مدونة بلال للنجاح والناجحين > ملخصات كتب > كتاب (الشفرة السرية للنجاح) ج1

كتاب (الشفرة السرية للنجاح) ج1

| 25/11/2010 | تعليقات 8 تعليقات | 20858 قراءة

الغلاف الخلفي لكتاب الشفرة السرية

 

 إن الفكرة المحورية التي يطرحها المؤلف نواه سانت جون هي أن الإنسان العادي لا يحتاج إلى أي معلومات إضافية عن كيفية تحقيق النجاح،لينجح ويبلغ أعلى قدراته ،فالمشكلة لا تكمن في قلة الحواس أو المعلومات.ولكن المشكلة الحقيقية هي أن أغلب الناس يركزون على جوانب كيفية تحقيق النجاح التي تعلمها لهم برامج مساعدة الذات التقليدية بدون الإقرار بما يطلق عليه خبير الإنتاجية نواه سانت جون (هراء العقل) أي الحواجز اللاشعورية العاطفية التي تمنع الناس عن التصرف وفقا” لأمالهم،وأحلامهم،وطموحاتهم الحقيقية.

في هذا الكتاب الرائد القائم على خبرة من العمل مع آلاف العملاء في أنحاء العالم،إبتكر نواه سانت جون وسيلة متميزة وتدريجية تساعدك على تحقيق السعادة والنجاح والثراء على المدى البعيد،يوضح كتاب الشفرة السرية أن البدء بالعقل الواعي فيما يتعلق بالنجاح هو الخطأ بعينه،يمكننا أن نبدأ في الإستمتاع الحقيقي بحياة يغمرها النجاح فقط في اللحظة التي نقهر فيها التدمير الذاتي الناتج عن عقلنا اللا واعي (المسئول عن 90% من سلوكياتنا).هذه الفكرة هي صلب موضوع كتاب الشفرة السرية للنجاح وهي التي تقود إلى طريقة نواه المبتكرة التي تتم في سبع خطوات لرفع الحواجز النفسية.

الفكرة الأولى : السبب الخفي الذي يجعلك عالقا”.

إكتشف العلماء في جامعة ستانفورد أن العقل البشري يعمل بنفس طريقة الجبل الجليدي، فهو يتكون من جزئين ظاهر وباطن،ففي الجزء الظاهر توجد الأسباب الدافعة لنجاحك،وفي الجزء الباطن توجد الأسباب المانعة من النجاح.والسؤال الذي أجاب عليه المؤلف هو: لماذا لا ينجح أغلب الناس الذين يستعينون بمواد مساعدة الذات؟! والجواب بإختصار لأن الأسباب التي تحول دون نجاحك مستترة في عقلك الباطن،فالأمر أشبه بأن تقود سيارتك في درب الحياة…وأحد قدميك تضغط على المكابح.

وببساطة شديدة أنت لا تعوق نفسك عن النجاح لأنك تجهل كيف تحققه،ولكنك تعوق نفسك عن النجاح الذي تستطيع تحقيقه بجدارة لأن أسبابك اللاواعية التي تمنعك من تحقيق النجاح تفوق الأسباب الدافعة الواعية التي تحثك عليه.

الفكرة الثانية : الإفتراض البسيط الذي يكلفك ثروة.

في معظم برامج النجاح التقليدية يركز الخبراء على 4 خطوات رئيسية وهي:

 أولا”: حدد هدفك أو إعرف ماذا تريد..

  ثانيا”: إفعل شيئا” أو تقدم نحو أهدافك بخطوات فعلية.

  ثالثا”: قيم أو أعد تقيييم خطواتك لتقترب من تحقيق أهدافك.

  رابعا”:حاول مجددا” وإستمر في المحاولة حتى تنجح.

هل تعرف لماذا يفعلون ذلك؟!! لأنهم ببساطة المعلمون التقليديون يفترضون أننا لدينا أسبابا” دافعة للنجاح تفوق الأسباب المانعة لتحقيقه. إنهم أشبه بمن يعطيك منشارا” لتدق مسمارا” في الحائط!!!

إن أغلب الناس يأتون إلى هذه البرامج وفي ذهنهم أربع نقاط رئيسية وهي :أنهم :

أولا”: لا يعرفون مايريدون حقا”(حالتهم ضبابية).

ثانيا”:يكونون منشغلون جدا”دون الإنتهاء بشيء .

ثالثا”:يقارنون أنفسهم بالآخرين ليكتشفوا أنهم فاشلون.

 رابعا”: يستمرون بالمحاولة على أمل أن تتبدل الأحوال.

