مدونة بلال للنجاح والناجحين > الإدارة الفعالة > كيف تتعامل مع رئيسك السيئ في العمل؟!

كيف تتعامل مع رئيسك السيئ في العمل؟!

| 12/07/2011 | تعليقات 220 تعليق | 202282 قراءة

كيف تتعامل مع رئيسك الصعب في العمل؟

 

 المدير السيئ قد يكون سيئاً لعدة أسباب، فقد يكون ضعيفاً في شخصيته،أو مستبداً متعجرفاً في أوامره،أو قد يكون لم يتلق المهارات الإدارية اللازمة لمساعدته على تدبير أموره،أي قليل خبرة في الإدارة،وقد يكون متحيزاً لجنسية أو ديانة معينة ،أو مهملا” لآراء الموظفين ومتعصباً لرأيه فقط،وهناك أنواع أخرى سيئة من المديرين،كل ما يفعله هؤلاء أنهم يتسببون في إحباط الموظفين وقلة إنتاجيتهم.

وقد تعاملنا جميعاً مع أمثال هؤلاء المدراء السيئون،وتعرضنا لمواقف محرجة معهم،أتت بنتائج سلبية علينا وعلى العمل،وكان دائماً ما يدور في أذهاننا هذا السؤال الصعب الذي يتردد كثيراً على لسان الموظفين،ألا وهو : كيف يمكنني التعامل مع مديري السيء في العمل؟!!

ولأنني أنا شخصياً تعرضت لمثل هذه المواقف المحرجة مع مدرائي،فقد قررت أن أبحث وأستقصي لعلي أجد حلاً،وأخيراً وجدت ضالتي في موقع  Expertbeacon ،حيث طرح المحرر بعض النقاط المساعدة التي يمكن أن تساعد في حل المشكلة،وأنقل لكم هنا ترجمتي لتلك النقاط التي جاءت بشكل ممتع على شكل إفعل ولا تفعل.

عندما تكون العلاقة سيئة بين الموظف والمدير،و وسائل الإتصال بينهم ضعيفة،فعلى الموظف أن يغير من تكتيكه مع المدير،لتقوية العلاقة في العمل وإنشاء روابط قوية معه.هنا بعض النقاط التي تساعدك على تقوية العلاقة مع رئيسك أو مديرك السيء. 

أولاً : إفعل هذه الأمور.

  1 # تعرف على ماذا يستفزك من كلمات مديرك.

  2 # أسس لقواعد معينة للتعامل مع مديرك.

  3 # إستفسر بوضوح عن طبيعة المهمة التي يطلبها منك  مديرك.

  4 # إدفع الحوار أو المناقشة بإتجاه توافق الرأي بين الطرفين.

  5 # عزز من موافقته على أن تبادل المنفعة مفيد للطرفين.

 

ثانياً : لا تفعل هذه الأمور.

 

  1 # لا تقف في وجه رئيسك لتجعل من نفسك بطلاً أمام الموظفين.

  2 # لا تقع في المطب العاطفي ولا تخاف مقابلته والتحدث إليه.

   3 # لا تضع إفتراضات خاطئة عنه مسبقاً.

   4 # لا تقابل مديرك أبداً بدون وضع خطة مسبقاً.

   5 # لا تنسى أن تدعم تقدم العمل وتحلى بالمرونة اللازمة.

 النتيجة التي نخلص إليها : أنه لتقليل معاناتك مع مديرك الصعب والسيء،عليك بتطوير طريقة الإتصال الصحيحة معه. وسواءً كانت هذه المشكلة قديمة، أوظهرت حديثاً بشكل تصرفات عدائية من المدير تجاهك، فإمكانك التغلب عليها عن طريق تعديل طريقة تفكيرك وردة فعلك تجاه مديرك، وبالتالي الإنتقال إلى مرحلة جديدة من التعامل الإيجابي مع مديرك، وهذا سينعكس إيجابيا على بيئة العمل.

 عزيزي القارئ : مارأيك بهذه النقاط؟ أنا شخصياً (بلال موسى) أعتقد أنها كافية لحل تلك المشكلة،أما إذا كنت تعتقد أنها غير كافية، فبإمكانك بإختصار شديد إلقاء قشرة موزة أمام باب مكتبه لكي يتزحلق وتخلص منه!!! أو تؤجر بلطجياً يدبر له علقة محترمة !!! (عفواً كنت أمزح معك فقط…أرجوك لا تفعل ذلك).

أخيراً قارئي العزيز أود أن أسألك : ما هي تجربتك مع مديرك السيء؟! وكيف إستطعت التغلب على تلك المشكلة؟! أكتب لنا تجربتك علنا نستفيد جميعاً من حلول أخرى للمشكلة. 

مقالات متعلقة

 إرساء قواعد الإحترام في العمل

 إرساء ثقافة القيادة في العمل

 نصائح للموظفين للتميز في العمل

 قصص إدارية طريفة وممتعة

الوسوم: , , , , , , , ,

التصنيف: الإدارة الفعالة, دروس في القيادة

طباعة: اضغط هنا للطباعة اضغط هنا للطباعة

نبذة عن الكاتب بلال موسى: مرحبا بكم في مدونتي >>>للذين لا يعرفونني اسمي: بلال موسى>>> خريج كليةالطب والعلوم الصحية سنة 1993 قسم المختبرات الطبية (الطب المخبري)، هوايتي وعشقي الأول القراءة والكتابة في مجال التطوير الذاتي والتنمية البشرية، قارئ نهم للكتب المترجمة بالعربية الأكثر مبيعا في أمريكا.حاصل على دبلوم برمجة لغوية عصبية NLP،ودورة مهارات التفكير coRT thinking by De Bono محب للنجاح والابداع والتغيير>>متفائل دائما وطامح لمستقبل مشرق وعظيم. مؤلف لثلاث كتب أحدهم في الحرية المالية،والثاني في النجاح في العمل، والأخير مقالات إبداعية،وحاصل منذ أغسطس 2015 على شهادة مدرب معتمد في الخطابة والتدريب من الخبير جون سي ماكسويل. هذا مختصر مفيد،والبقية تأتي…. مشاهدة مواضيع الكاتب.

تعليقات (220)

خلاصة التعليقات

  1. سامح عصام قال:

    انا اعتقد ان كل من يوجد لديه مدير سيئ في العمل ان يبحث عن عمل جديد , لا يمكن للمؤسسة ان تنجح بمدير مُتعب متعجرف يظن ان افكاره وتوجهاته هي الصحيحة , يظن ان من يعمل معه اي( فريق العمل ), ما هم الا قطيع من التافهين والاغبياء , وهو طاووس الادارة الذي ليس له مثيل . هذه النوعيه من المدراء تشعر بالغيرة اذا انجز اي موظف،وذلك لاعتقاد هذا المدير المريض بانه الطريق السريع للانجاز ومهبط الافكار الابتكارية , وهذه العينة من المدراء للأسف الشديد تعرف كل شئ كل شئ يعني لو تكلمت في أمور الفضاء والصواريخ لسمعت تحليلات ونقد, واخيرا المدير المريض شخص يصعب ارضائة حتى لو اتيت له بخطط جوجل ومايكروسوفت وفيسبوك والخطط الاستراتيجية للمجموعة العالمية للطاقة لرفض هذه المقترحات كاملة , لانه لا يعرف ما يريد بالضبط ,,,,, لهذا فانا اشفق على من يبذل جل يومه مع مدير مريض , أسال الله لهم الشفاء او الجلوس في البيت لأن هذا اكبر عمل قد يستطيع ان يتحمل مسئوليته.

    • بلال موسى قال:

      الصديق سامح عصام
      أحترم وجهة نظرك… فالكثير من الموظفين الذين يعانون يفضلون الإستقالة،على التعامل مع مدير سيء أو مريض كما سميته.شكرا لك.
      جريدة مصر اليوم
      أسعدني مروركم من هنا ،تقبلوا فائق تحياتي.

      • Ahmad Kamel قال:

        أخي الكريم، لك التحية على ماكتبت في مدونتك.
        أود المشاركة بمداخلة مختصرة، وهي:
        طالما أن مكاتب وإدارات العمل تخلو من صناديق الملاحظات، وطالما أن الموظف ذو الكلام العذب والأسلوب المتطور، يتسلل إلى معلمه (مديره المباشر) من خلف الكواليس، وينفث مالذ وطاب من أفكار وآراء، وطالما أن المعلومات الرسمية يتم تسريبها قبل أسابيع وأشهر، وطالما أن الشخصية العربية (بكل أسف) تستشيط غضباً عند تلقيها أي نقد أو تصحيح لخطأ ما، وطالما أن المدراء لا يخافون الله، فليفعلوا ما يشاؤون.

        • sami قال:

          معك حق تماما في ما قلت…
          مشكلة شركتنا انها مريضة بالغيبة والنميمة رغم انها شركة تخلو من العنصر النسوي ….
          والبارع في الكلام والنميمية هو الأوفر حظا…و مالا… وراحة بال

      • محمد قال:

        السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
        انا انضم للذين يعملون الى تحت قيادة المدراء او الرؤساء السييئن..
        مشكلتي الواقعة مع المدير انه يحملني اخطاء اشياء ليس لي فيها اي شان
        وايضا انه عندما يريد مصلحة تجد اهتمام منه مفاجئ.
        والمشكلة الكبرى وهي التي اقول فيها حسبي الله ونعم الوكيل، انه يظن بانني انهب او اسرق من امواله مع العلم انه اذا اتى وقام بعملية الحسابات لايجد مافكر او ظن فيه ومع هذا كله فهو يقوم بكثير من الطرق التي هو يفكر فيها بانها ستفضح امري الا ان هذه الطرق ايضا تثبت له باني ليس لدي الا راتبي الشهري .
        مع العلم بانني لا اسطتيع الخروج من العمل لانني على كفالة العمل والخروج النهائي والعودة بتأشيرة جديدة سيكلفني الكثير من المال.
        فالرجاء من اصحاب الخبرة ومختصي التخاطب ان يفيدوني وجزاكم الله خيرا.
        محمد من السعودية

      • زهراء قال:

        السلام عليكم
        بالنسبة لي وقعت لي مشكلة مع المديرة وسأكتب استقالتي أنها رفعت صوتها علي، واعتبرته اهانة في حقي وامام التلاميذ، فكرامتي اهم لي من العمل.
        وربنا يعوض بالخير على كل من ظلم.

    • مونى قال:

      اتفق معك…لا نستطيع ان نتشكل ونتلون في التعامل لإرضاء مدير ع خطأ ،فى واقع سلب واغتصاب حقوق موظفين لديه ،تحت عنوان تكلم فأنا ديموقراطى وفي الأيدى الأخرى العصا فأنا ديكتاتورى …
      المشكلة الكبرى هي استغلال كل مدير لسلطاته التنفيذية لإضرار الآخرين اذا لم يتم تقديم الولاء والطاعة العمياء، ف الشر وكل ماهو ملتوي لتحقيق مصالحه وأغراضه الشخصية ع حساب غيره.
      شكراً لكم للموضوع القيم.

    • اخوك محمد قال:

      اشكرك اخي بلال على هذه المعلومات القيمة ..
      كلامك اخي سامح هو عين الصواب .. لافائدة من العمل في ادارة مديرها سيء لن تضيف لك الكثير بل سوف تأخذ من صحتك ووقت تقدمك بحجزك ،ووقتك وخبراتك في مهاترات فارغة ..
      تقبلوا مروري ..

  2. شكراً لك على هذه المدونة الرائعة والهامة،وعلى المعلومات القيمة والجميلة.
    بالتوفيق لك ولنا بإذن الله …

  3. أبو رسين قال:

    السلام عليكم
    أعجبني نفسك الرائع في الكتابة والإستمرار الغير منقطع …
    أعجبني تصنيفك وقلمك وترتيبك …
    باختصار مدونتك رائعة بإستمرارك…
    وبخصوص التدوينة عن المدير …
    عندي قاعدة بسيطة وهي العمل وفق النظام مع التجاهل لأي مدير أو مشرف يكون سيء،لأن النظام يحميك ويأخذ حقك ويقزم مديرك..
    دمت بأجمل ود

    • بلال موسى قال:

      أخي أبو رسين أهلا وسهلا بك
      إنني سعيد جدا بتواجدك في مدونتي ،و إنني لأتابع بين الفينة والأخرى مدونتك الثمينة (مدونة رسين)،وفيها أنهل من خبراتك في البرمجة وتعريب البرامج وأحاول أن أتعلم منها الجديد والمفيد.
      بالنسبة للتدوينة عن المدير السيئ،فإسمح لي أن أخالفك الرأي بعض الشيء ،حيث أن المدير السيء المحترف دائما ما يستغل النظام وثغرات النظام لمصلحته الشخصية،فمثلا قد يكتب عنك تقارير يومية سيئة لمديره الأعلى دون أن تدري،لتفاجأ في نهاية العام عند التقييم بكثير من النقاط عليك لم تكن تحسب حسابها!!
      لك مني كل التحية والتقدير.

  4. saley قال:

    المشكلة بصفة عامة إن المدير دائما يستخف بالموظف طيب القلب ويرهقه بالعمل الإضافي الذي لا يقبله باقي الموظفين, ومثال ذلك في بداية عملي ولسه ما أعرفش أي شيئ ،وجدت المدير كل ما يحتاج حاجة من الموظفين والبعض يرفض يجي يطلبها مني وأنا لسه جديدة في العمل فكنت بعملها بدون نقاش، شجعه ده أن كل حاجة يطلبها مني مباشرة وأحيانا كتير جدا يكلفني بعمل غير اختصاصي, لحد ما أصبح العبئ لا أتحمله فعلا, فوجدت أن لا مفر من الصدام, وحدث بالفعل وبعدها أخذت وضعي وما بقاش يكلفني بحاجة غير عملي فقط.

    • بلال موسى قال:

      الصديقة سالي
      هذا شيء طبيعي جداً،لأن الموظف الجديد هو دوماً النقطة الأضعف في مكان العمل،لأنه يكون لسه لم يعرف جيداً قوانين العمل وطباع المدير والموظفين،وبالتالي صيد سهل وعرضة للإستغلال من قبل المدير والموظفين القدماء أيضاً!! يفضل للموظف الجديد أن يقضي وقتاً في البداية للإطلاع على قوانين العمل ومواصفات وظيفته بكل جوانبها ،والأفضل أن يسأل أي موظف قديم ويستعين به حتى لا يكون عرضة للإستغلال.
      أعرفف موظفين جدد كان مديرهم السيء يبقيهم في بداياتهم بعد العمل ساعتين لإنجاز مهمات أخرى دون مقابل مادي!!
      تحياتي لك

      • aymen ahmed قال:

        انا اعمل في شركة خاصة مدير مبيعات مع مدير هو مالك العمل في بداية الأمر فرش لي الأرض زهور، واعطاني اكثر مما توقعت حتى وصل الى مايريد مني، ولم تكن الا 3شهور وبعدها تغيرت معاملتة لي!! رغم إني لم اقصر في عملي الى درجة انة اصبح يعطيني الراتب بالتقسيط بعد طلبه، أي اصبحت عنده مثل الشحات… وعندما مرت 6شهور طلبت منة عمولة المبيعات،فأصبح يتهرب ويبحث عن حجج ضعيفة والمشكلة الأكبر اننا كموظفين لا احد يتلقى منة اية كلمة شكر في العمل، بل يتكلم عليك انك لا تفهم وما تقدرش تشتغل فأرجوا منكم التوضيح لي كيف اتعامل معة و اكون شاكراً لكم هذا الجميل.

        • بلال موسى قال:

          القاريء العزيز أيمن أحمد
          في مثل حالتك لا أنصحك بالبقاء في الشركة !! قدم سيرتك الذاتية لشركات أخرى تحترم الموظفين وتعاملهم أفضل، وحين تحصل على العرض المناسب غادر بكرامتك أفضل لك.
          ولكن في الوقت الحالي إعمل بجد وقلل من الكلام مع مديرك حتى يشعر أنك غير راضي عن العمل،ولكن لا تجعله يمسك عليك أخطاء حتى لا يفصلك.
          بالتوفيق إن شاء الله.

          • aymen ahmed قال:

            أشكرك دكتور بلال موسى وهذا إنشاء الله القرار الذي سوف اتخده،سوف أبحث عن عمل أخرج بكرامتي.

          • عمران الكردي قال:

            سلام عليكم اخوانى واخواتى
            حابب اضيف حكمه الى مدونات اخوانى، من اكرموكم اكرموهم، ومن استخف بكم فأكرموا أنفسكم عنهم.
            الحياة فصيرة لاداعي الى وجع القلب.
            مع التحية.

  5. شكراً لك على هذه المدونة الرائعة والهامة،وعلى المعلومات القيمة والجميلة.
    بالتوفيق لك

  6. شادي قال:

    أتعرف ما هو أصعب شيء في مديرك ؟!!
    أان يكون مديرك ظالم وأنت مخلص في عملك، وهذا يجعلك تحقد عليه وتنتج كراهية شخصية له…لا أدري كيف ستتعامل مع مدير تكرهه…كيف ستنافق بإبتسامة ؟؟
    أنا حاليا أمر بهذا الموقف… وقد فكرت في الإستقالة ولكن هناك أمورا قد تجبرك على التراجع وأن تصبر…
    ولكن أعتقد أن للصبر حدود…وأخريتها راح أضربه…

    • بلال موسى قال:

      أخي شادي
      هون عليك فجميعنا مررنا بالمرحلة التي مررت بها.
      أنا شخصيا موظف منذ 15 سنة،وقد مررت بمراحل كثيرة سيئة، ولماذا تعتقد أنني كتبت هذا الموضوع؟! لأنني بالتأكيد عانيت الكثير…
      إذا كان مديرك ظالما أو هو كذلك بإعتقادك فهذا هو الواقع،ومعظم المدراء كذلك،بل أكثر من ذلك أغلبهم يعملون لمصلحتهم الشخصية،من أجل ترقية أو مكافأة دون مراعاة مصلحة العمل.
      إذا كنت فكر ت في الإستقالة ،فليكن …ولكن لا تستقيل حتى تلاقي عملا في مكان آخر.
      إذا أغلقت في وجهك جميع الحلول فإبحث عن عمل منذ الآن،ولكن لا تستقيل أبدا لتجلس في البيت.
      وحتى ذلك الوقت كلما واجهت مديرك إستعذ بالله من الشيطان الرجيم،ولا ترتكب أي حماقة ستندم عليها مستقبلا.
      وحتى حين تستقيل إحفظ خط الرجعة،فقد يذهب المدير ويأتي مدير جديد يطلبك بالإسم!!
      مع خالص تحياتي.

    • نور قال:

      وأنا أمر بنفس التجربة وهذا ما أخشاه أن أتصرف بما ليس من طبعي لأن رئيسي يحاول دائماً دفعي الى الإنفجار وانا لا أزال متماسكة…

    • خضراء قال:

      في الحقيقة ان المدير السيئ ليس فقط المتعجرف، وانما المدير الذي لايملك شخصية قوية، و لا يمكنه استنتاج المواقف و تكوين افكار مستقلة به و لا يمكنه حسم اي قضية الا بالاستعانة بنوابه هذا هو أسوأ مدير خصوصاً اذا كان مع موظف مخلص و اخرون مزيفون و يكون دوماً موقفه داعم للموظفين المزيفين وهنا الكارثة.

  7. أم هيا قال:

    أخي بلال…أشكرك على المقال الرائع…
    أرجو أن تخصني بنصيحتك حيث أن النظام في مؤسستنا الطبية يقضي بتدوير المدير كل سنتين أو ثلاثة من الحاصلين على تأهيل معين…
    وعلى ذلك فقد كنت أنا مديرة المؤسسة لمدة السنتين السابقتين،وكنت أتعامل مع الموظفين بإحترام وديموقراطية…ولكن مع بداية هذا العام تم تعيين مديرة جديدة،وهي تتعامل معي بخبث ولؤم بل وتحاسبني على كل شاردة وواردة،مما سبب لي ضيقا شديدا،وأخطط الآن للوقوف في وجهها بكل صرامة وتهديدها باللجوء للقضاء اذا لزم الأمر،حيث أني أمر بظرف طبي وهي تعارض خروجي في إجازات طبية !!!!
    فهل يبدو ذلك صائبا؟؟

    • بلال موسى قال:

      الأخت أم هيا
      في الواقع لا أنصحك بتهديدها واللجوء إلى القضاء،يلزمك الجلوس مع نفسك في مكان هادئ لمدة ساعة على الأقل والتفكير بحل آخر.
      ولننظر للمسألة من جهة أخرى،من جهة المديرة الجديدة،وعادة المدير الجديد يكون خائف ومتردد وفاقدا للثقة في الآخرين، ويعتقد أن هناك من يريد التخريب عليه خاصة المدير القديم والزملاء الأكثر خبرة منه،ويحدث هذا كله خلال الستة أشهر الأولى.
      بإعتقادي يمكنك تهدئة الأوضاع معها ومحاولة مصادقتها أو على الأقل طمأنتها من ناحيتك،يمكنك تقديم النصيحة لها بما يحقق مصلحة العمل،بإعتبارك مديرة سابقة لديك خبرات خاصة يمكن أن تستفيد هي منك كمستشارة لها، وإذا كانت ذكية ستكسبك لجوارها.
      الحلول التي فيها مواجهة وصدام في العادة تكون النتيجة فيها للأقوى مركزا ونفوذا،وفي هذه الحالة النتيجة ليست في مصلحتك أبدا…!!
      كوني بخير،وتحياتي لك.

  8. طلال قال:

    انا كنت اعمل في شركة بيئتها هاديه والعمل قليل جدا وبسبب طموحي،استغليت فرصة وانتقلت الى شركة مليئه بالتحديات ومنصب كبير، وفي الشركة الجديده اللتي التحقت فيها طبيعة عملها مختلفه تماما ومجالها اول مره اتعامل معه، وذكرت هذا الشي للمدير العام اللي هو مديري المباشر ومن مؤسسيها وله بعض من النسبه فيها،تصوروا اول يوم التحق فيها اجد هذا المدير يمطرني بافكاره الجهنمية ويريدني ان اطبق ما يجول في عقله وفي خاطره،ومضينا ع هذا المنوال شبه يومي ياتيني بافكاره ويشرحلي لاطبقه، ولكن المصيبه اني لا استطيع ان اطبق او ادي العمل اللي طلب مني مسبقا لانجز العمل اليوم، وهكذا تراكم العمل علي والنتيجه بطء في الانتاج وعلمته بانه العمل زاد عن حده، يسمعني لمدة يوم ويعيد الكرة مرة اخرى تعبت من هذا … ومن عيوبه انه يدعي يعرف كل شي في مجالي ويتدخل في كل كبيره وصغيره ..وانا الى الان كملت معاهم 4 اشهر ويريد مني وينتظر مني الكثير .. يعني رضاه صعب واشتغل كثير وبكل اجتهاد وهو يراني ان ادائي مش ولا بد … باختصار لا يعطيني الثقه في عملي .. وغامض كثير ف التعامل معي يوم بيجيني في مزاج رايق ويوم ثاني العكس .. وايضاًًً
    من ضمن عيوبه انه يعاتبني وينازعني بوجود احدالموظفين وليس بمستوى مدير .. يعني هذا الموظف يكون معاه في المكتب ويناديني المدير في مكتبه ويعاتبني قدام هذا الرجل يعني مافي احترام لي واحترام لمنصبي .. ارجوكم عطوني افكار كيف اتعامل معاه ؟؟؟

    • بسام قال:

      طيب وايش الحل لما يكون مش في تخصصه ولا فاهم شيئ في التخصص، يسأل أسئلة حق أطفال ثم أنه أصلا كان بودي جارد قبل ماييجي يعمل عندنا!! بالاضافة الى أنه مدعووم من مدرائه وعامل عصابة داخل الموقع لا أخلاق لة فهو زير نساء و مدمن خمر… عن ماذا تتكلم ياحبيبي…؟!!!
      وإيش من خطط و ايش من نيلة ، و مع هذا لا يفهم الشغل ايش هو ولا ايش يحتاج، وفوق كل هذا لا يهدء بالضغط عليك بشكل دائم.
      إللي يده في الماء مش مثل الي يده في النار…!!

      • بلال موسى قال:

        القارئ العزيز بسام
        الحقيقة لم أتردد لحظة واحدة في نشر تعليقك المتشاؤم !!!
        فأنا مثلك موظف وصار لي أكثر من عشر سنوات في نفس الشركة، ويحيط بي الكثير من الموظفين المتشائمين مثلك.أرراهم وأتعامل معهم كل يوم.
        وربما تكون حانقاً جداً على مديرك،ولكن أليست هذه حال أغلب الموظفين في عالمنا العربي؟!! أما عن عدم فهم المدير أو أنه ليس في تخصصه أو انه جاء إلى منصبه بواسطة ومدعوم من مدرائه فهذه حال 90 % من المدراء في عالمنا العربي.
        وصدقني حين أخبرك أنني عملت من قبل في 3 شركات، وواجهتني نفس ظروفك تقريباً،فهذا هو الواقع العربي يا صديقي.
        والحل ليس في لعن الظلام ولكن في إصلاحه وإنارة الأضواء من حولنا!!
        فإما أن تتفاءل وتخطط لإصلاح الوضع وإثبات نفسك في الشركة،ولا تدري فقد يذهب المدير ويختارونك لتحل محله !!! أو أن تترك وجع الرأس وتبحث عن عمل جديد !!!
        حاول ان تجلس مع نفسك و تفكر بهدوء وستجد الحل بداخلك إن شاء الله. وأبلغني بالنتائج فيما بعد.
        تحياتي لك.

  9. موظفة من الجزائر قال:

    السلام عليكم ورحمة الله
    أشكرك على كل الأفكار النيرة والعقلانية …لكن المشكلة أين؟ المشكلة في أن مديري الذي أعاني منه يستفزني،حيث المدير السابق كان يهتم بي لأنني يتيمة،وبعض الأشخاص من الزملاء هم السبب في هذا الكره. هل تعلم أنه يكرهني كره النار للماء، ماذا أفعل؟!! أرجوك… والله لا أرد له طلبا،وأنفذ كل أوامره لكي لا أخسر وظيفتي،حيث لا يوجد من ينفق علي، وإلا والله لقدمت إستقالتي ….أرجو المساعدة فأنا والله أعاني الصعوبة في وظيفتي، فمديري لا يعطيك فرصة للنقاش ولا يفهم،وبالمقابل يسمع ويصدق كل ما يقال عني دون أن يبحث في الأسباب،بكل صراحة هو يستفزني حتى يشوه ملفي لأنني منذ بدأت العمل لم أتلقى ولا إنذار بسبب نزاهتي .وهذا يزعجني جدا.
    أعتقد أنه على كل مدير جديد على مؤسسة أن يجتمع بموظفيها ويتعرف عليهم، وبعدها يلاحظ عمل كل موظف فهو راشد ويستطيع أن يحكم على كل واحد منهم ويميز الصالح من الطالح،أليس كذلك؟!
    مع التحية
    موظفة من الجزائر

  10. YSH قال:

    كيف يتعامل الموظف وهو أعلى مستوى من مديره و الخبرة أعلى (خبرة 22سنة في مجال الادارة وتدريس) وما تقوليش الصبر….
    مع التحية
    ياسمين

    • بلال موسى قال:

      الصديقة ياسمين
      الخبرة ليست دائماً هي المحك لإختيار القائد أو المدير،لدي صديق خبرته 28 سنة في مجال المختبرات الطبية ويعمل تحت إدارة مدير خبرته 10 سنين فقط !!!
      فليس الجميع يملك صفات القائد،فهناك المهارات القيادية والتي منها مهارة توزيع المهام ومهارة تفويض المهمات ومهارة تقدير كل موظف ووضعه حسب مهاراته ومهارة إيجاد الحلول للمشاكل.
      يا سيدتي …الخبرة لها دورها وليست هي كل شيء.
      وبالتالي بالنسبة للتعامل إذا كان مديرك يقدرك ويقدر خبرتك، فمن الطبيعي أن يستشيرك فيما يواجهه من مشاكل ليستفيد من خبراتك…
      أما أنت فعليك معاملته كأي مدير عادي يملك السلطة والنفوذ.
      مع تقديري وإحترامي.

  11. salma قال:

    مشكلتي أن في واحدة زميلتي بتكرهني وهي علاقتها جيدة بالمديرة ، وفي أحيان كتيرة اشعر ان المديرة متضايقة مني بدون سبب…. أعتقد ان زميلتي بتقولها حاجة عني بتضايقها.
    ماذا اعمل؟!!!

