مدونة بلال للنجاح والناجحين > ملخصات كتب > ملخص كتاب (تحدث مثل الرابحين) ج4

ملخص كتاب (تحدث مثل الرابحين) ج4

| 14/03/2011 | تعليقات 2 تعليقان | 7815 قراءة

ستيف ناكاموتو مؤلف أمريكي من أصل ياباني

 نتابع اليوم معكم الجزء الأخير من ملخص كتاب (تحدث مثل الرابحين) وفي هذا الجزأ نكشف عن سبعة قواعد جديدة وأخيرة نضيفها لل 14 السابقين وبهذا نتم ال21 قاعدة،وبذلك تصبح على مقربة خطوة أخرى لإطلاق الرابح الذي بداخلك ،سوف نتناول اليوم القواعد إسأل وقيم وتآلف وإستجب وإختتم وتأمل وإنجح:

القاعدة الخامسة عشرة : إسأل (إطرح أسئلة تساعد على إستمرار تدفق الحديث)

المقصود من طرح الأسئلة هو توجيه سير المحادثة إلى جوانب أخرى يمكن أن تكون أكثر تشويقاً أو إمتاعا”لجميع المشاركين،وإليك بعض الإقتراحات المساعدة لذلك: 

## إسأل بمقاصد إيجابية .تأكد من أنك مقبول عطوف ومؤيد في الطريقة التي تستخدمها.

## حثهم على أن يفصلوا موضوعاتهم.إسأل (يبدو هذا ممتعا”،هل تستطيع إخباري بالمزيد عنه؟)

##إسأل عن المعلومات الحساسة بطريقة ذكية.إسأل (أنا فضولي فقط،ما الذي تكرهه؟)

## عالج الإجابة بعبارة (لا أعرف ).إليك خدعة لفظية بسيطة تعلمتها،إسأله عندها (حسنا”،ماذا كنت ستقول إذا كنت تعرف؟)

القاعدة السادسة عشرة : قيم (إفهم الرسالة الضمنية)

المعنى المقصود بالتقييم هنا هو إكتشاف المعنى الأكثر دقة أو الغرض المقصود من تواصل شخص معك،علينا أن نتجنب القفز إلى النتائج من خلال قضاء المزيد من الوقت لمعرفة الأسباب الحقيقية لسلوك شخص معين ،ولتحقيق ذلك إليك بعض التوصيات : إمنح الآخرين فرصة التعبير عن أنفسهم،لا تأخذ الأمور على محمل شخصي،أطلب توضيح معنى كلمة أوعبارة ،وأخيرا” لا تسيء فهم العاطفة كدليل على الحقيقة.

القاعدة السابعة عشرة : تآلف (إبحث عن دافع مشترك)

التآلف في معناه البسيط هو إكتساب القدرة على تكوين علاقة ممتازة مع شخص آخر، من خلال المشاركة في الأمور المشتركة،وتجنب مواطن الخلاف،إليك طرق تساعدك على ذلك : إبحث عما توافق عليه بالفعل،أظهر ما تحبه أو تستمتع به مع محدثك،قل له (لقد إستمتعت حقا”بمحادثتنا)،وضح ما يعجبك في الشخص الآخر ،أخبره أنك تتفهم مشاعره،وأخيرا” قلل من إستخدام كلمة (لكن) التي يأتي بعدها جملة معارضة وإختلاف وإستخدم (و).

القاعدة الثامنة عشرة: إستجب (إختر إستجابة مناسبة)

ولإستجابة هنا تعني تقديم إستجابة مناسبة،ذكية إيجابية،لطيفة، أو مقبولة بالنسبة لما قاله شخص آخر ،لأن الإستجابة بطريقة ذكية سوف تساعدك على تكوين علاقات جيدة بدلا” من التصرف بتهور،إليك بعض الإرشادات : تأن قبل الإجابة،إمنح نفسك لحظة قصيرة لتستجمع أفكارك وتزن مشاعرك قبل الإجابة ،إمنح الأشخاص الآخرين غالبية الوقت،إعترف بخطأك،وأخيرا” لخص ما قالوه لتعطي إنطباعا”أنك تقدر ما أخبروك به.

