مدونة بلال للنجاح والناجحين > الإدارة الفعالة > كيف تتعامل مع رئيسك السيء في العمل؟ ج3

كيف تتعامل مع رئيسك السيء في العمل؟ ج3

| 25/07/2011 | تعليقات 6 تعليقات | 11755 قراءة


 في الجزأ الثالث و الأخير من (كيف تتعامل مع رئيسك السيء في العمل؟) سوف نجتهد في شرح ما لا يجب أن تفعله في مقابلتك مع مديرك السيء ،لأنك إذا فعلت ذلك فسوف تخسر المعركة معه.إليك هذه النقاط المهمة :

 

1 # لا تقف في وجه رئيسك لتجعل من نفسك بطلاً أمام الموظفين.

 إن مواجهة المدير ووضع حد له وإحراجه أمام الموظفين لأمر مغر وحماسي،ولكنه في العادة أمر مدمر ترتد فيه النيران في النهاية عليك، إذا كان رئيسك من النوع المستبد فإن مواجهته بِشأن سلوك خاطئ إتخذه تعد تحدي بالنسبة لك،والأمر سيان بالنسبة لمدير متردد حيث أن تهديده هو الشيء الوحيد الذي يمكن أن يوقفه عن تصرفاته المشينة.خطط لإتصال فعال مع مديرك بهدف تحقيق إحتياجات معينة لك أفضل من أن تتسرع وتخسر كل شيء.

المدير السيء يصرخ في وجه موظفيه

المدير السيء يصرخ في وجه موظفيه

2  # لا تقع في المطب العاطفي ولا تخاف مقابلته والتحدث إليه.

  إن الخوف من مقابلة مديرك يسلبك طاقتك وقوتك الشخصية،إن التكلم مع النفس (الصوت الداخلي) حول فشل محادثتك مع الرئيس،أو تجنبه كاملاً سوف يعزز السلوك السلبي بداخلك يوماً بعد يوم،وفي النهاية ستصل لمرحلة تقنع فيها نفسك أنه لا مجال للتسويات،ما يؤدي إلى تحطيم فرصك في إعادة التوازن لعلاقتك مع رئيسك.الأفضل لك أن تتخيل كيف يمكنك إيصال إهتماماتك للمدير والخروج بنتائج إيجابية.

3 # لا تضع إفتراضات خاطئة عنه مسبقاً.

  إذا كنت غاضباً أو محبطاً من تصرفاتك مديرك السيئة،فسوف تصل في النهاية إلى نتيجة واحدة، وهي أن المشكلة الأساسية هي فقط في شخصية رئيسك، كما سوف يتعزز لديك الإفتراض أن مديرك مختل نفسياً وأناني ومغرور،وهذا الإفتراض وصلت إليه بسبب عدة قرارت سيئة إتخذها المدير،بدلاً من الوصول إلى هذا الحد إسعى لمساعدة رئيسك ،بالتوقف عن التفكير فيه والرجوع للتفكير في بيئة العمل وسوف تتحسن تلقائياً علاقتك بالمدير،أما إذا تصرفت وفقاً لإفتراضاتك المسبقة فسوف تؤدي إلى سخطك على العمل وشعورك بالعزلة.

4 # لا تقابل مديرك أبداً بدون وضع خطة مسبقاً.

 تدرب على ماذا ستقول قبل لقائك مع مديرك،حدد قائمة بالأهداف التي ترجوه من المقابلة وإصنع رميتك الخاصة،تخيل نفسك تبيع سلعة لعميل جديد لا يعرفك،سوف تتبع عدة خطوات من التوضيح إلى الخلاصة قبل أن يتخذ العميل خطوة الشراء،وهذه نفس خطوات إقناع مديرك السيء الذي ليس لديه الوقت ليكلمك،أو يحاول السيطرة على الحديث مع عدم إعطاءك الفرصة للتعبير.إن وضعك لخطة من الخطوات سوف تمنحك الطمأنينة وتقوي موقفك في المحادثة.

5 # لا تنسى أن تدعم تقدم العمل وتحلى بالمرونة اللازمة.

إن تطوير العلاقة مع رئيسك السيء والصعب قد تأخذ وقتا طويلا وتحتاج إلى الصبر،قد يستلزم الأمر معاملة خاصة مثل معاملتك للأطفال الصغار،وقد يستلزم الأمر تجريب عدة طرق وتكتيكات لجعل سير المحادثة مفتوحا،كن قوي الملاحظة وضع بعض العلامات والنقاط حول تقدم العلاقة مع رئيسك،وحاول مناقشة آخر مستجدات العمل لإفهامه أنك تهتم بكل ما يستجد في العمل،لاحظ ما هو التكتيك الناجح مع مديرك وإضبط نفسك  على أساسه للمحافظة على إتصالك الفعال.

والآن ما رأيك صديقي: هل ستنجح في تعاملك مع رئيسك السيء في العمل؟!

هل تريد إضافة نقاط أخرى جربتها ولم تذكر هنا؟! سأكون سعيدا بتواصلكم معي.

 كيف تتعامل مع رئيسك السيء في العمل؟ ج1

كيف تتعامل مع رئيسك السيء في العمل ج2

نصائح إدارية من أجل إدارة فعالة ج1

الوسوم: , , , , , , ,

التصنيف: الإدارة الفعالة, دروس في القيادة

طباعة: اضغط هنا للطباعة اضغط هنا للطباعة

نبذة عن الكاتب بلال موسى: مرحبا بكم في مدونتي >>>للذين لا يعرفونني اسمي: بلال موسى>>> خريج كليةالطب والعلوم الصحية سنة 1993 قسم المختبرات الطبية (الطب المخبري)، هوايتي وعشقي الأول القراءة والكتابة في مجال التطوير الذاتي والتنمية البشرية، قارئ نهم للكتب المترجمة بالعربية الأكثر مبيعا في أمريكا.حاصل على دبلوم برمجة لغوية عصبية NLP،ودورة مهارات التفكير coRT thinking by De Bono محب للنجاح والابداع والتغيير>>متفائل دائما وطامح لمستقبل مشرق وعظيم. مؤلف لثلاث كتب أحدهم في الحرية المالية،والثاني في النجاح في العمل، والأخير مقالات إبداعية،وحاصل منذ أغسطس 2015 على شهادة مدرب معتمد في الخطابة والتدريب من الخبير جون سي ماكسويل. هذا مختصر مفيد،والبقية تأتي…. مشاهدة مواضيع الكاتب.

تعليقات (6)

خلاصة التعليقات

  1. رشيد قال:

    بارك الله فيك على المقال اخي الكريم

  2. لما قال:

    مرسى أوى أوى على الموضوع…
    بجد موضوع هايل جداااا …والموقع كمان تحفة مووووت…
    مع التحية

  3. مشكووووووووووووووووووووووووووووور….
    مع التحية.

  4. ahmed قال:

    فعلا إنها من أفضل الطرق الاحترافية للتعامل مع المديرين….
    مشكور أخوى بلال.

  5. mahmoud قال:

    شكراً لك أخى على هذه المعلومات….

  6. شات طنطا قال:

    هل هذه أفضل الطرق؟ وهل هناك طرق أخرى؟

أكتب تعليق