مدونة بلال للنجاح والناجحين > دروس في القيادة > كيف تجعل من سنتك الجديدة أفضل سنوات عمرك؟

كيف تجعل من سنتك الجديدة أفضل سنوات عمرك؟

| 28/12/2010 | تعليقات 9 تعليقات | 18657 قراءة


سنة جديدة وأحلام كبيرة وعظيمة

  

 

 ها قد إنتهى عام وسيبدأ عام جديد والسنوات تتوالى ،فمنا من سنته الأولى مثل التي بعدها والتي تليها،لا إختلاف ولا جديد ولا شئ يفل الحديد ، تكرار في تكرار حتى تكاد تعرفه حتى لو لقيته بعد عشرات السنين،ومنا من في كل سنة يتجدد ويضيف إلى نفسه وعمله الجديد والجديد ،فتلاقيه في كل يوم شغل جديد وعمل شديد ،وإهتماماته واسعة وخبراته كثيرة ورأيه سديد .هذا الصنف الثاني هم القلة القليلة من مجتمعنا الناجحون المخططون الذين لا ينتهون من تحقيق نجاح حتى ينتقلون إلى تحقيق نجاحات أخرى.  

كيف يحقق هؤلاء النجاحات المتتالية ،بينما يقبع الكثيرون تحت خط الفشل؟! ما هي الخطط التي يتبعونها لتحقيق ذلك؟!  

في نهاية كل سنة وبداية العام الجديد أحاول كل عام البحث عن أجوبة جديدة ،وفي هذا العام الذي يبدو أنه (عام روبن شارما) حيث تعرفت عليه أكثر هذا العام ،وجدت في إحدى محاضراته الجديدة على الأبل ستورز إجابة لأسئلتي ،وإنتظرت حتى تم عرضها على يوتيوب لأجلبها لكم،و قد رأيت أن أترجمها لأستفيد ويستفيد قرائي الأعزاء. هذا هو الفيديو وتحته الترجمة.  

ملاحظة : هذا هو رابط الفيديو الأصلى على مدونة روبن شارما. (إضغط هنا )  

    

 لقد صدمتنا الدهشة أنا وفريق عملي من الكم الهائل لعدد الزوار الذين شاركوا تدوينتي الأخيرة (60 نصيحة لحياة عظيمة بشكل مذهل) ،لقد تم مشاركتها على الشبكات الإجتماعية 20 ألف مرة في غضون عدة أيام،ولذلك فإنه يسعدني أن اقدم لكم هدية نظير متابعاتكم لمقالاتي.تعلمون جميعا” أنني أعمل مع رؤساء تنفيذيين وعددا”من الأثرياء والمستثمرين الناجحين،وأنا أساعدهم لكي يصبحوا قادة أفضل بدون مناصب،وأساعدهم لتنمية أعمالهم والإرتقاء بها إلى مستوى أفضل،كما أساعدهم في إعادة بناء حياتهم،وتحقيق حياة  شخصية عظيمة وصحية ذات معنى،وكنوع من الشكر لكم قرائي الأعزاء ،قررت أن اهديكم الطريقة التي أتبعها في تدريبي الشخصي  لهؤلاء الناجحين،وهي طريقة تعتمد على خمس خطوات رئيسية ،إذا إتبعتها بدقة ستجعل سنتك أفضل سنواتك على الإطلاق،إليكم أضدقائي هذه الخطوات الخمس : 

الخطوة الأولى : إحتفل بإنتصاراتك وإنجازاتك  Celebrate 

في هذه الخطوة أريدك أن تسأل نفسك : ما هي الإنتصارات والإنجازات التي حققتها هذا العام وتستحق أن أكافئ نفسي عليها؟ ما هي الإنجازات الصغيرة أو الكبيرة التي تجعلني أحتفل بها؟   

إن طريقة تسجيل إنتصاراتك وإنجازاتك تجعلك تلاحظ أمورا” لم تلاحظها من قبل ،ومن ثمة تشعر بالفخر بما حققته وهذا الفعل يجعلك تبني حسا” من الثقة ويزيد من مخزون الطاقة لديك ويرفع التقدير العالي لنفسك.   