    • بلال موسى قال:

      الصديقة سلمى
      ليس لدي إطلاع عل ظروف العمل في شركتكم،لكن أستطيع أن أعطيك بعض النصائح العامة،وبشكل عام لا تخلو الشركات من مشاكل شخصية فنحن لا نعيش في المدينة الفاضلة!!
      ولذلك أنصحك بالتركيز على عملك ولا تجعلي هذه الفتاة تأخذ حيزاً كبيراً من تفكيرك فيتشتت إنتباهك وتقل إنتاجيتك.
      بالنسبة لمديرتك أفضل شيء هو أن تطلبي مقابلتها وتصارحيها إذا كانت لديها أي تعليقات على أدائك في العمل.
      تحياتي وتقديري.

  12. رئيسي تسلطي للغاية ومحب للسلطة ودايماً يذكر لنا أن في بداية عمله، وهو في مثل سننا لم يكن له نظير في الكون، زهقنا وملينا من القصص بتاعته أربع سنين يكرر فيها بيشعرنا أنه أعظم واحد في الكون وإحنا جنبه لا نساوي شيئ، مع أن الواقع بيثبت عكس ذلك تماماً.

    • بلال موسى قال:

      أخي يسري
      أقترح أن ترسل لي إيميله وأنا سأعالج أمره !!! (كنت أمزح فقط).
      في الواقع إن شيئاً ما لن يتغير في حالتك، ما لم تغير أنت وزملائك الموظفين تحت هذا الرئيس حالتكم، يمكنك الشكوى عليه للرئيس الأعلى، ويمكنك رفض أوامره التسلطية بأي حجة، واجهتني هذه المشكلة مع أحد رؤسائي قبل سنوات وكان تسلطياً وفي التقييم أعطاني نفس التقييم لسنوات،أصبحت أرفض تحميلي أعمال زائدة ما دام التقييم لن يتغير،وأثرت على زملائي ليفعلوا نفس الفعل،وكما وقعنا شكوى جماعية ضده،وفي النهاية قام الرئيس الأعلى بتغييره.
      فكر بوسائل أخرى لإحداث التغيير الإيجابي في مكان عملك،إن لعن الظلام لن يفيد أبداً !!!
      خذ خطوات إيجابية للتغيير الآن…وفي المرة القادمة أرسل لي أخبارأً مفرحة!!
      مع تحياتي.

  13. محمد قال:

    كيف أكتسب ثقة مديرى فى العمل بعد ما حدث أن بعض الأشخاص شوهو صورتى أمامه عن طريق الخطاء، مما جعله يصدق ذلك وكان يريد فصلي من العمل… ولكن الله لم يشاء ذلك ورجعت إلى العمل ولكن على مضض، كيف أتعامل معه وأرجع الثقة من تانى وكيف أفعل عندما أراه فى وجهى وماذا أقول له؟!!

  14. عبالقادر بخش ذ قال:

    بسم الله الرحم الرحيم
    انا موظف مجتهد وخبير في عملي لكن مشكلتي دائماً تكون مع كلمة ( سير sir )
    والمصيبه أكثر اني أعمل مع مدير متعجرف مثال لعجرفته آخر كلمات بيني وبينه اليوم ( المدير : لماذا لم تخبرني بأنك ذاهب الى المكان فلان)
    انا : متعجبا !! ااا لماذا؟
    المدير : كان لدي أمر مهم أقوله لك.
    انا : لكنني يوم امس كنت متواجداً وطلبت منك أوراق لذهابي الى المكان فلان.
    المدير : آسف ( سير ) لقد كنت مخطئاً.
    انا : مبتسماً أقول له انني ادير اعمال مجموعه من ثمان شركات والضغط علي كبير.
    هل يمكن أن تضع الأوراق على طاولتي لأخذها.
    المدير : لا يمكنني أن أضع أوراقاً مهمه على الطاوله.
    انا : إذن هل يمكن ان تكتب لي على ورقه على الطاوله .
    المدير : لا ، وانصرف من المكتب .
    علماً انه مسؤولين عني 4 مدراء 3 عرب وهذا الوحيد آسيوي.
    لم أعرف كيف اجعله راضياً.
    وعلماً بأنني نادراً ما آتي الى المكتب وأجلس لمده تفوق الساعه لكثرة اشغالي.
    حيث يكون عملي في الدوائر الحكوميه .
    الرجاء الرد بصراحه تامه فيما تراه في الموضوع أعلاه.
    شكراً 🙂

    • بلال موسى قال:

      أخي الفاضل عبدالقادر
      المشكلة حسبما فهمت من السياق أن كلاكما لا يجب الآخر ،أو أحدكما يكره الآخر،بسبب موقف سابق بينكما.
      ما أريد أن أوجه نطرك هنا إليه أن المدير هو المدير،سواء كان عربي ،هندي،آسيوي أو حتى أمريكي.
      طبيعة منصبه تتوجب على الموظف الذي يعمل معه إحترامه ومعاملته بإحترافية والإمتثال لأوامره.
      ونقطة أخرى أحب أن أخبرك بها،أن مشاعر الإنسان غالباً ما تفضحه،فعندما تكره الإنسان الذي أمامك أو تحتقره بسبب جنسيته فغالباً ما يظهر هذا على وجهك أو من تعاملك معه.
      من الآن فصاعداً لا تكن له أي شعور بالكراهية،إبدأ معه من جديد كأنك أول مرة تراه،وأخبره بتحركاتك أولاً بأول،بعض المدراء يفسرون عدم إخبار الموظفين لهم بخروجهم تفسيراً سيئاً،يعتبرونه كأن الموظف تجاهلهم أولا يعترف بهم أو يهينهم.
      لا تنسى هذه القاعدة المدير هو المدير مهما كانت جنسيته،يحب الإحترام والإمتثال لأوامره.
      مع تحياتي.

  15. محمد حبش قال:

    الحقيقة وعندما قرأت هذه الأمور الواجبة والأمور الممنوعة وجدتني تلقائياً قد طبقتها مع أحد مدرائي السيئين.
    أتعلم شيئاً؟! كل المدراء سيئين … لكن الجيد فيهم من يظهر لك ذلك !

    • بلال موسى قال:

      أهلاً وسهلاً صديقي محمد حبش
      في الواقع أنا لا أؤيدك تماماً فيما ذهبت إليه من أن كل المدراء سيئين،إلا أن هناك نسبة كبيرة منهم كذلك،وهي النسبة التي لا تسعى لتطوير نفسها بالقراءة عن علم الإدارة وأخذ كورسات تدريبية في هذا العلم الواسع،وكذلك هي تلك الشريحة السيئة التي لا تسعى لفهم طبيعة موظفيها وقدراتهم ولا توزعهم في أماكنهم الصحيحة،وهناك على الأقل 5% منهم زي العسل!!!
      وأنا لا أقول لك هذا الكلام من فراغ ولكن من خبرة عملية أكثر من 15 سنة كموظف ،تعاقب علي أكثر من خمسة رؤساء سيئين بكل معنى الكلمة!!!
      بينما لي زملاء في إدارات أخرى مجاورة تعينوا معي في نفس السنة،ولديهم قدرات مثل قدراتي أصبحوا الآن رؤساء أقسام بسبب رعاية مدراؤهم لهم وتنمية مواهبهم.
      ولذلك فقد إتجهت للكتابة في هذا الموضوع بعدما عانيت الكثير،ووجدت أن الأغلبية تعاني مثلي.
      نصيحتي لأغلب الموظفين الذين يعانون ولا يستطيعون أن يحلون مشاكلهم مع مديرهم،أن يطلبوا النقل لإدارات أخرى فيها مدراء أفضل،أذكر أيام الجامعة أننا كنا نبحث عن دكتور يجيد شرح المادة فنسجل عنده، وهكذا هي الحياة العملية إبحث عن المدير المناسب لتعمل تحته !!
      تحياتي لك يا صديقي.

  16. احمد مصطفى-القاهرة قال:

    أشكرك كثيراً يا أستاذ بلال… علي موقعك الهايل الي بالفعل استفدت منه …
    و لكن لي سؤال أريد أن أعرف كيف يتم فتح قنوات اتصال جديد، و خصوصاً هذا المدير ليس رئيسي المباشر و لكن هو رئيسي و رئيس رئيسي المباشر، و أود فتح قناه اتصال به و لا أعرف كيف… للعلم هو شخصيه جاده أغلب الوقت.

    • بلال موسى قال:

      أخي أحمد مصطفى أهلاً وسهلاً بك
      في الغالب التعامل مع رئيس رئيسك يكون بحذر كبير ،لأنه بالتأكيد كل شيء يصل إليه عن طريق رئيسك المباشر،فإذا كان رئيسك المباشر راض عنك فهو سيوصل هذه الرسالة إلى رؤسائه الأعلى منه.هناك طريقة وحيدة يمكنك إيصال رسالة إلى الرئيس الأعلى عن طريق إقتراح مشروع او فكرة جديدة يمكن ان تفيد الشركة وتدر أرباحاً عليهم،هنا بالتأكيد يمكنك الإقتراح على رئيسك بعد إقناعه بالفكرة أن تجلس مع الرئيس الأعلى لتشرح له فوائد المشروع.
      تمنياتي لك بالتوفيق والنجاح.

  17. مليكة قال:

    ههههههههههههههههههه… أولاً يا أخ/ بلال ضحكت من الأعماق لخفة ظلك، فأنت بالفعل رجل تأخذ الأمور بروية وبساطه، ثغرك يبتسم وأنت في أشد الحالات (شربكة أو دربكة ) ذكرتني بنفسي في الوقت الحاضر،أنا لازلت على رأس العمل وكلي خبرة وأنا لا أخرج عن مجالك تقريباً ولكن المشكله أن الخبرة هي أن تعطيك الحياة مشطاً بعد أن يتساقط شعرك ولا تستطيع بالطبع تمشيط شعر جيل الكدش فمشطك سوف ينكسر. لا أريد أن أطيل عليك، ولكن دارت الأيام وصبت علي مثل ما كانت تقوله أمي ( إصبر على جار السو يا يرحل يا داهية تأخذه )… صدقت أمي فعلاً…فالفترة الأخيرة من عملي وخلال ست سنوات تغير أربع مدراء في دائرتنا ،ما إن نبدأ في دراسة شخصياتهم لكي نتعامل معهم، كانوا يرحلون قبل أن نعرف ماهيتهم إما لأنهم قليلوا الصبر والإيمان، أو أننا مظلومون ودعواتنا صارت تمسك من أول مرة هههههههههههههه. ولك تحياتي .
    مليكة – السعودية.

    • بلال موسى قال:

      القارئة مليكة
      يبدو لي أن خبرتك كبيرة في العمل ،كما هي في القراءة والتحليل،فهذه أول مرة يلاحظ أحد القراء ويعلق على خفة ظلي،رغم أني أتعمد وضع مزحة أو دعابة في أغلب مقالاتي !!
      بالنسبة لحكمة والدتك فهي تبدو فعلاً حكمة جميلة ومؤثرة،وبالنسبة لرحيل المديرين من شركتكم ربما يكون السبب هو الموظفين أيضاً !! مع أني أميل إلى أن دعوات الموظف المظلوم الخبرة أصبحت تصيب دائماً… أتمنى لك أن تصبحي مديرة يوماً ما لكي تعالجي الظلم الذي يقع على زميلاتك،فالمسألة صعبة فعلاً !!
      مع تمنياتي لك بالتوفيق والنجاح.

  18. نور الهدي قال:

    السلام عليك ورحمة الله
    شكراً أستاذ/ بلال على هده المدونة…
    بالنسبة لمشكلتي مع مديري ليس أنه متنمر، و لكن الأصعب أنه لا يعلق على شغلي و هذا ما يوترني و يسبب لي الإحباط.

    • بلال موسى قال:

      الصديقة نور الهدى
      مشكلتك بسيطة يا سيدتي، فالمدير حين لا يعلق على مدير ما هذا يعني أن هناك إحتمالين،إما أنه لم يعجبه عملك أو أنه أعجبه لكنه ليس من النوع الذي يعترف بإنجازات الآخرين.
      في هذه الحالة حاولي أن تستدرجيه ليدلي برأيه في عملك !! إعتبريه مثل اخيك الكبير أو عامليه مثلما تعاملي والدك بلين ولطف، قولي له أنك أنجزت العمل المطلوب منك لكنك لا تعرفين إذا كنت أنجزتيه بالطريقة الصحيحة أم لا ،وأخبريه أنك تريدين رأيه إنجازك على إعتبار أنه رجل خبير وله وجهة نظر فاحصة لا تملكينها،إجعليه شريكاً لك في العمل ولن تخسريه ثانيةً !!
      أحياناً الأفكار البسيطة التي لا نلقي لها بالاً تنجح وتعطي ثماراً طيبة.
      أتمنى لك التوفيق والنجاح.

  19. زهقان قال:

    السلام عليكم الأخوه الكرام
    انا محاسب اشتغلت بشركة مالية العمليات فيها قليلة ما تحتاج اكتر من محاسب، المهم المدير المالي والإداري هو مهندس يشغل منصب المدير المالي منصب شرفي كدة،ما له أي علاقة وفاكر نفسه بيفهم كل شىء، وبيعلق على كل الناس و المحاسبة انا اللى اسوي كل شيء فيها، وفى الآخر هو يهندس على شغلي!! بيقول الخط عريض …الحرف دا شكله ميش عاجبني…يعني كلام خايب وفاضي وطبعاً بيأخد من الشغل وينسبوا لنفسه ،ودايماً يبخس من عملي ودائماً بيني وبينه مصادمات ودائماً يوعد بطلبات ويخلفها كل يوم، يرفعلي ضغطي بسبب مهام غير مهام عملي، بجد كرهني فى الشغل وهزارو معايا زفت،
    اعمل ايه معاه أسيب الشغل ولا أتصادم معاه ولا أشتكيه للمدير العام وأعلن عليه الحرب.

    • بلال موسى قال:

      أولاً : صديقي ( زهقان ) أهلاً بك فأنت جئت إلى المكان المناسب !!
      ثانياً : بسبب حالتك النفسية المحبطة واليائسة والتي إستنتجتها من كلماتك،أنت بحاجة إلى راحة نفسية من العمل لمدة يومين على الأقل،خذ لك راحة لكي تفكر جيداً فأي توتر وقلق يؤثر على نفسيتك في الحياة سوف ينعكس سلباً على إنتاجيتك في العمل.
      ثالثاً : إجلس مع نفسك بهدوء في البيت وراجع ما يقوله لك مديرك المهندس،هل يعلق على تصرفاتك الشخصية؟ هل يعلق على أخطاء ترتكبها في العمل؟ ضع أسئلة وجاوب عليها بهدوء.
      لا تتحدث إلى مديرك بعصبية فسوف يأخذ هذه النقطة وسوف يستغلها لصالحه.
      رابعا : بعد عملية التحضير ،كن جاهزاً لأي سؤال تتوقعه منه،وجاوب عليه بهدوء وإبتسامة،فإذا كان غرضه إستفزازك فإبتسامتك ستضيع عليه الفرصة وتخيب أمله!
      خامساً : دائماً تعامل مع مديرك بإحترام ومهنية عالية Profisional attitude
      سادساً : لا تضيع وقتك بالشكوى لمن أعلى من مديرك،فهو الذي عينه !! ما لم يكن لديك دليل قاطع على فساده،رأيك الشخصي فيه لن يجدي أبداً.
      النصيحة الأخيرة : لا تفكر أبداً بترك العمل حتى تجد عملاً آخر وتوقع عقدك الجديد !!
      طبق هذه النقاط على بركة الله وتحلى بالإيمان وإياك والغضب.
      وفي المرة القادمة ،أرجو ان تراسلني وأنت (فرحان).
      مع تحياتي.

  20. أبو أحمد قال:

    أخي العزيز أحب أن أشكرك أولاً على المدونه الرائعه جداً …
    بس يوجد بعض مدراء مثل الي انا معهم مدير جداً متسلط على الموظفين، والمشكله أنه جعلني أفصل من عملي الأول وآتي عنده بحجة راتب أعلى وميزات أفضل، وبعد عملي معه أكثر من أربعة أشهر اكتشفت انه متسلط مع موظفيه، ويحاول ان يعلمني انني انا افهم منهم واحرص منهم ،وانا أحاول أن أقول له أنه لا يمكن ان يكون مدير بطريقته، فالمدير هو من يحاول ان يكسب الموظفين الصغار ويكون ملم بمشاكلهم ويحاول ان يحلها معهم لكي ينتجو اكثر، لدرجة اني وصلت لمرحلة ان اتركه بس كما تفضلت سابقاً أريد أن أتركه بعد ايجاد عمل افضل.
    وشكراً لك.

  21. ساره قال:

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    انا مشكلتي مع مديرتي كثيره الإنتقاد مع العلم اني مضغوطه ،و تطلب مني أعمال فوق طاقتي وكثيره وانا احاول قد ما استطيع ان انهيها في الوقت المناسب،ولكن لايعجبها شيء !! في أوقات تخبرني أن اطلب المساعده من الآخرين ولكن طبعي ان لا أفرض على شخص عمل ليس من اختصاصه، لذلك اعملها لوحدي ولكن تتطلب وقت طويل لأنهيها…
    و اليوم انتقدتني مره أخرى واخبرتني انها تريد اعطائي انذار، فانصدمت… لم أتوقع ان توصل لهذه الدرجه… كرهت المكان وكرهتها هي أيضاً ،ماذا افعل ؟هل أستقيل ام ماذا ؟؟؟
    الجبيل – السعودية

    • بلال موسى قال:

      الصديقة سارة
      إليك بعض النصائح المفيدة في حالتك :
      1- أكثر من 80 في المئة من المديرين يعتمدون أسلوب نقد الموظف والضغط عليه ،لإنهاء المهمات بشكل أسرع أو لزيادة إنتاجية الموظف.
      2- لا تتخذي قراراً بسرعة بناءً على موقف غاضب مع المديرة أو شخص مسؤول،خاصة قرار يتعلق بمستقبلك المهني.
      3- إجلسي بهدوء مع نفسك في البيت في مكان هادئ،وسجلي على ورقة إيجابيات وسلبيات عملك الحالي ثم إتخذي قرارك.
      4- هناك قاعدة ارددها دائماً وأقولها لأصدقائي ومتابعي مدونتي،وهي لا تستقيلي من عملك وتجلسي في البيت، إبحثي عن عمل آخر وأنت على رأس عملك وأرسلي سيرتك الذاتية في كل مكان وعندما تجدين عملاً مناسباً قدمي إستقالتك بهدوء ودون عصبية (وإحفظي خط الرجعة).
      وفقك الله ورعاك ،مع تحياتي.

  22. داليا قال:

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    شكراً على هذا الموضوع الشيق.
    و اريد ان استفسر عن فن التعامل مع المدير الذي يحمّل موظفاً عملاً اضافياً ويصعّب عليه، في حين موظف آخر مستريح و لا يكون خشناً في التعامل معه.
    صحيح نقول أن الواحد منا لابد أن يحلّل دراهمه و لكن للصبر حدود .

    • بلال موسى قال:

      سيدتي أهلاً بك في عالم الواقع في مجتمعاتنا العربية !!!
      فمدرائنا دائماً عاطفيين وهم يريحون من يحبونهم أو بالأحرى (شلتهم والمحسوبين عليهم)، ويصعبون المهمة على الآخرين.
      يحدث هذا دائماً في كل دولنا العربية،إذا وجدت مدير واحد محايد ويتعامل بحيادية تامة وعدالة توزيع مع موظفيه،فأرجوك أن ترسلي لي إسمه وطريقته في التعامل لأنشر قصته على مدونتي !!!
      وإذا لم تجدي …فإليك وصفة سهلة وسريعة : حاربي أنت الفساد والمحسوبية ،وإعملي بكل جهد لتصبحي أنت المديرة العادلة !! ترى هل تستطيعين ذلك ؟!!
      مع خالص تحياتي.

  23. رحاب قال:

    السلام عليكم
    نحن نعاني من ظلم المدير لنا وقد قمنا بعمل اكثر من اجتماع معه لمناقشة مشاكلنا دون فائدة، فذهبنا كمجموعة ونحن ثلاث موظفات. لإدارة الموارد البشرية لأخذ الشورى والنصيحة،عرف المدير بذلك فجن جنونه، ولأنه لا يستطيع معاداه الكل:اتفق مع الموظف الاقدم على تقديم ترقية لها في حال اخبرته بكل ما جرى وبماذا ننوي وللأسف انجرفت نحو مصلحتها ووشت بنا… والموظفة الاخرى كانت تحمل على عاتقها مسؤوليات لا تستطيع التخلي عنها في الوقت الحالي…
    فلم يبقى سواي الحلقة الاضعف لانني الموظفة الاجدد في القسم… حملني اضعاف اضعاف عملي والان هو يخطط لنقلي لمكان اخر حيث لا توجد اي ترقيات ولا امتيازات وسيكون بمثابة انتهاء مستواي المهني
    لا ادري حقا كيف اتصرف كي اتدارك الموقف، فكرت بالذهاب اليه ومصارحته ثم نقل الموضوع لجهة اعلى …ارجو الافادة في كيفية حواري معه وبعض النصائح لذلك…

    • بلال موسى قال:

      الصديقة رحاب
      قصتك هذه واقعية جداً وهي حدثت معي شخصياً قبل سنوات في بداية حياتي المهنية ،وهي ما زالت تحدث يومياً في مجتمعاتنا العربية للأسف !!
      واللعبة التي تحدث تكون غالباً محضرة بنوايا مسبقة من الشاب ذو الأقدمية الذي يريد ان يضغط على المدير ليحقق مصلحة خاصة له،ثم يتخلى عن الموظفين الجدد حين يحقق هدفه ،وغالباً ما يتضرر الموظفين الجدد منها فهم يكونون الحلقة الأضعف …لعبة يجب ان يفطن لها كل موظف جديد حتى لا يقع في براثن هذا الفخ…تابعيني لتعرفي الحل…

  24. مهندس قال:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    مديري المباشر أول مرة يكون مدير، وما أنا علي يقين به انه ينقصة كثير من خبرة الادارة… ليس لدي خبرة كبيرة في مجال عملي تقريباً شهور، ومديري له خبرة عني في العمل سنتين وشهور، تم تعينه مديراً من شهرين تقريباً وقد حدثت عدة خلافات بيننا بسبب الأسلوب في الحوار، هو شخصية تحب السيطرة والعمل كمدير ويحب استغلال كل صلاحياته كمدير،وهو حاد الطبع ويتحدث دائماً بصوت مرتفع ولكنه في الحقيقة شخصية طيبة جداً، ولكن لا أدري لماذا أسلوبه هكذا ولا اعرف كيف اتعامل معه!!

    • بلال موسى قال:

      أهلاً بك صديقي
      ما دمت ما زات مبتدأً وجديد في العمل يا صديقي،فأنت بحاجة للقراءة أكثر عن كيفية معاملة الرئيس،أنصحك بقراءة المقالات التي كتبتها عن الإدارة الفعالة على مدونتي.
      حاول أن تكسب المدير كصديق وربما تؤثر عليه مستقبلاً،حالياً ركز في عملك أكثر وحاول أن تثبت للجميع أنك جدير بهذا المكان.
      مع تحياتي.

  25. محمد محمود قال:

    السلام عليكم
    مديري قام بترقيتي بشكل شفوي دون أي كتاب رسمي، ما أدى إلى عدم اعطائي القوة اللازمة للإدارة امام زملائي، وأدى إلى زيادة العبء الاداري علي دون أي مردود مالي او اضافة الى سيرتي الذاتية، فما الحل برأيكم..؟!!
    المؤسسة التي أعمل فيها يوجد فيها مجموعة من المدراء مثل اللوبي!! حيث يقومون بوضع جميع الامتيازات لمعارفهم واستغفال مديري لأنه يسمع ما يريدون، مما أدى إلى خلل بين دائرتنا والدوائر الأخرى ،فما هو نصحكم ؟!!
    كما اضيف ان المؤسسة التي اعمل فيها لا تحترم الدرجات الوظيفية ،اذ انه كان لي مصف سيارة ولكن تم أخذه مني واعطاؤه الى صاحبات المدراء اللاتي أقل مني درجة، فكيف أتعامل مع هذا الظلم؟!!
    وشكراً لك

    • بلال موسى قال:

      القارئ محمد محمود
      أهلاً بك وسهلاً
      إسمح لي أن أكون صريحاً معك، ولكن يبدو لي أنك تعرضت لعملية إستغلال من قبل مديرك ،حيث أنه أي منصب من دون ورقة رسمية ومن دون الموظفين يعطونك إعتبار ،معناه أنك لا طايل أرض ولا سما !!
      فلا الموظفين يقدرونك ولا أنت تحصل راتب مدير!! الأفضل يا صديقي أن تصارح مديرك بأنك لا تريد هذا المنصب ما لم يكن تعيينك رسمي،وأتمنى ان تكون واضحاً وصريحاً وحاسماً معه.
      بالنسبة لبقية المدراء الذين يستغلون طيبة مديرك ويستغفلونه،فهناك خياران : الأول هو إما ان تفتح عيني مديرك على ما يحدث حوله ليضع حداً لهم، والثاني هو إذا إكتشفت ان وضع دائرتكم ضعيف بين الدوائر الأخرى،فالأفضل الإنتقال لدائرة جديدة أو البحث عن عمل جديد.
      بالنسبة لصفة سيارتك ممكن تعمل مثل حكاية الصعيدي ،فتأتي مبكراً وتصف سيارتك مكانها !! (طبعاً كنت امزح معك)…
      مسألة صفة السيارة راح تنحل تلقائياً إذا إعترفوا بترقيتك رسمياً.
      ودمت بود.

  26. أبو يوسف الحكيم قال:

    منذ 3 سنوات اتيحت لى فرصة للعمل بالمملكة ووفقت فيها بنجاح مبهر والحمد لله، ولكن نجاحي هو سبب المشكلة، فمديرى أحضر فى نفس التوقيت أحد المقربيين اليه، ولكنه فشل فى اقصائى خلال 4 مراحل اختبار…وآخرها كان مع المدير العام الذى تحدث عنى كثيراً قبل سفري، ما أدى الى تحفيز او تحريض بعض الأشخاص لإفشالى وتجميدى، ظناً منهم إننى سآخذ مكانهم !! وعانيت الكثير وتقدمت ولكن ليس كما أردت وهدفت والمدير للقسم يدفع بمعرفته ويذلل له كل شىء…. اطلت عليك آسف لكن بماذا تنصح…؟!
    أبو يوسف – الدمام

    • بلال موسى قال:

      أخي أبو يوسف مرحباً
      المهم جداً في هذه المرحلة ألا تجعل أحد يستفزك فتغضب وترتكب خطأً ،فتنقلب المسألة ويكون الحق معك فيصبح عليك !!!
      لا تغضب وإمسك اعصابك.
      خذ فترات من الراحة لكي تريح أعصابك.
      فتش عن أفكار جديدة تدعم العمل وتدعم موقفك وتقوي سمعتك لدى المدير الكبير.
      فكرة واحدة او صفقة واحدة ناجحة سوف تصل سمعتها للمدير الكبير تكفي لكف الأيدي عنك !!
      في هذه الأثناء لا بأس من تحضير سيرتك الذاتية وإرسالها إلى شركات أخرى ،وذلك كخطوة إحترازية أو خطة طوارئ في حال لو حدث شيء غير متوقع.
      مع تمنياتي بالتوفيق . وخبرنا عن ما يحدث معك.

      • أبو يوسف الحكيم قال:

        شكراً دكتور/ بلال لنصائحك المفيدة
        مع تمنياتى لك وللجميع بالتوفيق والنجاح….
        جزاك اللة كل خير
        أبو يوسف – الدمام

  27. إيهاب قال:

    أخي بلال من الجميل أن تجد من يستمع إليك وتشكو له…
    اسمح لي ان أحكي تجربتي.
    عملت بأكثر من شركه محترمه حتي سافرت الي السعوديه لأعمل بشركه كنت أتمني العمل بها، ومديري هو من اختارني في المقابله، ولكن عندما بدأت العمل وجدته مختلف تماماً، أنا اشهد له أنه بارع في كل شيء وذكي جداً . سريع التركيز والفهم ولكن معاملته جافه جداً وأسلوبه يتسم بالتعالي، ومن الاشخاص الذين يطلبون عملاً كثيراً لكي يتم انجازه في وقت قليل، اشياء كثيره لم اتعلمها او اعملها من قبل والمطلوب مني ان اعملها بكفاءة، وان لم يتم اسمع منه كلام غير ظريف حتي اصبحت في ضغط عصبي ،كل يوم اراه يعامل جميع الناس معامله تتسم بالصداقه والود، ولكن معي يعاملني كموظف عنده بمعني الكلمه مع العلم اني اكبر منه سناً، وعملت بشركات اكثر منه .احاول التعامل معه باحترام وعلى اساس انه مديري ولكني اجد منه نفس المعامله هذه في العمل، ولكن خارج العمل اجده مختلف قليلاً هو يملك نفس الطباع ولكن بأسلوب مختلف ،هل تعاملي معه بإحترام يعتبره هو ضعف؟! هل لأني اقبل اي مهمه حتى لو كانت ليست من اختصاصي تعطيه الانطباع بالضعف؟! ما يجعلني اصبر هو ان مدرائي القدامى قد شهدوا بكفاءتي، فأحاول الا اكترث بكلامه ولكن يأتي علي اوقات احس فيها بأني سوف انفجر وكل مايمنعني هو خجلي وتربيتي.
    آسف علي الإطاله وارجو النصح…
    شكراً لك.

