مدونة بلال للنجاح والناجحين > الإنترنت والكمبيوتر > بيل جيتس وستيف جوبس لماذا تركا الجامعة؟!

بيل جيتس وستيف جوبس لماذا تركا الجامعة؟!

| 06/04/2010 | تعليقات 46 تعليق | 88756 قراءة


 من منا لايعرف وليام هنري جيتس الثالث (وهو الإسم الحقيقي ل بيل جيتس) مؤسس ورئيس شركة ميكروسوفت،و ستيف جوبس مؤسس ورئيس شركة أبل ماكنتوش ،لكن الكثيرين لا يعرفون أن هذين المبدعين الرائعين لم يكملا تعليمهما الجامعي،وفي الأونة الأخيرة قرأت الكثير عنهما وشاهدت عدة فيديوهات رائعة  لمحاضرات لهما،منها محاضرة لبيل جيتس أمام حفنة من طلبة إحدى الثانويات ( لمشاهدة نبذة مترجمة عنها إضغط هنا) يعطيهم فيها 11 نصيحة لتهيتئهم للحياة بعد المدرسة،كما شاهدت أيضا”محاضرة له ألقاها في هارفارد (يمكنك مشاهدتها هنا) بمناسبة منحه الدكتوراه الفخرية ولقب أحسن رجل نجح في أعماله بعد تركه الدراسة في هارفارد، طبعا” بدون الحصول على شهادة !!!

وللمعلومية فقط بيل جيتس حصل على أربع شهادات دكتوراه فخرية من أربعة جامعات عالمية،من هولندا والسويد واليابان وأخيرا”من هارفارد في أمريكا. ونال لقب الفارس من ملكة بريطانيا إليزابيث عام 2005.

المهم أنه أعطاهم 11 نصيحة في الحياة ، وبروح دعابته المعهودة مازح الطلاب في البداية قائلا”:( أخيرا” سأستطيع إضافة شهادة جامعية إلى سيرتي الذاتية) وهو طبعا ليس بحاجة إليها بعد ما وصل إلى ما وصل إليه.

سأورد هنا أهم خمسة نصائح للإستفادة العامة:

1) أخبرهم أن الحياة ليست عادلة.

2) لا تنتظروا من الحياة أن تعطيكم أي أهمية،الحياة لن تنصفكم أبدا”،أنتم عليكم إثبات أهميتكم  للعالم.

3) إذا كنت تعتقد أن مدرسك ثقيل الدم ،فإنتظر حتى ترى مديرك في العمل.

4) عندما تخطأ تعلم من أخطائك ،ومن ثم تخطاها لا تفكر فيها كثيرا”.

5) لا تستهين أبدا” بالناس السذج ومتوسطي الذكاء، فهؤلاء غالبا” هم من سيصبحون مدرائك في العمل!!

كما إستمتعت بالإستماع إلى ستيف جوبس وهو يروي قصة حياته في محاضرة مختصرة ألقاها في جامعة ستانفورد العريقة،حيث تحدث أمام الطلبة عن ثلاث قصص مؤثرة في حياته،يمكنك مشاهدتها على مدونة الأخ الرائع رؤف شبايك حيث قام بترجمتها مشكورا (لمشاهدتها إضغط هنا)،وفي المحصلة ستيف جوبس أعطاهم 3 نقاط هي عبر  ودروس مستفادة من حياته :

1) وصل النقاط مهم في حياتنا،لا يمكنك وصل النقاط عندما تتطلع للمستقبل،بل فقط حين تنظر للماضي،وتبحث عن النقاط والمحطات في حياتك،وكن واثقاً أن نقاط حياتك ستتصل معا”.

2) إبحث عما تحبه وأعثر عليه ،ثم إعمله بكل ثقة وحب،إذا لم تحب ما تعمل لا تعمله،وإستمر في البحث عما تحبه حتى تعثر عليه،لا تقنع بغيره.

