مدونة بلال للنجاح والناجحين > أفكار للبيع > مشروع ويكي للنجاح Wikisuccess

مشروع ويكي للنجاح Wikisuccess

| 12/12/2010 | تعليقات 5 تعليقات | 12449 قراءة

ويكي للنجاح موسوعة حرة للشباب

أعتقد أننا في العالم العربي شبعنا من الفضائح والتسريبات والوثائق السرية،ولقد عشنا في الأسبوعين الماضيين مع مضاعفات كشف موقع ويكيليكس Wikileaks عن 250 ألف وثيقة سرية من مراسلات السفارات الأمريكية،وتأثير تلك الوثائق على علاقات أمريكا مع حلفائها وبقية الدول،وإنتهى هذا المسلسل الدرامي بالقبض على مؤسس الموقع جوليان أسانج Julian Assange وطبعا” لفقوا له تهمة حسب الطلب!!

ولا يهمنا الآن في شيء هذا الجوليان بقدر ما يهمنا ما ينفعنا ويفيدنا نحن كعرب ومسلمين،وبرأيي الشخصي إن ما نحتاجه هو أن نتغلب على ثقافة الفضائح والتصيد في المياه العكرة للآخرين،وكنت قد تحدثت في مواضيع سابقة عن ثقافة القيادة في العمل ثم عن ثقافة الإحترام في العمل وأخيرا” عن تميز الموظفين في العمل والإدارة الفعالة.

ما أريد أن أتحدث عنه هو فكرة قد لاتكون جديدة لكننا بأمس الحاجة إليها في عالمنا العربي والإسلامي وهي فكرة موسوعة حرة متخصصة في ثقافة النجاح ،ولنسمها ويكي للنجاح أو Wikisuccess ،على غرار ويكيبيديا الموسوعة الشهيرة التي إنطلقت في عام 2001 على مستوى العالم ،حيث أسسها رجل اعمال أمريكي إسمه جيمي ويلز Jimmy Wales وهو حاليا” رئيس مجلس إدارة ويكيميديا.

والفكرة التي أتحدث عنها هنا هي موسوعة عربية حرة يساهم في تحريرها العديد من الكتاب والمدونين و خبراء التنمية البشرية،تساهم في دعم الشباب وإنارة الطريق لهم نحو النجاح في المدرسة والجامعة والحياة والعمل والأسرة والمجتمع،ويكون لها رئيس تحرير ومجلس إدارة يساهم في تحرير وتنقيح المقالات وحذف غير النافع منها،وطبعا” تكون المشاركة فيها مفتوحة لجميع الفئات.

والمقالات التي أتحدث عنها يمكن أن تشمل ، وضع الأهداف وإدارة الوقت والتخطيط والإدارة الفعالة والموظف المتميز وصفاته،وصفات الناجحين وقصص النجاح،و النجاح في إدارة الأموال والنجاح في التجارة والمشاريع التجارية،وحتى كيف تصبح مليونيرا”؟! وهناك المزيد والمزيد ولكن من المهم جدا”أن نعثر على الشباب المتحمس والمتفائل النشيط الذي يمكن أن يشاركنا في تطبيق هذه الفكرة الرائعة.

هناك الكثير والكثير من الأفكار الناجحة والمبدعة بعيدا”عن التسريبات والفضائح،وبعيدا” عن الأخطار المحدقة والمتربصون والشامتون،فلا تخف أيها الكاتب والمدون،فلا أحد سيلاحقك لأنك تبحث عن النجاح والريادة،ولا أحد سيلفق لك تهمة لأنك صاحب موقع عن النجاح،وبعيدا” عن تعصبات كرة القدم والفريق الفائز والفريق الخاسر والمهاترات من هنا وهناك والتي باتت تهدد الوحدة الوطنية .