    • بلال موسى قال:

      أخي إيهاب
      مرحباً بك.
      وفي بداية الأمر أود أن أوضح شيئاً فهمته من قصتك ،وهو شيء يبدو لي أنه يسبب لك الكثير من الشعور بالألم،ألا وهو ان المدير أصغر منك سناً !!
      في الواقع يجب على الموظف أن يتعامل مع صاحب العمل على أنه المدير بغض النظر عن سنه وخبرته، وبالتالي إحترام المدير مهم وتقدير رأيه كمدير مسألة ضرورية.
      كلنا نتعامل يومياً مع أناس أصبحوا مدراء علينا وبالأمس حين جاؤوا جدداً إلى العمل،نحن دربناهم ونحن ساعدناهم ليحققوا اهدافهم،وهم أصبحوا مدراء بسبب آخر غير كفاءتهم الوظيفية !!!
      ودعني أذكرك بأن بيل جيتس وستيف جوبس كانا أصحاب أفضل الشركات في العالم ،وعمل تحت أيديهم مئات المهندسين وأفضل الخبراء في العالم،رغم أنهما أي جيتس وجوبس لم يكملا تعليمهما الجامعي!!
      الباقي غداً تابعني….!!

      • أبوالعبد قال:

        تحية طيبة وبعد،،
        الوظيفة: محاسب
        أنا أعمل في مؤسسة كبيرة منذ 23 سنة، بدأت من أسفل السلم الوظيفي حيث أن شهاداتي متواضعة، عملت كمساعد محاسب وتطورت خلال تلك السنوات بالطبع عملت تحت إمرة مدير دقيق في عمله ضعيف في إدارته فهو يعمل جيداً ولكنه ضعيف بالعمل الجماعي ، طبعاً عملت على تطوير إمكانياتي من خلال المطالعة و المراقبة والتحليل، كنت أعمل دائماً على إحترام مديري في العمل وكل الذين من حولي ولكني لم أسلم من الإنتقادات،و بالطبع عندما ينتقدك مديرك أمام الناس فلا بد أن يصدقوه إما تملقاً وإما لقناعة أن لو لم يكن أعلم مني لما كان مديراً، وكلما حاولت عرض فكرة جديدة لتعزيز نتائج العمل وصفها بالفاشلة وعدم الدقة، فهو لا يحب البيانات فيعتمد على ذاكرته القوية ويبقي الأمور معلقة بدون توثيق حتى يحوّر في الأمور حسب الحاجة إلخ… ويساعده في ذلك خجلي وتربيتي على إحترام الآخرين وغض البصر عن الخطأ، وبعد مرور زمن ..غادر هذا المدير المؤسسة وعمل مع أناس آخرين حيث لم يلبث أن طرد منها لا بل أتهم في عمله وتعرض للمحاكمة، المهم وبسبب المواقف السلبية التي وضعني فيها هذا الرجل بمساعدة بعض المدراء في الدوائر المختلفة، أصبحت صورتي مهزوزة أمام الإدارة ولكني تسلحت بالصبر والإيمان وجمعت كل الخطط والبيانات المرفوضة عبر السنين الماضية ونظمتها ووجهت فريق العمل لإنفاذها، والنتيجة أصبحت إدارتنا من أنظم الإدارات، وأصبحت أكشف لصاحب المؤسسة ما خفي من تلاعب بأسلوب حضاري من خلال مقارنة القرارات بالأنظمة والقوانين الموضوعة للشركة بدون إستهداف أسماء، بالمقابل أية قرارات صرت أوثقها وأعرضها لصاحب المؤسسة بترتيب يساعده على إتخاذ القرار الملائم، وبالتالي أصبح هناك رأي في مؤسستنا أن صاحب المؤسسة لا يسمع لأحد إلا أنا وهذا غير صحيح ،فهو يقرر بناء على ثوابت وأدلة قوية وموثقة وإذا لم أفعل هذا فإنه لن يوافق، المهم أنني الآن بمنصب نائب مدير وأعمل لأصبح مديراً وجميع الموظفين المتوسطين والأقل يحبونني ويحترمونني، ولكني أواجه مشكلة مع المدراء القدامى الذين بدأوا يشعرون أن مصالحهم مهددة ويحاولون تحطيمي أو بالكلام أو بدفعي لإتخاذ قرارات غير ملائمة وقد تسيء من جديد لصورتي أمام صاحب المؤسسة، بالإضافة إلى بعض المتسلقين الذين يختبؤون خلف الكبار لتغطية عثراتهم. ومؤخراً تلقيت تهديداً صريحاً من شخص قوي جداً في المؤسسة،و الذي عبر التاريخ وجدته يتسبب بإستقالة كثير من الموظفين الكفؤين لمجرد معارضته بالإضافة أنه وحسب رأيي مقصر رقم واحد في مهماته، أنا لا أريد أن أترك العمل في هذه المؤسسة التي زرعت فيها 23سنة متواصلة ولكن لاأريد لهذا المتسلط أن يضيع تعبي ويخرحني من العمل، أرجو النصيحة.
        وشكراً لك.

        • بلال موسى قال:

          والله مسألتك يا صديقي حرجة فعلاً.
          وموقفك قد يكون معقد قليلاً.
          ولكنني سأتكلم عن بعض القواعد في العمل التي قد تفيدك بطريقة غير مباشرة.
          1) في طريقنا للوصول للقمة في العمل قد تواجهنا احياناً عقبات نوعية مثل موظفين فاسدين أو مدراء فاسدين بحاولون جرنا إلى طريقهم أو تخريب سمعتنا وتلفيق تهمة لنا،ماذا نفعل حينها؟!
          رأيي الشخصي أنه لا يمكن السكوت على الفساد والفاسدين أبداً،علينا محاربتهم بكل الطرق والوسائل،جد الموظفين الذين تعتقد في صلاحهم وتعاون معهم لكشف الفاسدين وطردهم من الشركة.
          2) إذا كنت قد تعاونت مع الفاسدين من قبل او سهلت لهم مهمتهم أو سكت عن فسادهم من قبل،فالوقت لم يفت بعد وما زال بإستطاعتك كشفهم ومحاربتهم.
          أكثر من ذلك لا أستطيع مساعدتك سيدي …عليك ان تتخذ قرارك بنفسك وتكون حازماً هذه المرة لان الوقت ليس فس مصلحتك.
          مع تمنياتي لك بالتوفيق والنجاح.

    • بلال موسى قال:

      نقطة اخرى مهمة أخي إيهاب
      بالنسبة لتعامل المدير معك بجفاف وتعالي،بعض المدراء يحاول التعامل برسميات زيادة عن اللزوم مع الموظفين لكي يعطيهم إنطباع ان العلاقة بيني وبينكم عمل وفقط!!
      وهناك نوعية اخرى من المدراء تتعامل بتنمر مع الموظفين، والتنمر ( Bullying) بمعنى التصرف الفردي بطريقة معينة من أجل إكتساب السلطة على حساب شخص ما،فيمكن ان يبقيك المدير تحت ضغط عمل كبير ويعطيك مهمات زيادة عن مهماتك،فقط من اجل إيذائك نفسياً وبدون أي مقابل مادي أو بدون أي تقدير،وهذه غالباً ما تعكس تعرض المدير لمثل هذا التصرف سابقاً في حياته،كما تعكس شخصية المدير الإستبدادية التي تميل للسيطرة والهيمنة على الموظفين ،فيميل المدير إلى إستغلال منصبه لإجبار الموظف على أعمال زائدة عن مهامه بإستخدام أسلوب التخويف والتهديد.
      إذا كان لديك مديراً من هذه النوعية ،فعليك الصبر ومحاولة تلاشي الوقع في اخطاء حتى لا يمسك عليك زلة،والله يعينك أبو الشباب !!!
      لي وقفة مع هذا الموضوع في مقال منفصل إن شاء الله.تابعني.
      مع تحياتي.

  28. برنس قال:

    الحل الأقوى ، مواجهه المدير مهما كانت شخصيته
    ادخل بعينه ، يسألك جاوب بكل قوة وعنف .
    ماينفع معهم الحلول والرجى … يحسبونا عبيد عندهم . هع هع
    مدير يرجف ويتصبب عرق، ويشرد بنظره
    خدمه سنين بدون مميزات وظيفيه قويه بحق الموظف .

  29. Accounting قال:

    مرحباً
    في البداية أشكرك على هذه المدونة القيمة
    أنا موظفه في مكتب محاسبي اعمل مع مديرين ونحاول ان نكون فريق متميز على صعيد العمل والصعيد الانساني ،إجمالاً عملي جيد وكأي عمل يحدث صراعات فكرية في أسلوب انجاز العمل ويتم حلها وتمر مر الكرام.
    في الفترة الأخيرة تغير أسلوب أحد المدراء.لا يتحدث الا بالضروري كأن شيئاً حدث…
    سألني المدير الآخر اذا لاحظت تغيره فأجبته بملاحظتي لذلكن ولكن لا أستطيع أن أسأله فيمكن ان تكون المسألة شخصية وخاصه به، رغم انه لم يحدث بيننا اي مشكلة او اختلاف.بعد ذلك أخبره المدير بتغير حاله.
    المشكلة أن معاملته مع المدير الآخر عادت طبيعية الى حد ما لكن لا ادري ما به لا زال أسلوبه متغير معي .و أنا لا يصدر مني الا الصمت والمعاملة الرسميه.واسال نفسي اذا حدث موقف ضايقه مني فلا اذكر اي موقف بسيط حصل ليحدث ردة الفعل هذه ،واشعر بتعجب وكأنني تائهه واخشى ان ابادر بالسؤال فيصدني .هل اسأل المدير الآخر ما سبب تغير تعامله معي ؟وهل صدر مني شيء أدى الى ذلك. وربما أترك العمل؟ او اتركها للايام تكشف لي .رغم انني لم افعل شيء أبداً…

    • بلال موسى قال:

      الصديقة المحاسبة Accounting
      المسألة بسيطة ولكنها تحتاج منك إلى جلسة صراحة مع نفسك !!
      أولاً : إجلسي مع نفسك في مكان خالي وهادئ وإرجعي بذاكرتك للوراء.
      ثانياً: قرري بهدوء إذا كنت اخطأت معه إذهبي وإعتذري منه…
      وإذا كنت لم تخطئي معه إحزمي أمرك ولا تحملي نفسك ذنباً لم تقترفيه !!
      هلا رأيت ان المسألة بسيطة جداً !! ولكنك بحاجة لحزم أمرك نهائياً…
      ثالثاً: وهي نقطة مهمة جداً …يجب أن تتعاملي مع المدراء بإحتراف ومسألة العواطف الشخصية خليها على جنب !!
      والآن إليك هذا الحل السحري الذي سوف يخلصك من قلقك إن شاء الله.
      وهي خطوة مهمة لعودة علاقتك معه.
      إسأليه هذا السؤال السحري : كيف تقيم عملي معك من 1 إلى عشرة؟! سوف يعطيك رقم يدل على مدى رضاه عن العمل معك…
      مهما كانت الإجابة ( إذا كانت أقل من 10 ) أتبعيها بسؤال ثاني : ما الذي يلزم لكي أحقق الرقم 10 ؟!
      بالتوفيق وأتمنى منك مراسلتنا بعد نجاحك !

  30. داليا قال:

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    كيف يمكن التعامل مع المدير الذي يخلط بين أموره الشخصية و العمل أو بالأحرى ينتقم من الموظف الذي لم يقم بعمل يرضيه. أو لأنه لا يطيعه في أداء عمل هو خارج عن طاقته و ليس من صلاحياته؟

    • بلال موسى قال:

      أهلاً بك القارئة داليا
      للأسف أغلب المديرين في عالمنا العربي يفعلون ذلك !!!
      يعني يخلطون المسائل الشخصية بمسائل العمل…
      وفي هذه الحالات إعتذري بشكل مهذب عن تأدية المهمة التي هي خارج صلاحياتك،ورشحي للمدير شخص آخر يصلح لهذه المهمة إذا أمكن…
      تعاملي يإحتراف مع المدير وأوصلي له رسالة محددة ،أنك هنا من أجل العمل فقط،وإذا لم يفهم ذلك إستعيني بموظف آخر ليخبره ذلك عنك.
      مع تحياتي.

  31. Accounting قال:

    الصديق بلال:
    شكرا ً لإهتمامك …خلال الفترة الماضية قبل مراسلتك وانا أتذكر واتذكر ولم اجد اي موقف حصل حتى لو (بسيط) (وهاد اللي مجنني) .اما عن تقييم العمل، فكره جيدة لكن صدقني لو كانت المشكلة مشكلة في انجاز العمل فان هذا المدير لا يتردد ابدا ابدا في التعليق على عملي ،من جهه ومن الجهه الاخرى لو كانت المشكلة في انجاز العمل من المفروض ان يأخذ المدير الآخر موقف مني ايضاً.
    واعتقد لو كنت مذنبة انا جاهزة للمواجهه فانا واثقه جدا انني لم افعل شيئا.لكن لم يواجهني ابدا الا بالصمت !ومن حقي ان اعرف ذنبي عند تغير التعامل معي .ومسألة العواطف كثيراً ما انساها.
    ويسرني ان اخبرك ان المدير عاد كأن شيئا لم يكن بعد ما اتخذت موقفا واضحا اتجاهه.وكان الوسيط بيننا المدير الآخر.
    اليوم قدمت استقالتي بعد تفكير متعب جدا .. انا موظفه لن انتظر الرهاب كل يوم ولن انتظر وقوع مشكلة جديدة لا افهم ولا أدري (شو هي بالزبط).
    كنت اعمل بحب والآن لا أحب عملي للأسف .سعيدة بإستقالتي لانني كنت وسأبقى موظفة تعرف الأمانه والصدق والانجاز في العمل بكل الحب والود.
    شكرا

    • بلال موسى قال:

      الصديقة المحاسبة
      أهلاً بك من جديد…
      لا يهم أن نخطأ فكلنا نخطأ ونصيب،المهم أن نعالج أخطائنا بشجاعة، ولا يهم كم نخوض من تجارب في بداية حياتنا العملية،المهم أن نتعلم من التجربة.
      إجلسي مع نفسك في لحظات صفاء ونقاء وأكتبي لمدة 20 دقيقة خمسة دروس تعلمتيها من تجربتك الماضية هذه،ثم أكتبي في خمس خطوات ماذا يجب أن تفعلي عندما تعملين من جديد. (أي فلسفتك في العمل).
      إنسي الماضي وإبدأي من جديد،وتذكري دائماً أن كل عمل فيه منغصات،مثلاً محاسبة أخرى تغار منك وتكيد لك عند المدير،أو زوجة المدير لم تعجبها شخصيتك !!!
      أفضل وسيلة للنجاح في العمل ،أن تعمل كل يوم بيومه كأنه أول يوم لك في العمل….
      مع تمنياتي لك بالتوفيق.

  32. نوف قال:

    وانا مشكلي تختلف لكن ايضاً مع مدير العمل تبعي وهو من الجنسيه الهنديه، ولا يوجد موظفه غيري في هالشركه اما بقيه الموظفين كلهم ذكور من الجنسيه الهنديه، اعاني من تعامل المدير معي ونظراته ومراسلاته لي حتى بعد انتهاء فترة الدوام، للعلم ان عمر المدير مايقارب 69 ولا ادري ماذا يريده مني بالضبط ،لكن احس انه في شي غلط بالموضوع وخاصه بعد ان يرمقني بنظرات خبيثه انا ما صارلي اسبوعين من توظفت عندهم ارجوكم افيدوني ماذا افعل…

    • بلال موسى قال:

      لا أستطيع تقدير الأمر من كل جوانبه …
      لكن ما أستطيع نصحك به هو كالتالي : إذا لم تكوني تشعرين بالأمان في جو العمل فالأفضل ان تستقيلي .
      تحياتي

  33. علي قال:

    السلام عليكم
    أنا مشكلتي مع مديرى إنني اجتهدت جداً فى شغلى وأديته على أكمل وجه، ومع ذلك عند توزيعه الحوافز ميز زملاء آخرين عني رغم أني أفوقهم خبره وكفاءه فى عملي، فواجهته وكان رده علي أن أنت فعلاً أديت عملك على أكمل وجه بس ده تقديري لك.
    ده على على الرغم أن علاقتي به كويسه وعملت معاه حاجات كويسه بره الشغل، وفى الشغل ساندته كتير فى العمل ،ودي الوقتى أنا حاسس إنه مهما أعمل معاه عمره ما هيقدر ،وبالتالى قررت اني اقوم بشغلى ومش هاأتحمل أي عمل اضافى كالسهر وقت اضافى بعد العمل ،وكنت الأول بتحمل منه انه يتكلم معايا بطريقه مش كويسه، زى انه يعلي صوته او يتكلم بأسلوب مش كويس، فقررت انه لو اتكلم بطريقه مش كويسه هوقفه عند حده بكل أدب واحترام وأقوله كده ما يصحش حافظ على الاحترام المتبادل، لو عندك أي مشكله فى عملي اتخذ الاجراء الذى تراه مناسب، بس ما تتكلمش بأسلوب مش كويس او تعلي صوتك، اللى بينى وبينك هو العمل، احترمني علشان أحترمك.
    أرجو النصح في كيفية التعامل مع هذه الشخصية ؟!!

    • بلال موسى قال:

      أخي علي
      في البداية كنقطة أولى : يجب أن تعرف ،ماذا يريد منك المدير بالضبط ؟! وهذه يسمونها التوصيف الوظيفي لعملك.أي هذا هو المطلوب منك فقط.
      وبعدها عندما تعرف صفات وحدود وظيفتك وتتقنها تبدأ بسؤاله عن الأعمال الإضافية، وتخبره بصراحة : ماذا تريد مني عمله بالتحديد لكي أحصل على حافز أو ترقية أو تقييم إمتياز Outstanding or E+ (plus
      يرتكب الموظف خطأً كبيراً عندما لا يصارح مديره بما يريده ،لأن المدير يعتقد أن من صلاحياته إصدار الأوامر وعلى الموظف التنفيذ !! سواء ذلك من حدود وظيفته أو خارجها.
      لذلك يا صديقي ربما تكون قد تعرضت للإستغلال من قبل مديرك !! وذهبت جهودك أدراج الرياح…
      نقطة ثانية : لا تسمح أبداً لمديرك بالإستهانة بك ،أو التقليل من إحترامك أمام الآخرين (إرجع لمقالتي وما كتبته عن المدير المتنمر لكي تفهم أكثر) ولا حتى من أجل علاوة أو ترقية،دائماً إجعل كرامتك فوق كل شيئ.
      النقطة الثالثة : لا تحزن على ما حصل فهذا يحصل دائماً في أكثر من 90 % من شركاتنا العربية، إذا كانت هذه الحقيقة تواسيك وترفع من معنوياتك .
      في النهاية أنصحك بأن تبدأ من جديد وبفهم أكبر لبيئة العمل ولحركات مديرك ونفسيته وتوقع لما يمكن أن يفعل،أنت الآن أقوى مما سبق أنت الآن أفضل مما سبق..أنت الآن إنسان جديد.
      لك تحياتي.

  34. turki قال:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
    بالنسبه لموضوعي ..أجد صعوبه في فهم مديري وهو كذلك، ولا أعلم ما الذي يدور في ذهنه،حاولت مراراً وسعيت جاهداً لأكون متساهلاً و رقيقاً في تعاملي، ولكن أشعر بأنه يشعر بالغيره مني، لا أعلم لماذا ؟! و السبب في شعوري أنه يتكلم علي في أي شيء،سواء في حلاقة الذقن أو اللبس أو محبة الناس لشخصيتي، وهذا ليس مدحاً أو إطراءً لنفسي ولكن أعتقد أنه يشعر بالنقص وفقد هذه الصفات، و من هذا المنطلق يذهب للمدير و يسرب أخباراً لا صحة لوجودها وبدأ الصبر ينفذ مني فذهبت للمدير وسألته عن عملي و ماذا ترى ؟! وأصبح المدير يتكلم كما توقعت،بالأمور الكاذبه اللتي وصلته عن طريق مديري ..
    ولكن الحمد لله تم توضيح الأمور للمدير حتى أنه بدأ يفهم مني وإقتنع بوجهة نظري، و قال لي: أطلب ما شأت فأنت لك الحق في كلامك وأعتذر عن ما بدر مني، ولا تغير معاملتك الحسنه ونقلوني للموقع الآخر الذي أردته،لإصراري على النقل ….
    علماً أن المدير طلباته كثيره، و ممل في غالب الوقت ولكن قلبه أبيض ونقي …
    وهذا ما أريده لأن كثرة الطلبات لا تنظر لها بمنظور الكرآهيه،ولكن تعلم منها ما يفيدك .. والعلم ليس له حدود…
    أخوك تركي

  35. Alaa قال:

    مرحباً
    أشكركم على الفكرة الرائعة في البداية.
    ثانياً أود أن أعرض مشكلتي ومشكلة مجموعة من زملائي في العمل.
    نحن 5 موظفين يشرف علينا شخص في عملنا منذ 7 أشهر تقريباً، علماً أننا نعمل قبله ب8 أشهر.
    هذا الشخص يقيمنا بإستمرار بطريقة سلبية لدى المدير العام (وبسببه رواتبنا الأصلية لم يتم التعديل عليها منذ أول يوم دوام لنا في الشركة (أي حوالي سنة و3 أشهر من دون أي زيادة أو حوافز) ينسب الفضل في العمل لنفسه دوماً ويلقي علينا باللوم لأية أخطاء جزء كبير منها من صنع يديه !
    للأسف قد حاولنا توصيل الفكرة للمدير العام دون أي نتيجة ، والأخير كان يقدرنا دوماً وعلى اطلاع بعملنا قبل قدوم المشرف المذكور للشركة.

    • بلال موسى قال:

      الأخت Alaa
      المشكلة هنا ليست واضحة وتحتاج لمزيد من المعلومات لكي اعطيكي رأيي.
      فأنت مثلاً لم توضحي لماذا يثق به المدير ولا يثق بكم؟!! هل هو أكثر منكم خبرة بكثير؟! هل هو قريب المدير مثلاً زوج إبنته؟!!
      أرجو تزويدي بالمزيد من المعلومات ،كما احب ان اعرف قليلاً عن طبيعة عملكم دون ذكر أسماء .
      مع تحياتي

  36. Mrs Zaid قال:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    في البداية أود أن أشكرك على هذا الموضوع المتميز الذي يمس جانب كبير ومهم من حياة الكثيرين … وأرجو منك مساعدتي.
    تخرجت منذ عامين من كليه الهندسة بتقدير ممتاز ،وكنت من أوائل دفعتي وبعد تخرجي بفترة قصيرة بدأت العمل في احدى الشركات الهندسية،الشركة ذات مستوى جيد و بيئة العمل مريحة ولكنني أعاني من مدير دائرتي لدرجة أنني أفكر جدياً في ترك العمل ،والبحث عن عمل آخر بسبب الضغط النفسي الذي يسببه لي هذا الشخص،مشكلة هذا الشخص أنه لحوح “نقاق” وضعيف جداً من الناحية الفنية ولكن وجوهه العديدة والمتلونة أوصلته لهذا المنصب،ومن ناحية أخرى أحس أنه يضغطني أكثر من زملائي وهذا ما أكده لي زملائي أيضاً،و بنفس الوقت هنالك موظفين آخرين لا يتجرأ على طلب أي عمل منهم حتى لو لم يكن لديهم شيء يعملونه، واذا حدث هذا فيكون شبه ترجي، واعتقد أن سبب هذا هو مستوياتهم الاجتماعيه وعلاقاتهم مع بعض الأشخاص مِمن هم أعلى منه في إدارة الشركة، فمثلاً لو طلب مني القيام بعمل معين يراجعني كل دقيقة حتى أنهيه ومن ثم يطلب مني أن أشرح له ما قمت به واكتب له الإيميل ليرسله بإسمه، واذا رآني في أي مكان يناديني بصوت مرتفع لكي يسألني عن موضوع غير مهم، وأخذ رقم هاتفي من موظفة الاستقبال بالشركة ويقوم بالإتصال بي كثيراً فهو إن لم يجدني على مكتبي اتصل بي على الهاتف وتصرفاته هذه تزعجني جداً.
    مظهره يدل على أنه إنسان متدين ولكن تصرفاته وتعامله لا تمت للدين بصلة، و هو أيضاً لا يهتم بمظهره أو حتى ملابسه التي قد تكون متسخة بعض الأحيان،يقوم بعمل اجتماعات صغيرة مع الموظفين ليأخذ منهم معلومات وارقام يتحدث بها في اجتماعاته مع العملاء ومع من هم أعلى منه في ادارة الشركة، ومن المستحيل أن يقول كلمة (لا أعرف) فهو يدعي المعرفة بكل المواضيع، وفي الواقع هو لا يعرف شي وانما يقوم بسرقة جهد من هم أقل منه، في احدى اجتماعات الدائرة أخبرنا أنه كان من ” عامة الشعب ” مثلنا ولكنه أصبح الآن بمنصب مختلف، وقام بالتنبيه على الأحاديث الجانبية وتجمع الموظفين للتحدث بمواضيع غير “فنية ” وضرورة اخباره سلفاً بالاجازات والمغادرات، حتى أنه في احدى المرات التي طلبت فيها اجازة يومين لم يسمح لي الا بيوم واحد وتعامل معي بطريقة فظة جداً مع العلم انه لم يكن لدي عمل مهم او مستعجل، واذا رأى اثنين يتحدثان يأتي بسرعة البرق ليفرق بينهم ويفض “التجمع” حسب قوله ، ولكنه في المقابل يستحيل ان يعرض نفسه لمواجهة مع اي شخص صغير او كبير ويتقبل اي شيء مقابل ان يحصل على ما يريد،أما اذا كان احد موظفي الدائرة في موقف يحتاج لدعم او مساعدة فهو آخر شخص ممكن ان تتوقع منه فعل ذلك، وآخر معلومة اود اضافتها أن ابنه يعمل معنا في نفس الدائرة وهو بدون مبالغة أسوأ موظف وكثير التغيب عن العمل.
    آسفة جداً للإطاله ولكني أردت أن أعطي صورة واضحة عما أعانيه لعلي أجد لديك الحل لمشكلتي، فأنا ما زلت في بداية حياتي العمليه ولا يوجد لدي خبرة كافية للتعامل مع مثل هذه النماذج، وأخشى من ترك عملي والبحث عن عمل آخر لأن خبرتي مازالت صغيرة جداً، وعملي هذا جيد جداً والكثيرين يحسدونني عليه، أرجو مساعدتي لأتمكن من التعامل معه او حتى تجنبه ووضع حد له إن أمكن.

