مدونة بلال للنجاح والناجحين > الإدارة الفعالة > نصائح للموظفين للتميز في العمل

نصائح للموظفين للتميز في العمل

| 17/11/2010 | تعليقات 10 تعليقات | 42465 قراءة

الموظف المتميز يرتقي سريعا”

نتناول هنا في هذه الزاوية بعض النصائح المفيدة للموظفين وخاصة الموظفين الباحثين عن التميز،وهذه أيضا” ستفيد الموظفين الجدد لكي تكون لهم مرشدا”ونورا” على الطريق الصحيح،والمشكلة في مجتمعاتنا العربية أن الموظف الجديد يعاني بسبب عدم وجود دليل وظيفي في أغلب الشركات والمؤسسات يعطي الموظفين بعض الإرشادات المفيدة،وبالتالي يضطر الموظف بالإعتماد على إرشادات مديره المباشر ونصائح الموظفين القدماء التي قد لا تكون ذات أهمية !! طبعا” بسبب عامل المنافسة والتقبل.بينما أغلب الشركات الأمريكية والأوروبية يوجد بها دليل إرشادي لقوانين الشركة والخطوط العامة لسياساتها والعقوبات المنصوص عليها في الدستور الداخلي وكذلك يعملون دورة داخلية لتدوير الموظف على الأقسام وإطلاعه على كيفية عملها وبعض الشركات تعطي دورات في تحسين مهارات تعامل الموظف مع الآخرين.

هنا 5نصائح سريعة ومفيدة وقيمة لكل موظف جديد أو قديم يبحث عن التميز :

1) الإنطباع الأول هو الأخير !!!

كثيرا” ما نسمع هذه العبارة First ipression  عند التوظيف وتكملتها كما عرفت لاحقا”هي First ipression is the last ،وهذا يعني أن الإنطباع الأول هو الأخير، وربما يحاول المدير دائما” تذكير موظفيه بهذه العبارة لتحميسهم منذ البداية، لكي يعملوا بكل طاقاتهم ويبذلوا كل ما في وسعهم لإثبات وجودهم.وبإعتقادي فإن الإنطباعات الأولى لها تأثير كبير وقد تستمر لفترة طويلة فإحرص على خلق إنطباعات قوية عنك في الأيام الأولى لعملك.وعلى الرغم من ذلك أرى أن طبيعة الإنسان أنه قادر على التغير والتطوير بإستمرار وبالتالي مع الوقت سيتغير للأحسن حتى لو بدأ بداية ضعيفة !!! وهذا من واقع تجبة.

2) المرونة مطلوبة في الموظف المتميز.

على الموظف المتميز أن يكون مرنا”في تعامله مع الآخرين وعليه أن يكسب ود الجميع ما إستطاع إلى ذلك سبيلا،وتسطيع فعل ذلك بمعاملة الجميع بإحترام ولباقة مع تقديم بعض التنازلات من أجل كسب تعاونهم معك،وإذا ما فعلت ذلك فسوف تتمتع بعلاقة رائعة مع الجميع.إبدأ بفعل ذلك من الآن وسوف ترى الفرق.

3) تعرف على أنظمة وقوانين مؤسستك.

من المهم جدا” أن تتعرف على أنظمة وقوانين المؤسسة التي تعمل بها،حتى لا تقع في المحظور وتخرق قانونا” لا تعرفه ومن يدري قد يكون عقوبته الفصل من العمل وساعتها لا ينفع الندم!!! إقرأ الدستور الداخلي بدقة،وإقرأ عقدك بدقة وراجعه بإستمرار،إسأل مديرك ثم إسأل الموظفين من حولك عن هذه القوانين وتعلم من أخطاء الآخرين إذا وقعوا تحت العقوبات،كن على إطلاع بما يجري حولك.

4) تنظيم وقتك وإستغلال وقت فراغك.

خطط من الليلة السابقة  لما تريد عمله هذا اليوم،وأكتبه على ورقة،إستعن بورقة مهام تدون بها أولوياتك To Do List ،حتى لا تتشتت ويضيع وقتك في محادثات تافهة وغير مثمرة،وأعمل على مكتب مرتب حتى يسهل وصولك للأشياء،تحدى نفسك يوميا” في مهارة التنظيم. إكتسب خبرات من زملائك القدامى وتعلم منهم،ولا تنسى أن تستغل وقت فراغك في العمل ،في التعلم والتحسن المستمر فالإنترنت مليئ بالمواد المسموعة والمرئية المجانية والمفيدة لك و لي ولكل الناس وفي أي مجال.

5) التركيز من مفاتيح التميز في أداء العمل.

أشار د.خالد المنيف في أحد كتبه إلى أن أغلب من فشلوا كان فشلهم بسبب فقدانهم لمهارة التركيز في العمل.حيث تطرأ أمور أخرى خلال طريقهم للإنجاز فتكون هي الرغبة الجديدة التي يولعون بها،فينتقلون من نزوة إلى أخرى يتمايلون يمينا” ويسارا”بسبب هبوب الرياح العاتية،لكن الناجح المتميز هو من يقف بثبات ويركز عينيه على هدفه وحتما” يحققه.

