تحقيقه،يمكن أن تعلق صورة سيارة أحلامك التي ترغب بإقتنائها، أو صورة المنزل الرائع الذي تعمل بجد لتشتريه،أو صور بلاد ترغب في زيارتها. 

هذه اللوحة يمكنك تعليقها في مكتبك في المنزل أو في غرفة نومك، والهدف من ذلك أن تبقيها أمامك أكبر وقت ممكن،وبالتالي تحافظ على تركيزك عليها وإستمرار عقلك في التفكير فيها،إنك بهذه الطريقة تطبع أهدافك في عقلك الباطن. 

الخبير الأمريكي مارك فيكتور هانسن يطرح نفس الفكرة بطريقة أخرى يسميها صندوق الأحلام ( Dream Box ) ،وببساطة هو يقترح وضع صور الأماكن التي ترغب بزيارتها وصور بيت الأحلام وصور سيارة الأحلام في صندوق،تضعه تحت سريرك ثم قبل أن تنام تطالع هذه الصور يوميا” لتثبتها في عقلك الباطن،وإذا لم يكن يوميا” فأسبوعيا” على الأقل.  

للمقالة بقية في جزء ثان(مع 3 أدوات جديدة) ولكنني أتوقف هنا لكي أذكر مقولة ديل كارنيجي التحفيزية حيث قال: **إذا لقيت بين يديك ليمونة مالحة،فحاول أن تصنع منها شرابا” سائغا”حلوا”،فكر دوما” في السعادة وإصطنعها لنفسك ،تجد السعادة ملك يديك**. 

ما رأيكم أصدقائي في هذه الأدوات؟! هل جربتموها؟! و هل لديكم أدوات أخرى مفيدة؟! شاركونا متعة النجاح…  مواضيع متعلقة :

  دروس حياتية من خبراء ناجحين

 كيف تجعل من سنتك الجديدة أفضل سنوات عمرك

 30 عادة يمكن أن تغير من حياتك

الوسوم: , , , , , , ,

التصنيف: مهارات النجاح, نجاح و ناجحون

طباعة: اضغط هنا للطباعة اضغط هنا للطباعة

نبذة عن الكاتب بلال موسى: مرحبا بكم في مدونتي >>>للذين لا يعرفونني اسمي: بلال موسى>>> خريج كليةالطب والعلوم الصحية سنة 1993 قسم المختبرات الطبية (الطب المخبري)، هوايتي وعشقي الأول القراءة والكتابة في مجال التطوير الذاتي والتنمية البشرية، قارئ نهم للكتب المترجمة بالعربية الأكثر مبيعا في أمريكا.حاصل على دبلوم برمجة لغوية عصبية NLP،ودورة مهارات التفكير coRT thinking by De Bono محب للنجاح والابداع والتغيير>>متفائل دائما وطامح لمستقبل مشرق وعظيم. مؤلف لثلاث كتب أحدهم في الحرية المالية،والثاني في النجاح في العمل، والأخير مقالات إبداعية،وحاصل منذ أغسطس 2015 على شهادة مدرب معتمد في الخطابة والتدريب من الخبير جون سي ماكسويل. هذا مختصر مفيد،والبقية تأتي…. مشاهدة مواضيع الكاتب.

تعليقات (11)

خلاصة التعليقات

  1. عماد لأحمدي قال:

    أدوات مميزة ، لقد سمعت بمسألة (الأفكار الإيجابية ) ولكن لم أتوقع أنها تتصدر القائمة !
    شكرًا عزيزي بلال ، مقالة رائعةْ وننتظر الجزء الثانــــي…
    ملاحظة: أعجبتني طريقة وضعها على جزئين ، ستحقق رسوخها
    في نفس القارئ ، بعكـــس المقالة المحشوه…
    تحياتي لك.

  2. nora قال:

    مقالة راااااائعة.. .. شكرا لك…

  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أدوات جميلة جدا”أخي الكريم وهي في متناول الجميع وبالتالي لا توجد أية أعذار.
    جزاك الله كل الخير أخي بلال ووفقنا الله فيما يحب ويرضى.

    • بلال موسى قال:

      أخي عبد القادر شكرا”لزيارتك مدونتي.
      وتحية مني للشعب الجزائري العظيم … كان الله في عونكم وبارك في خطواتكم.
      مع كل الحب والتقدير.

  4. نور قال:

    جميل جدًا
    بانتظار الجزء الثاني ..

  5. nasri قال:

    شكر موصول لك يا بلال , على ما نقدم من جديد مفيد…

  6. خالد قال:

    شكري وتقديري لك أخي الكريم/ بلال… على المواضيع القيمة التي تزخر بها هذه المدونة الغنية بالمعلومات التي تنمي المهارات الشخصية
    وتحث على التطوير الذاتي..
    في الحقيقة أدوات النجاح بإمتياز أتمنى أن تفيد الجميع…
    تحياتي الخالصة لك

    • بلال موسى قال:

      شكرا” لك أخي و صديقي خالد
      مدونتكم أيضا” رائعة وقد وضعت رابطا” لها في القائمة الجانبية لمن أراد أن يزورها ويستفيد، وأحب أن أذكر زواري الكرام بتلك المدونة القيمة والتي إسمها:
      (مدونة التنمية الذاتية وتطوير المهارات التعليمية) وهي مفيدة أيضا” بشكل خاص للمدرسين من المغرب العربي ،وهذا هو رابط المدونة:
      http://madrassa-online.blogspot.com/
      مع كل الحب والتقدير

  7. LoOolita90 قال:

    شكرا لك أستاذي …
    فإن مقالاتك أغلبها أضعها في قائمة المفضلة عندي لأنها تبعث في نفسي الأمل والسعادة وتطرد الإحباط والتعاسة ..لكن عندي استفسار بسيط أين أجد باقي مقالاتك ؟؟
    جزاك الله خيرا”

  8. ahmed قال:

    السلام عليكم
    أستاذي بلال… لقد دخلت بالصدفة الى مدونتك.
    ويبدوا أننى عثرت على كنز حقيقي…
    كلمة أستاذ قليلة عليك.
    جزاك الله كل خير

  9. ام شهد قال:

    أكرر شكرى لك ،ولكنني احلم دائماً واعمل لتحقيق حلمي ولكنه حتى الآن لم يتحقق.

أكتب تعليق