إعمل جرد لإنتصاراتك وإنجازاتك وحتى لحظاتك الخاصة المميزة ،جرب أن تفعل ذلك وإستمتع. 

الخطوة الثانية : ما الذي تعلمته في السنة الماضية Education  

عندما يكون لديك وعي أفضل يمكنك الإستمتاع بخيارات أفضل ،وعند وجود الخيارات الأفضل فلابد أن تحقق نتائج أفضل ،وعندها تكون على بعد خطوات قليلة من تحقيق نجاحات أكثر. 

أريد منك أن تكتب إجابة لهذا السؤال :ما هي أفضل ثلاثة دروس تعلمتها خلال الإثني عشر شهرا” الماضية؟ سجل إجابتك لتتعلم منها. 

والسؤال الثاني: ما هي أفضل ثلاثة دروس حياتية تعلمتها خلال السنة الماضية؟ 

والسؤال الثالث: ماذا كنت تفعل عندما حققت أفضل ثلاثة نتائج في العام الماضي؟ 

والسؤال الأخير هو واحد من الأسئلة المفضلة لدي ،فمن المهم جدا” أن تعرف ماذا كنت تعمل عندما أنجزت هذه النجاحات،وما أفضل ممارساتك وماذا كان يجري في حياتك آنذاك،فلربما عندها عرفت ما الذي حفزك لتحقيق تلك النجاحات.   

الخطوة الثالثة : الوضوح يسبق الإتقان   Clarification إن الوضوح يسبق الإتقان والأستاذية دائما”،وفي هذه المرحلة أريدك أن تسأل نفسك هذا السؤال: ماهي أكبر خمسة أمور تريدها أن تحدث في عامك الجديد ،أي ما بين بداية يناير وحتى نهاية ديسمبر من العام القادم؟ يجب أن تعرفها جيدا”وتسجلها لأن هذه الأمور هي التي ستجعل من سنتك أفضل سنة على الإطلاق. 

إذا نظرت إلى هذه الأمور بشكل يومي فسوف تكون هوسك الرائع اليومي ،وسوف تشحنك بالمزيد من الطاقة وتزيد من تركيزك،وسوف تمنع من إغرائك بالتشتيت،وبذلك سوف تبني أفضل سنوات عمرك. 

والسؤال الثاني هو : ما هي أكتر 5 قيم أخلاقية تريدها في السنة القادمة؟ 

القيم الأخلاقية هي التي تقود سلوكك من حيث لا تدري،وإذا لم تكن واعيا”لقيمك فسوف تعيش قيم الآخرين،سوف تعيش قيم الإعلام أو قيم والدتك أو قيم الجيران وسوف لن يكون بإمكانك بناء القيم الخاصة بك.ومن أمثلة القيم ،الحرية والجمال والعلاقات الناجحة واللياقة البدنية،أنا لا أعرف ما هي القيم التي تفضلها لكن عليك أن تعرفها جيدا” وتسجلها. 

والسؤال الثالث في هذه المرحلة هو : ما هي أهدافك في الإثني عشر شهرا” القادمة؟ 

أكتب على الأقل 15 هدفا” تريد تحقيقها في العام القادم ،وهذه هي المعادلة التي سوف تساعدك لكي تحقق التفوق والسيادة: 

الإبداع + الجرأة = التفوق 

الخطوة الرابعة : إصنع خطة خاصة بك  Graduation    

مرحلة التخرج هذه مفيدة وفي هذه المرحلة عليك أخذ أهدافك وقيمك وأهم خمسة أمور ترغب بحدوثها وتخريجهم بخطة ،و بكلمات أخرى ضع هذه الأمور في تسلسل شهري ،وبالتالي إعرف ما ستفعله في يناير وفي فبراير وفي مارس وهكذا،وضع هذه الخطة على ورقة مزدوجة وأكتب عليها خطة التخرج التنفيذية. 