  37. المتفاءلة قال:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
    أحمد الله على ايجادي لهذه المدونة التي إن دلت فتدل على مدى إلمام وثقافة صاحبها وتفاءله، فالحقيقة أعجبني كلامك يا دكتور في كثير من الأمور الايجابية وأتمنى ان تساعدني على حل مشكلتي التي صار لي أكثر من 5 أشهر وأنا أجاهد واقاوم من أجل رسالة عظيمة وهي خدمة بلدي، فالحقيقة أنا موظفة لنقول عصاميه حيث انني بنيت نفسي بنفسي وسريعة في التعلم وأحب دائماً أن أطور نفسي وطموحي عالي،أتفاجئ من بنات جيلي انهن يشعرن بالغيرة من مجرد النظر لي لأول مره في العمل ولكن طبعاً بشكل إيجابي حيث أنه كل من تتوظف في القسم يكون طموحها ان تصير مثلي أو تعمل بعض الحركات تثبت هذا الاعتقاد، لدي زميلة وهي في الواقع ممتازة والله على كلامي شهيد. مشكلتها أنها كثيرة الكلام وتحقد في نفسها أحياناً ولكن عملياً هي ممتازه، كانت بيننا منافسة في القسم وتحدي في العمل.ولقد تم اختيارها لاعتبارات انها حاصلة على شهادة أعلى مني وانها أكثر خبره مني، للعلم انني اعمل على اكمال دراستي الاكاديمية ولكن في المقابل مهارتي بالعمل أعلى منها حيث أنني أدير ثلاث أماكن وهي مكان واحد، هنا تأتي حاجتها لي ولكن المصيبة تتلخص بالتالي: لقد تقبلت الموضوع بصدر رحب ولربما أخر الله ترقيتي لتأتي في الوقت المناسب ولا اعتراض في ذلك، بادرت بأن أخبرها عن مدى دعمي لها وأنني سأكون بجانبها فتفاجأت بها، انها تشبهني بالبطل في المسلسل التلفزيوني (إبراهيم باشا في حريم السلطان) وغيرها، حاولت التجاهل وعدم الرد ولكن بعد فترة أحسست بأنني مثل الدواء في القسم لا تستخدمنى الا اذا كانت محتاجة لي، حتى انقضت الفترة الحاليه فقامت بتهميشي في القسم لدرجة الأماكن التي كنت أديرها نقصت من ثلاثه إلى واحد، وغيرها… في الفترة الحالية تطلب من أن أطلب نقل من القسم ؟؟؟ صدق أو لا تصدق… للعلم أحب طبيعة عملي وزملائي ولكن وضعي معها لا يطاق، ما هي نصيحتك لي؟! مع العلم بأن مدير الإدارة يريد أن ينقلني إلى قسم آخر حيث أنه لا يعجبه الوضع ..
    انتظر تعليقك على الموضوع وشكراً.
    المتفائلة من الإمارات.

  38. sameh قال:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
    اعتذر فى البداية عن اني ساطيل الحديث عن مشكلتى فى العمل مع مديرى ولكن التفاصيل مهمة حتى يمكنك اعطائى النصيحة بناءً على تفاصيل المشكلة..
    انا صيدلى اعمل فى صيدلية تابعة لمستشفى ويوجد معنا مدير للصيدلية بجانب المدير العام للتموين الطبى، وهذا هو من سأطرح بخصوصه المشكلة،البداية كانت عندما قدمت للصيدلية كان نظام العمل ان الصيدلى الجديد يدوام الدوام الليلى(من 10م حتى 8 صباحا) مع العلم بأن مهام الدوام الليلى بالصيدلية مهم جداً، واستمر هذا الحال ما يقرب من عام ولم أقصر لحظة في عملي بل العكس كان مديري المباشر بالصيدلية يثني على عملي جداً، ولكن نظام العمل الذي جئت عليه كان غير عادل بالمرة حيث كان يستثنى الصيادلة القدام من هذا الدوام الليلى، وبعد مرور هذا العام أبديت رغبتى فى عملي بالنهار، والتبديل مع زملائى خاصة اني كنت سأتزوج ولن يكون هذا الدوام مناسب بالمرة، ولكن لم يوافق على هذا المدير وقال لي: عندما يأتي صيدلى آخر سيتولى هذا الدوام .
    اعترضت بشدة وقلت له هذا نظام غير عادل ويجب أن تكون الدوامات بالتبادل،المهم جاء صيدلي جديد وجلس فترة طويلة فى هذا الدوام وبعد ذلك اصبحت ابدل معه مع العلم بان لنا زميل اخر بجانب مدير الصيدلية كان من المستحيل علينا ان نطالب بأن يبدل معنا الدوامات وكان مدير الصيدلية يرفض هذا بحجة انه قديم،وبعد هذا بعام جاء صيدلى آخر ونفس السيناريو مرة أخرى ولكن هذة المرة بناءً على أنه قد مر علي اكثر من 3 سنوات فى العمل فطالبت بأن يطبق على هذا النظام الذى يستثنى القدامى من دوام الليل ولكن للعجب مديرنا العام (محور المشكلة) قال لي: هذا غير عدل..!! مع علمه التام بنظام العمل الذى جئت عليه والتزمت به وعندما اصبحت قديم فى المكان اصبح غير عادل!! المهم أني بعد نقاش طويل معه لمصلحة العمل اصبحت ابدل مع زميلى هذا ،وبعد ذلك غادر زميلى هذا العمل وحضر زميل آخر جديد…هنا كانت لحظة الصدام…حيث ان زميلنا الجديد هذا كان غير قادر على تحمل الاعمال المنوط بها عملها فى الليل، طلب مديرنا العام من مدير الصيدلية ان يجعله يدوام نهارا وانا ادوام ليل!! وكان قد مر علي حوالى 4 اعوام ونصف، لم اقبل واصطدمت مباشرة مع مديرنا العام واخبرته اننى لن اقبل بهذا الدوام، ومع ان مدير الصيدلية كان رافضاً لهذا القرار كان سلبيا للغايةولم يقدر على مواجهةمديرنا المباشر بخطأ قراره، وكان نتيجة هذا الصدام ان مديرنا العام اصبح يتعامل معى بكل صلف لمجرد مطالبتى بحقى،واخبر مدير الصيدلية بأننى أظل في هذا الدوام بإستمرار وبعد ذلك جاء صيدلى آخر،ونسبيا هدأت الاوضاع وظننت بأن المدير سيجعل الدوامات بالتبادل بينى وهذا الصيدلى الجديد(حتى الآن مر على فى المكان 5 اعوام) وفوجئت بأنه يقول أنه يريد هذا الصيدلى الجديد بالنهار دائماً بدون أي مبرر،ولأني قد أحسست بخطأي في اصطدامي الأخير معه فآثرت أني اصمت قليلاً وذلك لاثبات حسن نيتى فيما يتعلق بمصلحة العمل، ولم اقصر لحظة في عملي حتى فى أشد أيام محنتى ولكنى لا أجد قدرة على تحمل هذا الظلم أكثر من هذا وكل ما أريده العدل بينى وبين زملائى ولا اريد تمييز لى بحكم اقدميتي،فبماذا تنصحنى…واعتذر عن الاطالة.

    • بلال موسى قال:

      صديقي سامح
      اعرف أنك أرسلت لي مشكلتك ثلاث مرات !! ولكنني ترددت في الرد لأني في كل مرة أقرأ إعادة صياغة مشكلتك كنت اتمنى أن تقرأ انت ملخصك وتستنتج الإجابة وحدك!!
      على كل حال أود أن أقول لك : أنني كثيراً ما أدافع عن الموظفين وهذا لا يعني أبداً أنني ضد المديرين ،أنا فقط ضد الإدارة الإستبدادية والسيئة،وأنا مع المدير الجيد الذي يحاول إرساء قواعد العدل بين موظفيه.
      لفت إنتباهي في حديثك بعض النقاط التي اود ان أشير إليها هنا :
      1- كنت موظفاً جديداً وطالبت بالعدالة منذ البداية ،الموظف الجديد موقفه ضعيف في العادة، ما لا تعرفه يا صديقي أنه بالتأكيد هناك من أوصل للمدير إمتعاضك من الدوام الليلي منذ البداية.
      2- في أول ستة أشهر يتم الحكم على الموظف ومعرفة نوعيته،وبالتأكيد حكم عليك المدير أنك مثير للشغب !! لأن مطالبتك بالعدل في البداية قد فسرت على ان الإدارة غير عادلة والمدير ظالم !! فنحن العرب دائماً ما نفسر الأمور من وجهة نظر شخصية وعاطفية وننظر للأشخاص على أنهم إما معنا أو ضدنا !!
      أنت يا صديقي خسرت المدير العام منذ البداية وليس من الآن !! وإذا نظرت إلى الموظفين القدامى وسألت نفسك لماذا لم يقفوا معك؟! ستعرف الإجابة الواضحة التي لم ترها أبداً ..لقد آثروا الوقوف إلى جانب مصلحتهم الشخصية، فلربما الواحد منهم متزوج والدوام الليلي سيلخبط حياته !! وبالتالي السيناريو المحتمل أنهم تركوك تواجه المدير وحدك ،ليقول عنك مثير للمتاعب.. أما هم فجاملوه ليحافظوا على مكتسباتهم.
      3- ما يفعله مديرك الآن هو واضح جداً لجميع من حولك إلا أنت يا صديقي !! بقليل من الذكاء سوف تكتشف أنه مل من صداماتك معه ويريد أن يستفزك لكي تزهق وتستقيل أو تخطأ خطأً كبيراً ويفصلك على إثرها !!
      4- نصيحتي الوحيدة لك الآن على إعتبار أنك إستنفذت جميع الحلول هي حضر سيرتك الذاتية وقدمها لأي مستشفى او صيدلية أخرى ،لا أمل لك في هذه المستشفى ..أنت تضيع وقتك فيها..فالمدير لا يريد أن يراك أبداً في النهار، ويفضل كل الصيادلة الجديدين عليك، ولم تعد المسألة أنك تريد تحقيق العدالة بين الموظفين بل أصبحت أنك موظف مشاغب غير مرغوب بك في العمل. ولا تسألني كيف وصلت الأمور لهذه الدرجة.
      5- أخيراً أقول لك أن عليك ان تستحمل حالياً وجودك في الدوام الليلي ولا تخبر احداً من حولك بقرارك بالإستقالة ،من باب إستعينوا على قضاء حوائجكم بالستر والكتمان،وطبعاً كما أقول دائماً لا تستقيل بدون أن تلاقي عملاً جيداً ومناسباً، لا تستقيل وتجلس في البيت أبداً.
      6- وأنت طالع قدم إستقالتك بهدوء وحاول الا تغضب ،لكي تحفظ خط الرجعة ،فقط يذهب المدير بعد فترة وتعود للعمل ثانية بعد زمن.
      7- تعلم من هذه التجربة درسك وإستفد منه في حياتك.
      إليك بعض النصائح لعملك الجديد :
      1- في أو ل سنة من عملك على الأقل حاول تثبيت نفسك وتعلم قوانين العمل وإرضاء مديرك.
      2- هناك أسلوب للتفاهم مع المدير حول قوانين العمل،أفضلها على الإطلاق ألا تضع نفسك في الواجهة،بل اوصل وجهة نظرك لمن تثق بهم من زملائك .
      3- إحذر دائماً من الموظفين الأقدم منك وحاول أن تفرزهم وتعرف من منهم المنافقين ومن ضعفاء النفوس ومن أصحاب المواقف القوية.
      4- إذا واجهت مديرك بموقف فظ غالباً ما تخسره للأبد، المدير إنسان وهو عاطفي مثلك ولن ينسى الإساءة أو الرفض أبداً.
      أخيراً أتمنى لك التوفيق في عملك الجديد.

  39. sameh قال:

    مشكلتى باختصار انا صيدلى اعمل فى مستشفى منذ 5 اعوام وهناك مدير للصيدلية التى اعمل بها وهناك مدير عام للتموين الطبى…انا من طبيعتى انى اعمل بجد بدون انتظار لكلمة مدح او ثناء..ومديرى العام من هذة النوعية التى تريد ان تامر فتطاع بدون مناقشة حتى لو جانبه الصواب واما مدير الصيدلية فلا يجرؤ على مخالفته حتى لايخسر المميزات التى يحصل عليها مع العلم بانه شخص طيب ولكن سلبيته تضرنا وبالتالى كل زملاء العمل اتبعوا هذة الطريقة فى مجاراته و اقناعه بانه اعظم مدير مع العلم فى احادثيهم الجانبية ينتقدوه اشد انتقاد ولكن لكى لا يواجهوا متاعب معه اتبعوا هذا السبيل..اما انا على العكس اتعامل بصراحة معه على طوال الخط مماا جعله يعتبرنى من اسوأ مرؤسيه على الرغم من اعترافه فى اوقات كثيرة انى قادر على اداء اعمال بدقة لا يستطيع احد غيرى عملها وبنفس الدقة..وحيث اننى لست من النوع المتملق وعلى الرغم من مرور 5ى تقدي اعوام لااحصل على ادنى تقدير وهذا يشعرنى باحباط شديد وعدم القدرة على المواصلة….فبماذا تنصحنى وعذرا على الاطالة

  40. sameh قال:

    أولاً : دعني اهنئك يا أستاذ/ بلال على عمق نظرتك للأمور وتفسيرها كما لو أنك معنا فى الصيدلية،فهذا يدل على براعتك فعلاً وهذه ليست مجاملة على الاطلاق وأدرك أيضا أن مشكلتى قد تتضاءل امام مشاكل آخرين وأتمنى ان يتسع صدرك لسردى بعض النقاط التى طبعا والتمس لك العذر فى عدم ادراكك لهاحيث ان الكتابة لم تكفى لتفصيل كل شىء..
    انا لم اصطدم مع مديري من اول عام لي، ولا حتى ايضاً تانى عام يشهادة زملائى لقد كنت حريصاً مجتهداً جداً فى عملى وبشهادة مدير الصيدلية،وتعلم ايضاً يا أستاذ/ بلال ان عمل صيدليات المستشفيات يتضمن اشياء اخرى كثيرة بجانب صرف الوصفات الطبية،وبالتالى كانت علاقتى معه جيدة جداً حتى آخر العام التاني ولكن اعلانى لمدير الصيدلية الذى قلت لك عنه،أنه سلبي فيما يخص مواجهة مديرنا المباشر حتى فى الأمور التى تخص عمله هو شخصياً فلك ان تتخيل الصورة،شخص يعمل بإجتهاد طوال عامين وعندما طالب بالعدل فوجىء برد مستفز من جانب الاثنين(المدير المباشر ومدير الصيدلية)، واجد نفسى محاصراً بين مدير مباشر سلبى واخر يتمعن فى مضايقتى بسلطته، وذلك لأنى لم اتملقه كزملائى منذ البداية،وعلى اي حال أنا على استعداد لسماع نصيحك حتى لو كانت نصيحة تتطلب منى مجهود نفسى شاق،لأني مللت من هذه الصراعات التى لا مبرر لها الا اثبات السيطرة…ومرة أخرى أشكرك على ردك الشافى واعتذر عن الازعاج .

  41. سامر قال:

    أخي العزيز أكتب إليك وانا في أتعس فترات حياتي ..
    ارجوك ان تعطيني رأيك بكل امانه وبسـرعه… فأنا اعمل عسكري كل فتره من مكان لمكان وعندي ظروف عائليه خاصـه وراتبي يا دوب مكفيني ..
    عندي قروض للبنك والتزامات ..
    العمل ومعاملة المسئولين عني تقتلني كلامهم وألفاظهم سـوقيه بلا احترام ولا أخلاق ..
    أضف لذلك التسـلط والظلم الذين يمارسونه ضدي ،والكلام في ظهري وتحميلي أعباء ثقيله …
    ارجوووووك اعطني ما الحل علماً بأنني بحثت عن عمل ولـكن البطاله ترعبني خصوصاً أنني عندي أسره واطفال…

    • بلال موسى قال:

      أخي سامر
      التعامل في بيئة العمل هو بإختيارات 3 :
      1- إما ان تفرض إحترامك عليهم .
      2- أو يفرضوا هم إحترامهم عليك.
      3-أو ان تترك العمل إلى بيئة تحب العمل فيها.
      الخيار لك يا عزيزي.
      مع تحياتي.

  42. لمياء إم قال:

    للأسف نادراً لما الواحد يلاقي رئيس عمل هادئ الأعصاب, لكن العمل الحكومي الواحد بيبقى موقفه أقوى وممكن يتخذ موقف من رئيس العمل, لكن القطاع الخاص لا يملك الفرد إلا الطاعة.

  43. سلوى الأمين العاقب قال:

    أنا أعمل في شركة خاصة ( طبيعة عملي الطباعة والتصوير والمسوؤلة الأولي عن ملفات العاملين وجزء من السكرتارية ) ،مشكلة مديري أنه متنمر بي والأسوء من ذلك أنه مستقل يأمرني بطباعة أشياء خاصة به . وإذا رفضت يعاملني بقسوة . ومن مميزاته حب التملك .. يعني يعطي بقية الموظفين إحساس بأن التعامل معي صعب، حتى يبعد عني الموظفين وكثيراً ما يقوم بإحراج من يجلس معي لماذا لا أعرف ؟؟؟وينتقدني بشدة في إبداء رأيي تجاه شيء معين وبعد فترة أجده طبق رأيي وفكرتي ؟؟؟ ويطلق علي صعبة ومدلله ….. أرجو وصف طريقة مبتكرة للتعامل معه ؟؟؟ وربنا يعطيك الصحة والعافية …………

    • بلال موسى قال:

      وصفة مبتكرة !!
      عليك أن تجربي معه وصفات عديدة حتى تنجح إحداها.
      لكن اول شيء مهم عليك أن تفعليه هو إعطاءه شعور قوي بأنك غير راضية عن تصرفاته.تباطئي في العمل ،أخري بعض الأعمال وأهملي فيها.
      واجهيه أحياناً وأعطيه إجابة لم يتوقعها،أفهميه بان لديك شخصية مستقلة ولك خصوصياتك ،وافهميه بأنك ستعملين الأشياء المناطة بوظيفتك فقط.
      خذي كورسات تدعم وظيفتك وإطلبي زيادة راتبك ليفهم أهمية عملك.
      مع تحياتي.

  44. روزان صالح قال:

    صباح الخير
    تسلم على هذا المقال المفيد والجميل .
    لقد تعينت في شركه هولنديه والآن مده عملي 3 أشهر تقريباً، كانت وظيفتي في الأساس محاسبه للشركه والاداره أيضا وبعد شهرين ونصف تغير العمل ،وأصبح مبيعات وماركيتنج ورضيت بهذا الشيء، ولكن أصبحوا يستغلون الوضع ويطلبون أشياء في غير الحسبان…مثلاً : يطلبون مني أن أذهب لأشتري خبزاً !!!؟هل هذا يجوز؟؟
    ولدينا من ضمن الشركه محل لبيع الورد والنباتات والفازات واكسوارات بيتيه ، وأنا أخبرتهم اني احب الورد والتعلم أكثر عنهن وضعوني في المحل فتره 3 الى 4 ساعات يومياً ،ورأيت انهم يستغلونني بتنظيف المحل بكامله وهذا الأمر بدأ يزعجني ويثير أعصابي كثيراً، وفي مره من المرات قالت لي المديره: لا يجب الجلوس حتى لو انتهيتي من العمل، ابحثي عن عمل آخر تفعلينه مثلا نظفي ال WC !! فانصدمت ولم أستطع أن انطق كلمه من مفاجأتي لكلامها، ولم أعرف ماذا اقول …والآن بدأ الشيء يزيد عن حده بتنظيف شباك المحل،و وبدأت اعصابي تثور وتتنرفز أكثر، فانصحوني رجاءاً ماذا افعل ؟؟؟؟؟
    شكراً لوقتكم لقراءه كلامي.

    • بلال موسى قال:

      أهلاً بك الصديقة روزان صالح
      يبدو لي عزيزتي أنك موظفة جديدة ولم يسبق لك التعمل مع آخرين في العمل،يتضح ذلك من تحليلي لكلامك.
      بداية أود أن أقول لك أن فترة الثلاثة شهور الأولى في معظم الشركات هي فترة إختبار للموظف الجديد،ويجري فيها تقييمه من جميع المحيطين به ،هل هو يحضر في موعده ويغادر في موعده،هل هو نشيط أم كسول ،هل ينجز المهمات التي يعهد بها المدير إليه بسرعة ودقة،وبناءً على هذا التقييم يجري الحكم على الموظف ليستمر في عمله أو يفصل ،وفي احيان أخرى إذا لم يثبت نفسه ولكن المدير لا يريد ان يضره يقوم بنقله إلى قسم آخر.
      وعلى الموظف الجديد دائماً العمل بكل طاقته في أول 3 إلى 6 أشهر،حتى يعطي إنطباع عنه أنه بحاجة شديدة للعمل وأنه قادر على القيام بأعباء الشغل ،أي انه كفؤ لهذا المكان.
      وتحليلي لموضوعك أنهم وجدوا أنك غير مناسبة للوظيفة كسكرتيرة فقاموا بنقلك لوظيفة أخرى،وكان عليك أن تراجعي مديرك وتسأليه عما إرتكبته من اخطاء حتى يقوم بنقلك،وكان يجب أن ترفضي نقلك حتى تفهمي الأمور وتكون واضحة حتى لا تعيدي تكرار الأخطاء.
      الموظف الجديد الذي يتخلى عن حقه بمعرفة ما يدور من حوله من الأمور يتعرض للكثير من المشاكل،منها أنه يصبح ألعوبة في يد المدير والموظفين القدامي من حوله.
      ثانياً لك الحق بالسؤال عن حدود وظيفتك والتوصيف الوظيفي لها حتى لا يتم إعطاءك أوامر خارجة عن مجال عملك،مثل إحضار خبز أو تنظيف الحمام.
      يتضح لي سيدتي أنهم بعد الثلاث شهور الأولى لم يعجبهم أدائك بطريقة ما ،وقرروا التخلص منك بطريقة مؤدبة وهي وضعك في أماكن لا تناسب إختصاصك، حتى يجبروك على الإستقالة.
      الآن وقد إتضحت الأمور لديك يمكن أن تتخذي قرارك ،واجهي مديرك بحقيقة الأمر بأنك تريدين العودة لعملك الأول كسكرتيرة أو تقدمين إستقالتك وهذا أفضل الحلول.
      ولعله يعطيك فيد باك يفيدك مستقبلاً عن حالتك،وربما اعطاك بعض النصائح.
      أتمنى لك النجاح والتوفيق.

      • روزان صالح قال:

        صباحكم خير أعزائي …
        الأستاذ/ بلال.. في البدايه اشكرك لجوابك على تعليقي ..
        هذا ليس أول عمل لي فقد إشتغلت مسبقاً في مدرسه أمريكية خاصة، واصبحت لدي ظروف خاصة واجبرت على ترك العمل، رغم انهم لم يقبلو استقالتي ولكن أنا التي تركتها بنفسي.
        النقطه الثانيه ليس الموضوع هكذا…نحن شركتنا جزء من مجموعه شركات و المدير العام لكل الشركات اجبر مديرتنا على قبول موظفين جدد، وهي ليست راضيه بهذا الشيء لكن اوامر عليا !! وهي اجبرت تغير وظيفتي بسبب أوامرمن المدير، والاهم من ذلك شركتنا اكثر شركه رأيتها في حياتي ليس لها أي قانون وجميع الموظفين في حاله غير راضين على كل شي ،ولكن مجبرين للعمل فالمديره إمراه ولكن على شكل رجل !! يعني متقمصه شخصيه الرجل وهيه مديره وتسوق سياره الكبيره (لوري ) فقط لإتمام العمل يعني بمختصر تعمل كل شي تستطيع فعله، وأنا بعد ال3 اشهر لي اجرت معي اجتماع لتخبرني نحن نريد ان تستمري معنا كمحاسبه، وفخورين بعملك ولكن قلت لك في السابق بعد شهر تقريباً أحضروا لنا موظفين جدد من المدير الكبير وهذه اوامر ولا تستطيع هي رفضها، لأن شركتنا عباره عن شركه فاشله في ترتيب كل شي تتخيله ،اما بنسبه لعملي هو محاسبه وليس سكرتيره…والآن انا منتظره يوم الأحد سوف يجرى اجتماع يوضع فيه النقط على الحروف لكل الموظفين وليس فقط لي، وسوف يقومون بوضع قانون للشركه !! تصور بعد 5سنوات الآن يوضعوا قوانين للشركه ويريدون ترتيب الشركه لتصبح شركه رسمياً كباقي الشركات تخيل ….!!
        تخيل المديره أيضاً ليس لديها مانع بتنظيف وعمل كل شي ..
        واضافه صغيره …خلال هذه ال9 اشهر هناك 7 موظفين تركوا العمل بسبب عدم نظام الشركه وعملهم الغير رسمي وتغير العمل للموظفين واجبارهم لعمل اي شيء…يعني مثلي تماماً ؟!!
        آسفه على كتابتي الطويله،وأتمنى ان وصلتلك الفكره …
        شكراً لك
        روزان صالح – العراق

  45. علاء - القاهرة قال:

    مساء الخير
    سعيد جداً بالتعرف عليكم
    أنا أعمل كنائب مدير مبيعات…و قد اتى للشركة مدير مبيعات جديد منذ عام ،وهو صديق مقرب حيث كان معى في العمل السابق كمديرى المباشر أيضاً…!!
    تم التجاهل التدريجى من صاحب العمل حتى أتى للشركة من كان مدير مديرى بالشركة السابقة ليعمل معانا بالشركة الجديدة، ولكن تحت اشرافي وقد تم عمل اجتماع وأخذ صاحب العمل رأيي ان يعمل هذا الموظف تحتي،فقلت له: ( لايوجد مشكلة لكن هل يقبل بأن يكون مشرف مبيعات وقد كان مدير ادارة مبيعات بالشركة السابقة؟! ) وكنت انا و مديرى مشرفين وهو مديري وقد عرض عليه الأمر فوافق ،وقد طلبت انا اجازة مصيف لأعود للعمل يوم الأربعاء لكن بسبب الأحداث لم استطيع العوده للعمل، وقمت بإبلاغهم أن الطريق مغلق، علماً أنني لا آخذ اجازات حباً في العمل، وعند الذهاب للعمل تم عمل اجتماع مع مديرى ومن هو تحت اشرافي،و تم تجاهلي تماماً ما أدى لإحباطي… ماذا أفعل في هذه الحالة ؟!!
    وشكراً لك.

    • بلال موسى قال:

      أخي علاء
      أهلاً وسهلاً بك
      جئت إلى المكان المناسب وطلبك مجاب
      في الواقع هذه القضية صارت تحصل بكثرة في عصرنا الحاضر،نتيجة لعدم إستقرار الكثير من الشركات،فجأة تجد موظف قديم كنت تعمل معه وقد إنتقل للعمل لديكم ،ربما يعرفك عندما بدأت ضعيفاً أو لم تكن تعرف الكثير أو دربك أو كان مديراً عليك يعرف نقاط ضعفك.
      في جميع الأحوال يجب أن تكون حذراً من الزملاء القدامى لأنهم يعرفونك !! وفي الغالب إذا لم تكسبهم سريعاً لصفك سوف يحاربونك،وإذا كانت المسألة مسألة منصب كما في مثالك فأعتقد أن مديرك السابق الذي يعمل تحتك إستغل غيابك ،وأقنع المدير الجديد بكفاءته ليحتل مكانك !! نصيحة لا تكشف كل اوراقك في العمل،وعندما تغيب للاجازة لا تعط من يحل محلك أسرارك أو أسرار العمل ،أعطه القليل من المعلومات التي تكفي لكي ينجح في إدارة شهر الإجازة فقط !!
      إذا كان تحليلي صحيحاً ووضعوا مديرك القديم مشرفاً عليك،لا تغضب وسايره حتى تتوصل لمشروع جديد أو أفكار جديدة يمكن تكسب فيها المدير الأعلى ،ليس لديك خيارات أخرى !!
      في المحصلة الشركات يهمها الأفكار والمرابح والأكفأ الذي يدر أموالاً ومرابح للشركة هو الذي سيبقى ..
      مع تمنياتي لك بالتوفيق.

  46. ابو روان قال:

    مررت على موضوع المدير “المريض” وانا كنت مع مدير سىء ،وكان يتعامل معى لمدة سنتين فى غاية اللئم والمراقبة الدائمة وووووو… وكنت أنا ملتزم بعملى ولم أطلب حتى زيادة فى الراتب علشان ما أهين نفسى له، وفى النهاية رشحنى لدورة فى الادارة غيرت مجرى حياتى بعد الله سبحانه وتعالى من موظف إلى مدير.
    وهذة تجربتى باختصار.
    تحياتي

  47. أسماء قال:

    اعمل طبيبة ولي شهرة كبيرة في إحدى العيادات وراتبى ممتاز وصاحب العمل متمسك بي، ولكن مديرى يحاول مضايقتى بالعمل ومنع المرضى الدخول لي وقطع علاقاتي بأي موظفة مقربه لي لدرجة أنه قام بفصل موظفة لقربها منى . وقمت بالشكوى اكثر من مرة لصاخب العمل ولكن المدير يقوم بالحلف كذباً أنه يريد ارضائى .هل الحل تركى العمل..؟!!

    • بلال موسى قال:

      أهلاً بك د.أسماء
      إذا كان وضعك ممتاز وراتبك ممتاز…فلماذا تتنازلين عن حقك وتهربين عند اول تحدي تواجهينه ؟! هل تعتقدين أنك في عملك الجديد لن تواجهي اي عقبات؟! في الواقع الحياة دائماً فيها تحديات وعقبات وإذا كان أسلوبك هو الهروب من مواجهة التحديات فأنت تحكمين على نفسك بالفشل..!! واجهي التحدي بالتحدي…أشعريه أنك قوية وأنك لست لقمة سائغة.فكري كيف يمكن أن تكشفيه أمام صاحب العمل بذكائك،هناك أساليب عديدة لفعل ذلك، كوني ذكية كوني قوية…وتوكلي على الله وهو سيكون نصيرك.وفقك الله.

