جرعات من الإبداع

| 17/05/2011 | تعليقات 12 تعليق | 18508 قراءة

جرعات من الإبداع

 

هذه بعض الحكم والقصص الإبداعية التي أحب أن أسميها جرعات ،وسوف أعرضها هنا تحت شعار (لون حياتك بالإبداع) أدعوكم لقراءة هذه الجرعات من الإبداع التي جمعتها من كتب متنوعة للدكتور المبدع خالد بن صالح المنيف.
الجرعة الأولى:
ما الفرق بينك وبين أينشتين؟!
عندما سئل أينشتين عن الفرق بينه وبين الناس العاديين قال: عندما تطلب من الإنسان العادي إستخراج إبرة من كومة قش فإنه سيتوقف عن البحث فور عثوره على الإبرة،وأما أنا فأغوص في الكومة حتى أستخرج كل الإبر الموجودة فيها !!!
هل عرفت الآن ما هو الفرق؟! إنه الإندفاع في مواصلة الإستكشاف والتمحيص – حتى بعد توصل المرء إلى حل -هو المطلب المهم.
الجرعة الثانية:
الإبداع ليس هو التقليد…
ليس الإبداع أن تكون نسخة ثانية أو مكررة بل الإبداع ان تكون النسخة الرائدة والفريدة.لذلك ينبغي عليك ملاحظة تجارب الآخرين وتقويمها أيضا” و أخذ الجيد وترك الرديء لتكون مجموعة من الإيجابيات.
الجرعة الثالثة :
حاول مرة أخرى ومرات عدة !!!
قرأ إبن سينا كتاب #ما وراء الطبيعة# لأرسطو فلم يفهمه،فقرأه 40 مرة فحفظه ولم يفهم أيضاً ما فيه،حتى وقع بيده دون قصد كتاب للفارابي إشتراه من دلال بسوق الوراقين بثلاثة دراهم،فإذا بهذا الكتاب يشرح ما سطره أرسطو في كتابه #ما وراء الطبيعة# وبعدها فهم ما كان يقصده أرسطو حرفاً بحرف.
الجرعة الرابعة :
إذا آمنت بإبداعك فلا تستسلم أبداً…
الرقم القياسي لأكبر عدد من حالات الرفض لكاتب هو على الأرجح رقم جون كريزي المذهل،فقد واجه كريزي كاتب الرواية البوليسية البريطاني الشهير 742 رفضاً قبل أن يتمكن من بيع كتابه الأول !!! ولأنه شخص منيع لا يتأثر بالرفض فقد واصل طريقه على مدار الأربعين عاماً التالية لينشر في النهاية 562 كتاباً كاملاً تحت 28 إسماً مستعاراً مختلفاً !!!
الجرعة الخامسة :
المبدعون بالفطرة إنقرضوا منذ زمن !!!
من الأخطاء الشائعة الإعتقاد بأن هناك أناس مبدعين بالفطرة ،فكل إنسان لديه القدرة على الإبداع،وكل إنسان لديه مليون خلية عقلية في دماغه،وكل ما يحتاجه الإنسان هو التدريب على الوصول إلى مكمن الإبداع بداخله.لقد عانت الكاتبة الشهيرة أجاثا كريستي من مشاكل في فهم قواعد اللغة في صغرها،كما كانت تعاني من تهجئة الحروف،ولكنها تجاوزت كل ذلك بتشجيع من أسرتها ،ونجحت نجاحاً باهراً حتى بلغ توزيع قصصها أكثر من 500 مليون نسخة حول العالم.
الجرعة السادسة :
دائماً جرب كل جديد…
وهذه تأتيكم من العالم ألبرت أينشتين الذي بدأنا به وسوف نختم به حيث يقول : ** إذا أحس أحد أنه لم يخطيء أبداً في حياته،فهذا يعني أن لم يجرب أي جديد في حياته**
مصدر القصص من كتابي د.خالد بن صالح المنيف (موعد مع الحياة) و(لون حياتك).

الوسوم: , , , , ,

التصنيف: إبداع ومبدعون

طباعة: اضغط هنا للطباعة اضغط هنا للطباعة

نبذة عن الكاتب بلال موسى: مرحبا بكم في مدونتي >>>للذين لا يعرفونني اسمي: بلال موسى>>> خريج كليةالطب والعلوم الصحية سنة 1993 قسم المختبرات الطبية (الطب المخبري)، هوايتي وعشقي الأول القراءة والكتابة في مجال التطوير الذاتي والتنمية البشرية، قارئ نهم للكتب المترجمة بالعربية الأكثر مبيعا في أمريكا.حاصل على دبلوم برمجة لغوية عصبية NLP،ودورة مهارات التفكير coRT thinking by De Bono محب للنجاح والابداع والتغيير>>متفائل دائما وطامح لمستقبل مشرق وعظيم. مؤلف لثلاث كتب أحدهم في الحرية المالية،والثاني في النجاح في العمل، والأخير مقالات إبداعية،وحاصل منذ أغسطس 2015 على شهادة مدرب معتمد في الخطابة والتدريب من الخبير جون سي ماكسويل. هذا مختصر مفيد،والبقية تأتي…. مشاهدة مواضيع الكاتب.

تعليقات (12)

خلاصة التعليقات

  1. مصطفى قال:

    تدوينة رائعة

  2. Ebtehaj قال:

    شكراً على هذه الجرعات الابداعية الرائعة.

  3. عماد الأحمدي قال:

    لقد قرأت هذين الكتابين من قبلْ ونالا إعجابي بصدق

    رائع أن تضع اقتباسات و نقاط هنا ، سيساهم قصرًا

    في البدء بتطبيق هذه الروائع ، شكرًا بلال بوركت جهودك

  4. Griff قال:

    سأبدأ في تطبيق هذه الروائع ، شكرًا بلال بوركت جهودك…..

  5. mamadodo قال:

    موقعك ممتاز ياأستاذ بلال
    جزاك الله خيراً
    الدال على الخير كفاعله، موقع ممتاز….
    ممكن أعرف دراسة حضرتك ايه ؟

  6. Afnan Rajeh قال:

    شكرا على الجرعات الجميلة دمت مبدعاً =)

  7. طارق المبارك قال:

    أخي العزيز بلال
    لا يسعني إلا أن أقول لك شكراً، أدعو الله أن يوفقك ويجزيك خير جزاء… ويكتب كل هذا الجهد في ميزان حسناتك لأنك لم تبخل بالمعلومات التي تفيد مئات بل الالأف من شباب الوطن العربي .
    مرة أخرى شكراً.

  8. واحدة من الناس قال:

    شكرا لك أستاذي….
    دائماً عندما أكون محبطه أفتح مدونتك…
    مع التحية.
    واحدة من الناس – اليمن

  9. جرب حظك قال:

    اعجبني جداً الموضوع واشكرك واطلب منك المزيد…

  10. همس الشاعر قال:

    شكراً لك بجد جرعات حلوة….

  11. شكراً لك على هذا الموضوع.
    وفقك الله.

  12. مريم قال:

    جرعات اكيد مفيدة تحفزني مثل هده المواضيع و تزيد من حماستي
    شكرا استاد

أكتب تعليق