مدونة بلال للنجاح والناجحين > خبراء تنمية بشرية > نسيم الصمادي وفلسفته في الحياة والنجاح

نسيم الصمادي وفلسفته في الحياة والنجاح

| 29/09/2012 | تعليقات 22 تعليق | 14614 قراءة

 

أستاذ/نسيم الصمادي صاحب نظرية التمتين

أستاذ/نسيم الصمادي صاحب نظرية التمتين

 

الأستاذ/نسيم الصمادي مؤسس ومدير موقع إدارة دوت كوم ( www.edara.com )،هو مدرب وخبير و فيلسوف في المهارات الإدارية والتنمية البشرية، حاصل على ماجستير علوم المعلومات من جامعة ويسكونسن الأمريكية منذ عام 1986،هو واحد من المبدعين العرب القلائل الذين أضافوا الكثير من المصطلحات الحديثة إلى الحياة الإدارية العربية، ومن هذه المصطلحات : الهندرة،التمكين،الإدارة بالفطرة،الإدارة على المكشوف ،الإدارة من الداخل،المقارنة المرجعية،الجدارات المحورية.

وهو صاحب نظرية التمتين (منذ عام 2005 ) وهي نظرية عربية خالصة ليس لها مثيل في المصطلحات الأجنبية،وهي عبارة عن  إدارة نقاط القوة، ويمكن وصفها بإختصار بحسب أستاذ/ نسيم الصمادي : ( هي أن تدرس ما تريد،وتعمل ما تجيد،فتؤدي وتفيد )،ومن أهداف التمتين تصحيح مسار الإستثمار البشري ووضع الإنسان المناسب في المكان المناسب.

وقد سعدت بلقاء أستاذ/ نسيم الصمادي عبر الفيسبوك،وهو أهداني خلاله بعضاً من مقولاته التي تلخص فلسفته في الحياة والنجاح، وسألته عما يهم القارئ العربي من تعريف النجاح وكيفية تحقيق الأهداف ومن هو المبدع في رأيه،هنا تلخيص لما دار من حوار.

1) ماهو تعريفك للنجاح ؟

 النجاح : أن يعيش الإنسان حياته سعيداً وأن يضع بصمته الخاصة على أرض الواقع، وأن يترك العالم أفضل كثيراً… ولا بأس قليلاً مما وجده عليه. لكي يحقق أحدنا ذلك يجب أن يريد أن يعطي دائماً أكثر مما يريد أن يأخذ، وأن يسامح ويعتذر أكثر مما يتوقع منه الآخرون.

2) ما هو تعريفك للفشل ؟

الفشل : أقترح إلغاء كلمة الفشل من القاموس. لأن عدم النجاح هو نتاج التوقف عن المحاولة.

3) من هو المبدع من وجهة نظرك ؟

المبدع : كل من يعمل بطريقته الخاصة ولا ينقل أو يقتبس عن الآخرين حرفياً. في تقديري كل إنسان مبدع إذا ما اختار (ولم يضعه الآخرون) في بيئة العمل المناسبة واجتهد ليوفر لنفسه (لا ينتظر الآخرين) الأدوات المناسبة. الإبداع هو الاختلاف عن الآخرين في التفكير والتدبير.

4) ما هي الخطوات التي تستخدمها لتحقيق أهدافك ؟

خطوات تحقيق الأهداف: أظنها ثلاثة…
– وضع الهدف.
– التأهب لتحمل المسؤولية والاستعداد لدفع الثمن لتنفيذه.
– التنفيذ.
– عدم انتظار النتائج .. بل التحرك نحو هدف أكبر.
الخطوة الأخيرة كما ترى مكررة .. فهو خطوة أولى نحو هدف جديد.

وقد أهداني أستاذ/ نسيم الصمادي بعضاً من أجمل مقولاته التي تعبر عن فلسفته في الحياة والنجاح،هنا نورد بعضاً من أهمها :

عندما تفكر في تصميم حياتك لا بد أن تستمع لمقولة أستاذ نسيم فهو يقول:

“عندما تصمم حياتك وتضع أساساتها، فمن الحكمة أن تبنيها على أرض صلبة وتقيم أعمدتها على قواعد قوية. استثمر نقاط قوتك وضع خططك وارسم خطوطها بقلب شجاع ويدين ثابتتين لا تهتزان أبداً.”

