مدونة بلال للنجاح والناجحين > دروس في القيادة > أفضل صفات قيادية في القادة

أفضل صفات قيادية في القادة

| 16/10/2010 | تعليقات 9 تعليقات | 25848 قراءة

أفضل صفات قيادية في القادة

 

  حين قررت شراء كتاب عن القيادة كان يدور في ذهني كتاب به مقالات نظرية وقصص عن الشركات،لم يخطر في بالي أبدا”:أن أحدا” من المدربين يمكن أن يشارك الآخرين أسرار تفوقه!! لكن هذا ما حدث حين عثرت على كتاب ( دليل العظمة) للمدرب الخبير روبن شارما، أكثر ما لفت إنتباهي كان ما كتب تحت العنوان وهذا هو (واحد من أنجح المدربين في العالم يشاركك أسراره للتفوق الشخصي والمهني)، وبدأت أتصفحه بلهفة وشوق لأكتشف أنني عثرت على كنز حقيقي.

 من المهم جدا” حين تبحث عن كتاب إداري أو قيادي أن تتأكد أن المؤلف يعني ما يقول وأن تجاربه لا تأتي من فراغ،لقد بحثت على الإنترنت عن هذا الرجل وتأكدت من خبرته القيادية حين سألته مذيعة عن أفضل أسرار القادة فأجابها :على القائد أن يقول ما يعني ثم يعني ما يقول (وهو مصطلح كناية عن القيادة بالقدوة) Say what you mean,then mean what you say  فماذا أفضل من ذلك؟!

 هنا في هذا الفيديو الذي أحضرته لكم يتحدث روبن عن أفضل خمسة صفات قيادية في القائد،دعونا نشاهد هذا الفيديو ثم سأعرض عليكم ترجمتي بتصرف لما ورد في هذا الفيديو الشيق.

 

 أفضل صفات قيادية في القائد بحسب روبن شارما هي :

الصفة الأولى : كن عظيما”بشكل مدهش فيما تفعله.أظهر الحماس والتفاني،إعمل بجد،بجد حقيقي إن العمل الجاد دائما” ما يفتح الأبواب أمامك.كل يوم وأنت ذاهب للعمل فكر بنفسك كأنك فنان ذاهب لترسم لوحة جميلة،إكتشف ما يمكن ان تتفوق فيه، إكتشف عبقريتك . بإختصار العبقرية هي التركيز زائد التحسن اليومي زائد الوقت ،تفهم هذه المعادلة جيدا” وطبقها ولن تصبح حياتك كما هي عليه الآن .

نعلم جميعا” قصة نجاح أديسون وعمله الجاد وإختراعاته التي فاقت 1091 إختراعا”وسوف لن أكررها هنا، لكن دعوني أطلعكم على سر نجاح بابلو بيكاسو الرسام العالمي ،في أحد الأيام إلتقته إحدى المعجبات في السوق فإستوقفته و قالت له بسعادة غامرة: سيد بيكاسو أنا من أشد المعجبات بك،فهل يمكن أن ترسم لي شيئا”؟ وناولته قطعة من الورق،فإستجاب لها بيكاسو بكل سرور،ورسم لها لوحة سريعة،تناولتها المرأة بسعادة بالغةو حين همت بالإنصراف بعد وداعه،ناداها بيكاسو قائلا”لها: إن هذه اللوحة سوف تساوي مليون دولارا “!! فردت المرأة بدهشة :لكن سيد بيكاسو ،إنك لم تستغرق في رسمها سوى 30 ثانية.فضحك بيكاسو وقال: سيدتي الفاضلة،لقد إستغرقني الأمر 30 عاما” لأرسم هذه التحفة الفنية في 30 ثانية.

 

الصفة الثانية: كن واضح الرؤية بشكل مدهش ولافت للنظر. إن الرؤية هي كل شيئ بالنسبة للقائد،فهي صفة لا يمكن الإستغناء عنها لقائد.لماذا ؟ لأن الرؤية هي التي تقود القائد، حيث تحدد له الهدف وتشعل نيران الحماسة بداخله،وتدفعه دفعا” للأمام.كما أنها تشعل حماس من يتبعون هذا القائد.كان والت ديزني واحدا”من أكبر الحالمين في القرن العشرين،فشخص مثله إستطاع إبتكار أول أفلام الكرتون الناطقة والملونة بالكامل وأول أفلام الرسوم المتحركة الطويلة،هو بالفعل شخص ذو رؤية عظيمة،لكن أكبر أعمال ديزني كانت مدينة ديزني لاند وعالم والت ديزني،وقد جاءته الفكرة بالكامل وهو يشاهد دوامة الخيل في إحدى الملاهي، فقد تراءى له طيفا” من الصور البراقة المتسارعة بصورة تتماشى مع الموسيقى التي تعزف.