  48. محمود الأحمد قال:

    إنني أتنقل في عملي كثيرا من شركة إلى أخرى ، علما ً بأن خبرتي واسعة في العمل ، فأنا أعمل بالمطاعم مدير او مشرف .
    ومشكلتي انني ناجح في عملي ولكن سرعان ما أحارب…ماذا أفعل؟!
    وشكرا

    • بلال موسى قال:

      القارئ محمود الأحمد
      التنقل من عمل إلى عمل آخر أحسن من الأول مطلوب ومحبذ ،لكن الغير مطلوب وغير محبذ أن تكون كثير التنقل،لأن صاحب العمل الجديد سيكون حريصاً على أن يسألك : لماذا تركت عملك القديم؟ والإجابة على السؤال ستحدد مصيرك في العمل الجديد.
      ونقطة العمل في أكثر من مكان مهمة في إعداد سيرتك الذاتية ،فمثلاً إذا كنت قد تنقلت من شركتين إلى ثلاث ستكون هذه ميزة لك عند صاحب العمل الجديد حيث أنك صار عندك خبرة في العمل في الأجواء المختلفة.
      وعلى العكس من ذلك إذا كنت قد عملت في خمس شركات مختلفة خلال فترة وجيزة مثلاً خمس سنين فأقل فهذا قد يعني عدم قدرتك على التأقلم مع أجواء العمل الجديد،وقد يتسبب ذلك في رفض طلبك للعمل في الشركة الجديدة.
      حاول أن تلتزم في عملك الجديد على الأقل لمدة ثلاث سنوات وبعدها تفكر بالإنتقال لعمل الجديد،فهذه فترة كافية لتكون سمعة جيدة تلفت الأنظار لمستوى مهارتك.
      اتمنى لك كل التوفيق.

  49. سامر قال:

    اخي الرائع بارك الله فيك على المدونه الرائعه
    عندنا مسؤول جبان يخاف ان يتخد قرار ولا يحميك ويتخلى عنك، وسريع الوشايه لمن هو اعلى منه، ارجووووك انا اتجنب الجلوس معه او الاحتكاك معه وهذا الشيء مضايقه، ولكني لا احب النوع الجبان والذي يحابي المسؤلين وان غلطت لا يحميني ..وهو دائماً ما يقول انه غير مبالي ولا يحب العمل ومو فارقه عنده، وهو عكس ذلك ارجوووووك كيف اتصرف معه ؟

    • بلال موسى قال:

      صديقي القارئ سامر
      هذا النوع بالذات من الميرين السيئين يجب ان تكون حذرا منه،لأنه يبطن غير ما يظهر .
      وهو بالتأكيد يكون قد إختار إلى جانبه من الموظفين الذين على شاكلته،فالمدير اللعاب (شدة على العين) يحب اللعابين الذين يسايرونه ويحققون اهدافه.
      إحرص على عملك وكن مجتهدا الا تقع في اي أخطاء حتى لا يمسك عليك أي اخطاء.
      لا فائدة من مسايرة هذا النوع من المديرين فهو غالبا ما يترصد بك،لأنه كل واحد منكما له أخلاقياته التي تتنافى مع الآخر.
      الحل الوحيد هو الإنتقال إلى عمل آخر أو إذا تركك في حالك،يمكنك الإنتظار في العمل حتى ينتقل المدير.
      مع تحياتي.

  50. maso قال:

    كانت علاقتي جيدة بمديري و ذات مرة اثناء مناقشة بعض الأمور قام برفع صوته بطريقة غير طبيعية، رافضا ما اقدمه من طرح حتي امتثل لرأيه، تمالكت اعصابي حتي لا اقوم بالرد عليه بنفس الحدة التي كلمني بها(وساورني الشك ايضا في القيام بضربه)…ثم بعد ذلك ابديت له كل مظاهر عدم الارتياح …واقتصر كلامي معه في العمل فقط وفي اضيق الحدود..
    المشكله اني لم اعد مستريح في التعامل معه.. ماذا افعل…

    • بلال موسى قال:

      القارئ maso
      قبل أن تتخذ أي قرار وتندم عليه …حاول أن تعرف الحقيقة ،هل هو هكذا دائما؟! أم أنها كانت لحظة غضب وكان مزاجه معكرا لحظتها؟!
      قبل أن تتخذ أي قارا دائما إبن على حقائق وتحليل صحيح للموضوع.
      مع تحياتي

  51. saeed قال:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أشكرك كثيرا ً أخي الغالي على طرح هذا الموضوع…
    بالنسبة لي فمديري وما أدراك ما مديري!!! كلما طرحت مقترحات وخطط لتطوير العمل رماها عرض الحائط ،ولم يكلف نفسه حتى الرد بالرفض، وبسبب تعجرفه تسبب باستقالة أكفأ الموظفين عندنا، لم أستطع التحمل فذهبت أنا وزميل لي لمقابلة المدير العام وأخبرناه بكل شيء،طبعا ًأخونا وعدنا برد الظلم والتصرف حيال ذلك وإلى الآن لم يحصل شيء ( ولا حياة لمن تنادي)، والآن أنا في القائمة السوداء عند هذا المدير المتعجرف، يضايقني في كل وقت.
    ملاحظة: عندما قدمت سيرتي كان رافضا ًلي رفضا ًباتا ًوحاول جاهدا رفض مقابلتي( السبب هو التعصب الديني كما تفضلت) ،لكن قدر الله تعالى أقوى من مخططه ( سبحان الله) ….أسأل الله أن ينصرنا عليه ويرد حق كل مظلوم تسبب في انقطاع رزقه إنه الولي على ذلك والقادر عليه.
    بالنسبة لوظيفتي فأنا أحبها وأحب زملائي ولن أتركها مهما فعل.
    ما رأيك في تصرفي وهل أعيد الكرة للشكوى أم ماذا أفعل؟؟

    • بلال موسى قال:

      صديقي سعيدSaeed
      أهلاً وسهلاً بك
      يبدو لي من طرحك للموضوع أن المدير العام راض عن مديرك المباشر …ولذلك هو لم يتخذ أي موقف ضده .
      وفي واقعنا المعاصر في الأغلب الأعم يكون المديرين الموجودين متوافقين مع بعض ويحاولون دائماً أن يكونوا جبهة ضد الموظفين،ويبدو أنه لن يتخلى عنه إلا في حالة وجد بديل قوي يكون الموظفين راضين عنه.
      وأيضاً المدير العام في الغالب يتخلى عن المدير الذي تحته إذا كثرت مشاكله وكثرت شكوى الموظفين ضده.
      لذلك لا تذهب للمدير العام ما لم يكن لديك ادلة قوية على فساد مديرك المباشر،وخاصة ادلة دوكيومنت أي وثائق وشهود أكثر من موظفين إن أمكن لتدعم موقفك.
      أنت حر بعدم الإستقالة …ولكن إنتبه من مديرك ما دام وضعك على القائمة السوداء،لأنه قد يكون يدبر لك مكيدة !!!
      ربنا يحميك ويوفقك.
      مع تحياتي.

  52. saeed قال:

    الله المعين ــ
    شكراً لنصيحتك وجزاك الله عني ألف ألف خير….

  53. بو جواد قال:

    السلام عليكم ورحمة الله .
    شكراً يا أستاد بلال على طرحك وأعجبتني مواضيعك
    للأمام ان شاء الله….
    أود نصيحة تقدمها لي بالنسبه الى العمل، عندي مدير تبع قسم مشتريات دائم طبعاً أنا جديد في الشركه ،وعندما يطلب مني عمل ما انجزه على الفور.
    ولكن مشكلتي معه انه عندما يكلمني يكون متهجم من العصبيه….
    مره حصل انني استفسرت عن حاجه لم تكن واضحه من المهام التي كلفني فيها ،وتهجم علي بقوله : قل لي انك لا تريد ان تنجزها !! انا شرحت لك الطريقه امس،
    خلاص دعها ….ويتكلم معي بصوت حاد ….
    انا فقدت اعصابي ولكن تذكرت ان عندي ظروف قاسيه ،بحيث انني من الممكن ان اعرض نفسي للفصل، تعوذت من الشيطان وطلعت من مكتبه ولم يكلفني بالمهمه التي
    امرني ان اقضيها بالأمس .
    مواصفاته : انه رجل مدخن،عصبي،شكله ثعلب …لا يهتم ولا يعتبر الى غيره،وعندما أتكلم معه يبدأ بشتم اللذين ينافسونه بالعمل.
    في مثل هذا الموقف كيف اتصرف معاه ؟!
    وانا اهم شيء عندي كرامتي، يعني لا أحب أحد اياً كان يرفع صوته علي…
    اذا لم اقع في خطأ ياريت تفيدني،مع هذه الأجناس من الناس والله المستعان.
    شكراً لك.
    السعودية – المنطقة الشرقية.

    • بلال موسى قال:

      الأخ / أبو جواد
      أهلاً وسهلاً بك.
      هناك تفسيران للموقف …أرجو أن يتسع صدرك لهما.
      الأول : أن تكون انت شخصياً تبالغ في تهويل الموقف لأنك ما زلت مبتدأً في العمل وجديد ،وبسبب من قلة خبرتك وخوفك حللت الموقف خطأً.
      حاول ان تجلس مع نفسك وتحلل المواقف ثانية ،وتخرج نفسك من الصورة لترى هل هو فعلاً هكذا متهجم وصلف مع الجميع أم معك خاصة.
      الثاني : ان تكون فعلاً على حق وهذا الرجل يعاملك بصلف وتهجم لأنه خائف منك،ويحاول ان يستفزك لكي يجعلك تخطأ وتتصرف خطأً سواء معه أو مع غيره.
      وهنا عليك أن تكون حذراً معه وحاول ان تكون هادئ الاعصاب إذا أردت أن تحافظ على وظيفتك.
      حاول أيضاً أن تطلب النصيحة من زميل أكثر خبرة تعامل معه سابقاً،أو حتى أطلب النصيحة من مديره المباشر .
      أو إذا تعرفت إلى أحد اصدقائه إسأله كيف يمكنك التعامل معه، أو إسأله ما هي أفضل الأوقات للتكلم معه.
      أتمنى لك التوفيق .تحياتي.

  54. بوجواد قال:

    شكرا ًجزيلاً على سرعة الرد وعلى ما قدمته لي من نصيحه.
    وجزاك الله خير الجزاء.
    السعودية – الشرقية

  55. نيم مظلوم قال:

    مشكلتي اعمل بشركة من سبع سنوات في الشؤون الادارية بالأخص بقسم الجوازات، مساعد اداري لكن مدير الادارة عين مدير لنا صديق له وهذا الصديق يعمل بالحكومه ولدينا بالشركة ،وهو لا يفقه شيء عن طبيعة العمل، بالاضافه إلى تعيين موظف آخر بنفس المسمى الوظيفي واعلى راتب مني ولايفهم شيء، مجرد قريب فقط له وانا تضايقت لأني خبرتي بالقسم سبع سنوات، وأرى اني احق منه بالادارة ،لكن ربما رفضوني لعدم ولاءي لهم وولاءي لعمي فقط ،وليس لأشخاص اصبحت محارب منهم، ارجو أن توجهني للطريق الصحيح ،مع العلم أن المدير الجديد يطلب مني عدم تسليم اي مدير معاملته الا عن طريقه، فما الحل ارجو الرد بسرعه وشكرآ…
    الرياض – السعودية

    • بلال موسى قال:

      أهلاً بك أخي (نيم مظلوم)
      رغم ان المعلومات ليست كاملة إلا أنه من تحليلي للموقف يتضح لي أن هناك نقطة لك ونقطة عليك.
      النقطة الاولى التي عليك : هي أنه ليس كل إنسان أصبح نائب مدير يجب أن يصل ليصبح مديراً…قد تكون مؤهلاتك لا تسمح بذلك مثلاً لا تحمل درجة البكلوريوس،او كنت ليس لديك كورس أو دورة معينة يأخذها المساعدين لتأهيلهم للإدارة ،أو تكون في شركة عائلية وانت لست من أبناء العائلة.
      النقطة التي لك : إذا كان كل ما سبق ليس موجوداً وتحمل المؤهلات المناسبة وأخذت دورات إدارة ،فأنت تستحق فعلاً أن تكون المدير وفي هذه الحالة يكون قد تم تجاهلك عمداً،وهنا يكون لديك خيارين :
      الأول : هو أن تجامل الإدارة الجديدة وتساعدهم وتصبح من فريق المدير الجديد إذا أمكن،فربما يساعدك لاحقاً،وتبين له أنك تريد ان تصبح العلاقة إربح ويربح الجميع win-win
      الثاني : وهو أن لا تساعده حتى يظهر للجميع انه لا يفهمن ، وتعاون مع من لا يحبونه إذا كانوا كثر ..حتى يسقط وربما تأخذ مكانه لاحقاً.
      فكر وحلل ثم إتخذ قراراك …
      مع تحياتي

  56. طارق ابو خالد قال:

    السلام عليكم
    انا مشكلتي مع مديري هي انه عصبي جداً جداً وردة فعله لا يحمد عقباها،وبنفس الوقت بعد انتهاء عصبيته يبقى هادئا ًويخرج عن الغضب …
    المشكلة الى انه اوصلنا الى طريق لا نعرف ما هي الطريقة التي نتعامل بها معه.

  57. عمرو قال:

    مشكلتى انا إنى عصبى بس الحمد الله بتغاضى عن كل من يسئ لي، ولكن مشكلتى انني اعانى من تسلط مساعد المدير وظلمه لي في العمل، لدرجة انه فى وقت الفراغ فى العمل اجد كل زملائى لا يفعلون شئ، ويطلب منى عمل اى شئ..!!! مشكلتى ليست مع كثرة الشغل ولكن الضغط علي نفسياً ،مع العلم ان مديرى المباشر ورئيس القسم مبسوط جدا والحمد الله من عملي، ولكن غير متواجد بالمكتب كثيرا ويقوم مكانه هذا المساعد بادارة المكتب وكل همه ان يقوم بتكريهى فى المكان وفى كل مرة اغير طريقة تعاملي معه كى يتحسن معي.
    ارجوا الافادة..
    مكة – السعودية

    • بلال موسى قال:

      أهلاً بك أخي عمرو
      ربما يكون مساعد المدير يغار منك ويخاف من رضاء المدير عنك،حاول أن تشعره أنك لست خطراً عليه أولاً.
      ثانياً: حاول معاملته بلطف ورتب بعض الامور لإستشارته بها ،فمن يعمل في مجال يحب ان يستشيره الآخرون ويعطوه أهمية.
      ثالثاً : عصبيتك هذه لا تستخدمها في العمل ،يعني لما تتعامل بالذات مع الإداريين حط أعصابك في ثلاجة ،وتوقع أي رد غير لائق فمحاولات الإستفزاز واردة ومتوقعة منهم.
      رابعاً : إستخدم الحيلة معه ،لا تتواجد في وقت الفراغ أو اوقات الإستراحة ،غادر المكان أو خذ مغادرة أو قل له عندك مهمة أسندها لك المدير،لا تعطه مجالاً لكي يضغط عليك ويستفزك.
      نصيحة أخيرة في جميع الأحوال إمسك اعصابك و شوف إيش اللي يخليك تعصب من تصرفاته وتجنبها،أي عصبية مع الإدارة قد يستغل ضدك والعواقب لا يحمد عقباها.
      مع تحياتي.

  58. خالد ع قال:

    السلام عليكم
    صباح الخير
    عندي مدير أناني وجبان ويخاف من مديره جداً جداً لكنه منافق تحت مديره من الدرجه الأولى، وهو مع موظفيه خبيث ومكار وكذاب !! تقييمه لي السنه ذي كان سيئ جداً بحجة انني ما تطورت في عملي ولا أنشأت علاقات ممتازه مع فريق المشروع والموظفين ،وأنا أحس أنه يكره ناس ويحب ناس أعني موظفيه وأنا من ضمن المكروهين..عشان كذا تعامله معي سيئ!! مع العلم أن لي في الشركه 9 سنوات ،كل التقييمات السابقة كانت جيده ما عدا هذه السنه ،حيث أننا في القسم كان لدينا مدير ثم بعدها انضمينا تحت ادارته هذه السنه !! ما الحل مع هذه المشكلة ؟؟؟ أفكر اشتكيه عند مديره مع العلم انه من المنافقين جداً مع مديره وممكن أنه قد تم تشويه صورتي أمامه من قبل لأنه ثعلب !!
    مع العلم أنه هو أيضاً كان تقييمه سيء نهاية عام 2013 كان 40% فقط !!

    • بلال موسى قال:

      القارئ خالد ع
      أهلاً بك
      هذه المشكلة دائمة الحدوث في الشركات العربية، وهذا هو تماماً النموذج الطبيعي !! للأسف الشديد.
      مدير متنمر مع موظفيه ،لديه شله من الموظفين المنافقين تحته الذين ينفذون طلباته وينعمون بعلاواته !! والقسم الآخر من الموظفين الصالحين الذين لا يريدون النفاق ولا يحبونه وهؤلاء غالباً ما يكونون غير مرضي عنهم ويقعون تحت طائلة غضب المدير وعقوباته.هذا هو واقعنا العربي بكل أبعاده ،90% من الشركات بها هذه النماذج.
      هناك قاعدة أخرى في الشركات العربية -لا نستثني منها أحداً -،إذا كان مديرك من النوع المنافق لمديره الأعلى ويلبي كل طلباته، فبالتأكيد أن هذا المدير الأعلى لن يستمع لشكوى أي موظف تحت المدير الأول !!
      ومديرك المباشر بالتأكيد يكون قد حمى نفسه عن طريق تشويه سمعتك عند مديره الأعلى حتى لا يستمع لك، ما يعني أن شكوتك للمدير الأعلى لن تفيديك ابداً !!
      أخي خالد أنت الآن وضعك محشور ما بين المطرقة والسندان كما يقولون !! فمن ناحية أولى ظلمت في التقييم السنوي،ومن ناحية ثانية مغضوب عليك من مديرك المباشر وقد تم تشويه سمعتك عند المدير الأعلى، فماذا تفعل ؟!
      عندي لك حلين لا ثالث لهما،إختر أنت ما تريده.
      الأول : أن تبقى في الشركة وتركز على إنجازاتك وأهدافك ،مع تحسين علاقاتك مع الموظفين ،والحذر من الوقوع في أي خطأ حتى لا تعطي المدير أي ممسك عليك.وإنتظر الفرج من الله فربما يتغير الوضع ويأتي مدير جديد يقدر أعمالك وكفاءتك وإنجازاتك.
      الثاني : أن تفكر بالرحيل والإنتقال لمكان عمل أفضل لك نفسياً وعملياً،فيمكن أن تكتب السيرة الذاتية لك وأنت ما زلت على رأس عملك، وترسلها لشركات أخرى دون أن يعلم أحد. وإن شاء الله تجد فرصة أخرى ربما تكون براتب أعلى وربما تكون مع منصب أعلى كمدير قسم.
      الخيار لك… بالتوفيق إن شاء الله.

  59. محمد قال:

    الأستاذ بلال موسى
    انا سعيد جداً بقراءة مدونتك وما كنت أود معرفته منك هو ما هي جنسيتك؟
    واشكرك على مواضيعك الرائعة.

    • بلال موسى قال:

      أهلاً وسهلاً بك أخ محمد
      أنا من الأردن يا عزيزي.. وحالياً أقيم في المملكة العربية السعودية.
      مع تحياتي.

  60. ميسون قال:

    أنا موظفة مند 10 سنوات في نفس المكان ولدي مدير ينتقدني عندما تكون لديه مشاكل شخصية فيفرغها في، لقد حفظت ذلك جيداً.. في بعض الأحيان ينتقد العمل و هو سليم، وعندما اوضح له بأنه صحيح لايجيبني فقد الانتقاد من أجل الانتقاد وافراغ غضبه، لأنني انا الوحيدة أمامه كي يفرغ غضبه… لقد سئمت هدا الوضع فهو رب العمل، و لا أريد تغيير العمل لأنني أحب عملي هذا… فهل اواجهه بهذه الحقيقة ام كيف اتصرف ؟
    شكراً لك وكثر الله من أمثالك.
    ميسون من المغرب.

  61. هيا قال:

    مديري شخص متواضع ومتعاطف مع موظفيه أكثر من اللازم. بالاضافة إلى كون مهاراته التي تتطلبها الوظيفة من لغة + مهارات استخدام الحاسب .. شبه معدومة للأسف.
    أنا تحت ادارته منذ 4 سنوات،وأشعر أني الشخص الوحيد في الادارة الذي يتحمل مسؤولية العمل بشكل جدي، والمشكلة أن مديري اعتاد على كوني الشخص المتواجد دائماً ، لذا اشعر أنه يحملني مسؤولية كافة الأعمال في الادارة.
    أنا على يقين اني استطبع إدارة القسم والعمل لوحدي، لكن ما يضايقني فعلاً هو زميلي الذي تجاوز سن التقاعد ،فكل ما يفعله هو قراءة الجرائد و سقي مزروعاته 🙁 (يعني اللعب على فيسبوك) و يعمل كل ما ليس له صلة بالعمل. حتى الأعمال التي توكل له، يضطر مسؤولي لتحويلها لي بسبب غيابه المتكرر بحجة – مرضه- . المشكلة أيضاً أن في إجازتي ، العمل يتوقف وتظهر المشاكل ويحتج زميلي بأن عملي غير دقيق .. ولا يستطيع اكماله .
    رفضت مبدأياً أكثر من مرة أن أتسلم عمل هذا الموظف، لكن طيبة مسؤولي وحسن تعامله معي يجعلني استصعب رفض أي عمل يوكله لي .
    الآخرين الموجودين في القسم طبيعة عملهم لا ترتبط بعملي ،لكن بسبب قلة تواجدهم وسوء نظرة الإدارة العليا إلى إدارتنا بسبب تسيب الموظفين – بمن فيهم مسؤولي – .. تجبرني أن أتحمل جزء من مسؤولياتهم تحت اصرار مسؤولي المباشر .
    كيف اتصرف ؟؟؟

    • بلال موسى قال:

      القارئة هيا
      أهلاً بك…
      بالنسبة لمشكلتك …فالنقطة الواضحة للجميع أنه يتم إستغلالك في العمل بسبب قلة خبرتك وحاجتك للوظيفة.
      النقطة الثانية الواضحة أيضاً هي عدم إستطاعتك رفض أي مهمة توكل إليك سواء كنت تتقنيها أم لا !! وهي نقطة ضعف رئيسية في أغلب الموظفين الجدد (قليلي الخبرة،واقصد هنا كل من تحت خمس سنين خبرة)،ويتم أيضاً إستغلالك من قبل رئيسك في هذه النقطة بالذات.
      هنا بعض النقاط التي يمكن أن تقوي موقفك على اساسها ويتحسن وضعك بإذن الله :
      1) إكسبي ثقة مديرك عن طريق إتقان أي مهمة توكل إليك.
      2) تصرفي بكل ثقة وثبات مع الجميع.
      3) اطلبي من مديرك ان يحدد لك طبيعة عملك ،والتزمي فقط بالتوصيف الوظيفي لك !
      4) تعودي ان تقولي : (لا ) أو (ليس من إختصاصي ! )…إنتظري ردة الفعل وتصرفي على أساسها.
      5) خذي إجازات منتظمة (يومين أو ثلاث كل شهر) دعهم يوقنوا انهم بحاجة إليك.
      6) لا تقومي بعمل الموظف ( زميلك الذي على وشك التقاعد ) بأي حجة إرفضي العمل،تحججي بأنه لديك عمل كثير اليوم.
      7) حاولي بعد مدة أن تفاوضي المدير على زيادة في الراتب إذا أصر على إعطاءك مهام الموظفين الآخرين.
      8) لا تجعلي أحداً يستغلك ،قرري أن تستغليهم أنت ،إرمي الكرة في ملعبهم،وأطلبي مساعدتهم من فترة لأخرى.
      بالتوفيق إن شاء الله.

  62. جميلة قال:

    انا موظفة جديدة من شهرين ومعي موظفة اخرى كانت في اجازة وعادت للعمل، أنا وهي نعمل نفس العمل لكنه مقسوم بيننا ،ما أعانيه أن زميلتي بالعمل بدأت تركن بعض الأعمال علي ،وكل يوم تتحجج بشيء وكل يوم يزداد العمل علي ،بينما هي تقضي يومها بالحديث والسوالف مع مرؤستي وبقية الموظفات…
    عندما أحتج أو أعترض أتهم بعدم التعاون والمشاركة في العمل، والتذمر وعدم التقبل وبالأخير أصبح أنا الغلطانه، وعندما أواجهم بأخطائها واكمالي للعمل عنها يقالي لي {محد قال لك سوي شغل مو شغلك}..!!
    هناك علاقة صداقة بين مرؤستي وزميلتي ،وجميعهم يحاولون استفزازي وبنفس الوقت يقدمون اعتذارهم في كل مرة !! ومرات يشكروني لجهودي وبإعتراف منهم بإني اقوم بعمل غير عملي .
    ماذا أفعل هل أتقدم بشكوى للمدير أم أصبر؟!

    • بلال موسى قال:

      القارئة جميلة
      أهلاً وسهلاً بك
      في الواقع أنصح دائماً الموظفين الجدد بالقراءة والإطلاع لتثقيف أنفسهم وعدم خوضهم تجربة العمل بدون معرفة المقالب المتوقعة من الآخرين.
      واضح من الموقف كما وصفتيه أن زميلتك في العمل إتخذت أسهل الأساليب التي يمكنها الصعود في العمل والوصول بسرعة، يمكن أن تكون مجاملة أو منافقة لكنها إستطاعت كسب المديرة إلى جانبها بسرعة، وهذا يعني انها أصبحت من شلة المديرة، وهذا يعني أيضاً أنه مهما إشتغلت وكنت مجتهدة في العمل لن تدافع عنك المديرة بل ستدافع عن صديقتك حتى وإن كان عملها غير متقن وبه أخطاء كثيرة.
      عزيزتي في بيئة العمل العربية غير الصحية وغير المثالية يصبح المجتهد المكافح هو الركن الضعيف في العملية،حيث تسلط عليه سهام المدير وشلته ومن حوله من المنافقين.
      الآن حتى لا تضيع جهودك هدراً …أنصحك بتغيير أسلوبك …قللي من عملك وإبدأي بكسب من حولك من الزميلات إلى جانبك،أكثري من الإجتماعيات والمناسبات ومثلاً رتبي لفطور جماعي، وفي نفس الوقت أظهري مودتك ومحبتك لمديرتك وأوصلي لها انك تستطيعين مساعدتها ،مثلاً في زيادة إنتاجية العمل، وفي إنتاج افكار جديدة.
      في شركاتنا العربية للأسف المتكلمون فصيحوا اللسان (وهم أقل الموظفين عملاً) هم الذين يصلون سريعاً !!
      أتمنى أكون ساعدتك..
      شكراً لتواصلك معي.
      مع تحياتي.

      • جميلة قال:

        نعم أفدتني كثيراً ..وكلامك هو ما أكتشفته مؤخراً..
        بدأت أعمل كما ذكرت وسأحاول جاهدة لكسب ود المديرة..
        شكراً جزيلاً لك.

  63. هيا قال:

    أستاذي العزيز
    مجموع سنوات عملي في نفس المؤسسة هو 8 سنوات، لكني نقلت منذ 4 سنوات للادارة الحالية. أعتقد أن عدم استطاعتي رفض أي مهمة توكل لي تتجاوز مكان العمل إلى حياتي الشخصية، للأسف !!
    عموماً، أشكرك على ردك، سأبدأ بتنفيذ نصيحتك هذهِ.
    ألف شكر.