 ما رأيك عزيزي القارئ أن نتبادل الخبرات ؟! هل عندك طرق أخرى يمكن أن تضيفها ونستفيد منها جميعا”؟! الكرة في ملعبك الآن.

الوسوم: , , , , , , ,

التصنيف: الإدارة الفعالة

طباعة: اضغط هنا للطباعة اضغط هنا للطباعة

نبذة عن الكاتب بلال موسى: مرحبا بكم في مدونتي >>>للذين لا يعرفونني اسمي: بلال موسى>>> خريج كليةالطب والعلوم الصحية سنة 1993 قسم المختبرات الطبية (الطب المخبري)،هوايتي وعشقي الأول القراءة والكتابة في مجال التطوير الذاتي والتنمية البشرية، قارئ نهم للكتب المترجمة بالعربية الأكثر مبيعا في أمريكا.حاصل على دبلوم برمجة لغوية عصبية NLP،ودورة مهارات التفكير coRT thinking by De Bono محب للنجاح والابداع والتغيير>>متفائل دائما وطامح لمستقبل مشرق وعظيم. هذا مختصر مفيد،والبقية تاتي…. مشاهدة مواضيع الكاتب.

تعليقات (10)

خلاصة التعليقات

  1. ezzat mandoura قال:

    جميع ما ذكر روووعة بس مش عارف لييييه حسَيييت بغصة لما صحيت ع واقع حال مؤسساتنا وشركاتنا و دوائر – – – – – – – – و لاً بلاش …!!!!!؟؟؟؟
    بصراحة كل ده غير موجود وغير مطبق و لا في الأحلام حرام عليكم ده إنتم بتعذبونا والله …
    ياسادة يا أفاضل فيه مقولة بتقول : ضع سيستم تجد الشياطين و الأبالسة و العفاريت و الجن الأزرق يمشوا صح إلغي السيستم تلقى الملائكة تخبط في بعضيها و… بس …!!!
    مع تحياتي.

  2. سينتيا قال:

    شكرا على هذا الطرح المهم. أود ان أتطرق تباعا لما ذكر أعلاه أنه على من يريد تحقيق النجاح أن يمتلك عدد من المهارات الاجتماعية والتقنية والتحليلية والتنظيمية والشخصية، وأن يعمل دائما على تطويرها. وقد ذكر موقع بيت.كوم (bayt.com) في أحد مقالاته أهمية تمتع الفرد بمهارات متعددة الفوائد وهي مهارات متنوعة يمكن إستخدامها والاستفادة منها في عدد من الوظائف أو الأعمال المختلفة التي يود القيام بها. ومن الجدير بالذكر أن المهارات التي يتمتع بها الفرد هي التي تميزه عن باقي الأشخاص سواء على صعيد العمل أو على أي صعيد آخر من حياته اليومية.

    • بلال موسى قال:

      شكرا” لك الصديقة سينتيا
      يبدو لي موقعكم قوي وقيم ومفيد لكل باحث عن وظيفة جديدة،حيث بإمكان أي شاب وضع C.V أو السيرة الذاتية له على موقعكم وبالتالي يسهل وصول الشركات الباحثة عن الكفاءات إليه.
      ربما من المفيد أي يتصفح الشباب و زوار مدونتي هذا الموقع http://www.bayt.com للفائدة العامة.
      مع تحياتي.

  3. المدربة / روضه علي قال:

    و من الأمور المهمة أيضا كي يركز الموظف على عمله ….هو تنفيذ مهامه ،وعدم التدخل في مهام الآخرين .. وأن يتعلم كي يقول لا
    ” نصيحة” أتمنى قراءة كتاب (كيف تقول لا )
    شكرًا لك

    • بلال موسى قال:

      المدربة/ روضة شكرًا لك لمشاركتك لنا في الموضوع، وارجو ان ترسلي لي عنوان الكتاب كاملا واسم كاتبه لكي اقرأه والخصه للاستفادة العامة.
      تحياتي وتقديري لك.

  4. نصري محاسنه قال:

    أخي العزيز بلال
    أنت إنسان رائع ، بالفعل أتمنى لك كل التوفيق والتقدم .
    وجزاك الله كل خير

  5. رفعت قال:

    كل ده كلام هايل وجزاكم الله خيراً والعلم نور.
    الرجاء مراسلتى على الإيميل بأى مادة تعليمية جديدة.
    شكراً لك.

  6. أم حمود قال:

    المو ضوع رائع جداً وأشكرك.
    أنا أبيك تساعدني في موضوع ،أبي أعمل دوره ( كيف أطور من نفسي).

  7. سلوى الأمين العاقب قال:

    موضوع جميل مدهش أتمنى لك الصحة والعافية .

  8. ASHRAF OMAR قال:

    عشرة نصائح لتصبح مديرا وقائدا ناجحا

    http://www.youtube.com/watch?v=ZztWSe_KSDY

أكتب تعليق