نخلص من هذه النقطة المهمة إلى ثلاث حقائق رئيسية وهي :

1**هناك سر وراء الوصول إلى قمة النجاح وهو: أن هناك فرق شاسع وجوهري بين( كيف تنجح) وكيف تسمح لنفسك بالنجاح.

2**السبب الذي يجعلك تحجم عن النجاح لا علاقة له بالطرق التي تتبعها لتنجح،ولكنه متعلق بالكشف عن الأسباب اللاواعية التي تجعلك تمنع نفسك عن إدراك النجاح.

3**الإحجام عن النجاح مشكلة متعلقة بالأسباب الدافعة والمانعة، تذكر أنه لا يمكنك أبدا” أن تحل مشكلة تبحث عن السبب بحل يشرح الكيفية.

 نصل إلى نتيجة أن محاولة رفع قدمك عن المكابح بإستخدام طرق تقليدية توضح ( الكيفية ) يشبه محاولة دق مسمار في جدار بإستخدام منشار آلي،وعوضا” عن ذلك عليك أن تركز على أسبابك الداخلية الدافعة والمانعة للنجاح،وإتخاذ الخطوات المتاسبة لتعيد التوازن الصحيح،وهي الخطوات التي يقدمها هذا الكتاب وهي ما ستثمر عن نتائج أعظم في وقت أسرع وبمجهود أقل من الذي تبذله الآن.

إلى اللقاء.

الوسوم: , , , , ,

التصنيف: ملخصات كتب, مهارات النجاح, نجاح و ناجحون

طباعة: اضغط هنا للطباعة اضغط هنا للطباعة

نبذة عن الكاتب بلال موسى: مرحبا بكم في مدونتي >>>للذين لا يعرفونني اسمي: بلال موسى>>> خريج كليةالطب والعلوم الصحية سنة 1993 قسم المختبرات الطبية (الطب المخبري)، هوايتي وعشقي الأول القراءة والكتابة في مجال التطوير الذاتي والتنمية البشرية، قارئ نهم للكتب المترجمة بالعربية الأكثر مبيعا في أمريكا.حاصل على دبلوم برمجة لغوية عصبية NLP،ودورة مهارات التفكير coRT thinking by De Bono محب للنجاح والابداع والتغيير>>متفائل دائما وطامح لمستقبل مشرق وعظيم. مؤلف لثلاث كتب أحدهم في الحرية المالية،والثاني في النجاح في العمل، والأخير مقالات إبداعية،وحاصل منذ أغسطس 2015 على شهادة مدرب معتمد في الخطابة والتدريب من الخبير جون سي ماكسويل. هذا مختصر مفيد،والبقية تأتي…. مشاهدة مواضيع الكاتب.

تعليقات (8)

خلاصة التعليقات

  1. حسين قال:

    رائع ….
    لقد شدني الجزء الأول بشكل رهيب لمواضيع الكتاب وأتطلع لمعرفة الأسباب اللاواعية التي تمنعني من تحقيق النجاح …

    موضوع شيق ومثير .

    شكرا لك أخي العزيز مبدع في اختياراتك دائما كما عهدناك …

    • سلام القريني قال:

      ببساطة شديدة ان النجاح والفشل يرتبط بشكل او بآخر بعوامل عديدة لايمكن اختزالها بهذا التصوير المجتزء، على الرغم من أهمية الرؤى التي فيه وأنا أتمنى أن يحاط الموضوع بمعظم جوانبه لتعميم الفائدة مع التقدير.

  2. روما قال:

    لا أؤمن مطلقًا بأن هناك سر أو خلطة سرية للنجاح. النجاح لا يتطلب سوى الطموح والصبر والمثابرة وعدم الاستسلام. أقترح عليك تصفح موقع إدارة دوت كوم الذي أفادني كثيرًا في هذا:
    http://www.edara.com
    هذا الموقع أعتبره أكبر وأهم موقع في التنمية الذاتية وإدارة الذات والحياة.

  3. صح قال:

    السلام عليكم ورحمة الله
    بصراحه كلام واقعي جدا…وهذا الذي يحدث معي بصراحه…
    سأكتشف ما الذي يعوقني عن الانطلاق والنجاح….
    شكرا

  4. قلبي قال:

    كلام واقعي ومقال مميز…
    اشكرك يا الغالي…

  5. الاء الفاتح قال:

    كيف اكتشف معوقاتي؟

  6. pmp قال:

    مشكور علي هذه الخلاصة وبالفعل إن إدارة القدرات البشرية بطريقة سليمة يحسن من نتائج الفرد بطريقة كبيرة.

  7. حنان قال:

    شكرا لك على هاته المدونة و كل ما قدمته لنا.
    فكرة تلخيص الكتب فكرة رائعة بالفعل.
    أتمنى لكم مزيد من النجاح.

أكتب تعليق