  64. رباح جمعة قال:

    اخواني انا لي ولد قد عمل في شركة بوظيفة فني، وخبرتة صفر وشخصيته مهزوزة جداً ويخاف من معلمينه، ولا يستطيع ان يطلب اي شي منهم وطبعا هم استغلوا هذه الأمور، واصبحوا يعاملونه بذل ولا يعلمونه اي شيء.
    مدير الشركة انا اعرفه شخصياً وهو شخص محترم ونحن خائفين أن نحكي معه ونبلغه عن تصرفات المعلمين،فيمكن أن يعرفوا أننا إشتكينا عليهم فيبطشوا بولدي ويزيدوا إذلاله.
    أرجو منكم النصيحة والإرشاد .ماذا افعل؟!
    رباح جمعة

    • بلال موسى قال:

      الأخ رباح جمعة
      أهلاً وسهلاً بك.
      أولاً يا صديقي إن عليك إعطاء إبنك بعض النصائح عن العمل ومعاملة الموظفين الأقدم منه،وكذلك عن المقالب التي يمكن ان يتعرض له كونه موظف جديد.
      فأفضل شيء هو تنوير إبنك وتقوية موقفه ،وإذا لم يكن عندك الكثير لتعلمه إياه يمكنك أن تستعين بكتابي (كيف تتعامل مع رئيسك السيء في العمل؟) حيث وضعت فيه الكثير من النصائح للموظفين الجدد.
      ثانياً إذا أخذت فترة لتعليم ولدك وتثقيفه حول بيئة العمل سوف لن تخاف عليه فيما بعد،وتستطيع بسهولة ان تشتكي للمدير عن تصرفات الموظفين الآخرين تجاه إينك.
      أتمنى لك ولإبنك التوفيق والنجاح وفي الحياة.
      مع تحياتي
      بلال موسى شنك

  65. زيدون الخطيب قال:

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته،
    تحياتي د. بلال
    دخلت على الانترنت لكي أكتب في محرك بحث جوجل (كيف أنتقم من مديري، كيف أتخلص من مديري….الخ) فوجدت مدونتك
    حقيقة لا أتفق معك فيما طرحته…
    ولا وجود للمدينة الفاضلة ولا وجود لمدير فاضل و لا وجود لمنهج معين للتعامل مع مديرك الا القاء الأخلاق في أقرب سلة مهملات…
    طالما أنك موظف ستبقى عرضة للظلم و خاصة كلما ارتفع سقف طموحك و كلما ارتفعت أخلاقك و مبادئك و هذه هي الحقيقة للأسف…
    أنصح الاخوة بالتالي:
    1) أن تكون الوظيفة عبارة عن جسر لتصل به الى عملك الخاص حيث تستطيع أن تديره بطريقتك بلا ضغوط عليا و لا أحد يتحكم بك و يعاملك بشخصنة… و عندما تصبح بعملك الخاص لا تظلم …
    2) حاول البحث عن الوظيفة التي يكون بها رأس العمل هو صاحب المصلحة فسيكون على الأقل ظلمه أقل من ظلم مديرك المتعجرف الذي سيقف بوجهك دائما خوفا على مركزه..
    3) ا حفظ حقوقك كموظف و خاصة الحقوق القانونية و حذر مديرك بالتلميح بأي طريقة و أظهر له قوتك… و اذا زاد في ظلمه لا تتردد في الذهاب الى القانون… و ان كان القانون سيأخذ فترة طويلة للحكم لصالحك أو يئست منه فأنصحك بأن تحضر فيلم العراب حتى تعرف كيف تأخذ حقك (اعرض عليه عروضا لا يمكن رفضها)…
    4) لا تنام و أنت مظلوم…
    5) اقرأ كتاب الأمير لميكافيللي…
    6) تذكر بأن الرازق هو الله و أن لا أحد يموت من الجوع..
    7) في بداية أي عمل لك لا تظهر كل امكانياتك و لا تعمل فوق طاقتك حتى يتبين لك الوضع العام في الوظيفة….
    8) لا تتردد في انشاء علاقات قوية و ثقة مع زملائك بالعمل و استعمل ذلك حين الشعور بالظلم ز خاصة الظلم الجماعي لعمل اضراب أو ما شابه و ذلك للضغط على الادارة العليا اما لتغيير معاملة المدير أو تغييره كليا…
    9) تذكر دائما أن مديرك لا يحبك

    ستقولون أن هذه نظرة تشاؤمية و لكن صدقوني هذا هو الواقع و يزداد الشعور بذلك لكل موظف ليس له واسطة و كلما ارتفع مؤشر أحلاقه و اخلاصه و مبادئه و طموحه…

    تحياتي للجميع

  66. تغريد قال:

    السلام عليكم استاذ بلال
    شكرا على نصائحك القيمة زادك الله من علمه
    مشكلتي هي اني تعاقدت مع جمعية خيرية مدربة حاسب ،و عندما استلمت العمل لم اعمل كمدربة لأني لم تسجل لي مجموعة لأدربها احيانا اكلف بعمل غير الذي اتيت من اجله ،اقوم بعمله لأني حالياً ليس لدي شيء لأفعله لكن ما يؤلمني حقا اننا في العقد اتفقنا على ان ساعات العمل ثمانية، لكننا نعمل اكثر من ذلك و مديرتي تكلفنا بأمور شخصية تخصها و لا علاقة لها بالعمل في وقت العمل .فهل يصح ان اطيعها؟ قرأت فتوى تقول ان هذا استغلال لي كموظفة وتعاون على الحرام .
    شكرا جزاك الله خير على كل ما نظمته يداك من كلمات.

    • بلال موسى قال:

      القارئة تغريد
      أهلاً وسهلاً بك
      يحذث كثيراً أن يعينوا في الوظيفة من هو أكثر كفاءة من الوظيفة المطلوبة.مثلاً المطلوب محاسب حاصل على بكالوريوس ثم يعينوا واحد حاصل على ماجستير !
      وطبعاً ما حدث معك هو قطعاً إستغلال واضح لحاجتك للعمل،والمسألة الآن تتوقف عليك وعلى مدى حاجتك للعمل !
      فإما ان تكوني لست بحاجة ضرورية لهذا العمل …وهنا انصحك بتقديم إستقالتك .
      أو تكوني بحاجة ماسة للعمل وهنا عليك أن ترضخي لمديرتك وتنفذي اوامرها إلى حين ميسرة وعل وعسى تتغير الظروف.
      وأثناء عملك يمكنك البحث عن عمل بعد إنتهاء ساعات العمل.
      الكرة في ملعبك الآن أنت من يقرر القرار التالي.
      مع تحياتي.

  67. مودي كامل قال:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أنا اعمل مهندس …وللأسف مديرى فى المكتب مصرى وناس كتير جداً حذرونى من المصريين فى الخارج محدش بيضرك الا المصريين، المهم هرجع واتكلم عن المدير المريض العقيم التعبان الى مش عارفين نعمل معاه اية حاجة، نتكلم معاه بالكويس مش نافع نحترمه يزيد فيها ويبين النقص بتاعه… مريض مش عارف اقول عليه الا مريض مصمم يعمل مشاكل على حاجات تافهة، بيحاول يكون سبب فى قطع عيشنا ويمشينا من الشركة، كل شئ يستحله حتى لو مش ملك ليه حتى لو حرام بيستحله، مع ان راتبه ماشاء الله يساوى راتب وزير فى مصر وبيطمع فى اقل شى ممكن تتوقعه من تفاهات، وانا توصلت لحل لازم ولابد منه وهو عندما ينزل مصر اكسر رجله خالص عشان ميعرفش يتحرك، لأن فى الآخر هرجع اقولك انه ملتحي والمفروض انه يعرف الحلال والحرام، وكان سبب فى قطع وخصم نصف راتبى من حوافز ودة الحل اللي انا توصلت ليه يا ريت .
    يار ريت تقل لي رأيك … ماذا افعل مع هذا الشخص الفاسد الضمير قليل الإحترام ؟!

    • بلال موسى قال:

      أهلاً بك القارئ مودي كامل
      بالنسبة للمشكلة التي تمر بها إذا قررت أن تضرب المدير فأنا لا أستطيع أن أمنعك وانت لا تحتاج إلى رأيي !!
      أما إذا قررت أن تستمع إلى صوت العقل فخذ عندك رأيي.
      في البداية المسألة لا تتعلق بجنسية معينة …فالمغترب الذاهب إلى بلد أخرى (عربية أو أجنبية) غير بلده من أجل كسب العيش،له هدف واحد دائماً وهو العمل بكل طاقته لكسب أكبر كمية من المال ليعود إلى بلده ويحسن أوضاعه،ربما يشتري بالمال شقة أو يحسن تقاعده او يدخل أولاده الجامعات الخاصة باهظة الثمن،كل المغتربين يعملون من أجل المال.
      وكما قلت أنت أن مديرك له راتب عالي يعادل راتب وزير في بلده،وبالتالي فإنه سيحافظ على وظيفته ويحاول بكل قوته أن يبقى في منصبه لأطول فترة مكنة،لأنه لا يضمن أبداً أن يحصل على وظيفة أفضل في أي مكان آخر…وهذا النوع في الغالب لا يهمه إرضاء الموظفين أو بقدر ما يهمه إرضاء الإدارة لأقصى درجة وربما يحاول تطفيش الموظفين الكفاءات من أجل البقاء هو وتسليط الضوء عليه وعلى إنجازاته.
      أفضل شيء هو التعامل معاه رسمي مع القيام بكل ما عليك القيام تجاه وظيفتك، والإنتظار حتى ينتقل إلى مكان آخر.
      مع خالص تحياتي.

  68. حسن الخطيب قال:

    مساء الخير …انا اعمل في القطاع الحكومي مهندس يمتلك طموح عالي في التطوير و تفائل كبير استغل كل ثانيه من وقتي … مشكلتي مديري لا يقدر عملي و لا يمنحني الايفادات و يعطيني الاجازه دراسيه لاكمال الماجستير بل الاكثر من هذا يقارن نفسه معي كثيرا و يفضل حلقه ضيقه من الموظفيين سواءا كانوا كفؤيين ام غير كفؤيين المهم اصدقاء السهرات و يهمل الباقيين على الرغم اني لوحدي اكثر شخص مضحي و اكثر شخص ينجز اعمال ما الحل ؟؟؟

  69. أحمد قال:

    انا مدرس لغة انجليزية والعمل اصبح سيء جداً، حيث لا يوجد طلاب يدرسون الا قليلا ، ومعظم الموظفين اصبحو يستقيلون ولم يعد هناك موظفين تسويق ، مديري يريد ان يكلفني بمهام وظيفية جديدة وهو ان اصبح اسوق في اوقات فراغي ويريد ان يعطيني عمولة على كل طالب ، هل استطيع ان ارفض هذه المهام الوظيفية ؟ وكيف ارفض هذه المهام بطريقة لبقة ؟

  70. ابراهيم قال:

    اهلا بك أستاذي الفاضل/ بلال موسي
    مديري متغطرس وغبي ومريض نفسي ومرتشي، وتوجد مستندات تدينه بالفساد ولكن مدير الشركة يساندة ويشجعه على ذلك.
    ماذا أفعل؟!

    • بلال موسى قال:

      أهلاً بك أخي ابراهيم
      إذا كان مديرك فاسد ومرتشي فسكوتك عنه هو سكوت على الفساد وحماية له وانت شريك له فيما يعمل !
      أنت شريك قانوني فإذا وقع ستقع معه ومن ناحية دينية أنت آثم طبعاً لأن ساكت عن الحق والساكت عن الحق شيطان اخرس.
      عندك حلان فقط لا غيرهما :
      1) أن تبلغ عن الفاسدين في شركتك وتتخلص منهم.
      2) إذا وجدت الحل الأول صعب أو يوقعك في مشاكل ،فعليك بتقديم إستقالتك من العمل والعوض على الله.
      إبحث عن عمل لا يكون فيه فاسدين أو مرتشين.
      مع تحياتي

  71. فتيحة قال:

    شكرا على الموضوع الشيق والمهم والذي هو غالبا موضوع الساعة ،
    فمثلا انا اعاني كثيرا من معاملة مديري الجد سيئة والتي تدفعني الى الانسحاب في كل مرة اتلقى اهانات او تعليقات مشينة بعملي ولا يخفى عليك ما نوع الاهانات التي تتمثل في الكلام الساقط والجارح والشتم وغيرها من الكلام النابي .
    فخبرتي هي لمدة 20 سنة ورغم ذلك لم استطع التقرب من مديري او التودد اليه لان طبيعتي بعيدة كل البعد عن التملق والمحاباة .
    فكما ذكر احد القراء ان شركته لا تخلى من النميمية رغم عدم وجود العضو النسوي ، فما بالك لو كان كل اعضاء العمل نساء فكل يوم مفاجأة وكل يوم متاعب .
    لكن ما استنتجته من خلال تجربتي في عملي الحالي الذي ما زلت انتمي اليه هو انه في الواقع وبصريح العبارة ان انعدمت الثقة في البشر وانه السيد والفائز هو الذي يتحلى باخلاق رديئة وغشاش ومنافق وكذاب وسارق وكل الصفات التي حرمت علينا ونحن نتعلم في المدرسة ، وما اخاف منه هو ان اصبح مثلهم بعد ان ناهزت 48 سنة اخاف ان اصير مثل من كنت ابتعد عنهم وانا طفلة , ومراهقة وشابة وام ؟؟؟؟؟؟؟
    والله المعين…

  72. هاله قال:

    محتاجه حد من المسؤلين الكبار اوى ف البلد يسمعنى او بمعنى اخر حد يكون واسطه لانى مشكلتى وللاسف بصفة عامة إن المدير دائما يستخف بكونى كموظفه طيبه القلب ومرهقه بالعمل الإضافي الذي لا يقبله باقي الموظفين, ومثال ذلك في بداية عملي ولسه ما أعرفش أي شيئ ،وجدت المدير كل ما يحتاج حاجة من الموظفين والبعض يرفض يجي يطلبها مني وأنا لسه جديدة في العمل فكنت بعملها بدون نقاش لانى مكنتش لسه عارفه انى فيه ضغط شغل اصلاا ف المجال بتاعى ، شجعه ده أن كل حاجة يطلبها مني مباشرة وأحيانا كتير جدا يكلفني بعمل غير اختصاصي, لحد ما أصبح العبئ لا أتحمله من مشاكل مع الاطباء الذين هم ليس لديهم قلب ولا رحمه وقد تكون انعدمت منهم الانسانيه حضرو الي لتساؤولى على تاخير مستحقاتهم الماليه وبسبب القرارات الاتيه من وزاره الماليه حدث وتعرضت للمسائلاات القانونيه وليس لى يد ف اى تاخير عن عدم صرف مستحقاتهم وكان التاخير من جهه عملهم الاصليه فقامو بالتعدى عليا بالاهانه وانا فى مكتبى وعندما طلبت من رئيسى ف العمل ان يوافق على طلب مزكره ضد الاطباء الكرام قد رفض وقال لى انه سوف يضع حد للمهزله التى قد تكون فى حق اى موظف حكومى يتعرض لها من مجرد لقب طبيب دائما يوقع عليه جزاءات وغير ملتزم بالعمل وتفاجئت ان الاطباء الذين تعدو عليا بالالفاظ الغير لائقه قد سرعو وسبقو بالشكوى ضدى وللاسف بدون ان اشعر ومن طيبه قلبى وسذاجتى ناديت عليا احداهن الى عيادتها وعندما زهبت لاتناقش معها بهدوء تلافظت مره اخره امام زميله لها ف العمل وامام ممرضه فى نفس العياده وسرعان ما استنجدت بهم وطلبت منهم الشهاده ضدى وانا اقسم انى لا اتعدى على اى موظف اى كان عامل او طبيب او ادارى والجميع يشهد لى بالاخلاق الحميده وتفاجئت بتعدى طبيب اخر عليا بتهمه اننى رفضت الصرف له فى تزكره البدل النقدى متعمده وهو ليس له حق الصرف لانى ليس لدى مايفيد باى دليل للصرف الزائد له وعلى اى اساس اصرف والخطىء وارد من جهه عمله الاصليه وتحولت مشاكلى الى النيابه الاداريه واثبت ذالك للنيابه الاداريه اننى بريئه من اى اتهام تعرضت اليه من الاطباء المنتدبين طرفنا وانا الموظفه المختصه لهم وتقدمت للمدير بطلب رسمى على نقلى من القسم او اختص فى مجال مرتبات الموظفين التابعين للهيئه وهم على قوه المستشفى وتم الرفض على طلبى افيدونى ايها الساده فى مشكلتى التى حقاا اعانى منها

  73. سليم السالم قال:

    السلام عليكم
    مشكلتي هي (التهميش الوظيفي)
    ذلك ان مديري العزيز المحترم و هو اقل مني
    *خبرة
    *مؤهل دراسي
    يتعمد تهميشي انا واحد زملائي (الجامعي) وكأننا لاقيمة لنا في المكتب…كأننا قطع أثاث زائدة تهب وتأتي كل يوم
    في نفس الوقت الذي يلقي (بفتات المهام) الفتات علي صديقنا (الذي لا يقراء ولايكتب جيدا)
    نحن نعاني من تهميش متعمد ..ولما لمحنا له (بأدب شديد)
    رد قائلاً: ليس هناك عمل لكم …ماذا تريدوني أن أصنع..

  74. أحمد محمود قال:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
    اكتب هذا واعلم انى لن اراه فكالعادة لن يبقى لى الكثير من الوقت حتى ارى الردود، ولكن الموضوع الذى تم اثارته فى غايه الاهميه والجمال وحتى لا اطيل عليكم .. الجميع لدية مشاكل متعددة ومتنوعه مع المدراء باختلاف انواعهم واليكم هذا النوع الخانق والذى اتعامل معه بشكل يومى وبل بالاحرى 24 ساعه باليوم،وهو انسان فى غايه الخباثة والمكر والاستفزاز والتسلط فهو سيء بكل معانى الكلمة وقد استنبطت انه يفعل ما يستطيع ليشعر الاخرين بقوته وعظمته وتسلطه ليخفى تحتها الحقيقه .. ضعف ووهن وقلة حيلة وجهل ونقص فى القدرات الشخصية وعدم اتزان .. الخ وكلما حاولت حتى ان تساعده زاد فى الغطرسة … نصيحتى لمن يقابل تلك الاشكال والمخلوقات الغريبه من البشر .. استغفرك ربى …
    المهم : نصيحتى ان تبتعد قدر المستطاع وان تشغل نفسك بالعمل وان شاء ان يهينك او يتسلط عليك ادعى انه يتكلم عن شخص آخر ولا تقف معه فى موضع التحدى .. تهاون وحاول اظهار عملك لزملائك فربما بشكل او بأخر تصل اعمالك القيمة لمن هو يرأسه وان كان هو الآخر سئ فعندها لا تيأس فلو شاء المولى وغادرتهم الى مكان افضل حينها سيعلم اصحاب المال او من لهم السلطه الحقيقية القيمه الفعليه لك .. وربما جعلوك انت مديرا على هذا المتسلط ولكن كن حذرا اذا رجعت … والله الموفق ولكم منى التحية الطيبه …

    والله هو المعين على كل الظالمين

  75. علي حسن قال:

    ما العمل او كيف التعامل مع المدير الذي يبحث عن اصغر الاخطاء؟

  76. شعيب قال:

    السلام عليكم ورحمة الله
    لا اعرف ان كنت سأحظى برد من مسؤولي الموقع والاستفادة قدر المستطاع من نصائحهم اما بعد…
    انا عامل بسيط في مؤسسة تعبئة الغاز وانا جديد منذ 5 اشهر فقط ،أمين مخزن اتعلم على يدي مسؤولي هو رئيس مصلحة ليس مديرا بعد ،هذه المدة احسست بضغط كبير لأنه يغار من العمال حتى باضافة ساعات عملهم ومن مرتباتهم، حيث تزيد احيانا عن مرتبه فلا يعطي ساعات اضافية ويردد دائما كيف انا مسؤول وهم عمال يتقاضون اكثر مني !! وايضا في العمل فله مسؤولية كبيرة حقا في مصلحة الاستغلال هو كسول وذكي يتأخر كثيرا عن عمله ويغيب كثيرا ايضا، بحيث تتراكم الاعمال فمنذ اتيت انا بدأت اعمل في المخزن لكنه يريدني امامه على عينيه دائما، علمني عملي بطريقة مختلطة فلم اعد اعرف ماذا اعمل علمني عمله هو ويضغط علي ويتعبني ويتصل بي في المؤسسة ،اين انت تعال كل ما ذهبت حتى لقضاء حاجتي يسأل اين كنت؟ اجلس بقربي يعطيني عمله ويذهب ليضحك مع الزملاء .
    عملي لا يتطلب الكثير حيث اخرج ما يحتاجه العمال واقيده في الجهاز وعلى الاوراق، والجرد في آخر كل شهر فليس لي عمل كثير فيغار يقول انا منهمك في العمل وهم جالسون، قلت له ماذا تريدني ان افعل يقول لي اجلس معي واكمل العمل وهو عمله المتراكم من شهر هو يستغلني ويضغط علي حتى في اوقات عملي لا تاتي على كذى لماذا اتيت باكرا لماذا دائما لماذا لان طبيعة العمل امين مخزن مع عمال الصيانة اللذين يبدؤون العمل باكرا جدا فيحتاجون لاشياء صيانة المركبات او الاجهزة الالكترونية وغيرها من 7 صباحا حتى 14 مساءا بدون الذهاب للمنزل الا الادارة من 8 الى 12 ويعودون على 1 الى 3.30 هكذا يريدني وانا اسكن بعيدا عن العمل ويرهقني الذهاب والاياب في ساعة من الزمن لا تكفي وهذا لا لشيء الا كي ابقى معه اعمل عمله واتعلمه لاجله حتى صار الذهاب الى العمل كانني اذهب الى الجحيم وصار العمال ينظرو الي كانني قواد له مادمت ملازمه كل وقتي، لست مرتاحا وانا لست بمنصب دائم حتى بعد عام او اكثر انا في تربص فقط يستطيع ان ياذيني حتى من غير علمي او بالاستفسارات ليلوث ملفي لكن هذا لم يحدث لحد الآن وهذا بعد ان كنت اعمل بمؤسسة تربوية مدة عامين ونصف وعكس ما انا عليه الان حيث لم اكن اعمل في منصبي الحقيقي، اذ يقول المدير والمقتصد لن تعمل لدينا في المخزن لامور مجهولة ومعروفة في نفس الوقت وصارت مشاكل كبيرة وكثيرة متعبة مرهقة لحد الجنون وحين دعوت وبكيت لله عز وجل ها انا ايضا اواجه مشاكل من نوع آخر فلم اجد حلا ولا اعرف ما افعل انصحوني فلم اعد اتحمل انا انسان منضبط في عملي واحبه لحد الساعة واتقنه بما استطيع ولا ابخل فيه فمن اراد النصيحة او التدبير فايس بوك fidele malgré او البريد chouaybbernaoui@yahoo.com
    انا افكر بالاستقالة والجلوس عند باب المسجد واتخلص من هؤلاء الذين قال فيهم ربي قفوهم انهم مسؤولون…
    شعيب من الجزائر

  77. اتعبني الظلم قال:

    السلام عليكم ورحمة الله

    اشكر الله ان وجدت من اشكو اليه لعلي اجد الجواب الشافي.
    انا موظفه في دائرة شبه حكوميه من 26 سنه، تغير خلال هده المده 3 مدراء بسبب اكمال عمر التقاعد 60 سنه ،وأخيراً حصل على وظيفة المدير العام شخص أصلا تحمل من ظلم المدير السابق ما تحمل من اهانات وتعامل سيء… المهم انه اصبح بحكم الاولويات هو المدير العام للدائره الا ان هذا المدير للأسف استغل منصبه لتصفيه الحسابات من الناس الذين كان المدير السابق راضي عنهم، وبدأ معي!! اصبح يضايقني حيث أصدر قرار نقل لي في مكان لا يوافقني ،تحت رئيسة قسم بنت مسيحيه !! علماً انني محجبه وملتزمه بالدين الا أنني نجحت في عملي، وتأقلمت مع العمل المناط الي بل وابدعت في هذا القسم، الا انه لم يعجبه الحال فعمل مع قادة الدائره المنتخبين من رئيس واعضاء على تعديل النظام الداخلي للدائره ،بحيث وضع شيء جديد وهو التقييم لعمل الموظف وحسب نتيجة التقييم يقرر المدير وضعية الموظف، الا ان تقرير عملي كان من قبل رئيس القسم ممتاز الا أنه لم يعترف بافاده رئيس القسم ،وطلب من مدير الدائره ان ينزل تقييمي الى ضعيف ،ومن ضمن قوانين النظام الداخلي بند يقول الضعيف تعطى له فرصه 4 شهور، ومن ثم 4 شهور أخرى ومن ثم الفصل من العمل، انا حائره في أمري ماذا افعل؟! علماً أنني أم ل 4 ايتام واعيل البيت كاملاً ارجو الافاده.
    من عمان – الأردن

    • بلال موسى قال:

      القارئة ذات الإسم (أتعبني الظلم)
      هذا حال المدراء الجدد دائماً،فهم يحاربون الموظفون القدامى ويدعمون الجدد المحسوبين عليهم.
      كان يجب عليك من البداية مصارحته بأنك تريدين صالح العمل وستعملين ما يطلب منك من اجل مصلحة العمل وتطويره.
      لو قدمت له افكارا جديدة وسعيت للتحالف معه.ربما غير سياسته معك.
      غير هذا كان يجب عليك حماية ظهرك بمدير في نفس الدائرة يعمك،أو اتحاد مصلحة مع موظفين آخرين في نفس القسم يدعموك.
      الآن وضعك صعب جداً إذا لم يتدخل أحد ليكف شره عنك،ولأنني اعرف تماماً ظروف العمل في الأردن والواسطات التي بدونها لا تمشي أي معاملة،فإنني أنصحك بأن تحاولي ان توسطي أي أحد تعرفينه بينكما لكي يكف شره عنك ويتركك في حال سبيلك.
      في نفس الوقت ابحثي عن عمل آخر لأن الله سبحانه وتعالى لا يغلق باباً للرزق إلا وفتح غيره !
      ربنا يوفقك ويرعاك.
      في أمان الله.

  78. حائر قال:

    شكرا د.بلال نصائح غالية ومفيده
    اعمل في قسمي منذ 10 سنين مجرد مدخل بيانات تحت ادارة مدير ضعيف الشخصية ويعتبر الحلقة الاضعف بين كل الادارات رغم خبرته العريضة في الشركة حيث انه اقدم الموظفين بها ولا يوجد مدير عام بالشركة حيث انها كانت تدار من قبل ابن صاحب الشركة.
    حتى تم تعيين مدير عام للشركة بعد 10 سنين وحين جاء بدأ يرى بأن مدير قسمي ضعيف الشخصية وليس لديه سرعة استجابه ،وهذا طبعا نتيجة تكليفة بالكثير من المهام. المشكلة بأن المدير العام طلب مني ان احل محل مديري وليس لدي خبره كافيه حيث اني كنت طيلة العشر سنين مدخل بيانات، ولم يكن لدي طموح في تطوير منصبي حيث كنت قنوعا براتبي ووضعي مما ادى الى عدم التدخل سايقا لمعرفة سير العمليات في القسم؟؟

    • بلال موسى قال:

      أهلا بك حائر
      ما دام المدير الجديد طلب منك الحلول محل مديرك القديم،فأفضل شيء هو ان تستجيب له وهو سيدعمك بالتأكيد.
      وفي المسائل الصعبة اسال المدير القديم ليساعدك في حلها ،واذا رفض اخبر المدير الجديد بما حدث.
      توكل على الله وأثبت نفسك لعلها تكون فرصة لك.
      تحياتي

  79. DOT قال:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    كلام جميل .. ولكن اتوقع الكلام ينطبق على الرجال فقط و ليس النساء !
    وهم اصعب الكائنات على وجهه الارض واكثرها تعقيدا
    بنسبه لمديرة العمل لدينا الجديدة تتدخل في اي عمل ليس لها ولا تفهم فيه بالاصل !
    و في حال فتحت اي موضوع مشكله تواجهنا او مشكله تخصني
    تبدا بكلمة انا …
    وانا ايضا وانا ايضا …ينتهي الحوار وهي تتكلم عن نفسها وماذا فعلت و طبقت و انها المغلوب عليها و ينتهي الحوار بدون فائده.
    فقط الفائدة ارتفاع ضغط الدم ونشاط الدوره الدمويه وحرق لسعرات الحرارية ،مما يؤدي للاحباط العقلي والجسدي والندم على النقاش معها .
    وفي حال ان تقوم المديرة بواجبها الوظيفي تبين لنا انه تكرما منها وتتطوعا منها .
    وهو من واجباتها الوظيفيه التي تنص القوانين عليها و التي يجب ان تؤديها رغم انفها … اااه
    و اعذرني على اي خطاء املائي
    وماكتبته مجرد فضفضه.
    السعودية

  80. معلمة قال:

    السلام عليكم اخي
    بارك الله لك على هذه الافكار النيرة….
    انا معلمة اشترك مع زميلات اخريات في نفس التخصص .اتفقنا منذ بداية الفصل الاول على توزيع الانصبة . لكن مع بداية الفصل الثاني تم استحداث 6 حصص جديدة . فكان المنطق ان يتم توزيعها علينا بالتساوي .لكني تفاجأت بأن مديرة المدرسة قد قامت بسحب بعض حصصي مني دون علمي واعطائها لزميلاتي وتم تكليفي بالحصص الجديدة لصفوف لا اريدها .وقد اعترضت وطلبت شرح الأسباب لكن دون جدوى .وقد عملت على خلق الشحناء بيني وبين زميلتي . فماذا افعل؟!
    معلمة من الأردن.

