مدونة بلال للنجاح والناجحين > الإدارة الفعالة > كيف تتعامل مع مديرك المتنمر في العمل؟! ج2

كيف تتعامل مع مديرك المتنمر في العمل؟! ج2

| 01/03/2013 | تعليقات 10 تعليقات | 8495 قراءة

 

هل أنت مديرة متنمرة في العمل؟

هل أنت مديرة متنمرة في العمل؟

  تحدثنا في الأسبو ع الماضي عن علامات التنمر في العمل،واليوم سنتحدث عن علاج هذه المشكلة،وقد وصلتني ردود جميلة على الموضوع السابق منها ما هي طريفة، حيث قال البعض: ان أفضل شيئ هو الصياح في وجه المتنمر لتخويفه !! والواقع أنني لا أنصح بذلك أبداً لأن المتنمر بطبعه جبان وهو يشعر بذلك في داخله، كما أنه يشعر أنك متفوق عليه ولذلك يحاول الطعن فيك من الخلف،إنتبه المتنمر لا يواجهك أبداً من الأمام لإنه دائماً يطعن فيك من الخلف.

كما أحب أن أضيف هنا رأي علماء النفس في المتنمر،حيث يقولون أن المتنمر شخصية إستبدادية لديها حاجة قوية للسيطرة أو الهيمنة، كما تعاني هذه الشخصية من نقص في تقدير الذات،أي أنه يستخدم تنمره لإخفاء ضعفه وقلقه وتعزيزاً لتقدير ذاته.

وأنا من واقع تجربتي الشخصية من عدة سنوات، كانت لدي مديرة تشعر أنني متفوق عليها،وقد حاولت كثيراً إضعافي بإستخدام سلطتها،فقد كلفتني بأعمال ومهمات كثيرة في مدة زمنية قصيرة،ثم أعطتني 6 أهداف بينما الآخرين 3 أهداف طوال السنة،وأن أعمل 20 كورس على النت ،كتطوير شخصي بينما الآخرين 15 !!! في النهاية لم تنجح لأنني صبرت وقاومت بإصرار على النجاح ،والنتيجة النهائية رحلت هي من القسم وبقيت أنا.

دعونا الآن نتحدث عن خمسة أساليب للتعامل مع المدير المتنمر هذه هي :

1- قيم موقفك بحيادية تامة . Evaluate your situation

إسأل نفسك هذا السؤال بحيادية تامة ،هل هذا الشخص متنمر معي أم مع الجميع؟! يعني هل يمارس هذه الأساليب الإلتفافية معك فقط أم مع الجميع؟ وهي نقطة مهمة فإذا كان يقصدك أنت فمعناه أنه يشعر بالضعف بإتجاهك،فتوجه طاقته بإتجاهه وتحل مشكلتك معه،أما إذا كان يعمل نفس التصرف مع الجميع،فالمسألة أصبحت أسهل لأنك يمكن أن تنبه الجميع إلى تصرفاته السلبية فيتكون رأي عام ضده.

2- تصدى بحزم للمتنمر وأوقفه بنفسك. Stand up in his face

لا تجعل من نفسك هدفاً سهلاً للمدير المتنمر،في أحد الإجتماعات الإدارية قال لي أحد المدراء : قالوا لفرعون إيش اللي فرعنك ،قال : ما لقيت أحد يوقف لي !!! هذه حقيقة فعلاً فكلما سكتنا على مدير متنمر إستبدادي زاد تنمره وإستوطى حائط الجميع ! و أوبرا وينفري لها رأي جميل في هذا المقام،فهي تقول : ( إن الناس يعاملوك كما تعلمهم أنت أن يعاملوك ).و الفكرة أن تكون مؤدباً بإحترافية مهنية،وبعض القراء أرسلوا لي يخبروني أنهم لا يستطيعون أن يقفوا في وجه مديرهم حين يصيح بهم !! تستطيع بالخبرة والحنكة ان تتجنب مواجهات حادة مع مديرك،فإذا أصر ورفع صوته عليك قل له : (عفواً أنا لا تعجبني نبرة صوتك اليوم،عندما تروق وتهدأ أعصابك كلمني ) ثم أتركه وإنصرف.