وعندما تسأل نفسك :على ماذا أرتكز في نجاحي؟ تأتيك منه الإجابة :

“ارتكازك على نقطة قوتك الرئيسية والفطرية والطبيعية هي الدرجة السلوكية الأولى في سلم نجاحك. أما الدرجات الأخرى؛ الفنية والمهارية والمعرفية فسوف تضيفها وأنت تصعد.”

أما أكبر إكتشاف في حياتك فهو :

“أكبر اكتشاف يمكن أن تحققه في حياتك، هو إدراكك للقوى الكامنة في ذاتك، والإمكانات العظيمة التي سيتيحها لك التكامل والتناغم بين قدراتك وصفاتك ورغباتك.”

أما مقولته عن التحفيز فهي :

“التحفيز عملية مستمرة وفعل يومي وطاقة إيجابية لا غنى عنها. فهو مثل الكساء والغذاء والماء؛ نلبسه ونأكله ونشربه كل يوم. ومثل الهواء؛ نتنفسه كل لحظة. ومثل الدواء؛ نتعاطاه ونوفره لكل من يحتاجه من حولنا عند الضرورة.”

وهنا رأيه أيضاً في قانون الجذب :

“لا أومن بقانون الجذب، وأمقت كتاب السر، لأنني أرى أننا كبشر نصل إلى ما نريد بطريقتين ليس بينهما الإنتظار قطعاً : إما أن نجذبه إلينا؛ ونحن هنا نتحكم بالهدف ولا نتحكم بالإتجاه. أو أن نندفع إليه، ونحن هناك نتحكم بما نريد ومتى نريده، وكيف نصل إليه. في رأيي المتواضع أننا نحقق أهدافنا من خلال:
Push or Pull
Attack or Attract
وأرى أن الدفع والهجوم خير من الشد والجذب.”

كيفية تسريع العمل وزيادة الإنتاجية.

“من أهم عوامل وطرق تسريع العمل وزيادة الإنتاجية التخلص من الفوضى المكتبية، وتنظيف ما يتناثر من غبار واستبعاد الملفات التي تعشش فيها الصراصير وتتشابك حولها خيوط العنكبوت. لكي تكون البداية نظيفة، يجب أولاً التخلص من بقايا المشروعات المتقادمة وملوثات الفوضى العارمة”.

ومن أجمل ما أعجبني قوله :

“الحكيم يُشّغل ما يحتاجه أكثر على حساب ما يحتاجه أقل؛ يُشّغل مخه أكثر من بطنه، وأذنية أكثر من لسانه، وضميره أكثر من غرائزه.

وأخيراً ختم الأستاذ/ نسيم الصمادي مقولاته بمقوله جميلة ومبدعة :

“إذا لم يلاحظ العالم وجودك فأنت غير موجود. يكمن فن الظهور في أن يراك الناس طبيعياً وقوياً وإيجابياً ؛ دون أقنعة أو تصنع أو افتعال أو انفعال.

والآن أعزائي القراء …أتمنى أن تكون قد أثرت فيكم هذه المقولات الفلسفية الجميلة،ترى برأيكم أيها الأجمل؟ شاركونا متعة الحوار والتعليق.

ملاحظة : للمزيد من المعلومات عن الأستاذ / نسيم الصمادي ،إليكم عناوين صفحته وموقعه:

– موقع إدارة.كوم  www.edara.com

-صفحة أستاذ/ نسيم الصمادي على الفيسبوك.  http://www.facebook.com/nasim.smadi.3

– على يوتيوب  http://www.youtube.com/nasimsmadi

على الهامش : صفحتي على يوتيوب لمن أراد متابعتي http://www.youtube.com/bilal4success

الوسوم: , , , , , , , , ,

التصنيف: خبراء تنمية بشرية, نجاح و ناجحون

طباعة: اضغط هنا للطباعة اضغط هنا للطباعة

نبذة عن الكاتب بلال موسى: مرحبا بكم في مدونتي >>>للذين لا يعرفونني اسمي: بلال موسى>>> خريج كليةالطب والعلوم الصحية سنة 1993 قسم المختبرات الطبية (الطب المخبري)،هوايتي وعشقي الأول القراءة والكتابة في مجال التطوير الذاتي والتنمية البشرية، قارئ نهم للكتب المترجمة بالعربية الأكثر مبيعا في أمريكا.حاصل على دبلوم برمجة لغوية عصبية NLP،ودورة مهارات التفكير coRT thinking by De Bono محب للنجاح والابداع والتغيير>>متفائل دائما وطامح لمستقبل مشرق وعظيم. هذا مختصر مفيد،والبقية تاتي…. مشاهدة مواضيع الكاتب.

