مدونة بلال للنجاح والناجحين > الإنترنت والكمبيوتر > إحذروا من الإحتيال الإلكتروني في موسم الأعياد!!

إحذروا من الإحتيال الإلكتروني في موسم الأعياد!!

| 24/12/2009 | تعليقات (1) | 7342 قراءة

أوردت صحيفة الإقتصادية (السعودية) الأسبوع الماضي هذا الخبر،عن الإحتيال الإلكتروني عبر الإنترنت، الذي أسوقه لكم اليوم بتصرف لأهميته، فبحسب الصحيفة فإن مجرموا الإنترنت قد حققوا مكاسب هائلة بلغت 8 مليارات دولاراً من المستخدمين خلال العامين الماضيين فقط!!وهم يستغلون المواسم الجديدة والأعياد لتحقيق مآربهم الدنيئة.

وأشار تقرير حديث عن أمن المعلومات للشبكة العالمية أن مجرمي الإنترنت يقومون باستخدام أفضل حيلهم خلال المواسم الجديدة والأعيادبغرض سرقة أموال المستخدمين وبيانات بطاقاتهم الإئتمانية وهوياتهم.

وهؤلاء اللصوص يتبعون الصيحات الموسمية لابتكار مواقع إلكترونية  ذات صلة بالأعياد، بالإضافة إلى حيل البريد الإلكتروني والرسائل الإلكترونية المقنعة الأخرى التي يمكنها خداع أكثر المستخدمين حذراً.

وكشف التقرير الصادر عن (مكافي) لبرامج الحماية أن هناك اثني عشر حيلة إلكترونية من أكثر الحيل خطورة، والتي يجب على مستخدمي الكمبيوتر أخذ احتياطاتهم منها  الأيام القادمة.ومن أبرز هذه الحيل :حيلة الأعمال الخيرية عبر رسائل البريد الإلكتروني،فواتير مزيفة من خدمات التوصيل لسرقة أموالك، مواقع التواصل الإجتماعي حيث أحد مجرمي الإنترنت (يرغب في إضافتك كصديق)،مخاطر بطاقات المعايدة الإلكترونية، التسوق للمواسم الجديدة حيث إزدهار سرقة الهوية الإلكترونية، حيل الرسائل الإلكترونية الخاصة بالعمل ،حيل سرقة كلمات المرور،حيل الخدمات المصرفية عبر البريد الإلكتروني ،حيل برمجيات إختطاف الملفات.

وينصح التقرير مستخدمي الإنترنت باتباع النصائح الخمس التالية لحماية بياناتهم الشخصية وأجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم وهي :

1) لا تنقر أبداً على الروابط المحتواة في رسائل البريد الإلكتروني، إذهب مباشرة إلى الموقع الإلكتروني الخاص بالشركة المرسلة أو بالجمعية الخيرية، بكتابة العنوان أو عن طريق محرك البحث.

2) إستخدم برمجيات الحماية المحدثة: قم بحماية جهاز الكمبيوتر من البرمجيات الضارة، وبرمجيات التجسس،والفيروسات، والتهديدات الأخرى،باستخدام برامج الحماية الاصلية والمعروفة.(أنا شخصياً(بلال موسى) أستخدم نورتن Notonوهو رائع وقوي ولم أعاني أية مشاكل معه ،والشركة التي أعمل بها تستخدم مكافيMcAfee).

3) تسوق وأنجز معاملاتك المصرفية على شبكات آمنة: اطلع على حساباتك المصرفية وتسوق إلكترونياً فقط على شبكات آمنة ،سواءً في العمل أو في المنزل. ويجب أن تكون شبكات واي فاي  Wi-Fi محمية دائماً بكلمة مرور، حتى لا يتمكن المخربون من الوصول إليها والتجسس على أنشطتك على شبكة الإنترنت.

تذكر أيضاً  التسوق في مواقع النت التي تبدأ عناوينها بhttps:// عوضاً عن http://.

4) إستخدم كلمات مرور مختلفة :تجنب إستخدام كلمات مرور متشابهة للعديد من الحسابات الإلكترونية. قم بتنويع كلمات المرور وإستخدم خليطاً معقداً من الحروف و الأرقام والرموز ( إستخدم علامتي الإستفهام والتعجب ؟،!)

5) إتبع حدسك : إن ساورك الشك في مصداقية عرض أو منتج ما،لا تقم بالنقر عليه.فإن مجرمي الإنترنت يتربصون وراء العديد من الصفقات (الرائعة) طبعاً لهم.

وأخيرا هذا المقال رأيت أن أنقله لكم بتصرف ،حتى تأخذوا حذركم من لصوص الإنترنت، أتمنى لكم إجازة سعيدة بعيداً عن أعين اللصوص.

وكل سنة وأنتم سالمين غانمين.

مع التحية.

الوسوم: , , , , , ,

التصنيف: الإنترنت والكمبيوتر

طباعة: اضغط هنا للطباعة اضغط هنا للطباعة

نبذة عن الكاتب بلال موسى: مرحبا بكم في مدونتي >>>للذين لا يعرفونني اسمي: بلال موسى>>> خريج كليةالطب والعلوم الصحية سنة 1993 قسم المختبرات الطبية (الطب المخبري)، هوايتي وعشقي الأول القراءة والكتابة في مجال التطوير الذاتي والتنمية البشرية، قارئ نهم للكتب المترجمة بالعربية الأكثر مبيعا في أمريكا.حاصل على دبلوم برمجة لغوية عصبية NLP،ودورة مهارات التفكير coRT thinking by De Bono محب للنجاح والابداع والتغيير>>متفائل دائما وطامح لمستقبل مشرق وعظيم. مؤلف لثلاث كتب أحدهم في الحرية المالية،والثاني في النجاح في العمل، والأخير مقالات إبداعية،وحاصل منذ أغسطس 2015 على شهادة مدرب معتمد في الخطابة والتدريب من الخبير جون سي ماكسويل. هذا مختصر مفيد،والبقية تأتي…. مشاهدة مواضيع الكاتب.

تعليقات (1)

خلاصة التعليقات

  1. الهام يوسف قال:

    اشكرك بلا ل عل المعلومات المهمة

أكتب تعليق