3- إحتفظ بوثائق للموقف .  Document your situation

 إعمل على كتابة ما حدث معك من مواقف معه وردة فعلك تجاهه،وهو ما يسمى بتوثيق الموقف بالساعة واليوم، وهي بسيطة ولكنها عميقة حيث تساعدك على تحليل الموقف وإستنتاج أين أخطات وأين أخطأ هو ،وبالتالي يمكن أن تكون جاهزاً للخطوة التالية في المرة القادمة،ولا تجعل موقف المتنمر يستفزك لتغضب وتغلي عواطفك فترتكب خطأً تندم عليه كثيراً،خاصة إذا كان مديرك إمرأة ورفعت صوتك عليها !!

4- أطلب التدخل من جهات الإختصاص . Get superior involved

كما قلت في الخطوة السابقة أن توثيق الموقف يساعدك على إصدار حكم محايد،وفي نفس الوقت تفيدك هذه الوثائق في طلب المساعدة من جهات الإختصاص، مثل شؤون الموظفين Human Resource or  Personel وكذلك من مدير مديرك Trusted Supervisor ،حيث هناك في كل مؤسسة يوجد جهة مختصة محايدة تتلقى الشكاوي ضد المديرين، تحدث معهم أو مع مدير مديرك لتوضح له ما حدث معك ومدى تأثيره على العمل وإنتاجيتك في العمل.

5- حان الوقت للإنتقال لمكان آخر . It’s time to move

إن التنمر غير المعالج وغير المسيطر عليه في مكان العمل ،يترك آثاراً سلبية كثيرة على الموظفين منها آثاراً سلبية عاطفية ونفسية وجسدية أيضاً،فإذا فعلت كل ما يمكن لك فعله من شكوى للمدير الأعلى وشؤون الموظفين ولم يجدي ذلك نفعاً ،فأفضل ما يمكنك فعله هو المغادرة والإنتقال لمكان آخر حفاظاً على سلامتك العقلية والنفسية والصحية. خذ مهارتك وما تملك من خبرات وإنتقل لمكان آخر به جو عمل صحي ،فكل منا يستحق أن يعمل في جو عمل آمن ومريح ومبدع.

والآن عزيزي القارئ …هل لديك أفكار أخرى؟ شاركنا متعة الحوار.

هنا رابط موقع (معهد التنمر في العمل) في أمريكا .

Front Page

الوسوم: , , , , , , ,

التصنيف: الإدارة الفعالة

طباعة: اضغط هنا للطباعة اضغط هنا للطباعة

نبذة عن الكاتب بلال موسى: مرحبا بكم في مدونتي >>>للذين لا يعرفونني اسمي: بلال موسى>>> خريج كليةالطب والعلوم الصحية سنة 1993 قسم المختبرات الطبية (الطب المخبري)، هوايتي وعشقي الأول القراءة والكتابة في مجال التطوير الذاتي والتنمية البشرية، قارئ نهم للكتب المترجمة بالعربية الأكثر مبيعا في أمريكا.حاصل على دبلوم برمجة لغوية عصبية NLP،ودورة مهارات التفكير coRT thinking by De Bono محب للنجاح والابداع والتغيير>>متفائل دائما وطامح لمستقبل مشرق وعظيم. مؤلف لثلاث كتب أحدهم في الحرية المالية،والثاني في النجاح في العمل، والأخير مقالات إبداعية،وحاصل منذ أغسطس 2015 على شهادة مدرب معتمد في الخطابة والتدريب من الخبير جون سي ماكسويل. هذا مختصر مفيد،والبقية تأتي…. مشاهدة مواضيع الكاتب.

تعليقات (10)

خلاصة التعليقات

  1. رضوان قال:

    النصائح 2 الى 5 عمليه وهكذا يجب التصرف.
    ولكني أعتقد أن الأمر يتعلق بنوع العمل اذا وظيفه حكوميه او أن المتنمر صاحب العمل. فإذا كانت وظيفه حكوميه فتوجد لوائح للتصرف او النقل …الخ من الحلول وفي حاله التوثيق فإنه يمكن اثبات ادعاءات المدير الباطله.
    واذا المدير صاحب العمل فلا حل الا ترك العمل وايقافه عند حده بقوه حتى لا يتسلط على من يخلفك.