الخطوة الخامسة : تخيل ماذا ستكون عليه حياتك Visualization   

المطلوب منك أن تغمض عينيك وتدمج حالتك العاطفية مع قدرات التخيل لديك،وتخيل ماذا ستكون عليه حياتك إذا ما حققت هذه الخطوات الخمسة،من الناحية الشخصية والمهنية والعائلية والمالية،حاول أن تشاهد ذلك بالألوان وبالتفصيل وبكل الوضوح الذي تملكه. 

وأطلب منك زيارة هذه الصورة المثالية كل بضعة أيام على الأقل،هذه الصورة الملونة التي تريد تحقيقها قبل ال 31 من ديسمبر العام القادم، لأن زيارتك المتكررة لهذه الصورة ستربط نفسك في الوعي واللاوعي بها ، وسوف تتناسب تصرفاتك حسب توقعاتك،لأن أدائك وتصرفاتك دوما” تتكيف وتتأقلم مع الصور والمعتقدات التي تتكون في دماغك.   

أتمنى لكم سنة سعيدة ونجاحات جديدة .  

مقالات متعلقة : 

60 نصيحة لحياة عظيمة بشكل مذهل 

 في العام الجديد أنا ناجح بالتأكيد

الوسوم: , , , , , , , , , ,

التصنيف: دروس في القيادة, نجاح و ناجحون

طباعة: اضغط هنا للطباعة اضغط هنا للطباعة

نبذة عن الكاتب بلال موسى: مرحبا بكم في مدونتي >>>للذين لا يعرفونني اسمي: بلال موسى>>> خريج كليةالطب والعلوم الصحية سنة 1993 قسم المختبرات الطبية (الطب المخبري)، هوايتي وعشقي الأول القراءة والكتابة في مجال التطوير الذاتي والتنمية البشرية، قارئ نهم للكتب المترجمة بالعربية الأكثر مبيعا في أمريكا.حاصل على دبلوم برمجة لغوية عصبية NLP،ودورة مهارات التفكير coRT thinking by De Bono محب للنجاح والابداع والتغيير>>متفائل دائما وطامح لمستقبل مشرق وعظيم. مؤلف لثلاث كتب أحدهم في الحرية المالية،والثاني في النجاح في العمل، والأخير مقالات إبداعية،وحاصل منذ أغسطس 2015 على شهادة مدرب معتمد في الخطابة والتدريب من الخبير جون سي ماكسويل. هذا مختصر مفيد،والبقية تأتي…. مشاهدة مواضيع الكاتب.

تعليقات (9)

خلاصة التعليقات

  1. العجيب قال:

    الحقيقة و الحمدلله السنة الماضية كانت من اجمل سنوات عمري , ان شاء الله تكون السنة القادمة اجمل

    تحياتي مقال جميل

  2. إِحْدَآهنْ قال:

    رَآئع خطوآت و طرقْ جميلة كثيرة المعآنيْ ، حقا كم أود البدء بتجربتها …
    شكرا” بلال….آنتظر مقالات أخرى بفارغ الصبر ..!!

  3. كل عام وأنت بألف خير…

    • بلال موسى قال:

      أخي أكرم كل عام وأنتم بألف خير وسلامة
      وإن شاء الله سنة سعيدة على الجميع.
      مع تحياتي.

  4. r0ckandRose قال:

    جزاك الله خيرا ، موضوع بقمة الروعة و الأهمية

  5. fajer قال:

    جزاك الله كل خير ..

    استمتعت بالقراءة ..

  6. ملكة البزنس قال:

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أشكر كل من ساهم بهذا الصرح الشامخ …
    وأخص بالشكر والإمتنان الأستاذ القدير/ بلال موسى.

  7. نانيس قال:

    موضوع جميل … و كل عام و أنت بخير …

  8. ahmed قال:

    مرت السنة و لكن يمكن تطبيق هذه المعلومات و النصائح كل سنة و هذا هو المهم.

أكتب تعليق