3) خليك جائع …خليك أحمق ، أي أنك لكي تنجح في حياتك لابد أن يكون لديك ذلك الجوع المعرفي الطموح الذي يحثك على معرفة المزيد ويدفعك لتعلم كل جديد،أما خليك أحمق فالمقصود بها أنه إذا كانت مخالفتك للتقاليد وإتيانك بكل مغامرة ستخيف من حولك،وتجعلهم يقولون عنك أحمق،فليقولوا عنك ما يريدون.

مدونة بلال للنجاح والناجحين

الآن نعود إلى السؤال الذي عنونت به مقالتي وهو:

لماذا يا ترى، بيل جيتس وستيف جوبس لم يكملا تعليمهما الجامعي؟!!

أعتقد عزيزي القارئ أنه يمكنك أن تستنبط الإجابة من الدروس التي أوردتها توا”،فبإمكانك ملاحظة طريقة تفكيرهم والمقاييس التي إعتمدوها في حياتهم،أما أنا يا صديقي فلدي إجابة واحدة تتلخص في هذه الجملة: لقد إتبعا حدسهما الداخلي وفضولهما المعرفي في تحقيق أهدافهما والسير في طريق النجاح.

إنها الموهبة Talent حين تتحد مع العمل الشاق Hard Work في إمتزاج غريب عجيب،فإذا أصبح عملك هو هوايتك،وهوايتك هي عملك،تسيران جنبا” إلى جنب في معترك واحد،نجحت بإبداع وتميز مشهودين،تلك هي الخلطة السرية التي تحدث الفارق،تلك هي التي تصنع العظماء.

قبل أن أودعكم أذكركم بكلمات رنانة ،قالها عبقري آخر لم يكمل تعليمه الجامعي ،بل حتى ولا الإبتدائي ،إنه من تدريب مدرسة الأم في البيت وخريج مدرسة الحياة،لعلكم أدركتم عمن أتحدث الآن إنه العبقري  توماس ألفا أديسون صاحب المقولة المشهورة: ( العبقرية تساوي  1% موهبة و99 %عمل شاق).

سؤال ساذج أختم به مقالتي: لماذا لا ندعو رجال أعمال عرب ناجحين لإعطاء محاضرات للطلبة الخريجين العرب ؟!! لعل خلاصة تجاربهم  ونجاحهم تفيد القادمين الجدد للحياة العملية….

مجرد سؤال…هل لديك أفكار أخرى؟!! من فضلك أسعفنا بها.


الوسوم: , , , , , , , , ,

التصنيف: الإنترنت والكمبيوتر, نجاح و ناجحون

طباعة: اضغط هنا للطباعة اضغط هنا للطباعة

نبذة عن الكاتب بلال موسى: مرحبا بكم في مدونتي >>>للذين لا يعرفونني اسمي: بلال موسى>>> خريج كليةالطب والعلوم الصحية سنة 1993 قسم المختبرات الطبية (الطب المخبري)، هوايتي وعشقي الأول القراءة والكتابة في مجال التطوير الذاتي والتنمية البشرية، قارئ نهم للكتب المترجمة بالعربية الأكثر مبيعا في أمريكا.حاصل على دبلوم برمجة لغوية عصبية NLP،ودورة مهارات التفكير coRT thinking by De Bono محب للنجاح والابداع والتغيير>>متفائل دائما وطامح لمستقبل مشرق وعظيم. مؤلف لثلاث كتب أحدهم في الحرية المالية،والثاني في النجاح في العمل، والأخير مقالات إبداعية،وحاصل منذ أغسطس 2015 على شهادة مدرب معتمد في الخطابة والتدريب من الخبير جون سي ماكسويل. هذا مختصر مفيد،والبقية تأتي…. مشاهدة مواضيع الكاتب.