  2. واحد من الناس قال:

    السلام عليكم
    موضوع شيق جداً
    تذكرت الآن الدكتوره المسؤوله علينا في الجامعه(كلية طب الأسنان) والحقيقه انها حديثة التخرج ، صحيح انها ذكيه ولكنها لا تقبل اي نقاش في كيفية علاج المرضى فهي تريد ان ننفد ماتقوله بالحرف، وعندما نناقشها في امكانية عمل حلول اخرى او انواع اخرى من الحشوات فانها تتعصب وتعتبر هذا تحدياً لمعلوماتها، حتى عندما نكون نحن المخطئين وهي على حق فإنها لاتفهمنا اياها بطريقه مقنعه ، انا لا ألومها لقلة خبرتها ولأن هناك طلاباً مستفزين يتحدونها ، لكني دائماً اتكلم معها بإحترام وابين لها ان رأيها هو ما سأفعله واني فقط اناقش لأفهم المعلومه ،لكنها لا تعاملني كما ينبغي تغضبني وتحبطني كثيراً وتسبب لي ألما وحزنا شديداً ، ماذا افعل؟
    اليمن

    • بلال موسى قال:

      أهلاً بك واحدة من الناس
      الواقع العلاقة بين دكتورة الجامعة والطالبات ستختلف نوعاً ما عن المدير والموظفين،فأنا موظف ولدينا موظفين أكثر خبرة وفهماً من المدير المعين علينا !!
      أما بالنسبة للدكتورةف يالجامعة فهي تعتبر نفسها خبرة في الحياة والعلم وأنتم الطلبة ما زلتم بدون أي خبرة مطلقاً،لذلك تعاملكم من هذا المنطلق.
      لذلك أفضل شيء أن تخبروا احد زملائها الاطباء لكي يعطيها بعض النصائح في معاملة الطلبة دون شكوى !!
      أو أرسليها إلى مدونتي ستقرأ الموضوع وتفهم بطريقة غير مباشرة…
      في كلتا الحالتين لا انصح بأن تقدموا شكوى عليها حفظاً لكرامتها….
      تحياتي لك

  3. واحد من الناس قال:

    السلام عليكم
    شكراً على النصائح ،بس تعرف سمعت انه فيه طلاب قدمو فيها شكوى وربنا يستر…
    اليمن.

  4. الناس يعاملونك كما تعلمهم أنت أن يفعلوا .. تكاد تكون حقيقة مجردة !
    معظمنا يلج العمل الجديد مع فائض لباقة و استعداد للتغاضي عن بعض الأخطاء في حقه ،على أمل أن يُعطي عن نفسه ذاك الانطباع الرائع الذي يمهد له اكتساب احترام من حوله و ودهم و ربما صداقتهم ، و ما لا ندركه هو أن ما نفعله فعلا هو إطلاق صيحة نداء للشخصيات المتنمرة للظهور و غيرهم ممن يؤثرون سلبا على نفسيتنا و آدائنا العملي.
    أحياناً إذا كان الموظف صاحب شخصية قوية و على وعي بقيمته كفرد و موظف، فإن التعرض للتنمر و ما ذكرته من سلوكيات تشبه تلك التي تعرضت لها أنت ، يعني صقلاً أفضل لشخصيته ..
    شكراً لك أخي

    • بلال موسى قال:

      مدونة (الصحة من أجلك)
      نعم صحيح …إضافتك قيمة للموضوع،الواقع ان سلوكياتنا في العمل وما نتعرض له تصقل شخصيتنا وتزيدنا خبرة في كيفية التعامل في المرات القادمة.
      مع تحياتي.

  5. جزاك الله خيراً أخي بلال موسى على النصائح الرائعة.
    و مزيد من التميز إنشاء الله.

  6. (الناس يعاملونك كما تعلمهم أنت أن يفعلوا )
    دى حقيقة فعلاً الأسلوب هو اللى بيتحكم…

  7. فلسطين قال:

    اشكرك اخ بلال على مواضيعك القيمة وصدقاً انها ذات فائدة كبيرة لتنمية الفرد والمجتمع…

  8. hassan othman قال:

    انا استفدت من الموضوع جدا علي الاقل وجدت شيئ مما ابحث عنه ،ولكن جزء الانتقال الي مكان آخر فيه شيئ من الاحباط ،يعني حضرتك بدأت في الاول اقف في وجه مديرك بس بأدب سجل كل لقائاتك معاه ودي معلومه قويه جدا ،بس في حاجه لسه ناقصه مش عارف ايه هي!!

أكتب تعليق