    • بلال موسى قال:

      أهلا بك معلمة من الأردن
      لا تفعلي شيئاً تندمي عليه ولا تكبري المسألة …اشرحي لزميلتك أنك لست السبب في هذا التتغيير.
      يحق لمديرة المدرسة التغيير وإعادة توزيع الحصص بسبب عامل الخبرة أو عوامل أخرى.
      مع تمنياتي لك بالتوفيق.

  81. سناء قال:

    من وجهة نظري اخي بلال، ان المدير المتنرفز والمستفز ، اذا جاملته وبعدين تذكر اخطائه في هذه الحالة سيدرك خطأه،حتى ولو لم يكن في تلك اللحظة …
    في اليوم الثاني ستكتشف الفرق.

  82. محمود قال:

    انا دلوقتي ف شركة ف السعودية واشتغل ف المبيعات وزميلي إلى معاية صاحب المدير والمدير، هيخلية مدير للفرع وعلقتي معاه وصلت للغلط مع بعض والمدير مابيدخلش خالص، وسألت دايما ومعاية انا يغلطني دايما ويعلموه ويعلموه كل حاجة ومافيش خلاص احترام مابيننا… ارجو الرد
    السعودية

    • بلال موسى قال:

      القارئ محمود
      شيء عادي جدا أن يختار المدير بين موظفين ويفضل أحدهم على الآخر لسبب ما، وقد لا يكون الافضل.
      عليك بقبول الامر الواقع اذا أردت ان تبقى في الشركة ،والأفضل ان تعتذر لزميلك وتخبره انك ان تبدا من جديد.
      الخيار الثاني اذا لم ترد ان تحسن علاقتك مع زميلك المدير الجديد،هو أن تستقيل من العمل.
      مع تحياتي

  83. رانيا قال:

    السلام عليكم و بعد : انا اعمل في وحدة جوارية للصحة العمومية بعقد محدد المدة ، وفي هده الأيام تعينت في المصلحة رئيسة جديدة ، مند وصولها و هي تراقب كل صغيرة و كبيرة و هدا عملها لكن معاملتها لي و للعاملات و العاملين فيها تعجرف و صياح الخ ……….
    في آخر مرة كنت اهم بالإنصراف ، فرأتني من بعيد و نادتني و ادخلتني إلى مكتبها ، قلت لها نعم ، قالت لي: هل زميلتك فلانة قد حضرت للعمل ام لا ؟ فقلت لها: لا لم تحضر .
    فقالت لي ان أتصل بها بالجوال و أسئلها إن كانت مريضة ام لا ،و قالت لي بأن لا اقول لها بأنها هي التي قالت لي أن أتصل ، فاتصلت فسألتها فقالت لي بأنها مريضة و غدا ستحضر ، عندما اغلقت الخط سألتني الرئيسة نفس السؤال فأجبتها :بأنها لم تحضر لأنها مريضة ، فنظرت إلي و اصبحت تنظر إلي و تحرك في رأسها ، وفي خضم هدا الحديث سألتني سؤال خارج عن موضوعنا و هو بأني متزوجة، فرددت عليها بلا ، ثم خرجت من مكتبها و أنا في غاية الذهول و في رأسي تساؤولات .
    – هل ما اقدمت عليه صحيح!
    – هل ان الرئيسة قد نصبت لي مصيدة و انا وقعت فيها!
    – هل تصرف الرئيسة بهده الطريقة صحيح؟ علما بأنها عندما ادخلتني كانت تتصرف بسرية كبيرة؟؟
    – وانا اكتب هدة الأسطر اشعر بتأنيب الضمير هل تصرفت بخفة وغيبت الذكاء.
    – ارجو منكم سيدي الإجابة و شكرا

    • بلال موسى قال:

      القارئة رانيا
      تصرفك لا غبار عليه،فالمديرة سألتك عن موظفة غائبة عن العمل وليس لديك خيار سوى الاجابة،وهي كانت ستعرف منك ام من غيرك.
      لا تشعري بتأنيب الضمير فأنت لم تخطئي،ولكن كان الأفضل ان عندما خرجت من عند المديرة ان اتصلت بالموظفة وأبلغتها ان المديرة هي التي جعلتك تتصلين به،لتحفظي ماء وجهك امام صاحبتك.
      تحياتي

  84. علي المنتصر قال:

    السلام عليكم …
    تحية طيبة .. شكراً لك استاذ بلال موسى على هذا الموضوع الي على الجرح
    مشكلتي ان مديري المباشر ( امرأة ) عندها نوع من التسلط ولا تعطيك مجال للرد تعمل تحت مدير قسم متسلط ايضاً ( رجل ) مستقل للموظفين الضعاف.
    المدير المباشر( امرأة ) عند وقوع الخطاء يعني تتكلم بدون توقف و لاتتقبل الاعذار و الخطاء وارد الوقوع في العمل وتبداء بدفع الخطء وان كان منها نحوك لتجنبها من مدير القسم وتقع برأسي . يحدث احياناً الخطاء معي بسبب كثرة الاعمال الموكلة الي فأنا اعمل اداري في دائرة حكومية ( طابعي ومنشأ انظمة في اكسل و اعمل على انشاء الطلبيات ) ولكن بكثرة و تضاف الي اعمال غير الموكلة الي من مراسلات ومتابعة لسير الطلبيات ونظام الحضور الالكتروني وغيرها .
    ويأتي السؤال اين الكتاب الفلاني الذي انشأته وهذا الكتاب يعود الى عام 2012 او ربما قبله فاي ذاكرة امتلكها حتى اتيها بالرد بسرعة و لا تتحمل الانتظار وتبداء بالكلام و تتجاوز .
    مع العلم اني قدمت طلب بالانتقال الى قسم اخر لكن رفض الطلب واتاني الرد اني لو اصررت على طلب النقل سوف انقل الى غير المكان الذي اريده وسوف اتاذى به فتراجعت عن طلبي .
    فما نصيحتكم لي بهذا الشأن ولو اني اطلت عليكم بالكلام
    وشكراً لك ..

    • بلال موسى قال:

      الأخ علي المنتصر
      أولاً عليك بالصبر على الوضع القائم لعلها تغير من طبعها أو يغيروها بمدير آخر.
      ثانياً عليك أن تتقبل الأمر الواقع وهو أن مديرتك امرأة وتتعايش معه.
      ثالثا : اطلب من المديرة توصيف وظيفي لوظيفتك ثم التزم بهذا التوصيف لا تعمل غيره.
      رابعاً : عامل المديرة رسمي ولا تعطيها وجهاً.
      خامساً : في حالة حدوث خطأ منك في العمل أنصت لها ولا تجادلها،ابتسم وامض في طريقك.
      سادسا: عندما تبدأ عملك في الصباح ابتسم وادع الله ان يجنبك المشاكل وأن يكون يوم خير عليك.
      خليك ايجابي وسينعكس ذلك على حياتك ان شاء الله.
      بالتوفيق والنجاح.

  85. سميرة قال:

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    انا موظفة بمؤسسة عمومية و اعاني من ضغوطات معنوية كثيرة في العمل من طرف مديري و جماعته ،و هذا منذ 7 سنوات لم ييأسوا في محاولاتهم بطردي او دفعي من اجل تقديم استقالتي و بالرغم من صبري الطويل الذي اثر نوعا ما على سلامتي الصحية ،الا انهم لم ينسوني ابدا ففي كل يوم يتآمرون علي كما ان المدير قام بابعادي عن كل نشاط مهني فوجدت نفسي مجبرة على القدوم صباحا و ابقى جالسة في المكتب طوال اليوم دون القيام بأي عمل بالرغم من انني لدي شهادات عليا ، يحاولون دائما ان يشعروني باني دون فائدة في المؤسسة يبعدوني عن اي نشاط مهني فاسمي لا يذكر الا في قائمة الموظفين المنتمين الى المؤسسة بالاضافة الى الاهانات و الاحتقارات الممارسة علي و هذا ما أثر علي بشكل كبير .
    و المشكل الكبير انهم جماعة كبيرة لها نفوذ لا يمكنني حتى ان اقدم اي شكوى ضدهم لأنهم بالفعل فنانين في الاذى دون ترك اي اثر ،كما حاولت تغيير مكان العمل الا انني لم اجد مؤسسة قريبة من المنزل مثل التي انا بهاحسبي الله و نعم الوكيل فلقد احترت لم اعد اقدر على الصبر كما اني لم اجد عمل مناسب في مكان قريب من المنزل .
    ارجوا منكم مسااااااااااااعدتي و جزاكم الله كل خير.

    • بلال موسى قال:

      القارئة سميرة
      ما الذي يجعلك متأكدة أنك اذا اشتكيت فلن يرد احد عليك؟
      بأمكانك أن ترسلي ايميل من خارج الشركة للمدير الاعلى من ايميل غير معروف،اكتبي فيه جميع التجاوزات…
      حاولي أن تستميلي أي فرد من أفراد عصابته الى جانبك..
      استخدمي كل يوم حيلة..
      لا تلعبي لعبة الضحية..
      في الحياة والعمل استخدمي ذكائك في صراعك مع الآخرين.
      بعض الشركات البقاء فيها للأقوى..
      بعد كل شيء اذا لم ترتاحي اشتري راحتك واستقيلي من الشركة.
      حاولي ان تقدمي اوراقك لشركة بيئة العمل فيها أفضل حتى لو كان المكان ابعد والراتب أقل !!
      لكي يبدع الانسان لا بد ان يتوفر جو عمل صحي من حوله.
      تحياتي

  86. أسماء قال:

    السلام عليكم ورحمة الله
    ضاق بي الحال في العمل الى ان وجدت موقعكم الجميل ،الذي من خلاله تبين لي ان اناس كثر يعانون من الاجواء المكهربة في العمل… في الحقيقة انا مشكلتي ليست مع المدير و انما مع حاشيته مع اناس غير موضوعيين، همهم الوحيد الاساءة الى سمعتك و التقليل من خبرتك و البحث لك عن أبسط الأخطاء….
    اصبحت لا اطيق و افكر مرارا في الاستقالة لاني لم اجد لحد الآن عملا آخر.

    • بلال موسى قال:

      القارئة أسماء
      اهلاً وسهلاً بك
      الحاشية السيئة موجودة في كل مكان ولا يكاد يخلو منها عمل.
      ويجب أن تتأقلمي أو تتعودي على وجود امثال هؤلاء.
      الحل الوحيد هو أن تحاربيهم مثلما يحاربونك.
      فالحق والباطل دائماً في تدافع،ودائماً هناك من يضيق عليك الخناق ويحاول أن يستفزك لتخطئي.
      بل هناك من يضيق عليك ويستفزك لكي تقدمي استقالتك !! هكذا هي الحياة في وطننا العربي وفي محيط العمل.
      ألا تلاحظين في المحيط الدولي هناك نظرية ( أنت معي أو ضدي )…
      وهذا ما يحدث في محيط العمل،اعملي صداقات وحرضيهم على اعدائك كحركة استباقية،ومن يعاديك عاديه.
      واذا حاولوا امساك الاخطاء عليك تعاملي معهم بنفس الأسلوب،وغالبا اذا وجدوك قوية وتردين بقوة سيتركوك بحالك.
      كوني قوية ولا تفكري بالهروب…
      مع تحياتي

  87. أسماء قال:

    السلام عليكم ورحمة الله
    أولاً شكرا على تعليقك
    انا متفقة معك في كل ما قلته الا ان الناحية العملية صعبة التطبيق لأني في طبعي مسالمة ولا أطيق المشاكل و هذا طبع لم أستطع التغلب عليه رغم اني خريجة علوم قانونية وادارية.
    ان مشكلتي مع هذه الحاشية هي انهم في كل مرة يحاولون ابداء اراء قانونية للمدير ،و بعد استشارتي تكون هذه الآراء عبارة عن أخطاء فادحة فهم لايستوعبون أن لكل منا اختصاصه ولا يستطيع احد ان يلم بكل الامور.
    واخيرا استنتجت ان المدير على علم بما يدور من مضايقات للعمال من طرف حاشيته،الا انه يجد في ذلك سياسة عملية،فكل ما يهمه هو نتيجة العمل ولا يهم الطرق والاهم ان يظهر بصورة الملاك امام العمال.
    وعن الصداقات حاولت الا اني صدمت لأنهم يصادقونك لحسابهم لأن الجميع يرى فيهم المقربون من المدير و انت لاحول لك ولا قوة.
    بالتوفيق.

  88. مريم قال:

    السلام عليكم اخ بلال
    انا اسمي مريم واعمل كباحثه ميدانيه لمشروع مؤقت لي الآن في المشروع سنة، ويعتبر انني من الباحثين القليل الذين استمروا في هذا المشروع، العمل الميداني عمل مرهق تماماً جسديا كوني أتنقل من منزل لآخر، هو حاملة نشطه ثقيله ونفسيا كوننا نجري مقابلات مع أسر وعائلات لديهم حالات مرضيه في المنزل وأغلبها أمراض نفسيه .سير العمل انني أرسل مواعيدي للمشرف عن طريق الهاتف او الواتساب وسير العمل مستمر بشكل ممتاز وهذه طريقه يتبعها جميع المشرفين بما فيهم مشرفي الجديد، فجأة تغير الوضع وطلب مشرفنا ان نرسل له مواعيدنا عن طريق الايميل وهو شي مجهد بالنسبة لي وعبئ وضغط وايضاً انه شيء ليس من متطلبات عملي، هو شيء إضافي لا احاسب عليه ماديا بل انه على المشرف متابعة سير العمل بطريقه اخرى، لكن تعاونا مني كنت أرسل له المواعيد عن طريق الوات ساب او الهاتف فرفضت الأمر بطريقه مهذبه ولكنه أصر عليها علما انه مشرف لا يعمل نفس طبيعة عملي اطلاقا، وتم وضعه مشرف وهو لايعلم ماهو عمل الباحث الميداني وانا منذ ان بدأت المشروع لم اقصر في عملي بل في عدة مواقف تعاونت معهم ومشيت أمور كتيره في المشروع ،وكانت هذه اول مره أقول رأيي او ارفض شيء بصريح العباره، ولم يتقبل المشرف هذا الشيء ، مما اشعرني بالإحباط وعدم التقدير ،وانه من المستحيل ان يشعر اي احد في المكتب وهو تحت المكيف بالضغط والتوتر الذي اشعر به، في رأيك مالذي تنصحني به إنني أفكر في ترك المشروع علما انه لا توجد مكافاءه بعد انتهائه .
    وشكرا
    مريم من السعودية

    • بلال موسى قال:

      القارئة مريم من السعودية
      أهلا بك
      مسألة عملك كمتطوعة في هذا المشروع يبدو لي انها كانت لأسباب مقنعة،اذا ما زلت مقتنعة بالمشروع ابقي فيه !
      أما اذا زالت أسباب عملك في المشروع فاتركيه…الخيار لك.
      بالتوفيق والنجاح.

  89. جميلة~ قال:

    عدت من جديد ..
    مديرتي طلبت نقل وستأتي مديرة أخرى بدلاً عنها والجديدة معروفة بالشدة في الحق …
    اريد ان ابدأ معها من البداية وابين لها مدى اجتهادي وعملي المتقن لأني عانيت كثيرا من ظلم مديرتي السابقة ..لكن هل هناك نصائح اتبعها !!!
    اريد التقرب منها واخذ رقم جوالها لكن كيف يتم ذلك وانا طبيعة عملي لا يرتبط معها بشكل مباشر ..
    اريد التقرب منها لأني مللت من الشلة المقربة من المديرة السابقة حيث كانوا يخفون عنها كل انجاز اقوم به ويظهرون كل خطأ بدر مني .. لأني كنت افضل منهم وترقيت في عملي في فترة وجيزة تعتبر انجاز لي ..

    • جميلة~ قال:

      علما بانه قد قالو لي (الشلة المقربة من المديرة) اني انا يوما ما سوف اصبح مكان المديرة وكان على سبيل المزاح وانصدمت من هذا القول لأني لازلت موظفة صغيرة وهالمنصب بعيد جدا عني ..لكن اكتشفت من قولهم انهم ينظرون لي دائما بأني افضل منهم ..وهذا الذي دعاني بتفسير تصرفاتهم انها بداعي الغيرة .

    • بلال موسى قال:

      أهلا بك جميلة
      مجرد ان تحضر المديرة الجديدة…اجلسي معها وبيني لها خبرتك وكيف يمكن أن تفيدي مكان عملك.
      تحياتي

  90. Ranosh قال:

    احب عملي جداً وأبدع فيه، ولكن لأسباب إدارية اصبح على رأسي مدير أناني يعطل كل الإجراءات ويعتمد إفشال أي مقترح. أخذت إجازة التخلص من الضغط النفسي الذي يتسبب به لي ولكن الأمور لا تحل بالهرب، واجهته فأنكر.كيف اتصرف معه وايش الحلوول…

    • بلال موسى قال:

      القارئة رنوش
      ركزي في عملك وكوني مجتهدة فيه اولا ودقيقة،ولا تجعليه يمسك عليك اخطاء.
      الاقتراحات اجليها حتى يثق بك ويطلب منك هو بنفسه اقتراحات.
      تحياتي

  91. عبدالله قال:

    انا اشتغل مع مديري والدوام طويل والراتب قليل والخدمات كثيرة، وفيها مسؤولية قد لاقدر الله تسبب لي كثيرا من المشاكل ،والراتب بدأ ينقص منه فلما كلمته لم يعطيني مبرر يقنعني، ولي شهرين أكلمه أبغا اجلس معه نتناقش يتهرب مني ولايعطيني الفرصة لأقدم له ملاحظاتي في العمل .
    فكتبت له ورقة وسميتها شروطاً، اذا أردت أن أبقى معك في العمل:
    1/ أن يعطيني ورقة ابراء ذمة لا قدر الله حصل شيء ،وعلى المدير أن يتحمل مسؤوليتها علما أنني اجنبي.
    2/ان يعطني راتبي كاملا ويعطيني ما خصم مني سابقا.
    3/ان أصلي الصلاة في الجامع لأنه لا يرضى أن اترك العمل واذهب أصلي.
    4/أن يكون دوام عملي ثمان ساعات علما انني اشتغل معه عشر ساعات واحيانا تسع.
    5/في ايام العطل احسست ان العمل يتوقف والراتب يتوقف فإشترطت ان راتبي في ايام العطل يستمر .
    واعطيته الورقة فغضب مني غضباً شديداً وهو الآن لا يكلمني ،وقررت أن اخرج من هذا العمل وبإذن الله سأحصل على عمل آخر .
    فما رأيكم أخرج من عنده أم لا ؟! علما انني قررت اخرج من عنده في أقرب وقت.
    نرجوا الرد سريعا وشكرا.

  92. حسن قال:

    السلام عليكم الأخ الكريم بلال موسى
    أنا عندي خبرة تسع سنوات في إدارة الإنتاج في الوحدات الصناعية كمشرف فريق إنتاج أو رئيس وحدة إنتاج ، إنتقلت مؤخرا لشركة صناعة وتركيب في قطاع الطيران، في مقابلة التشغيل قبل توقيع عقد العمل وبعده تكلم معي مدير مديرتي ومديرة الموارد البشرية في غياب مديرتي بمبرر المرض أو التمارض، طلب مني في المقابلة العمل على تحسين أرقام خطوط الإنتاج التي سأدير مع الحرص على عدم الخضوع لتلاعبات و مراوغات الأقسام المدعمة للإنتاج كمصلحة تدبير الجودة واللوجستيك و الصيانة،
    في الأشهر الأولى تركت لي مديرتي الحرية في تطبيق طريقة العمل لتحسين الأرقام
    فحققنا أرقام قياسية لاقى هذا النجاح في أول الأمر إعجاب المديرة ، إلا أنه في الشهرين الأخيرين واجهتنا صعوبات تقتضي إجراأت وعمل لتحسين الأرقام، المديرة تحت ضغط وهاجس إنقاذ المعدل العام للسنةة أهملت طريقتي في العمل وأصبحت تعود لطرقها القديمة الكارثية والتي عقدت الموقف أكثر ، فأصبحت تؤلب زملائي بمكرها ضدي وكذلك الأقسام الأخرى لأنها ضعيفة الشخصية و تسمح لهم بالتلاعب بها، وتقول لهم إني أسعى للسيطرة عليهم وإخضاعهم وكذلك بعض الزملاء، عندما أكد لي موظف ما تقوم به أخبرت مدير مديرتي فقال لي إنه علي مناقشة الأمر مع مديرتي، التي بعدما تكلم معها رئيسها أصبحت أكثر حذرا ولكن أصبحت تقتنص أخطائي لإحراجي مع الزملاء والعمال،
    أنا الأن في شهري الخامس مع هذه الشركة فكرت في مقابلة مسؤولة الموارد البشرية لطلب تغيير قسم الإنتاج، لكنني ترددت لأنها إن لم توافق فقد تخبر مديرتي وقد تسوء الأمور أكثر
    أعتذر عن الإطالة أريد نصيحة منك الأخ الكريم بلال

    • بلال موسى قال:

      أخي عبدالله
      يبدو لي من حديثك أنك لا تتوافق مع مديرك في العمل.
      وما دام بدأ ينقص من راتبك فهذا يعني انه غير راضي عن عملك.
      بالنسبة لشروطك …هي حقوق يجب ان تكون متفاهم معه عليها قبل بدء العمل !
      اما ان تعطيه الشروط بعد عملكن فكأنك تملي عليه طلبات،وفي الغالب المدير لا يرضى أن يملي عليه اي موظف أي شروط !
      لذلك هو بالتأكيد غاضب منك…
      يبدو لي الأمور وصلت بينكما إلى طريق مسدود !
      الحل الآن هو تبقى في عملك وتهدأ الاوضاع بينك وبين المدير،وتشتغل كأن شيئاً لم يكن ! وفي أثناء ذلك قدم لوظيفة جديدة في مكان آخر،وكما أنصح دائماً لا تغادر مكان عملك القديم قبل أن تجد عملاً جديدا …فالعاطلون عن العمل كثر.
      وفي المرات القادمة في عملك الجديد احرص على تكون علاقتك بمديرك جيدة منذ البداية، وأيضاً اتفق معه على شروطك قبل البدء في العمل،فكما يقولون : الشرط نور.
      وحتى في الزواج حتى يكون كل شيء ناجح منذ البداية،الزوجة التي تريد اكمال دراستها الجامعية تشترط أن يكتب في العقد ذلك ويوقع عليه الزوج، لأنه بعد الزواج قد يغير رأيه الزوج ما لم يكن ذلك موثقاً.
      اتمنى لك التوفيق.

  93. أبو خالد قال:

    مديرنا في العمل يطلب طلبات ليست في الاختصاص ويغضب إن لم تنفذها متحججا أن الموظف يجب أن يعمل كل شيء ،وزيادة على ذلك يزيد على عدد ساعات الدوام مما يسبب ارهاق نفسي وجسدي وحتى في اوقات الاعياد نداوم بدون فائدة مجال عملنا ان يتأثر بذلك ولكن عقلية المدير الرجعية وبعض ضعاف النفوس الذين يسمعون كلامه في كل صغيرة وكبيرة جعلته يصل إلى هذا الكم الهائل من الافتراء؟
    بماذا تنصحونني

    • أهلاً بك وسهلاً
      كما قلت بنفسك 50% من المشكلة تتعلق بالموظفين.
      حاول توعية الموظفين بحقوقهم.
      وكسبهم لجانبك.
      ولا تتصادم مع المدير.
      تحياتي

  94. حسام ا قال:

    السلام عليكم
    انا موظف في مؤسسه فيها ما يقرب من 20 موظف انا أقدمهم في المكان.
    ومديري لم يرقيني بل بالعكس موظف آخر جديد عليا كان يتعلم مني يحاول ترقيته ، ويعامل احسن معامله ودوامه ثابت.
    حسام – أبو ظبي

  95. فايز قال:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    اخي بلال اشكرك على طرحك المفيد والقيم والذي يمس فئة كبيرة من الموظفين,

    انا اعاني من نفس المشكلة وهي ان المدير لدي جدا ذكي وخبيث , حيث اني يكلفني باعمال وانجزها وبعد انجازها يخرج هذه الاعمال للمدراء الاخرين بانه هو الذي عملها وكاني مجرد آله الكترونية لديه !!

    وهذا الشيء جدا مسبب لي زعاج لانه لا مجال لتطوري في العمل وهو مستغل جهدي لصالحه !!

    فما رأيك في هذه المسأله ؟ ما الذي تنصحني بفعله مع هذه العينه من المدراء

    وكيف اتعامل معه ؟

    من ضمن الافكار التي خطرت لي بان اذهب للمدير الذي يعلوه مرتبه واخبره بكل شيء ولكنني متردد لأني افكر بان هذا الفعل سوف يرجع علي بشكل سلبي ممكن انه يخبر مديري المباشر باني ذهبت اليه وسوف ندخل في مشاكل اخرى

    ارجوا افادتي … وشكرا مرة اخرى

    • أخي فايز
      رددت على هذه المشكلة اكثر من مرة.
      حاول ألا تعطيه من أفكارك .
      ولكن طبق أفكارك على الموظفين، واجعلهم يثقون بك ومع الزمن سوف يعرفون من حلول صاحب الحلول الابداعية.
      وربما يذهب المدير وتصبح في أنت المدير الجديد !
      تحياتي

  96. ياسر قال:

    انصحوني تم فصلي تعسفياً واشتكيت وحكم لي بتعويض او العوده، ووافق المدير علي العوده لكن إذا ترصدني وبدا يضايقني ايش الحل؟
    وكيف احمي نفسي لو حاول يتهمني بشيء مثلاً: سرقه لأنه ما يخاف الله واضر ناس كثير واعتقد ان موافقته لعودتي مكيده فقط كيف احمي نفسي؟
    ياسر – جدة

    • ببساطة صديق ياسر …
      لا توافق على العودة.
      أو وافق على العودة مع الانتقال لقسم آخر لا يكون هو مديره.
      مع التحية

  97. ابو عبدالله قال:

    بالنسبة لهذا الموضوع …فأنا اعاني من مدير مع العلم انني اكثر شخص يعمل في المكتب و لكن لا كلمة شكر و لاتقدير.
    لذلك سوف اقدم استقالتي قريباً. و شكرا
    أبو عبدالله – الدمام

  98. dana قال:

    العزيز بلال..
    أنا مهندسة اعمل بشركة كبرى بقسم المبيعات،عندما قابلت في هذه الشركة كان كلام آخر غير الواقع المرير…طلبوا مني أن أعمل (تسعير وكمية بيع خاصة بي ) ولكن تفاجأت خلال السنة الأولى أنهم يطلبون مني أعمال اكثر من ذلك بحجة أنه لا أحد يعمل بتوصيف محدد، انتي مهندسة المفروض تعرفي تعملي أكثر من عمل!!
    مما أدى ذلك إلى عدم وصولي لكمية البيع السنوية ولم آخذ بونص.
    في السنة الثانية طلبت دورات علما بأنها مجانية!! طلبت زيادة راتب و طلبت ترقية …
    كل ما اتكلم بموضوعي..يتم تغييره والتكتم عليه !!
    أداوم لوحدي يوم السبت!!! الجميع يكذب بدوامهم!!
    لا أحد من يخلص بالعمل كلُ يسعى وراء مصالحه الشخصية!!!
    واجهت مشرفي بهذا الموضوع أجابني بتلك العبارات :”لازم نضغط كتير ونتعب كتير لنوصل” لا أحد يترقى بدون مرؤوسين “لازم نكبر القسم عشان نكبر”
    طبعا بالنسبة لي هذا الكلام غير منطقي..
    بعد السكوت ذهبت وتكلمت مع مديري المباشر ومن خلال الكلام تبين لي انهم جميعاً عصابة واحدة، ولا يوجد منفذ منهم..وكل ما أتكلم يقول لي انتي لسا صغيرة، الله يعين زوجك عليكي والله يعين المشرف عليكي..
    لأنني صادقة وكاشفة لأكاذيبهم…
    ماذا افعل؟؟!!
    المهندسة دانا – الكويت

    • عزيزتي المهندسة دانا
      اهلاً وسهلاً بك
      اولاً أود التنبيه أن هذا هو واقع الشركات العربية، فاكثر من 90% من الشركات العربية لا تلتزم بالتوصيف الوظيفي للموظف الجديد، وتطلب منه العمل اكثر مما تستلزم وظيفته، أي بالعامية تحرث على الموظف الجديد.
      ثانياً : طبيعة بيئة العمل ،هناك الكثير من بيئات العمل السلبية التي تحبط الموظفين الجدد، فما يعرف بالشللية أو (العصابات) موجودة ايضاً بكثرة في شركاتنا العربية.
      بمعنى أن المشرف على العمل او ال Supervisor له موظفين تابعين له متفق معهم على كل شيء،ويكون ايضاً متفق مع رئيسه المباشر على خطوط العمل لكي يحمي منصبه.
      وبالتالي عندما تقدمين شكوى للرئيس الاعلى ستجدين جوابه مثل جواب رئيسك المباشر.
      كما ان الكذب واختلاق القصص موجود عند مثل هؤلاء المدراء، وكذلك ثقافة ال Show up .
      في مثل هذه البيئة سوف يكون صعب جداً الترقي لإنسان نزيه وصادق في تعاملاته !
      الحل هو إما ان تتماشي معهم فيما يريدونه، او ان تلتزمي بعملك و تصيري قليلاً حتى تحققي خبرة تضيفينها الى سيرتك الذاتية ،ثم تتقدمي للعمل في شركة اخرى وتتركيهم.
      لا انصحك بترك العمل قبل ان تجدي شركة اخرى ،حتى لا تصبحي من العاطلين عن العمل !
      الله يعينك واتمنى لك النجاح والتوفيق في الحياة.

