مدونة بلال للنجاح والناجحين > الحضارة الإسلامية > أين قمرتنا ؟!! من يرد على أحمد الشقيري؟!!

أين قمرتنا ؟!! من يرد على أحمد الشقيري؟!!

| 15/08/2010 | تعليقات 8 تعليقات | 12208 قراءة

 ( القمرة ) لغة” هي الحجرة الصغيرة  وكثيرا” ما نسمع عن هذه الكلمة في السفن فيقال قمرة القيادة أو ( كابينة القيادة) بالعامية،وكلمة الكاميرا بالإنجليزي(CAMERA ) أصلها لاتيني (camera obscura ) والتي تعني “الغرفة المظلمة“، والتي أتت بدورها من الكلمة العربية “القـُمرة” في أول وصف لها عن ابن الهيثم وتعني ( الغرفة المظلمة بشباك صغير) ، وهي التقنية القديمة التي كانت تستخدم فيها غرفة كاملة لإنتاج الصور، بهذه الفكرة تعمل الكاميرات اليوم.

  إذا” فقد تم تسمية الجهاز بالكاميرا إعترافاً بفضل العالم العربي الحسن بن الهيثم أستاذ علم البصريات وتمت التسمية بناء” علي تجربة {  القمرة المغلقة }  وهي أساس عمل الكاميرا وانعكاس الصورة المقلوبة التي قام بهاالعالم العربي ابن الهيثم (ولد عام: 965م و توفي عام: 1039م) ،وقد عرف باسم( الهازن) عند الغربيين في العصور الوسطى ، ذكر له أكثر من مائة كتاب في الرياضيات والطبيعيات والفلسفة والطب وقد أطلق عليه المؤرخين المسلمين لقب( أبو علم البصريات)..
ومن المحتمل أنالعالمالإنجليزي المعروفإسحق نيوتن قد اطلع على أعماله لأن مرشد نيوتن وراعيه بارود كان قد اطلع على أعمال ابن الهيثم ولاسيما منهجه التجريبي وعلى أسلوبه الاستنتاجي الرياضي.

درس ابن الهيثم ظواهر انكسار الضوء وانعكاسه بشكل مفصّل، وخالف الآراء القديمة كنظريات بطليموس، فكان أول من نفى أن الرؤية تتم بواسطة أشعة تنبعث من العين،وقال بأن الأشعة تنبعث من الجسم إلى العين، كما أرسى أساسيات علم العدسات وشرّح العين تشريحاً كاملاً.

ولم يكتف بتشريح العين بل وضع أجزائها ووظيفة كل جزء، بالإضافة إلى أنه درس عملية الإبصار وآليتها والعوامل النفسية والتأثيرات الخارجية على عملية الإبصار.

يعتبر كتاب المناظر الذي ألفه سنة 411 ه/1021 م المرجع الأهم الذي إستند عليه علماء العصر الحديث في تطوير التقنية الضوئية، حيث وضع فيه خلاصة خبرته الطبية وتجاربه العلمية ،وقد إستعان بعلمه الكثير من علماء الغرب ومنهم إسحق نيوتن وكبلر.

اعتمد ابن الهيثم في بحوثه على منهجين:

1 ) منهج الاستقراء .

2 ) منهج الاستنباط .

وفي الحالين كان يعتمد على التجربة والملاحظة، وكان همه من وراء البحث هو الوصول إلى الحقيقة التي تثلج صدره، وقد حدد الرجل هدفه من بحوثه، وهو إفادة من يطلب الحق ويؤثره، في حياته وبعد مماته.

وكان ابن الهيثم يرى أن تضارب الآراء هو الطريق الوحيد لظهور الحقيقة. وقد جعل من التجربة العملية منهاجًا ثابتًا في إثبات صحة أو خطأ النتائج العقلية أو الفرضيات العلمية، وبعد ذلك يحاول التعبير عن النتيجة الصحيحة بصياغة رياضية دقيقة.