لقد نجح جيمي ويلز في إنشاء ويكيبيديا الموسوعة الحرة المتعددة اللغات،التي أصبحت تحتوي على 15 مليون مقالة،مكتوبة بأكثر من 250 لغة،محتوى اللغة العربية وحدها توجد فيه 39 ألف مقالة، ونجح جوليان أسانج في إنشاء ويكيليكس لنشر الوثائق السرية،ونشر مايزيد على مليون وثيقة سرية حتى الآن منذ العام 2007 (حسب مصادر الموقع) ،فهل ننجح نحن العرب في تسجيل إسمنا كعلامة تجارية فارقة في عالم الويكي ومنتجاتها؟!

وأخيرا” هذه الفكرة هي بذرة تحتاج منا للرعاية لكي تنمو وتزدهر، فمن من مؤسساتنا العربية على إستعداد لرعايتها ؟! من يحمل اللواء ويرفع العلم وسنتبعه حتما” ونساعده بكل طاقاتنا الممكنة واللازمة،الكرة الآن يا سادة يا كرام في ملعبكم…

بإنتظار ردودكم ودعمكم أطال الله في أعماركم.

مواضيع متعلقة بالمقال :

إرساء ثقافة القيادة في بيئة العمل

إرساء قواعد الإحترام في العمل

الوسوم: , , ,

التصنيف: أفكار للبيع, نجاح و ناجحون

طباعة: اضغط هنا للطباعة اضغط هنا للطباعة

نبذة عن الكاتب بلال موسى: مرحبا بكم في مدونتي >>>للذين لا يعرفونني اسمي: بلال موسى>>> خريج كليةالطب والعلوم الصحية سنة 1993 قسم المختبرات الطبية (الطب المخبري)،هوايتي وعشقي الأول القراءة والكتابة في مجال التطوير الذاتي والتنمية البشرية، قارئ نهم للكتب المترجمة بالعربية الأكثر مبيعا في أمريكا.حاصل على دبلوم برمجة لغوية عصبية NLP،ودورة مهارات التفكير coRT thinking by De Bono محب للنجاح والابداع والتغيير>>متفائل دائما وطامح لمستقبل مشرق وعظيم. هذا مختصر مفيد،والبقية تاتي…. مشاهدة مواضيع الكاتب.

تعليقات (5)

خلاصة التعليقات

  1. علي قال:

    فكره رائعه جداً استاذ بلال
    هناك الكثير والكثير من الكتابات والمقالات المتعلقه بالنجاح, وهذا يدل على انه يوجد كتاب لديهم القدره على اثراء هذا الموضوع المهم

    انشاء موقع بهذه الفكره سيكون ملتقى لكل هولاء المبدعون … الفكره جميله جدا

    لا اريد ان تكون نظرتي سلبيه ولكن عدد قراء الموضوع 32 قارئ .. والتعليقات 0
    لو كان هدف الفكره التشهير وكشف المستور لكان عدد القراء والتعليقات مهول!!!

    انهضوا ياعرب

    كلمة اخيره لك استاذ بلال
    ( قيمة كل امرئ مايحسنه ) تحياتي اليك

    • بلال موسى قال:

      أخي علي شكرا” لتعليقك.
      أعتقد أن وقت الفضائح والتشهير إنتهى ،علينا أن نبدأ عصرا” جديدا”وبدلا” من ويكيليكس Wikileaks علينا التركيز على ويكي سكسس Wikisuccess …
      طبعا”بهمة الشباب وحماسهم.
      مع تحياتي

  2. معمر قال:

    الفكرة جيدة ، ولكنها تحتاج لتظافر الجهود…
    يوجد فكر مماثلة، ولكن لا أدري من وراءها، أعتقد انه الأخ محمد بدوي، اسمها مبادرون:
    http://mubadiroon.com/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%81%D8%AD%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A6%D9%8A%D8%B3%D9%8A%D8%A9

  3. رحمة قال:

    فكرة رائعة جداً و إنشاء الله تتحقق…
    و أتمنى من الله أن يرى هذا المشروع النور خاصةً اننا في حاجة له و لأمثاله.
    شكرا”لك

  4. rofyida قال:

    فكرة ممتازة يافندم

    ياريت تبدا فى تنفيذها

    وجزاكم الله خيرا وجعله فى ميزان حسناتكم

أكتب تعليق