القاعدة التاسعة عشرة : إختتم (إنته بملاحظة إيجابية جديرة بالذكر)

الإختتام هنا المقصود به إنهاء محادثة بطريقة إيجابية،وبالتالي تترك إنطباعا”مرضيا” لدى كل المشاركين،مثل تناول حلوى شهية في نهاية وجبة متميزة،من المهم أيضا” ان تختتم محادثاتك بطريقة ممتعة،ستسعدك على ذلك الإقتراحات التالية: أثر في الآخرين بأن تكون متأثرا” بهم في البداية،تذكر جانبك المفضل في المحادثة ،شاركهم دهشتك اللطيفة،تذكر أن تكون مغادرتك مهذبة ،حاول ان تتركهم وهم يضحكون.

 القاعدة العشرون : تأمل (إكتشف قيمة في كل محادثة)

التأمل المقصود هنا هو إكتشاف القيمة الممنوحة لك في كل محادثة أو تفاعل تشترك فيه. ستساعدك الأسئلة التالية على تطوير عادة إكتشاف قيمة أعمق في أي محادثة ،بغض النظر عن النتيجة الأولية :إسأل نفسك : ما الذي قمت به بطريقة صحيحة؟ ما الذي يمكنك أن تتعلمه من ذلك؟ ما الذي يمكنك ان تكون فخورا” به؟ أين يمكن أن يكون هذا الدرس مفيدا”لي في المستقبل؟ ما الأمر المضحك حقا” في الواقعة؟

القاعدة الحادية والعشرون : إنجح (إبن سمعتك في كل محادثة على حدة)

النجاح كما هو مطبق في هذا الكتاب ،هو تراكم مجموعة طويلة من النتالئج الصغيرة التي ينتج عنها في النهاية تحقيق تواصل فعال والأهداف المرجوة من العلاقة.إليك بعض الطرق المفضلة للحفاظ على سمعة جذابة من خلال طرق بسيطة: زد من عدد محادثاتك،وقابل عدة اشخاص بصفة مستمرة،تعلم من كل تجربة،تحد نفسك بالمهمات،وتحدث مع أشخاص ليسوا أصدقائك،عزز هويتك الإيجابيةمن خلال تفكيرك،وأخيرا”إحتفل بالخطوات الصغيرة التي يجب أن تقوم بها في رحلتك نحو النجاح.

تهانينا !! ها قد إنتهينا من ال 21 قاعدة من قواعد النجاح في تحقيق التواصل اليومي،ومجموع هذه القواعد معا” يمكن أن تشكل خطواتك الواثقة في رحلتك المذهلة لإطلاق العنان للشخص الرابح الذي بداخلك! كل ما عليك فعله الآن أن تسترخي وأنت تعيد قراءة هذه القواعد ،ثم تحاول تطبيقها في محادثاتك،محادثة واحدة صغيرة ممتعة في كل مرة.

مع تمنياتي لك بالتوفيق، في رعاية الله.

 مواضيع متعلقة :

 ملخص كتاب (تحدث مثل الرابحين) ج1

 ملخص كتاب (تحدث مثل الرابحين) ج2

ملخص كتاب (تحدث مثل الرابحين) ج3

الوسوم: , , , , , , , ,

التصنيف: ملخصات كتب

طباعة: اضغط هنا للطباعة اضغط هنا للطباعة

نبذة عن الكاتب بلال موسى: مرحبا بكم في مدونتي >>>للذين لا يعرفونني اسمي: بلال موسى>>> خريج كليةالطب والعلوم الصحية سنة 1993 قسم المختبرات الطبية (الطب المخبري)،هوايتي وعشقي الأول القراءة والكتابة في مجال التطوير الذاتي والتنمية البشرية، قارئ نهم للكتب المترجمة بالعربية الأكثر مبيعا في أمريكا.حاصل على دبلوم برمجة لغوية عصبية NLP،ودورة مهارات التفكير coRT thinking by De Bono محب للنجاح والابداع والتغيير>>متفائل دائما وطامح لمستقبل مشرق وعظيم. هذا مختصر مفيد،والبقية تاتي…. مشاهدة مواضيع الكاتب.

تعليقات (2)

خلاصة التعليقات

  1. yosri algharawy قال:

    تلخيص رائع ومنسق،بارك الله فيك أخي الكريم…

  2. السقاف قال:

    شكرا لك على هذا المجهود الكبير…
    مع التحية.

أكتب تعليق