  99. اسماء قال:

    سيدي مشكلتي اني كنت في عطلة ولما دخلت وجدت مدير جديد تعرفت عليه و بعد ايام…
    طلبت منه ان اقوم بالعمل اللي كنت اعمله قبل خروجي في عطلة لكن وجدت انه يرفض هدا وقال لي انل ا اثير له مشاكل سكت، ولكن لاحظت انه اوكل كل الاعمال لسكرتيرته ،وانا بقيت هكدا دون عمل و الذي اقلقني اني ان تاخرت عن العمل خمس دقائق يحاسبني بشدة و لا يحاسب السكرتيرة التي تدخل متأخرة بساعة صباحا و بساعة مساءا.
    و المشكل ان كل الموظفين يتعرضون لهذا لكن بنسب متفاوته ما الحل برأيك؟
    اردت ان اتقدم بشكوى لدي مفتشية العمل لكني تريثت علي اتحدث معه مرة اخرى لأعلم سبب تعامله معي

  100. أسماء قال:

    سيدي مشكلتي اني كنت في عطلة ولما دخلت وجدت مدير جديد تعرفت عليه و بعد أيام…
    طلبت منه ان اقوم بالعمل الذي كنت اعمله قبل خروجي في عطلة، لكن وجدت انه يرفض هذا وقال لي انني اثير له مشاكل فسكت ،ولكن لاحظت انه اوكل كل الاعمال لسكريتيرته وانا بقيت هكدا دون عمل و الذي اقلقني اني ان تاخرت عن العمل خمس دقائق يحاسبني بشدة و لا يحاسب السكرتيرة التي تدخل متأخرة بساعة صباحا و بساعة مساءا !
    و المشكل ان كل الموظفين يتعرضون لهدا لكن بنسب متفاوته… ماذا أعمل برأيك؟ اردت ان اتقدم بشكوى لدي مفتشية العمل لكني تريثت علني اتحدث معه مرة اخرى لا أعلم سبب تعامله معي مع العلم انه عندي عشر سنوات خبرة.

    • بلال موسى قال:

      أهلاً بك القارئة أسماء
      لا علاقة لك بمسألة السكرتيرة الجديدة،في العادة كل مدير جديد يحضر سكرتيرته معه !
      أيضاً المدير الجديد له موظفين محسوبين عليه…
      لا أعرف طبيعة عملك، لكن افضل استراتيجية يمكنك عملها هي :
      أن تفهمي المدير الجديد ان عملك صعب ولا يمكن الإستغناء عنك !
      إطلبي منه ان يحدد لك أعمالا معينة تقومين بها على اكمل وجه،واثيتب له انك رقم صعب في المعادلة.
      أو اطلبي نقلك الى قسم جديد اذا لم ترتاحي للعمل معه.
      بالتوفيق ان شاء اللهز

  101. غادة قال:

    السلام عليكم أستاذ بلال
    ان شاء الله تقرا تعليقي ….
    انا طبيبة مقيمة في قسم الانعاش الطبي…واجهت مشكلة في اليوم الأول في قسم الاستعجالي (وهو ليس اختصاصي ولكن سأمضي في هذا التربص 6 اشهر) مع طبيبة مساعدة :سألتني عن حرارة مريض فقلت لها انه لا يوجد في القسم بكامله ميزان حرارة فقالت لي بصوت مرتفع امام كثير من الاشخاص:ليست مشكلتي و علي ان اتصرف او اذهب و اشتري واحدا …..مارأيك ؟
    هل انا ابالغ ام انها حقيرة و تستحق مني ان اتصرف معها بطريقة اخرى بعيدة عن الاحترام(وصفت لك موقف واحد)….تحياتي

    • أهلاً بك د.غادة
      أمثال هؤلاء ستجدين منهم الكثير من حولك ،فهم يحاولون تفشيل الموظف الجديد وإحراجه، والأفضل هو عدم التورط معهم ،يعني يمكنك إيجاد حلول دون عمل مشكلة وتكبير المسألة…
      مثلاً: يمكنك أن تضعي يدك على جبهة المريض وتقيسي حرارته بيدك،فسوف يظهر لك إذا طبيعي أو مرتفعة قليلاً وتتخذي قراراك…أو تصرفي دون الرد عليها، لا تدخلي في مهاترات مع أشخاص تشعرين بداخلك أنهم يهدفون إلى إحراجك والتقليل من قيمة عملك.
      كوني مختص في المختبرات الطبية عملت في قسم الطوارئ قبل اكثر من 14 سنة، وواجهات الكثير من المتاعب هناك، فالوضع هناك متوتر بشكل عام،نتيجة للحالات الحرجة الموجودة،فقد يفقد الطبيب أعصابه،او قد تجد اهل المريض متوترين جداً وغاضبين من الإنتظار او طريقة المعاملة.
      أفضل حل وجدته هو ان اضع اعصابي في ثلاجة، وأتعامل مع كل موقف لوحده، وحتى الدكاترة والممرضين والزملاء الآخرين أتعامل معهم كأني أول مرة ألتقيهم،دون ان أجد في نفسي عليهم أي شيء، كل موقف لوحده وكل يوم بيومه،كاني إنولدت من جديد.
      مع تمنياتي لك بالنجاح والتوفيق.

  102. ايمن زاهد قال:

    السلام عليكم أستاذ بلال
    اعجبني موقعكم بارك الله بكم .. اخي عسكري وهو في منصب رفيع والرجل الأعلى منه ابن عم لكن من بعيد وقد عايره الكثير من العسكريين انه يميز اخي بسبب صله القرابه ويغطي على اخطاءه وهو مجرد كلام واقاويل لأنهم يتعاملون مع بعض ( اخي وابن العم ) بحذر كي يتجنبوا الكلام .. المهم بدا ابن عمنا بالنرفزه من وجود اخي ويبدو انه يكره وجوده وتميزه بالعمل وبدا يتعامل معه بكل قسوه ويتصيد اخطاءه ويقول اخي انه عندما ينظر اليه يتطاير الشرر من عينه، آخر المواقف انه هدد اخي وتوعده بأنه سيأتي يومه ويسقط من منصبه، وانه مهمل في مهمته ولايتواجد وقت الازمات وهذا امر غير صحيح لأن هناك عسكريين تحت اخي يقومون بهذا الواجب وهو مديرهم وكم مره يكبس عليهم ويقوم بعمل دوريات خفيه للتأكد من تواجدهم ولايمنع من وجود زلات واخطاء وتقاعس من من هم تحت امرته ويعاقبهم ويقضي طول الوقت في اتصالات وصراخ اذا حدث امر ما ويتواجد في حال وجود مشكله امنيه، المشكله في اخي ايضا انه يرادده ويثبت صحه كلامه ولا يحب ان يتهمه احدا بالتقصير حتى لو مديره !!!
    ما هو الحل برأيك ؟
    أيمن زاهد

    • أهلاً بك أخي أيمن
      في الواقع لم أتعود على حل مشاكل العسكر!
      وهذه أول من 4 سنوات هو عمر كتابي (كيف تتعامل مع رئيسك السيء في العمل؟) تأتيني هذه المشكلة!
      ولكن أعتقد من ناحية نفسية سيكولوجية فإن العسكر يكون بينهم تنافس شديد وتحاسد وتباغض، بسبب الرتب والمناصب.
      وفي حالة أخيك هذه أنصحه بطلب النقل الى مكان آخر يكون فيه بعيداً عن تسلط ابن العم وبعيداً عن سلطته.
      مع تحياتي

  103. ابو فهد قال:

    لا ادري كيف اواجه مدير يقول لك كلام تنبسط ولكن حينما تذهب للواقع يختلف وقرارات مجحفة مسببه احباط …تركت شركتين لهذا السبب والآن الشركة الثالثة كذلك…
    لا ادري ما العمل… لدي فكرة عن مشروعي الخاص ولكن ذهبت ادراج الرياح لأسباب كثيرة …منها ضعف العمولة مع ان المنافسين الآخرين عمولتهم تعادل اربعة اضعاف العمولة الخاصة بنا.

  104. yonis قال:

    عندي سؤال بسيط
    كيف إذا أصبح أستاذ الرياضيات في الثانوية مديراً لمستشفي بسبب الواسطة!
    و معاملته للموظفين كمعاملة أستاذ لطالب وكمن معاملته سيئة .
    هل ستنجح هذا المؤسسة؟!

  105. fatma قال:

    السلام عليكم ….
    اعمل في شركة محترمة و لكن مديرها سيئ جدا في التعامل مع الموظفين ،مع العلم انني اعمل في هذه الشركة منذ 6 سنوات و مرتاحة بنظامها الا أن هذا المدير هو كل ما ينغص علي العمل، انه غير متعلم و يصرخ امام الزبائن و على الزبائن ،و لا أحد من الموظفين لديه القدرة على اعلام الشركة، و يريدون ان يحافظو على عملهم افيدوني ما العمل .
    ملاحظة: المدير يبتلي الواحد ليبين أمام الشركة انه الموظف مش منيح…
    تحياتي

    • بلال موسى قال:

      اهلا بك القارئة Fatema
      من كلامك عن المدير السيء أنت تعطيني انطباعاً عنه اكبر من حجمه !
      إنطباع عن قوته وسطوته وقدرته على تنفيذ مخططاته الشريرة !
      لمعلوماتك الشخصية، الموظفين دائماً لهم قدرة على الإطاحة بأي مدير سيء !
      المشكلة عندما لا يعي الموظف قدرته على التأثير فيمن حوله والتغيير !
      إقتراحي لك :
      إجمعي من حولك ممن تثقين فيهم من الموظفين واكتبوا قائمة بسلبيات المدير، وإذهبوا بها للمدير الأعلى.
      في النهاية المدير الأعلى يدير صالح العمل وتطوره وتقدمه.
      يد الله مع الجماعة،اذا اكثر من واحد قدم شكوى سيفهم المدير الأعلى أن وجود هذا المدير السيء ليس في مصلحة العمل.
      كل تمنياتي لك بالتوفيق.

  106. سهي مدحت قال:

    سلام عليكم
    انا كنت اعمل بشركة مقاولات وللأسف وقعت في مديرة متسلطة كانت تغار مني ،لأني اعمل بضمير …المهم انتقلت اعمل مع مدير مسيحي سيء الأخلاق وكانت معي واحدة أخلاقها سيئة أيضا …
    المهم اترقيت بعد فترة صغيرة فاستغربت فيوم من أيام دخلت غرفة مديري المسيحي ووجدته مع تلك فتاة في موقف مخل بالآداب.فللأسف لم يتركني بحالي …
    لقد شوه شغلي وسمعتي وظلمني في عملي واستعان بزملائي لكي يؤذونني، وتم نقلي لعمل بقسم آخر.
    والحمد لله اثبت نفسي في عملي هل انا اتصرفت صح اني مفضحتهمش ؟؟؟
    وشكرا لك علي استماعك…

    • بلال موسى قال:

      أهلاً بك أستاذة سهى
      انتبهي جيداً …فسمعة الإنسان هي واحدة من أهم النقاط في العمل.
      المدراء السيئون دايماً ما يحاولون تشويه سمعة الموظف المتفوق صاحب الضمير خوفاً على كراسيهم !
      من المهم جداً المحافظة على سمعتك في العمل كإنسانة نزيهة في عملك وتعاملاتك، السمعة الجيدة هي ما يضمن ترقيك في العمل.
      لا تدعي أحدا يشوه سمعتك ولا تتكلمي عن مديرك إلا لمن تثقي فيه ثقة مطلقة !
      وغالباً ما يكون زملائك في العمل منافسون لك وقد يستغلون ثقتك او ثرثرتك لمصلحتهم !
      لذلك انصحك أن تبدأي من جديد في قسمك وتشتغلي بجد وعزيمة،و عوضك على الله في اللي فات.
      المدير الوسخ لا بد أن يأتي يوم وتنضفح أفعاله أمام الجميع.
      بارك الله في خطواتك.

  107. انسان قال:

    السلام عليكم
    مديري اخطا في حقي بالالفاظ السيئه والصراخ علي وانا كنت ارفع صوتي عليه، ولكنه كان هو اكثر عنفاً بالصوت.
    جمعت له اخطائه للمدير العام وكان هناك لجنة تحقيق والآن هو يريد الانتقام، وقلت له انه عيب الاخلال باي اتفاق، ثم رفع تقرير للاداره بأنني اشتمه بالكلام البذيء .
    اريد النصيحة…

    • بلال موسى قال:

      عليكم السلام
      الأفضل في مثل هذه الاوضاع تهدئة الحال مع مديرك فهو الطرف الأقوى.
      ولا تجعله يستفزك …ركز على عملك وأبدع فيه،وتحاشى المناقشات معه فردياً، خلي معك زميل يشهد معك دائما ضده.
      لا تشتكيه للمدير الاعلى فغالباً سيقف معه ضدك !
      إذا لم تسستطع تحمله اطلب نقلك لقسم آخر !
      تحياتي

  108. Tarq قال:

    مرحبا استاذ بلال
    انا مديري يكرهني جدا ولا يعلق ايجابيا بأي شيء اتكلمه ويحاول دائما توصيل السلبيات للشركه عني ،ولا ينصحني واذا اخطأت بل يحاول تفخيم الامور …
    ودائما يحاول تصغيري امام زملائي … كان لي مدير سابق اعطاني الثقه واعطاني الصلاحيات واعطاني المسؤوليه وجاء هو الآن بدور المنتقم من مديري بناء على سوابق بينهم، وبناء على ذلك بقي وراءه حتى اخرجه من العمل والآن تسلط علي ودائما محبط بعملي علما ان صاحب العمل للأسف باختصار يصدقه ولا يصدقنا لأن صاحب العمل يهمه رأي المدير الاكبر بسبب انه المشؤول امامه.
    لقد فقدت الثقة امامه واصبحت لا استطيع الكلام والخوف يملئ كياني علما انني اتقاضى راتب ومميزات عاليه جدا وبدون تعليم، لقد نجحت ووصلت طيلة ١٨ عام بجهدي وعملي وبشهادة صاحب العمل هذا قبل مجيئ المدير المتسلط … كيف اعيش معه انقذوني … حاولت اخفف دمي رأي انني غير مرغوب به، حاولت امزح لم يتم تقبل مزحي، حاولت وحاولت بكل النقاط التي ذكرت اعلاه دون جدوى لأنه يحاول ايذائي الميزه بصاحب العمل لدينا بأنه لا يفصل موظفا من عمله …
    ولكن انا اعيش واشعر بعدم السعاده مطلقا فما هو الحل ارشدوني ؟
    تحياتي
    طارق من المملكة العربية السعودية

    • بلال موسى قال:

      أهلاً بك اخي طارق
      يبدو لي من الحالة التي وصفتها ان موقفك صعب جداً !
      ولكن لكل مشكلة هناك حل دائماً ما يخفى على الجميع !
      هناك طريقة وحيدة أنصحك بها وهي : أن تحافظ على هدوئك وتلتزم بعملك المهني وإخلاصك في العمل، ثم حاول أن تتقرب من احد الموظفين الذين يحبهم المدير الجديد،ليكن هذا الرجل هو الواسطة بينك وبين مديرك الجديد، وفي هذه الأثناء تحاشى المدير الجديد تماما ولا تتناقش معه بل أعطه فكرة أنك تنفذ أوامره دائماً.
      إذا لم تنفع هذه الفكرة أنصحك بأن تطلب نقلك إلى أي قسم آخر !
      وبالتوفيق إن شاء الله.

  109. Cecil قال:

    السلام عليكم أستاذ بلال
    كنت أعمل في شركة كبيرة ولكن تمت اساءة معاملتي من فريق العمل، والذي كان سيء الخلق أيضاً ولم أستطع بالقطع مجاراتهم في ذلك، فتركت العمل.
    ولكن الشركة تكلمت عني بالسوء للشركات الأخري لمنعي من العمل .
    فماذا أفعل؟

    • بلال موسى قال:

      أهلا بك القارئ Cecil
      كان يجب عليك ان تحاول كسب واحد منهم الى جانبك على الأقل حتى يدافع عنك وقت غيابك !
      على كل لم تفت الفرصة ،إبدأ من جديد في أي عمل جديد، وإنس الماضي ،الناس سوف يتكلمون فترة ثم ينسون !
      هكذا طبيعتنا نحن البشر…ننسى ونتابع حتى ننجح.
      لا تجعل تجربة سيئة تؤثر عليك،تعلم فقط منها ان تعمل مع الفريق بإنسجام فالزملاء لن يدعوك في حالك !
      نحن في مجتمعات تحتاج مسايرة ،عامل كأحسن ما يكون كزملاء عمل ،وحين ينتهي الدوام كل يذهب في حاله.
      في جو العمل لا ينجح من يريد ان يفعل كل شيء لوحده،ساعد الآخرين ليساعدوك، سمعة الإنسان في العمل مهمة جدا…
      بالتوفيق ان شاء الله.

  110. محاسب محمد المغاورى قال:

    استاذي الفاضل…
    مديري دائما عصبي جيدا وكثير التوبيخ ما افضل طريقة للتعامل معه ؟

    • أخ محمد المغاوري
      الشرح هنا يطول …الأفضل ان تتطلع على كتابي بعنوان ( كيف تتعامل مع رئيسك السيء في العمل؟ ).
      وإن أردت شيئاً صغيراً مفيداً، فهو إن كل إنسان له مدخل وطريقة لقلبه، إعرف ما هو مفتاح قلبه ، وسوف يسهل عليك التعامل معه…
      تحياتي

  111. محمد قال:

    مرحباً أستاذ بلال
    مديري لا يعطيني حقي في التقييم ولا يطلب لي أي ترقية اسوة بباقي زملائي، مع العلم انني اكبرهم واكثرهم خبرة ومؤهلات ،وقد واجهت المدير العام الحالي بسبب تقييمه لي ولم يكترث وقال لي افعل ما شئت وانا لم افعل أي شيء ولا اعلم ماذا افعل..
    مع العلم يا سيد بلال ان لدي خبرة في مجال عملي اكثر من 10 سنوات، حيث عملت في 3 بنوك في السابق وقد حصلت مشكلة معي في احد البنوك وتم فصلي من العمل، وبعد عامين عدت وعملت في هذا البنك عن طريق مساعدة زملائي السابقين الذين يعملون في هذا البنك، والآن لي 5 سنوات في هذا البنك ويحصل لي ما اخبرتك به آنفاً…
    ماذا أفعل ؟

    • أهلاً أخ محمد
      في الواقع إذا نظرنا إلى المسألة من ناحية عملية دقيقة، فإن خياراتك قليلة !
      فربما تكون مسألة فصلك السابقة من أحد البنوك مازالت تؤثر على مستقبلك، فربما يكون المدير قد وضعك على القائمة السوداء !
      وضعك دقيق وحساس وربما يكون ينتظر لك هفوة ليذكر الآخرين بماضيك !
      المشكلة في عالمنا العربي أن مشكلة تسيء لسمعة الموظف تبقى تلاحقه في أي مكان !
      لكن لدي حلان لمشكلتك ( فأنت أتيت إلى المكان المناسب ) … ركز معي قليلاً :
      1- الحل الأول هو أن تستقيل من العمل وتأخذ شهادة خبرة من البنك، وتبحث عن بنك آخر في منطقتك أو في مدينة أخرى ،يكون لا أحد فيه قد سمع عنك ! وهناك تبدأ من جديد بصفحة جديدة بيضاء!
      2- الحل الثاني عليك أن تقبله إذا كان الحل الأول صعباً عليك، وهو أن تنسى تماماً مسألة الترقية حالياً،و تعمل بجد وتصادق الآخرين وتساير المدراء بدبلوماسية كأنك تراهم لأول مرة !
      في حالتك هذه بسبب ماضيك ،أي مشكلة سوف تفتعلها سوف لن يقف معك أحد، وسوف يزداد وضعك سوءاً.
      نصيحتي لك توقف عن الشكوى و ابدأ من جديد، ومع الأيام سوف ينسون ما حدث ، وإن كانت المسألة تحتاج وقت، فاصبر و احتسب وادعوا الله أن يأخذ لك حقك فهو القادر على كل شيء.
      بالتوفيق إن شاء الله.

  112. ممدوح قال:

    السلام عليكم
    الشخص السئ عندى ليس المدير بل شخص من جهة عمل أخرى يصدق على اعمال الشركة التي اعمل بها، ولا تسير امورنا الا بالرشوة له والنفاق وعدم مجادلتة في اى شيء، وهذا باختصار شديد…

    • أهلا بك اخ ممدوح
      امثال هؤلاء موجودين في كل مكان للأسف، حاول ألا تتعامل معهم، أو اشتكي عليهم وإعمل مشكلة لهم حتى لا يكرروا فعلتهم مع آخرين.
      مع تحياتي

  113. سهام قال:

    اريد ترك شغلي بسبب أن الأجر منخفض و اشتغل بدون تأمين، مع العلم مكان الشغل معرض للمخاطر.
    هل يمكن ترك شغل بدون اخباره؟

  114. أحمد قال:

    السلام عليكم
    انا اعمل في مجال رئيس قسم خلط (كيماويات)
    اعاني من تسلط المدير العام وهو صاحب الشركة ،مع العلم اني من اوائل الموظفين في الشركة، وامارس المهنة باحترافية لكن لاتخلو من الاخطاء الطبيعية،لكن المدير ينتظرني على غلطة! ولو لم اكن سببه و
    يبداء في الكلام والتلميح والتهديد بالفصل ،وانا احيانا اتحمل و احيانا انتفض في وجهه، ولكن على الاغلب يحاسب عل اقل شيئ حتى ولو لم اكن المسبب له، ولا تلحقني اي زيادة في الراتب والعمال الذين اتو بعدي يأخذوا راتب اعلى حتى في قسمي،وذلك يفضل شخص دربته عندي ويأخذ راتب اعلى مني وله ميزات كثيرة، وطالبت بزيادة وهو صدني وقال هوا حر، وانا لا اريد الاستقالة حاليا،صعبة لعدم توافر عمل آخر وظروف صعبة مع اني فكرت فيها كثيراً واحس بالكره لدرجة اني لا اطيق حتى خروجي من المصنع.

    • أهلاً بك عزيزي أحمد
      أنت قلت الحل دون أن تدري !
      ما دمت لا تستطيع الاستقالة وهي المفروضة في حالتك، حيث واضح من تصرفات المدير أنه يريد التخلص منك لسبب ما !
      فالحل الوحيد هو البقاء والصبر ومحاولة امتصاص الاستفزازات من حولك، مثلاً ركز في عملك وقلل من أخطائك، لا تجعل المدير يمسك عليك شيئاً، لا تعطه الفرصة لإستفزازك!
      أتقن عملك وقلل من مشاكلك مع المدير ولا تواجهه، ولا تذكر مسألة الزيادات،ابدأ من جديد كأنك موظف جديد يريد أن يثبت نفسه.
      قد يكون الحل صعباً، لكن هذا الحل أثبت جدواه مراراً وتكراراً…نصيحتي لك جربه .
      وقد يأتي اليوم الذي يأتي فيه مدير جديد يحترمك ويقدرك، أو قد تجد فرصة أخرى في شركة أفضل !
      مع تحياتي

  115. خلود كمال قال:

    السلام عليكم أخي،

    أنا موظفة إدارية في جمعية اعمل فيها منذ حوالي السنة، مديري يعاملني كأنني نكرة ولا أهمية لوجودي كل يوم اصبح على “بهدلة” وتعليقات سخيفة على ملابسي مع انها جميلة بالنسبة لغيري في المكتب، ينعتني بالهبلة وغريبة الأطوار وأنا لست كذلك ، يجب علينا ان نتحمل مزاجه السيء وعصبيته كل يوم، فكرت كثيراً ان استقيل ولكن لم ارى الدعم من عائلتي ولا من خطيبي في هذا الموضوع،يقولون لي تحملي ولكن نفسيتي انهارت وكل يوم اذهب الى العمل رغماً عني، فأرجو منك ان تنصحني ماذا افعل لأن كل الطرق سدت في وجهي ولم ألقى الدعم من أحد.

    • أهلاً بك الآنسة خلود
      سيدتي الكريمة لابد أن يكون هناك أسباب واضحة لمعاملة المدير لك بهذه الطريقة، ويجب أن تحاولي معرفة الأسباب لأنه إذا عرف السبب بطل العجب . مثلاً :
      1- يمكن انه يكره النساء بشكل عام، بسبب تجربته السابقة مع احداهن.
      2- يمكن أنه متزوج وزوجته لا تعامله بأسلوبو حسن، وهو هنا يريد ان ينتقم من النساء اللواتي يعملن تحته.
      3- ربما يكون لديه موظفة أخرى تكون موصى عليها او قريبة له، وهو يحاول تطفيشك لتعيينها بدلاً منك!
      وهناك الكثير من الأسباب الأخرى..لكن عليك أن تكتشفي ما السبب.
      الشق الآخر من الموضوع هو الاستقالة…
      في العادة أنا لا أنصح بالاستقالة والسبب واضح ، اذا بنيت قرارك على الزعل والعصبية ستستقيلين وتجلسين في البيت. (عاطلة عن العمل)
      اذا كنت بحاجة ماسة للعمل فإستحملي المدير وتعاملي معه رسمي وطنّشي مسباته، وكأنك لم تسمعيها،ركزي في عملك وأتقنيه تماماً.
      وفي نفس الوقت حضري سيرتك الذاتية وقدميها لشركات أخرى،وعندما تعثرين على عمل آخر ،قولي له باي باي! 🙂
      أتمنى أكون أفدتك.
      مع تحياتي
      الكاتب بلال موسى

  116. هادئة قال:

    السلام عليكم
    الحل الوحيد و اﻷمثل اﻻ و هو أن يكون كل عامل مثالي في نظر مديره
    أيضاً أن نحاسب أنفسنا قبل ان ننتقد رؤستئنا في العمل و أخيرا إحترام المدير وكأنه أبونا و معاملة الزملاء و كأنهم إخواننا لأنه في اﻷساس نحن نقضي وقت في العمل أكثر مما نقضيه في منازلنا.
    بالتوفيق والنجاح

  117. ساجي قال:

    انا مرت عليا إدارة تعسفية بكل ما للكلمة من معنى والصراحة تحسبت فيها رب العالمين.
    والآن مشت وربي يسامحها… بس الآن عندي مديرة ماتتبدل بكنوز الدنيا ربي يوفقها بيننا علاقة مودة ورحمة ومع كل المدرسات.
    عن تجربتي اتحدث.

  118. ahmed osman قال:

    وكيف يمكن ان تتعامل مع مديرك او رئيسك المباشر عندما تعرض افكار تفيد العمل.
    وتجده تم تنفيذها بدون ذكر انها افكارك بل يتم وضع اسم غيرك عليها.

    • أهلا يك صديقي
      في المجتمع العربي هذه الظاهرة دائمة الحدوث للأسف!
      عليك ان تحمي حالك دائماً من مديرك وإليك بعض النصائح:
      1- لا تعطه الفكرة كاملة ولن مختصر عنها.
      2- أعطه لمحات من الفكرة واجعله يثق أنك الوحيد القادر على تنفيذها!
      3- اجعله يطلب اجتماع مع زملائك لعرض فكرتك على الجميع.
      4- اطلب اجتماع مع رئيس الرئيس او الرئيس الأعلى لعرض الفكرة عليه.
      5- اذا أرسلت الفكرة بالإيميل اعمل نسخة للرئيس الأعلى أو زملائك.
      أتمنى أكون ساعدتك.
      تحياتي

أكتب تعليق