تعليقات (46)

خلاصة التعليقات

  1. ١٪ إلهام ٩٩٪ عمل جاد وجهد متواصل مستمر

    بطل بالمقالة يا بطل …. أحسنت أحسنت أحسنت

  2. محمود عبد اللطيف قال:

    بالاضافه الي ذلك الرجل الذي لم يكن يعرف يكتب أو يقرأ وصنع فكر لأمة كامله
    اعتقد أنكم علمتم عمن الحديث
    إنه رسولنا الكريم محمد صلي الله عليه وسلم حيث انه كان أمي وقاد بأميته أمه كامله
    وكان أفصح الفصحاء فنجعله علي رأس من نتخذ منهم الخبرات

  3. اميرة بخلاقي قال:

    والله رائعين هذين البطلين….
    مع تحياتي.

  4. معاذ محسين قال:

    صدقـا”، تعجبني مثل هذه التدوينـات، و بالنسبة لي في محيطي، فأن تجعل موهبتك وهوايتك عملا” لك كـأنه ضرب من الجنون !!!
    لـكنني لا أبالي بمايقوله الآخرون، و الآن سأبدأ في تخصص الإعلام الالكتروني..لعلني أنشئ شركة اعلامية يومـا مـا …
    و شكرا لك أخي الكريم.

  5. waleed قال:

    شكرا لك أخي على هذه المواضيع المحفزة بارك الله فيك.
    مع تحياتي

  6. محمود قال:

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    جزاك الله خيرا على هذا المقال.

    يوجد تعديل صغير ، تلك الاحدى عشر نصيحة ليسوا لبيل جيتس ، انهم للمؤلف تشارلز سكايس كما كتب في المواقع التالية :

    http://www.truthorfiction.com/rumors/b/billgatesspeech.htm

    http://www.snopes.com/politics/soapbox/schoolrules.asp

    This is not from Bill Gates. It’s an excerpt from the book “Dumbing Down our Kids” by educator Charles Sykes. It is a list of eleven things you did not learn in school and directed at high school and college grads

  7. sama قال:

    ما نحتاجه فقط هو الطموح…الذي يولّد الإصرار وحب العمل…
    مع تحياتي

  8. wishes قال:

    العبقرية تساوي 1% موهبة و99 %عمل شاق

    جملة أثرت كتيرا”بحياتي …

  9. آدم عمر . قال:

    رااااااااااااااااااااائع يا صديقي بلال.

  10. أخي وصديقي بلال .. صراحة أنا معجب تماما بمقولتيهما ( لا للدراسة الجامعية ) .. صدقا لو أني في دولة أخرى غير الدول العربية لما رأيتني دخلت الجامعة يوما ..
    أحسدهما على شيء ؛ إنّها قدرتهما على المجازفة والسير على قناعاتهم ، أنا مثلهم لا أؤمن بالجامعة ودائم التذمر منها ، بل وأصطنع التذمر ! إلا أني لا أستطيع تركها ..

  11. Abed قال:

    جزاك الله خيرا . مقالة جميلة جدا…

  12. المريش قال:

    لاعلم لي إن كانت المقوله لهم أم لغيرهم وهي فيها عبرة صحيحة، لكني أرى أن الكثير منكم مبسوط أنه الدراسة لاتثمر وهذا أكبر خطأ تقترفوه بحياتكم ،العلم هو خلاصة ماعنوه هؤلاء لسنوات لتجده في 45 دقيقه محاضره، فالعلم ليس كمايفكر البعض والمقصود هنا أن تجد وتجتهد لا أن تترك، فالعلم ركز عليه الدين الاسلامي “إقراء” توجد آيات كثيره داله على العلم، كان الصحابه رضوان الله عليهم يدرسون القرآن وبعض أمور الحياة، فالعلم يرفعك مكانا… فمثلا إذا درس بل جيتس وهو صاحب هذه الإنجازات ربما أصبح عالم لايستهان به .
    أتعلمون من أول من آمن بموسى عليه السلام ؟!! إنهم السحره سجدوا وآمنوا قبل فرعون البليد، الذي يرى كل شي سحر بينما السحره كانوا ذا علم فيعلمون ماهو السحر وماهو الحقيقة .
    إذا فالعلم مهم جدا.
    مع تحياتي.