الصفة الثالثة: تحمل المسؤلية الشخصية بالكامل.تقوم القيادة الحقيقية على تحمل المسئولية الشخصية،من أجل الوصول إلى نتائج قيمة.إنها تقوم على تحمل مسئولية إنجازالمهام،سواء كنت على الجبهة أو في جناح فاخر.فكرة مهمة إنه في كل مرة تلقي اللوم عما وصلت إليه من فشل على رئيسك في العمل أو زوجتك في البيت أو الظروف من حولك،فإنك في نفس الوقت تتخلى عن قوتك في التأثير في العالم من حولك، إنك تتخلى عن التغيير الذي تريد أن تحدثه في العالم ،كما أشار إلى ذلك المهاتما غاندي حين قال:( كن أنت التغيير الذي تريده في العالم).

الصفة الرابعة: كن مفعما” بالحماس ومليئا” بالحيوية.إنه من دون الحماس والتحفز والشغف ،لا يمكنك أن تصبح رائدا” في مجالك،ولا يمكن للمؤسسة أن تصل للتميز.وقد قال رالف والدو إيمرسون يوما” ما 🙁إن كل حركة عظيمة وقوية في العالم تعود إلى إنتصار الحماسة).ليس في مقدور الإنسان التحكم فيما يقع له من أحداث كل يوم ،ولكن مع الحماسة المفرطة،فإنه مهما كان ما تجلبه الساعات التالية فسيكون قادرا” على التعامل معه بكياسة وقوة و إبتسامة. 

الصفة الخامسة: إحرق الواحد بالمئة الإضافية.إستفد من كل جزء من طاقتك في تقديم أفضل أداء لك وتحقيق نتائج على أعلى مستوى.كرس قدراتك كاملة في كل ما تفعله،وأيقظ ملكاتك،و أوقد حماسك الخامد،حتى تستطيع أن تقول في النهاية: (لم أدخر جهدا” لقد بذلت كل ما في وسعي) .سيكون هذا رائعا”. أليس كذلك؟! لانس أرمسترونج هو بطل دراجات أمريكي  فاز ببطولة فرنسا للدراجات لسبع مرات متتالية،ترى كيف إستطاع أن يفعلها؟! يقول مدربه كريس مايكل :(إن لانس يحتفظ دائما”بنسبة الواحد في المئة الإضافية من الطاقة حتى النهاية ثم يستخدمها حين يكون المتسابقون الآخرون منهكون). فكرة عظيمة وملهمة (إن نسبة 1% الأخيرة من الطاقة التي يوفرها معظم الناس إحتياطا” هي نفس النسبة الإضافية التي يملك الأبطال الجرأة على حرقها) أتمنى ألا ننسى ذلك.

في النهاية لابد لنا أن نتذكر أن الفرصة الحقيقية لتحقيق العظمة تسنح في اللحظة نفسها التي يفقد فيها الناس العاديون الأمل.

وأما الآن فأريد أن أعرف ماذا يجول في أذهانكم بعد أن عرفتم هذه الصفات (الأسرار ) الخمسة؟! رأيكم يهمني.

الوسوم: , , , ,

التصنيف: دروس في القيادة, فيديو تنمية بشرية

طباعة: اضغط هنا للطباعة اضغط هنا للطباعة

نبذة عن الكاتب بلال موسى: مرحبا بكم في مدونتي >>>للذين لا يعرفونني اسمي: بلال موسى>>> خريج كليةالطب والعلوم الصحية سنة 1993 قسم المختبرات الطبية (الطب المخبري)، هوايتي وعشقي الأول القراءة والكتابة في مجال التطوير الذاتي والتنمية البشرية، قارئ نهم للكتب المترجمة بالعربية الأكثر مبيعا في أمريكا.حاصل على دبلوم برمجة لغوية عصبية NLP،ودورة مهارات التفكير coRT thinking by De Bono محب للنجاح والابداع والتغيير>>متفائل دائما وطامح لمستقبل مشرق وعظيم. مؤلف لثلاث كتب أحدهم في الحرية المالية،والثاني في النجاح في العمل، والأخير مقالات إبداعية،وحاصل منذ أغسطس 2015 على شهادة مدرب معتمد في الخطابة والتدريب من الخبير جون سي ماكسويل. هذا مختصر مفيد،والبقية تأتي…. مشاهدة مواضيع الكاتب.