تعليقات (22)

خلاصة التعليقات

  1. أعجبني جداً رده على سؤال تعريف الفشل 🙂

  2. هلكفت قال:

    السلام عليكم
    الدكتور بلال نحن نفتخر بك وبالأستاذ/ نسيم ولوجود أمثالكم بيننا وتوصلون إلينا طرق النجاح .وأنا أول مره أسمع عن أستاذ/ نسيم الصمادي عن طريق هذه المدونه الرائعة.
    ولقد أعجبتني كثيراً فلسفته وأقواله،واعجبني أيضاً نظرية التمتين !! لا أعرف من ماذا جاء اسمها لكنها نظرية رائعه (هي أن تدرس ما تريد،وتعمل ما تجيد،فتؤدي وتفيد ).
    شكراً دكتور بلال لقد استفدنا كثيراً من هذه المقالة الرائعة .
    مع ودي واحترامي.
    هلكفت – كردستان – العراق

  3. ما شاء الله كلام ممتاز وأعجبني كله و إذا على الاختيار بواحده لعلها تكون :
    ﻛﻴﻔﻴﺔ ﺗﺴﺮﻳﻊ اﻟﻌﻤﻞ وزﻳﺎدة اﻹﻧﺘﺎﺟﻴﺔ: (ﻣﻦ أﻫﻢ ﻋﻮاﻣﻞ وﻃﺮق ﺗﺴﺮﻳﻊ اﻟﻌﻤﻞ وزﻳﺎدة اﻹﻧﺘﺎﺟﻴﺔ اﻟﺘﺨﻠﺺ ﻣﻦ اﻟﻔﻮﺿﻰ اﻟﻤﻜﺘﺒﻴﺔ، وﺗﻨﻈﻴﻒ ﻣﺎ ﻳﺘﻨﺎﺛﺮ ﻣﻦ ﻏﺒﺎر واﺳﺘﺒﻌﺎد اﻟﻤﻠﻔﺎت اﻟﺘﻲ ﺗﻌﺸﺶ ﻓﻴﻬﺎ اﻟﺼﺮاﺻﻴﺮ وﺗﺘﺸﺎﺑﻚ ﺣﻮﻟﻬﺎ ﺧﻴﻮط اﻟﻌﻨﻜﺒﻮت. ﻟﻜﻲ ﺗﻜﻮن اﻟﺒﺪاﻳﺔ ﻧﻈﻴﻔﺔ، ﻳﺠﺐ أوﻻً اﻟﺘﺨﻠﺺ ﻣﻦ ﺑﻘﺎﻳﺎ اﻟﻤﺸﺮوﻋﺎت اﻟﻤﺘﻘﺎدﻣﺔ وﻣﻠﻮﺛﺎت اﻟﻔﻮﺿﻰ اﻟﻌﺎرﻣﺔ ).
    شكراً لك.

  4. وكالة قال:

    شكراااااااااااااااااااااااااااا

  5. عماد الأحمدي قال:

    هذا اللقاء جميل للغاية ، شكرًا لأنك عرفتني بشخص عظيم مثله ، سأحاول البحث عن المزيد من أفكاره و آراءه ، أعجبني أيضًا ماكتبته هنا صديقي بلال !!
    حقيقة رأيه عن (قانون الجذب) كان جيدًا ، ويعكس رأي شخص خبير مجرب ،على الرغم من أنني بدأت أستخدم القانون ، وقد بدا لي غريبًا فحقًا كل ما أتمناه بصدق يحصل !!! حديث مع صديق تشغله الأعمال عادة، كوب قهوة في وقت معين و أشياء صغيرة بهذا الحجم .
    جميع الكلمات التي كتبت هنا درر ، قمت بنسخها على جهازي ، كي استمتع بقراءتها كل حين ، أجمل العبارات التي قرأتها وكلها جميلة :
    ((إذا لم يلاحظ العالم وجودك فأنت غير موجود. يكمن فن الظهور في أن يراك الناس طبيعياً وقوياً وإيجابياً ؛ دون أقنعة أو تصنع أو افتعال أو انفعال.“
    شكرًا مرة أخرى ، أستاذ بلال ، أترقب المواضيع القادمة ومن تميز إلى تميز -بإذن الله – خالص الود .