 عودة إلى السؤال الذي طرحه الأستاذ/ أحمد الشقيري حفظه الله ،في الحلقة الرابعة من برنامجه خواطر6، إذا عاد الحسن بن الهيثم وسأل :أين قمرتنا؟! ماذا سنقول له و بأي وجه سنقابله ؟!…لقد أخذ الغرب مجهودات العلماء المسلمين وبنوا عليها حضارتهم بينما ما زلنا نقبع تحت قناع الدول النامية،فإلى متى نبقى كذلك ؟!! …أعتقد أنه جاء دور الشباب الآن لينهضوا بالأمة بالعلم والإيمان والعمل  المتقن و الإبداع، يقول رسولنا الكريم عليه أفضل الصلوات والتسليم :

(إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا” أن يتقنه)

(إن الله كتب الإحسان على كل شيء)

أيها الشباب الواعي المبدع المتحمس المتفائل بمستقبل أفضل:

الكرة في ملعبكم الآن….

أراكم في موعد جديد.

الوسوم: , , , ,

التصنيف: الحضارة الإسلامية, فيديو تنمية بشرية

طباعة: اضغط هنا للطباعة اضغط هنا للطباعة

نبذة عن الكاتب بلال موسى: مرحبا بكم في مدونتي >>>للذين لا يعرفونني اسمي: بلال موسى>>> خريج كليةالطب والعلوم الصحية سنة 1993 قسم المختبرات الطبية (الطب المخبري)، هوايتي وعشقي الأول القراءة والكتابة في مجال التطوير الذاتي والتنمية البشرية، قارئ نهم للكتب المترجمة بالعربية الأكثر مبيعا في أمريكا.حاصل على دبلوم برمجة لغوية عصبية NLP،ودورة مهارات التفكير coRT thinking by De Bono محب للنجاح والابداع والتغيير>>متفائل دائما وطامح لمستقبل مشرق وعظيم. مؤلف لثلاث كتب أحدهم في الحرية المالية،والثاني في النجاح في العمل، والأخير مقالات إبداعية،وحاصل منذ أغسطس 2015 على شهادة مدرب معتمد في الخطابة والتدريب من الخبير جون سي ماكسويل. هذا مختصر مفيد،والبقية تأتي…. مشاهدة مواضيع الكاتب.

تعليقات (8)

خلاصة التعليقات

  1. prof.3iisha قال:

    أ.بلال موســى أنت رائـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــع
    ولآ أنسى أن أشكر مواطني الأستاذ المبـــدع:أحمد الشقيري…شاهدت الحلقة مرتين على التلفاز ..وأنا شخصياً ممن أعشق البحث عن سر الحضارة وكيف نستعيدها ونُعيد كتابة تاريُخنا…الحلقة كانت رآآآئعة ومُحزنة لحالنا اليوم…ولكن لا أنسى الجانب المشرق منّا، فمثلاً في السعودية لدينا المخترع الفذّ مهند أبو دية الذي أخترع غواصة متقدمة جداً تحت أسم “صقر العروبة”، وقبل فترة كان لدينا إنجاز وطني وهو عبارة عن سيارة حديثة تحت إسم “غزال1″…ولآ أنكر وجود الجانب المظلم منّا…
    و لو رجع بنا التاريخ إلى الماضي لوجدنا أن سبب إنتقال علم المسلمين إلى الغرب هو الحروب الصليبية ،وسبب إنتصارهم بها هو أن العلم أُهمل وسادت الفتن والفسوق والمعاصي في ذلك الوقت فهُزمنا في الحروب الصليبية وسارت الأجيال التي تلت على خُطى الجيل الذي “ضيّع الحضـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــارة*_*”..!!
    لو تمسكنا بالقيم جيداً وبمبدأ”الإحســــان” لو أستطعنا النهوض…
    أ.بلال موسى بوجودك وبوجود أمثلة أخرى كالأستاذ أحمد الشقيري وأُناس آخرون سنستطيع أن نعيد المجد لأمتنا فأنتم الأمــــــــــــــــــــل الباقي، وأرى التأثير الكبير والعميق الذي أحدثتموه فيوماً ما ستجدون مَن يجيب على اسئلتكم ..!! ويعيد لنا المجد …
    والنهضة …فلا يجب علينا أن نبقى مكتوفي الأيدي وسنضع أيدينا بأيديكم وسنعيد كتــــــــــــــــــــــــــابة التاريخ….
    شكراً لك من القلب يا أستاذ بلال على هذه المدونة الــــــــــــــرائعة…

  2. Bashar قال:

    أخي بلال
    سلمت أناملك على المعلومه الجديده…
    و شكرا” لك على التحفيز.
    مع التحية.