تعليقات (9)

خلاصة التعليقات

  1. steelbeauty قال:

    المشكلة أن الواحد يستمر ويفضل بنفس الطاقة والحماس…
    مع التحية

  2. قلب حى قال:

    إن شاء الله راح أحقق الصفات دي في نفسي وراح أكون قائدة ناجحة…

  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    موضوع جميل جدا ومحفز في نفس الوقت .
    علينا دائما” طرد الأفكار السلبية من رؤوسنا ،والتفاؤل والتركيز في أعمالنا ،وعلينا أيضا العمل بجد وعدم التهاون ابدا”…
    لأنه يتعب من لا يتعب…..

  4. succes قال:

    شكرا” لك على هده الكلمات المحفزة ……..
    فعلا الحماس مع الإستمرارية توصلك بعيدا شكراااااااااااااااااا
    مع تحياتي.

  5. سينتيا قال:

    شكرا” على هذا الطرح المهم. مما لا شك فيه أن الشخص القيادي يتمتع بصفات تميزه عن باقي الأشخاص مثل القدرة على المخاطرة والتمتع برؤية واضحة وبثقة عالية بالنفس.
    وأظهرت دراسة حديثة لبيت.كوم (Bayt.com) أن 45% من الشركات تبحث عن مهارات قيادية جيدة في الشخص الذي ستقوم بتعيينه، كما أن الثقة والنزاهة من الصفات المرغوبة بشدة.
    مع تحياتي.

  6. الاء الفاتح قال:

    أحب أن أشاركم بحلمي الذي أحلم به من زمن ليس بالقصير، احلم بتأسيس دار للايتام مجهولين الأب والأم، حيث هذه الدار تقدم عنايه من نوع مختلف لهؤلاء الأطفال بحيث تخرج شباب حفظه لكتاب الله ،ومتقنين لعدة لغات ومتميزين في مجالاتهم ،وقاده حقيقيين لدولهم وصناع نهضه وحضاره لامثيل لها، متفتحين مبدعين متفائلين بذلك يصبحون بؤر اصلاح ونهضه في مواقعهم.
    مع التحية

  7. محمدالصفيان قال:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    صباح الخير يا أستاذ/ بلال وألف ألف تحيه لك من القلب…
    كل ما ذكرته أستاذي الفاضل ممتاز وجميل و لكني أعتقد على فهمي المتواضع،أنه يجب تحديد الهدف والحلم الحقيقي من أجل أن تصل القياده للهدف المنشود .
    يالنسبة لي سابقا فما كنت أفهم في هذا الكلام شيء اطلاقا،ولا أكترث للكتب العلميه علما لدي ثقافه لابأس بها ،ويوما ما وجهني أحد المدربين لمساعدة الآخرين من مسلمين وغيرهم، ومنذ تلك اللخظة تغير تفكيري للأحسن،هدفي الآن أصبح أن أنهض بفكري لمساعدة الآخرين.
    لقد حرك كلامك أشجاني وحمسني للكتابة لك، فشكرا لك على ماتقدمه لخدمة المجتمع من دروس وعبر نيره ،و جزاك الله عنا خيرا.
    لك مني ألف تحية وتقدير.

  8. جميل جدا
    لن أستطيع أن اشكرك كما تستحق…
    فقد جعلت يومي مختلفا بعد سماع التدوينة
    سوف اكتب عنها … انها تلهمني…

  9. مراااام قال:

    الســـــــــــــــلام عليكم ورحمة الله وبركااته
    فككره عظيمه ومحفززه ولك الشكككر على هالموضوع الرائع.
    أفااادني وبسطني كثيير…

أكتب تعليق