  6. ميادة الشمري قال:

    جميل الحوار الذي أجريته يا أستاذ بلال مع الأستاذ نسيم الصمادي ،فهذه عقول مبدعه وأفكارهم ونظرتهم للحياة تساعدنا في شق طريقنا الى النجاح ،وأنا أشجع أن تجري دائماً هذه اللقاءات مع عقول عربيه مبدعه كالأستاذ نسيم الصمادي نستفيد من خبراتهم في تحقيق أهدافنا.
    وبوركت يا أستاذ بلال.

    • بلال موسى قال:

      شكراً لكم الأصدقاء :
      ميادة الشمري
      عماد الأحمدي
      بشار العبدالهادي
      هلكفت من العراق
      على مشاركاتكم الجميلة وآرائكم الثمينة.
      وإن شاء الله سيكون هناك المزيد من اللقاءات مع مبدعين وخبراء عرب ناجحين،لنستفيد منهم جميعاً.
      كل التحية والتقدير.

  7. Faiza قال:

    السلام عليكم ورحمة الله
    اجابات وتعريفات محددة ودقيقة جداً تنم عن فلسفة راقية وعن رجاحة عقل، لم أكن أعرف عن هذا الشخص بعد إشتراكي في موقعه الإلكتروني مند سنتين سوى إسمه كمدير لهدا الموقع، وبعد قراءتي لهذا المقال قمت بقراءة سيرته وقصة نجاحه، وقرأت أيضاً بعضاً من مقالاته عن نظرية التمتين، وسأحاول الإطلاع أكثر على فلسفته ونظرياته.
    مقولاته كلها بدون إستثناء رائعة و ملهمة جداً تعكس الحكمة والخبرة العميقة لصاحبها.
    من مقولاته أيضا : “عندما يعيش الإنسان حلمه بقوة فإنه يحققه بسهوله”
    شكراً لك أستاذ/ بلال… لتسليطك الضوء على شخص مبدع كنسيم الصمادي.

  8. بارك الله فيك إنك عرفتنا على هذا النموذج المشرف.

  9. شكراً للجميع ..
    أنتم مصدر إلهامنا. فمن أجلكم نعمل، وعلى طريق النجاح معكم نسير.
    تمنياتي بالنجاح والصلاح والفلاح للجميع .
    وشكر خاص للدكتور بلال ..
    والسلام خير ختام ..
    نسيم الصمادي

    • بلال موسى قال:

      أخي وأستاذنا الفاضل / نسيم الصمادي
      شكراً لك ،أسعدتني جداً زيارتك لمدونتي وردك على القراء الكرام.
      بارك الله في خطواتك وجعلك ذخراً ومنارةً للعالم العربي نحو التقدم الإداري والتنموي.
      مع خالص تحياتي وتقديري.

  10. مخلوف قال:

    وددت لو عرفت منه أسرار وفنون إدارة البشر،أقصد مجموعةعمال يعملون في مؤسسة.
    شخصياً أنا لدي مؤسسة متخصصة في الطباعة والإشهار منذ عشر سنوات،أقولها وجدت نفسي حائراً في هذا المجال،رغم طيبتي مع العمال ،ومع ذلك كلما وضعت عاملاً في مجال ،وأجهدت نفسي كي أعلمه التحكم في المجال الذي وددت أن يتعلمه ،وكلما اقترب هو من التحكم أو أصبح متقناً للمجال الذي علمته اياه ،ثم فجأة يقرر الإنفصال رغم أن الأجرة رائعة،ظروف العمل رائعة….لم أجد حلاً في كيفية التحكم وتسيير العمال حتى لا ينفصلوا ،قررت أخيراً بعد طول تفكير وتمعن أن أغير معاملتي لهم،ربما العمال لا يحبون صاحب العمل الطيب ربما،فما رأيك،هل ممكن أن تفيدني في هذا المجال…شكراً.