  3. أستاذي بلال كلامك صحيح و كلام الاستاذ أحمد الشقيري أيضاً صحيح، و لا زلت أتذكر أستاذي للغة العربية و هو يقول أن العقل العربي هو أذكى عقل في العالم إن أتيحت له الموارد ،و حقاً ترى العرب في زمن التفتح مبدعين ،أما الآن فهم مبدعين عند هجرتهم للعالم الغربي و لعل من أبرز الأمثلة الدكتور أحمد زويل، الذي عرض مشاريعه في مِصر و لم يلق مجيباً فأسرع بالذهاب إلى الولايات المتحدة و لم يقصر في إبداعاته هناك.
    و التخلف الذي نعيشه اليوم ما هو إلا نتائج لحرب نفسية استمرت مئات السنوات ،حتى تمكن الغرب من الإستيلاء على عقول الشباب العربي و جعلهم يهتمون بالتفاهات و الأمور المنحطة بدل العلم و التعلم و العلماء، لكني أرى بوادر مشرقة من الشباب العربي في هذه الأيام تسري نحو التقدم و الرقي العلمي و لا تدري فقد يكون الأخ أحمد صادقاً في كلامه عن تصوير خواطر 10 بكاميرات عربية، عفواً قمرات عربية.

    بالنهاية أشكرك على التنبيه الرائع و الصياغة الجميلة و أشيد بإيجابيتك في الكلام يا أستاذي 🙂

    • بلال موسى قال:

      شكرا”للأصدقاء أسد وعبد الوهاب الحجي
      وبالنسبة لما أضفت صديقي عبدالوهاب فأنا معك تماما” فيما ذهبت إليه من أن العقلية العربية من أفضل العقليات في العالم.
      مع التحية والتقدير.

  4. asd قال:

    السلام عليكم ورحمة الله
    اذا جائك وقال : اين قمرتنا ؟!!…ماذا تقول ؟؟
    إنه أمر محزن حقا”…
    مع التحية

  5. غيداء الغانم قال:

    أنا أحترم جدا الأستاذ /أحمد الشقيرى
    والآن تعرفت على مدونتك أخي بلال… شي جميل أن يوجد عقول كبيرة فكرها كبير مثل هذا .
    لأن اهتمامات الشباب دائما وأبدا”هي التسلية و النساء وغيرها من الأمور التي هي مضيعة للعمر القصير .
    جزاكم الله خيرا”
    أختكم غيداء الغانم

    • بلال موسى قال:

      شكرا”لك أختي غيداء
      يسعدني زيارتك لمدونتي ومرحبا” بك كصديقة جديدة في عالمي عالم النجاح والناجحين.
      أتمنى أن تجدي في مدونتي ما تبحثين عنه من أسرار وأخبار النجاح والناجحين.
      في مجتمعنا العربي هناك شباب رائعين كثيرين ولكن القلة السيئة سمعتها أكبر كما يقولون.
      كل التحية والتقدير لك.
      ودمت بود.

  6. سما الكون قال:

    السلام عليكم جميعا”
    فتحت قوقل ما لقيت نفسي إلا هنا فأعجبني ما طرحتموه…
    في الحقيقة لو نظرنا إلى أغلب الناجحين البارزين في هذه الدنيا لرأينا ان سر نجاحهم بسييييييط جدا..
    (هو….نيتهم الصادقة في نفع الإسلام والمسلمين في المقام الأول )
    ولذلك نرى توفيق الله لهم واضح وجلي كنور الشمس وبذلك اسأل الله لكم ان يوفقكم لما يحبه الله ويرضاه
    والسلام عليكم

أكتب تعليق