  13. Daversa قال:

    Hi again it seems that my first comment hasn’t been published it was maybe too long so I guess I’ll just sum it up what I submitted and say, I really enjoy your blog.

  14. Aron Harvilchuck قال:

    I was recommended this blog by my cousin.
    I am not certain whether this submit is written via him as no one else recognize such exact about my trouble. You’re wonderful! Thanks

  15. It’s my first time i take a look at this web site. I found a large number of interesting things in your website notably this web page. From the bunches of comments on your writings, I suppose I am not the only one experiencing all the enjoyment here!

  16. hi webmaster, incredible blog post.. please keep it up

  17. Retta Kamirez قال:

    Hello there, just changed into aware of your blog via Google, and found that it’s really informative. I am going to watch out for brussels. I’ll appreciate for those who proceed this in future. A lot of other folks shall be benefited out of your writing. Cheers!

  18. I was examining some of your blog posts on this site and I conceive this site is really informative ! Keep posting .

  19. abdu قال:

    جزاك الله خيراً
    مع التحية.

  20. ابو عبد الله الجزايري قال:

    ((سؤال ساذج أختم به مقالتي: لماذا لا ندعو رجال أعمال عرب ناجحين لإعطاء محاضرات للطلبة الخريجين العرب ؟!! لعل خلاصة تجاربهم  ونجاحهم تفيد القادمين الجدد للحياة العملية….|))
    رجال الاعمال العرب معظمهم لديه وصفة سحرية لإضافة المزيد من المال إلى ثروتهم، وهذه الوصفة تتلخص بالرشوة و الحيلة و الاختلاس لتبييض الأموال المسروقة، و أقلها القروض الربوية من البنك عن طريق المعريفة (الوساطة) بدفع رشوة أو إشراك مدير البنك او أميراً أو ضابطاً في الجيش هذه إجابة السؤال .
    لكن نحن مسلمين خلقنا لعبادة الله وحده لا شريك له و الفوز بالجنة و النجاة من النار ، و لا يكون ذلك إلا بطاعة الله بإتباع كتابه و سنة رسوله عليه الصلاة و السلام فأي مقياس للنجاح لا بد أن يعرض عل الكتاب و السنة الصحيحة، و الا فليضرب على الحائط و الله أعلم و شكرًا…هذا مجرد رأي على كل حال.  

    • بلال موسى قال:

      أخي أبو عبدالله
      أنا معك بأن كثير من رجال الأعمال العرب فاسدين ولكن هذا لا يعني أبداً أن الجميع كذلك،أعرف تجاراً مخلصين لأوطانهم ومفيدين لمجتمعهم،وإلى هؤلاء المخلصين أنا أوجه رسالتي ودعوتي عسى أن يخرج الله من بينهم من يكون خيره يعم على أمتنا العربية والإسلامية ويفيض.
      تحياتي لك ولشعبنا العربي العظيم في الجزائر.

  21. yasser قال:

    بارك الله فيك أخ بلال…

  22. عبدالله من عمان قال:

    أوافقك الرأي أستاذ/ بلال على أن هناك رجال أعمال مخلصين لوطنهم مثل الملياردير سليمان الراجحي وفقه الله.
    مع التحية.
    عبدالله -عمان

  23. السلام عليكم
    بصراحة أعجبتني مدونتك أخي إبداع في إبداع.
    لكن يا ريت تنشر مدونتي لأنها بعدها جديدة.
    أريدك أن تزورها وتعطيني رأيك فيها.
    هل كفائتها عاليه؟
    kn00raqeian97.wordpress.com

  24. محمد عبدالمؤمن قال:

    ما أجمل أن تكون هوايتك هي عملك ومصدر رزقك.
    وما أجمل ان تفعل ما تحب وتحب ما تفعل.
    تدوينة جميلة جداً أخي بلال.