    • بلال موسى قال:

      أخي مخلوف أهلاً وسهلاً بك.
      بالنسبة لأسباب ترك العمال للعمل بعد إجادتهم للحرفة ،لا أعتقد عالجت المسألة بنجاح،ورأيي الشخصي أن تدرس المسألة من جوانب عدة،وتسأل نفسك عدة أسئلة تستنتج منها ،لماذا يترك العمال العمل بعد إتقانهم للحرفة؟ مثلاً: هل رواتبهم متدنية مقارنة بشركات منافسة يعمل بها أقرانهم؟ هل الشركات المنافسة توفر سكناً أفضل؟ هل الزيادات السنوية في شركتك أفضبل من الشركات الأخرى؟ هل توفر لهم الرعاية الصحية المناسبة؟ المعاملة عنصرمهم جداً ولكنه ليس كل المسألة !!!
      ورغم كل ذلك ربما هناك مدير شركة منافس لك يراك تدرب هؤلاء العمال بجدية ، ثم يدفع لهم 3 أضعاف رواتبهم عندك بعد تدريبهم !!
      تمكنت مؤخراً من إتمام دورة تدريبية مفيدة جداً لتحليل المشاكل،عنوانها Route Cause Analysis أي بمعنى تحليل أسباب المشاكل الجذري،ربما أكتب عنها مستقبلاً،تابعنا لتعرف المزيد.
      تحياتي لك.

  11. مخلوف قال:

    أود أن أشكرك أخي بلال،وجزاك الله خيراً عن كل المجهودات التي تبذلها لإيصال كل هذه المعلومات المفيدة جداً،والتي تستحق أن تكتب بماء الذهب،هذه المعلومات وهولاء الأساتذة والعباقرة الذين بهم وبمعلوماتهم نتقدم ،ونود أن نثبت أن التمسك بالقيم والنجاح في العمل لا يتعارضان،بل السبب المباشر والأساسي في النجاح،خاصة بالنسبة لي و التجربة التي عشتها،هو التمسك بالقيم.
    ليس رأس المال هو أساس النجاح،ولا الشهادات العليا،فكم من انسان لديه شهادات عليا او لديه رأس مال كبير للانطلاق نحو النجاح،لكن تراه فاشلاً وربما تلك الشهادات التي تحصل عليها،او ذلك المال هو السبب في تعاسته.

  12. Fattom قال:

    شكراً على المعلومات الرائعة و على مساهمتك في نشر وجهة نظر و فلسفة المبدعين في الحياة و النجاح للإستفادة منها، جميع مقولات الأستاذ نسيم جميلة، و أحببت كثيراً مقولته: إذا لم يلاحظ العالم وجودك فأنت غير موجود و نصيحته بأن يكون الإنسان طبيعياً و قوياً و إيجابياً بعيداََ عن الأقنعة و التصنع. مقولة صحيحة ١٠٠%.
    جزاك الله خير أستاذ بلال.

    • بلال موسى قال:

      إبنة الخال العزيزة فطوم
      شكراً لك لزيارتك مدونتي ومشاركتي في متعة الحوار حول المبدعين العرب.
      تحياتي لك.

  13. واحد من الناس قال:

    الأستاذ نسيم فخر لنا جميعاً نحن العرب…
    مع التحية.
    من اليمن.

  14. عبدالناصر التام قال:

    بصراحه الإبداع العربي أروع جداً من الابداع الغربي ،ومما يبرهن ذلك التميز المذهل لدكتورنا الفاضل/ نسيم الصمادي.
    ونتمنى بأن يشاركنا بالمزيد وشكراً.
    اليمن.

  15. شكراً لك .. أعجبني رده وأعجبني موقعك رايق ويفتح النفس 🙂

  16. أبو أحمد قال:

    أعجبتني جداً جميع المقولات، وخاصة المقولة الأخيرة التي تتحدث عن الظهور بين الناس.

  17. امينه قال:

    شكراً 1000 شكر ع المواضيع الجميله والمفيده………ز

  18. مصعب قال:

    عن أستاذ/ نسيم الصمادي
    حقيقةً… لكم لك التقدير والاحترام …
    ولا أريد أن أطيل الكلام عن هذا الموضوع.
    أسأل الله عزو جل أن يجزيه كل خير وبركه.
    نستفيد من خبراتهم في تحقيق أهدافنا.
    وشكرآ جزيلآ لكم أستاذ/ بلال ولكل من يساهم في نشر المعرفة.

أكتب تعليق