  25. walid khasib قال:

    تحية كبيرة لك يا أستاذ/ بلال
    وأشاركك بدعوة رجال الأعمال لإعطاء تجاربهم للناس ،وكذلك الإكثار من العمل الخيري ليعيشوا بسعادة وهناء ،ولا ننسى أن أعظم الأعمال هي التي تسعد الآخرين وتفرج عليهم .
    مشكوراً يا بلال
    وليد – السعودية

  26. مي قال:

    موضوع كتير محفز وسؤال رده معروف.
    مع التحية.

  27. x2egypt قال:

    موضوع أكثر من رائع بارك الله فيك…

  28. عبقرى مصرى قال:

    أنا منبهر جداً بشخصيه بيل غيتس وستيف جوبز و توماس أديسون… وأقسمت أن أكون أفضل منهم جميعاً.

    • بلال موسى قال:

      إن شاء الله تكون أحسن منهم جميعاً.
      هذه هي الروح الطيبة التي نريدها من الشباب العربي جميعاً.
      ولكن السؤال الذي يطرح نفسه : ماذا أعددت من مهارات وخبرات لكي تصبح أفضل منهم؟!
      أتمنى لك التوفيق والنجاح يا صديقي.

  29. اســــــــــلام الصاوي قال:

    أؤكد علي مسأله السير علي خطي الحدس الداخلي ….حينما أراد ماو (صانع نهضه الصين العظيمه )النهوض ببلده أرسل أكفا مهندسين لديه للدراسه في اوروبا وامريكا لكن واحداً من هؤلاء الذين أرسلهم التحق بأرقي الجامعات الأوروبيه لدراسه طريقه تصنيع ماتور كهربائي ولكنه لم يكمل دراسته بالجامعه لأنه بالفعل توصل منذ السنه الأولي الي ما يريد ……فلم يهتم بالشهاده او المؤهل الجامعي ولكن ذهب علي الفور الي الصين ليفاجئ ماو بأول مهندس يقوم بتنفيذ أول ماتور كهربائي وقال ماو لم أسمع في حياتي كلها صوت أحب اليي من هذا الصوت …(يقصد صوت الماتور ) ………….؟

    • بلال موسى قال:

      مرحباً بك أخي إسلام الصاوي
      فعلاً السير على خطى الحدس الداخلي مفيد لكل المخترعين والمميزين،لكن ما اعرفه أن الإمبراطور الياباني في عام 1860 هو الذي أرسل شاب طموح يدعى تاكيو أوساهيروا إلى ألمانيا ليدرس هناك ويحضر أسرار الماتور الكهربي للسيارات ،وبعد ما يزيد عن العشر سنوات أحضر اجزاء من الماتور وتم تصنيع الماتور في اليابان خلال تسع سنوات،ثم احضر عشر ماتورات إلى قصر الإمبراطور الذي قال قولته المشهورة: (هذه أعذب موسيقى سمعتها،صوت المحركات اليابانية).
      تحياتي وتقديري لك.

  30. عادل محمد قال:

    موضوع رائع ولكن بخصوص رجال أعمال عرب يعطون محاضرات أعتقد إنها فكرة غير صحيحة ،لأن الأغلب مستفيد من السلطة بشكل أو بآخر وليس نتيجة إعتمادهم على أنفسهم،وهم سبب الفساد وانتشار الرشاوي ولو كانوا يتقون الله لما أصبح عندنا اليوم مسكين ولا جائع ولا رأينا هذا الخراب في بلادنا.
    بلا رجال أعمال عرب بلا وكسة…

  31. Mohammed قال:

    What a wonderful blog
    I really wanted a website such as this,, my life gonna change for ever , thanks

  32. فهمي باسيف قال:

    ليس الصعوبة في تعلم الأفكار الجديدة، بل الصعوبة في نسيان الأفكار القديمة!! أليس كذلك؟!
    عدن – اليمن

  33. فهمي باسيف قال:

    سؤال: ألبرت أينشتاين ، كيف وصل الى “نظرية النسبية” ؟!
    الجواب قال : رفضت البديهيات !!
    عدن – اليمن

  34. فهمي باسيف قال:

    أظن أن ألبرت أينشتاين، لو اطلع على القرآن ، لأعلن إسلامه!! بالمناسبة، النص القرآني يقيس المسافات بالزمن ، ذلك هو جوهر نظرية النسبية ،وفوق ذلك، كان سيجد بساطة متناهية ، في سور وآيات القرآن،لتفسير فرضية السفر في الزمان.
    فهمي – عدن

  35. حنان مهدي قال:

    الأمر ليس مقتصراً على الدراسة في الجامعة من عدمه،فبالامكان الدراسة والنجاح على اعتبار أنه ليس للنجاح سن، لكنهما فعلا ًفضلا التعجيل للخروج بعبقريتهما الفذة المنقطعة النظير وليس في الأمر عتب عليهما …لكن نحن لا اظن أنه يجب أن نقتدي بهما لأن بيئتنا وبيئة العصر تعرف منافسة شديدة والمغامرة أمر خطير، وبدون الجامعة رغم فراغ وسذاجة ما تقدمه إلا أنها تبقى الأمل في تحقيق النجاح المبدئي…. ربما من خلاله نستطيع شق طريقنا…
    مع التحية

    • بلال موسى قال:

      القارئة حنان مهدي
      مرحباً بك على مدونتي
      دعني أقتبس من كلامك (وبدون الجامعة رغم فراغ وسذاجة ما تقدمه)…
      هذه الجملة التي قلتها تواً هي إعتراف صريح بأن الجامعة في بلداننا العربية لا تقدم الكثير،لكن أتعرفين لماذا يصر آباؤنا على إدخالنا الجامعة؟!
      إن ذلك بسبب ثقافة المجتمع التي يتفاخر فيها الآباء بأن أبناؤهم يرتادون الجامعات،إنهم حقيقة جعلوها شيء للتفاخر بين العائلات دون فهم المغزى الحقيقي للعلم والتعلم.
      إن حقيقة الجامعة كناد علمي يجب أن تكون (مفرخة) تخرج لنا جيلاً من الشباب المتعلم القائد الفهمان العالم الذي يمكن أن يفيد أمته ويرتقي بها،لا ان تخرج أناساً جل غايته أن يبحث عن وظيفة !!
      للأسف تلك هي الحقيقة.
      مع خالص تقديري.

  36. المقال رائع والكاتب اروع….
    ماشاء الله على هذا الموقع… عجبنى جداً.
    شكراً لك.

  37. Mohamed قال:

    شكرا جزيلا على هذا المقال المميز…استفدت من كثيرا

  38. جلال قال:

    ان لم تستمتع بعملك كيف تتوقع النجاح به؟! اختر العمل الذي تشعر فيه بالمتعة والتسلية.
    حاول أن تكون ايجابي لا سلبي…
    الحياة طريقها مليئ بالأشواك ان لم تتعب في ازالتها لن تمر.
    لا تظن أن أثرى الناس أكثرهم سعادة بل هو العكس كما أعتقد..
    مع التحية.

  39. mohamed agamed قال:

    لاتوجد كلمة مستحيل إلا فى قاموس الضعفاء .
    شكرا لك استاذي العزيز

  40. مصطفى محمد الحاج فارح قال:

    الإلهام والإبداع الفكري هما نجاح أي إنسان ولكن في دول الغرب يوفرون الأدوات والبيئة التي تعينك على ذلك. اعتقد انه ل يوجد شخص يخلق شئ من العدم اكيد هناك بداية معينة. في الدول العربية للأسف لا توجد أي بيئة تعين الشاب والشابة على الإبداع والنجاح بل على العكس تماما يحاربونك…

  41. Simo قال:

    موضوووووووووع رائع

أكتب تعليق